وصف و معنى و تعريف كلمة رية:


رية: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على راء (ر) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح رية في معاجم اللغة العربية:



رية

جذر [رية]

  1. رَيّة: (اسم)
    • الرَّيَّةُ : مصدر المرَّة
    • عينٌ رَيَّةٌ : كثيرة الماء
  2. رية: (اسم)
    • الرِّيَةُ : كل ما أَوريت به النار ، من خِرقة أو قُطنة أو قِشْرة
  3. رَيّ: (اسم)
    • مصدر روِيَ
    • يَعيشُ في رِيٍّ : في حُسْنِ حالٍ ونِعْمَةٍ
    • رِيُّ الشَّجَرِ : اِرْتِواؤُها
    • وزارة الرَّيّ : الوزارة المسئولة عن تأمين المياه للزراعة والشرب
,


  1. الرَّيُّ
    • ـ الرَّيُّ : بلد معروف ، والنِّسْبَةُ : رازِيٌّ ،
      ـ الرِّيُّ : المَنْظَرُ الحَسَنُ .
      ـ رايَةُ : العَلَمُ ، ج : راياتٌ ورايٌ ،
      ـ أرْأيْتُ الرايَةَ : رَكَزْتُها ، والقلادَةُ ، أو التي تُوْضَعُ في عُنُقِ الغُلامِ الآبِقِ ، وبلد لهُذَيْلٍ ، وقرية بِدِمَشْقَ .
      ـ رَيَّا ورَيَّةُ : مَوْضِعانِ .
      ـ دارَيَّا : في الراءِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. رية
    • رية
      1 - مصدر ورى ووري . 2 - « رية النار » : ما « تورى » به الناس ، أي توقد وتشعل ، من خرقة أو قشرة أو نحوهما .

    المعجم: الرائد

  3. رية
    • رية
      1 - الرية من العيون : كثيرة الماء

    المعجم: الرائد



  4. رية
    • رية
      1 - رية : رؤية . 2 - رية : رئة . 3 - رية : « رية البحر » : نوع من حيوانات البحر الرخوة .

    المعجم: الرائد

  5. الرَّيَّةُ
    • الرَّيَّةُ : مصدر المرَّة .
      ويقال : عينٌ رَيَّةٌ : كثيرة الماء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الرِّيَةُ
    • الرِّيَةُ : كل ما أَوريت به النار ، من خِرقة أو قُطنة أو قِشْرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. الرَّيُّ


    • ـ الرَّيُّ : بلد معروف ، والنِّسْبَةُ : رازِيٌّ ،
      ـ الرِّيُّ : المَنْظَرُ الحَسَنُ .
      ـ رايَةُ : العَلَمُ ، ج : راياتٌ ورايٌ ،
      ـ أرْأيْتُ الرايَةَ : رَكَزْتُها ، والقلادَةُ ، أو التي تُوْضَعُ في عُنُقِ الغُلامِ الآبِقِ ، وبلد لهُذَيْلٍ ، وقرية بِدِمَشْقَ .
      ـ رَيَّا ورَيَّةُ : مَوْضِعانِ .
      ـ دارَيَّا : في الراءِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. راية
    • راية - ج ، راي ورايات
      1 - راية : علم . 2 - راية : علامة منصوبة للرؤية .

    المعجم: الرائد

  3. رايَة
    • رايَة :-
      جمع رايات وراي :
      1 - عَلَم ، قطعة من قماش ذات ألوان أو صور تمثِّل دولة أو منظَّمة :- لأُعْطِيَنَّ هَذِهِ الرَّايَةَ غَدًا رَجُلاً يَفْتَحُ اللهُ عَلَى يَدَيْهِ ، يُحِبُّ اللهَ وَرَسُولَهُ وَيُحِبُّهُ اللهُ وَرَسُولُهُ [ حديث ] :-
      • الرَّاية السَّوداء : علامة الخطر ، - تحت رايته : في رعايته ، - رفَع الرَّاية البيضاء : استسلم .
      2 - علامة منصوبة لكي يراها النَّاس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. رية
    • رية
      1 - مصدر ورى ووري . 2 - « رية النار » : ما « تورى » به الناس ، أي توقد وتشعل ، من خرقة أو قشرة أو نحوهما .



    المعجم: الرائد

  5. رية
    • رية
      1 - الرية من العيون : كثيرة الماء

    المعجم: الرائد

  6. رية
    • رية
      1 - رية : رؤية . 2 - رية : رئة . 3 - رية : « رية البحر » : نوع من حيوانات البحر الرخوة .

    المعجم: الرائد

  7. الرّاية البيضاء
    • علامة الاستسلام ، راية الهدنة .

    المعجم: عربي عامة



  8. الرَّايَةُ
    • الرَّايَةُ : العَلَم . والجمع : رَاي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الرَّيَّةُ
    • الرَّيَّةُ : مصدر المرَّة .
      ويقال : عينٌ رَيَّةٌ : كثيرة الماء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الرِّيَةُ
    • الرِّيَةُ : كل ما أَوريت به النار ، من خِرقة أو قُطنة أو قِشْرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. رُئِيَ


    • رُئِيَ رَأيًا : أُصيب في رئته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. رِئْي
    • رِئْي :-
      ما رأته العين من حالٍ حسنة وكسوة ظاهرة :- { هُمْ أَحْسَنُ أَثَاثًا وَرِئْيًا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. رَئِيّ
    • رئي - و رئي
      1 - رئي : أنظر الرؤاء . 2 - رئي : حسن المنظر .

    المعجم: الرائد

  14. رَئِيّ
    • رئي
      1 - رئي : جني يري فيحب . 2 - رئي : حية عظيمة . 3 - رئي : ثوب ينشر ليباع . 4 - رئي : « هو رئي القوم » : أي صاحب رأيهم : الذي إليه يرجعون .

    المعجم: الرائد

  15. راية السفينة
    • ترفع السفن راية دولة من الدول المسجّلة فيها ولا تكون بالضرورة راية الدولة التي ينتمي إليها مالكو السفينة وذلك للتهرّب من الضرائب أو من الأجور المحليّة المرتفعة ، وتعني بالانجليزية : flag of convenience

    المعجم: مالية

  16. الرِّئِيُّ
    • الرِّئِيُّ [ وبفتح الراء ]: الثوب الفاخر الّذي يُنشر ليرى حُسْنُه ، و الرِّئِيُّ الجِنّيُّ يعرض للإنسان ويطلعه على ما يزعمُ من الغيب ، أو يلهمه الشعر .
      ويقال : فلان رَئِيُّ قومه [ بالفتح ] إذا كان صَاحب رأيهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الرِّئْيُ
    • الرِّئْيُ : الثوب الفاخر الذي يُنْشَر ليرَى حُسنهُ .
      ورتق الشيء : ما يقع عليه النَّظَر ويرى منه .
      و الرِّئْيُ حُسْنُ المنظر في البهاء والجمَال :- وفي التنزيل العزيز : مريم آية 74 وَكَمْ أهْلَكنا قَبلَهُمْ مِنْ قَرْنٍ هُمْ أحْسَنُ أثَاثًا وَرِئْيًا ) )

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. ريا
    • " الرايةُ : العَلَم لا تهمزها العرب ، والجمع راياتٌ ورايٌ ، وأَصلها الهمز ، وحكى سيبويه عن أَبي الخطاب راءةً بالهمز ، شبه أَلف راية وإِن كانت بدلاً من العين بالأَلف الزائدة فهمز اللام كما يهمزها بعد الزائدة في نحو سِقاء وشِفاء .
      ورَيَّيْتُها : عَمِلْتها كغَيَّيْتُها ؛ عن ثعلب .
      وفي حديث خيبر : سأُعْطِي الرايةَ غداً رجُلاً يُحِبُّه اللهُ ورسولُه ؛ الرايةُ ههنا : العَلَمُ .
      يقال : رَيَّيْتُ الرّايةَ أَي رَكَزْتها .
      ابنُ سيده : وأَرْأَيْتُ الرايةَ رَكَزْتها ؛ عن اللحياني ؛ قال وهمزه عندي على غير قياس إِنما حكمه أَرْيَيْتُها .
      التهذيب : يقال رأَيْت رايةً أَي رَكَزْتُها ، وبعضهم يقول أَرْأَيْتُها ، وهما لغتان .
      والرايةُ : التي توضََع في عُنقِ الغلام الآبِق .
      وفي الحديث : الدَّيْنُ رايةُ الله في الأَرضِ يَجْعَلُها في عُنُقِ من أَذَلَّه ، قال ابن الأَثير : الرايةُ حديدة مستديرة على قَدر العُنُق تُجعل فيه ؛ ومنه حديث قتادةَ في العبد الآبِق : كَرِهَ له الرايةَ ورَخَّصَ في القيد .
      الليث : الرايةُ من راياتِ الأَعْلامِ ، وكذلك الرايةُ التي تُجعل في العُنق ، قال : وهما من تأْلِيف ياءين وراء ، وتصغير الراية رُيَيَّةٌ ، والفعل رَيَيْتُ رَيّاً ورَيَّيْتُ تَرِيَّةً ، والأَمر بالتخفيف ارْيِهْ ، والتشديد رَيِّهْ .
      وعَلَمٌ مَرِيٌّ ، بالتخفيف ، وإِن شئت بَيَّنْت الياءَات فقلت مَرْيِيٌّ ببيان الياءَات .
      ورايةُ : بلد من بلاد هذيل .
      والرَّيُّ : من بلاد فارس ، النسبُ إِليه رازِيٌّ على غير قياس .
      والراء : حرف هجاء ، وهو حرف مَجْهور مكرّر يكون أَصلاً لا بدلاً ولا زائداً ؛ قال ابن جني وأَما قوله : تَخُطُّ لامَ أَلِف مَوْصُولِ ، والزايَ والرَّا أَيَّما تَهْلِيلِ فإِنما أَراد والراء ، ممدودة ، فلم يمكنه ذلك لئلا ينكسر الوزن فحذف الهمزة من الراء ، وكان أَصل هذا والزاي والراء أَيَّما تَهْلِيل ، فلما اتفقت الحركتان حذفت الأُولى من الهمزتين .
      ورَيَّيْتُ راءً : عَمِلْتها ، قال ابن سيده : وأَما أَبو علي فقال أَلف الراء وأَخواتها منقلبة عن واو والهمزة بعدها في حكم ما انقلبتْ عن ياء ، لتكون الكلمةُ بعد التَّكمِلةِ والصَّنعة الإِعرابية من باب شَوَيْتُ وطَوَيْتُ وحَوَيْت ، قال ابن جني ، فقلت له أَلسنا قد علمنا أَن الأَلف في الراء هي الأَلف في ياء وباء وثاء إِذا تهجيت وأَنت تقول إِن تلك الأَلف غير منقلبة من ياء أَو واو لأَنها بمنزلة أَلف ما ولا ؟ فقال : لما نُقِلت إِلى الاسمية دخلها الحُكْم الذي يدخل الأَسماء من الانقلاب والتَّصَرُّف ، أَلا ترى أَننا إِذا سمينا رجلاً بضَرَبَ أَعربناه لأَنه قد صار في حَيِّز ما يدخله الإِعراب ، وهو الأسماء ، وإِن كنا نعلم أَنه قبل أَن يُسمى به لا يُعْرَبُ لأَنه فعل ماض ، ولم تَمْنَعْنا مَعْرِفَتُنا بذلك من أَن نَقْضِيَ عليه بحكم ما صار منه وإِليه ، فكذلك أَيضاً لا يَمْنَعُنا عِلْمُنا بأَن را با تا ثا غير منقلبة ، ما دامت حروف هجاء ، من أَن نقضي عليها إِذا زدنا عليها أَلفاً أُخرى ، ثمَّ همزنا تلك المزيدة بأَنها الآن منقلبة عن واو وأَن الهمزة منقلبة عن الياء إِذا صارت إِلى حكم الاسمية التي تَقْضي عليها بهذا ونحوه ، قال : ويؤكد عندك أَنهم لا يجوِّزون را با تا ثا حا خا ونحوها ما دامت مقصورة مُتَهَجَّاةً ، فإِذا قلت هذه راء حسنة ونظرت إِلى هاء مشقوقة جاز أَن تمثل ذلك فتقول وزنه فَعَلٌ كما تقول في داء وماء وشاء إِنه فَعَلٌ ، قال : فقال لأَبي علي بعضُ حاضري المجلس أَفتجمع على الكلمة إِعلال العين واللام ؟ فقال : قد جاء من ذلك أَحرف صالحة فيكون هذا منها ومحمولاً عليها .
      ورايةُ : مكان ؛ قال قيس بن عَيْزارَة : رِجالٌ ونِسْوانٌ بأَكْنافِ رايةٍ ، إِلى حُثُنٍ تلكَ العُيونُ الدَّوامعُ والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. رأي
    • " الرُّؤيَة بالعَيْن تَتَعدَّى إلى مفعول واحد ، وبمعنى العِلْم تتعدَّى إلى مفعولين ؛ يقال : رأَى زيداً عالماً ورَأَى رَأْياً ورُؤْيَةً ورَاءَةً مثل راعَة ‏ .
      ‏ وقال ابن سيده : الرُّؤيَةُ النَّظَرُ بالعَيْن والقَلْب ‏ .
      ‏ وحكى ابن الأَعرابي : على رِيَّتِكَ أَي رُؤيَتِكَ ، وفيه ضَعَةٌ ، وحَقيقَتُها أَنه أَراد رُؤيَتك فَأبْدَلَ الهمزةَ واواً إبدالاً صحيحاً فقال : ‏ رُويَتِك ، ثم أَدغَمَ لأَنَّ هذه الواوَ قد صارت حرفَ علَّة لمَا سُلِّط عليها من البَدَل فقال رُيَّتِك ، ثم كَسَرَ الراءَ لمجاورة الياء فقال : ‏ رِيَّتِكَ ‏ .
      ‏ وقد رَأَيْتُه رَأْيَةً ورُؤْيَة ، وليست الهاءُ في رَأْية هنا للمَرَّة الواحدة إنما هو مصدَرٌ كَرُؤيةٍ ، إلاَّ أَنْ تُرِيدَ المَرَّةَ الواحدة فيكون رَأَيْته رَأْية كقولك ضَرَبْتُه ضربة ، فأَمَّا إذا لم تُردْ هذا فرأْية كرؤْية ليست الهاءُ فيها للوَحْدَة ‏ .
      ‏ ورَأَيْته رِئْيَاناً : كرُؤْية ؛ هذه عن اللحياني ، وَرَيْته على الحَذْف ؛

      أَنشد ثعلب : وَجنْاء مُقْوَرَّة الأَقْرابِ يَحْسِبُها مَنْ لَمْ يَكُنْ قَبْلُ رَاهَا رأْيَةً جَمَلا حَتَّى يَدُلَّ عَلَيْها خَلْقُ أَرْبَعةٍ في لازِقٍ لاحِقِ الأَقْرابِ ، فانْشَمَلا خَلْقُ أَربعةٍ : يعني ضُمورَ أَخْلافها ، وانْشَمَلَ : ارْتَفَعَ كانْشمرَ ، يقول : من لم يَرَها قبلُ ظَنَّها جَمَلاً لِعظَمها حتي يَدلَّ ضُمورُ أَخْلافِها فيَعْلَم حينئذ أَنها ناقة لأَن الجمل ليس له خِلْفٌ ؛

      وأَنشد ابن جني : حتى يقول من رآهُ إذْ رَاهْ : يا وَيْحَه مِنْ جَمَلٍ ما أَشْقاهْ أَراد كلَّ من رآهُ إذْ رآهُ ، فسَكَّنَ الهاءَ وأَلقَى حركةَ الهمزة ؛

      وقوله : مَنْ رَا مِثْلَ مَعْمدانَ بنِ يَحْيَى ، إذا ما النِّسْعُ طال على المَطِيَّهْ ؟ ومَنْ رَامثلَ مَعْدانَ بن يَحْيَى ، إذا هَبَّتْ شآمِيَةٌ عَرِيَّهْ ؟ أَصل هذا : من رأَى فخفَّف الهمزة على حدّ : لا هَناك المَرْتَعُ ، فاجتمعت أَلفان فحذف إحداهما لالتقاء الساكنين ؛ وقال ابن سيده : أَصله رأَى فأَبدل الهمزة ياء كما يقال في سأَلْت سَيَلْت ، وفي قرأْت قَرَيْت ، وفي أَخْطأْت أَخْطَيْت ، فلما أُبْدِلت الهمزة التي هي عين ياء أَبدلوا الياء أَلفاً لتحركها وانفتاح ما قبلها ، ثم حذفت الأَلف المنقلبة عن الياء التي هي لام الفعل لسكونها وسكون الأَلف التي هي عين الفعل ؛ قال : وسأَلت أَبا علي فقلت له من ، قال : مَنْ رَا مِثْلَ مَعْدانَ بنِ يَحْيَى فكيف ينبغي أَن يقول فعلت منه فقال رَيَيْت ويجعله من باب حييت وعييت ؟

      ‏ قال : لأَن الهمزة في هذا الموضع إذا أُبدلت عن الياء تُقلب ، وذهب أَبو علي في بعض مسائله أَنه أَراد رأَى فحذَفَ الهمزةَ كما حذفها من أَرَيْت ونحوه ، وكيف كان الأَمر فقد حذفت الهمزة وقلبت الياء أَلفاً ، وهذان إعلالان تواليا في العين واللام ؛ ومثله ما حكاه سيبويه من قول بعضهم : جَا يَجِي ، فهذا إبدال العين التي هي ياء أَلفاً وحذف الهمزة تخفيفاً ، فأَعلّ اللام والعين جميعاً ‏ .
      ‏ وأَنا أَرَأُهُ والأَصلُ أَرْآهُ ، حذَفوا الهمزةَ وأَلْقَوْا حَرَكَتها على ما قبلَها ‏ .
      ‏ قال سيبويه : كلُّ شيءٍ كانت أَوَّلَه زائدةٌ سوى أَلف الوصل من رأَيْت فقد اجتمعت العرب على تخفيف همزه ، وذلك لكثرة استعمالهم إياه ، جعلوا الهمزةَ تُعاقِب ، يعني أَن كل شيءٍ كان أَوّلُه زائدةً من الزوائد الأَربع نحو أَرَى ويَرَى ونرَى وتَرَى فإن العرب لا تقول ذلك بالهمز أَي أَنَّها لا تقول أَرْأَى ولا يَرْأَى ولا نَرْأَى ولا تَرْأَى ، وذلك لأَنهم جعلوا همزة المتكلم في أَرَى تُعاقِبُ الهمزةَ التي هي عين الفعل ، وهي همزةُ أَرْأَى حيث كانتا همزتين ، وإن كانت الأُولى زائدةً والثانية أَصليةً ، وكأَنهم إنما فرُّوا من التقاء همزتين ، وإن كان بينهما حرف ساكن ، وهي الراء ، ثم أَتْبعوها سائرَ حروفِ المضارعة فقالوا يَرَى ونَرَى وتَرَى كما ، قالوا أَرَى ؛ قال سيبويه : وحكى أَبو الخطاب قدْ أَرْآهم ، يَجيءُ به على الأَصل وذلك قليل ؛

      قال : أَحِنُّ إذا رَأيْتُ جِبالَ نَجْدٍ ، ولا أَرْأَى إلى نَجْدٍ سَبِيلا وقال بعضهم : ولا أَرَى على احتمال الزَّحافِ ؛ قال سُراقة البارقي : أُرِي عَيْنَيَّ ما لم تَرْأَياهُ ، كِلانا عالِمٌ بالتُّرَّهاتِ وقد رواه الأَخفش : ما لم تَرَياهُ ، على التخفيف الشائع عن العرب في هذا الحرف ‏ .
      ‏ التهذيب : وتقول الرجلُ يَرَى ذاكَ ، على التخفيف ، قال : وعامة كلام العرب في يَرَى ونَرَى وأرَى على التخفيف ، قال : ويعضهم يحقِّقُه فيقول ، وهو قليل ، زيدٌ يَرْأَى رَأْياً حَسَناً كقولك يرعى رَعْياً حَسَناً ، وأَنشد بيت سراقة البارقي ‏ .
      ‏ وارْتَأَيْتُ واسْتَرْأَيْت : كرَأَيْت أَعني من رُؤية العَين ‏ .
      ‏ قال اللحياني :، قال الكسائي اجتمعت العرب على همز ما كان من رَأَيْت واسْتَرْأَيْت وارْتَأََيْت في رُؤْية العين ، وبعضهم يَترُك الهمز وهو قليل ، قال : وكل ما جاء في كتاب الله مَهمُوزٌ ؛

      وأَنشد فيمن خفف : صاحِ ، هَلْ رَيْتَ ، أَو سَمِعتَ بِراعٍ رَدَّ في الضَّرْعِ ما قَرَى في الحِلابِ ؟

      ‏ قال الجوهري : وربما جاء ماضيه بلا هَمزٍ ، وأَنشد هذا البيت أَيضاً : صاحِ ، هَلْ رَيْتَ ، أَو سَمِعتَ ‏

      ويروى : ‏ في العلاب ؛ ومثله للأَحوص : أَوْ عَرَّفُوا بصَنِيعٍ عندَ مَكْرُمَةٍ مَضَى ، ولم يَثْنِه ما رَا وما سَمِعا وكذلك ، قالوا في أَرَأَيْتَ وأَرَأَيْتَكَ أَرَيْتَ وأَرَيْتَك ، بلا همز ؛ قال أَبو الأَسود : أَرَيْتَ امرَأً كُنْتُ لم أَبْلُهُ أَتاني فقال : اتَّخِذْني خَلِيلا فترَك الهمزةَ ، وقال رَكَّاضُ بنُ أَبَّاقٍ الدُّبَيْري : فقُولا صادِقَيْنِ لزَوْجِ حُبَّى جُعلْتُ لها ، وإنْ بَخِلَتْ ، فِداءَ أَرَيْتَكَ إنْ مَنَعْتَ كلامَ حُبَّى ، أَتَمْنَعُني على لَيْلى البُكاءَ ؟ والذي في شعره كلام حبَّى ، والذي رُوِيَ كلام لَيْلى ؛ ومثله قول الآخر : أَرَيْتَ ، إذا جالَتْ بكَ الخيلُ جَوْلةً ، وأَنتَ على بِرْذَوْنَةٍ غيرُ طائِل ؟

      ‏ قال : وأَنشد ابن جني لبعض الرجاز : أَرَيْتَ ، إنْ جِئْتِ به أُمْلُودا مُرَجَّلا ويَلْبَسُ البُرُودا ، أَقائِلُنَّ أَحْضِرُوا الشُّهُود ؟

      ‏ قال ابن بري : وفي هذا البيت الأَخير شذوذ ، وهو لحاق نون التأكيد لاسم الفاعل ‏ .
      ‏ قال ابن سيده : والكلامُ العالي في ذلك الهمزُ ، فإذا جئتَ إلى الأَفعال المستقبلة التي في أَوائلها الياء والتاء والنون والأَلف إجتمعت العرب ، الذين يهمزون والذين لا يهمزون ، على ترك الهمز كقولك يَرَى وتَرَى ونَرَى وأَرَى ، قال : وبها نزل القرآن نحو قوله عز وجل : فتَرَى الذين في قُلُوبِهِم مَرَض ، وقوله عز وجل : فتَرَى القَوْمَ فيها صَرْعَى ، وإنِّي أَرَى في المَنامِ ، ويَرَى الذين أُوتوا العلم ؛ إلا تَيمَ الرِّباب فإنهم يهمزون مع حروف المضارعة فتقول هو يَرْأَى وتَرْأَى ونَرْأَى وأَرْأَى ، وهو الأَصل ، فإذا ، قالوا متى نَراك ، قالوا متى نَرْآكَ مثل نَرْعاك ، وبعضٌ يقلب الهمزة فيقول متى نَراؤكَ مثل نَراعُك ؛

      وأَنشد : أَلا تلك جاراتُنا بالغَضى تقولُ : أَتَرْأَيْنَه لنْ يضِيقا وأَنشد فيمن قلب : ماذا نَراؤُكَ تُغْني في أَخي رَصَدٍ من أُسْدِ خَفَّانَ ، جأْبِ الوَجْه ذي لِبَدِ

      ويقال : رأَى في الفقه رأْياً ، وقد تركت العرب الهمز في مستقبله لكثرته في كلامهم ، وربما احتاجت إليه فهَمَزَته ؛ قال ابن سيده : وأَنشد شاعِرُ تَيْمِ الرِّباب ؛ قال ابن بري : هو للأَعْلم بن جَرادَة السَّعْدي : أَلَمْ تَرْأَ ما لاقَيْت والدَّهْرُ أَعْصُرٌ ، ومن يَتَمَلَّ الدَّهْرَ يَرْأَ ويَسْمََع ؟

      ‏ قال ابن بري : ويروى ويَسْمَعُ ، بالرفع على الاستئناف ، لأَن القصيدة مرفوعة ؛ وبعده : بأَنَّ عَزِيزاً ظَلَّ يَرْمي بحوزه إليَّ ، وراءَ الحاجِزَينِ ، ويُفْرِعُ ‏

      يقال : ‏ أَفْرَعَ إذا أَخذَ في بطن الوادي ؛ قال وشاهد ترك الهمزة ما أَنشده أَبو زيد : لمَّا اسْتَمَرَّ بها شَيْحانُ مُبْتَجِحٌ بالبَيْنِ عَنْك بما يَرْآكَ شَنآن ؟

      ‏ قال : وهو كثير في القرآن والشعر ، فإذا جِئتَ إلى الأَمر فإن أَهل الحجاز يَتْركون الهمز فيقولون : رَ ذلك ، وللإثنين : رَيا ذلك ، وللجماعة : رَوْا ذلك ، وللمرأَة رَيْ ذلك ، وللإثنين كالرجلين ، وللجمع : رَيْنَ ذاكُنَّ ، وبنو تميم يهمزون جميع ذلك فيقولون : ارْأَ ذلك وارْأَيا ولجماعة النساء ارْأَيْنَ ، قال : فإذا ، قالوا أَرَيْتَ فلاناً ما كان من أَمْرِه أَرَيْتَكُم فلاناً أَفَرَيْتَكُم فلاناً فإنّ أَهل الحجاز بهمزونها ، وإن لم يكن من كلامهم الهمز ، فإذا عَدَوْت أَهلَ الحجاز فإن عامَّة العَرب على ترك الهمز ، نحو أَرأَيْتَ الذي يُكَذِّبُ أَرَيْتَكُمْ ، وبه قرأَ الكسائي تَرَك الهمز فيه في جميع القرآن ، وقالوا : ولو تَرَ ما أَهلُ مكة ، قال أَبو علي : أَرادوا ولو تَرى ما فَحَذَفُوا لكثرة الاسْتِعْمال ‏ .
      ‏ اللحياني : يقال إنه لخَبِيثٌ ولو تَر ما فلانٌ ولو تَرى ما فلان ، رفعاً وجزماً ، وكذلك ولا تَرَ ما فلانٌ ولا تَرى ما فُلانٌ فيهما جميعاً وجهان : الجزم والرفع ، فإذا ، قالوا إنه لَخَبِيثٌ ولم تَرَ ما فُلانٌ ، قالوه بالجزم ، وفلان في كله رفع وتأْويلُها ولا سيَّما فلانٌ ؛ حكى ذلك عن الكسائي كله ‏ .
      ‏ وإذا أَمَرْتَ منه على الأَصل قلت : ارْءَ ، وعلى الحذف : را ‏ .
      ‏ قال ابن بري : وصوابه على الحذف رَهْ ، لأَن الأَمر منه رَ زيداً ، والهمزة ساقطة منه في الاستعمال ‏ .
      ‏ الفراء في قوله تعالى : قُلْ أَرَأَيْتَكُم ، قال : العرب لها في أَرأَيْتَ لغتان ومعنيان : أَحدهما أَنْ يسأَلَ الرجلُ الرجلَ : أَرأَيتَ زيداً بعَيْنِك ؟ فهذه مهموزة ، فإذا أَوْقَعْتَها على الرجلِ منه قلت أَرَأَيْتَكَ على غيرِ هذه الحال ، يريد هل رأَيتَ نَفْسَك على غير هذه الحالة ، ثم تُثَنِّي وتَجْمع فتقولُ للرجلين أَرَأَيْتُماكُما ، وللقوم أَرَأَيْتُمُوكُمْ ، وللنسوة أَرأَيْتُنَّ كُنَّ ، وللمرأَة أَرأََيْتِكِ ، بخفض التاءِ لا يجوز إلا ذلك ، والمعنى الآخر أَنْ تقول أَرأَيْتَكَ وأَنت تقول أَخْبِرْني ، فتَهْمِزُها وتنصِب التاءَ منها "

    المعجم: لسان العرب



معنى رية في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
رايَة [مفرد]: ج رايات وراي: 1- عَلَم، قطعة من قماش ذات ألوان أو صور تمثِّل دولة أو منظَّمة "لأُعْطِيَنَّ هَذِهِ الرَّايَةَ غَدًا رَجُلاً يَفْتَحُ اللهُ عَلَى يَدَيْهِ، يُحِبُّ اللهَ وَرَسُولَهُ وَيُحِبُّهُ اللهُ وَرَسُولُهُ [حديث]"| الرَّاية السَّوداء: علامة الخطر- تحت رايته: في رعايته- رفَع الرَّاية البيضاء: استسلم. 2- علامة منصوبة لكي يراها النَّاس.
الرائد
* رية. من العيون: كثيرة الماء.
الرائد
* رية. (وري) 1-مص. ورى ووري. 2-«رية النار»: ما «تورى» به الناس، أي توقد وتشعل، من خرقة أو قشرة أو نحوهما.
الرائد
* رية. 1-رؤية. 2-رئة. 3-«رية البحر»: نوع من حيوانات البحر الرخوة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: