وصف و معنى و تعريف كلمة ريدا:


ريدا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على راء (ر) و ياء (ي) و دال (د) و ألف (ا) .




معنى و شرح ريدا في معاجم اللغة العربية:



ريدا

جذر [ريد]

  1. راية: (اسم)
    • الجمع : رايات و راي
    • الرَّايَةُ : العَلَم والجمع : رَاي
    • الرَّاية السَّوداء: علامة الخطر،
    • تحت رايته: في رعايته،
    • رفَع الرَّاية البيضاء: استسلم
    • علامة منصوبة لكي يراها النَّاس
  2. راية السفينة: (مصطلحات)
    • ترفع السفن راية دولة من الدول المسجّلة فيها ولا تكون بالضرورة راية الدولة التي ينتمي إليها مالكو السفينة وذلك للتهرّب من الضرائب أو من الأجور المحليّة المرتفعة. (مالية)
  3. الراية: (مصطلحات)
    • جمع راي ورايات ، العلامة المنصوبة للرؤية. (فقهية)
  4. الراية: (مصطلحات)
    • علم الجيش أو علم البلاد. (فقهية)


  5. الرَّاية السَّوداء:
    • علامة الخطر.
  6. تحت رايته:
    • في رعايته.
  7. رَأَيْتُهُ سَالِكاً الطَّرِيقَ الأيْسَرَ:
    • مَاشِياً.
  8. رَأَيْتُهُ شَاحِبَ الوَجْهِ:
    • مُصْفَرَّ الوَجْهِ، بَاهِتَهُ، مُمْتَقِعَهُ. شَاحِبُ اللَّوْنِ.
  9. رَأَيْتُهُ صَبِيحَ الوَجْهِ:
    • أَيْ وَضِيءَ، مُشْرِقَ الوَجْهِ، جَمِيلَهُ. فَتىً صَبِيحٌ فَتَاةٌ صَبِيحَةٌ.
  10. رَأَيْتُهُ فِي أثْوابٍ بالِيَةٍ:


    • قَدِيمَةٍ وَمُمَزَّقَةٍ. كَان يَتَلَفَّعُ بِعَباءةٍ باليَةٍ. (ن. محفوظ).
  11. رَأَيْتُهُ يَسِيرُ قِذَافاً:
    • أَيْ سَيْراً سَرِيعاً.
  12. رَأْيُكَ يُضَاحِكُ الْمُشْكِلاَتِ:
    • أَيْ تَظْهَرُ عِنْدَهُ حَتَّى تُعْرَفَ وَتَسْتَبِينَ.
  13. رَأيْتُهُ بِالأَمْسِ:
    • في يَوْمٍ مِنَ الأَيَّامِ الماضِيَةِ.
  14. رَأيْتُهُ حَزِيناً:
    • كَئِيباً، مَغْمُوماً.
  15. رَأيْتُهُ رَثَّ الهَيْئَةِ:
    • قَبِيحَ الْمَنْظَرِ.
  16. رَأيْتُهُ مَكْسُورَ  الْخَاطِرِ:


    • حَزِيناً، كَئِيباً.
  17. رَأيْتُهُ يُعَالِجُ خُفَّ بَعِيرِهِ:
    • حَافِرَهُ.
  18. رفَع الرَّاية البيضاء:
    • استسلم.
  19. أُشَاطِرُهُ رَأْيَهُ:
    • أرَى رَأْيَهُ، لِي رَأْيُهُ نَفْسُهُ، أُقَاسِمُهُ إيَّاهُ.
  20. اِرْتَأَى رَأْيَهُ:
    • شَارَكَهُ الرَّأْيَ، رَأَى رَأْيَهُ.
  21. اِرْتَفَعَتِ الرَّايَاتُ الحُمْرُ:
    • الرَّايَاتُ الْمَصْبُوغَةُ بِاللَّوْنِ الأحْمَرِ.
  22. اِسْتَقَرَّ رَأْيُهُ على السَّفَرِ:


    • أَقَرَّ رَأْيُهُ، رَضِيَهُ، أَمْضاهُ. اِسْتَقَرَّ الرَّأْيُ على إِنْجازِ الْمَشْرُوعِ.
  23. الرَّاية البيضاء:
    • علامة الاستسلام، راية الهدنة.
  24. أيَّدَهُ فِي رَأيْهِ:
    • عَاضَدَهُ، آزَرَهُ. لاَ يُؤَيِّدُ رَأْياً إذَا لَمْ يَقْتَنِعْ بِهِ.
  25. رَأَى رَأْيَهُ:
    • كَانَ عَلَى رَأْيِهِ.
,
  1. رايَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رايَة :-
      جمع رايات وراي:
      1 - عَلَم، قطعة من قماش ذات ألوان أو صور تمثِّل دولة أو منظَّمة :-لأُعْطِيَنَّ هَذِهِ الرَّايَةَ غَدًا رَجُلاً يَفْتَحُ اللهُ عَلَى يَدَيْهِ، يُحِبُّ اللهَ وَرَسُولَهُ وَيُحِبُّهُ اللهُ وَرَسُولُهُ [حديث] :-
      الرَّاية السَّوداء: علامة الخطر، - تحت رايته: في رعايته، - رفَع الرَّاية البيضاء: استسلم.
      2 - علامة منصوبة لكي يراها النَّاس.
  2. أريى (المعجم الرائد)


    • أريى - إرياء
      1-أريى الراية : ركزها
  3. راية (المعجم الرائد)
    • راية - ج، راي ورايات
      1- راية : علم. 2- راية : علامة منصوبة للرؤية.
  4. راية السفينة (المعجم مالية)
    • ترفع السفن راية دولة من الدول المسجّلة فيها ولا تكون بالضرورة راية الدولة التي ينتمي إليها مالكو السفينة وذلك للتهرّب من الضرائب أو من الأجور المحليّة المرتفعة ، وتعني بالانجليزية: flag of convenience
  5. الرّاية البيضاء (المعجم عربي عامة)
    • علامة الاستسلام، راية الهدنة.
  6. الرَّايَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّايَةُ : العَلَم . والجمع : رَاي.


  7. إيدايا ريزا (المعجم الأعشاب)
    • تأويله النابت في " إيـذا " و هو جبل من بلاد الروم ، لأنه يظن أنه أول ما وُجِـدَ إنما وُجـِدَ بالجبل المذكور ، لم يتم الإتفاق عن ماهية هذا النبات .
  8. حزم رأيه أو أمره/ حزم في رأيه أو في أمره (المعجم عربي عامة)
    • ضبطه وأتقنه وأظهر عزيمتهَ فيه :-حزَم أمرَه للوصول إلى النّتيجة المرجوّة في أقرب وقت- الحَزْم قبل العَزْم.
  9. صمّم على رأيه/ صمّم في رأيه (المعجم عربي عامة)
    • مضى فيه غير مُصْغٍ إلى النَّصيحة :-صمَّم على حضور النَّدوة بالرَّغم من عدم السَّماح له :- ° صمّم عزيمَته
  10. طاوعه على رأيه/ طاوعه في رأيه (المعجم عربي عامة)
    • وافقه، انقاد له وفعل ما أمَرَه به :-لا تُطاوع النفس فترميك في الهلاك- طاوعه في الخير- طاوعه على ما أراد.
  11. غبن رأيه (المعجم عربي عامة)
    • نَقَص وضَعُف، وقلّت فطنتُه وذكاؤه :-غبِن رأيُه من شدَّة المرَض.
  12. أجاز رأيا (المعجم عربي عامة)
    • أباحه :-أجاز الدّخول- أجاز له الشرعُ أن يُقصر في الصلاة لسفره.
  13. أوحى الشّخْص إلى الشّخْص رأيا أو كلاما/ أوحى الشّخْص إلى الشّخص برأي أو كلام (المعجم عربي عامة)
    • ألقاه إليه بصورة غير مباشرة :-أوحى إليَّ منظره بالبساطة والفقر.
  14. استشهد على رأيه بكذا (المعجم عربي عامة)
    • دلَّل عليه، أكّده، جاء بشاهد عليه :-استشهد النَّحويّ على القاعدة ببيتٍ من الشِّعر :- ° استشهد بالشِّعر
  15. استصاب رأيه (المعجم عربي عامة)
    • عدَّه أو رآه صوابًا :-استصابَ قولَه/ فِعْلَه.
  16. استصوب رأيه (المعجم عربي عامة)
    • عدَّه أو رآه صوابًا :-استصوب القائدُ الفكرةَ
  17. استقرّ رأيه على الأمر (المعجم عربي عامة)
    • صمَّم عليه واتّخذ قرارًا بشأنه :-لم يستقرّ بعد على حال
  18. استوحاه رأيه (المعجم عربي عامة)
    • استفهمه.
  19. تحفّظ في قوله أو رأيه (المعجم عربي عامة)
    • قيَّده ولم يطلقه، تكلَّم بحذر :-هذا الكاتبُ يصف مجتمعَه بلا تحفّظ ولا مجاملة :- ° غير متحفّظ في كلامه
  20. تراجع عن رأيه (المعجم عربي عامة)
    • عدَل عنه وارتدّ :-تراجع عن واجبه/ ادعاءاته/ وعوده.
  21. ثقب رأيه (المعجم عربي عامة)
    • أصاب ونفذ :-ثاقب الفكر والرأي
  22. رجح رأيه (المعجم عربي عامة)
    • غلب على غيره :-عُرف عمر بن الخطاب برجاحة الرأي- رأيٌ راجح :- ° رجَحت كِفّته
  23. عدل عن رأيه (المعجم عربي عامة)
    • حاد ورجَع عنه :-عدَل عن الطَّريق/ المعصية- عدَل عمَّا كان ينوي عليه- عدَل عن قَراره في اللَّحظة الأخيرة.
  24. غبن الرّجل في رأيه (المعجم عربي عامة)
    • ضعُف.
  25. غيّر رأيه (المعجم عربي عامة)
    • بدَّل به غيرَه :-غيَّر ثيابَه/ سلوكَه/ موقفَه/ موضوعَ الكلام/ الحقائقَ- {إِنَّ اللهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ} :- ° غيّر الحديثَ


معنى ريدا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
رِياد [مفرد]: مصدر رادَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رِيادة [مفرد]: قيادة ورئاسة "كانت لمصر دائمًا الرِّيادة في المنطقة العربيّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
رِياديّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى رِيادة: "لعبت إسرائيل دورًا رياديًّا في الحرب على العراق". 2- رائد؛ كشَّاف، أوَّل مَنْ ينطلق في مشروع ويقتحم ميدانَ عمل، مَنْ يشقّ طريق التّقدّم ويمهِّد السَّبيل لآخرين "هناك دور رئيسي للرِّياديّين الشَّباب من خرّيجيّ الجامعات".
الصحاح في اللغة
الرَيْدُ: الحَيْدُ، وهو الحَرفُ الناتئُ من الجَبَل؛ والجمع رُيُودٌ. وريحٌ رَيْدَةٌ ورادَةٌ ورَيْدانَةٌ، أي لَيِّنَة الهبوب.
تاج العروس

الرَّيْدُ : الحَرْفُ الناتِئُ من الجَبَلِ ج : رُيُودٌ . وقال ابن سيده : الرَّيْد : الحَيْدُ في الجبل كالحائط وهو الحَرْفُ الناتِئُ منه قال أبو ذُؤَيْب يصف عُقاباً :

فَمَرَّت على رَيْد وأَعْنَتْ ببعضِها ... فخَرَّت على الرِّجْليْنِ أَخْيَبَ خائِبِ والجمع أَرْيَادٌ قال صَخْرُ الغَيِّ :

بِنا إذا اطَِّرَدَتْ شَهْراً أَزِمَّتُها ... ووازَنَتْ من ذُرَا فَوْد بأَرْيَادِ والجمع الكثير : رُيودٌ

وريحٌ رَيْدَةٌ ورَادَةٌ ورَيْدَانَةٌ : لَيّنةُ الهُبوبِ مثل رَوْد وأَنشد :

" هاجَتْ بهِ رَيْدَانةٌ مُعَصْفَرُ وأَنشد الليث :

إذا رَيْدَةٌ مِن حَيثُما نَفَحَتْ له ... أَتَاهَا بِرَيَّاها خَلِيلٌ يُوَاصِلُهْ وأنشد الجوهريُّ لِهِمْيَانَ بنِ قُحافةَ :

" جَرَّت عليا كُلَّ ريحٍ رَيْدَهْ

" هوجَاءَ سَفْواءَ نَؤوجِ العَوْدَهْ ورَيْدةُ : د باليمن ذُو كُروم وعُيونٍ بينها وبين صَنْعَاءَ يومٌ ومنه البُرُدُ الرَّيْدِيّة . ورَيْدَةُ : ة بالصَّعِيدِ بالأَشْمُونِين . ورَيْدَة : قَرْيَتان بِحَضْرَمَوْت اليَمَن ويقال لهما : الرَّيْدانِ وهما بالقُرْب من ظَفَارِ . ورَيْدَة : ة بِقِنَّسْرِينَ وضَبطه الحافظ في التبصير بزاي وموحَّدة مفتوحتين هكذا هو في التكملة أَيضاً . وقد صحَّفه المصنِّف . ورَيْدانُ : حِصْنٌ بها أَي بِقِنَّسْرِينَ وهو بالفتح كما يؤخذُ من إِطلاقه

ومما يستدرك عليه : الرِّيدُ : التِّرْب قال كُثَيّر :

وقد دَرَّعُوهَأ وهْي ذَاتْ مُؤَصَّدٍ ... مَجُوبٍ ولمَّا يَلْبَسِ الدِّرْعَ رِيدُهَا فلم يهمز . والرِّيدُ أيضاً : الأَمرُ الذي تُرِيده وتُزاوله . والرَّيْدَة اسمٌ يُوضَع مَوضِع الارتياد والإِرادة . ورَيْدَانُ كسَحْبانَ : أُطْمٌ من آطام المدينة لآلِ حارِثةَ بنِ سَهْل من الأَوْسِ . وقَصْرٌ عظِيمٌ بِظَفَارِ من اليمن يَجْرِي مَجْرَى غُمْدَانَ وأَشباهِه . ورِيوَنْد : من قًرَى نَيْسَابُورَ منها أَبو سعيد سَهْلُ بن أَحمدَ بن سَهْل النَّيْسَابُوريّ مات سنة 350

ومن الأَمثال تَهْوِيد على رُيُود يضرب لم شَرَع في أَمرٍ وَخِيمِ العاقِبَةِ . وعبد الخالِق بن صالحٍ المَكّيّ يُعرف بابن رَيْدان كسَحْبان سمعَ السِّفِليَّ ومات سنة 614

وعبد العزيز بن رَيْدان النَّحْويّ الفاسِيّ من شيوخ أبي عبد الله بن النُّعمانِ قَيّده منصورُ بن سُليْم . والرَّيْدَانِيّة موضعٌ خارِجَ مِصر

فصل الزاي مع الدال المهملة

لسان العرب
الرَّيْد حرف من حروف الجبل ابن سيده الرَّيْدُ الحَيْدُ في الجبل كالحائط وهو الحرف الناتئُ منه قال أَبو ذؤيب وقيل صخر الغيّ يصف عُقاباً فمرّت علىِ رَيْدٍ وأَعْنَتْ ببعضِها فخرّت على الرجلين أَخيَبَ خائبِ والجمع أَرياد قال صخر الغي بِنا إِذا اطَّرَدَت شهراً أَزِمَّتُها ووازنَتْ من ذُرى فَوْدٍ بأَرْيادِ والجمع الكثير رُيود والرِّئْدُ التِّرْبُ بالهمز يقال هو رئِدُها أَي تِرْبُها قال وربما لم يهمز قال كثير فلم يهمز وقد دَرَّعوها وهي ذاتُ مُؤَصَّد مَجُوبٍ ولمَّا يَلْبَسِ الدِّرْعَ رِيدُها والرِّيدُ بلا همز الأَمر الذي تُريدُه وتزاوله والرَّيْدانة الريح اللينة وأَنشد هاجتْ به رَيْدانَةٌ مُعَصْفَرُ والرَّيْدَة الريح اللينة أَيضاً وريح رَيْدة ورادة وريَدانة لَيِّنَة الهبوب قال وهبَّت له ريحُ الجَنُوبِ وأَنشرت له رَيْدَةٌ يُحيي المُماتَ نَسِيمُها وأَنشد الليث إِذا رَيدة من حيثما نَفَحَتْ له أَتاه بريَّاها خَليلٌ يُواصله وأَنشد الجوهري لهميان بن قحافة جرت عليها كلُّ ريحٍ رَيْدَه هَوْجاءَ سَفْواءَ نَو وجِ العَوْدَه قال ابن بري البيت لعلقمة التيمي وليس لهميان بن قحافة وقيل ريح رَيْدة كثيرة الهبوب وريح رادة إِذا كانت هوجاء تجيء وتذهب وريح رائدة مثل رادة وكذلك رُواد والتَّرييدُ في الحرب رفع الأَعضاد بالمِجْنَب التهذيب والرَّيدة اسم يوضع موضع الارتياد والإِرادة وفي الحديث ذِكْرُ رَيدان بفتح الراءِ وسكون الياءِ أُطُم من آطام المدينة لآل حارثة بن سهل
الرائد
* ريد. طلب، رغبة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: