وصف و معنى و تعريف كلمة روفين:


روفين: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على راء (ر) و واو (و) و فاء (ف) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح روفين في معاجم اللغة العربية:



روفين

جذر [روف]

  1. رُفاة: (اسم)
    • رُفاة : جمع راف
  2. راف: (فعل)
    • راف رَيْفًا
    • راف فلانٌ : أتى الريفَ
    • رافت الماشية: رَعَتِ الرِّيفَ
  3. راف: (اسم)
    • الجمع : رَافون و رُفاة
    • اسم فاعل من رفَا
  4. رافٍ: (اسم)
    • رافٍ : فاعل من رَفا


  5. رافّ: (اسم)
    • رافّ : فاعل من رَفَّ
  6. مرءوف: (اسم)
    • مرءوف : اسم المفعول من رَئِفَ
  7. مرءوف: (اسم)
    • مرءوف : اسم المفعول من رأَفَ
  8. مرءوف: (اسم)
    • مرءوف : اسم المفعول من رَؤُفَ
  9. رافِت: (اسم)
    • رافِت : فاعل من رَفَتَ
  10. أَرافَ: (فعل)


    • أرافَتِ الأرضُ: أخْصَبَت
  11. بروفة: (اسم)
    • تجربة مسرحيّة ونحوُها قبل عرضها على الجمهور للتَّحقّق من إجادتها، تدريب وتمرين بهدف الإعداد شاهدت آخر بروفة للمسرحيّة قبل عرضها
    • مسوّدة العمل المطبوع قبل إقراره النَّهائيّ للطَّبع راجعت بروفات طبع الكتاب النِّهائيَّة
  12. راف فلانٌ:
    • أتى الريفَ.
  13. رافت الماشية:
    • رَعَتِ الرِّيفَ.
  14. رافأَ : (فعل)
    • رافأَه مُرافَأَةً، ورِفاءً
    • رافأَه مُرافَأَةً، ورِفاءً: وافقه
    • رافأَه في البيع: سامحه وحاباه
  15. رأَفَ : (فعل)
    • رأَفَ بـ يَرأَف ، رَأْفةً ، فهو رائف ، والمفعول مرءوفٌ به
    • رأَف بالضَّعيف: رحِمه وعطَف عليه
  16. تَراءف : (فعل)


    • تَراءفوا : تراحموا
  17. رايَفَ : (فعل)
    • رايَفَ لِلظنَّة: قارَفها
  18. رَفا : (فعل)
    • رفَا يَرفُو ، ارْفُ ، رَفْوًا ، فهو رافٍ ، والمفعول مَرفُوٌّ - للمتعدِّي
    • رَفا الشَّابُّ : تَزَوَّجَ
    • رَفا الثَّوْبَ : أَصْلَحَهُ بِضَمِّ بَعْضِهِ إلى بَعْضٍ بِالخِياطَةِ
    • رَفا الوَلَدَ : سَكَّنَ خَوْفَهُ وَأَزالَ فَزَعَهُ
    • رَفا جارَهُ : سَدَّ حاجَتَهُ
    • رفا بين القوم: أصلح بينهم
  19. رءوف : (اسم)
    • رءوف : فاعل من رَؤُفَ
  20. رافَى : (فعل)
    • رَافَاهُ مُرافاة، ورِفاءً
    • رَافَاهُ مُرافاة، ورِفاءً: وافَقَهُ
    • رَافَاهُ :داراه
    • رَافَاهُ :حاباه
  21. رافة : (اسم)
    • مصدر رَأَفَ ورَؤُفَ
    • رَأْفَةً بِحَالِهِ: أَيْ رَحْمَةًالنور آية 2 وَلاَ تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ (قرآن)
    • رَأْفَةٌ مِنَ اللَّهِ : دَفْعُ السُّوءِ
  22. رَؤُوفَات : (اسم)


    • رَؤُوفَات : جمع رَؤوف
  23. رَؤوف : (اسم)
    • الجمع : رُؤَفَاءُ ، رَؤُوفَاتٌ
    • رَؤُوفٌ بِعِبَادِهِ : رَحِيمٌ بِهِمْ
    • هُوَ اللَّهُ الرَّؤُوفُ : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الحُسْنَى
    • عَبْدُ الرَّؤُوفِ: اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ
  24. رءوف : (اسم)
    • الجمع : رُؤَفاءُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رؤُفَ بـ: عطوف حنون
    • الرَّءوف: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المُتعطِّف على المُذنبين بالتَّوبة وستر عيوبهم والمبالغ في رحمته بعباده، والمُخفِّف عن عباده بعدم تحميله إيّاهم من العبادات ما يشقّ عليهم
  25. وَرَفَ : (فعل)
    • ورَفَ يَرِف ، رِفْ ، وَرْفًا ووَريفًا ، فهو وارف
    • ورَفَ النَّبْتُ والشجرُ: تنعَّم واهتزَّ، ورأَيتَ لِخُضْرِتِه بهجةً من ريِّه ونَعمته
    • ورَفَ الشيءُ: بَرَقَ
    • ورَفَ الظِّلُّ: اتَّسع وطال وامتدَّ
    • وَرَفَ الضَّوْءُ : بَرَقَ
,
  1. روف (المعجم لسان العرب)
    • "رافَ رَوْفاً: سَكَنَ، والهمز فيه لغة، وليس من قولهم رؤوف رحيم،ذلك من الرَّأْفة والرحمة.
      التهذيب في ترجمة رأَف: الرَّأْفة الرَّحمةُ،رَؤُفْتُ بالرجل أَرْؤُفُ ورَأَفْتُ أَرْأَفُ به: كلٌّ من كلام العرب؛ قال أَبو منصور: ومنهم من لين الهمزة وقال روف فجعلها واواً، ومنهم من يقول رَأْفٌ، بسكون الهمزة.
      وقال ابن الأَعرابي: الرَّوْفةُ الرحمة.
      ابن بري: رَوافٌ موضع قريب من مكة، شرفها اللّه تعالى؛ قال قَيْسُ‎ ‎بن‎ الخَطيم: أُسْدٌ بِبيشةَ أَو بِغافِ رَوافِ (* قوله «رواف» كذا ضبط بالأصل وشرح القاموس رواف كسحاب، وضبط في معجم ياقوت في غير موضع كغراب.)"
  2. أَراف (المعجم الرائد)


    • أراف - إرافة
      1-أراف المكان : أخصب
  3. راف (المعجم الرائد)
    • راف - ج، رفاة
      1-راف : الذي يصلح الثوب ويسد خرقه.
  4. رَوْفُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَوْفُ: السُّكُونُ، وليسَ من الرأفَةِ.
      ـ رَوْفَةُ: الرَّحْمَةُ.
      ـ رافَ يَرافُ: لُغَةٌ في: رَأفَ يَرْأفُ.
  5. الرّءوف (المعجم عربي عامة)
    • اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه
  6. راف (المعجم المعجم الوسيط)
    • راف فلانٌ راف ِ رَيْفًا: أتى الريفَ.
      و راف الماشية: رَعَتِ الرِّيفَ.


  7. بروفة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بروفة :-
      1 - تجربة مسرحيّة ونحوُها قبل عرضها على الجمهور للتَّحقّق من إجادتها، تدريب وتمرين بهدف الإعداد :-شاهدت آخر بروفة للمسرحيّة قبل عرضها.
      2 - مسوّدة العمل المطبوع قبل إقراره النَّهائيّ للطَّبع :-راجعت بروفات طبع الكتاب النِّهائيَّة.
  8. رافٍ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رافٍ :-
      جمع رَافون ورُفاة: اسم فاعل من رفَا.
  9. راف (المعجم الرائد)
    • راف - يريف ، ريفا
      1- راف : أتى الريف. 2- رافت الماشية : رعت الريف.
  10. راف (المعجم الرائد)
    • راف
      1-خمر
  11. روف (المعجم الرائد)
    • روف
      1- مصدر راف يروف. 2- سكون، هدوء، راحة.
  12. روفة (المعجم الرائد)
    • روفة
      1-رحمة، طيبة
  13. رأف (المعجم لسان العرب)
    • "الرأْفة: الرحمة، وقيل: أَشد الرحمة؛ رَأَفَ به يَرْأَفُ ورئِفَ ورَؤُفَ رَأْفَةً ورَآفةً.
      وفي التنزيل العزيز: ولا تأْخُذْكُم بهما رأْفةٌ في دِينِ اللّه؛ قال الفراء: الرأْفةُ والرآفةُ مثل الكأَْبةِ والكآبة،وقال الزجاج: أَي لا ترحموهما فَتُسْقِطوا عنهما ما أَمَر اللّه به من الحدّ.
      ومن صفات اللّه عز وجل الرؤوف وهو الرحيمُ لعباده العَطُوفُ عليهم بأَلطافه.
      والرأْفةُ أَخصُّ من الرحمةِ وأَرَقُّ، وفيه لغتان قرئ بهما معاً: رَؤوفٌ على فَعُولٍ؛ قال كعب بن مالك الأَنصاري: نُطِيعُ نَبيَّنا ونُطِيعُ رَبّاً،هو الرحمنُ كان بِنا رَؤوفا ورؤُفٌ على فَعُلٍ؛ قال جرير: يَرىَ لِلْمُسلِمِينَ عليه حَقّاً،كفِعْلِ الوالِدِ الرؤُفِ الرحيمِ وقد رَأَفَ يَرْأَفُ إذا رَحِمَ.
      والرَّأْفَةُ أَرَقُّ من الرحمة ولا تَكاد تقع في الكراهة، والرحمةُ قد تقع في الكراهة للمَصْلحةِ.
      أَبو زيد: يقال رَؤُفْتُ بالرجل أَرؤُفُ به رَأْفَةً ورآفةً ورأَفْتُ أَرْأَف به ورئِفْتُ به رأَفاً كلٌّ من كلام العرب؛ قال أَبو منصور: ومَن لَيَّنَ الهمزةَ وقال رَوُف جعلها واواً، ومنهم من يقول رَأْفٌ، بسكون الهمزة؛ قال الشاعر: فآمِنوا بِنَبِيٍّ، لا أَبا لكُمُ ذِي خاتَمٍ، صاغهُ الرحمنُ، مَخْتُومِ رَأْفٍ رَحِيمٍ بأَهْلِ البِرِّ يَرْحَمُهم،مُقَرَّبٍ عند ذِي الكُرْسِيِّ مَرْحُومِ ابن الأَعرابي: الرأْفةُ الرحمةُ.
      وقال الفراء: يقال رَئِفٌ، بكسر الهمزة، ورَؤُفٌ.
      ابن سيده: ورجل رَؤُفٌ ورؤوفٌ ورَأْفٌ؛ وقوله: وكان ذُو العَرْشِ بنا أَرافيْ إنما أَراد أَرأَفِيّاً كأَحْمَرِيّ، فأَبدل وسكَّنه على قوله: وآخذ منْ كلِّ حَيٍّ عُصُمْ"
  14. ورف (المعجم لسان العرب)
    • "ورَفَ النبتُ والشجر يَرِفُ وَرْفاً ووَرَفاً ووَريفاً ووُروفاً: تنعَّم واهتزَّ.
      ورأَيت لخُضرته بَهْجة من ريِّه ونَعْمته، وهو وارِفٌ أَي ناضر رَفّاف شديد الخضرة؛ قال أَبو منصور: وهما لغتان رَفَّ يَرِفُّ ووَرَفَ يَرِفُ، وهو الرَّفِيف والوَريف.
      ووَرَفَ الظلُّ: اتَّسع.
      ابن الأَعرابي: أَوْرَف الظلُّ ووَرَفَ وورَّف إذا طال وامتدَّ، والظلُّ وارِفٌ أَي واسع ممتد؛ قال الشاعر يصف زمام الناقة: وأَحْوى كأَيمِ الضالِ أَطْرَقَ بعدَما حَبا تحتَ فَيْنانٍ، من الظِّلِّ، وارِف وارف: نعت لفَينان، والفَينانُ: الطويل؛

      وأَنشد ابن بري لمُعَقِّر‎ ‎بن‎ حمار البارقي: من اللاَّئي سَنابِكُهُنَّ شُمٌّ،أَخَفَّ مُشاشَها لَيْنٌ ورِيفُ وقد ورَف الظلُّ يَرِفُ وَرْفاً ووريفاً أَي اتَّسع.
      "
  15. أرافَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أرافَتِ الأرضُ: أخْصَبَت.
  16. رأَفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رأَفَ بـ يَرأَف ، رَأْفةً ، فهو رائف ، والمفعول مرءوفٌ به :-
      • رأَف بالضَّعيف رحِمه وعطَف عليه :-رأَف بالفقير/ باليتيم، - {وَلاَ تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللهِ} .
  17. رؤُفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رؤُفَ بـ يَرؤُف ، رَأْفَةً ورَآفَةً ، فهو رءوف ، والمفعول مرءوفٌ به :-
      • رؤُفَ بالمسكين أشفق عليه ورحِمه أشدّ الرحمة :-رؤُف بمرضى السرطان/ بحاله، - {بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ} .
  18. رئِفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رئِفَ بـ يَرأَف ، رَأَفًا ورَأْفًا ، فهو رَئِف ، والمفعول مرءوف به :-
      • رَئِف باليتيم عامله برحمةٍ وعطفٍ وشفقة :-رئِف بالمريض/ بالحيوان.
  19. رفَتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رفَتَ يَرفُت ، رَفْتًا ، فهو رافِت ، والمفعول مرفوتٌ (للمتعدِّي) :-
      • رفَت الشَّيءُ انكسر وتحطَّم وصار فُتاتًا :-رفت العظمُ.
      • رفَت الشَّيءَ: فتّه بيده وكَسَره :-رفَت نباتًا يابسًا.• رفَت الموظَّفَ: عزَله من وظيفته :-رفت طالبًا من الجامعة لسلوكه السيِّئ.
  20. رفَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رفَّ / رفَّ إلى / رفَّ بـ / رفَّ على / رفَّ لـ رَفَفْتُ ، يَرِفّ ، ارْفِفْ / رِفَّ ، رَفًّا ورَفيفًا ، فهو رافّ ، والمفعول مرفوفٌ (للمتعدِّي) :-
      • رفَّ الشَّيءُ تحرَّك واهتزَّ بسرعة :-رفَّ الطائرُ: رَفْرَف، - رفَّ الحاجبُ، - رفّ البرق: تلألأ، - رفَّت عيناه: اضطربت واختلجت.
      • رفَّ البيتَ: جعل له رَفًّا، وهو لوح خشبيّ أو معدنيّ يُوضع جَنْبَ الجدار أو داخل الخزانة توضع عليه الأشياء الصغيرة :-رفَّ مكتبةً.
      • رفَّ الثَّوبَ: رفأه بآخر ليتوسّع من أسفله.
      • رفَّ إلى فلان/ رفَّ لفلان: هشَّ واهتزّ وارتاح إليه :-رفَّ فؤادي لحديثه، - رفَّ قلبُه إليه.
      • رفَّ به القومُ: أحدقوا به وأحاطوا :-رفَّ به حُرَّاسُه/ الإعلاميُّون.
      • رفَّت عليه السَّعادةُ: حَفَّته.
  21. رفَا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رفَا يَرفُو ، ارْفُ ، رَفْوًا ، فهو رافٍ ، والمفعول مَرفُوٌّ (للمتعدِّي) :-
      • رفَا الرَّجُلُ تزوج.
      • رفَا الثَّوبَ ونحوَه: رفأه، ضمَّ بعضه إلى بعض وأصلح ما به من ثقوب وخروق (انظر: ر ف أ - رفَأَ1) :-رفا الجوارب، - من اغتاب خرق ومن استغفر الله رفا، - خرق ثوب المودة بإساءته ثم رفاه بإحسانه:-
      • رفا بين القوم: أصلح بينهم.
  22. وَرف (المعجم الرائد)
    • ورف - يرف ، ورفا ووريفا ووروفا ورفة
      1- ورف الظل : اتسع وامتد وطال. 2- ورف النبت : نضر واهتز وكان شديد الخضرة. 3- ورف الشيء : برق.
  23. رفأ (المعجم لسان العرب)
    • "رَفَأَ السفينةَ يَرْفَؤُها رَفْأً: أَدْناها مِن الشَّطِّ.
      وأَرْفَأْتُها إِذا قَرَّبتها إِلى الجَدِّ من الأَرض.
      وفي الصحاح: أَرْفَأْتُها إِرْفاءً: قَرَّبْتها من الشط، وهو المَرْفَأُ.
      ومَرْفَأُ السفِينةِ: حيث تَقْرُب مِن الشَّطِّ.
      وأَرْفَأْتُ السَّفِينةَ إِذا أَدْنَيْتها الجِدَّةَ، والجِدَّةُ وَجْهُ الأَرضِ.
      وأَرْفَأَتِ السَّفِينةُ نَفْسُها إِذا ما دَنَتْ للجِدَّة.
      والجَدُّ ما قَرُبَ مِن الأَرض.
      وقيل: الجَدُّ شاطِئُ النهر.
      وفي حديث تَمِيمٍ الدَّارِي: أَنَّهُم رَكِبُوا البحر ثم أَرْفَؤُوا إِلى جزيرة.
      قال:أَرْفَأْتُ السَّفِينةَ إِذا قَرَّبْتها من الشَّطِّ.
      وبعضهم يقول: أَرْفَيْتُ بالياء.
      قال: والأَصل الهمز.
      وفي حديث موسى عليه السلام: حتى أَرْفَأَ به عند فُرْضَةِ الماءِ.
      وفي حديث أَبي هريرة رضي اللّه عنه في القِيامة: فتكونُ الأَرضُ كالسَّفِينةِ الـمُرْفَأَةِ في البحر تَضْرِبها الأَمـْواجُ.
      ورفَأَ الثوبَ، مهموز، يَرْفَؤُه رَفْأً: لأَمَ خَرْقَه وضمَّ بعضَه إِلى بَعْضٍ وأَصْلَح ما وَهَى منه، مشتق من رَفْءِ السَّفينة، وربما لم يُهمز.
      وقال في باب تحويل الهَمزة: رَفَوْتُ الثوبَ رَفْواً، تحوَّل الهمزة واواً كما ترى.
      ورجلٌ رَفَّاءٌ: صَنْعَتُه الرَّفْءُ.
      قال غَيْلان الرَّبَعِيُّ: فَهُنَّ يْعْبِطْنَ جَدِيدَ البَيْداءْ * ما لا يُسَوَّى عَبْطُه بالرَّفَّاءْ أَراد برَفْءِ الرَّفَّاءِ.
      ويقال: من اغتابَ خَرَقَ، ومَن اسْتَغْفر اللّهَ رَفَأَ، أَي خَرَقَ دِينَه بالاغتِيابِ ورَفَأَه بالاسْتِغْفار، وكلُّ ذلك على الـمَثَل.
      والرَّفاءُ بالمدّ: الالتِئامُ والاتِّفاقُ.
      وَرَفأَ الرجلَ يَرْفَؤُه رَفْأً: سكنَّه.
      وفي الدعاءِ لِلمُمْلِكِ بالرَّفاءِ والبَنِينَ أَي بالالتئام والاتِّفاقِ وحُسْنِ الاجْتماع.
      قال ابن السكيت: وإِن شئت كان معناه بالسكون والهُدُوِّ والطُّمَأْنينةِ، فيكون أَصله غير الهمز من قولهم رَفَوْتُ الرجلَ إِذا سَكَّنْته.
      ومن الأَوَّل يقال: أُخِذَ رَفْءُ الثَوبِ لأَنه يُرْفَأُ فيُضَمُّ بعضُه إِلى بعض ويُلأَم بينه.
      ومن الثاني قول أَبي خِراش الهُذَلِيِّ: رَفَوْنِي، وقالوا: يا خُوَيْلِدُ لا تُرَعْ! * فقلتُ، وأَنْكَرْتُ الوُجوهَ: هُمُ هُمُ يقول: سكَّنُوني.
      وقال ابن هانئٍ: يريد رَفَؤُوني فأَلقى الهمزة.
      قال: والهمزة لا تُلْقَى إِلاَّ في الشعر، وقد أَلقاها في هذا البيت.
      قال: ومعناه أَنِّي فَزِعْتُ فطار قلبي فضَمُّوا بعضي إِلى بعض.
      ومنه بالرِّفاءِ والبَنِينَ.
      ورَفَّأَهُ تَرفِئةً وتَرْفِيئاً: دعا له، قال له: بالرِّفاءِ والبنين.
      وفي حديث النبي صلى اللّه عليه وسلم: أَنه نَهى أَن يقال بالرِّفاءِ والبنين.
      الرَّفاءُ: الالتئامُ والاتِّفاقُ والبَرَكةُ والنَّماءُ، وإِنما نهى عنه كراهِيةً لأَنه كان من عادتهم، ولهذا سُنَّ فيه غيرُه.
      وفي حديث شريح:، قال له رجل: قد تَزَوَّجْتُ هذه المرأَةَ.
      قال: بالرِّفاءِ والبنين.
      وفي حديث بعضهم: أَنه كان إِذا رَفَّأَ رجلاً، قال: بارك اللّهُ عليكَ وبارك فيكِ، وجمع بينكما في خير.
      ويهمز الفعل ولا يهمز.
      قال ابن هانئٍ: رَفَّأَ أَي تزوَّج، وأَصل الرَّفْءِ: الاجتماع والتَّلاؤُم.
      ابن السكيت فيما لا يهمز، فيكون له معنى، فإِذا هُمِز كان له معنى آخر: رَفَأْتُ الثوبَ أَرْفَؤُه رَفْأً.
      قال: وقولهم بالرِّفاءِ والبَنِينَ أَي بالتِئامٍ واجتماعٍ، وأَصله الهمز، وإِن شئت كان معناه السكونَ <ص > والطُّمَأْنِينةَ، فيكون أَصله غير الهمز من رَفَوْت الرجلَ إِذا سَكَّنْته.
      وفي حديث أُمِّ زرع: كنتُ لكِ كأَبي زَرْعٍ لأُمِّ زرعٍ في الأُلْفةِ والرِّفاءِ.
      وفي الحديث:، قال لقُرَيْش: جئْتُكُم بالذَّبْح.
      فأَخَذَتْهُم كلمتُه، حتى إِنَّ أَشَدَّهم فيه وَصاءةً ليَرْفَؤُه بأَحسنِ ما يَجِدُ من القَوْلِ أَي يُسَكِّنُه ويَرْفُقُ به ويَدْعُو له.
      وفي الحديث: أَنَّ رجُلاً شَكا إِليه التَعَزُّبَ فقال له: عَفِّ شعَرَك.
      فَفَعَلَ، فَارْفَأَنَّ أَي سَكَنَ ما كان به، والـمُرْفَئِنُّ: الساكِنُ.
      ورَفَأَ الرجلَ: حاباه.
      وأَرْفَأَه: داراه، هذه عن ابن الأَعرابي.
      ورافَأَنِي الرجلُ في البيعِ مُرافأَةً إِذا حاباكَ فيه.
      ورافأْتُه في البيع: حابَيْتُه.
      وتَرافَأْنا على الأَمْر تَرافُؤاً نحو التَّمالُؤِ إِذا كان كَيْدُهم وأَمْرُهم واحداً.
      وتَرافَأْنا على الأَمْر: تَواطَأْنا وتَوافَقْنا.
      وَرَفَأَ بينهم: أَصْلَح، وسنذكره في رَقَأَ أَيضاً.
      وأَرْفَأَ إِليه: لَجَأَ.
      الفرَّاء: أَرْفَأْتُ وأَرْفَيْتُ إِليه:لغتان بمعنى جَنَحْتُ.
      واليَرْفَئِيُّ: الـمُنْتَزَعُ القلب فَزَعاً.
      واليَرْفَئِيُّ: راعِي الغنمِ.
      واليَرْفَئِيُّ: الظَّلِيمُ.
      قال الشاعر: كأَنِّي ورَحْلِي والقِرابَ ونُمْرُقِي * على يَرْفَئِيٍّ، ذِي زَوائدَ، نِقْنِقِ واليَرْفَئِيُّ: القفُوزُ الـمُوَلِّي هَرَباً.
      واليَرْفَئِيُّ: الظَّبيُ لنَشاطِه وتَدارُكِ عَدْوِه.
      "
  24. رفت (المعجم لسان العرب)
    • "رَفَتَ الشيءَ يَرْفُتُه ويَرْفِتُه رَفْتاً، ورِفْتةً قبيحةً، عن اللحياني: وهو رُفاتٌ: كَسَرَه ودَقَّه؛ ويقال: رَفَتُّ الشيءَ وحَطَمْتُه وكَسَرتُه.
      والرُّفاتُ: الحُطام من كل شيء تكَسَّر.
      ورُفِتَ الشيءُ، فهو مَرْفوتٌ.
      ورَفَتَ عُنُقَه يَرْفُتُها ويَرْفِتُها رَفْتاً، عن اللحياني.
      ورَفَتَ العَظْمُ يَرْفِتُ رَفْتاً: صار رُفاتاً.
      وفي التنزيل العزيز: أَئِذا كنَّا عِظاماً ورُفاتاً؛ أَي دُقاقاً.
      وفي حديث ابن الزبير، لما أَراد هَدْمَ الكعبة، وبناءَها بالوَرْسِ، قيل له: إِن الوَرْسَ يَتَفَتَّتُ ويَصير رُفاتاً.
      والرُّفاتُ: كل ما دُقَّ فكُسِرَ.
      ويقال: رَفَتَ عِظامَ الجَزور رَفْتاً إِذا كِسَرها ليَطْبُخَها،ويَسْتَخْرِجَ إِهالَتَها.
      ابن الأَعرابي: الرُّفَتُ التِّينُ.
      ويقال في مَثَلٍ: أَنا أَغْنى عَنْكَ من التُّفَهِ عن الرُّفَتِ؛ والتُّفَهُ: عَناقُ الأَرض، وهو ذُو ناب لا يَرْزَأَ التِّبْنَ والكَلأَ؛ والتُّفَه يُكتب بالهاء، والرُّفتُ بالتاء.
      "
  25. رفف (المعجم لسان العرب)
    • "رَفَّ لونُه يَرِفُّ، بالكسر، رَفّاً ورَفيفاً: بَرَقَ وتَلأْلأَ،وكذلك رَفَّتْ أَسنانه.
      وفي الحديث: أَن النابغة الجَعْديَّ لما أَنشد سيدنا رسولَ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم: ولا خَيْرَ في حِلْمٍ، إذا لم تكن له بَوادِرُ تَحْمِي صَفْوَه أَن يُكَدَّرا ولا خَيْرَ في جَهْلٍ، إذا لم يكن له حَلِيمٌ، إذا ما أَوْرَدَ الأَمْرَ أَصْدَرا فقال له رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم: لا يَفْضُضِ اللّه فاك، قال: فبَقِيَتْ أَسْنانُه ترِفُّ حتى مات، وفي النهاية: وكأَنَّ فاه البَرَدُ،تَرِفُّ أَسنانُه أَي تَبْرُق أَسنانُه، من رَفَّ البرقُ يَرِفُّ إذا تلأْلأَ.
      والرَّفَّةُ: البَرْقةُ.
      ومنه الحديث الآخر: تَرفُّ غُروبُه، هي الأَسنان.
      ورفَّ يَرِفُّ: بَرِحَ وتَخَيَّلَ؛

      قال: وأُمُّ عَمّارٍ على القِرْد تَرِفْ ورَفَّ النباتُ يَرِفُّ رَفيفاً إذا اهتز وتَنَعَّمَ؛ قال أَبو حنيفة: هو أَن يَتَلأْلأَ ويُشْرِقَ ماؤه.
      وثوب رَفِيفٌ وشجر رَفيفٌ إذا تَنَدَّى.
      والرَّفَّةُ: الاخْتِلاجةُ.
      وفي حديث ابن زِمْلٍ: لم تَرَ عَيْني مِثلَه قَطُّ يَرِفُّ رَفِيفاً يَقْطُرُ نداه.
      يقال للشيء إذا كثر ماؤه من النَّعْمةِ والغَضاضةِ حتى يكاد يَهْتَزُّ: رَفَّ يَرِفُّ رَفيفاً.
      وفي حديث معاوية، رضي اللّه عنه، قالت له امرأَة: أُعِيذُك باللّه أَن تنزل وادياً فَتَدَعَ أَوَّلَه يَرِفُّ وآخِرَه يَقِفُّ.
      ورَفَّت عينُه تَرُفُّ وتَرِفُّ رَفّاً: اخْتَلَجَتْ، وكذلك سائر الأَعْضاء؛ قال أَنشد أَبو العلاء:لم أَدْرِ إلا الظَّنَّ ظَنَّ الغائِبِ،أَبِكِ أَم بالغَيْبِ رَفُّ حاجِبي وكذلك البَرْقُ إذا لَمَعَ.
      ورَفُّ البَرْقِ: ومِيضُه.
      ورَفَّتْ عليه النِّعْمة: ضَفَتْ.
      ورَفَّ الشيءَ يَرُفُّه رَفّاً ورَفِيفاً: مَصَّه، وقيل أَكلَه.
      والرَّفَّةُ: المَصّةُ.
      والرَّفُّ: المَّصُّ والتَّرَشُّفُ، وقد رَفَفْتُ أَرُفُّ، بالضم؛

      وأَنشد ابن بري: واللّهِ لولا رَهْبَتي أَباكِ،إذاً لَزَفَّتْ شَفَتايَ فاكِ،رَفَّ الغَزالِ ورَقَ الأَراكِ ومنه حديث أَبي هريرة، رضي اللّه عنه، وقد سُئِلَ عن القُبْلةِ للصائم فقال: إني لأَرُفُّ شَفَتَيْها وأَنا صائم؛ قال أَبو عبيد: وهو من شُرْب الرِّيق وتَرَشُّفه، وقيل: هو الرَّفُّ نَفْسُه (* قوله «هو الرف نفسه» كذا بالأصل.)، وقوله أَرُفُّ شَفَتَيْها أَي أَمَصُّ وأَتَرَشَّفُ.
      وفي حديث عَبيدة السَّلْماني:، قال له ابن سِيرينَ: ما يُوجِبُ الجَنابةَ؟، قال: الرَّفُ والاسْتِمْلاقُ يعني المَصَّ والجِماعَ لأَنه من مقدماته.
      وقال أَبو عبيدة في قوله أَرُفُّ: الرَّفُّ هو مثل المَصِّ والرَّشْفِ ونحوه،يقال منه: رَفَفْتُ أَرُفُّ رَفّاً، وأَما رَفَّ يَرِفُّ، بالكسر، فهو من غير هذا، رَفَّ يَرِفُّ إذا بَرَقَ لونُه وتلأْلأَ؛ قال الأَعشى يذكر ثَغْرَ امْرأَةٍ: ومَهاً تَرِفُّ غُرُوبُه،تَسْقي المُتَيَّمَ ذا الحرار؟

      ‏قال ابن بري: ومثله لبِشرٍ: يَرِفُّ كأَنه وهْناً مُدامُ والرَّفَّةُ: الأَكْلَةُ المُحْكَمةُ.
      قال أَبو حنيفة: رَفَّتِ الإبِلُ تَرُفُّ وتَرِفُّ رَفّاً أَكلَتْ، ورَفَّ المرأَةَ يَرُفُّها قَبَّلَها بأَطراف شَفَتَيْه.
      وفي حديث أُمِّ زَرْعٍ: زَوْجي إنْ أَكلَ رَفَّ؛ ابن الأَثير: وهو الإكْثارُ من الأَكل.
      والرَّفْرَفةُ: تحريكُ الطائر جَناحَيهِ وهو في الهواء فلا يَبْرحُ مكانه.
      ابن سيده: رَفَّ الطائر ورَفْرَف حَرَّك جناحَيْه في الهواء.
      والرَّفْرافُ: الظَّلِيمُ يُرَفْرِفُ بجناحيه ثم يَعْدو.
      والرَّفْرافُ: الجناح منه ومن الطائر.
      ورَفْرَف الطائر إذا حرَّك جناحيه حول الشيء يريد أَن يقع عليه.
      والرَّفرافُ: طائر وهو خاطِفُ ظِلِّه؛ عن أَبي سلمة، قال: وربما سموا الظَّليمَ بذلك لأَنه يُرفْرِفُ بِجناحَيْه ثم يَعْدُو.
      وفي الحديث: رَفْرَفَتِ الرحمةُ فوق رأْسه.
      يقال: رَفْرَفَ الطائر بجناحيه إذا بسطهما عند السقوط على شيء يحوم عليه ليقع عليه.
      وفي حديث أُمّ السائب: أَنه مرَّ بها وهي تُرَفرِف من الحُمّى، قال: ما لَكِ تُرفرِفِين؟ أَي تَرْتَعِدُ، ويروى بالزاي، وسنذكره.
      والرَّفْرَفُ: كِسْرُ الخِباء ونحوه وجوانبُ الدِّرْعِ وما تَدَلَّى منها، الواحدة رَفْرَفَة، وهو أَيضاً خِرْقَةٌ تُخاط في أَسْفل السُّرادِق والفُسْطاط ونحوه، وكذلك الرَّفُّ رَفُّ البيت، وجمعه رُفُوفٌ.
      ورَفَّ البيتَ: عَمِلَ له رَفّاً.
      وفي الحديث: أَن امرأَة، قالت لزوجها أَحِجَّني، قال: ما عندي شيء، قالت: بِعْ تَمر رَفِّكَ؛ الرَّفُّ، بالفتح خشب يرفع عن الأَرض إلى جَنْب الجِدارِ يُوقَى به ما يُوضَع عليه، وجمعه رُفُوفٌ ورِفافٌ.
      وفي حديث كعب بن الأَشرف: إنَّ رِفافي تَقَصَّفُ تمراً من عجوة يغيب فيها الضِّرسُ.
      والرَّفُّ: شبه الطاقِ، والجمع رُفُوفٌ.
      قال ابن بري:، قال ابن حمزةَ الرَّفُّ له عشرة معانٍ ذكر منها رَفَّ يَرُفُّ، بالضم، إذا مَصَّ، وكذلك البعير يَرُفُّ البقلَ إذا أَكله ولم يملأْ به فاه، وكذلك هو يَرُفُّ له أَي يَكْسِب.
      ورفَّ يَرِفُّ، بالكسر، إذا بَرَقَ لونه.
      ابن سيده: ورَفِيفُ الفُسْطاط سَقْفُه.
      وفي الحديث:، قال أَتيت عثمان وهو نازل بالأَبطح فإذا فُسْطاطٌ مضروب وإذا سيفٌ مُعَلَّقٌ على رَفِيف (* قوله «على رفيف» في النهاية: في رفيف.) الفسطاط؛ الفسطاط الخَيْمة؛ قال شمر: ورَفِيفُه سَقْفُه، وقيل: هو ما تدَلَّى منه.
      وفي حديث وفاة سيدنا رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، يرويه أَنس، قال: فَرَفَعَ الرَّفرَفَ فرأَينا وجْهَه كأَنه ورقة تَخَشْخِشُ؛ قال ابن الأَعرابي: الرَّفْرَفُ ههنا طَرَفُ الفُسْطاط، قال: والرَّفْرَفُ في حديث المِعراج البِساطُ.
      ابن الأَثير: الرَّفْرَفُ البِساطُ أَو السِّتر، وقوله: فَرَفَعَ الرَّفْرَفَ أَراد شيئاً كان يَحْجُبُ بينهم وبينه.
      وكلُّ ما فَضَلَ من شيء وثُنِيَ وعُطِفَ، فهو رَفْرَفٌ.
      قال: والرَّفْرَفُ في غير هذا الرَّفُّ يُجْعَل عليه طَرائفُ البيت.
      وذكر ابن الأَثير عن ابن مسعود في قوله تعالى: لقد رأَى من آيات ربه الكبرى، قال: رأَى رَفْرَفاً أَخضر سَدَّ الأُفق أَي بِساطاً،وقيل فِراشاً، قال: ومنهم من يجعل الرَّفْرَف جمعاً، واحده رَفْرَفَةٌ،وجمع الرفْرفِ رَفارِفُ، وقيل: الرفرف في الأَصل ما كان من الديباج وغيره رَقيقاً حَسَن الصنْعة، ثم اتُّسِع به.
      والرَّفْرَفُ: الرَّوْشَنُ.
      والرَّفِيفُ: الروشن.
      ورَفْرَفُ الدِّرْعِ: زَرَدٌ يشد بالبيضة يطرحه الرجل عى ظهره.غيره:ورَفْرَفُ الدِّرْعِ ما فضلَ من ذَيْلِها، ورَفْرَفُ الأَيكةِ ما تَهَدَّلَ من غُصونها؛ وقال المُعَطَّلُ الهُذَليُّ يصف الأَسد: له أَيْكَةٌ لا يَأْمَنُ الناسُ غَيْبَها،حَمَى رَفْرَفاً منها سِباطاً وخِرْوَع؟

      ‏قال الأَصمعي: حمى رَفْرَفاً، قال: الرَّفْرَفُ شجر مُسْترْسِلٌ ينبت باليمن.
      ورَفَّ الثوبُ رَفَفاً: رَقَّ، وليس بثبت.
      ابن بري: رَفَّ الثوبُ رَفَفاً، فهو رَفِيفٌ، وأَصله فَعِلَ، والرَّفرَفُ: الرَّقِيقُ من الدِّيباج، والرَّفرَفُ: ثياب خُضْرٌ يُتَّخذ منها للمجالس، وفي المحكم: تُبْسَطُ،واحدته رَفْرَفَةٌ.
      وفي التنزيل العزيز: متكئين على رَفرَفٍ خُضْر، وقرئ: على رَفارِفَ.
      وقال الفراء في قوله متكئين على رفرف خضر، قال: ذكروا أَنها رِياضُ الجنة، وقال بعضهم الفُرُشُ والبُسُطُ، وجمعه رفارِفُ، وقد قرئ بهما: متكئين على رَفارِف خُضْرٍ.
      والرَّفرَفُ: الشجر الناعم المسترسل؛ وأَنشد بيت الهذلي يصف الأَسد: حَمَى رَفْرَفاً منها سِباطاً وخِرْوَعا والرَّفيفُ والوَرِيفُ لغتان، يقال للنبات الذي يهْتزُّ خُضْرَةً وتَلأْلُؤاً: قد رَفَّ يَرِفُّ رَفيفاً؛ وقول الأَعْشى: بالشام ذات الرَّفِيف؛ قال: أَراد البساتين التي تَرِفُّ من نَضارتها واهتزازها، وقيل: ذاتُ الرَّفِيف سُفُنٌ كان يُعْبَر عليها، وهو أَن تُشَدَّ سَفِينتانِ أَو ثلاث للملِك، قال: وكلُّ مُستَرِقٍّ من الرمل رَفٌّ.
      والرَّفْرَفُ: ضَرْب من سَمَكِ البحر.
      والرَّفرفُ: البَظْرُ؛ عن اللحياني.
      ورَفرف على القوم: تَحَدَّب.
      والرُّفَةُ: التِّبْنُ وحُطامُه.
      ورَفُّه: عَلَفَه رُفَّة.
      والرُّفافُ: ما انْتُحِتَ من التبن ويَبِيس السَّمر؛ عن ابن الأَعرابي.
      ورَفَّ الرجلَ يَرُفُّه رَفّاً: أَحْسَنَ إليه وأَسْدَى إليه يداً.
      وفي المثل: من حَفَّنا أَو رَفّنا فَلْيَتَّرِكْ، وفي الصحاح: فَليَقْتصد، أَراد المدْح والإطْراء.
      يقال: فلان يَرُفُّنا أَي يَحُوطُنا ويَعْطِفُ علينا، وما له حافٌّ ولا رافٌّ.
      وفلان يَحُفُّنا ويَرُفُّنا أَي يُعْطِينا ويَميرُنا، وفي التهذيب: أَي يُؤوِينا ويُطْعِمُنا، وأَما أَبو عبيد فجعله إتباعاً، والأَوّل أَعْرَف.
      الأَصمعي: هو يَحِفُّ ويَرِفُّ أَي هو يقوم له ويَقْعُد ويَنْصَح ويُشْفِقُ؛ أَراد بيَحِفُّ تسمع له حفيفاً.
      ورجل يَرِفُّ إذا كان (* كذا بياض بالأصل.)..‏.
      ‏.‏.
      ‏.
      كالاهْتِزاز من النَّضارةِ؛ قال ثعلب: يقال رَفَّ يَرُفُّ إذا أَكل، ورَفَّ يَرِفُّ إذا بَرَقَ، ووَرَفَ يَرِفُ إذا اتَّسَعَ.
      وقال الفراء: هذا رفٌّ من الناس.
      والرَّفُّ: المِيرةُ.
      والرَّفُّ: القطعة العظيمة من الإبل، وعمَّ اللحياني به الغنم فقال: الرَّفُّ القطِيعُ من الغنم لم يخص معَزاً من ضأْن ولا ضأْناً من مَعَز.
      والرَّفُّ: الجماعة من الضأْن؛ يقال: هذا رَفّ من الضأْن أَي جماعة منها.
      والرفُّ: حَظِيرةُ الشاء.
      وفي الحديث: بعد الرِّفِّ والوَقِيرِ؛ الرَّفُّ، بالكسر: الإبل العظيمة، والوَقِيرُ: الغنمُ الكثيرةُ، أَي بعدَ الغِنى واليَسار.
      ودارةُ رَفْرَفٍ: موضع.
      "


معنى روفين في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
لسان العرب
رافَ رَوْفاً سَكَنَ والهمز فيه لغة وليس من قولهم رؤوف رحيم ذلك من الرَّأْفة والرحمة التهذيب في ترجمة رأَف الرَّأْفة الرَّحمةُ رَؤُفْتُ بالرجل أَرْؤُفُ ورَأَفْتُ أَرْأَفُ به كلٌّ من كلام العرب قال أَبو منصور ومنهم من لين الهمزة وقال روف فجعلها واواً ومنهم من يقول رَأْفٌ بسكون الهمزة وقال ابن الأَعرابي الرَّوْفةُ الرحمة ابن بري رَوافٌ موضع قريب من مكة شرفها اللّه تعالى قال قَيْسُ بن الخَطيم أُسْدٌ بِبيشةَ أَو بِغافِ رَوافِ ( * قوله « رواف » كذا ضبط بالأصل وشرح القاموس رواف كسحاب وضبط في معجم ياقوت في غير موضع كغراب )
Advertisements
الرائد
* روف. 1-مص. راف يروف. 2-سكون، هدوء، راحة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: