وصف و معنى و تعريف كلمة روعن:


روعن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على راء (ر) و واو (و) و عين (ع) و نون (ن) .




معنى و شرح روعن في معاجم اللغة العربية:



روعن

جذر [روع]

  1. راعَ : (فعل)
    • راعَ يَريع ، رِعْ ، رَيْعًا ورَيَعانًا ، فهو رائع
    • رَاعَ الوَلَدُ : فَزِعَ، خَافَ ،
    • رَاعَ الوَلَدَ : أَخافَهُ، أَفْزَعَهُ
    • راعَهُ الأَمْرُ : أَعْجَبَهُ رَاعَنِي جَمَالُهَا رَاعَنِي كَلاَمُهُ
    • رَاعَ في يَدِهِ كَذَا: ثَبَتَ
    • رَاعَ الزَّرْعُ : نَمَا، زَادَ
    • رَاعَ الإنْسَانُ أوِ الحَيوَانُ : عَادَ، رَجَعَ
    • رَاعَ السَّرَابُ: اِضْطَرَبَ
    • رَاعَ مِنْهُ : خَافَ
  2. رَوِعَ : (فعل)
    • رَوِعَ، يَرْوَعُ، مصدر رَوَعٌ
    • رَوِعَ الوَلَدُ : كانَ أَرْوَعَ، أَيْ ذَكِيَّ الفُؤادِ، مُعْجَباً بِنَفْسِهِ
  3. رَوَّعَ : (فعل)
    • روَّعَ يُرَوِّع ، تَرويعًا ، فهو مُروِّع ، والمفعول مُروَّع
    • روَّع فلانًا :أراعه، أفزعه، أخافه
    • جريمة مروِّعة
  4. رَعَنَ: (فعل)
    • رعَنَ يَرعُن ، رُعُونَةً ، فهو أرعنُ
    • رعَن الشَّخصُ: كان أهوج في منطقه، حمُقَ وطاش فيما يقول أو يفعل
    • رَعَنت الشمسُ فلانًا رَعْنًا: آلمت دماغَهُ، فاسترخى لذلك، وغُشيَ عليه


  5. رَعُنَ: (فعل)
    • رعُنَ يَرعُن ، رُعُونةً ، فهو أرعنُ
    • رعُن الشَّخصُ :رعَن، كان أهوج في منطقه، حمُقَ وطاش في قوله أو فعله
  6. رَعِنَ: (فعل)
    • رعِنَ يَرعَن ، رَعَنًا ، فهو أرعن
    • رعِن الشَّخصُ: رعَن؛ كان أهوج في منطقه، حمُقَ وطاش فيما يقول أو يفعل
  7. رُعِنَ: (فعل)
    • رُعِنَ : غُشِيَ عليه
  8. رَعَن: (اسم)
    • رَعَن : مصدر رَعِنَ
  9. رَعن: (اسم)
    • الجمع : رُعُونٌ ، و رِعَانٌ
    • الرَّعْنُ : ضربة الشمس؛ وهي احتقانٌ دِماغيٌّ يحدث من تأْثير الشمس في جمجمة الحيوان
    • الرَّعْنُ: أَنف الجبل الشاخص البارز
  10. رُعْن: (اسم)
    • رُعْن : جمع أَرعَنُ


  11. رُعْن: (اسم)
    • رُعْن : جمع رَعناء
  12. أَرعَنُ: (اسم)
    • الجمع : رُعْن ، المؤنث : رَعْناءُ ، و الجمع للمؤنث : رُعْن
    • وَلَدٌ أَرْعَنُ : أَحْمَقُ، أَهْوَجُ
    • جَيْشٌ أَرَعَنُ: عظيم جرّار، أَو مضطربٌ لكثرته
    • وجبلٌ أَرْعَن: ذو رِعانٍ طِوالٍ: أَي أُنوفٍ عِظَامٍ شاخصةٍ
    • ورجل أَرعن: طويل الأَنف
    • يَوْمٌ أرعن: متغيِّر الجوّ متقلِّبه
  13. أرعن: (اسم)
    • أرعن : فاعل من رَعِنَ
  14. رَعون: (اسم)
    • الرَّعُون : الشَّديد
    • الرَّعُون :الكثير الحركة
  15. رَعناء: (اسم)
    • الجمع : رُعْنٌ
    • الرَّعْنَاءُ : مؤَنَّث الأَرعن
    • الرَّعْنَاءُ: عِنب بالطائف أَبيضَ طويل الحبّ
    • الرَّعْنَاءُ :اسمٌ للبَصْرَة
  16. رُعونة: (اسم)
    • بِهِ رُعُونَةُ : بِهِ نَزَقٌ وَطَيْشٌ
    • الرُّعُونة (عند الصوفية) : الوقوف مع حظوظ النفْس ومقتضى طباعها
    • مصدر رعَنَ ورعُنَ


  17. رِعَان: (اسم)
    • رِعَان : جمع رَعن
  18. رُعُونَة: (اسم)
    • رُعُونَة : مصدر رَعَنَ
  19. رَعْناءُ: (اسم)
    • رَعْناءُ : مؤنث أَرعَنُ
  20. فَرعَنَ: (فعل)
    • فرعنَ يفرعن ، فرعنةً ، فهو مُفَرْعِن ، والمفعول مُفَرْعَن - للمتعدِّي
    • فَرْعَنَ الرَّجُلُ : تَجَبَّرَ، طَغَى، تَكَبَّرَ
    • فَرْعَنَ فلانًا: مَكَّنَهُ أَن يتجبَّر ويَطْغَى
    • فرعنه المنصبُ/ المالُ: جعله يتكبَّر ويتجبَّر
  21. كِرْعان: (اسم)
    • كِرْعان : جمع كُرَاعُ
  22. رعن الشّخص:
    • رعَن، كان أهوج في منطقه، حمُقَ وطاش في قوله أو فعله ''شخصٌ أرعنُ''.


  23. رَعَنت الشمسُ فلانًا رَعْنًا:
    • آلمت دماغَهُ، فاسترخى لذلك، وغُشيَ عليه.
  24. بِهِ رُعُونَةُ:
    • بِهِ نَزَقٌ وَطَيْشٌ.
  25. جَيْشٌ أَرَعَنُ:
    • عظيم جرّار، أَو مضطربٌ لكثرته.
,
  1. رعن
    • "الأَرْعَنُ: الأَهْوَجُ في منطقة المُسْتَرْخي‏.
      والرُّعُونة: الحُمْقُ والاسْتِرْخاء‏.
      ‏رجل أَرْعَنُ وامرأَة رَعْناء بَيِّنا الرُّعُونة والرَّعَن أَيضاً، وما أَرْعَنه، وقد رَعُن، بالضم، يَرْعُن رُعُونة ورَعَناً‏.
      ‏وقوله تعالى:لا تقولوا راعِنا وقولوا انْظُرْنا؛ قيل:هي كلمة كانوا يذهبون بها إلى سَبِّ النبي، صلى الله عليه وسلم، اشْتَقْوه من الرُّعُونة؛ قال ثعلب: إنما نهى الله تعالى عن ذلك لأَن اليهود كانت تقول للنبي، صلى الله عليه وسلم، راعنا أَو راعونا، وهو من كلامهم سَبٌّ، فأَنزل الله تعالى:لا تقولوا راعنا وقولوا مكانها انْظُرنا؛ قال ابن سيده: وعندي أَن في لغة اليهود راعُونا على هذه الصيغة، يريدون الرُّعُونة أَو الأَرْعَن، وقد قدَّمت أَن راعُونا فاعِلُونا من قولك أَرْعِنِي سَمْعَك‏.
      ‏وقرأَ الحسن:لا تقولوا راعِناً، بالتنوين؛ قال ثعلب: معناه لا تقولوا كَذِباً وسُخْريّاً وحُمْقاً، والذي عليه القراءة راعنا، غير منوَّن؛ قال الأَزهري: قيل في راعنا غير منوَّن ثلاثة أَقوال، ذكر أَنه يفسرها في المعتل عند ذكر المراعاة وما يشتق منها، وهو أَحق به من ههنا، وقيل: إن راعنا كلمة كانت تُجْرَى مُجْرَى الهُزءِ، فنهي المسلمون أَن يلفظوا بها بحضرة النبي، صلى الله عليه وسلم، وذلك أَن اليهود لعنهم الله كانوا اغتنموها فكانوا يسبون بها النبي، صلى الله عليه وسلم، في نفوسهم ويتسترون من ذلك بظاهر المُراعاة منها، فأُمروا أَن يخاطبوه بالتعزيز والتوقفير، وقيل لهم: لا تقولوا راعنا، كما يقول بعضكم لبعض، وقولوا انظرنا‏.
      والرَّعَنُ: الاسترخاء ‏.
      ورَعَنُ الرحلِ: استرخاؤه إذا لم يحكم شدّه؛ قال خِطَامٌ المُجاشِعيّ، ووجد بخط النيسابوري أَنه للأَغْلَب العِجْلي: إنا على التَّشواقِ مِنَّا والحَزَنْ مما نَمُدُّ للمَطِيِّ المُسْتَفِنْ نسُوقُها سَنّاً، وبعضُ السَّوْقِ سَنّ، حتى تَراها وكأَنَّ وكأَنْ أَعْناقها مَلَزَّزاتٌ في قَرَنْ، حتى إذا قَضَّوْا لُباناتِ الشجَنْ وكلَّ حاجٍ لفُلانٍ أَو لِهَنْ، قاموا فشَدُّوها لما يُشقي الأَرِنْ ورَحَلُوها رِحْلَةً فيها رَعَنْ، حتى أَنَخْناها إلى مَنٍّ وَمَنْ ‏.
      ‏قوله: رحلة فيها رَعَنٌ أَي استرخاءٌ لم يحكم شدّها من الخوف والعجلة‏.
      ورعنته الشمسُ: آلمت دماغه فاسترخى لذلك وغُشِيَ عليه‏.
      ورُعِنَ الرجلُ، فهو مَرْعُون إذا غُشِيَ عليه؛

      وأَنشد: باكَرَهُ قانِصٌ يَسْعَى بأَكْلُبِه، كأَن من أُوارِ الشمسِ مَرْعونُ ‏.
      ‏أَي مَغْشِيٌّ عليه؛ قال ابن بري: الصحيح في إنشاده مَمْلُول عوضاً عن مَرْعُون، وكذا هو في شعر عَبْدة بن الطبيب‏.
      والرَّعنُ: الأَنف العظيم من الجبل تراه مُتَقَدِّماً، وقيل: الرَّعْنُ أَنف يتقدم الجبل، والجمع رِعانٌ ورُعُون، ومنه قيل للجيش العظيم أَرْعَنُ‏.
      ‏وجيش أَرْعَنُ: له فُضول كرِعانِ الجبال، شبه بالرَّعْن من الجبل‏.
      ‏ويقال: الجيشُ الأَرْعَنُ هو المضطرب لكثرته؛ وقد جعل الطِّرِمّاحُ ظلمةَ الليل رَعُوناً، شبهها بجبل من الظلام في قوله يصف ناقة تَشُقُّ به ظلمةَ الليل: تَشُقُّ مُغَمِّضاتِ الليلِ عنها، إذا طَرَقَتْ بمِرْداسٍ رَعُونِ ومغمضات الليل: دَياجير ظُلَمِها‏.
      ‏بمرداس رَعُونٍ: بجبل من الظلام عظيم، وقيل: الرَّعُون الكثيرة الحركة‏.
      ‏وجبل رَعْنٌ: طويل؛ قال رؤبة: يَعْدِلُ عنه رَعْنُ كل صُدِّ ‏.
      ‏وقال الليث: الرَّعْنُ من الجبال ليس بطويل، وجمعه رُعُون‏.
      والرَّعْناء: البَصْرة، قال: وسميت البصرة رَعْناء تشبيهاً برَعْنِ الجبل؛ قال الفرزدق: لولا أَبو مالِكِ المَرْجُوُّ نائِلُه، ما كانت البصرةُ الرَّعْناء لي وَطنا ‏.
      ‏ورُعَيْنٌ: اسم جبل باليمن فيه حصن‏.
      ‏وذو رُعَيْن: ملك ينسب إلى ذلك الجبل؛ قال الجوهري: ذو رُعَين ملك من ملوك حِمْيَر، ورُعَيْن حصن له، وهو من ولد الحرث بن عمرو بن حِمْيَر بن سبَإ وهم آلُ ذي رُعَيْن وشَعْبُ ذي رُعَيْن؛ قال الراجز: جاريةٌ من شَعْبِ ذي رُعَيْنِ، حَيّاكةٌ تَمْشِي بعُلْطَتَيْنِ ‏.
      والرَّعْناء: عنب بالطائف أَبيض طويل الحب‏.
      ‏ورُعَين: قبيلة‏.
      والرَّعْن: موضع؛

      قال: غَداةَ الرَّعْنِ والخَرْقاءِ نَدْعُو، وصَرَّحَ باطلُ الظَّنِّ الكذوبِ خَرْقاء: موضع أَيضاً‏.
      ‏وفي حديث ابن جُبَير في قوله عزَّ وجل: أَخْلَدَ إلى الأَرض؛ أَي رَغَنَ‏.
      ‏يقال: رَغَنَ إليه وأَرْغَنَ إذا مال إليه ورَكَنَ؛ قال الخَطَّابي: الذي جاءَ في الرواية بالعين المهملة، وهو غلط.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أَرْعَنُ
    • ـ أَرْعَنُ: الأَهْوَجُ في مَنْطِقِهِ، والأَحْمَقُ المُسْتَرْخِي، وقد رَعُـنَ، رِعُنَ ورُعُنَ ورَعُنَ، رُعونَةً ورَعَناً، وما أرْعَنَهُ.
      ـ رَعَنَتْهُ الشَّمْسُ: آلَمَتْ دماغَه، فاسْتَرْخَى لذلك، وغُشِيَ عليه.
      ـ رَّعْنُ: أنْفٌ يَتَقَدَّمُ الجَبَلَ, ج: رُعونٌ ورِعانٌ، والجَبَلُ الطَّويلُ، وموضع بالحِجازِ، وبالبَحْرَيْنِ، وبقُرْبِ حَفَر أَبِي موسى.
      ـ جَيْشٌ أرْعَنُ: له فُضولٌ.
      ـ ذُو رُعَيْنٍ: مَلِكُ حِمْيَرَ.
      ـ رُعَيْنٌ: حِصْنٌ له، أو جَبَلٌ فيه حِصْنٌ، ومِخْلافٌ آخَرُ باليمنِ.
      ـ رَعينٌ: الرَّعِيلُ.
      ـ رَعونٌ: الشديدُ، والكثيرُ الحَرَكَةِ، وظُلْمَةُ اللَّيْلِ.
      ـ رَعَنَّكَ: لغةٌ في لَعَلَّكَ.
      ـ رَّعْناءُ: البَصْرَةُ، تَشْبِيهاً برَعْنِ الجَبَلِ، وعِنَبٌ بالطائِفِ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَرْعَنُ
    • أَرْعَنُ :-
      جمع رُعْن، مؤ رَعْناءُ، جمع مؤ رُعْن:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رعَنَ ورعُنَ ورعِنَ
      • جَبَلٌ أَرْعَنُ: ذو أنوفٍ عظامٍ شاخصة، - جَيشٌ أرعن: عظيم جرّار ومضطرب لكثرته، - يَوْمٌ أرعن: متغيِّر الجوّ متقلِّبه.
      2 - اسم تفضيل من رعَنَ ورعُنَ ورعِنَ: أكثر حمقا :-هو أرعنُ من أخيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. رعن
    • ر ع ن: الرُّعُونَةُ الحمق والاسترخاء ورجل أرْعَنُ وامرأة رَعْنَاءُ بينا الرعونة و الرَّعَنِ أيضا وما أرعنه وقد رَعُن من باب سهل و رَعَناً أيضا بفتحتين

    المعجم: مختار الصحاح

  5. رَعِنَ
    • رَعِنَ رَعِنَ َ رعَنًا، ورُعونةً: رَعَنَ.
      فهو أَرْعَنُ، وهي رَعْناءُ. والجمع : رُعْنٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. رعُنَ
    • رعُنَ يَرعُن ، رُعُونةً ، فهو أرعنُ :-
      رعُن الشَّخصُ رعَن، كان أهوج في منطقه، حمُقَ وطاش في قوله أو فعله :-شخصٌ أرعنُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. أرعن
    • أرعن - ج، رعن ، -مؤ، رعناء
      1- أرعن : أحمق، أهوج في كلامه. 2- أرعن : طويل الأنف. 3- أرعن : جبل طويل.

    المعجم: الرائد

  8. الأَرعَنُ
    • الأَرعَنُ : الأَهوج في منطقه.
      ويقال: جَيْشٌ أَرَعَنُ: عظيم جرّار، أَو مضطربٌ لكثرته.
      وجبلٌ أَرْعَن: ذو رِعانٍ طِوالٍ: أَي أُنوفٍ عِظَامٍ شاخصةٍ.
      ورجل أَرعن: طويل الأَنف. والجمع : رُعْنٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. رعَنَ
    • رعَنَ يَرعُن ، رُعُونَةً ، فهو أرعنُ :-
      رعَن الشَّخصُ كان أهوج في منطقه، حمُقَ وطاش فيما يقول أو يفعل :-شابٌ أرعنُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. رعِنَ
    • رعِنَ يَرعَن ، رَعَنًا ، فهو أرعن :-
      رعِن الشَّخصُ رعَن؛ كان أهوج في منطقه، حمُقَ وطاش فيما يقول أو يفعل :-شخصٌ أرعن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. الرَّعْنَاءُ
    • الرَّعْنَاءُ : مؤَنَّث الأَرعن. والجمع : رُعْنٌ.
      و الرَّعْنَاءُ عِنب بالطائف أَبيضَ طويل الحبّ.
      و الرَّعْنَاءُ اسمٌ للبَصْرَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. رَعَن
    • رَعَن رَعَن ُ رُعونةً: كان أَرْعن.
      و رَعَن الشمسُ فلانًا رَعْنًا: آلمت دماغَهُ، فاسترخى لذلك، وغُشيَ عليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. رَعن
    • رعن - يرعن ، رعونة
      1- رعن : كان أحمق غبيا. 2- رعن : كان أهوج في كلامه. 3- رعن : إسترخى.

    المعجم: الرائد

  14. رَعُنَ
    • رَعُنَ رَعُنَ ُ رَعَنًا، ورُعونةً: رَعَنَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. رَعُنَ
    • [ر ع ن]. (فعل: ثلاثي لازم). رَعُنَ، يَرْعُنُ، مصدر رُعونَةٌ. :-رَعُنَ الرَّجُلُ :- : رَعَنَ، فَهُوَ أَرْعَنُ، أَهْوَجُ.

    المعجم: الغني

  16. أَرْعَنُ
    • جمع: رُعْنٌ. [ر ع ن].
      1. :-وَلَدٌ أَرْعَنُ :- : أَحْمَقُ، أَهْوَجُ.
      2. :-جَبَلٌ أَرْعَنُ :- : طَوِيلٌ وَذُو أُنُوفٍ عِظَامٍ شَاخِصَةٍ.
      3. :-رَجُلٌ أَرْعَنُ :- : طَوِيلُ الأَنْفِ.
      4. :-جَيْشٌ أَرْعَنُ :- : عَظِيمٌ وَضَخْمٌ، جَرَّارٌ.

    المعجم: الغني

  17. الرَّعْنُ
    • الرَّعْنُ : ضربة الشمس؛ وهي احتقانٌ دِماغيٌّ يحدث من تأْثير الشمس في جمجمة الحيوان.
      و الرَّعْنُ أَنف الجبل الشاخص البارز. والجمع : رُعُونٌ، ورِعَانٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. فرعنَ
    • فرعنَ يفرعن ، فرعنةً ، فهو مُفَرْعِن ، والمفعول مُفَرْعَن (للمتعدِّي) :-
      فرعنَ الحاكمُ تجبَّر، تكبَّر :-بعد أن تمكَّن أخذ في الفَرْعَنة، - غَنِيَ بعد فقر وفَرعنَ بعد ضعف.
      فرعن الحاكمَ: مكّنه من أن يتجبَّر ويتكبَّر :-فرعن ابنَه بتدليله إيَّاه، - فرعنه المنصبُ/ المالُ: جعله يتكبَّر ويتجبَّر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. رَعون
    • رعون
      1- رعون : شديد. 2- رعون : كثير حركة. 3- رعون : ظلمة الليل.

    المعجم: الرائد

  20. الرَّعُون
    • الرَّعُون : الشَّديد.
      و الرَّعُون الكثير الحركة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الرُّعُونة
    • الرُّعُونة الرُّعُونة (عند الصوفية) : الوقوف مع حظوظ النفْس ومقتضى طباعها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. رَعَنَ
    • [ر ع ن]. (فعل: ثلاثي لازم). رَعَنَ، يَرْعُنُ، مصدر رُعونَةٌ. :-رَعَنَتْهُ الشَّمْسُ :- : آلَمَتْ دِماغَهُ فاسْتَرْخَى وَغُشِيَ عَلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  23. رُعونَة
    • رُعونَة :-
      1 - مصدر رعَنَ ورعُنَ.
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) وقوف مع حظوظ النفس ومقتضى طباعها عند الصوفية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. رُعونة
    • رعونة
      1- مصدر رعن ورعن. 2- حمق، غباوة. 3- طيش، تسرع.

    المعجم: الرائد

  25. رعن
    • رعن - يرعن ، رعنا
      1-رعنته الشمس : آلمت دماغه فاسترخى وغشي عليه

    المعجم: الرائد



معنى روعن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَوِعَ** - [ر و ع]. (ف: ثلا. لازم).** رَوِعَ**،** يَرْوَعُ**، مص. رَوَعٌ. "رَوِعَ الوَلَدُ" : كانَ أَرْوَعَ، أَيْ ذَكِيَّ الفُؤادِ، مُعْجَباً بِنَفْسِهِ.
معجم الغني
**رَوْعٌ** - [ر و ع]. (مص. راعَ). "أَدْخَلَ الرَّوْعَ على قَلْبِهِ": الفَزَعَ، الهَلَعَ.![هود آية 74]** فَلَّمَّا ذَهَبَ عَنْ إِبْراهيمَ الرَّوْعُ، وَجاءتْهُ البُشْرَى!** (قرآن).
معجم الغني
**رُوعٌ** - [ر و ع]. "وَقَعَ في روعِي أَمْرٌ خَطيرٌ" : في قَلْبِي،خاطِرِي، نَفْسِي!** إِنَّ روحَ القُدُسِ نَفَثَ في روعِي**! (حديث).
معجم الغني
**رَوَّعَ** - [ر و ع]. (ف: ربا. متعد).** رَوَّعْتُ**،** أُرَوِّعُ**،** رَوِّعْ**، مص. تَرْويعٌ. "رَوَّعَ سُكَّانَ الحَيِّ" : أَفْزَعَهُمْ، أَرْعَبَهُمْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I رَوْع [مفرد]: مصدر راعَ| أفرخ رَوْعُه/ أُفرِخ روعُه: ذهب عنه خوفه، سكن- هدِّئْ من رَوْعِك: لا تخفْ، اطمئن- يَوْمُ الرَّوع: يوم الحرب. II رُوع [مفرد]: خاطر، قَلْبٌ ونَفْسٌ وذِهْن "وقع في رُوعي كذا- إِنَّ رُوحَ القُدُسِ نَفَثَ في رُوعِي أَنَّ نَفْسًا لَنْ تَمُوتَ حَتَّى تَسْتَوْفِيَ رِزْقَهَا [حديث]". III روَّعَ يُرَوِّع، تَرويعًا، فهو مُروِّع، والمفعول مُروَّع • روَّع فلانًا: أراعه، أفزعه، أخافه "روَّع الزّلزال السكانَ- جريمة مروِّعة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَوْعَة [مفرد]: ج رَوْعات ورَوَعات: 1- اسم مرَّة من راعَ: فَزْعة "أمَّنت روعته". 2- مسحةٌ من الجمال "وَجْهٌ تبدو عليه رَوْعَة- مَشهد في مُنتهى الرَّوْعَة- رَوْعةُ استقبال: عظمة، فخامة"| يا للرَّوْعة: تعبير يُقصد به الاستحسان لشيء ما.
مختار الصحاح
ر و ع : الرَّوْعُ بالفتح الفزع و الرَّوْعَةُ الفزعة و الرُّوعُ بالضم القلب والعقل يقال وقع ذلك في روعي أي في خلدي وبالي وفي الحديث { إن الروح الأمين نفث في روعي } و رَاعَهُ من باب قال فارْتَاعَ أي أفزعه ففزع و رَوَّعَهُ تَرْويعا وقولهم لا تُرَعْ أي لا تخف و راعَهُ الشيء أعجبه وبابه قال و الأرْوَعُ من الرجال الذي يعجبك حسنه
الصحاح في اللغة
الرَوْعُ بالفتح: الفَزَعُ. والرَوْعَةُ: الفَزْعَةُ. ومنه قولهم: أفزعَ رَوْعُهُ، أي ذهب فَزعُه وسكَن. والروعُ بالضم: القلبُ والعقلُ. يقال وقع ذلك في رُوعي، أي في خلدي وبالي. وفي الحديث: "إن روحَ القُدْسِ نفث في رُوعي". ورُعْتُ فُلاناً ورَوَّعْتُهُ فارْتاعَ، أي أفزعته ففزع. وتَرَوَّعَ، أي تَفَزَّعَ. وقولهم: لا تُرَعْ، أي لا تَخَفْ ولا يلحقْك خوفٌ. قال أبو خِراش: رَفَوني وقالوا يا خُوَيْلِدُ لم تُرَعْ   فقلتُ وأنكرتُ الوجوهَ هُمُ هُمُ وللأنثى لا تُراعي. قال: أيا شِبْهَ لَيْلى لا تُراعي فإنَّني   لك اليومَ من وَحْشيَّةٍ لَصَديقُ والرَوْعاءُ من النوق: الحديدة الفؤادِ، وكذلك الفَرَس، ولا يوَصف به الذكر. وراعَني الشيءُ، أي أعجبني. والأَرْوَعُ من الرجال: الذي يعجبك حُسْنُهُ. وامرأةٌ رَوْعاءُ، بيِّنة الرَوَع.
تاج العروس

الرَّوْعُ : الفَزَعُ راعَهُ الأَمْرُ يَروعُه رَوْعاً وفي حديث ابن عبّاسٍ إذا شَمِطَ الإنسانُ في عارِضَيْهِ فذلكَ الرَّوْعُ . كأَنَّه أَرادَ الإنذارَ بالمَوتِ . وقال الليثُ : كُلُّ شيءٍ يَروعُكَ منه جَمالٌ وكَثرَةٌ تَقول : راعَني فهو رائعٌ كالارْتِياعِ قال النّابِغَةُ الذُّبْيانِيُّ يصف ثَوراً :

فارْتاعَ من صَوْتِ كَلاّبٍ فباتَ لهُ ... طَوْعَ الشَّوامِتِ من خوفٍ ومن صَرَدِ ويقال : ارْتاعَ منه وله . والتَّرَوُّع قال رُؤْبة :

ومَثَلُ الدنيا لمَن تَرَوَّعا ... ضَبَابَةٌ لا بُدَّ أن تَقَشَّعا

" أو حَصْدُ حَصْدٍ بعدَ زَرْعٍ أَزْرَعا الرَّوْع : د باليمنِ قربَ لَحْجٍ نقله الصَّاغانِيّ . الرَّوْعة : الفَزْعة وهي المَرّةُ الواحدةُ من الرَّوْع : الفزَع والجمعُ رَوْعَاتٌ ومنه الحديث : " اللهُمَّ آمِنْ رَوْعَاتِي واسْتُرْ عَوْرَاتي " وفي الحديث : " فأعطاهُم برَوْعَةِ الخَيل " يريد أنَّ الخيلَ راعَتْ نساءَهم وصِبيانَهم فأعطاهم شيئاً لِما أصابَهم من هذه الرَّوْعة . قال ابْن الأَعْرابِيّ : الرَّوْعة : المَسحَةُ من الجَمال والرَّوْقَة : الجَمالُ الرائِق . قال الأَزْهَرِيّ : يقال : هذه شَرْبَةٌ راعَ بها فؤادي أي : بَرَدَ بها غُلَّةَ رُوعي ومنه قولُ الشاعر :

سَقَتْني شَرْبَةً راعَتْ فؤادي ... سَقاها اللهُ من حَوْضِ الرَّسولِ صلّى الله عليه وسلَّم . وراعَ فلانٌ : أَفْزَع كرَوَّعَ تَرْوِيعاً لازِمٌ مُتعَدٍّ فارْتاعَ نقله الجَوْهَرِيّ ومنه الحديث : " لن تُراعوا ما رَأَيْنا من شيءٍ " وقد رِيعَ يُراعُ : إذا فَزِعَ . وقولهم : لا تُرَعْ أي لا تَخَفْ ولا يَلْحَقْكَ خوفٌ قال أبو خِراشٍ :

" رَفَوْني وقالوا يا خُوَيْلِدُ لا تُرَعْفقلتُ وأَنكرْتُ الوجوهَ : همُ هُمُ وللأنثى : لا تُراعي قال قَيْسُ بني عامر :

أيا شِبْهَ لَيْلَى لا تُراعي فإنَّني ... لكِ اليومَ من وَحْشِيَّةٍ لصَديقُ

راعَ فلاناً الشيءُ : أَعْجَبه نقله الجَوْهَرِيّ ومنه الحديثُ في صفةِ أهلِ الجنَّةِ : " فيَرُوعُه ما عَلَيْه من اللِّباسِ " أي يُعجبُه حُسنُه . راعَ في يدي كذا وراقَ أي أفادَ نقله الصَّاغانِيّ هكذا في كتابَيْه ولكنه فيهما فادَ بغيرِ ألف ثمّ وَجَدْتُ صاحبَ اللِّسان ذَكَرَه عن النوادرِ في ريع : راعَ في يدي كذا وكذا وراقَ مثلُه أي : زادَ فعُلِمَ من ذلك أنّ الصَّاغانِيّ صَحَّفَه وقلَّدَه المُصَنِّف في ذِكرِه هنا وصوابُه أن يُذكَر في التي تَليها فَتَأَمَّلْ . راعَ الشيءُ يَروعُ ويَريعُ رُواعاً بالضَّمّ : رَجَعَ إلى مَوْضِعِه . وارْتاعَ كارْتاحَ نقله ابْن دُرَيْدٍ وأوردَه الجَوْهَرِيّ في ريع فإنّ الحَرفَ واوِيٌّ يائِيٌّ وذكر هنا أنه سُئِلَ الحسَنُ البَصْريُّ عن القَيءِ يَذْرَعُ الصائمَ فقال : هل راعَ منه شيءٌ ؟ فقال له السائلُ : ما أدري ما تقول فقال : هل عادَ منه شيءٌ ؟ . ورائِعَةٌ : مَنْزِلٌ بين مكّةَ والبَصرةِ أو هو ماءٌ لبَني عُمَيْلةَ ومَوْضِعٌ بين إمَّرَةَ وضَرِيَّةَ كما في العُباب أو هو أي هذا المَوضعُ المذكور بالباءِ المُوَحَّدةِ وهذا خطأ والصوابُ : أو هو بالغَينِ المُعجَمة ففي مُعجَمِ البَكرِيِّ : رائِغَةُ بالغَين : مَنْزِلٌ لحاجِّ البَصرةِ بين إمَّرَةَ وطَخْفَةَ كما سيأتي إن شاءَ اللهُ تعالى في روغ . ودارٌ رائِعَةٌ : مَوْضِعٌ بمكّةَ شرَّفَها اللهُ تعالى جاءَ ذِكرُه في الحديث . هكذا ضبطه الصَّاغانِيّ بالعَين المُهمَلة وفي التبصير للحافظ : رائِغَة بالغَينِ المُعجَمة : امرأةٌ تُنسَبُ إليها دارٌ بمكّة يقال لها : دارُ رائِغَةَ قيَّدَها مُؤْتَمَنٌ الساجِيُّ هكذا فَتَنَبَّه لذلك به قَبْرُ آمِنَةَ أمِّ النبيِّ صلّى الله عليه وسلَّم ورَضِيَ اللهُ عنها في قولٍ وقيل : في شِعْبِ أبي دُبٍّ بمكّةَ أيضاً وقيل : بالأَبْواءِ بين مكّةَ والمدينةِ شرَّفهُما اللهُ تعالى والقولُ الأخيرُ هو المشهور . ورائِعٌ : فِناءٌ من أَفْنِيَةِ المدينةِ على ساكِنها أَفْضَلُ الصلاةِ والسلام . وكشَدَّادٍ : الرَّوَّاعُ بنُ عَبْدِ المَلِكِ التُّجِيبيّ . وسُلَيْمانُ بنُ الرَّوَّاعِ الخُشَنيُّ شيخٌ لسعيدِ بن عُفَيْر وأحمدُ بنُ الرَّوَّاع بن بُرْدِ بنِ نَجيحٍ المِصريّ المُحدِّثون ذَكَرَهم ابنُ يونُسَ هكذا وأَوْرَدَهم الصَّاغانِيّ في هذا الباب وهو خطأٌ والصوابُ بالغَين المُعجَمةِ في الكلِّ كما ضَبَطَه الحافظُ بنُ حجَرٍ وسيأتي للصاغانيِّ في الغَينِ أيضاً على الصواب وتَبِعَهُ المُصَنِّف هناك من غيرِ تَنْبِيه فليُتَنَبَّه لذلك . الرَّواع : امرأةٌ شَبَّبَ بها رَبيعةُ بنُ مَقْرُومٍ الضَّبِّيِّ . مُقتَضى سِياقُه أنّه كشَدَّاد وهو المفهومُ من سِياقِ العُباب فإنّه أَوْرَدَه عَقِبَ ذِكرِه الأسماءَ التي تقدَّمَت وضبطهم كشَدّادٍ والصوابُ أنّه كسَحابٍ كما هو مضبوطٌ في التكملة أو هي كغُراب وهذا أكثر حيثُ يقول :

ألا صَرَمَتْ موَدَّتَكَ الرُّوَاعُ ... وجَدَّ البَينُ منها والوَداعُ وقال بِشرُ بن أبي خازِمٍ :

تحَمَّلَ أَهْلُها منها فبانوا ... فَأَبْكَتْني منازِلُ للرُّواعِوأبو رَوْعَةَ الجُهَنيُّ : ممّن وَفَدَ على النبيِّ صلّى الله عليه وسلَّم المدينةَ مع أخيه لأمِّه عبدِ العُزَّى بنِ بَدْرٍ الجُهَنيّ رَضِيَ اللهُ عنهما ولم يَذْكُرْ أبا رَوْعَةَ الذَّهَبيُّ ولا ابنُ فَهْدٍ فهو مُستَدرَكٌ عليهما في مُعجَمَيْهِما . والرُّوع بالضَّمّ : القَلب كما في الصحاح أو الرُّوع : مَوْضِعُ الرَّوْع أي الفزَعِ منه أي من القَلب أو رُوعُ القَلبِ : سَوادُه وقيل : الذِّهْنُ وقيل : العَقل الأخيرُ نَقَلَه الجَوْهَرِيّ . ويقال : وَقَعَ ذلك في رُوعي أي نَفْسِي وَخَلَدي وبالي وفي الحديث : " إنَّ رُوحَ القُدُسِ نَفَثَ في رُوعي أنَّ نَفْسَاً لن تَموتَ حتى تَسْتَكمِلَ رِزقَها فاتَّقوا اللهَ وأَجْمِلوا في الطَّلَب " قال أبو عُبَيْدة : معناه : في نَفْسِي وَخَلَدي ونحو ذلك ومنه الحديث : قال صلّى الله عليه وسلَّم لعُروَةَ بنِ مُضَرِّس بنِ أَوْسِ بنِ حارِثَةَ بنِ لأْمٍ الطائيِّ رَضِيَ اللهُ عنه - حين انتهى إليه وهو بجَمْعٍ قبلَ أن يُصلّي الغَداةَ فقال : يا نبيَّ اللهِ طَوَيْتُ الجَبلَيْن ولَقِيتُ شِدَّةً - : " أَفْرَخَ رُوعُكَ مَن أَدْرَكَ إفاضَتَنا هذه فقد أَدْرَكَ " عني الحَجَّ أي خَرَجَ الفزَعُ من قَلْبِك هكذا فَسَّرَه أبو الهَيثَم ويُروى رَوْعُك بالفَتْح أو هي الرِّوايةُ فقط . قال الأَزْهَرِيّ : كلُّ من لَقِيتَه من اللُّغَويِّين يقول : أَفْرَخَ رَوْعُه بفتحِ الراء إلاّ ما أَخْبَرني به المُنذِريُّ عن أبي الهَيثَمِ أنّه كان يقول : إنّما هو أَفْرَخَ رُوعُه بالضَّمّ . وفي العُباب : قال أبو أحمدَ الحسَنُ بنُ عَبْد الله بنِ سعيدٍ العَسكَريُّ : أَفْرَخَ رَوْعُك أي زالَ عنكَ ما تَرْتَاعُ له وتخافُ وذهبَ عنك وانْكشفَ كأنّه مأخوذٌ من خروجِ الفَرْخِ من البَيضَةِ وانكِشافِ الغُمّةِ عنك وقال أبو عُبَيْدٍ : أَفْرِخ رَوْعَك تفسيرُه : ليَذهبْ رُعبُكَ وَفَزَعُك فإنّ الأمرَ ليس على ما تُحاذِرُه . وفي حديثِ مُعاوِيَةَ رَضِيَ اللهُ عنه : أنّه كَتَبَ إلى زيادٍ وذلك أنّه كان على البَصْرةِ وكان المُغيرَةُ بنُ شُعبةَ على الكُوفَةِ فتُوفِّيَ بها فخافَ زيادٌ أن يُوَلِّيَ مُعاويةُ عَبْد الله بنَ عامِرٍ مكانَه فَكَتَبَ إلى مُعاوِيةَ يُخبِرُه بوفاةِ المُغيرَة ويُشيرُ عليه بتَولِيَةِ الضَّحَّاكِ بنِ قَيْسٍ مكانَه ففَطِنَ له مُعاوِيَةُ وَكَتَبَ إليه : قد فَهِمْتُ كِتابَكَ وليُفْرِخْ رُوعُكَ أبا المُغيرَةِ وقد ضَمَمْنا إليكَ الكُوفةَ مع البَصرةِ . المَشهورُ عندَ أئمَّةِ اللُّغَة بالفَتْح إلاّ أبا الهَيثَم فإنّه رواهٌ بالفَتْح والمَعنى : أي أَخْرِجْ الرَّوْعَ من رُوعِك أي الفزَعَ مِن قَلْبِك . قال أبو الهَيثَمِ : ويقال : أَفْرَخَتِ البَيضةُ إذا خَرَجَ الفَرخُ منها قال : والرَّوْعُ بالفَتْح : الفزَعُ والفزَعُ لا يَخْرُجُ من الفزَعِ وإنّما يخرجُ من مَوْضِعٍ يكونُ فيه الفزَع وهو الرُّوعُ بالضَّمّ قال : والرَّوْعُ في الرُّوعِ كالفَرْخِ في البَيضَة يقال : أَفْرَخَتِ البَيضَةُ إذا تفَلَّقَتْ عن الفَرْخِ فَخَرَجَ منها وأَفْرَخَ فؤادُ رجُل : إذا خَرَجَ رَوْعُه قال : وَقَلَبَه ذو الرُّمَّةِ على المَعرِفَةِ بالمَعنى فقال يصفُ ثَوْرَاً :

وَلَّى يَهُزُّ اهْتِزازاً وَسْطَها زَعِلاً ... جَذْلانَ قد أَفْرَخَتْ عن رُوعِهِ الكُرَبُ قال : ويقال : أَفْرِخْ رُوعَكَ على الأمرِ أي اسْكُنْ وأْمَنْ قال الأَزْهَرِيّ : والذي قالَه أبو الهَيثَمِ بَيِّنٌ غيرَ أنِّي أَسْتَوحِشُ منه ؛ لانْفِرادِه بقَولِه . وقد يَسْتَدرِكُ الخلَفُ على السَّلَفِ أَشْيَاءَ رُبَّما زَلُّوا فيها . فلا نُنكِر إصابَة أبي الهَيثمِ فيما ذهبَ إليه وقد كان له حَظٌّ من العِلمِ مَوْفُورٌ رَحِمَه اللهُ تعالى . وناقةٌ رُوَاعَةُ الفُؤاد ورُواعُه بضَمِّهما إذا كانت شَهْمَةً ذَكِيّةً قال ذو الرُّمَّةِ :

رَفَعْتُ له رَحْلِي على ظَهْرِ عِرْمِسٍ ... رُواعِ الفؤادِ حُرَّةِ الوَجهِ عَيْطَلِوالرَّوْعاء : الفرَسُ والناقةُ الحَديدةُ الفؤادِ ولا يُوصَفُ به الذَّكَر كما في الصحاح وفي التهذيب : فرَسٌ رُواعٌ . بغيرِ هاءٍ . وقال ابْن الأَعْرابِيّ : فرَسٌ رَوْعَاء : ليستْ من الرَّائِعَة ولكنّها التي كأنَّ بها فزَعٌ من ذَكائِها وخِفَّةِ رُوحِها . والأَرْوَع من الرِّجال : مَن يُعجِبُكَ بحُسنِه وجَهارَةِ مَنْظَرِه مع الكرَمِ والفَضْلِ والسُّؤْدُدِ أو بشَجاعتِه وقيل : هو الجميلُ الذي يَروعُكَ حُسنُه ويُعجِبُكَ إذا رَأَيْتَه قال ذو الرُّمَّةِ :

" إذا الأَرْوَعُ المَشْبوبُ أَضْحَى كأنَّهعلى الرَّحْلِ ممّا مَنَّهُ السَّيْرُ أَحْمَقُ وقيل : هو الحَديد ورجلٌ أَرْوَعُ : حَيُّ النَّفْسِ ذَكِيٌّ كالرَّائِع ج : أَرْوَاعٌ ورُوعٌ بالضَّمّ . أمّا الرُّوعُ فجمعُ أَرْوَع ورَوْعَاء يقال : رِجالٌ رُوعٌ ونِسوَةٌ رُوعٌ . وأمّا الأَرْواعُ فجَمعُ رائِعٍ كشاهِدٍ وأَشْهَاد وصاحِبٍ وأَصْحَابٍ ومنه حديثُ وائِلِ بنِ حُجْرٍ : إلى الأَقْيالِ العَباهِلَةِ والأَرْواعِ المَشابيبِ . وهم الحِسانُ الوجوه الذين يَرُوعونَ بجَهارَةِ المَناظرِ وحُسنِ الشارات . وقيل : هم الذينَ يَروعونَ الناسَ أي يُفزِعونَهم بمَنظَرِهم ؛ هَيْبَةً لهم والأوّلُ أَوْجَه . والاسمُ : الرَّوَع مُحرّكةً يقال : هو أَرْوَعُ بَيِّنُ الرَّوَعِ وهي رَوْعَاءُ بَيِّنَةُ الرَّوَعِ والفِعلُ من كلِّ ذلك واحدٌ فالمُتَعَدِّي كالمُتَعَدِّي . وغيرُ المُتَعَدِّي كغيرِ المُتَعَدِّي . قال الأَزْهَرِيّ : والقياسُ في اشتِقاقِ الفِعلِ منه رَوِعَ يَرْوَعُ رَوَعَاً . قال شَمِرٌ : رَوَّعَ خُبْزَه بالسَّمْنِ تَرْوِيعاً ورَوَّغَه إذا رَوّاهُ به . قال ابنُ عَبّادٍ : أَرْوَعَ الراعي بالغنَم إذا لَعْلَعَ بها قال : وهو زَجْرٌ لها . المُرَوَّع كمُعَظَّمٍ : مَن يُلقى في صَدْرِه صِدقُ فِراسَةٍ أو من يُلهَمُ الصوابَ وبهما فُسِّرَ الحديثُ المَرفوع : " إنَّ في كلِّ أمَّةٍ مُحَدَّثينَ ومُرَوَّعينَ فإنْ يكُنْ في هذه الأُمَّةِ أُحَدٌّ فإنَّ عُمرَ منهم " وكذلك المُحدَّث كأنّه حُدِّثَ بالحَقِّ الغائبِ فَنَطَقَ به . وَتَرَوَّع الرجلُ : تفَزَّعَ وهذا قد تقدّمَ له في أوّلِ المادةِ وأنشدْنا هناكَ شاهِدَه من قَوْلِ رُؤْبَةَ فهو تَكْرَارٌ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الرُّوَاع بالضَّمّ : الفزَعُ راعَني الأمرُ رُواعاً بالضَّمّ ورُووعاً ورُؤُوعاً عن ابْن الأَعْرابِيّ . كذلك حكاهُ بغَيرِ هَمُزٍ وإن شِئْتَ هَمَزْت وكذلك رَوَّعَه إذا أَفْزَعَه بكَثْرَتِه أو جَمالِه . ورجلٌ رَوِعٌ ورائِعٌ : مُتَرَوِّعٌ كِلاهما على النَّسَبِ صَحَّت الواوُ في رَوِعَ ؛ لأنّهم شَبَّهوا حَرَكَةَ اللِّينِ التابعِ لها فكأَنَّ فَعِلاً فَعيلٌ وقد يكونُ رائِعٌ فاعِلاً في معنى مَفْعُول كقَولِه :

" ذَكَرْتُ حَبيباً فاقِداً تَحْتَ مَرْمَسِ وقولُ الشاعرِ :

" شُذَّانُها رائِعَةُ من هَدْرِهِ أي : مُرْتاعَةٌ وقال الأَزْهَرِيّ : وقالوا : راعَهُ أمرُ كذا أي بَلَغَ الرَّوْعُ رُوعَه . والرّائِعُ من الجَمال : الذي يُعجِبُ رُوعَ مَن رآه فيَسُرُّه . وكلامُ رائِعٌ أي فائِقٌ وهو مَجاز . وزِينَةٌ رائعةٌ أي حَسَنَةٌ . وفرَسٌ رَوْعَاء ورائعةٌ : تَرُوعُكَ بعِتْقِها وخِفَّتِها قال :

رائِعَةٌ تَحْمِلُ شَيْخَاً رائِعا ... مُجَرَّباً قد شَهِدَ الوَقائِعاونِسوَةٌ رَوائع ورُوعٌ . وقلبٌ أَرْوَعُ ورُوَاعٌ : يَرْتَاع لحِدَّتِه من كلِّ ما سَمِعَ أو رأى . وقال ابْن الأَعْرابِيّ : فرَسٌ أَرْوَعُ كرجُلِ أَرْوَعَ . وشَهِدَ الرَّوْعَ أي الحَربَ . وهو مَجاز . وثابَ إليه رُوعُه بالضَّمّ أي ذهبَ إلى شيءٍ ثمّ عادَ إليه . ويقال : ما راعَني إلاّ مَجيئُك معناه : ما شَعَرْتُ إلاّ بمَجيئِك كأنّه قال . ما أصابَ رُوعي إلاّ ذلك وهو مَجاز وفي حديثِ ابنِ عَبّاسٍ : فلم يَرُعْني إلاّ رجُلٌ آخِذٌ بمَنْكِبي . أي لم أَشْعُرْ كأنّه فاجأه بَغْتَةً من غيرِ مَوْعِدٍ ولا مَعْرِفَةٍ فراعَه ذلك وأَفْزَعَه . وقال أبو زيدٍ : ارْتاعَ للخَيرِ وارْتاحَ له بمعنىً واحدٍ . وأبو الرُّوَاعِ كغُرابٍ : من كُناهُم . والرُّواعُ بنتُ بَدْرِ بنِ عَبْد الله بنِ الحارثِ بن نُمَيْرٍ : أمُّ زَرْعَةَ وعَلَسٍ ومَعْبَدٍ وحارِثَةَ بني عَمْرِو بن خُوَيْلِدِ بن نُفَيْلِ بنِ عَمْرِو بنِ كلابٍ . والأَرْوَع : الذي يُسرِعُ إليه الارْتِياعُ نقله ابنُ بَرِّيّ في ترجمة عجس . ومَرْوَعٌ كَمَقْعَدٍ : مَوْضِعٌ قال رُؤْبةُ :

فباتَ يَأْذَى مِن رَذاذٍ دَمَعَا ... مِن واكِفِ العِيدانِ حتى أَقْلَعا

" في جَوْفِ أَحْبَى من حِفَافَيْ مَرْوَعا وراعَ الشيءُ يَروعُ : فَسَدَ وهذا نَقَلَه شَيْخُنا عن الاقْتِطاف . والمُراوَعَة - مُفاعَلة من الرَّوْع - : قريةٌ باليمن وبها دُفنَ الإمامُ أبو الحسَنِ عليُّ بنُ عمرَ الأَهْدَل أحَدُ أَقْطَابِ اليمن وولَدُه بها بارَكَ الله في أَمْثَالِهم

لسان العرب
الرَّوْعُ والرُّواع والتَّرَوُّع الفَزَعُ راعَني الأَمرُ يَرُوعُني رَوْعاً ورُووعاً عن ابن الأَعرابي كذلك حكاه بغير همز وإِن شئت همزت وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما إِذا شَمِطَ الإِنسانُ في عارِضَيْه فذلك الرَّوْعُ كأَنه أَراد الإِنذار بالموت قال الليث كل شيء يَروعُك منه جمال وكَثرة تقول راعني فهو رائع والرَّوْعةُ الفَزْعة وفي حديث الدعاء اللهم آمِنْ رَوعاتي هي جمع رَوْعة وهي المرّة الواحدة من الرَّوْع الفَزَعِ ومنه حديث عليّ رضي الله عنه أَن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثه ليَدِيَ قوماً قتَلَهم خالدُ بن الوليد فأَعطاهم مِيلَغةَ الكلب ثم أَعطاهم بِرَوْعةِ الخيل يريد أَن الخيل راعت نِساءهم وصبْيانهم فأَعطاهم شيئاً لِما أَصابهم من هذه الرَّوْعة وقولهم في المثل أَفْرَخَ رَوْعُه أَي ذَهب فَزَعُه وانكشف وسكَن قال أَبو عبيد أَفْرِخ رَوعك تفسيره لِيَذْهَبْ رُعْبُك وفزَعُك فإِن الأَمر ليس على ما تُحاذِر وهذا المثل لمعاوية كتب به إِلى زياد وذلك أَنه كان على البصرة وكان المُغيرةُ بن شعبة على الكوفة فتُوُفِّيَ بها فخاف زياد أَن يُوَلِّيَ مُعاويةُ عبدالله بن عامر مكانه فكتب إِلى معاوية يخبره بوفاة المغيرة ويُشير عليه بتولية الضَّحَّاك بن قيس مكانه فقَطِن له معاوية وكتب إِليه قد فَهِمْت كتتابك فأَفْرِخْ رَوْعَكَ أَبا المغيرة وقد ضممنا إِليك الكوفة مع البصرة قال الأَزهري كل من لقيته من اللغويين يقول أَفْرَخَ رَوْعه بفتح الراء من روعه إَلا ما أَخبرني به المنذري عن أَبي الهيثم اَنه كان يقول إِنما هو أَفْرَخَ رُوعهُ بضم الراء قال ومعناه خرج الرَّوْعُ من قلبه قال وأَفْرِخْ رُوعَك أَي اسْكُن وأْمَنْ والرُّوع موضع الرَّوْع وهو القلب وأَنشد قول ذي الرمة جَذْلانَ قد أَفْرَخَتْ عن رُوعِه الكُرَبُ قال ويقال أَفرخت البيضة إِذا خرج الولد منها قال والرَّوْع الفزَعُ والفزَعُ لا يخرج من الفزع إِنما يخرج من الموضع الذي يكون فيه وهو الرُّوع قال فخرج والرَّوْعُ في الرُّوعِ كالفَرْخِ في البيضة يقال أَفرخت البيضة إِذا انفلقت عن الفرْخ منها قال وأَفْرَخَ فؤادُ الرجل إِذا خرج رَوْعه منه قال وقلَبَه ذو الرمة على المعرفة بالمعنى فقال جذلانَ قد أَفرخت عن رُوعه الكرب قال الأَزهري والذي قاله أَبو الهيثم بيّن غير أَني أَستوحش منه لانفراده بقوله وقد استدرَكَ الخلف عن السلف أَشياء ربما زَلُّوا فيها فلا ننكر إِصابة أَبي الهيثم فيما ذهب إِليه وقد كان له حَظّ من العلم مُوَفَّر رحمه الله وارْتاعَ منه وله ورَوَّعه فتَرَوَّعَ أَي تَفَزَّعَ ورُعْت فلاناً ورَوَّعْتُه فارْتاعَ أَي أَفْزَعْتُه فَفَزِعَ ورجل رَوِعٌ ورائعٌ متروِّع كلاهما على النسب صحّت الواو في رَوِع لأَنهم شبهوا حركة العين التابعة لها بحرف اللِّين التابِع لها فكأَنَّ فَعِلاً فَعِيل كما يصح حَويل وطَويل فعَلى نحْوٍ من ذلك صحّ رَوِعٌ وقد يكون رائع فاعلاً في معنى مفعول كقوله ذَكَرْت حَبِيباً فاقِداً تَحْتَ مَرْمَسِ وقال شُذَّانُها رائعةٌ مِن هَدْرِه أَي مُرْتاعة ورِيعَ فلان يُراع إِذا فَزِع وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم ركب فرساً لأَبي طلحة ليلاً لِفَزَعٍ نابَ أَهلَ المدينة فلما رجَع قال لن تُراعُوا لن تراعوا إِنّي وجدْته بَحْراً معناه لا فزَع ولا رَوْعَ فاسْكنوا واهْدَؤوا ومنه حديث ابن عمر فقال له المَلك لم تُرَعْ أَي لا فزَعَ ولا خَوْف وراعَه الشيءُ رُؤوعاً ورُوُوعاً بغير همز عن ابن الأَعرابي ورَوْعةً أَفْزَعَه بكثرته أَو جماله وقولهم لا تُرَعْ أَي لا تَخَف ولا يَلْحَقْك خوف قال أَبو خِراش رَفَوْني وقالوا يا خُوَيْلِد لا تُرَعْ فقلتُ وأَنْكَرْتُ الوُجوهَ هُمُ هُمُ وللأُنثى لا تُراعِي وقال مجنون قيس بن مُعاذ العامري وكان وقع في شرَكه ظبية فأَطْلَقها وقال أَيا شِبْهَ لَيْلى لا تُراعِي فَإِنَّني لَكِ اليومَ مِن وَحْشيّةٍ لَصَدِيقُ ويا شِبْهَ ليلى لا تَزالي بِرَوضَةٍ عَلَيْكِ سَحابٌ دائمٌ وبُرُوقُ أَقُولُ وقد أَطْلَقْتُها مِنْ وِثاقِها لأَنْتِ لِلَيْلى ما حَيِيتُ طَلِيقُ فَعَيْناكِ عَيْناها وجِيدُكِ جِيدُها سِوى أَنَّ عَظْمَ السَّاقِ مِنْكِ دَقِيقُ قال الأَزهري وقالوا راعَه أَمْرُ كذا أَي بلَغ الرَّوْعُ رُوعَه وقال غيره راعني الشيءُ أَعجبني والأَرْوَعُ من الرجال الذي يُعْجِبُك حُسْنه والرائعُ من الجَمال الذي يُعْجِب رُوع مَن رآه فيَسُرُّه والرّوْعةُ المَسْحةُ من الجمال والرَّوْقةُ الجَمال الرائق وفي حديث وائل بن حجر إِلى الأَقْيال العَباهِلة الأَرْواعِ الأَرواعُ جمع رائع وهم الحِسانُ الوُجوهِ وقيل هم الذين يَرُوعُون الناس أَي يُفْزِعُونهم بمنْظَرِهم هَيْبةً لهم والأَوّل أَوجَه وفي حديث صفة أَهل الجنة فيَرُوعُه ما عليه من اللِّباس أَي يُعْجبه حُسنه ومنه حديث عطاء يُكره للمُحرِم كلُّ زِينةٍ رائعةٍ أَي حَسَنة وقيل كلُّ مُعْجِبة رائقةٍ وفرس روْعاء ورائعةٌ تَرُوعك بعِتْقِها وصفتها قال رائعة تَحْمِلُ شَيْخاً رائعا مُجَرَّباً قد شَهِدَ الوَقائعا وفرس رائعٌ وامرأَة رائعة كذلك ورَوْعاء بَيِّنة الرَّوَعِ من نسوة رَوائعَ ورُوعٍ والأَرْوَعُ الرجل الكريم ذو الجِسْم والجَهارة والفضل والسُّودَد وقيل هو الجميل الذي يَرُوعُك حُسنه ويُعجبك إِذا رأَيته وقيل هو الحديد والاسم الرَّوَعُ وهو بَيِّنُ الرَّوَعِ والفعل من كل ذلك واحد فالمتعدِّي كالمتعدّي وغير المتعدي كغير المتعدي قال الأَزهري والقياس في اشتقاق الفعل منه رَوِعَ يَرْوَعُ رَوَعاً وقلب أَرْوَعُ ورُواعٌ يَرْتاع لحِدّته من كلّ ما سَمِع أَو رَأَى ورجل أَرْوعُ ورُواعٌ حَيُّ النفس ذَكيٌّ وناقة رُواعٌ ورَوْعاء حديدةُ الفؤادِ قال الأَزهري ناقة رُواعة الفؤاد إِذا كانت شَهْمةً ذَكِيّة قال ذو الرمة رَفَعْتُ لها رَحْلي على ظَهْرِ عِرْمِسٍ رُواعِ الفُؤادِ حُرّةِ الوَجْهِ عَيْطَلِ وقال امرؤ القيس رَوْعاء مَنْسِمُها رَثِيمٌ دامي وكذلك الفرس ولا يوصف به الذكر وفي التهذيب فرس رُواعٌ بغير هاء وقال ابن الأَعرابي فرس رَوْعاء ليست من الرائعة ولكنها التي كأَنّ بها فزَعاً من ذَكائها وخِفّةِ روحِها وقال فرس أَروع كرجل أَروع ويقال ما راعَني إِلا مَجِيئك معناه ما شَعَرْت إِلا بمحبتك كأَنه قال ما أَصاب رُوعي إِلا ذلك وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما فلم يَرُعْني إِلا رجل أَخذَ بمَنْكِبي أَي لم أَشعُر كأَنه فاجأَه بَغْتةً من غير مَوْعِد ولا مَعْرِفة فراعه ذلك وأَفزعه قال الأَزهري ويقال سقاني فلان شَرْبةً راعَ بها فُؤادِي أَي بَرَدَ بها غُلّةُ رُوعي ومنه قول الشاعر سَقَتْني شَرْبةً راعَت فؤادِي سَقاها اللهُ مِن حَوْضِ الرَّسُولِ قال أَبو زيد ارْتاعَ للخَبَر وارتاحَ له بمعنى واحد ورُواعُ القَلْبِ ورُوعُه ذِهْنُه وخَلَدُه والرُّوعُ بالضم القَلبُ والعَقْل ووقع ذلك في رُوعِي أَي نَفْسي وخَلَدِي وبالي وفي حديثٍ نَفْسِي وفي الحديث إِنَّ رُوح القُدُسِ نَفَثَ في رُوعي وقال إِنَّ نَفْساً لن تموت حتى تَسْتَوْفيَ رِزْقَها فاتَّقُوا الله وأَجْمِلُوا في الطلَب قال أَبو عبيدة معناه في نفْسي وخَلَدي ونحو ذلك ورُوحُ القُدُس جبريل عليه السلام وفي بعض الطُّرق إِنَّ رُوحَ الأَمين نفَثَ في رُوعي والمُرَوَّعُ المُلْهَم كأَنّ الأَمر يُلْقَى في رُوعه وفي الحديث المرفوع إِنّ في كل أُمة مُحَدَّثِين ومُرَوَّعِين فإِن يكن في هذه الأُمةِ منهم أَحد فهو عُمر المُرَوَّعُ الذي أُلقي في رُوعه الصواب والصِّدْق وكذلك المُحَدَّث كأَنه حُدِّثَ بالحقّ الغائب فنطق به وراعَ الشيءُ يَروعُ رُواعاً رجَع إِلى موضعه وارْتاع كارْتاح والرُّواع اسم امرأَة قال بشير بن أَبي خازم تَحَمَّلَ أَهلُها منها فَبانُوا فأَبْكَتْني مَنازِلُ للرُّواعِ وقال رَبِيعة بن مَقْرُوم أَلا صَرَمَتْ مَوَدَّتَكَ الرُّواعُ وجَدَّ البَيْنُ منها والوَداعُ وأَبو الرُّواعِ من كُناهم شمر رَوَّع فلان خُبْزه ورَوَّغَه إِذا رَوَّاه ( * قوله « إذا رواه » اي بالدسم ) وقال ابن بري في ترجمة عجس في شرح بيت الرَّاعي يصف إِبلاً غَيْر أَروعا قال الأَرْوَعُ الذي يَرُوعك جَماله قال وهو أَيضاً الذي يُسْرِعُ إِليه الارْتياعُ
الرائد
* روع يروع: روعا. ذكيا شهما.
الرائد
* روع ترويعا. 1-ه: خوفه. 2-ه: أعجبه.
الرائد
* روع. خائف.
الرائد
* روع. 1-مص. راع يروع. 2-خوف. 3-حرب.
الرائد
* روع. 1-قلب. 2-ذهن. 3-عقل. 4-«أفرخ روعه»: أي خرج الخوف من قلبه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: