وصف و معنى و تعريف كلمة ريالتي:


ريالتي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على راء (ر) و ياء (ي) و ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح ريالتي في معاجم اللغة العربية:



ريالتي

جذر [ريل]

  1. رِيَالات: (اسم)
    • رِيَالات : جمع رَّيَالُ
  2. ريال: (اسم)
    • الرِّيَالُ : اللُّعَابُ
    • الرِّيَالُ : نوعٌ من المَسْكُوكات الفضِّية الإفرنجية الكبيرة ، ويُطلق على أمثاله من مَسْكوكات غير الإفرنْج
,
  1. رِيالُ
    • ـ رِيالُ : اللُّعابُ ، وقد رالَ الصبِيُّ يَرِيلُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. رَنَقَ
    • ـ رَنَقَ الماءُ ، ورَنِقَ ، رَنْقاً ورَنَقاً ورُنُوقاً : كَدِر ، كَتَرَنَّقَ ، فهو رَنْـقٌ ورَنِقٌ ورَنَقٌ .
      ـ تَرْنوقُ وتُرْنوقُ وتُرْنوقاءُ : الطينُ في الأَنْهارِ والمَسيلِ إذا نَضَبَ عنها الماءُ .
      ـ رَوْنَقُ السيفِ والضُّحى : ماؤُه وحُسْنُه .
      ـ صار الماءُ رَوْنَقَةً : غَلَبَ الطينُ على الماءِ .
      ـ رَنْقاءُ من الطيرِ : القاعِدةُ على البَيْضِ . وماءٌ لبني تَيْمِ الأدْرَمِ بنِ ظالِمٍ ، والأرضُ لا تُنْبِتُ ، ج : رَنْقاواتٌ .
      ـ رَيانِقُ : جمعُ رَنْقَةِ الماءِ وهو مَقْلُوبٌ .
      ـ أرْنَقَ : حَرَّكَ لِواءَهُ للحَمْلَةِ ،
      ـ أرْنَقَ اللِواءُ : تَحَرَّكَ ،
      ـ أرْنَقَ الماءَ : كَدَّرَهُ ، كَرَنَّقَهُ .
      ـ رَنَّقَه : صَفَّاهُ ، ضِدٌّ ،
      ـ رَنَّقَ اللُّه تعالى قَذاتَكَ : صَفَّاها ،
      ـ رَنَّقَ القومُ بالمكانِ : أقاموا ،
      ـ رَنَّقُوا في الأمرِ : خَلَطوا الرأيَ ،
      ـ رَنَّقَ الطائرُ : خَفَقَ بجَناحَيْهِ ورَفْرَفَ ولم يَطِرْ ،
      ـ رَنَّقَ النومُ في عَيْنَيْهِ : خالَطَهُما .
      ـ تَرْنيقُ : الضَّعْفُ في البَصَرِ والبَدَنِ والأمرِ ، وإدامَةُ النَّظَرِ ، وكسْرُ جَناحِ الطائِرِ برَمْيَةٍ أو داءٍ حتى يَسْقُطَ ، وهو مُرَنَّقُ الجَناحِ .
      ـ رَمَّدَتِ المِعْزَى فَرَنِّقْ رَنِّقْ : سَبَقَ في : ر ب ق .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. رَيْبُ
    • ـ رَيْبُ : صَرْفُ الدَّهْرِ ، والحاجَةُ ، والظِّنَّةُ ، والتُّهَمَةُ ، كالرِّيبَةِ . قد رابَني وأرَابَني .
      ـ أَرَبْتُهُ : جَعَلْتُ فيه رِيبةً .
      ـ رِبْتُه : أوْصَلْتُها إليه .
      ـ أرَابَنِي : ظَنَنْتُ ذلك به ، وجَعَلَ فِيَّ الرِّيبَةَ ، أو أوْهَمَنِي الرِّيبَةَ ، أو رَابَنِي أمْرُهُ يَرِيبُني رَيْباً ورِيبَةً ، إذا كَنَوْا أَلْحَقُوا الأَلِفَ ، وإذا لم يَكْنُوا ألقَوْها ، أو يَجُوزُ : أَرابني الأَمْرُ .
      ـ أَرابَ الأَمْرُ : صار ذَا رَيْبٍ .
      ـ اسْتَرَابَ به : رَأى منه ما يَرِيبُهُ .
      ـ أمْرٌ رَيَّابٌ : مُفْزعٌ .
      ـ ارْتابَ : شَكَّ ،
      ـ ارْتابَ به : اتَّهَمَه .
      ـ رَيْبُ : موضع .
      ـ بَيْت رَيْبٍ : حِصْنٌ باليَمَنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. رِيالة
    • رِيالة :-
      لُعابٌ :- رِيالةُ طفلٍ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  5. ريالة
    • ريالة
      1 - لعاب

    المعجم: الرائد

  6. رَنقة
    • رنقة - ج ، ريانق
      1 - رنقة : ماء قليل كدر باق في الحوض . 2 - رنقة : ماء غلب عليه الطين .

    المعجم: الرائد

  7. رِيالٌ
    • [ ر ي ل ].
      1 . :- رِيالُ الطِّفْلِ :- : لُعابُهُ .
      2 .: عُمْلَةٌ مِنَ الْمَسْكوكاتِ الفِضِّيَّةِ الإِسْبانِيَّةِ قَدِيماً . وَراجَ الاصْطِلاحِ نَفْسُهُ بِالْمَغْرِبِ والْمَمْلَكَةِ العَرَبِيَّةِ السَّعودِيَّةِ ، الرِّيَالُ الْمَغْرِبِيُّ يُساوِي 5 سَنْتِيماتٍ ، والرِّيَالُ السَّعودِي يُساوِي
      2 . 40 دِرْهَماً مَغْرِبِيّاً تَقْرِيباً .

    المعجم: الغني

  8. رِيال
    • رِيال :-
      جمع ريالات : ( الاقتصاد ) عُمْلةٌ نقديّة عربيّة مُستعملة في السعوديّة وعُمان وقطر واليمن ، ويختلف سعرها بحسب البلد :- يزداد الطلب على الريال السعوديّ في موسم الحج .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. ريال
    • ريال
      1 - ريال : لعاب . 2 - ريال : نوع من النقود الفضية الكبيرة . 3 - ريال الدولار الأميركي .

    المعجم: الرائد

  10. الرِّيَالُ
    • الرِّيَالُ : اللُّعَابُ .
      و الرِّيَالُ نوعٌ من المَسْكُوكات الفضِّية الإفرنجية الكبيرة ، ويُطلق على أمثاله من مَسْكوكات غير الإفرنْج .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. رَيَّانُ
    • رَيَّانُ / رَيَّانٌ :-
      جمع رِوَاء / ريّانون ، مؤ رَيَّا / رَيَّانة ، جمع مؤ رِوَاء / ريّانات :
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من روِيَ من : مُشبَّعٌ بالماء ، عكسه عطشان
      رَيَّان من العلم : ممتلئ ، متمكِّن منه ، - فرسٌ ريّان الظَّهر : سمين المتنَيْن ، - وَجْهٌ رَيَّان : كثير اللحم .
      2 - أخضرُ ناعم من أغصان الشجر وغيرها .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. الرَّيَّانُ
    • الرَّيَّانُ يقال : فَرَسٌ رَيَّانُ الظهر : سمِينُ المتْنَين .
      ووَجهٌ ريَّانُ : كثيرُ اللحم .
      وهو ريَّانُ من العِلم : مُمتَلِئٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. رَيّان
    • ريان - ج ، رواء ، - مؤ ، ريا
      1 - ريان من شرب وارتوى . 2 - ريان من الأغصان وغيرها الأخضر الناعم . 3 - ريان : « وجه ريان » : كثير اللحم .

    المعجم: الرائد

  14. روِيَ
    • روِيَ من يَروَى ، ارْوَ ، رَيًّا ورِيًّا ، فهو رَيَّانُ / رَيَّانٌ ، والمفعول مَرْوِيٌّ منه :-
      روِي من الماء ونحوِه شرِب وشبِع حتى ذهب عطشُه :- رويت من هذا الشراب ، - رَوِي من النَّوْم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. ريب
    • ر ي ب : الرَّيْبُ الشك والاسم الرِّيْبَةُ وهي التهمة والشك و رَابَنِي فلان من باب باع إذا رأيت منه ما يريبك وتكرهه و اسْتَرَبْتُ به مثله وهذيل تقول أرابَنِي و أَرَابَ الرجل صار ذا ريبة فهو مُرِيبٌ و ارْتَابَ فيه شك و رَيْبُ المنون حوادث الدهر

    المعجم: مختار الصحاح

  16. رَيْبٌ
    • [ ر ي ب ]. ( مصدر رابَ يَريبُ ).
      1 . :- دَخَلَهُ الرَّيْبُ :-: الشَّكُّ ، أَوِ الظَّنُّ .
      2 . :- بِهِ رَيْبٌ :- : حاجَةٌ .
      3 . :- أَلْصَقَ بِهِ رَيْباً :- : تُهْمَةً .
      4 . :- رَيْبُ الْمَنونِ :- : حَوادِثُ الدَّهْرِ وَمَصائِبُهِ .
      أَمِنَ الْمَنُونِ وَرَيْبِهَا تَتَوَجَّع ... ... وَالدَّهْرُ لَيْسَ بِمُعْتِبٍ مَنْ يَجْزَعُ
      ( أبو ذؤيب الهذلي ).

    المعجم: الغني

  17. رَيْب
    • رَيْب :-
      مصدر رابَ
      • بلا رَيْب / دون رَيْب : بلا شك ، - رَيْبُ الدَّهْر : صُروفُه ونوائبُه ، - رَيْبُ المَنُون : حوادث الدَّهر وأوجاعه ممّا يقلق النّفوس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  18. رَيب
    • ريب
      1 - مصدر راب يريب . 2 - شك . 3 - ظن . 4 - تهمة . 5 - حاجة . 6 - « ريب المنون » : حوادث الدهر ومصائبه .

    المعجم: الرائد

  19. الرَّيْبُ
    • الرَّيْبُ : الظَّنُّ والشكُّ والتُّهمةُ .
      و الرَّيْبُ الحاجة .
      و الرَّيْبُ صَرْفُ الدَّهْر .
      وريْبُ المنونِ : حَوادِثُ الدَّهر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. رَيْبَ المَنون
    • صُرُوف الدّهْـر المُهلكَة
      سورة : الطور ، آية رقم : 30

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. ريبة
    • ريبة - ج ، ريب
      1 - مصدر راب يريب . 2 - شك . 3 - ظن . 4 - تهمة . 5 - إضطراب النفس .

    المعجم: الرائد

  22. راب
    • راب - يريب ، ريبا وريبة
      1 - رابه : أوقعه في الشك . 2 - رابه : أوصل إليه الريبة . 3 - رابه : رأى منه ما يكرهه . 4 - رابه الأمر : أصابه .

    المعجم: الرائد

  23. رابَ
    • رابَ يَريب ، رِبْ ، رَيْبًا ورِيبَةً ، فهو رائب ، والمفعول مَرِيب :-
      • رابه الأمرُ أوقعه في الشَكِّ والحيرة :- أمرٌ لا رَيْب فيه ، - رابني منه أمر : استيقنت منه الريبة ، - دَعْ مَا يَرِيبُكَ إِلَى مَا لاَ يَريبُكَ [ حديث ]، - { وَأَنَّ السَّاعَةَ لاَ رَيْبَ فِيهَا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. روي
    • " قال ابن سيده في معتل الأَلف : رُواوةُ موضع من قِبَل بلاد بني مُزَيْنةَ ؛ قال كثير عزة : وغَيَّرَ آياتٍ ، بِبُرْقِ رُواوةٍ ، تَنائِي اللَّيالي ، والمَدَى المُتَطاوِلُ وقال في معتل الياء : رَوِيَ من الماء ، بالكسر ، ومن اللَّبَن يَرْوَى رَيّاً ورِوىً أَيضاً مثل رِضاً وتَرَوَّى وارْتَوَى كله بمعنى ، والاسم الرِّيُّ أَيضاً ، وقد أَرْواني .
      ويقال للناقة الغزيرة : هي تُرْوِي الصَّبِيَّ لأَنه يَنام أَول الليلِ ، فأَراد أَنّ دِرَّتها تَعْجَلُ قبلَ نَوْمِه .
      والرَّيَّانُ : ضدّ العَطْشان ، ورجل رَيّانُ وامرأَة رَيَّا مِن قوم رِواءٍ .
      قال ابن سيده : وأَمّا رَيَّا التي يُظنّ بها أَنها من أَسماء النساء فإِنه صفة ، على نحو الحَرث والعَباسِ ، وإِن لم يكن فيها اللام ، اتخذوا صحة الياء بدلاً من اللام ، ولو كانت على نحو زيد من العلمية لكانت رَوَّى من رَوِيت ، وكان أَصلها رَوْيا فقلبت الياء واواً لأَن فَعْلى إِذا كانت اسماً وأَلفها ياء قلبت إِلى الواو كتَقْوَى وشرْوَى ، وإِن كانت صفة صحت الياء فيها كصَدْيا وخَزْيا .
      قال ابن سيده : هذا كلام سيبويه وزدته بياناً .
      الجوهري : المرأَة رَيَّا ولم تُبدل من الياء واو لأَنها صفة ، وإِنما يُبدلون الياء في فَعْلَى إِذا كانت اسماً والياء موضع اللام ، كقولك شَرْوَى هذا الثوبِ وإِنما هو من شَرَيْت ، وتَقْوَى وإِنما هو من التَّقِيَّة ، وإِن كانت صفة تركوها على أَصلها ، قالوا امرأَة خَزْيا ورَيَّا ، ولو كانت اسماً لكانت رَوَّى لأَنك كنت تبدل الأَلف واواً موضع اللام وتترك الواو التي هي عين فَعْلَى على الأَصل ؛ وقول أَبي النجم : واهاً لِرَيَّا ثُمَّ واهاً واها إِنما أَخرجه على الصفة .
      ويقال : شَرِبْت شُرْباً رَوِيّاً .
      ابن سيده : ورَوِيَ النَّبْتُ وتَرَوَّى تَنَعَّم .
      ونَبْتٌ رَيّانُ وشَجر رِواءٌ ؛ قال الأَعشى : طَرِيقٌ وجَبّارٌ رِواءٌ أُصولُه ، عَلَيْهِ أَبابِيلٌ مِنَ الطَّيْرِ تَنْعَبُ وماء رَوِيٌّ ورِوىً ورَواءٌ : كثير مُرْوٍ ؛

      قال : تَبَشّرِي بالرِّفْهِ والماءِ الرِّوَى ، وفَرَجٍ مِنْكِ قَرِيب قد أَتَى وقال الحطيئة : أَرَى إِبِلِي بِجَوْفِ الماءِ حَنَّتْ ، وأَعْوَزَها بِه الماءُ الرَّواءُ وماءٌ رَواء ، ممدود مفتوح الراء ، أَي عَذْبٌ ؛

      وأَنشد ابن بري لشاعر : مَنْ يَكُ ذا شَكّ ، فهذا فَلْجُ ماءٌ رَواءٌ وطَرِيقٌ نَهْجُ وفي حديث عائشة تصف أَباها ، رضي الله عنهما : واجْتَهَرَ دُفُنَ الرَّواء ، وهو بالفتح والمد الماء الكثير ، وقيل : العَذْب الذي فيه للوارِدين رِيٌّ .
      وماء رِوىً ، مقصور بالكسر ، إِذا كان يَصْدُر (* قوله « إذا كان يصدر إلخ » كذا بالأصل ولعله إذا كان لا يصدر كما يقتضيه السياق ).
      من يَرِدُه عن غير رِيٍّ ، قال : ولا يكون هذا إِلا صفة لأَعْداد المياه التي تَنْزَحُ ولا يَنقطع ماؤها ؛ وقال الزَّفيان السعدي : يا إبلي ما ذامُه فَتَأْبَيْهْ (* قوله « فتأبيه إلخ » هو بسكون الياء والهاء في الصحاح والتكملة ، ووقع لنا في مادة حول وذام وأبي من اللسان بفتح الياء وسكون الهاء ).
      ماءٌ رَواءٌ ونَصِيٌّ حَوْلَيْهْ هذا مَقامٌ لَكِ حَتَّى تِيَبَيْهْ إِذا كسرت الراء قصرته وكتبته بالياء فقلت ماء رِوىً ، ويقال : هو الذي فيه للوارِدةِ رِيٌّ ؛ قال ابن بري : شاهده قول العجاج : فصَبِّحا عَيْناً رِوىً وفَلْجا وقال الجُمَيْحُ بن سُدَيْدٍ التغلبي : مُسْحَنْفِرٌ يَهْدِي إِلى ماء رِوَى ، طامِي الجِمام لَمْ تَمَخَّجْه الدِّلا المُسْحَنْفِرُ : الطريق الواضح ، والماء الرِّوَى : الكثير ، والجِمامُ : جمع جَمَّة أَي هذا الطريق يَهْدِي إِلى ماء كثير .
      ورَوَّيْتُ رأْسِي بالدُّهْن ورَوَّيْت الثَّرِيدَ بالدَّسم .
      ابن سيده : والراويةُ المَزادة فيها الماء ، ويسمى البعير راوية على تسمية الشيء باسم غيره لقربه منه ؛ قال لبيد : فتَوَلَّوْا فاتِراً مَشْيُهُمُ ، كَروايا الطَّبْعِ هَمَّتْ بالوَحَلْ

      ويقال للضَّعيف الوادِع : ما يَرُدُّ الراوية أَي أَنه يَضْعُف عن ردِّها على ثِقَلها لما عليها من الماء .
      والراوية : هو البعير أَو البغل أَو الحمار الذي يُستقى عليه الماء والرَّجل المستقي أَيضاً راوية .
      قال : والعامة تسمي المَزادة راوية ، وذلك جائز على الاستعارة ، والأَصل الأَول ؛ قال أَبو النجم : تَمْشِي مِنَ الرِّدَّةِ مَشْيَ الحُفَّلِ ، مَشْيَ الرَّوايا بالمَزادِ الأَثْقَلِ (* قوله « الاثقل » هو هكذا في الأصل والجوهري هنا ومادة ردد ، ووقع في اللسان في ردد المثقل ).
      قال ابن بري : شاه الراوية البعير قول أَبي طالب : ويَنْهَضُ قَوْمٌ ، في الحَدِيد ، إِلَيْكُمُ نُهُوضَ الرَّوايا تحتَ ذاتَ الصَّلاصِلِ فالروايا : جمع راوية للبعير : وشاهد الراوية للمَزادة قول عمرو بن مِلْقَط : ذاكَ سِنانٌ مُحْلِبٌ نَصْرُه ، كالجَمَلِ الأَوْطَفِ بالرَّاوِيَةْ

      ويقال : رَوَيْتُ على أَهلي أَرْوِي رَيَّةً .
      قال : والوعاء الذي يكون فيه الماء إِنما هي المَزادة ، سميت راويةً لمكان البعير الذي يحملها وقال ابن السكيت : يقال رَوَيْتُ القومَ أَرْوِيهم إِذا استَقَيْت لهم .
      ويقال : من أَيْنَ رَيَّتُكم أَي من أَين تَرْتَوُون الماء ، وقال غيره : الرِّواء الحَبْل الذي يُرْوَى به على الراوية إِذا عُكِمَتِ المزادتانِ .
      يقال : رَوَيْت على الراَّوية أَرْوِي رَيّاً فأَنا راوٍ إِذا شدَدْتَ عليهما الرِّواء ؛ قال : وأَنشدني أَعرابي وهو يُعاكِمُني : رَيَّاً تَمِيميّاً على المزايدِ ويجمع الرِّواءُ أَرْوِيةً ، ويقال له المِرْوَى ، وجمعه مَراوٍ ومَراوَى .
      ورجل رَوَّاء إِذا كان الاستقاءُ بالرّاوية له صِناعةً ، يقال : جاء رَوّاءُ القوم .
      وفي الحديث : أَنهُ ، عليه الصلاة والسلام ، سَمَّى السَّحابَ رَوايا البِلادِ ؛ الرَّوايا من الإِبلِ : الحَوامِلُ للماء ، واحدتها راوِيةٌ فشبَّهها بها ، وبه سميت المزادةُ راويةً ، وقيل بالعكس .
      وفي حديث بَدْرٍ : فإِذا هو برَوايا قُرَيْشٍ أَي إِبِلِهِم التي كانوا يستقون عليها .
      وتَرَوَّى القومُ ورَوَّوْا : تزوّدوا بالماء .
      ويَوْم التّرْوِية : يوْمٌ قبل يومِ عَرَفَةَ ، وهو الثامن من ذي الحِجّة ، سمي به لأَن الحُجّاج يتَرَوَّوْنَ فيه من الماء وينهَضُون إِلى مِنىً ولا ماء فيتزوَّدون رِِيَّهم من الماء أَي يَسْقُون ويَسْتَقُون .
      وفي حديث ابن عمر : كان يُلبِّي بالحَجِّ يومَ التَّرْوِيَةِ .
      ورَوَيْت على أَهلي ولأَهلي رَيّاً : أَتيتُهم بالماء ، يقال : من أَيْن رَيَّتُكم أَي من أَين تَرْتَوُون الماء .
      ورَوَيْتُ على البَعير رَيّاً : اسْتَقَيْتُ عليه ؛ وقوله : ولنا رَوايا يَحْمِلون لنا أَثْقالَنا ، إِذ يُكْرَهُ الحَمْلُ إِنما يعني به الرجال الذين يحْمِلون لهم الدِّياتِ ، فجعلهم كروايا الماء .
      التهذيب : ابن الأَعرابي يقال لسادةِ القوم الرَّوايا ؛ قال أَبو منصور : وهي جمع راوِيةٍ ، شَبّه السيِّد الذي تحَمَّل الدِّيات عن الحي بالبَعير الراوية ؛ ومنه قول الرَّاعي : إِذا نُدِيَتْ روايا الثِّقْلِ يَوْماً ، كَفَيْنا المُضْلِعاتِ لِمَنْ يَلِينا أَراد بروايا الثِّقْل حَوامِل ثِقْل الدِّيات ، والمُضْلِعات : التي تُثْقِلُ مَنْ حَِمَلَها ، يقول : إِذا نُدِبَ للدِّيات المُضْلِعةِ حَمَّالوها كنا نحن المُجِيبين لحمْلِها عمَّن يَلِينا من دوننا . غيره : الرَّوايا الذين يحْمِلون الحمالات ؛

      وأَنشدني ابن بري لحاتم : اغْزُوا بني ثُعَل ، والغَزْوُ جَدُّكُم جَدُّ الرِّوايا ، ولا تَبْكُوا الذي قُتِلا وقال رجل من بني تميم وذكر قوماً أَغاروا عليهم : لقيناهم فقَتَلْنا الرَّوايا وأَبَحْنا الزَّوايا أَي قَتَلْنا السادةَ وأَبَحْنا البُيوت وهي الزَّوايا .
      الجوهري : وقال يعقوب ورَوَيْتُ القومَ أَرْويهم إِذا استقيت لهم الماء .
      وقوم رِواء من الماء ، بالكسر والمدّ ؛ قال عُمر بن لجَإِ : تَمْشي إِلى رِواءِ عاطِناتِها ، تحَبُّسَ العانِسِ في رَيْطاتِها وتَرَّوت مفاصِلْه : اعتدلت وغَلُظَتْ ، وارْتَوت مفاصل الرجل كذلك .
      الليث : ارْتَوَتْ مفاصل الدابة إِذا اعْتَدَلت وغَلُظت ، وارْتَوَت النخلة إِذا غُرست في قَفْر ثم سُقِيَت في أَصلها ، وارْتوى الحَبْلُ إِذا كثر قُواه وغَلُظ في شِدَّة فَتْلٍ ؛ قال ابن أَحمر يذكر قطاةً وفَرْخَها : تَرْوي لَقىً أُلْقِيَ في صَفْصَفٍ ، تَصْهَرُه الشَّمس فما يَنْصَهِرْ تَرْوي : معناه تَسْتقي يقال : قد رَوى معناه اسْتَقى على الرَّاوية .
      وفرس رَيّانُ الظهر إِذا سمِنَ مَتْناهُ .
      وفرس ظمآن الشَّوى إِذا كان مُعَرَّق القوائم ، وإِنَّ مفاصِله لظِماء إِذا كان كذلك ؛

      وأَنشد : رِواء أَعالِيهِ ظِماء مفاصِلُهْ والرِّيُّ : المَنْظرُ الحسَنُ فيمن لم يعتقد الهمز .
      قال الفارسي : وهو حسن لمكان النَّعْمة وأَنه خلاف أَثَرِ الجَهْد والعَطش والذُّبول .
      وفي التنزيل العزيز : أَحسَنُ أَثاثاً ورِيّاً ؛ قال الفراء : أَهل المدينة يقرؤونها رِيّاً ، بغير همز ، قال : وهو وجه جيد من رأَيت لأَنه مع آيات لسْنَ مهموزات الأَواخر ، وذكر بعضهم أَنه ذهب بالرِّيّ إِلى رَوَيْت إِذا لم يهمز ، ونحو ذلك ، قال الزجاج : من قرأَ رِيّاً بغير همز فله تفسيران ، أَحدهما أَنّ مَنْظَرَهم مُرْتَوٍ من النَّعْمة كأَن النعيم بيِّنٌ فيهم ، ويكون على ترك الهمز من رأَيت .
      ورَوى الحَبْلَ رَيّاً فارْتَوى : فتَلَه ، وقيل : أَنْعم فَتْله .
      وقيل : أَنْعم فَتْله .
      والرِّواء ، بالكسر والمدّ : حبل من حِبال الخِباء ، وقد يُشدُّ به الحِمْل والمَتاع على البعير .
      وقال أَبو حنيفة : الرِّواءُ أَغْلَظُ الأَرْشيةِ ، والجمع الأَرْوِية ؛ وانشد ابن بري لشاعر : إِنِّي إِذا ما القَوْمُ كانوا أَنْجِيَهْ ، وشُدَّ فوْقَ بَعْضِهِمْ بالأَرْويَهْ ، هُناك أَوْصيني ولا تُوصِي بَيَهْ وفي الحديث : ومَعِي إِداوةٌ عليها خِرْقةٌ قد روَّأْتها .
      قال ابن الأَثير : هكذا جاء في رواية بالهمز ، والصواب بغير همز ، أَي شَدَدتها بها وَرَبَطْتها عليها .
      يقال : رَوَيْت البعير ، مخفف الواو ، إِذا شَدَدْت عليه بالرِّواء .
      وارْتَوى الحبْلُ : غلُظَت قواه ، وقد رَوى عليه رَيّاً وأَرْوى .
      ورَوى على الرَّجل : شدَّه بالرِّواءِ لئلا يسقُط عن البعير من النوم ؛ قال الراجز : إِنِّي على ما كانَ مِنْ تَخَدُّدي ، ودِقَّةٍ في عَظْمِ ساقي ويَدِي ، أَرْوي على ذي العُكَنِ الضَّفَنْدَدِ وروي عن عمر ، رضي الله عنه : أَنه كان يأْخذ مع كل فريضةٍ عِقالاً ورِواءً ؛ الرِّواء ، ممدود ، وهو حبل ؛ فإِذا جاءت إِلى المدينة باعَها ثم تَصدَّق بتلك العُقُل والأَرْوِيِة .
      قال أَبو عبيد : الرِّواء الحَبْلُ الذي يُقْرَن به البعيرانِ .
      قال أَبو منصور : الرِّواء الحَبْل الذي يُرْوى به على البعير أَي يُشدّ به المتاع عليه ، وأَما الحَبْلُ الذي يُقْرَنُ به البعِيرانِ فهو القَرَنُ والقِرانُ .
      ابن الأَعرابي : الرَّوِيُّ الساقي ، والرَّوِيُّ الضَّعيفُ ، والسَّوِيُّ الصَّحِيحُ البَدَنِ والعقلِ .
      وروى الحديثَ والشِّعْرَ يرْويه رِواية وتَرَوَّاه ، وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها ، أَنها ، قالت : تَرَوَّوْا شِعْر حُجَيَّة بن المُضَرِّبِ فإِنه يُعِينُ على البِرِّ ، وقد رَوَّاني إِياه ، ورجل راوٍ ؛ وقال الفرزدق : أَما كان ، في مَعْدانَ والفيلِ ، شاغِلٌ لِعَنْبَسةَ الرَّاوي عليَّ القَصائدا ؟ وراوِيةٌ كذلك إِذا كثرت روايتُه ، والهاء للمبالغة في صفته بالرِّواية .
      ويقال : روَّى فلان فلاناً شعراً إِذا رواه له حتى حَفِظه للرِّواية عنه .
      قال الجوهري : رَوَيْتُ الحديث والشِّعر رِواية فأَنا راوٍ ، في الماء والشِّعر ، من قوم رُواة .
      ورَوَّيْتُه الشِّعر تَرْويةً أَي حملته على رِوايتِه ، وأَرْوَيْتُه أَيضاً .
      وتقول : أَنشد القصيدةَ يا هذا ، ولا تقل ارْوِها إِلا أَن تأْمره بروايتها أَي باستظهارها .
      ورج له رُواء ، بالضم ، أَي منظرٌ .
      وفي حديث قيلة : إِذا رأَيتُ رجلاً ذا رُواء طمح بصري إِليه ؛ الرُّواء ، بالضم والمد : المنظرُ الحسن .
      قال ابن الأَثير : ذكره أَبو موسى في الراء والواو ، وقال : هو من الرِّيِّ والارْتِواء ، قال : وقد يكون من المَرأَى والمنظر فيكون في الراء والهمزة .
      والرَّويُّ : حرف القافية ؛ قال الشاعر : لو قد حَداهُنَّ أَبو الجُوديِّ ، بِرَجَزٍ مُسْحَنْفِرِ الرَّويِّ ، مُسْتَوِياتٍ كنَوى البَرْنيِّ

      ويقال : قصيدتان على رَويّ واحد ؛ قال الأَخفش : الرَّويُّ الحرف الذي تُبْنى عليه القصيدة ويلزم في كل بيت منها في موضع واحد نحو قول الشاعر : إِذا قلَّ مالُ المَرْءِ قلَّ صديقُه ، وأَوْمَتْ إِليه بالعُيوبِ الأَصابعُ
      ، قال : فالعين حرف الرَّويّ وهو لازم في كل بيت ؛ قال : المتأَمل لقوله هذا غير مقْنعٍ في حرف الرَّويّ ، أَلا ترى أَن قول الأَعشى : رحَلَتْ سُمَيَّةُ غُدْوَةً أَجْمالَها ، غَضْبى عليكَ ، فما تقولُ بدا لها تجد فيه أَربعة أَحرف لوازم غير مختلفة المواضع ، وهي الأَلف قبل اللام ثم اللام والهاء والأَلف فيما بعد ، قال : فليت شعري إِذا أَخذ المبتدي في معرفة الرَّويّ بقول الأَخفش هكذا مجرداً كيف يصح له ؟، قال الأَخفش : وجميع حروف المعجم تكون رَوِيّاً إِلا الأَلف والياء والواو اللَّواتي يكُنَّ للإِطلاق .
      قال ابن جني : قوله اللواتي يكنَّ للإِطلاق فيه أَيضاً مسامحة في التحديد ، وذلك أَنه إِنما يعلم أَن الأَلف والياء والواو للإطلاق ، إِذا عَلِمَ أَن ما قبلها هو الرويّ فقد استغنى بمعرفته إِياه عن تعريفه بشيء آخر .
      ولم يبقَ بعد معرفته ههنا غرضٌ مطلوب لأَن هذا موضع تحديده ليُعرف ، فإِذا عُرف وعُلم أَن ما بعده إِنما هو للإطلاق فما الذي يُلتَمس فيما بعد ؟، قال : ولكن أَحْوَطُ ما يقال في حرف الرويّ أَن جميع حروف المعجم تكون رَويّاً إِلا الأَلف والياء والواو الزوائد في أَواخر الكلم في بعض الأَحوال غير مَبْنِيَّات في أَنْفُس الكلم بناء الأُصول نحو أَلف الجَرَعا من قوله : يا دارَ عَفْراء مِن مُحْتَلِّها الجَرعَا وياء الأَيَّامي من قوله : هَيْهاتَ منزِلُنا بنَعْفِ سُوَيْقةٍ ، كانتْ مباركةً من الأَيَّامِ وواو الخِيامُو من قوله : متى كان الخِيامُ بذي طُلُوحٍ ، سُقيتِ الغَيْثَ ، أَيتها الخِيامُ وإِلاَّ هاءي التأْنيث والإِضمار إِذا تحرك ما قبلهما نحو طَلْحَهْ وضرَبَهْ ، وكذلك الهاء التي تُبَيَّنُ بها الحركة نحو ارْمِهْ واغْزُهْ وفِيمَهْ ولِمَهْ ، وكذلك التنوين اللاحق آخر الكلم للصرف كان أَو لغير نحو زيداً وصَهٍ وغاقٍ ويومئذٍ ؛ وقوله : أَقِلِّي اللَّوْمَ ، عاذِلَ ، والعِتابَنْ وقول الآخر : دايَنْتُ أَرْوى والدُّيونُ تُقْضَيَنْ وقال الآخر : يا أَبَتا علَّك أَو عَساكَنْ وقول الآخر : يَحْسَبُه الجاهلُ ما لم يَعْلَمَنْ وقول الأَعشى : ولا تَعْبُدِ الشيطانَ واللهَ فاعْبُدَنْ وكذلك الأَلفات التي تبدل من هذه النونات نحو : قد رابني حَفْصٌ فحَرِّكْ حَفْصا وكذلك قول الآخر : يَحْسَبُه الجاهلُ ما لم يَعْلَما وكذلك الهمزة التي يبدلها قوم من الأَلف في الوقف نحو رأَيت رَجُلأْ وهذه حُبْلأْ ، ويريد أَن يضربَهأْ ، وكذلك الأَلف والياء والواو التي تلحق الضمير نحو رأَيتها ومررت بهي وضربتهو وهذا غلامهو ومررت بهما ومررت بهمي وكلمتهمو ، والجمع رَوِيَّات ؛ حكاه ابن جني ؛ قال ابن سيده : وأَظن ذلك تسمحاً منه ولم يسمعه من العرب .
      والرَّوِيَّةُ في الأَمر : أَن تَنْظُر ولا تَعْجَل .
      ورَوَّيْت في الأَمر : لغة في رَوَّأَْت .
      ورَوَّى في الأَمر : لغة في رَوَّأَ نظر فيه وتَعقّبه وتَفَكَّر ، يهمز ولا يهمز .
      والرَّوِيَّة .
      التَّفَكُّر في الأَمر ، جرت في كلامهم غير مهموزة .
      وفي حديث عبد الله : شَرُّ الرَّوايا رَوايا الكَذِب ؛
      ، قال ابن الأَثير : هي جمع رَوِيّة وهو ما يروِّي الإِنسانُ في نفسه من القول والفعل أَي يُزَوِّرُ ويُفَكِّرُ ، وأَصلها الهمز .
      يقال : رَوَّأْتُ في الأَمر ، وقيل : هي جمع راويةٍ للرجل الكثير الرِّواية ، والهاء للمبالغة ، وقيل : جمع راوية أَي الذين يَرْوُون الكذب أَو تكثر رواياتُهم فيه .
      والرَّوُّ : الخِصْبُ .
      أَبو عبيد : يقال لنا عند فلان رَوِيَّةٌ وأَشْكَلةٌ وهما الحاجةُ ، ولنا قِبَله صارَّة مثله .
      قال : وقال أَبو زيد بقيت منه رَوِيَّةٌ أَي بقية مثل التَّلِيَّة وهي البقية من الشيء .
      والرَّوِيَّةُ : البقيِّة من الدِّين ونحوه .
      والرَّاوي : الذي يقومُ على الخيل .
      والرَّيَّا : الرِّيحُ الطيبة ؛

      قال : تطلَّعُ رَيَّاها من الكَفِرات الكَفِراتُ : الجبال العاليةُ العظام .
      ويقال للمرأَة : إِنها لطيبة الرَّيَّا إِذا كانت عطرة الجهرْم .
      ورَيَّا كل شيء : طِيبُ رائحتهِ ؛ ومنه قوله (* قوله « به برأ » كذا بالأصل تبعاً للجوهري ، قال الصاغاني ، والرواية : بها ، وقد أورده الجوهري في برأ على الصحة .
      وقوله « المكمم » ضبط في الأصل والصحاح بصيغة اسم المفعول كما ترى ، وضبط في التكملة بكسر الميم أي بصيغة اسم الفاعل ، يقال كمم إذا أخرج الكمام ، وكممه غطاه ).
      وحكى ابن بري : من أَين رَيَّةُ أَهْلِك أَي من أَينَ يَرْتَوُون ؛ قال ابن بري : أَما رِيَّةً في بيت الطرماح وهو : كظَهْرِ اللأَى لو تَبْتَغي رِيَّةً بها نهاراً ، لَعَيَّت في بُطُونِ الشَّواجِنِ
      ، قال : فهي ما يُورَى به النارُ ، قال : وأَصله وِرْيةٌ مثل وِعْدةٍ ، ثم قدموا الراء على الواو فصار رِيَّةً .
      والرَّاءُ : شجر ؛ قالت الخنساء : يَطْعُنُ الطَّعْنةَ لا يَنْفَعُها ثَمَرُ الرّاء ، ولا عَصْبُ الخُمُر ورَيَّا : موضع .
      وبنو رُوَيَّة : بطن (* قوله « وبنو روية إلخ » هو بهذا الضبط في الأصل وشرح القاموس ).
      والأُرْوِيَّةُ والإِرْوِيَّةُ ؛ الكسر عن اللحياني : الأُنثى من الوُعول .
      وثلاثُ أَراويّ ، على أَفاعيلَ ، إِلى العشر ، فإِذا كثرت فهي الأَرْوَى ، على أَفْعَل على غير قياس ، قال ابن سيده : وذهب أَبو العباس إِلى أَنها فََعْلَى والصحيح أَنها أَفْعَل لكون أُرْوِيَّةٍ أُفْعُولةً ؛ قال والذي حكيته من أَنّ أَراويَّ لأَدنى العدد وأَرْوَى للكثير قول أَهل اللغة ، قال : والصحيح عندي أَن أَراوِيَّ تكسير أُرْوِيَّةٍ كأُرْجُوحةٍ وأَراجِيحَ ، والأَرْوَى اسم للجمع ، ونظيره ما حكاه الفارسي من أَنّ الأَعَمَّ الجماعة ؛ وأَنشد عن أَبي زيد : ثمَّ رَماني لأَكُونَنْ ذَبِيحةً ، وقد كثُرَتْ بينَ الأَعَمِّ المَضائِضُ (* قوله « ثم إلخ » كذا بالأصل هنا والمحكم في عمم بدون ألف بعد اللام ألف ، ولعله لا أكونن ، بلا النافية ، كما يقتضيه الوزن والمعنى ).
      قال ابن جني : ذكرها محمد بن الحسن ، يعني ابن دريد ، في باب أَرو ، قال : فقلت لأَبي علي من أَين له أَن اللام واو وما يؤمنه أَن تكون ياء فتكون من باب التَّقْوَى والرَّعْوَى ؛ قال : فجَنَح إِلى الأَخذ بالظاهر ، قال : وهو القول ، يعني أَنه الصواب .
      قال ابن بري : أَرْوَى تنوّن ولا تنوّن ، فمن نوّنها احتمل أَن يكون أَفْعَلاً مثل أَرْنَبٍ ، وأَن يكون فَعَلى مثل أَرْطى ملحق ، بجَعْفر ، فعلى هذا القول يكون أُرْوِيَّةٌ أُفْعُولةً ، وعلى القول الثاني فُعْلِيَّة ، وتصغير أَرْوَى إِذا جعلت وزنها أَفْعَلاٌ أُرَيْوٍ على من ، قال أُسَيْوِدٌ وأُحَيْوٍ ، وأُرَيٍّ على من ، قال أُسَيِّدٌ وأُحَيٍّ ، ومن ، قال أُحَيٍّ ، قال أُرَيٍّ فيكون منقوصاً عن محذوف اللام بمنزلة قاضٍ ، إِنما حُذفت لامها لسكونها وسكون التنوين ، وأَما أَرْوَى فيمن لم ينوّن فوزنها فَعْلى وتصغيرها أُرَيَّا ، ومن نوَّنها وجعل وزنها فَعْلى مثل أَرْطى فتصغيرها أُرَيٌّ ، وأَما تصغير أُرْوِيَّةٍ إِذا جعلتها أُفْعُولةً فأُرْيَوِيَّةٌ على من ، قال أُسَيْوِدٌ ووزنها أُفَيعِيلةٌ ، وأُرَيَّةٌ على من ، قال أُسَيِّدٌ ووزنها أُفَيْعةٌ ، وأَصلها أُرَيَيْيِيَةٌ ؛ فالياء الأُولى ياء التصغير والثانية عين الفعل والثالثة واو أُفعولة والرابعة لام الكلمة ، فحَذَفْت منها اثنتين ، ومن جعل أُرْوِيَّة فُعْلِيَّةً فتصغيرها أُرَيَّةٌ ووزنها فُعَيْلة ، وحذفت الياء المشدّدة ؛ قال : وكون أَرْوَى أَفْعَلَ أَقيسُ لكثرة زيادة الهمزة أَولاً ، وهو مذهب سيبويه لأَنه جعل أُرْوِيَّةً أُفْعُولةً .
      قال أَبو زيد : يقال للأُنثى أُرْوِيَّة وللذكر أُرْوِيَّة ، وهي تُيُوس الجَبل ، ويقال للأُنثى عَنْزٌ وللذكر وَعِلٌ ، بكسر العين ، وهو من الشاء لا من البقر .
      وفي الحديث : أَنه أُهْدِيَ له أَرْوَى وهو مُحْرِمٌ فرَدَّها ؛ قال : الأَرْوَى جمع كثرة للأُرْوِيَّة ، ويجمع على أَراوِيّ وهي الأَيايِلُ ، وقيل : غَنَمُ الجبَل ؛ ومنه حديث عَوْن : أَنه ذكَرَ رجلاً تكلم فأَسقَط فقال جمَع بين الأَرْوَى والنَّعامِ ؛ يريد أَنه جمع بين كلمتين مُتناقِضتين لأَن الأَرْوَى تسكن شَعَف الجِبال والنَّعامُ يسكن الفَيافيَ .
      وفي المثل : لا تَجْمَعْ بين الأَرْوَى والنَّعامِ ، وفيه : لَيَعْقِلَنَّ الدِّينُ من الحجاز مَعْقِلَ الأُرْوِيَّةِ من رأْسِ الجَبلِ ؛ الجوهري : الأُرْوِيَّةُ الأُنثى من الوُعُول ، قال : وبها سميت المرأَة ، وهي أُفْعُولة في الأَصل إِلا أَنهم قلبوا الواو الثانية ياء وأَدغموها في التي بعدها وكسروا الأُولى لتسلم الياء ، والأَرْوَى مؤنثة ؛ قال النابغة : بتَكَلُّمٍ لو تَسْتَطِيعُ كَلامَه ، لَدَنَتْ له أَرْوَى الهِضابِ الصُّخَّدِ وقال الفرزدق : وإِلى سُلَيْمَانَ الذي سَكَنَتْ أَرْوَى الهِضابِ له مِنَ الذُّعْرِ وأَرْوَى : اسم امرأَة .
      والمَرْوَى : موضع بالبادية .
      ورَيَّانُ : اسم جبل ببلاد بني عامر ؛ قال لبيد : فمَدافِعُ الرَّيَّانِ عُرِّيَ رَسْمُها خَلَقاً ، كما ضَمِنَ الوُحِيَّ سِلامُها "

    المعجم: لسان العرب

  25. ريق
    • " راقَ الماءُ يَرِيقُ رَيْقاً : انْصَبَّ ؛ حكاه الكسائي ، وأَراقَه هو إِراقة وهَراقَه على البدل ؛ عن اللحياني ، وقال : هي لغة يمانية ثم فشَت في مصر ، والمستقبل أُهَرِيقُ ، والمصدر الإِراقهُ والهِراقهُ .
      وقال مرة : أُرِيقَتْ عينُه دَمْعاً وهُرِيقت .
      وفي الحديث : كأَنَّما تُهْرَاقُ الدِّماء .
      وراقَ السَّرابُ يَرِيقُ رَيْقاً : جرى وتضَحْضَحَ فَوقَ الأَرض ؛ قال رؤبة : إِذا جَرى ، من آلها الرَّقْراقِ ، رَيْقٌ وضَحْضاحٌ على القَياقِي والرَّيْقُ : تَردُّد الماء على وجه الأَرض من الضَّحْضاح ونحوه إِذا انْصَبَّ الماء .
      الليث : الرِّيقُ ماء الفَم غُدْوة قبل الأَكل ويؤَنث في الشعر فيقال ريقَتُها ؛ غيره : والرِّيق الرُّضابُ ، والرِّيقة أَخصّ منه .
      ورِيقهُ الفم ورِيقُه : لعابُه ، وجمع الرِّيق أَرْياقٌ ورِياق ؛ قال القطامي : وكأَنَّ طَعْم مُدامةٍ عانِيّةٍ شَمِلَ الرِّياقَ ، وخالَطَ الأَسْنانا ورجل رَيِّقٌ ، على فَيْعِل ، وعلى الرِّيق أَي لم يُفْطِر .
      وقولهم : أَتيتُه على رِيقِ نفْسي أَي لم أَطْعَم شيئاً .
      ويقال : أَتيته رَيِّقاً وأَتيته رائقاً أَي على رِيقٍ لم أَطعم شيئاً ؛ حكاه يعقوب .
      والماء الرائقُ : الذي يُشرب على الرِّيق غُدْوة ، زاد الجوهري : ولا يقال إِلاَّ للماء ؛ وأَكلت خبزاً رَيْقاً أَي بغير إِدام ؛ وجاءَ فلان رائقاً عَثَرِيّاً أَي فارِغاً بلا شيء ؛ حكاه سيبويه ، وقال ابن الأَعرابي : معناه جاءَ غير محمود المَجِيء ، ويقال : شربت الماءَ رائقاً وهو أَن يشرَبه شارِبه غُدوة بلا ثُفْل ، ولا يقال إِلاَّ للماء .
      وراقَ الرَّجلُ يَرِيقُ إِذا جادَ بنفْسه عند الموت ، وقال الكسائي : هو يَرِيق بنفسه رُيُوقاً أَي يَجُود بها عند الموت .
      ورَيِّقُ كل شيء أَفضلهُ وأَوَّله ، تقول : رَيِّقُ الشَّباب ورَيِّقُ المطر وقد يخفَّف فيقال رَيْقٌ ؛ قال لبيد : مَدَحْنا لها رَيْقَ الشَّبابِ ، فعارَضَتْ جَناب الصِّبا في كاتِمِ السِّرِّ أَعْجَم ؟

      ‏ قال ابن بري : رَيِّقُ الشباب فيْعِل من راقَني الشيءُ يَرُوقني أَي أَعجبني ، قال : فحقه أَن يذكر في ترجمة روق لا ريق ، فأَما قولهم رجُل رَيِّق إِذا كان على رِيقِه ، فهو من الياء ، قال : والرَّيْقُ تخفيف الرَّيِّق ؛ وأَنشد المُفَضَّل : على كُلِّ رَيْقٍ ترَى مُعْلَماً يُهَدِّرُ ، كالجمَلِ الأَجْرَب أَي رَيْق مُعْجب يعني فرساً ؛ وقيل : رَيِّقُ المطر ناحِيته وطرفهُ ؛ ‏

      يقال : ‏ كان رَيِّقُهُ علينا وحِمِرُّه على بني فلان ؛ وحِمِرُّه : مُعظَمُه ، ويقال : رَيِّق المطر أَوَّل شُؤْبُوبه ؛ ابن سيده : ورَيِّقُ الشباب أَوله ، وقيل : إنما أَصله الواو ، ورَيِّقُ الليل أَوله ؛ قال العجاج : أَلجَأَه رَعْدٌ من الأَشْراطِ ، ورَيْقُ الليلِ إِلى أَراطِ وقوله : فأَدْنى حِمارَيْكِ ازْجُرِي ، إِنْ أَرَدْتِنا ، ولا تَذْهَبي في رَيْقِ ليْلٍ مُضَلَّل يجوز أَن يُعْنَى بالرِّيْقِ أَوَّل الشيء وأَن يعنى به السَّراب لأَنه مما يَكْنُون به عن الباطل .
      وراقَ السَّرابُ يَرِيقُ رَيْقاً إِذا لمَعَ فوق الأَرض ، وتَرَيَّقَ مثله .
      ويقال : ذهب رَيْقاً أَي باطلاً ؛

      وأَنشد : حِمارَيْكِ سُوقي وازْجُري ، إِن أَطعْتِني ، ولا تَذْهَبي في رَيْق لُبٍّ مُضَلَّلِ (* قوله « في ريق » تقدم في مادة حمر : في رنق بالنون والصواب ما هنا )

      ويقال : أَقصِرْ عن رَيْقك أَي عن باطِلك .
      ابن بري : الرَّيْقُ الباطل ؛ قال حَسَّان بنُ يَعْلى العَنْبري : أَقُولُ لِمَنْ أَرْجُو نَصِيحةَ صَدْرِه : لَعَنَّك مِن صَهْباءَ في رَيْقِ باطِلِ التهذيب : التِّرْياقُ اسم تِفْعالٌ سمي بالرِّيق لما فيه من رِيق الحيَّات ، ولا يقال تَرْياقٌ ، ويقال دِرْياقٌ .
      ويقال : كان هذا الأَمْر وبنا رَيْقٌ أَي قُوَّة ، وكذلك كان هذا الأَمر وبنا رَمَقٌ وبُلَّةٌ كله الرَّخاء والرِّفْق ؛ وقول ذي الرُّمَّة يصف ثوراً : حتَّى إِذا شَمَّ الصَّبا وأَبْرَدا ، سَوْفَ العَذَارَى الرَّائقَ المُجَسَّدا قيل : أَراد بالرائِق ثوباً قد عُجِن بالمِسْك ، والمُجَسَّد المُشْبَع صِبْغاً ؛ وقيل : الرَّائقُ الشَّباب الذي يَرُوقُها حُسْنُه وشَبابه ؛ وذكر ابن الأَثير في هذه الترجمة ، قال : وفي حديث علي فإِذا بِرَيْقِ سيف ، يروى بفتح الراء وكسر الباء ، من راقَ السَّرابُ إِذا لمَعَ ، ولو روي بفتحها على أَنها أَصلية من برَق السيفُ لكان وجهاً بَيِّناً ؛ قال الواقدي : لم أَسمع أَحداً إِلاَّ يقول : بِرَيْقِ سيفٍ من ورَائي يعني بكسر الباء وفتح الراء .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ريالتي في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
ترتيل [مفرد]: 1- مصدر رتَّلَ. 2- (جد) رعاية مخارج الحروف وحفظ الوقوف. 3- إرسال الكلمة بسهولة واستقامة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَرْتيلة [مفرد]: ج ترتيلات وتراتيلُ: 1- اسم مرَّة من رتَّلَ. 2- أنشودة تُتلى مُنغَّمة عند المسيحيِّين في الكنيسة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تِريليون [مفرد]: تِرِلْيُون، مليون مليار.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رِيال [مفرد]: ج ريالات: (قص) عُمْلةٌ نقديّة عربيّة مُستعملة في السعوديّة وعُمان وقطر واليمن، ويختلف سعرها بحسب البلد "يزداد الطلب على الريال السعوديّ في موسم الحج".
معجم اللغة العربية المعاصرة
رِيالة [مفرد]: لُعابٌ "رِيالةُ طفلٍ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ريَّلَ يريِّل، ترييلاً، فهو مُرَيِّل • رَيَّل الصَّبيُّ: سال لُعابُه.
المعجم الوسيط
اتجاهٌ معاصرٌ في الفن والأدب يذهب إِِلى ما فوق الواقع، ويعوّل خاصةً على إِبْراز الأحوال اللاشعوريّة. ( مج ).
تاج العروس

الرِّيَالُ : كَكِتَابٍ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وصاحِبُ اللِّسانِ وقالَ ابنُ عَبَّادٍ : هو اللُّعَابُ غيرُ مَهْمُوزٍ وقد رالَ الصَّبِيُّ ؟ يَرِيلُ كما في المُحِيطِ والْعُبابِ

فصل الزاي مع اللام



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: