وصف و معنى و تعريف كلمة ريزوا:


ريزوا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على راء (ر) و ياء (ي) و زاي (ز) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح ريزوا في معاجم اللغة العربية:



ريزوا

جذر [ريز]

  1. ريازة: (اسم)
    • الرِّيازَةُ : حِرْفَةُ الرَّاز
  2. رازَ : (فعل)
    • رُزْتُ، أرُوزُ، رُزْ، مصدر رَوْزٌ
    • رَازَ الوَلَدَ: جَرَّبَهُ، اِخْتَبَرَهُ
    • رَازَهُ الدِّينارَ: وزَنه حتَّى يَعلمَ مقدراه
    • رَازَهُ صَنْعَتَهُ وماله: قام عليهما وأصلَحَهُمَا
    • رَازَهُ ما عنده: طلبه وأراده
  3. تَرَزَ : (فعل)
    • تَرَزَ تَرَزَ تَرْزاً، وتُرُوزاً
    • تَرَزَ : يَبِس
    • تَرَزَ لحمُه: صَلُبَ وغَلُظ
    • تَرَزَ: فلانٌ: جاع
    • تَرَزَ مات
    • تَرَزت:َ أَذنابُ الإِبِل: ذهب شَعْرُها من داءٍ أَصابها
    • تَرَزَ فلاناً تَرْزاً: صَرَعَه
  4. تَرِزَ : (فعل)
    • تَرِزَ تَرْزا
    • تَرِزَ اللحمُ ً: صلُب
    • تَرِزَ الماءُ ونحوُه تَرَزاً: جَمَد


  5. راز : (اسم)
    • الجمع : رَازَةٌ
    • الرَّازُ : رئيسُ البَنَّائِين، أو رئيس كل صَناعة، (وأصَله: رائز) والجمع : رَازَةٌ
  6. رازّ : (اسم)
    • رازّ : فاعل من رَزَّ
  7. مَرَزَ : (فعل)
    • مَرَزَ مَرْزًا
    • مَرَزَ جلدَهُ : قَرَصَهُ قَرْصًا رفيقًا بأَطراف الأَصابع ليس بالأظفار، فإذا أَوْجَع فَقَرْصٌ
    • مَرَزَ الرَّجُلَ: عابَهُ
    • مَرَزَ الرَّجُلَ:ضَرَبَهُ باليد
    • مَرَزَ الصَّبيُّ ثديَ أُمِّه: عصَرَه بأصَابعِه في رَضاعِه
    • مَرَزَ الشيءَ: قَطَعَهُ
    • مَرَزَ الشَّرَابَ: تذوَّقَه
  8. مَرزَتانِ : (اسم)
    • المَرْزَتَانِ : الهَنَتان النَّاتِئَتان فوق شحمتَيِ الأُذن
,
  1. الرِّيازَةُ
    • الرِّيازَةُ : حِرْفَةُ الرَّاز.



    المعجم: المعجم الوسيط

  2. ريازة
    • ريازة
      1-حرفة رئيس البنائين

    المعجم: الرائد

  3. رازَهُ
    • ـ رازَهُ رَوْزاً: جَرَّبَهُ،
      ـ رازَ الرجلُ ضَيْعَتَهُ: أقامَ عليها، وأصْلَحَها،
      ـ رازَ ما عندَهُ: طَلَبَه، وأرادَهُ.
      ـ رَازُ: رَئيسُ البَنَّائينَ، ج: الرَّازَةُ. حِرْفَتُهُ: الرِّيازَةُ
      ـ رِيازَةُ: حِرْفَةُ الرَّازُ، وهو رَئيسُ البَنَّائينَ.
      ـ محمدُ بنُ رُوَيْزٍ: محدّثٌ.
      ـ رُوَيْزِيُّ: الطَّيْلَسانُ.
      ـ هو خفيفُ المَرازِ والمَرازَةِ: إذا رازَهُ لِيَنْظُرَ ما ثِقَلُهُ.
      ـ مَرازانِ: الثَّدْيانِ.
      ـ رَوَّزَ رأيَهُ تَرْويزاً: هَمَّ بشيءٍ بعدَ شيءٍ.
      ـ رازَانُ: قرية بأصبَهانَ، وليس بتَصْحيفِ رارانَ، فلا تَرْتابَنَّ، منها خالِدُ بنُ محمدٍ، ومَحَلَّةٌ بِبُرُوجِرْدَ، منها بَدْرُ بنُ صالِحِ بنِ عبدِ اللهِ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. رَيْرُ
    • ـ رَيْرُ : الماءُ يَخْرُجُ من فَمِ الصبيِّ ، والذي كان شَحْماً في العِظامِ ثم صارَ ماءً أسْوَدَ رَقيقاً ، أو الذائبُ من المُخِّ ، كالرِّيرِ والرارِ .
      ـ رِيْرِ القومُ : أخْصَبوا ، كرُيِّرُوا .
      ـ أرارَ اللّهُ مُخَّه : رَقَّقَه .
      ـ رَيَّرُوا : غَلَبَهُم السِّمَنُ كرُيِّرُوا ،
      ـ رَيَّرُوا البلادُ : أخْصَبَتْ ،
      ـ رَيَّرُوا أولادُ المالِ : سَمِنوا حتى عجزوا عن الحركةِ .
      ـ رائِرَةُ : الشَّحْمَةُ تكونُ في الرُّكْبَةِ طَيِّبَةً كالمُخِّ .
      ـ رارانُ : قرية بِأَصْفَهانَ ، منه زيدُ بنُ ثابتٍ ، وابنهُ خليلٌ ، وابنُ أخيهِ محمدُ بن محمدِ بنِ بدرٍ : المحدثونَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. راسَ
    • ـ راسَ يَرِيسُ رَيْساً ورَيَساناً : مَشَى مُتَبَخْتِراً ،
      ـ راسَ الشيءَ رَيْساً : ضَبَطَهُ وغَلَبَه ،
      ـ راسَ القومَ : اعْتَلَى عليهم .
      ـ رَيْسونُ : قرية بالأُرْدُنِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. رَيْدَجانُ
    • ـ رَيْدَجانُ : الإِبِلُ تَحْمِلُ حَمُولَةَ التِّجارَة .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. رَيْرَقُ
    • ـ رَيْرَقُ : عِنَبُ الثَّعْلَبِ

    المعجم: القاموس المحيط

  5. رَيْدُ

    • ـ رَيْدُ : الحَرْفُ الناتِئ من الجَبَلِ ، الجمع : رُيودٌ . ورِيحٌ رَيْدَةٌ ورادَةٌ ورَيْدانَةٌ : رَوْدٌ .
      ـ رَيْدَةُ : بلد باليَمَنِ ، وقرية بالصَّعيدِ ، وقَرْيَتانِ بِحَضْرَمَوْتَ ، وقرية بِقِنَّسْرينَ .
      ـ رَيْدانُ : حِصْنٌ بها .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. إيدايا ريزا
    • تأويله النابت في " إيـذا " و هو جبل من بلاد الروم ، لأنه يظن أنه أول ما وُجِـدَ إنما وُجـِدَ بالجبل المذكور ، لم يتم الإتفاق عن ماهية هذا النبات .

    المعجم: الأعشاب

  7. الرَّيْدَةُ
    • الرَّيْدَةُ : الرَّادَةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الرَّيْر
    • الرَّيْر يقال : مُخٌّ رِيرٌ ورَيْرٌ : فاسِدٌ ذَائِبٌ من الهُزَال .


    المعجم: المعجم الوسيط

  9. رَيِّس
    • رَيِّس :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رأَسَ / رأَسَ على : رئيس ( مخففة )، سيِّد القوم ، أميرهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. رَيّس
    • ريس
      1 - سيد القوم ، جمع : رؤساء

    المعجم: الرائد

  11. الرَّيِّس
    • الرَّيِّس [ مخففا ]: الرئيس .
      وفي شعر الكميت :

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. الرَّيِّسُ
    • الرَّيِّسُ : الرَّئِيسُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. راس
    • راس - يريس ، ريسا وريسانا
      1 - راس : تبختر . 2 - راس القوم : صار رئيسهم . 3 - راس الشيء : ضبطه . 4 - راس : خصمه : غلبه .

    المعجم: الرائد

  14. رأَسَ
    • رأَسَ / رأَسَ على يَرأَس ، رَأْسًا ورِئاسةً ورِياسةً ورَآسةً ، فهو رئيس ورَيّس ، والمفعول مَرْءوس :-
      رأَس الشَّخصُ القومَ / رأَس الشَّخصُ على القوم تزعَّمهم ، صار سيِّدهم لشرف قدره وعلوّ منزلته :- رأَس الاجتماعَ / الجلسةَ .
      • رأَسه بالعصا : ضرب رأْسَه بها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. ريد
    • " الرَّيْد : حرف من حروف الجبل .
      ابن سيده : الرَّيْدُ الحَيْدُ في الجبل كالحائط ، وهو الحرف الناتئُ منه ؛ قال أَبو ذؤيب ، وقيل صخر الغيّ ، يصف عُقاباً : فمرّت علىِ رَيْدٍ وأَعْنَتْ ببعضِها ، فخرّت على الرجلين أَخيَبَ خائبِ والجمع أَرياد ؛ قال صخر الغي : بِنا إِذا اطَّرَدَت شهراً أَزِمَّتُها ، ووازنَتْ من ذُرى فَوْدٍ بأَرْيادِ والجمع الكثير رُيود .
      والرِّئْدُ : التِّرْبُ ، بالهمز ؛ يقال : هو رئِدُها أَي تِرْبُها ؛ قال : وربما لم يهمز ؛ قال كثير فلم يهمز : وقد دَرَّعوها وهي ذاتُ مُؤَصَّد مَجُوبٍ ، ولمَّا يَلْبَسِ الدِّرْعَ رِيدُها والرِّيدُ ، بلا همز : الأَمر الذي تُريدُه وتزاوله .
      والرَّيْدانة : الريح اللينة ؛

      وأَنشد : هاجتْ به رَيْدانَةٌ مُعَصْفَرُ والرَّيْدَة : الريح اللينة أَيضاً .
      وريح رَيْدة ورادة وريَدانة : لَيِّنَة الهبوب ؛

      قال : وهبَّت له ريحُ الجَنُوبِ ، وأَنشرت له رَيْدَةٌ ، يُحيي المُماتَ نَسِيمُها وأَنشد الليث : إِذا رَيدة من حيثما نَفَحَتْ له ، أَتاه بريَّاها خَليلٌ يُواصله وأَنشد الجوهري لهميان بن قحافة : جرت عليها كلُّ ريحٍ رَيْدَه ، هَوْجاءَ سَفْواءَ ، نَو وجِ العَوْدَ ؟

      ‏ قال ابن بري : البيت لعلقمة التيمي وليس لهميان بن قحافة .
      وقيل : ريح رَيْدة كثيرة الهبوب ، وريح رادة إِذا كانت هوجاء تجيء وتذهب .
      وريح رائدة : مثل رادة وكذلك رُواد .
      والتَّرييدُ في الحرب : رفع الأَعضاد بالمِجْنَب .
      التهذيب : والرَّيدة اسم يوضع موضع الارتياد والإِرادة .
      وفي الحديث ذِكْرُ رَيدان ، بفتح الراءِ وسكون الياءِ ، أُطُم من آطام المدينة لآل حارثة بن سهل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. ريس
    • " راسَ يَريسُ رَيْساً ورَيَساناً : تَبَخْتر ، يكون للإِنسان والأَسد .
      والرَِّيْسُ : التبختر ؛ ومنه قول أَبي زُبَيْد الطائي واسمه حَرْمَلَةُ بن المنذر : فباتوا يُدْلِجون ، وباتَ يَسري بَصيرٌ بالدُّجى ، هادٍ هَمُوسُ إِلى أَن عَرَّسوا وأَغَبَّ عنهم قريباً ، ما يُحَسُّ له حَسِيسُ فلما أَن رآهمْ قد تَدانَوْا ، أَتاهُمْ بين أَرْجُلِهِم يَريسُ الإِدْلاجُ : سير الليل كله .
      والادِّلاجُ : السير من آخره ؛ وَصَفَ رَكْباً يسيرون والأَسَدُ يتبعهم لينتهز فيهم فُرْصَة .
      وقوله بصير بالدجى أَي يدري كيف يمشي بالليل .
      والهادي : الدليل .
      والهموس : الذي لا يسمع مشيه .
      وعرّسوا : نزلوا عن رواحلهم وناموا .
      وأَغَبَّ عنهم : قَصَّر في سيره .
      ولا يُحَسُّ له حَسِيسٌ : لا يسمع له صوت .
      ورِياسٌ : فحل ؛

      أَنشد ثعلب للطِّرِمَّاحِ : كَغَرِيٍّ أَجْسَدَتْ رأْسَه فُرُعٌ بين رِياسٍ وحام وذكر الأَزهري هذا البيت في أَثناء كلامه على رأْس وفسره فقال : الغَرِيُّ النُّصُبُ الذي دُمِّيَ من النُّسُك ، والحامي الذي حَمى ظهره ؛ قال : والرِّياسُ تُشَقُّ أُنوفُها عند الغَرِيِّ فيكون لبنها للرجال دون النساء .
      ويقال رَيِّسٌ مثلُ قَيِّم بمعنى رئيسٍ ، وقد تقدم شاهده في رأَس .
      ورَيْسانُ : اسمٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. ررق
    • ابن بري : الرَّيْرَقُ عنب الثَّعْلب .

    المعجم: لسان العرب

  18. رير
    • " مُخٌّ رارٌ ورَيرٌ ورِيرٌ : ذائب فاسد من الهزال .
      أَبو عمرو : مُخٌّ رِيْرٌ ورَيْرٌ للرقيق ، وأَرَار اللهُ مُخَّهُ أَي جعله رقيقاً .
      وفي حديث خزيمة : وذكر السَّنَةَ فقال : تَرَكَتِ المُخَّ رَاراً أَي ذائباً رقيقاً للهزال وشدة الجَدْبِ .
      وقال اللحياني : الرَّيْرُ الذي كان شحماً في العظام ثم صار ماء أَسود رقيقاً ؛ قال الراجز : أَقولُ بالسَّبْتِ فُوَيْقَ الدَّيْرِ ، إِذْ أَنَا مَغْلُوبٌ قليلُ الغَيْرِ ، والسَّاقُ مِنِّي بادِياتُ الرَّيْرِ أَي أَنا ظاهر الهزال لأَنه دق عظمه ورق جلده فظهر مخه ، وإِنما ، قال باديات ، والساق واحدة ، لأَنه أَراد الساقين والتثنية يجوز أَن يخبر عنها بما يخبر به عن الجمع لأَنه جمع واحد إِلى آخر ، ويروى : باردات ؛ وقد رَارَ وأَرَارَهُ الهُزَالُ .
      والرَّيْرُ : الماء يخرج من فم الصبي .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. رأس
    • " رَأْسُ كلّ شيء : أَعلاه ، والجمع في القلة أَرْؤُسٌ وآراسٌ على القلب ، ورُؤوس في الكثير ، ولم يقلبوا هذه ، ورؤْسٌ : الأَخيرة على الحذف ؛ قال امرؤ القيس : فيوماً إِلى أَهلي ، ويوماً إِليكمُ ، ويوماً أَحُطُّ الخَيْلَ من رُؤْسِ أَجْبالِ وقال ابن جني :، قال بعض عُقَبْل : القافية رأْس البيت ؛ وقوله : رؤسُ كَبِيرَيْهِنَّ يَنْتَطِحان أَراد بالرؤس الرأْسين ، فجعل كل جزء منها رأْساً ثم ، قال ينتطحان ، فراجع المعنى .
      ورأْسَه يَرْأَسَه رَأْساً : أَصاب رَأْسَه .
      ورُئِسَ رَأْساً : شكا رأْسه .
      ورَأَسْتُه ، فهو مرؤوسٌ ورئيس إِذا أَصبت رأْسه ؛ وقول لبيد : كأَنَّ سَحِيلَه شَكْوَى رَئيسٍ ، يُحاذِرُ من سَرايا واغْتِيالِ ‏

      يقال : ‏ الرئيس ههنا الذي شُدَّ رأْسه .
      ورجل مرؤوس : أَصابه البِرْسامُ .
      التهذيب : ورجل رئيسٌ ومَرْؤُوسٌ ، وهو الذي رَأْسَه السِّرْسامُ فأَصاب رأْسه .
      وقوله في الحديث : إِنه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، كان يصيب من الرأْس وهو صائم ؛ قال : هذا كتابه عن القُبْلة .
      وارْتَأَسَ الشيءَ : رَكب رأْسه ؛ وقوله أَنشده ثعلب : ويُعْطِي الفَتَى في العَقْلِ أَشْطارَ مالِه ، وفي الحَرْب يَرْتاسُ السِّنانَ فَيَقْتُل أَراد : يرتئس ، فحذف الهمزة تخفيفاً بدليّاً .
      الفراء : المُرائِسُ والرَّؤوسُ من الإِبل الذي لم يَبْقَ له طِرْقٌ إِلا في رأْسه .
      وفي نوادر الأَعراب : ارْتَأَسَني فلان واكْتَسَأَني أَي شَغَلَني ، وأَصله أَخذ بالرَّقَبة وخفضها إِلى الأَرض ، ومثله ارْتَكَسَني واعْتَكَسني .
      وفحل أَرْأَسُ : وهو الضَّخْمُ الرأْس .
      والرُّؤاسُ والرُّؤاسِيُّ والأَرْأَسُ : العظيم الرأْس ، والأُنثى رَأْساءُ ؛ وشاة رأْساءُ : مُسْوَدَّة الرأْس .
      قال أَبو عبيد : إِذا اسْوَدَّ رأْس الشاة ، فهي رأْساء ، فإِن ابيض رأْسها من بين جسدها ، فهي رَخْماء ومُخَمَّرَةٌ .
      الجوهري : نعجة رأْساء أَي سوداء الرأْس والوجه وسائرها أَبيض . غيره : شاة أَرْأَسُ ولا تقل رؤاسِيٌّ ؛ عن ابن السكيت .
      وشاة رَئِيسٌ : مُصابة الرأْس ، والجمع رَآسَى بوزن رَعاسَى مثل حَباجَى ورَماثَى .
      ورجل رَأْآسٌ بوزن رَعَّاسٍ : يبيع الرؤوس ، والعامة تقول : رَوَّاسٌ .
      والرَّائِسُ : رأْسُ الوادي .
      وكل مُشْرِفٍ رائِسٌ .
      ورَأَسَ السَّيْلُ الغُثَاءَ : جَمَعَه ؛ قال ذو الرمة : خَناطيلُ ، يَسْتَقرِبْنَ كلَّ قَرارَةٍ ومَرْتٍ نَفَتْ عنها الغُثاءَ الرَّوائِسُ وبعض العرب يقول : إِن السيل يَرْأَسُ الغثاء ، وهو جمعه إِياه ثم يحتمله .
      والرَّأْسُ : القوم إِذا كثروا وعَزُّوا ؛ قال عمرو بن كلثوم : بِرَأْسٍ من بني جُشَمِ بنِ بَكْرٍ ، نَدُقُّ به السُّهُولَةَ والخُزون ؟

      ‏ قال الجوهري : وأَنا أَرى أَنه أَراد الرَّئيسَ لأَنه ، قال ندق به ولم يقل ندق بهم .
      ويقال للقوم إِذا كثروا وعَزُّوا : هم رَأْسٌ .
      ورَأَسَ القومَ يَرْأَسُهم ، بالفتح ، رَآسَةً وهو رئيسهم : رَأَسَ عليهم فَرَأَسَهم وفَضَلهم ، ورَأَسَ عليهم كأَمَر عليهم ، وتَرَأَّسَ عليهم كَتَأَمَّرَ ، ورَأَّسُوه على أَنفسهم كأَمَّروه ، ورَأَسْتُه أَنا عليهم تَرْئِيساً فَتَرَأَّسَ هو وارْتَأَسَ عليهم .
      قال الأَزهري : ورَوَّسُوه على أَنفسهم ، قال : وهكذا رأَيته في كتاب الليث ، وقال : والقياس رَأَّسوه لا رَوَّسُوه .
      ابن السكيت : يقال قد تَرَأَّسْتُ على القوم وقد رَأَّسْتُك عليهم وهو رَئيسُهم وهم الرُّؤَساء ، والعامَّة تقول رُيَساء .
      والرَّئِيس : سَيِّدُ القوم ، والجمع رُؤَساء ، وهو الرَّأْسُ أَيضاً ، ويقال رَيِّسٌ مثل قَيِّم بمعنى رَئيس ؛ قال الشاعر : تَلْقَ الأَمانَ على حِياضِ محمدٍ تَوْلاءُ مُخْرِفَةٌ ، وذِئْبٌ أَطْلَسُ لا ذي تَخافُ ولا لِهذا جُرْأَة ، تُهْدى الرَّعِيَّةُ ما اسْتَقامَ الرَّيِّس ؟

      ‏ قال ابن بري : الشعر للكميت يمدح محمد بن سليمان الهاشمي .
      والثَّوْلاء : النعجة التي بها ثَوَلٌ .
      والمُخْرِفَةُ : التي لها خروف يتبعها .
      وقوله لا ذي : إِشارة إِلى الثولاء ، ولا لهذا : إِشارة إِلى الذئب أَي ليس له جُرأَة على أَكلها مع شدة جوعه ؛ ضرب ذلك مثلاً لعدله وإِنصافه وإِخافته الظالم ونصرته المظلوم حتى إِنه ليشرب الذئب والشاة من ماء واحد .
      وقوله تهدى الرعية ما استقام الريس أَي إِذا استقام رئيسهم المدبر لأُمورهم صلحت أَحوالهم باقتدائهم به .
      قال ابن الأَعرابي : رَأَسَ الرجلُ يَرْأَسُ رَآسَة إِذا زاحم عليها وأَراجها ، قال : وكان يقال إِن الرِّياسَة تنزل من السماء فيُعَصَبُ بها رأْسُ من لا يطلبها ؛ وفلان رأَسُ القوم ورَئيس القوم .
      وفي حديث القيامة : أَلم أَذَرْكَ تَرْأَسُ وتَرْبَعُ ؟ رَأَسَ القومَ : صار رئيسَهم ومُقَدَّمَهم ؛ ومنه الحديث : رَأْس الكفر من قِبَلِ المشرق ، ويكون إِشارة إِلى الدجال أَو غيره من رؤَساء الضلال الخارجين بالمشرق .
      ورَئيسُ الكلاب ورائِسها : كبيرها الذي لا تَتَقَدَّمُه في القَنَص ، تقول : رائس الكلاب مثلُ راعِسٍ أَي هو في الكلاب بمنزلة الرئيس في القوم .
      وكلبة رائِسَة : تأْخذ الصيد برأْسه .
      وكلبة رَؤوس : وهي التي تُساوِرُ رأْسَ الصيد .
      ورائس النهر والوادي : أَعلاه مثل رائس الكلاب .
      ورَوائس الوادي : أَعاليه .
      وسحابة مُرائس ورائِس : مُتَقَدِّمَة السحاب .
      التهذيب : سحابة رائِسَةٌ وهي التي تَقَدَّمُ السحابَ ، وهي الرَّوائِس .
      ويقال : أَعطني رَأْساً من ثُومٍ .
      والضَّبُّ ربما رَأَسَ الأَفْعَى وربما ذَنَبها ، وذلك أَن الأَفعى تأْتي جُحْرَ الضب فتَحْرِشُه فيخرج أَحياناً برأْسه مُسْتَقْبِلها فيقال : خَرَجَ مُرَئِّساً ، وربما احْتَرَشَه الرجل فيجعل عُوداً في فم جَحْره فيَحْسَبُه أَفْعَى فيخرج مُرَئِّساً أَو مُذَنِّباً .
      قال ابن سيده : خرج الضَّبُّ مُرائِساً اسْتَبَقَ برأْسه من جحره وربما ذَنَّبَ .
      ووَلَدَتْ وَلَها على رَأْسٍ واحدٍ ، عن ابن الأَعرابي ، أَي بعضُهم في إِثر بعض ، وكذلك ولدت ثلاثة أَولاد رأْساَ على رأْس أَي واحداً في إِثر آخر .
      ورَأْسُ عَينٍ ورأْسُ العين ، كلاهما : موضع ؛ قال المُخَبَّلُ يهجو الزِّبْرِقان حين زَوّجَ هَزَّالاً أُخته خُلَيْدَةَ : وأَنكحتَ هَزَّالا خُلَيْدَةَ ، بعدما زَعَمْتَ برأْسِ العين أَنك قاتٍلُهْ وأَنكَحْتَه رَهْواً كأَنَّ عِجانَها مَشَقُّ إِهابٍ ، أَوسَعَ الشَّقَّ ناجِلُهْ وكان هَزَّال قتل ابن مَيَّة في جوار الزبرقان وارتحل إِلى رأْس العين ، فحلف الزبرقان ليقتلنه ثم إِنه بعد ذلك زوّجه أُخته ، فقالت امرأَة المقتول تهجو الزبرقان : تَحَلَّلَ خِزْيَها عَوْفُ بن كعبٍ ، فليس لخُلْفِهامنه اعْتِذارُ برأْسِ العينِ قاتِلُ من أَجَرْتُمْ من الخابُورِ ، مَرْتَعُه السَّرارُ وأَنشد أَبو عبيدة في يوم رأْس العين لسُحَيْم بنْ وثَيْلٍ الرِّياحِيِّ : وهم قََتَلوا عَمِيدَ بني فِراسٍ ، برأْسِ العينِ في الحُجُج الخَوالي ويروى أَن المخبل خرج في بعض أَسفاره فنزل على بيت خليدة امرأَة هزال فأَضافته وأَكرمته وزَوَّدَتْه ، فلما عزم على الرحيل ، قال : أَخبريني باسمك .
      فقالت : اسمي رَهْوٌ ، فقال : بئس الاسم الذي سميت به فمن سماك به ؟، قالت له : أَنت ، فقال : واأَسفاه واندماه ثم ، قال : لقد ضَلَّ حِلْمِي في خُلَيْدَةَ ضَلَّةً ، سَأُعْتِبُ قَوْمي بعدها وأَتُوبُ وأَشْهَدُ ، والمُسْتَغْفَرُ اللَّهُ ، أَنَّني كَذَبْتُ عليها ، والهِجاءُ كَذُوبُ الجوهري : قَدِمَ فلان من رأْس عين وهوموضع ، والعامَّة تقول من رأْس العين .
      قال ابن بري :، قال علي بن حمزة إِنما يقال جاء فلان من رأْس عين إِذا كانت عيناً من العيون نكرة ، فأَما رأْس عين هذه التي في الجزيرة فلا يقال فيها إِلا رأْس العين .
      ورائِسٌ : جبل في البحر ؛ وقول أُمية بن أَبي عائذ الهُذَلّي : وفي غَمْرَةِ الآلِ خِلْتُ الصُّوى عُرُوكاً على رائِسٍ يَقْسِمونا قيل : عنى هذا الجبل .
      ورائِسٌ ورَئيسُ منهم ، وأَنت على رأْسِ أَمْرِكَ ورئاسهِ أَي على شَرَفٍ منه ؛ قال الجوهري : قولهم أَنت على رِئاسِ أَمرك أَي أَوله ، والعامة تقول على رأْسِ أَمرك .
      ورِئاسُ السيف : مَقْبِضُه وقيل قائمه كأَنه أُخِذَ من الرأْسِ رِئاسٌ ؛ قال ابن مقبل : وليلةٍ قد جَعَلْتُ الصُّبْحَ مَوْعِدَها بصُدْرَةِ العَنْسِ حتى تَعْرِفَ السَّدَفا ثم اضْطَغَنْتُ سِلاحي عند مَغْرِضِها ، ومِرْفَقٍ كَرِئاسِ السيف إِذ سَشَفَا وهذا البيت الثاني أَنشده الجوهري : إِذا اضطغنت سلاحي ، قال ابن بري والصواب : ثم اضطغنت سلاحي .
      والعنْسُ : الناقة القوية ، وصُدْرَتُها : ما أَشرف من أَعلى صدرها .
      والسِّدَفُ ههنا : الضوء .
      واضْطَغَنْتُ سلاحي : جعلته تحت حِضْني .
      والحِضنُ : ما دون الإِبطِ إِلى الكَشْحِ ، ويروى : ثم احْتَضَنْتُ .
      والمَغْرِضُ للبعير كالمَحْزِم من الفرس ، وهو جانب البطن من أَسفل الأَضلاع التي هي موضع الغُرْضَة .
      والغُرْضَة للرحْل : بمنزلة الحزام للسرج .
      وشَسَفَ أَي ضَمَرَ يعني المِرْفَق .
      وقال شمر : لم أَسمع رِئاساَ إِلا ههنا ؛ قال ابن سيده : ووجدناه في المُصَنَّف كرياس السيف ، غير مهموز ، قال : فلا أَدري هل هو تخفيف أَم الكلمة من الياء .
      وقولهم : رُمِيَ فلان منه في الرأْس أَي أَعرض عنه ولم يرفع به رأْساً واستثقله ؛ تقول : رُمِيتُ منك في الرأْس على ما لم يسمَّ فاعله أَي ساء رأْيُك فيَّ حتى لا تقدر أَن تنظر إِليَّ .
      وأَعِدْ عليّ كلامَك من رأْسٍ ومن الرأْسِ ، وهي أَقل اللغتين وأَباها بعضهم وقال : لا تقل من الرأْس ، قال : والعامة تقوله .
      وبيتُ رأْسٍ : اسم قرىة بالشام كانت تباع فيها الخمور ؛ قال حسان : كأَنَّ سَبِيئةً من بيتِ رأْسٍ ، يكونُ مِزاجَها عَسَلٌ وماء ؟

      ‏ قال : نصب مزاجها على أَنه خبر كان فجعل الاسم نكرة والخبر معرفة ، وإِنما جاز ذلك من حيث كان اسْمَ جنس ، ولو كان الخبر معرفة محضة لَقَبُحَ .
      وبنو رؤاسٍ : قبيلة ، وفي التهذيب : حَيٌّ من عامر ابن صعصعة ، منهم أَبو جعفر الرُّؤاسِي وأَبو دُؤادٍ الرُّؤاسِي اسمه يزيد بن معاوية بن عمرو بن قيس بن عبيد بن رُؤاسِ بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة ، وكان أَبو عمر الزاهد يقول في الرُّؤاسِي أَحد القراء والمحدّثين : إِنه الرَّواسِي ، بفتح الراء وبالواو من غير همز ، منسوب إِلى رَوَاسٍ قبيلة من سُلَيْم وكان ينكر أَن يقال الرُّؤاسِي ، بالهمز ، كما يقوله المحدّثون وغيرهم .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: