وصف و معنى و تعريف كلمة ريعية:


ريعية: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على راء (ر) و ياء (ي) و عين (ع) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح ريعية في معاجم اللغة العربية:



ريعية

جذر [ريع]

  1. رَيَّعَ: (فعل)
    • رَيَّعْتُ، أُرَيِّعُ، رَيِّعْ، مصدر تَرْيِيعٌ
    • رَيَّعَ النَّاسُ : اِجْتَمَعُوا
    • رَيَّعَ النَّباتُ : نَما، زادَ
    • رَيَّعَ تِجارَتَهُ : أَنْماها وَزادَ فيها
    • رَيَّعَ السَّرابُ : اِضْطَرَبَ، جاءَ وَذَهَبَ
    • رَيَّعَ الشيءَ: أرَاعَه
  2. ريع: (اسم)
    • الجمع : رُيُوعٌ ، و أرياعٌ ، و رِياعٌ
    • الرِّيعُ : المرتفِعُ من الأرض
    • الرِّيعُ :الطريق
    • الرِّيْعُ : فَضْل كل شيء، كريع العَجين والدقيق
    • ليس له رَيْعٌ: مرجوعٌ وغَلَّة
    • الرِّيْعُ ( في الاقتصاد السياسي ) : الجزء الذي يؤدِّيه المستأجر إلى المالك من غلَّة الأرض مقابل استغلال قُواها الطبيعية التي لا تقبل الهلاك
    • رَيْعُ الخِصْب : النَّاتج من ميزة أرض على أُخرى من جهة الخصب
    • ورَيْعُ المَوقِع: الناشئ من صُقْع الأرض
    • الرِّيْعُ :أوّل كل شيء وأفضله
    • هذا في رَيْع الشباب: مُقْتَبَله
    • ورَيْعُ الضُّحَا: بياضُه
    • الرِّيْعُ : : الصَّوْمَعَةُ
    • الرِّيْعُ : : بُرْجُ الحَمامِ
  3. ريعَ: (فعل)
    • رِيعَ الوَلَدُ : خافَ
  4. رائِع: (اسم)
    • الجمع : رائعون و رُوَّع ، المؤنث : رائعة ، و الجمع للمؤنث : رائعات و روائعُ و رُوَّع
    • اسم فاعل من راعَ
    • الرائِعُ : المُعْجِب
    • الرائِعُ : ما جاوز الحدَّ في نواحي الفنِّ والأخلاق والفِكر شعر/ أداءٌ رائع،
    • أَتَى بِكَلامٍ رَائِعٍ : أيْ حَسَنٍ، رَائِقٍ، جَمِيلٍ
    • كَانَ رَائِعاً فِي عَمَلِهِ : كُلُّ مَا يُثِيرُ الإِعْجَابَ وَيَشُدُّ الانْتِبَاهَ
    • رَائِعَةُ القَمَرِ : مُعْظَمُهُ
    • رائعة النَّهار: مُعظمُه، وكذلك رائعة الضُّحى هي كالشَّمس في رائعة النَّهار
    • رائعة الشَّيب: أوَّلُ بوادره، أوّل شعرةٍ تبدو منه


  5. تَرَيَّعَ: (فعل)
    • تَرَيَّعَ الشيءُ: نما وزاد
    • تَرَيَّعَ فلانٌ: تحيَّر وتوقَّف
    • تَرَيَّعَ :زَيَّنَ نفسَه بالأدهان
    • تَرَيَّعَ الماءُ: جَرَى
    • تَرَيَّعَت يَدُهُ بالجود: فاضَت
  6. رَيْع: (اسم)
    • رَيْع : مصدر راعَ
  7. رِيْع: (اسم)
    • رِيْع : جمع رِّيْعَةُ
  8. اِرتاعَ: (فعل)
    • ارتاعَ على / ارتاعَ لـ / ارتاعَ من يرتاع ، ارْتَعْ ، ارتياعًا ، فهو مُرتاع ، والمفعول مُرتاع عليه
    • اِرْتَاعَتْ خَوْفاً وَهَلَعاً : تَرَوَّعَتْ، أَصَابَهَا الرَّوْعُ، فَزِعَتْ
    • اِرْتَاعَ لِلْخَيْرِ : اِرْتَاحَ لَهُ
    • ارْتَاعَ للخير: ارتاح إليه
  9. أرياع: (اسم)
    • أرياع : جمع ريع
  10. رِياع: (اسم)


    • رِياع : جمع ريع
  11. رائع: (اسم)
    • رائع : فاعل من راعَ
  12. رُيُوع: (اسم)
    • رُيُوع : جمع ريع
  13. رِيَاع: (اسم)
    • رِيَاع : جمع رِّيْعَةُ
  14. مُرتاع: (اسم)
    • فاعل مِن اِرْتَاعَ
    • لَبِثَ فِي مَكَانِهِ حَائِراً مُرْتَاعاً : فَزِعاً، مُرَوَّعاً
  15. مُرتاع: (اسم)
    • مُرتاع : فاعل من إِرتاعَ
  16. مُرتاع: (اسم)


    • مُرتاع : اسم المفعول من إِرتاعَ
  17. تَرِيع: (اسم)
    • تَرِيع : فاعل من تَرِعَ
  18. تَريع: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ترِعَ/ ترِعَ إلى
  19. اِستَراع: (فعل)
    • اسْتَرَاع فلانٌ: تَرَيَّعَ
  20. رَيَعان: (اسم)
    • رَيَعان : فاعل من راعَ
  21. بَريع: (اسم)
    • بَريع : فاعل من بَرُعَ
  22. تَرْيِيع: (اسم)


    • تَرْيِيع : مصدر رَيَّعَ
  23. رَيَعان: (اسم)
    • مصدر راعَ
    • وقت نموّ وتجدُّد
    • عمر يتحقَّق فيه النُّضج الجسميّ المثاليّ والنَّشاط العقليّ
  24. رَيعان: (اسم)
    • رَيْعَانُ كل شيء: أَوَّلُهُ وأَفضله
    • ورَيعان السَّرَاب: ما اضطرب منه
  25. رِياع: (اسم)
    • رِياع :جمع ريع
,
  1. ريع (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّيْع: النَّماء والزيادة.
      راعَ الطعامُ وغيره يَرِيع رَيْعاً ورُيُوعاً ورِياعاً؛ هذه عن اللحياني، ورَيَعاناً وأَراعَ ورَيَّعَ، كلُّ ذلك: زَكا وزاد، وقيل: هي الزيادة في الدقيق والخُبز.
      وأَراعَه ورَيَّعَه.
      وراعَتِ الحِنْطةُ وأَراعَتْ أَي زَكَتْ.
      قال الأَزهري: أَراعت زكت، قال: وبعضهم يقول راعتْ، وهو قليل.
      ويقال: طعام كثير الرَّيْعِ.
      وأَرض مَرِيعة، بفتح الميم، أَي مُخْصِبة.
      وقال أَبو حنيفة: أَراعتِ الشجرة كثر حَملها، قال: وراعَت لغة قليلة.
      وأَراعَت الإِبلُ: كثر ولدها.
      وراعَ الطعامُ وأَراعَ الطحينُ: زاد وكثر رَيْعاً.
      وكلُّ زِيادة رَيْعٌ.
      وراعَ أَي صارت له زيادة رَيْعٌ.
      في العَجْن والخَبز.
      وفي حديث عمر: امْلِكوا العَجِين فإِنه أَحد الريعين، قال: هو من الزيادة والنّماء على الأَصل؛ يريد زيادةَ الدقيق عند الطَّحْن وفضلَه على كَيْل الحِنطة وعند الخَبز على الدقيق، والمَلْكُ والإِمْلاك إِحكام العجين وإِجادَتُه، وقيل: معنى حديث عمر أَي أَنْعِمُوا عَجْنه فإِنّ إِنعامَكم إِيّاه أَحدُ الرَّيْعَيْن.
      وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما، في كفّارة اليَمين: لكل مِسكين مُدُّ حِنْطة رَيْعُه إِدامُه أَي لا يلزمه مع المدِّ إِدام، وإِنّ الزيادة التي تحصل من دقيق المدّ إِذا طحنه يشتري بها الإِدام.
      وفي النوادر: راعَ في يدي كذا وكذا وراقَ مثله أَي زاد.
      وتَرَيَّعَت يده بالجُود.
      فاضَت.
      ورَيْعُ البَذْرِ: فَضْلُ ما يخرج من البِزْر على أَصله.
      ورَيْعُ الدِّرْع: فضل كُمَّيْها على أَطراف الأَنامل؛ قال قيس بن الخَطِيم: مُضاعفة يَغْشى الأَنامِلَ رَيْعُها؛ كأَنَّ قَتِيرها عُيونُ الجَنادِبِ والرَّيْعُ: العَوْدُ والرُّجوع.
      راعَ يَريع وراهَ يَريهُ أَي رجَع.
      تقول: راعَ الشيءُ رَيْعاً رجَع وعادَ، وراعَ كَرُدَّ؛ أَنشَد ثعلب: حتى إِذا ما فاء من أَحْلامها،وراعَ بَرْدُ الماء في أَجْرامِها وقال البَعِيث: طَمِعْتُ بِلَيْلى أَن تَرِيعَ، وإِنَّما تُضَرِّبُ أَعْناقَ الرِّجال المَطامِع وفي حديث جرير: وماؤنا يَرِيعُ أَي يعود ويرجع.
      والرَّيع: مصدر راع عليه القَيْءُ يَرِيع أَي رجع وعاد إِلى جَوْفه.
      وليس له رَيْع أَي مَرْجوع.
      ومثل الحسن البصري عن القيْء يَذْرَعُ الصائم هل يُفْطِر، فقال: هل راع منه شيء؟ فقال السائل: ما أَدري ما تقول، فقال: هل عاد منه شيء؟ وفي رواية: فقال إِن راعَ منه شيء إِلى جَوْفه فقد أَفطر أَي إِن رجَع وعاد.
      وكذلك كلُّ شيء رجَع إِليك، فقد راعَ يرِيع؛ قال طَرَفةُ: تَرِيعُ إِلى صَوْتِ المُهِيبِ وتَتَّقي،بذي خُصَلٍ، رَوْعاتِ أَكْلَفَ مُلْبِد وتَرَيَّع الماءُ: جرى.
      وتَرَيَّع الوَدَكُ والزيتُ والسمْنُ إِذا جعلته في الطعام وأَكثرت منه فَتَميَّعَ ههنا وههنا لا يستقيم له وجه؛ قال مُزَرِّد: ولَمَّا غَدَتْ أُمِّي تُحَيِّي بَناتِها،أَغَرْتُ على العِكْمِ الذي كان يُمْنَعُ خَلَطْتُ بِصاعِ الأَقْطِ صاعَيْن عَجْوةً إِلى صاعِ سَمْنٍ، وَسْطَه يَتَرَيَّعُ ودَبَّلْت أَمثال الاكار كأَنَّها رؤُوس نِقادٍ، قُطِّعَتْ يومَ تُجْمَعُ (* قوله «الاكار» كذا بالأصل وسيأتي للمؤلف إنشاده في مادة دبل الأثافي.)وقلتُ لِنَفْسِي: أَبْشِرِي اليومَ إِنَّه حِمًى آمِنٌ إِمَّا تَحُوزُ وتَجْمَع فإِن تَكُ مَصْفُوراً فهذا دَواؤُه،وإِن كنتَ غَرْثاناً فذا يومُ تَشْبَعُ ‏

      ويروى: ‏رَبَكْتُ بِصاعِ الأَقْطِ.
      ابن شميل: تَرَيَّعَ السمْن على الخُبزة وهو خُلُوف بَعْضه بأَعقاب بعض.
      وتَرَيَّعَ السَّرابُ وتَرَيَّه إِذا جاء وذهب.
      ورَيْعانُ السراب: ما اضْطَربَ منه.
      ورَيْعُ كلِّ شيء ورَيْعانُه: أَوَّلُه وأَفْضَلُه.
      ورَيْعان المطر: أَوَّله؛ ومنه رَيْعانُ الشَّباب؛

      قال: قد كان يُلْهِيكَ رَيْعانُ الشَّبابِ، فَقدْ ولَّى الشَّبابُ، وهذا الشيْبُ مُنْتَظَرُ وتَرَيَّعَتِ الإِهالةُ في الإِناءِ إِذا تَرَقْرَقَتْ.
      وفرس رائعٌ أَي جَوادٌ، وتَرَوَّعَتْ: بمعنى تَلَبَّثَتْ أَو تَوَقَّفَتْ.
      وأَنا متَرَيِّعٌ عن هذا الأَمر ومُنْتَوٍ ومُنْتَفِضٌ أَي مُنْتَشِر.
      والرِّيعةُ والرِّيعُ والرَّيْع: المَكان المُرْتَفِعُ، وقيل: الرِّيعُ مَسِيلُ الوادي من كل مَكان مُرْتَفِع؛ قال الرَّاعي يصِف إِبلاً: لها سَلَفٌ يَعُوذُ بِكُلِّ رِيعٍ،حَمَى الحَوْزاتِ واشْتَهَرَ الإِفالا السَّلَفُ: الفَحْلُ.
      حَمَى الحَوزاتِ أَي حمَى حَوْزاته أَن لا يدنو منهن فحل سِواه.
      واشتهر الإِفالَ: جاءَ بها تُشْبِهه، والجمع أَرْياعٌ ورُيُوع ورِياعٌ، الأَخيرة نادرة؛ قال ابن هَرْمة: ولا حَلَّ الحَجِيجُ مِنًى ثَلاثاً على عَرَضٍ، ولا طَلَعُوا الرِّياعا والرِّيعُ: الجبل، والجمع كالجمع، وقيل: الواحدة رِيعةٌ، والجمع رِياعٌ.
      وحكى ابن بري عن أَبي عبيدة: الرِّيعة جمع رِيع خلافَ قول الجوهري؛ قال ذو الرمة: طِراق الخَوافي واقِعاً فوقَ رِيعةٍ،لدَى لَيْلِه، في رِيشِه يَتَرَقْرَق والرِّيعُ: السَّبيل، سُلِكَ أَو لم يُسْلَك؛

      قال: كظهْرِ التُّرْسِ ليس بِهِنَّ رِيعُ والرِّيعُ والرَّيْع: الطريق المُنْفَرِج عن الجبل؛ عن الزَّجاج، وفي الصحاح: الطريق ولم يقيد؛ ومنه قول المُسيَّب بن عَلَس: في الآلِ يَخْفِضُها ويَرْفَعُها رِيعٌ يَلُوح، كأَنه سَحْلُ شبَّه الطريق بثوب أَبيض.
      وقوله تعالى: أَتَبْنُون بكل رِيعٍ آية،وقرئَ: بكل رَيْع؛ قيل في تفسيره: بكل مكان مرتفع.
      قال الأَزهري: ومن ذلك كم رَيْعُ أَرضك أَي كم ارتفاع أَرضك؛ وقيل: معناه بكل فج، والفَجُّ الطَّريق المُنْفَرِج في الجبال خاصَّة، وقيل: بكل طريق.
      وقال الفراء: الرِّيعُ والرَّيْعُ لغتان مثل الرِّير والرَّيْر.
      والرِّيعُ: بُرْجُ الحَمام.
      وناقة مِرْياع: سريعة الدِّرَّة، وقيل: سَرِيعة السِّمَن، وناقة لها رَيْعٌ إِذا جاءَ سَيْر بعد سَيْر كقولهم بئر ذاتُ غَيِّثٍ.
      وأَهْدَى أَعرابي إِلى هشام بن عبد الملك ناقة فلم يقبلها فقال له: إِنها مِرْباعٌ مِرْياعٌ مِقْراعٌ مِسْناع مِسْياع، فقبلها؛ المِرْباعُ: التي تُنْتَج أَولَ الرَّبِيع، والمِرْياع: ما تقدَّم ذكره، والمِقْراع: التي تَحْمِل أَول ما يَقْرَعُها الفَحْل، والمِسْناعُ: المُتَقدِّمة في السير، والمِسْياعُ: التي تصبر على الإِضاعةِ.
      وناقة مِسْياعٌ مِرياع: تذهب في المَرْعى وترجع بنفسها.
      وقال الأَزهري: ناقة مِرْياع وهي التي يُعاد عليها السفَر، وقال في ترجمة سنع: المِرْياعُ التي يُسافَرُ عليها ويُعاد؛ وقولُ الكُمَيْت: فأَصْبَحَ باقي عَيْشِنا وكأَنّه،لواصِفِه، هُذم الهباء المُرَعْبَلُ (* قوله «هذم الهباء» كذا بالأصل، ولعله هدم العباء، والهدم، بالكسر: الثوب البالي أو المرقع أو خاص بكساء الصوف، والمرعبل:الممزق.) إِذا حِيصَ منه جانِبٌ رِيعَ جانِبٌ بِفَتْقَينِ، يَضْحَى فيهما المُتَظَلِّلُ أَي انْخَرق.
      والرِّيعُ: فرس عَمرو بن عُصْمٍ صفة غالبة.
      وفي الحديث ذكر رائعةَ، هو موضع بمكة، شرفها الله تعالى، به قبْر آمِنةَ أُم النبيّ،صلى الله عليه وسلم، في قول.
      "
  2. ريع (المعجم الرائد)


    • ريع - ج، رياع وريوع وأرياع
      1- ريع : مسيل الوادي من كل مكان مرتفع. 2- ريع : مكان مرتفع. 3- ريع : طريق. 4- ريع : صومعة. 5- ريع برج الحمام.
  3. ارتاعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ارتاعَ على / ارتاعَ لـ / ارتاعَ من يرتاع ، ارْتَعْ ، ارتياعًا ، فهو مُرتاع ، والمفعول مُرتاع عليه :-
      ارتاع على الشَّيء/ ارتاع للشَّيء/ ارتاع من الشَّيء فَزِع وخاف منه :-ارتاع من الخبر، - ارتاع لمنظر الجريمة، - ارتاع على مستقبل أولاده.
  4. الريع (المعجم عربي عامة)
    • هو الجزء الذي يدفعه المستأجر إلى المالك من غلة الأرض نظير استغلال قواها الطبيعية غير القابلة للهلاك.
  5. الرِّيعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرِّيعُ : المرتفِعُ من الأرض.
      و الرِّيعُ الطريق. والجمع : رُيُوعٌ، وأرياعٌ، ورِياعٌ.
  6. الرِّيْعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرِّيْعُ : فَضْل كل شيء، كريع العَجين والدقيق.
      ويقال: ليس له رَيْعٌ: مرجوعٌ وغَلَّة.
      و الرِّيْعُ ( في الاقتصاد السياسي ) : الجزء الذي يؤدِّيه المستأجر إلى المالك من غلَّة الأرض مقابل استغلال قُواها الطبيعية التي لا تقبل الهلاك.
      ورَيْعُ الخِصْب : النَّاتج من ميزة أرض على أُخرى من جهة الخصب.
      ورَيْعُ المَوقِع: الناشئ من صُقْع الأرض .
      و الرِّيْعُ أوّل كل شيء وأفضله.
      ويقال: هذا في رَيْع الشباب: مُقْتَبَله.
      ورَيْعُ الضُّحَا: بياضُه: و الرِّيْعُ المرتفِع من الأرض.
      و الرِّيْعُ الطريق.


  7. مُرْتَاعٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ر و ع]. (فاعل مِن اِرْتَاعَ). :-لَبِثَ فِي مَكَانِهِ حَائِراً مُرْتَاعاً :- : فَزِعاً، مُرَوَّعاً.
  8. رَائِعٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات، رَوَائِعُ. [ر و ع]. (فاعل مِنْ رَاعَ).
      1. :-كَانَ رَائِعاً فِي عَمَلِهِ :- : كُلُّ مَا يُثِيرُ الإِعْجَابَ وَيَشُدُّ الانْتِبَاهَ.
      2. :-أَتَى بِكَلامٍ رَائِعٍ :- : أيْ حَسَنٍ، رَائِقٍ، جَمِيلٍ. :-قَدَّمَ فِكْرَةً رَائِعَةً :- : رَائِقَةً مُثِيرَةً لِلإعْجَابِ.
      3. :-اِحْتَدَّ الحَرُّ فِي رائِعَةِ النَّهَارِ :- : فِي وَسَطِهِ، أَي الظَّهِيرَة.
      4. :-قَصِيدَةٌ مِنْ رَوَائِعِ الشِّعْرِ العَرَبِيِّ :- : مِنْ عُيُونِ الشِّعْرِ العَرَبِيِّ، مِنْ أَجْمَلِ قَصَائِدِهِ.
      5. :-لَوْحَةٌ مِنْ رَاوَئِعِ الفَنِّ :- : مِنَ التُّحَفِ الفَنِّيَّةِ الجَميلَةِ.
      6. :-رَائِعَةُ القَمَرِ :- : مُعْظَمُهُ.
  9. ريع (المعجم الرائد)
    • ريع - ترييعا
      1- ريع الشيء : نما وزاد. 2- ريع القوم : اجتمعوا. 3- ريع الشيء : زاده وأنماه. 4- ريع السراب : اضطرب فجاء وذهب.
  10. الريع الاقتصادي (المعجم مالية)
    • (أ) ريع العقار هو العائد الذي يتحقّق فيما لو تمّ تأجيره (ب) الأرباح فوق المستوى التنافسي ، وتعني بالانجليزية: economic rent
  11. الريع الثابت (المعجم مالية)
    • العائد الثابت ، وتعني بالانجليزية: constant yield
  12. الريع الجاري (المعجم مالية)
    • العائد الجاري ، وتعني بالانجليزية: current yield
  13. رعت الماشية/ رعت الماشية الكلأ (المعجم عربي عامة)
    • سرَحت فيه وأكلت منه.
  14. ريع رأسمالي (المعجم مالية)
    • ثمن التحسينات الدائمة التي تجري على الأرض والأصول الثابتة ، وتعني بالانجليزية: capital rent
  15. شبه ريع (المعجم مالية)
    • عائد تحصل عليه مؤسّسة أو عنصر إنتاجي معيّن يعتبر ربحاً استثنائياًّ في الأجل القصير ولكنه يصبح تكلفة حقيقية في الأجل الطويل. ، وتعني بالانجليزية: quasi rent
  16. رائعة الشّيب (المعجم عربي عامة)
    • أوَّلُ بوادره، أوّل شعرةٍ تبدو منه.
  17. رائعة النّهار (المعجم عربي عامة)
    • مُعظمُه، وكذلك رائعة الضُّحى :-هي كالشَّمس في رائعة النَّهار.
  18. ريع اقتصادي (المعجم عربي عامة)
    • هو فائض هو فائض يجنيه عامل فوق الدخل من الضروري الإبقاء لجعل عام الإنتاج مستمراً.
  19. ريع الزَّبْد (المعجم عربي عامة)
    • الفرق بين وزن الزبد ووزن الدهن فيه.
  20. ريعان الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • أوَّله وأفضله :-ذهب رَيْعان الشَّباب وحلّت الكهولة- جاء رَيْعان المطر.
  21. ريْع الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • فضله وناتجه :-رَيْع الأرض- هذا الشَّيء ليس له رَيْع
  22. ريع (المعجم مختار الصحاح)
    • ر ي ع: الرَّيْعُ بالفتح النماء والزيادة وأرض مَرِيعةٌ بالفتح بوزن مبيعة أي مخصبة و رَيْعانُ كل شيء أوله ومنه ريعان الشباب وفرس رائِعٌ أي جواد و الرِّيَعُ بالكسر المرتفع من الأرض وقيل الجبل ومنه قوله تعالى {أتبنون بكل ريع آية تعبثون}
  23. ارتَعتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ارتَعتِ الماشيةُ: رَعَتْ.
      و ارتَعتِ الماشيةُ الرِّعْيَ: رَعَتْهُ.
  24. ارْتَاعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ارْتَاعَ : فَزِعَ.
      ويقال: ارتَاعَ منه، وارتاع له.
      و ارْتَاعَ للخير: ارتاح إليه.
  25. اسْتَرَاع (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَرَاع فلانٌ: تَرَيَّعَ.


معنى ريعية في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**رِيعَ** \- [ر ي ع]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "رِيعَ الوَلَدُ" : خافَ.
Advertisements
معجم الغني
**رَيْعٌ** \- [ر ي ع]. (مص. راعَ). 1. "اِنْبَسَطَ مِنْ رَيْعِ حُقولِهِ": مِنْ غَلَّتِهِ وَإِنْتاجِهِ. 2. "أُقيمَتْ حَفْلَةٌ موسِيقِيَّةٌ خُصِّصَ رَيْعُها لأَبْناءِ الشُّهَداءِ" : مَدْخولُها، عائِداتُها. 3. "يَبْحَثُ عَنْ عَملٍ يُكْسِبُهُ رَيْعاً" : مَدْخولاً، ما يَعيشُ بِهِ. "لَهُ رَيْعٌ وَإِتاءٌ وَزِيادَةٌ وَنَماءٌ". (التوحيدي). 4. "هُوَ في رَيْعِ الشَّبابِ" : في مُقْتَبَلِهِ، في بِدايَتِهِ.
معجم الغني
**ريعٌ** \- ج:** رِياعٌ**،** رُيوعٌ**،** أَرْياعٌ**. [ر ي ع]. 1. "مَكانٌ ريعٌ" : مُرْتَفِعٌ. 2. "اِنْتَظَرَهُ في رِيعٍ" : في طَريقٍ. 3. : الصَّوْمَعَةُ. 4. : بُرْجُ الحَمامِ.
معجم الغني
**رَيَّعَ** \- [ر ي ع]. (ف: ربا. لازمتع).** رَيَّعْتُ**،** أُرَيِّعُ**،** رَيِّعْ**، مص. تَرْيِيعٌ. 1. "رَيَّعَ النَّاسُ" : اِجْتَمَعُوا. 2. "رَيَّعَ النَّباتُ" : نَما، زادَ. 3. "رَيَّعَ تِجارَتَهُ" : أَنْماها وَزادَ فيها. 4. "رَيَّعَ السَّرابُ" : اِضْطَرَبَ، جاءَ وَذَهَبَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَريع [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ترِعَ/ ترِعَ إلى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I رَيْع [مفرد]: 1- مصدر راعَ| رَيْعُ الشَّباب: أوَّله- رَيْعُ الضُّحى: بياضه وحسن بريقه. 2- (قص، رع) ما يؤدّيه المستأجر للمالك من غلة الأرض مقابل استغلالها. • رَيْعُ الشَّيء: فضله وناتجه "رَيْع الأرض- هذا الشَّيء ليس له رَيْع: مرجوع وغلَّة". II رِيع [مفرد]: ج أَرْياع ورِياع ورُيُوع: ما ارتفع عن الأرض والطَّريق "{أَتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ ءَايَةً تَعْبَثُونَ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I رَيْعان [مفرد] • ريعان الشَّيء: أوَّله وأفضله "ذهب رَيْعان الشَّباب وحلّت الكهولة- جاء رَيْعان المطر". II رَيَعان [مفرد]: 1- مصدر راعَ. 2- وقت نموّ وتجدُّد. 3- عمر يتحقَّق فيه النُّضج الجسميّ المثاليّ والنَّشاط العقليّ.
مختار الصحاح
ر ي ع : الرَّيْعُ بالفتح النماء والزيادة وأرض مَرِيعةٌ بالفتح بوزن مبيعة أي مخصبة و رَيْعانُ كل شيء أوله ومنه ريعان الشباب وفرس رائِعٌ أي جواد و الرِّيَعُ بالكسر المرتفع من الأرض وقيل الجبل ومنه قوله تعالى { أتبنون بكل ريع آية تعبثون }
الصحاح في اللغة
الرَيْعُ: النماءُ والزِيادَةُ. وأرضٌ مَريعَةٌ بفتح الميم، أي مُخْصِبَةٌ. ورَيْعُ الدِرْعِ: فُضول أكمامها. والرَيْعُ: العَوْدُ والرجوعُ. قال الشاعر: طَمِعْتُ بلَيْلى أنْ تَريعَ وإنمـا   تُقَطِّع أعناقَ الرِجال المَطامِعُ وناقة مِسْياعٌ مِرْياعٌ: تذهب في المَرعَى وتَرجعُ بنفسها. وقول الكميت: إذا حيصَ منه جانبٌ راعَ جانِبٌ أي انخرق. وراعَتِ الحنطةُ وأَراعَتْ، أي زَكَتْ. وراعَ الطعامُ وأَراعَ، أي صارت له زيادةٌ في العَجْنِ والخَبز. وربَّما قالوا: أَراعَتِ الإبلُ، إذا كثُرت أولادها. ورَيْعانُ كلِّ شيءٍ: أوَّلُه. ومنه رَيْعانَ الشباب، ورَيْعانُ السَراب. وتَرَيَّعَ السراب، أي جاء وذَهَب. وكذلك الزيت والسمن إذا جعلتَه في طعامٍ وأكثرت منه، فَتَمَيَّعَ ههنا وههنا، لا يستقيم له وجه. وفرسٌ رائِعٌ، أي جوادٌ. والريعُ بالكسر: المكان المرتفع من الأرض. وقال عُمارَةُ: هو الجبل الصغير، الواحد رِيعَةٌ، والجمع رِياعٌ. ومنه قوله تعالى: "أَتَبْنونَ بكلِّ رِيعٍ آيةً تَعْبَثونَ". والريعُ أيضاً: الطريقُ، ومنه قل المُسَيَّبِ بن عَلَسٍ: في الآلِ يَخْفِضُها ويَرْفَعُها   ريعٌ يلوحُ كأنه سَـحْـلُ
تاج العروس

راعَ الطعامُ وغيرُه يَرِيعُ رَيْعَاً ورُيوعاً ورِياعاً بالكَسْر وهذه عن اللِّحْيانيّ ورَيَعاناً مُحرّكةً : نَما وزادَ وقيل : هي الزِّيادةُ في الدَّقيقِ والخُبْز . قال ابْن دُرَيْدٍ : راعَ الشيءُ يَريعُ ويَروع إذا رَجَعَ . والرَّيْع : العَوْدُ والرُّجوع . وقد ذَكَرَه المُصَنِّف في روع وهو ذو وَجْهَيْن ولكنَّ الياءَ أكثرُ وأنشدَ ثَعْلَبٌ :

حتى إذا ما فاءَ من أحْلامِها ... وراعَ بَرْدُ الماءِ في أَجْرَامِها وفي حديثِ جَريرٍ : وماؤُنا يَريعُ أي يعودُ ويَرجِعُ . ومنه راعَ عليه القَيءُ إذا رَجَعَ وعادَ إلى جَوْفِه وقد مرَّ حديثُ الحسَنِ في روع وفي روايةِ فقال : إنْ راعَ منه شيءٌ إلى جَوْفِه فقد أَفْطَرَ . أي : إنْ رَجَعَ وعادَ وكذلك كلُّ شيءٍ رَجَعَ إليكَ فقد راعَ يَريعُ قال طَرَفَةُ :

تَريعُ إلى صَوْتِ المُهيبِ وتَتَّقي ... بذي خُصَلٍ رَوْعَاتِ أَكْلَفَ مُلْبِدِ وقال البَعيثُ :

طَمِعْتُ بلَيْلى أنْ تريعَ وإنّما ... تُقطِّعُ أَعْنَاقَ الرِّجالِ المَطامِعُ ويقال : وَعَظْتُه فأبى أن يَريعَ . وفلانٌ ما يَريعُ لكلامِكِ ولا لصَوتِك . ويقال : هَرَبَت الإبلُ فصاحَ عليها الراعي فراعَتْ إليه وكذلك : راهَ يَريه بمعنى عادَ ورَجَعَ . راعَت الحِنطَةُ : زَكَتْ ونَمَتْ وكلُّ زيادَةٍ : رَيْعٌ كأراعَتْ قال الأَزْهَرِيّ : وهذه أكثرُ من راعَتْ . قَوْله تَعالى : " أَتَبْنونَ بكلِّ رِيعٍ آيَةً تَعْبَثون " الرِّيع بالكَسْر وعليه اقتصرَ الجَوْهَرِيّ والفَتحُ وبه قرأَ ابنُ أبي عَبْلَةَ . وقال الفَرّاءُ : الرِّيعُ والرَّيْعُ لُغتان - مثلُ الرِّيرِ والرَّيْر - : المُرتَفِعُ من الأرضِ كما في الصحاح وفي بعضِ نُسخِه : المكانُ المُرتَفِع . قال الأَزْهَرِيّ : ومن ذلك : كم رَيْعُ أَرْضِك ؟ أي كم ارتِفاعُ أَرْضِك أو معناه : كلُّ فَجٍّ أو كلُّ طريقٍ كما في الصحاح زادَ بَعْضُهم : سُلِكَ أو لم يُسلَك قال :

" كَظَهْرِ التُّرْسِ ليس بهِنَّ رِيعُ وأنشد الجَوْهَرِيّ للمُسَيِّبِ بنِ علَسٍ :

في الآلِ يَخْفِضُها ويَرْفَعُها ... رِيعٌ يَلوحُ كأنّه سَحْلُ

قال : شَبَّه الطريقَ بثُوبٍ أَبْيَض . أو الرَّيْع : الطريقُ المُنفَرِجُ وفي بعضِ النسخ : عن الجبَلِ وهذا قولُ الزَّجَّاجِ وهو بعَينِه معنى الفَجِّ فإنّ الفَجَّ - على ما تقدّم - هو : الطريقُ المُنفَرِجُ في الجِبالِ خاصّةً . قال عُمارَة : الرّيع : الجبَل كما في الصحاح وفي بعضِ نُسَخِه : الصَّغير وفي العُباب : المُرتَفِع الواحدةُ رِيعَةٌ بهاءٍ والجمعُ : رِياعٌ كما في الصحاح أو قيل : الرّيع : مَسيلُ الوادي مِن كلِّ مكانٍ مُرتَفِعٍ قال الراعي يصفُ إبلاً وفَحْلَها :

لها سَلَفٌ يَعوذُ بكلِّ رِيعٍ ... حَمى الحَوْزاتِ واشْتَهرَ الإفالا السَّلَف : الفَحل حَمى الحَوزات أي حمى حَوْزَاتِه ألاّ يدنو منهُنَّ فَحْلٌ سِواه واشتهرَ الإفالا أي جاءَ بها تُشبِهُه . قال ابْن الأَعْرابِيّ : الرِّيع بالكَسْر : الصَّوْمَعة وبُرْجُ الحَمام والتَّلُّ العالي . الرِّيع : فرَسُ عَمْرِو بنِ عُصْمٍ صفةٌ غالِبَة . الرَّيْع : بالفَتْح : فَضْلُ كلِّ شيءٍ كرَيْعِ العَجينِ والدقيقِ والبَزْرِ ونَحوِها ومنه حديثُ عمرَ : أَمْلِكوا العَجينَ فإنّه أحدُ الرَّيْعَيْن . هو من الزيادةِ والنَّماءِ على الأصل . والمَلْك : إحْكامُ العَجين وإجادَتُه أي أَنْعِموا عَجْنَه فإنّ إنعامَكُم إيّاهُ أحَدُ الرَّيْعَيْن . وفي حديثِ ابنِ عَبّاسٍ في كَفّارةِ اليَمين : لكلِّ مِسكينٍ مُدُّ حِنطَةٍ رَيْعُه إدامُه . أي لا يَلْزَمُه مع المُدِّ إدامٌ . وأنّ الزِّيادةَ التي تحصلُ من دَقيقِ المُدِّ إذا طَحَنَه يَشْتَري به الإدامَ . الرَّيْع : اضْطِرابُ السَّرابِ يقال : راعَ السَّرابُ يَريعُ رَيْعَاً وَرَيَعاناً . الرَّيْع : الفزَع كالرَّوْع . الرَّيْع من كلِّ شيءٍ : أوَّلُه وأَفْضَلُه مُستعارٌ من الرّيْع : المكان المُرتَفِع كما حقَّقَه المُصَنِّف في البصائرِ ومنه رَيْعُ الشبابِ وقد حرَّكه ضَرورةً سُوَيْدٌ اليَشْكُريُّ :

فَدعاني حُبُّ سَلْمَى بَعْدَما ... ذَهَبَ الجِدَّةُ منِّي والرَّيَعْ وسيأتي في نزع كرَيْعانِه قال الجَوْهَرِيّ : رَيْعَانُ كلِّ شيءٍ : أوله ومنه رَيْعَانُ الشبابِ ورَيْعَانُ السَّرابِ زادَ الصَّاغانِيّ : الجائي منه والذاهِب . وفي اللِّسان : رَيْعَانُ السَّراب : ما اضطَرَبَ منه ورَيْعَان المَطَر : أوَّلُه ومنه رَيْعَانُ الشباب قال :

قد كانَ يُلْهيكَ رَيْعَانُ الشباب فَقَدْ ... ولَّى الشبابُ وهذا الشيبُ مُنتَظِرُ وفي الأساس : ذَهَبَ رَيْعَانُ الشبابِ : مُقتَبَلُه وأَفْضَلُه استُعيرَ من رَيْعِ الطعامِ . منَ المَجاز : حَذَفَ رَيْعَ دِرعِه . رَيْعُ الدِّرْع : فُضولُ كُمَّيْها على أَطْرَافِ الأنامِل زادَ الزَّمَخْشَرِيّ : وذَيْلها قال قَيْسُ بنُ الخَطيم :

مضاعَفَةً يَغْشَى الأنامِلَ رَيْعُها ... كأنَّ قَتِيرَيْها عُيونُ الجَنادِبِ الرَّيْع من الضُّحى : بَياضُه وحُسنُ بَريقِه وهو مَجاز أيضاً قال رُؤْبة :

" حتى إذا رَيْعُ الضَّحى ترَيَّعا يقال : فلانٌ ليس له رَيْعٌ أي مَرْجُوعٌ وقد راعَ يَريعُ كرَدَّ وقد تقدّم . والرِّيعَة بالكَسْر : الجَماعةُ من الناس ولا يقالُ لهم ذلك إلاّ وقد راعوا أي انْضَموا قاله ابنُ عَبّادٍ . ورائِعُ بنُ عَبْد الله المَقْدِسيُّ : مُحدِّثٌ سَمِعَ منه أحمدُ بنُ محمد بنِ الجُندِيّ سنة ثلاثمائة وعشرين والصوابُ ذِكرُه في روع لأنّه من راعَ يَروع . قال ابْن دُرَيْدٍ : ريَاعٌ ككِتابٍ : ع زعَموا . قال : " وناقةٌ مِرْياعٌ كمِحْرابٍ : سَريعةُ الدَّرَّةِ أو سَريعةُ السَّمَنِ . ونص الجَمهَرَةِ وربّما قالوا ذلك وأَهْدَى أَعْرَابيٌّ ناقةً لهِشامِ بنِ عبدِ الملك فلم يَقْبَلْها فقال له : إنّها مِرْياعٌ مِرْباعٌ مِقْراعٌ مِسْناعٌ مِسْياعٌ . فقَبِلَها . وقد تقدّم ذلك في ربع ويأتي بَيانُ كلِّ لَفْظَةٍ في محَلِّها . أو ناقةٌ مِسْياعٌ مِرْياعٌ : تَذْهَبُ في المَرعى وتَرْجِعُ بنَفسِها وقال الأَزْهَرِيّ : ناقةٌ مِرْياعٌ وهي التي يُعادُ عَلَيْها السَّفَرُ . وقال في ترجمَةِ سنع المِرْياع : التي يُسافرُ عليها ويُعاد . ورَيْعَانُ : د أو جبَلٌ قال رَبيعةُ بنُ كَوْدَنٍ الهُذَليّ :ومِنها وأَصْحابي برَيْعانِ مَوْهِناً ... تَلأْلُؤُ بَرْقٍ في سَناً مُتَأَلِّقِ وقال كُثَيِّرٌ :

أَمِنْ آلِ لَيْلَى دِمْنَةٌ بالذَّنائبِ ... إلى المِيثِ من رَيْعَانَ ذاتِ المَطارِبِ رَيْعَان : اسمٌ . قال ابنُ عَبّادٍ : الرَّيْعانَة : الناقةُ الكثيرةُ اللبَن . وفي الأساس : ناقةٌ رَيْعَانةٌ : كثيرٌ رَيْعُها وهو دَرُّها وهو مَجاز . وأراعوا : راعَ طعامُهم عن ابنِ عَبّادٍ . قال ابنُ فارِسٍ : أراعَت الإبلُ : أي نَمَتْ وكَثُرَ أولادُها . وهو مَجاز وَنَقَله الزَّمَخْشَرِيّ أيضاً . وَتَرَيَّعَ فلانٌ : تلَبَّثَ وَتَوَقَّفَ . كما في العُباب وفي اللِّسان : أو توَقَّف يقال : أنا مُتَرَيِّعٌ عن هذا الأمرِ ومُنْتَوٍ ومُنتَقِضٌ . بمعنىً واحدٍ . ترَيَّعَ : تحَيَّرَ كاسْتَراعَ كلاهُما عن ابنِ عَبّادٍ . ترَيَّعَ السَّرابُ وَتَرَيَّه إذا جاءَ وَذَهَب قاله رُؤْبَة . قال ابنُ عَبّادٍ : ترَيَّعَ القَومُ : اجتَمعوا كرَيَّعوا تَرْيِيعاً . قال : والمُتَرَيِّع : المُتَزَلِّق يَصْبُغُ نَفْسَه بالأَدْهانِ وهو مَجاز . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : رَيَّعَ الطعامُ : زَكا ونَما . ورَيَّعوا : عَلَوْا الرِّيعَةَ وهذه عن ابنِ عَبّادٍ . وأراعَ الشيءَ ورَيَّعَه : أَنْمَاه . وأراعَ الناسُ : زَكَتْ زُروعُهم . وأرضٌ مَريعَةٌ كسَفينَةٍ : مُخصِبَةٌ نَقَلَه الجَوْهَرِيّ . وقال أبو حَنيفةَ : أراعت الشجَرةُ : كَثُرَ حَمْلُها . قال : وراعَتْ : لغةٌ قليلةٌ . وَتَرَيَّعَتْ يَداهُ بالجُودِ : فاضَتا بسَيْبٍ بعد سَيْبٍ وهو مَجاز . وَتَرَيَّعَ الماءُ : جرى . وَتَرَيَّعَ الوَدَكُ والسَّمْن : إذا جَعَلْتَه في الطعامِ وأَكْثَرتَ منه فَتَمَيَّعَ ها هنا وها هنا . لا يَستقيمُ له وَجْهٌ نَقَلَه الجَوْهَرِيّ وأنشدَ لمُزَرِّدٍ :

ولمّا غَدَتْ أمِّي تُحَيِّي بَناتِها ... أَغَرْتُ على العِكْمِ الذي كان يُمنَعُ

خَلَطَتْ بصاعِ الإقْطِ صاعَيْنِ عَجْوَةً ... إلى مُدِّ سَمْنٍ وَسْطَهُ يَتَرَيَّعُ وزادَ في اللِّسان بَعْدَهُما :

ودَبَّلْتُ أَمْثَالَ الإكارِ كأنَّها ... رُؤوسُ نِقادٍ قُطِّعَتْ يومَ تُجْمَعُ

وقلتُ لنَفسي : أَبْشِري اليومَ إنَّه ... حِمىً آمِن أما تَحوزُ وتَجْمَعُ

فإنْ تَكُ مَصْفُوراً فهذا دَواؤُهُ ... وإنْ كنتَ غَرْثَاناً فذا يَوْمُ تَشْبَعُ ويُروى : رَبَكْتُ بصاعِ الإقْطِ . وقال ابنُ شميْل : ترَيَّعَ السَّمْنُ على الخُبزَةِ وهو خُلوف بعضه بأعقابِ بعضِ وفي الأساس : ترَيَّعتِ الإهالَةُ في الجَفنَة : إذا تَرْقَرَقَتْ . وفرَسٌ رائعٌ : أي : جَوادٌ وهو ذو وَجْهَيْن . والرِّيعَة بالكَسْر : المكانُ المُرتَفِع . وحكى ابنُ بَرّيّ عن أبي عُبَيْدةَ : الرِّيعَةُ بالكَسْر جَمْعُ رِيعٍ خلافَ قَوْلِ الجَوْهَرِيّ وأنشدَ لذي الرُّمَّةِ يصفُ صَقْرَاً :

طِرَاقُ الخَوافي واقِعٌ فوقَ رِيعَةٍ ... نَدى لَيْلِه في رِيشِه يَتَرَقْرَقُ وجَمعُ الرِّيع : أَرْيَاعٌ ورُيوع ورِياعٌ الأخيرةُ نادِرَةٌ قال ابنُ هَرْمَةَ :

ولا حَلَّ الحَجيجُ مِنىً ثلاثاً ... على عَرَضٍ ولا طلَعوا الرِّياعا وناقةٌ لها رَيْعٌ إذا جاءَ سَيْرٌ بعد سَيْرٍ كقَولِهم : بِئرٌ ذاتُ غَيِّثٍ . وفي الأساس : ناقةٌ رَيِّعٌ كسَيِّد : تأتي بسيْرٍ بعد سَيْرٍ وهو مَجاز . ورِيعَ : انْخَرقَ ومنه قولُ الكُمَيْت :

إذا حِيصَ منه جانِبٌ رِيعَ جانِبٌ ... بفَتْقَتَيْنِ يَضْحَى فيهما المُتَظَلِّلُ نَقَلَه الجَوْهَرِيّ . ورائِعَةُ بنتُ سُلَيْمان من أهلِ الأُرْدُنِّ زَوْجُ أحمدَ بنِ أبي الحواري قَيَّدَها ابنُ ناصِرٍ عن أُبَيٍّ النَّرْسِيِّ هكذا . والتَّرِيعُ كأميرٍ : ما يُكتَبُ فيه رَيْعُ البِلادِ والتاءُ زائِدَةٌ . مُوَلَّدَة

فصل الزاي مع العين

لسان العرب
الرَّيْع النَّماء والزيادة راعَ الطعامُ وغيره يَرِيع رَيْعاً ورُيُوعاً ورِياعاً هذه عن اللحياني ورَيَعاناً وأَراعَ ورَيَّعَ كلُّ ذلك زَكا وزاد وقيل هي الزيادة في الدقيق والخُبز وأَراعَه ورَيَّعَه وراعَتِ الحِنْطةُ وأَراعَتْ أَي زَكَتْ قال الأَزهري أَراعت زكت قال وبعضهم يقول راعتْ وهو قليل ويقال طعام كثير الرَّيْعِ وأَرض مَرِيعة بفتح الميم أَي مُخْصِبة وقال أَبو حنيفة أَراعتِ الشجرة كثر حَملها قال وراعَت لغة قليلة وأَراعَت الإِبلُ كثر ولدها وراعَ الطعامُ وأَراعَ الطحينُ زاد وكثر رَيْعاً وكلُّ زِيادة رَيْعٌ وراعَ أَي صارت له زيادة رَيْعٌ في العَجْن والخَبز وفي حديث عمر امْلِكوا العَجِين فإِنه أَحد الريعين قال هو من الزيادة والنّماء على الأَصل يريد زيادةَ الدقيق عند الطَّحْن وفضلَه على كَيْل الحِنطة وعند الخَبز على الدقيق والمَلْكُ والإِمْلاك إِحكام العجين وإِجادَتُه وقيل معنى حديث عمر أَي أَنْعِمُوا عَجْنه فإِنّ إِنعامَكم إِيّاه أَحدُ الرَّيْعَيْن وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما في كفّارة اليَمين لكل مِسكين مُدُّ حِنْطة رَيْعُه إِدامُه أَي لا يلزمه مع المدِّ إِدام وإِنّ الزيادة التي تحصل من دقيق المدّ إِذا طحنه يشتري بها الإِدام وفي النوادر راعَ في يدي كذا وكذا وراقَ مثله أَي زاد وتَرَيَّعَت يده بالجُود فاضَت ورَيْعُ البَذْرِ فَضْلُ ما يخرج من البِزْر على أَصله ورَيْعُ الدِّرْع فضل كُمَّيْها على أَطراف الأَنامل قال قيس بن الخَطِيم مُضاعفة يَغْشى الأَنامِلَ رَيْعُها كأَنَّ قَتِيرها عُيونُ الجَنادِبِ والرَّيْعُ العَوْدُ والرُّجوع راعَ يَريع وراهَ يَريهُ أَي رجَع تقول راعَ الشيءُ رَيْعاً رجَع وعادَ وراعَ كَرُدَّ أَنشَد ثعلب حتى إِذا ما فاء من أَحْلامها وراعَ بَرْدُ الماء في أَجْرامِها وقال البَعِيث طَمِعْتُ بِلَيْلى أَن تَرِيعَ وإِنَّما تُضَرِّبُ أَعْناقَ الرِّجال المَطامِع وفي حديث جرير وماؤنا يَرِيعُ أَي يعود ويرجع والرَّيع مصدر راع عليه القَيْءُ يَرِيع أَي رجع وعاد إِلى جَوْفه وليس له رَيْع أَي مَرْجوع ومثل الحسن البصري عن القيْء يَذْرَعُ الصائم هل يُفْطِر فقال هل راع منه شيء ؟ فقال السائل ما أَدري ما تقول فقال هل عاد منه شيء ؟ وفي رواية فقال إِن راعَ منه شيء إِلى جَوْفه فقد أَفطر أَي إِن رجَع وعاد وكذلك كلُّ شيء رجَع إِليك فقد راعَ يرِيع قال طَرَفةُ تَرِيعُ إِلى صَوْتِ المُهِيبِ وتَتَّقي بذي خُصَلٍ رَوْعاتِ أَكْلَفَ مُلْبِد وتَرَيَّع الماءُ جرى وتَرَيَّع الوَدَكُ والزيتُ والسمْنُ إِذا جعلته في الطعام وأَكثرت منه فَتَميَّعَ ههنا وههنا لا يستقيم له وجه قال مُزَرِّد ولَمَّا غَدَتْ أُمِّي تُحَيِّي بَناتِها أَغَرْتُ على العِكْمِ الذي كان يُمْنَعُ خَلَطْتُ بِصاعِ الأَقْطِ صاعَيْن عَجْوةً إِلى صاعِ سَمْنٍ وَسْطَه يَتَرَيَّعُ ودَبَّلْت أَمثال الاكار كأَنَّها رؤُوس نِقادٍ قُطِّعَتْ يومَ تُجْمَعُ ( * قوله « الاكار » كذا بالأصل وسيأتي للمؤلف إنشاده في مادة دبل الأثافي ) وقلتُ لِنَفْسِي أَبْشِرِي اليومَ إِنَّه حِمًى آمِنٌ إِمَّا تَحُوزُ وتَجْمَع فإِن تَكُ مَصْفُوراً فهذا دَواؤُه وإِن كنتَ غَرْثاناً فذا يومُ تَشْبَعُ ويروى رَبَكْتُ بِصاعِ الأَقْطِ ابن شميل تَرَيَّعَ السمْن على الخُبزة وهو خُلُوف بَعْضه بأَعقاب بعض وتَرَيَّعَ السَّرابُ وتَرَيَّه إِذا جاء وذهب ورَيْعانُ السراب ما اضْطَربَ منه ورَيْعُ كلِّ شيء ورَيْعانُه أَوَّلُه وأَفْضَلُه ورَيْعان المطر أَوَّله ومنه رَيْعانُ الشَّباب قال قد كان يُلْهِيكَ رَيْعانُ الشَّبابِ فَقدْ ولَّى الشَّبابُ وهذا الشيْبُ مُنْتَظَرُ وتَرَيَّعَتِ الإِهالةُ في الإِناءِ إِذا تَرَقْرَقَتْ وفرس رائعٌ أَي جَوادٌ وتَرَوَّعَتْ بمعنى تَلَبَّثَتْ أَو تَوَقَّفَتْ وأَنا متَرَيِّعٌ عن هذا الأَمر ومُنْتَوٍ ومُنْتَفِضٌ أَي مُنْتَشِر والرِّيعةُ والرِّيعُ والرَّيْع المَكان المُرْتَفِعُ وقيل الرِّيعُ مَسِيلُ الوادي من كل مَكان مُرْتَفِع قال الرَّاعي يصِف إِبلاً لها سَلَفٌ يَعُوذُ بِكُلِّ رِيعٍ حَمَى الحَوْزاتِ واشْتَهَرَ الإِفالا السَّلَفُ الفَحْلُ حَمَى الحَوزاتِ أَي حمَى حَوْزاته أَن لا يدنو منهن فحل سِواه واشتهر الإِفالَ جاءَ بها تُشْبِهه والجمع أَرْياعٌ ورُيُوع ورِياعٌ الأَخيرة نادرة قال ابن هَرْمة ولا حَلَّ الحَجِيجُ مِنًى ثَلاثاً على عَرَضٍ ولا طَلَعُوا الرِّياعا والرِّيعُ الجبل والجمع كالجمع وقيل الواحدة رِيعةٌ والجمع رِياعٌ وحكى ابن بري عن أَبي عبيدة الرِّيعة جمع رِيع خلافَ قول الجوهري قال ذو الرمة طِراق الخَوافي واقِعاً فوقَ رِيعةٍ لدَى لَيْلِه في رِيشِه يَتَرَقْرَق والرِّيعُ السَّبيل سُلِكَ أَو لم يُسْلَك قال كظهْرِ التُّرْسِ ليس بِهِنَّ رِيعُ والرِّيعُ والرَّيْع الطريق المُنْفَرِج عن الجبل عن الزَّجاج وفي الصحاح الطريق ولم يقيد ومنه قول المُسيَّب بن عَلَس في الآلِ يَخْفِضُها ويَرْفَعُها رِيعٌ يَلُوح كأَنه سَحْلُ شبَّه الطريق بثوب أَبيض وقوله تعالى أَتَبْنُون بكل رِيعٍ آية وقرئَ بكل رَيْع قيل في تفسيره بكل مكان مرتفع قال الأَزهري ومن ذلك كم رَيْعُ أَرضك أَي كم ارتفاع أَرضك وقيل معناه بكل فج والفَجُّ الطَّريق المُنْفَرِج في الجبال خاصَّة وقيل بكل طريق وقال الفراء الرِّيعُ والرَّيْعُ لغتان مثل الرِّير والرَّيْر والرِّيعُ بُرْجُ الحَمام وناقة مِرْياع سريعة الدِّرَّة وقيل سَرِيعة السِّمَن وناقة لها رَيْعٌ إِذا جاءَ سَيْر بعد سَيْر كقولهم بئر ذاتُ غَيِّثٍ وأَهْدَى أَعرابي إِلى هشام بن عبد الملك ناقة فلم يقبلها فقال له إِنها مِرْباعٌ مِرْياعٌ مِقْراعٌ مِسْناع مِسْياع فقبلها المِرْباعُ التي تُنْتَج أَولَ الرَّبِيع والمِرْياع ما تقدَّم ذكره والمِقْراع التي تَحْمِل أَول ما يَقْرَعُها الفَحْل والمِسْناعُ المُتَقدِّمة في السير والمِسْياعُ التي تصبر على الإِضاعةِ وناقة مِسْياعٌ مِرياع تذهب في المَرْعى وترجع بنفسها وقال الأَزهري ناقة مِرْياع وهي التي يُعاد عليها السفَر وقال في ترجمة سنع المِرْياعُ التي يُسافَرُ عليها ويُعاد وقولُ الكُمَيْت فأَصْبَحَ باقي عَيْشِنا وكأَنّه لواصِفِه هُذم الهباء المُرَعْبَلُ ( * قوله « هذم الهباء » كذا بالأصل ولعله هدم العباء والهدم بالكسر الثوب البالي أو المرقع أو خاص بكساء الصوف والمرعبل الممزق ) إِذا حِيصَ منه جانِبٌ رِيعَ جانِبٌ بِفَتْقَينِ يَضْحَى فيهما المُتَظَلِّلُ أَي انْخَرق والرِّيعُ فرس عَمرو بن عُصْمٍ صفة غالبة وفي الحديث ذكر رائعةَ هو موضع بمكة شرفها الله تعالى به قبْر آمِنةَ أُم النبيّ صلى الله عليه وسلم في قول
الرائد
* ريع ترييعا. 1-الشيء: نما وزاد. 2-القوم: اجتمعوا. 3-الشيء: زاده وأنماه. 4-السراب: اضطرب فجاء وذهب.
الرائد
* ريع. خاف.
الرائد
* ريع. 1-مص. راع يريع. 2-غلة: «ريع الأرض أو البناية». 3-أول كل شيء. 4-أفضل كل شيء. 5-إضطراب السراب. 6-خوف. 7-من الشباب: مقتبله. 8-من الضحى: بياضه وبريقه. 9-ما يفضل من الشيء، كريع الطحين والبزر ونحوهما. 10-من الأرض: المرتفع. 11-طريق.
الرائد
* ريع. ج رياع وريوع وأرياع. 1-مسيل الوادي من كل مكان مرتفع. 2-مكان مرتفع. 3-طريق. 4-صومعة. 5-برج الحمام.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: