وصف و معنى و تعريف كلمة رونان:


رونان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على راء (ر) و واو (و) و نون (ن) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح رونان في معاجم اللغة العربية:



رونان

جذر [رون]

  1. رُؤوْن: (اسم)
    • رُؤوْن : جمع رُّوْنُ
  2. رانَ: (فعل)
    • رانَ / رانَ على يَرين ، رِنْ ، رَيْنًا ، فهو رائن ، والمفعول ، رَانَ، يَرُونُ، مصدر رَوْنٌ
    • رَانَ خَصْمَهُ : غَلَبَهُ رَانَ هَوَاهُ عَلَى قَلْبِهِ
    • رَانَ عَلَيْهِ الْمَوْتُ أَوْبِهِ : ذَهَبَ بِهِ
    • رَانَتْ نَفْسُهُ : خَبُثَتْ، اِضْطَرَبَتْ
    • رَانَ النَّهَارُ : اِشْتَدَّ حَرُّهُ ، رَانَ، يَرُونُ، مصدر رَوْنٌ
    • رَانَ الأمْرُ: اِشْتَدَّتْ وَطْأَتُهُ
    • رَانَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ حُزْنُهُ وَهَمُّهُ
    • رانَ الثَّوبُ: تدنَّس
    • رانت النَّفسُ: خَبُثت
    • ران عليه الشَّيءُ: غَلَبه وغطَّاه ران عليه الحُزْنُ/ الهوى، : غلبها وغطَّى عليها ما كانوا يقترفونه من الذنوب
    • ران النُّعاس في العين: خامرها،
    • رَانَ على قلبه الذنب: قسا قلبه لاقتراف الذنب بعد الذنب
  3. رانٍ: (اسم)
    • رانٍ : فاعل من رَنا
  4. رانّ: (اسم)
    • رانّ : فاعل من رَنَّ


  5. رونة: (اسم)
    • رُونةُ الشيء: شِدَّتُهُ ومعظَمُه، وغايتُه في حرٍّ أَو بَرْدٍ أو حربٍ أو حُزْنٍ أَو شِبْهه
  6. الروتين : (مصطلحات)
    • قواعد ولوائح مقيّدة ومعقّدة وإجراءات طويلة. (مالية)
  7. ران: (اسم)
    • الرَّانُ : الغِطاءُ والحِجابُ الكثيفُ
    • الرَّانُ ا:لصدأُ يعلُو الشيءَ الجَلِيّ كالسيف والمرآة ونحوهما
    • الرَّانُ : الدَّنَسُ
    • الرَّانُ :ما غَطَّى على القلْب وركِبَه من القسوة للذَّنب بعد الذنب
  8. أَفْرَان: (اسم)
    • أَفْرَان : جمع فُرن
  9. رَانَ الأمْرُ:
    • اِشْتَدَّتْ وَطْأَتُهُ.
  10. رَانَ الرَّجُلُ:


    • اِشْتَدَّ حُزْنُهُ وَهَمُّهُ.
  11. رَانَ النَّهَارُ:
    • اِشْتَدَّ حَرُّهُ ، رَانَ، يَرُونُ، مصدر رَوْنٌ.
  12. رَانَ خَصْمَهُ:
    • غَلَبَهُ رَانَ هَوَاهُ عَلَى قَلْبِهِ.
  13. رَانَ عَلَيْهِ الْمَوْتُ أَوْبِهِ:
    • ذَهَبَ بِهِ.
  14. رَانَ على قلبه الذنب:
    • قسا قلبه لاقتراف الذنب بعد الذنب.
  15. رَانَتْ نَفْسُهُ:
    • خَبُثَتْ، اِضْطَرَبَتْ.
  16. ران الثّوب:


    • تدنَّس ° رانت النَّفسُ.
  17. ران النُّعاس في العين:
    • خامرها.
  18. ران عليه الشّيء:
    • غَلَبه وغطَّاه ''ران عليه الحُزْنُ/ الهوى- {كَلاَّ بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ}.
  19. رانت النَّفسُ:
    • خَبُثت.
  20. الروكاء : (اسم)
    • صوتُ الصَّدَى من الجَبل
  21. الروكه : (اسم)
    • صوتُ الصَّدَى من الجَبل
  22. حطَّمَ الرُّوتين:


    • ألغى تعقيداته.
  23. ران الكرى في عينيه:
    • إذا غلبه النُّعاسُ.
  24. ران عليه النُّعاس:
    • اشتدَّ عليه.
  25. رون : (اسم)
    • الجمع : رُوُونٌ
    • الرُّونُ : الشدَّةُ
,
  1. الروتين (المعجم مالية)
    • قواعد ولوائح مقيّدة ومعقّدة وإجراءات طويلة ، وتعني بالانجليزية: red tape
  2. الروكاء (المعجم معجم الاصوات)


    • صوتُ الصَّدَى من الجَبل
  3. الروكه (المعجم معجم الاصوات)
    • صوتُ الصَّدَى من الجَبل
  4. الرَّوْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الرَّوْنُ: أقصَى المَشارَةِ،
      ـ رُّوْنُ: الشِّدَّةُ,ج: رُوُونٌ،
      ـ رُّوْنَةُ: مُعْظَمُ الشيءِ.
      ـ أرْوَنانُ: الصوتُ، والصَّعْبُ من الأيَّامِ.
      ـ يَوْمُ أرْوَنانٍ، مُضافاً ومَنْعُوتاً: صَعْبٌ، وسَهْلٌ، ضِدٌّ. وليلَةٌ أرْونَانَة.
      ـ رَاوَنُ:بلد بطَخَارِسْتانَ.
      ـ هو مَرُونٌ به: مَغْلُوبٌ مَقْهورٌ.
      ـ محمدُ بنُ رُوَيْنٍ: حَدَّثَ عن شُعْبَةَ.
      ـ رَاوَانُ: قرية بالحِجازِ، أوْ وَادٍ.
      ـ رَيْوَنُ: أحدُ أرْباعِ نَيْسابُورَ.
  5. الرُّونَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرُّونَةُ الرُّونَةُ رُونةُ الشيء: شِدَّتُهُ ومعظَمُه، وغايتُه في حرٍّ أَو بَرْدٍ أو حربٍ أو حُزْنٍ أَو شِبْهه.
      يقال: كشَفَ اللَّه عنكَ رُونَةَ هذا الأمر : شدَّتَهُ وغُمَّتَه .
  6. ران الثّوب (المعجم عربي عامة)
    • تدنَّس ° رانت النَّفسُ


  7. ران عليه الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • غَلَبه وغطَّاه :-ران عليه الحُزْنُ/ الهوى- {كَلاَّ بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ}
  8. الرَّوَانِي (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّوَانِي : الرَّوَانِي حَلْوَى تتخذ من البيض والدَّقيق والسُّكر .
  9. الرُّونُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرُّونُ : الشدَّةُ . والجمع : رُوُونٌ .
  10. اليَرُونُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اليَرُونُ : السُّمُّ.
      و اليَرُونُ دِماغُ الفيل.
      و اليَرُونُ المنيُّ أَو ماءُ الفحل.
      و اليَرُونُ عَرَقُ الدَّابَّة.
  11. رَانَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَانَ الثوبُ رَانَ ِ رَيْنًا: تَطبَّعَ وتَدَنَّس .
      و رَانَ النفْسُ: خَبُثَتْ وغَثَتْ.
      و رَانَ الشيءُ فلاناً، وعليه وبه، رَيْنًا، ورُيونًا: غلَبه وغطَّاه.
      يقال: رانَتْ عليه الخمرُ، وران عليه النعاسُ.
      ورَانَ على قلبه الذنب: قسا قلبه لاقتراف الذنب بعد الذنب.
      وفي التنزيل العزيز: المطففين آية 14كَلاَّ بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ ) ) .
      ويقال: رانَ عليه الموتُ ، ورانَ به: ذهَبَ.
  12. رَانَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَانَ اليومُ رَانَ ُ رَوْنًا: اشتدَّ حرُّه وغَمُّهُ.
      ويقال: رَانَ الأمرُ: اشتدَّ.
  13. رَانَ (المعجم الغني)
    • [ر و ن]. (فعل: ثلاثي لازم). رَانَ، يَرُونُ، مصدر رَوْنٌ.
      1. :-رَانَ النَّهَارُ :- : اِشْتَدَّ حَرُّهُ.
      2. :-رَانَ الأمْرُ :-: اِشْتَدَّتْ وَطْأَتُهُ.
      3. :-رَانَ الرَّجُلُ :- : اِشْتَدَّ حُزْنُهُ وَهَمُّهُ.
  14. رَانَ (المعجم الغني)
    • [ر ي ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). رِنْتُ، أرِينُ، رِنْ، مصدر رَيْنٌ.
      1. :-رَانَ خَصْمَهُ :- : غَلَبَهُ. :-رَانَ هَوَاهُ عَلَى قَلْبِهِ.
      2. :-رَانَ عَلَيْهِ الْمَوْتُ أَوْبِهِ :- : ذَهَبَ بِهِ.
      3. :-رَانَتْ نَفْسُهُ :- : خَبُثَتْ، اِضْطَرَبَتْ.
  15. رانَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رانَ / رانَ على يَرين ، رِنْ ، رَيْنًا ، فهو رائن ، والمفعول :-
      مَرين عليه • رانَ الثَّوبُ تدنَّس
      رانت النَّفسُ: خَبُثت.
      ران عليه الشَّيءُ: غَلَبه وغطَّاه :-ران عليه الحُزْنُ/ الهوى، - {كَلاَّ بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ}: غلبها وغطَّى عليها ما كانوا يقترفونه من الذنوب:-? ران النُّعاس في العين: خامرها، - رانت اللَّيلة: اشتدّ هولُها أو غَمُّها.
  16. ران (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ران :-
      حجاب حائل بين القلب وعالم القدس.
  17. رانَ على قـلوبهم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • غَـلبَ و غَـــّطى عليها أو طبع عليها
      سورة :المطففين، آية رقم :14
  18. عين ران (المعجم الأعشاب)
    • هو الزعرور عند عامة ديار بكر وإربل وغيرها من بلاد المشرق، وقد ذكرت الزعرور في حرف الزاي.
  19. أروناني (المعجم الرائد)
    • أروناني
      1-أروناني الشديد في كل شيء : كالحر، والبرد، والفرح، والحزن، وغيرها
  20. ران (المعجم الرائد)
    • ران - يرين ، رينا وريونا
      1- رانه الشيء أو عليه أو به : غلبه. 2- رانه واه على قلبه : غلب عليه وغطاه. 3- ران عليه الموت أو به : ذهب به. 4- رانت نفسه : خبثت واضطربت حتى تكاد تتقيأ.
  21. ران (المعجم الرائد)
    • ران
      1- ران : غطاء كثيف. 2- ران : صدأ يعلو الشيء. 3- ران : دنس.
  22. ران (المعجم الرائد)
    • ران - يرون ، رونا
      1- ران الأمر : اشتد. 2- ران اليوم : اشتد حره. 3- ران اليوم : اشتد همه أو حزنه.
  23. رونة (المعجم الرائد)
    • رونة
      1- رونة من الشيء : : معظمه. 2- رونة من الشيء : : شدته.
  24. رون (المعجم لسان العرب)
    • "الرُّونُ: الشِّدَّة، وجمعها رُوُون.
      والرُّونَة: الشِّدَّة.
      ابن سيده: رُونة الشيء شِدَّته ومُعْظَمُه؛

      وأَنشد ابن بري: إن يُسْرِ عَنْكَ اللهُ رُونَتَها،فعَظِيمُ كلّ مُصيبةٍ جَلَلُ وكشف الله عنك رُونَة هذا الأَمر أَي شدَّته وغُمَّته ويقال: رُونَةُ الشيء غايته في حر أَو برد أَو غيره من حزن أَو حرب وشبهه؛ ومنه يومٌ أَرْوَنانٌ (* قوله «أرونان» يجوز إضافة اليوم إليه أيضاً كما في القاموس،وسيشير إليه المؤلف فيما بعد).
      ويقال: منه أُخذتِ الرُّنَةُ اسم لجمادى الآخرة لشدة برده.
      والرَّوْن: الصياح والجَلَبة، يقال منه: يومٌ ذو أَرْوَنان وزَجَلٍ؛ قال الشاعر: فهي تُغَنِّيني بأَرْوَنانِ أَي بصياحٍ وجلبة.
      والرَّوْن أَيضاً: أَقصى المَشارَةِ؛

      وأَنشد يونس: والنَّقْبُ مِفْتَحُ مائها والرَّوْن ويومٌ أَرْوَنانٌ وأَرْوَنانيٌّ: شديد الحر والغم، وفي المحكم: بلغ الغاية في فرح أَو حزن أَو حر، وقيل: هو الشديد في كل شيءٍ من حر أَو برد أَو جلبة أَو صياح؛ قال النابغة الجَعْديّ: فظَلَّ لنِسوَةِ النُّعمانِ منا، على سَفَوانَ، يومٌ أَرْوَنان؟

      ‏قال ابن سيده: هكذا أَنشده سيبويه، والرواية المعروفة يومٌ أَرْوناني لأَنَّ القوافي مجرورة؛ وبعده: فأَرْدَفْنا حَليلتَه،وجِئْنا بما قد كان جَمَّعَ من هِجانِ وقد تقدم أَنَّ أَرْوَناناً أَفْوَعَالٌ من الرَّنين؛ التهذيب: أَراد أَرْوَنانيّ بتشديد ياء النسبة كما، قال الآخر: لم يَبْقَ من سُنَّة الفارُوق تعرفه إلاَّ الدُّنَيْنيُّ وإلاَّ الدِّرَّةُ الخَلَقُ (* قوله «الدنيني» كذا بالأصل).
      قال الجوهري: إنما كسر النون على أَن أَصله أَرْونانيّ على النعت فحذفت ياء النسبة؛ قال الشاعر: ولم يَجِبْ ولم يَكَعْ ولم يَغِبْ عن كلِّ يومٍ أَرْوَنانيّ عَصِبْ وأَما قول الشاعر: حَرَّقَها وارِسُ عُنْظُوانِ،فاليومُ منها يومُ أَرْوَنانِ فيحتمل الإضافة إلى صفته ويحتمل ما ذكرنا.
      وليلة أَرْوَنانة وأَرْوَنانيَّة: شديدة الحر والغم.
      وحكى ثعلب: رَانَتْ ليلَتَنا اشتدَّ حرها وغمها.
      قال ابن سيده: وإنما حملناه على أَفَْعَلان، كما ذهب إليه سيبويه، دون أَن يكون أَفْوَعالاً من الرَّنَّةِ التي هي الصوت، أَو فَعْوَلاناً من الأَرَنِ الذي هو النَّشَاط، لأَن أَفْوَعالاً عَدَمٌ وإِنَّ فَعْوَلاناً قليل، لأَن مثل جَحْوَش لا يلحقه مثل هذه الزيادة، فلما عدم الأَول وقلَّ هذا الثاني وصحَّ الاشتقاق حملناه على أَفْعَلان.
      التهذيب عن شمر، قال: يومٌ أَرْوَنان إذا كان ناعماً؛

      وأَنشد فيه بيتاً للنابغة الجعدي: هذا ويومٌ لنا قَصِيرٌ،جَمُّ المَلاهِي أَرْوَنانُ صوابه جمٌّ ملاهيه؛ قال: وهذا من الأَضداد، فهذا البيت في الفرح، وكان أَبو الهيثم ينكر أَن يكون الأَرْوَنان في غير معنى الغم والشدَّة، وأَنكر البيت الذي احتج به شمر.
      وقال ابن الأَعرابي: يومٌ أَرْوَنانٌ مأْخوذ من الرَّوْنِ، وهو الشدة، وجمعه رُوُون.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: أَنَّ النبي، صلى الله عليه وسلم، طُبَّ أَي سُحِرَ ودُفِنَ سِحْرُه في بئر ذي أَرْوانَ؛ قال الأَصمعي: هي بئر معروفة؛ قال: وبعضهم يخطئ فيقول ذَرْوَانَ.
      والأَرْوَنانُ: الصوت؛ وقال: بها حاضِرٌ من غيرِ جِنٍّ يَرُوعُه؛ ولا أَنَسٍ ذُو أَرْونانٍ وذُو زَجَلْ ويومٌ أَرْوَنان وليلة أَرْوَنانة: شديدة صعبة.
      وأَرْوَنان مشتق من الرَّون وهو الشدة.
      ورَانَ الأَمْرُ رَوْناً أَي اشتد.
      "
  25. أرِنَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أرِنَ، أرَناً وأرِيناً وإِراناً، فهو أرِنٌ وأرُونٌ: نَشِطَ.
      ـ إرانٌ: سَريرُ المَيِّتِ، أو تابوتُه، والسَّيْفُ، وكِناسُ الوَحْشِ,ج:أُرُنٌ، كالمِئْرانِ, ج: مآرينُ، وموضع يُنْسَبُ إليه البَقَرُ.
      ـ الأرونُ: السَّمُّ، أو دِماغُ الفيلِ، ويَموتُ آكلُه, ج: أُرُنٌ.
      ـ آرَنَه: باهاهُ،
      ـ آرَنَ الثَّوْرُ البَقَرَةَ مُؤارَنَةً وإِراناً: طَلَبَها.
      ـ شاةُ إرانٍ: الثَّوْرُ.
      ـ الأرْنَةُ: الجُبْنُ الرَّطْبُ، والشَّرابُ، وحَبُّ يُطْرَحُ في اللَّبَنِ فيُجَبِّنُه، كالأُرانَى، وأُرَيِنٌ والأرَبَى.
      ـ الأرينُ: الهَدَرُ، والمكانُ.
      ـ أرَنَهُ: عَضَّهُ.
      ـ أَرونٌ: بلد بطَبَرِسْتانَ.
      ـ أَرَنٌ: بلد.
      ـ أَرينٌ: موضع.
      ـ أُرَيْنَةٌ: ناحيَةٌ بالمَدينَةِ.
      ـ أُرَيْنِيَّةُ: ماءٌ لغَنِيٍّ قُرْبَ ضَرِيَّةَ.
      ـ أرونٌ وخَيْفُ الأرينِ وأُرَيْنَةُ: مَواضِعُ.
      ـ أَرِنٌ: فَرَسُ عُمَيْرِ بنِ جَبَلٍ البَجَلِيِّ.
      ـ أرَّانُ: إِقْليمٌ بأَذْرَبيجانَ، وقَلْعةٌ بقَزْوِينَ، واسْمٌ لمَدينةِ حَرَّانَ بديارِ مُضَرَ.
      ـ الأرانِيَةُ: ما يَطولُ ساقُه من شجرِ الحَمْضِ.


معنى رونان في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الصحاح في اللغة
الأَرْوَنانُ: الصوت. قال: بها حاضرٌ من غير جِنٍّ يَروعُهُ   ولا أَنَسٍ ذو أَرْوَنانٍ وذو زَجَلْ ويوم أَرْوَنان، وليلة أَرْوَنانَةٌ: شديدةٌ صعبةٌ.
Advertisements
لسان العرب
الرُّونُ الشِّدَّة وجمعها رُوُون والرُّونَة الشِّدَّة ابن سيده رُونة الشيء شِدَّته ومُعْظَمُه وأَنشد ابن بري إن يُسْرِ عَنْكَ اللهُ رُونَتَها فعَظِيمُ كلّ مُصيبةٍ جَلَلُ وكشف الله عنك رُونَة هذا الأَمر أَي شدَّته وغُمَّته ويقال رُونَةُ الشيء غايته في حر أَو برد أَو غيره من حزن أَو حرب وشبهه ومنه يومٌ أَرْوَنانٌ ( * قوله « أرونان » يجوز إضافة اليوم إليه أيضاً كما في القاموس وسيشير إليه المؤلف فيما بعد ) ويقال منه أُخذتِ الرُّنَةُ اسم لجمادى الآخرة لشدة برده والرَّوْن الصياح والجَلَبة يقال منه يومٌ ذو أَرْوَنان وزَجَلٍ قال الشاعر فهي تُغَنِّيني بأَرْوَنانِ أَي بصياحٍ وجلبة والرَّوْن أَيضاً أَقصى المَشارَةِ وأَنشد يونس والنَّقْبُ مِفْتَحُ مائها والرَّوْن ويومٌ أَرْوَنانٌ وأَرْوَنانيٌّ شديد الحر والغم وفي المحكم بلغ الغاية في فرح أَو حزن أَو حر وقيل هو الشديد في كل شيءٍ من حر أَو برد أَو جلبة أَو صياح قال النابغة الجَعْديّ فظَلَّ لنِسوَةِ النُّعمانِ منا على سَفَوانَ يومٌ أَرْوَنانُ قال ابن سيده هكذا أَنشده سيبويه والرواية المعروفة يومٌ أَرْوناني لأَنَّ القوافي مجرورة وبعده فأَرْدَفْنا حَليلتَه وجِئْنا بما قد كان جَمَّعَ من هِجانِ وقد تقدم أَنَّ أَرْوَناناً أَفْوَعَالٌ من الرَّنين التهذيب أَراد أَرْوَنانيّ بتشديد ياء النسبة كما قال الآخر لم يَبْقَ من سُنَّة الفارُوق تعرفه إلاَّ الدُّنَيْنيُّ وإلاَّ الدِّرَّةُ الخَلَقُ ( * قوله « الدنيني » كذا بالأصل ) قال الجوهري إنما كسر النون على أَن أَصله أَرْونانيّ على النعت فحذفت ياء النسبة قال الشاعر ولم يَجِبْ ولم يَكَعْ ولم يَغِبْ عن كلِّ يومٍ أَرْوَنانيّ عَصِبْ وأَما قول الشاعر حَرَّقَها وارِسُ عُنْظُوانِ فاليومُ منها يومُ أَرْوَنانِ فيحتمل الإضافة إلى صفته ويحتمل ما ذكرنا وليلة أَرْوَنانة وأَرْوَنانيَّة شديدة الحر والغم وحكى ثعلب رَانَتْ ليلَتَنا اشتدَّ حرها وغمها قال ابن سيده وإنما حملناه على أَفَْعَلان كما ذهب إليه سيبويه دون أَن يكون أَفْوَعالاً من الرَّنَّةِ التي هي الصوت أَو فَعْوَلاناً من الأَرَنِ الذي هو النَّشَاط لأَن أَفْوَعالاً عَدَمٌ وإِنَّ فَعْوَلاناً قليل لأَن مثل جَحْوَش لا يلحقه مثل هذه الزيادة فلما عدم الأَول وقلَّ هذا الثاني وصحَّ الاشتقاق حملناه على أَفْعَلان التهذيب عن شمر قال يومٌ أَرْوَنان إذا كان ناعماً وأَنشد فيه بيتاً للنابغة الجعدي هذا ويومٌ لنا قَصِيرٌ جَمُّ المَلاهِي أَرْوَنانُ صوابه جمٌّ ملاهيه قال وهذا من الأَضداد فهذا البيت في الفرح وكان أَبو الهيثم ينكر أَن يكون الأَرْوَنان في غير معنى الغم والشدَّة وأَنكر البيت الذي احتج به شمر وقال ابن الأَعرابي يومٌ أَرْوَنانٌ مأْخوذ من الرَّوْنِ وهو الشدة وجمعه رُوُون وفي حديث عائشة رضي الله عنها أَنَّ النبي صلى الله عليه وسلم طُبَّ أَي سُحِرَ ودُفِنَ سِحْرُه في بئر ذي أَرْوانَ قال الأَصمعي هي بئر معروفة قال وبعضهم يخطئ فيقول ذَرْوَانَ والأَرْوَنانُ الصوت وقال بها حاضِرٌ من غيرِ جِنٍّ يَرُوعُه ولا أَنَسٍ ذُو أَرْونانٍ وذُو زَجَلْ ويومٌ أَرْوَنان وليلة أَرْوَنانة شديدة صعبة وأَرْوَنان مشتق من الرَّون وهو الشدة ورَانَ الأَمْرُ رَوْناً أَي اشتد
الرائد
* رون. شدة، عنف. ج رؤون وروون.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: