وصف و معنى و تعريف كلمة ريقه:


ريقه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على راء (ر) و ياء (ي) و قاف (ق) و هاء (ه) .




معنى و شرح ريقه في معاجم اللغة العربية:



ريقه

جذر [ريق]

  1. رَيْق: (اسم)
    • رَيْق : مصدر راقَ
  2. رَيَّقَ: (فعل)
    • رَيَّقْتُ ، أُرَيِّقُ ، رَيِّقْ ، مصدر تَرْيِيقٌ
    • رَيَّقَهُ الشَّرابَ : سَقاهُ إِيَّاهُ رائِقاً
    • رَيَّقَهُ الحَليبَ : سَقاهُ إِيَّاهُ على الرِّيقِ
    • رَيَّقَهُ الشَّرَابَ : سقَاهُ إياهُ على غير ثُفْل
  3. رَيِّق: (اسم)
    • أتيتُهُ رَيِّقًا : على الرِّيقِ
    • الرَّيِّقُ : أول الشباب
    • جَوٌّ رَيِّقٌ : رائِقٌ ، جَميلٌ ، حَسَنٌ
    • رَيِّقُ الشَّيْءِ : أَفْضَلُهُ
  4. رَيق: (اسم)

    • مصدر راقَ يَريقُ
    • رَيْقُ الْمَطَرِ : أَوَّلُهُ
    • رَيْقُ الشَّيْءِ : أَفْضَلُهُ
    • خُبْزٌ رَيْقٌ : لَم يُخْلَطْ بِما يُطَيِّبُهُ
    • رَيْقٌ : رائِقٌ
    • رَيْقُ الشباب : أوَّلُهُ
    • الرَّيْقُ : الماءُ يشرب على الريق غدوة
    • الرَّيْقُ : الباطِلُ
  5. ريق: (اسم)
    • الجمع : أرْياقٌ ، و رياقٌ
    • الرِّيقُ : ماءُ الفم واللُّعاب
    • الرِّيقُ : القُوَّةُ
    • الرِّيقُ : الرَّمَقُ
    • جاءَ على الرِّيقِ ، وعلى رِيق نفْسِهِ : لم يَطعمْ شيئا
    • بلَع ريقَه : توقف قليلاً للرَّاحة أو لالتقاط أنفاسه ، وتقال عادة في مواقف الإحراج أو الخوف ،
    • بَلَّ ريقه : تناول قليلاً من السوائل بعد عطش ، أراحه وخفَّف عنه ،
    • جَفَّ رِيقُه / نشف رِيقُه : أجهد نفسه
,
  1. رَيَّقَهُ
    • رَيَّقَهُ الشَّرَابَ : سقَاهُ إياهُ على غير ثُفْل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. ريق
    • " راقَ الماءُ يَرِيقُ رَيْقاً : انْصَبَّ ؛ حكاه الكسائي ، وأَراقَه هو إِراقة وهَراقَه على البدل ؛ عن اللحياني ، وقال : هي لغة يمانية ثم فشَت في مصر ، والمستقبل أُهَرِيقُ ، والمصدر الإِراقهُ والهِراقهُ .
      وقال مرة : أُرِيقَتْ عينُه دَمْعاً وهُرِيقت .
      وفي الحديث : كأَنَّما تُهْرَاقُ الدِّماء .
      وراقَ السَّرابُ يَرِيقُ رَيْقاً : جرى وتضَحْضَحَ فَوقَ الأَرض ؛ قال رؤبة : إِذا جَرى ، من آلها الرَّقْراقِ ، رَيْقٌ وضَحْضاحٌ على القَياقِي والرَّيْقُ : تَردُّد الماء على وجه الأَرض من الضَّحْضاح ونحوه إِذا انْصَبَّ الماء .
      الليث : الرِّيقُ ماء الفَم غُدْوة قبل الأَكل ويؤَنث في الشعر فيقال ريقَتُها ؛ غيره : والرِّيق الرُّضابُ ، والرِّيقة أَخصّ منه .
      ورِيقهُ الفم ورِيقُه : لعابُه ، وجمع الرِّيق أَرْياقٌ ورِياق ؛ قال القطامي : وكأَنَّ طَعْم مُدامةٍ عانِيّةٍ شَمِلَ الرِّياقَ ، وخالَطَ الأَسْنانا ورجل رَيِّقٌ ، على فَيْعِل ، وعلى الرِّيق أَي لم يُفْطِر .
      وقولهم : أَتيتُه على رِيقِ نفْسي أَي لم أَطْعَم شيئاً .
      ويقال : أَتيته رَيِّقاً وأَتيته رائقاً أَي على رِيقٍ لم أَطعم شيئاً ؛ حكاه يعقوب .
      والماء الرائقُ : الذي يُشرب على الرِّيق غُدْوة ، زاد الجوهري : ولا يقال إِلاَّ للماء ؛ وأَكلت خبزاً رَيْقاً أَي بغير إِدام ؛ وجاءَ فلان رائقاً عَثَرِيّاً أَي فارِغاً بلا شيء ؛ حكاه سيبويه ، وقال ابن الأَعرابي : معناه جاءَ غير محمود المَجِيء ، ويقال : شربت الماءَ رائقاً وهو أَن يشرَبه شارِبه غُدوة بلا ثُفْل ، ولا يقال إِلاَّ للماء .
      وراقَ الرَّجلُ يَرِيقُ إِذا جادَ بنفْسه عند الموت ، وقال الكسائي : هو يَرِيق بنفسه رُيُوقاً أَي يَجُود بها عند الموت .
      ورَيِّقُ كل شيء أَفضلهُ وأَوَّله ، تقول : رَيِّقُ الشَّباب ورَيِّقُ المطر وقد يخفَّف فيقال رَيْقٌ ؛ قال لبيد : مَدَحْنا لها رَيْقَ الشَّبابِ ، فعارَضَتْ جَناب الصِّبا في كاتِمِ السِّرِّ أَعْجَم ؟

      ‏ قال ابن بري : رَيِّقُ الشباب فيْعِل من راقَني الشيءُ يَرُوقني أَي أَعجبني ، قال : فحقه أَن يذكر في ترجمة روق لا ريق ، فأَما قولهم رجُل رَيِّق إِذا كان على رِيقِه ، فهو من الياء ، قال : والرَّيْقُ تخفيف الرَّيِّق ؛ وأَنشد المُفَضَّل : على كُلِّ رَيْقٍ ترَى مُعْلَماً يُهَدِّرُ ، كالجمَلِ الأَجْرَب أَي رَيْق مُعْجب يعني فرساً ؛ وقيل : رَيِّقُ المطر ناحِيته وطرفهُ ؛ ‏

      يقال : ‏ كان رَيِّقُهُ علينا وحِمِرُّه على بني فلان ؛ وحِمِرُّه : مُعظَمُه ، ويقال : رَيِّق المطر أَوَّل شُؤْبُوبه ؛ ابن سيده : ورَيِّقُ الشباب أَوله ، وقيل : إنما أَصله الواو ، ورَيِّقُ الليل أَوله ؛ قال العجاج : أَلجَأَه رَعْدٌ من الأَشْراطِ ، ورَيْقُ الليلِ إِلى أَراطِ وقوله : فأَدْنى حِمارَيْكِ ازْجُرِي ، إِنْ أَرَدْتِنا ، ولا تَذْهَبي في رَيْقِ ليْلٍ مُضَلَّل يجوز أَن يُعْنَى بالرِّيْقِ أَوَّل الشيء وأَن يعنى به السَّراب لأَنه مما يَكْنُون به عن الباطل .
      وراقَ السَّرابُ يَرِيقُ رَيْقاً إِذا لمَعَ فوق الأَرض ، وتَرَيَّقَ مثله .
      ويقال : ذهب رَيْقاً أَي باطلاً ؛

      وأَنشد : حِمارَيْكِ سُوقي وازْجُري ، إِن أَطعْتِني ، ولا تَذْهَبي في رَيْق لُبٍّ مُضَلَّلِ (* قوله « في ريق » تقدم في مادة حمر : في رنق بالنون والصواب ما هنا )

      ويقال : أَقصِرْ عن رَيْقك أَي عن باطِلك .
      ابن بري : الرَّيْقُ الباطل ؛ قال حَسَّان بنُ يَعْلى العَنْبري : أَقُولُ لِمَنْ أَرْجُو نَصِيحةَ صَدْرِه : لَعَنَّك مِن صَهْباءَ في رَيْقِ باطِلِ التهذيب : التِّرْياقُ اسم تِفْعالٌ سمي بالرِّيق لما فيه من رِيق الحيَّات ، ولا يقال تَرْياقٌ ، ويقال دِرْياقٌ .
      ويقال : كان هذا الأَمْر وبنا رَيْقٌ أَي قُوَّة ، وكذلك كان هذا الأَمر وبنا رَمَقٌ وبُلَّةٌ كله الرَّخاء والرِّفْق ؛ وقول ذي الرُّمَّة يصف ثوراً : حتَّى إِذا شَمَّ الصَّبا وأَبْرَدا ، سَوْفَ العَذَارَى الرَّائقَ المُجَسَّدا قيل : أَراد بالرائِق ثوباً قد عُجِن بالمِسْك ، والمُجَسَّد المُشْبَع صِبْغاً ؛ وقيل : الرَّائقُ الشَّباب الذي يَرُوقُها حُسْنُه وشَبابه ؛ وذكر ابن الأَثير في هذه الترجمة ، قال : وفي حديث علي فإِذا بِرَيْقِ سيف ، يروى بفتح الراء وكسر الباء ، من راقَ السَّرابُ إِذا لمَعَ ، ولو روي بفتحها على أَنها أَصلية من برَق السيفُ لكان وجهاً بَيِّناً ؛ قال الواقدي : لم أَسمع أَحداً إِلاَّ يقول : بِرَيْقِ سيفٍ من ورَائي يعني بكسر الباء وفتح الراء .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. تِرْياقُ
    • ـ تِرْياقُ : دَواءٌ مُرَكَّبٌ ، اخْتَرَعَهُ ماغَنيسُ ، وتَمَّمَهُ أنْدَروماخِسُ القَديمُ ، بزِيادَةِ لُحومِ الأفاعِي فيه ، وبها كَمَلَ الغَرَضُ ، وهو مُسَمِّيهِ بهذا لأَنه نافِعٌ من لَدْغِ الهَوامِّ السَّبُعِيَّةِ ، وهي باليونانيَّةِ : تِرْياءٌ ، نافِعٌ من الأدْوِيَةِ المَشْروبَةِ السُّمِّيَّةِ ، وهي باليونانيَّةِ : قاآ ، مَمْدودَةً ، ثم خُفِّفَ وعُرِّبَ ، وهو طِفْلٌ إلى سِتَّةِ أشْهُرٍ ، ثم مُتَرَعْرِعٌ إلى عَشْرِ سنينَ في البِلادِ الحارَّةِ ، وعشرينَ في غيرِها ، ثم يَقِفُ عَشْراً فيها وعِشْرينَ في غيرِها ، ثم يَموتُ ويَصيرُ كبَعْضِ المَعاجينِ ، وقرية بهراةَ ، وفَرَسٌ للخَزْرَجِ ، والخَمْرُ ، كالتِرْياقَةِ .
      ـ تَرْقُوَةُ ، ولا تُضَمُّ تاؤُه : العُظَيْمُ بين ثُغْرَةِ النَّحْرِ والعاتِقِ ، ج : التَّراقِي ، والتَّرايقُ ، فَعْلُوَةٌ لقولهم : تَرْقَيْتُه تَرْقاةً ، أي : أصَبْتُ تَرْقُوَتَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ارتقى
    • ارتقى / ارتقى إلى / ارتقى على / ارتقى في يرتقي ، ارْتَقِ ، ارتقاءً ، فهو مُرتَقٍ ، والمفعول مُرتقًى :-
      ارتقى الرَّجلُ السُّلَّمَ / ارتقى الرَّجلُ إلى السُّلَّم / ارتقى الرَّجلُ على السُّلَّم / ارتقَى الرَّجلُ في السُّلَّمِ ارتفع وصَعِد وعلا :- ارتقَى القمةَ / على القمة ، - ارتقَى في مستواه الاجتماعي ، - { أَمْ لَهُمْ مُلْكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا فَلْيَرْتَقُوا فِي الأَسْبَابِ } :-
      ارتقَى الأميرُ على العرش : تولى المُلْكَ ، - ارتقى مُرتقًى صعبًا : أجهد نفسه وأتعبها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. ارتقائيَّة
    • ارتقائيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى ارتِقاء : :- تشهد المجتمعات النامية تحوُّلات ارتقائيّة في بنيتها .
      2 - مصدر صناعيّ من ارتِقاء : تطوريّة ونماء :- التقدُّم العلميّ وسيلة لارتقائيّة أيّ مجتمع من المجتمعات .
      3 - ( علوم الاجتماع ) مذهب يرى أن تاريخ الجماعات البشريّة يتمّ بطريقة النشوء المتواصل ، أي يعتمد على التغييرات المتتابعة التي تطرأ على الكائنات الحيّة في العصور الجيولوجيّة المختلفة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. اسْتَرْقَى
    • اسْتَرْقَى فلانًا : طلب منه أن يُرَقِّيَهُ .
      يقال : استرقيْته فرقَّاني .
      و اسْتَرْقَى له : طلب له من يَرْقِيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. ارتقى الرّجل السّلّم / ارتقى الرّجل إلى السّلّم / ارتقى الرّجل على السّلّم / ارتقى الرّجل في السّلّم
    • ارتفع وصَعِد وعلا :- ارتقَى القمةَ / على القمة - ارتقَى في مستواه الاجتماعي - { أَمْ لَهُمْ مُلْكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا فَلْيَرْتَقُوا فِي الأَسْبَابِ } :- ° ارتقَى الأميرُ على العرش

    المعجم: عربي عامة

  6. ارتَقى
    • ارتَقى : ارتفع وصَعِد .
      يقال : ارتقى فلانٌ مُرْتَقًى صَعبًا .
      و ارتَقى شيئًا ، وفيه ، وإليه ، وعليه : رقِيَه .
      يقال : ارتَقَى العرشَ : تَوَلَّى المُلْكَ .
      وارتقى في السلَّم ، وارتقى إلى المجد .
      وارتقى بطنُه : امتلأ شبعًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. اِرْتَقَى


    • [ ر ق ي ]. ( فعل : خماسي لازم متعد م بحرف ). اِرْتَقَى ، يَرْتَقِي ، اِرْتَقِ ، مصدر اِرْتِقاءٌ .
      1 . :- اِرْتَقَى قِمَّةَ الجَبَلِ :- : صَعِدَ إِلَيْهَا .
      2 . :- يَرْتَقِي السُّلَّمَ عَلَى مَهْلٍ :- : يَصْعَدُ دَرَجَةً دَرَجَةً . :- اِرْتَقَى في السُّلَّمِ .. إِلَيْهِ .
      3 . :- اِرْتَقَى الْمَلِكُ عَرْشَ أَسْلاَفِهِ :- : تَوَلَّى .
      4 . :- يَرْتَقِي مِنْ دَرَجَةٍ إلى دَرَجَةٍ فِي السُّلَّمِ الإِدَارِيِّ :- : يَتَرَقَّى . :- الإِنْسَانُ لاَ يَرْتَقِي إِلاَّ بِمُمَارَسَةِ حُقُوقِهِ الطَّبِيعِيَّةِ .
      5 . :- اِرْتَقَى بَطْنُهُ :- : اِمْتَلأَ شَبَعاً .

    المعجم: الغني

  8. اِرْتِقَاءٌ
    • [ ر ق ي ]. ( مصدر اِرْتَقَى ).
      1 . :- صَعُبَ عَلَيْهِ اِرْتِقَاءُ الجَبَلِ :-: الصُّعُودُ إِلَيْهِ .
      2 . :- اِرْتِقَاءُ الْمَلِكِ للْعَرْشِ :- : اِعْتِلاؤُهُ ، تَوَلِّيهِ .
      3 . :- مَبْدَأُ النُّشُوءِ والاِرْتِقَاءِ :- : مَبْدَأُ التَّطَوُّرِ .

    المعجم: الغني

  9. ارتِقاء
    • ارتِقاء :-
      مصدر ارتقى / ارتقى إلى / ارتقى على / ارتقى في .
      • مذهب النشوء والارتقاء : نظرية تطور الموجودات على أشكال بسيطة قديمة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. إِرتَقى
    • إرتقى - ارتقاء
      1 - إرتقى الجبل أو إليه أو فيه : صعد . 2 - إرتقى في السلم : صعد فيها درجة درجة . 3 - إرتقى بطنه : امتلأ شبعا .



    المعجم: الرائد

  11. ترق
    • ت ر ق : التِّرْيَاقُ بكسر التاء دواء السموم فارسي معرب و التَّرْقُوَةُ العظم الذي بين ثغرة النحر والعاتق ولا تضم التاء

    المعجم: مختار الصحاح

  12. تَرَقٍّ
    • تَرَقٍّ :-
      1 - مصدر ترقَّى / ترقَّى في .
      2 - ( الفلسفة والتصوُّف ) تنقُّل في الأحوال والمقامات والمعارف .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. تَرَقٍّ
    • [ ر ق ي ]. ( مصدر تَرَقَّى ).
      1 . :- تَرَقِّي الْمُوَظَّفِ فِي وَظِيفَتِهِ :- : حُصُولُهُ عَلَى تَرْقِيَةٍ .
      2 . :- تَرَقِّي السُّلَّمِ :- : رَقْيُهُ دَرَجَةً .
      3 . :- التَّرَقِّي فِي العِلْمِ :- : الِارْتِقَاءُ ، الوُصُولُ إِلَى دَرَجَةٍ عَالِيَةٍ .

    المعجم: الغني



  14. ترقَّى
    • ترقَّى / ترقَّى في يترقَّى ، تَرَقَّ ، ترقّيًا ، فهو مُترَقٍّ ، والمفعول مُترقًّى فيه :-
      ترقَّى الموظَّفُ مُطاوع رقَّى : تنقَّل من حالٍ إلى حال :- ترقَّى الموظفُ في عمله .
      ترقَّى فلانٌ في العلمِ ونحوه : ارتقى فيه ؛ صعِد فيه درجةً درجة :- ترقَّى في السُّلَّم الاجتماعي ، - ما زال يترقَّى في الأمر حتى بلغ غايتَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. رقا
    • " الرَّقْوةُ : دِعْصٌ من رَمْلٍ .
      ابن سيده : الرَّقْوةُ والرَّقْوُ فُوَيْقَ الدِّعْصِ من الرمل ، وأَكثرُ ما يكون إلى جوانب الأَودية ؛ قال يصف ظبية وخِشْفها : لها أُمُّ مُوَقَّفة وَكُوبٌ ، بحيثُ الرَّقْوُ ، مَرْتَعُها البَرِيرُ (* قوله « يقال لها المأتاة » هكذا هو في الأصل والتهذيب ).
      فكما يَراها الآكِلُ يأْخُذُها مُسابَقةً .
      قال : وفي المثل يَضْرِبُه النِّحْرير للخَوْعَمِ حَسِبْتَنِي الرُّقىَّ عليها المَأْتاة .
      قال الجوهري : والرُّقَيُّ موضع .
      ورُقَيَّة : اسم امرأَة .
      وعبدُ الله بنُ قيسِ الرُّقَيَّات (* قوله « وعبد الله بن قيس الرقيات » مثله في الجوهري عبد الله مكبراً ، وقال في التكملة : صوابه عبيد الله مصغراً ).
      إنما أُضيف قيسٌ إليهن لأَنه تزوج عدَّة نسوة وافق أَسماؤهن كُلِّهِنَّ رقيَّةَ فنُسب إليهن ؛ قال الجوهري : هذا قول الأَصمعي ، وقال غيره : إنه كانت له عدَّةُ جدّات أَسماؤهن كُلِّهنّ رُقَيَّة ، ويقال : إنما أُضيف إليهنّ لأَنه كان يُشَبِّبُ بعدّة نساء يُسَمِّيْن رُقَيَّة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. ترق
    • " التِّرَقُ : شَبِيه بالدُّرْج ؛ قال الأَعشى : ومارِد من غُواةِ الجنّ ، يَحْرُسها ذُو نِيقةٍ مُسْتَعِدٌّ دونها تَرَقا دونها : يعني دون الدُّرَّة .
      والتَّرْقُوَتانِ : العظمان المُشْرِفان بين ثُغْرة النحْر والعاتِق تكون للناس وغيرهم ؛

      أَنشد ثعلب في صفة قطاة : قَرَتْ نُطْفةً بين التَّراقي ، كأنَّها لدَى سَفَط بين الجَوانِح مُقْفَلِ وهي التَّرْقُوَةُ ، فَعْلُوَةٌ ، ولا تقل تُرقوة ، بالضم ، وقيل : هي عظم وصل بين ثُغرة النحر والعاتق من الجانبين ، وجمعها التراقي ؛ وقوله أَنشده يعقوب : همُ أَوْرَدُوكَ الموتَ حينَ أَتيتَهم ، وجاشَتْ إليكَ النفْسُ بين التَّرائقِ إنما أَراد بين التراقي فقَلَب .
      وتَرْقاهُ : أَصابَ تَرْقُوتَه ، وتَرْقَيْتُه أَيضاً تَرْقاةً : أَصبْتُ تَرْقُوته .
      وفي حديث الخوارج : يقرأُون القرآن لا يُجاوز حَناجِرهم وتَراقِيَهم ؛ والمعنى أَن قراءَتهم لا يرفعها الله ولا يقبلها فكأنها لم تُجاوز حُلوقهم ، وقيل : المعنى لا يعملون بالقرآن ولا يثابون على قراءته ولا يحصل لهم غير القراءة .
      والتِّرياق ، بكسر التاء : معروف ، فارسي معرّب ، هو دَواء السُّموم لغة في الدِّرْياق ، والعرب تسمي الخمر تِرياقاً وتِرْياقة لأَنها تذهَب بالهَمَّ ؛ ومنه قول الأَعشى ، وقيل البيت لابن مُقبل : سَقَتْني بصَهْباءَ تِرْياقةٍ ، متى ما تُلَيِّنْ عِظامي تَلِنْ وفي الحديث : إنَّ في عَجْوةِ العاليةِ تِرْياقاً ؛ الترياقُ : ما يُستعمل لدَفع السَّمّ من الأَدْوية والمَعاجِين ، ويقال دِرْياق ، بالدال أَيضاً .
      وفي حديث ابن عُمر : ما أُبالي ما أَتيتُ إن شربت ترياقاً ؛ إنما كرهه من أَجل ما يقَع فيه من لُحوم الأَفاعي والخَمْر وهي حرام نَجِسة ، قال : والترياق أَنواع فإذا لم يكن فيه شيء من ذلك فلا بأْس به ، وقيل : الحديث مطلق فالأَولى اجتنابه كلُّه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ريقه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَيْقٌ** - [ر ي ق]. (مص. راقَ يَريقُ). 1. "رَيْقُ الْمَطَرِ" : أَوَّلُهُ. 2. "رَيْقُ الشَّيْءِ" : أَفْضَلُهُ. 3. "اِنْسابَ رَيْقاً" : ماءً. 4. "خُبْزٌ رَيْقٌ" : لَم يُخْلَطْ بِما يُطَيِّبُهُ.
معجم الغني
**رِيقٌ** - ج:** أَرْياقٌ**،** رِياقٌ**. [ر ي ق]. 1. "بَلَعَ رِيقَهُ" : أَي لُعابَ الفَمِ. 2. "مازِلْتُ على الرِّيقِ" : أَيْ لَمْ أَذُقْ بَعْدُ طَعاماً وَلا شَراباً. "يَأْكُلُ أُصْبُعَهُ أَسَفاً وَيَزْدَرِدُ ريقَهُ لَهَفاً". (التوحيدي). 3. "رِيقُ الشَّيْءِ" : قُوَّتُهُ.
معجم الغني
**رَيَّقَ** - [ر ي ق]. (ف: ربا. متعد).** رَيَّقْتُ**،** أُرَيِّقُ**،** رَيِّقْ**، مص. تَرْيِيقٌ. 1. "رَيَّقَهُ الشَّرابَ" : سَقاهُ إِيَّاهُ رائِقاً. 2. "رَيَّقَهُ الحَليبَ" : سَقاهُ إِيَّاهُ على الرِّيقِ.
معجم الغني
**رَيِّقٌ** - [ر ي ق]. 1. "جَوٌّ رَيِّقٌ" : رائِقٌ، جَميلٌ، حَسَنٌ. 2. "رَيِّقُ الشَّبابِ" : أَوَّلُهُ وَبَهاؤُهُ وَنَضارَتُهُ. "رَيِّقُ الْمَطَرِ". 3. "رَيِّقُ الشَّيْءِ" : أَفْضَلُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تريَّقَ يتريَّق، تَرَيُّقًا، فهو مُتريِّق، والمفعول مُتريَّق • تريَّق الطَّعامَ أو الماءَ: تناوله على الرِّيق "يتريَّق كأسًا من الماء كل صباح عند اليقظة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I رَيْق [مفرد]: 1- مصدر راقَ. 2- أوَّل الشَّباب. II رِيق [مفرد]: ج أَرْياق ورِياق: ماءُ الفم واللُّعاب "في نُصحه رِيقُ الحَيَّة"| بلَع ريقَه: توقف قليلاً للرَّاحة أو لالتقاط أنفاسه، وتقال عادة في مواقف الإحراج أو الخوف- بَلَّ ريقه: تناول قليلاً من السوائل بعد عطش، أراحه وخفَّف عنه- جاء على الرِّيق: لم يطعم شيئًا- جَفَّ رِيقُه/ نشف رِيقُه: أجهد نفسه. III رَيِّق [مفرد]: رَوْق؛ أوّلُ الشَّيء "رَيِّق الشَّباب/ المطر".
المعجم الوسيط
ما يضادّ عمل السّم في المعدة أَو الأَمعاء. ( مج ).
مختار الصحاح
ر ي ق : الرِّيقُ الرضاب وجمعه أَرْياقٌ
الصحاح في اللغة
التِرْياقُ بكسر التاء: دواء السموم، فارسيٌّ معرّب. والعربُ تسمِّي الخمر تِرْياقاً وتِرْياقةً، لآنّها تذهب بِالهمّ. ومنه قول الأعشى: سَقَتْني بصَهْبـاءَ تِـرْياقَةٍ   متى ما تُلَيِّنْ عِظامي تَلِنْ
الصحاح في اللغة
الريقُ: الرضابُ، والريقَةُ أَخَصُّ منه، ويجمع على أَرْياقٍ. وقولهم: أتيته على ريقِ نَفْسِي، أي لم أَطْعَمْ شيئاً. قال أبو عبيدة: رجلٌ رِيَقٌّ، أي على الريقِ. ويقال: أتيته رَيِّقاً وأتيته رائِقاً، أي على ريقٍ لم أُطْعَمْ شيئاً. والرَّيِّقُ أيضاً من كلّ شيء: أفضلُه وأَوّلُه؛ ومنه رَيِّقُ الشبابِ وريِّقُ المطر، وقد يخفَّفُ فيقال ارَيْقٌ. قال لبيد: مَدَحْنا لها رَيْقَ الشبابِ فَعارَضَتْ   جَنابَ الصِبا في كاتمِ السّرِ أَعْجَما والماءُ الرائقُ: أن يُشْرَبَ على الريقِ غُدوةً، ولا يقال إلاَّ للماء. قال الكسائي: هو يَريقُ بنفسه رُيوقاً أي يَجود بها عند الموت. وراقَ السرابُ يَريقُ رَيْقاً، إذا لمعَ فوق الأرض. وتَرَيَّقَ مثله.
تاج العروس

الرَّيْقُ : تَرَدُّدُ الماءَ على وَجهِ الأَرضِ من الضَّحْضاحِ ونَحْوِه نقله اللَّيْثُ . والرَّيْقُ : الباطِلُ يُقال : أَقْصِر عن رَيْقِكَ أَي : عن باطِلِكَ قالَ الشاعِرُ :

" حِمارَيْكِ سُوقِى وازْجُرِي إِنْ أَطَعْتِنِيولا تَذهَبِي في رَيْقِ لُبٍّ مُضَلَّلِ والرَّيْقُ من كُلِّ شَيءٍ : الأوَّل والأَفْضَلُ من المَطَرِ والشَّبابِ وغيرِهما وهو مُخفَّفٌ من الرَّيق كسَيِّدٍ وقد تَقَدَّمَ شاهدُه من قوْلِ لَبِيد في " روق " كالرَّيُّوقِ كتَنّنورِ عن أَبي عُبَيْدَةَ . وريَّقُ السّيْفِ : اللَّمَعان ومنْه حَدِيثُ بَدْرٍ : " فإذا بِرَيْقِ سَيْفٍ مِنْ وَرائِي " هكذا ضَبَطَه الواقِدِيُّ بكسرِ المُوَحَّدَةِ وفَتْح الرّاءَ وقالَ غَيرُه : ولو رُوِيَ بفَتْح الباءَ وكَسرِ الرّاءَ لكانَ وَجْهاً بَيِّناً قاله ابنُ الأثِيرِ . والرَّيْقُ : الماءُ يُشرَبُ على الريقِ غُدْوَةً . وخُبْزٌ رَيْقٌ ورائِقٌ أَي : قَفارٌ بغيرِ إِدام يُقال : أَكَلْتُ خُبْزاً رَيْقاً ورائِقاً الأَوَّلُ عن ابنِ دُرَيْدٍ والثانِي عن الأصْمَعِيِّ . وراقَ الماءُ يَرِيقُ رَيْقاً : انْصَبَّ حَكاه الكِسائِيُّ . وأَراقَه هو إِراقاً - وهَرَاقَهُ على البَدَل عن اللِّحْيانِيِّ وقالَ : هى لُغَةٌ يَمانِيةٌ ثم فَشَتْ في مُضُر . وراقَ السَّرابُ يَرِيقُ رَيْقاً : تَضَحْضَحَ فوقَ الأَرْضِ نقله اللَّيْثُ وهو مَجازٌ قال رُؤْبَةُ :

" إذا جَرَى من آلِها الرَّقْراقِ

" رَيْقٌ وضَحْضاحٌ على القَياقِي ومن سَجَعاتِ الأَساسِ : كانَّ وَعْدَه رَيْقُ السَّراب وبَرْقُ السَّحاب كتَريَّقَ نَقَله الصّاغانِيُّ . والرِّيقُ بالكَسْرِ : الرُّضابُ وهُو : ماءُ الفَم ولُعابُه وقالَ اللَّيْثُ : هو ماءُ الفَم غُدْوَةً قبلَ الأَكلِ ويُؤَنَّثُ في الشِّعرِ فيُقال : رِيقَتُها

وقالَ غَيْرُه : الرِّيقَةُ أخَصُّ مِنْه ج : أَرْياقٌ . والريقُ : القُوَّةُ والرَّمَق يُقال : كانَ هذا الأمْرُ وبِنا رِيقٌ ورَمَقٌ وبَلَّة أَي : قُوَّةٌ ورَخاءٌ ورِفْقٌ . ورِيقانُ بالكَسْرِ : د نَقَله الصّاغانِيّ . قلتُ : وكأَنّه مُخَفَّفٌ عن رِيوَقان . والرّائِقُ : الخالِصُ يُقالُ : مِسْكٌ رائِقٌ وكذا كُلُّ شَيْءٍ قاله الأَصمَعِيُّ . والرّائِقُ : كُلُّ ما أُكِلَ أو شُرِب على الريقِ . والرّائِقُ : مَنْ لَيْسَ في يَدِهِ شَيءٌ . والرّائِقُ : مَنْ هُوَ عَلَى الرِّيقِ كالرَّيَقِ ككَيِّسٍ قال ابنُ السُّكِّيتِ : يقالُ : أَتَنتُه رَيِّقاً وأَتَيْتُه رائِقاً أَي : على رِيقٍ لم أَطْعَمْ شَيئاً . قالَ ابنُ بَرِّيّ : رَيِّق الشَبابِ فَيْعِلٌ من راقَنِي الشَّيءُ يَروقُنِي أَي : أعْجَبَنِي قالَ : فحَقه أنْ يُذْكَرَ في " روق " وأَمّا قولُهم : رَجُل رَيِّقٌ : إذا كانَ عَلَى رِيقِه فهو من الياءَ . ومن المَجازِ : هُوَ يَرِيقُ بنَفْسِه رَيْقاً ورُيُوقاً بالضمِّ أَي يَجُودُ بِها عندَ المَوْتِ نَقَله الكِسائِيُّ والزَّمَخْشَرِيُّ زادَ الأَخِير : كما يُقالُ دَفَقَ رُوحَهُ . وأَراقَه يُرِيقُه إِراقَةً : صَبَّهُ وقد تَقَدَّمَ ذلك . والمُرَيَّقُ كمُعَظَّم : مَنْ لا يَزالُ يَرُوقُه أًي يُعْجِبُه شَيءٌ قالَ رُؤْبَةُ :

" وحُبُّ أَرْوَى يَشْعَفُ المُرَيَّقا قالَ الصاغانِيُّ : وهو واوِيٌّ وقياسُه المُرَوَّقُ ولكن هكَذا الرِّوايَة . قلتُ : فإِذَنْ صَوابُه أَنْ يُذْكَرَ في : " روق " ويُنَبَّهُ على ذلِك . ومما يُسْتَدرَكُ عليه : الرِّياقُ بالكسرِ : جَمْعُ الرِّيقِ لُعاب الفَم قالَ القَطامِيُّ :

وكَانَّ طَعْمَ مُدامَةٍ عانِيَّةٍ ... شَمِلَ الرِّياقَ وخالَطَ الأَسْنانَا وهُوَ على رِيقِه : إِذا لَمْ يُفْطِرْ وأَتَيْتُه عَلَى رِيقِ نَفْسِي أَي : لم أَطْعَمْ شَيْئاً . ورَيْقُ اللَّيْلِ بالفَتْح : السَّرابُ ومنه قولُ الشّاعِرِ :

" ولا تَذْهَبِي في رَيْقِ لَيْل مُضَلَّلِ والتِّرْياقُ : تِفْعالٌ منَ الرِّيقِ سُمِّىَ بهِ لما فِيه من رِيقِ الحَيّاتِ كذا في التَّهْذٍيبِ وتَقَدَّم للمُصنِّفِ في " ت ر ق "

والرّائِق : ثَوْبٌ عُجِنَ بالمِسْكِ وبه فُسِّرَ قولُ ذِي الرُّمَّةِ يَصِفُ ثَوْرًا :

" حَتَّى إذا شَم الصَّبا وأَبْرَدَا

" سَوْفَ العَذَارَى الرّائِقَ المُجَسَّدَا وقِيلَ : عَنَى به الشَّبابَ الَّذِي يَرُوقُها حُسْنُه وشَبابُه . ورَيَّقْتُه الشَّرابَ : سَقَيْتُه إِيّاهُ على الرِّيقِ . وذُو الرِّيقَةِ : سَيْفٌ كان لمُرَّةَ بن ر بِيعَةَ نقله الزَّمَخْشَرِيُّ

فصل الزاي مع القاف

لسان العرب
راقَ الماءُ يَرِيقُ رَيْقاً انْصَبَّ حكاه الكسائي وأَراقَه هو إِراقة وهَراقَه على البدل عن اللحياني وقال هي لغة يمانية ثم فشَت في مصر والمستقبل أُهَرِيقُ والمصدر الإِراقهُ والهِراقهُ وقال مرة أُرِيقَتْ عينُه دَمْعاً وهُرِيقت وفي الحديث كأَنَّما تُهْرَاقُ الدِّماء وراقَ السَّرابُ يَرِيقُ رَيْقاً جرى وتضَحْضَحَ فَوقَ الأَرض قال رؤبة إِذا جَرى من آلها الرَّقْراقِ رَيْقٌ وضَحْضاحٌ على القَياقِي والرَّيْقُ تَردُّد الماء على وجه الأَرض من الضَّحْضاح ونحوه إِذا انْصَبَّ الماء الليث الرِّيقُ ماء الفَم غُدْوة قبل الأَكل ويؤَنث في الشعر فيقال ريقَتُها غيره والرِّيق الرُّضابُ والرِّيقة أَخصّ منه ورِيقهُ الفم ورِيقُه لعابُه وجمع الرِّيق أَرْياقٌ ورِياق قال القطامي وكأَنَّ طَعْم مُدامةٍ عانِيّةٍ شَمِلَ الرِّياقَ وخالَطَ الأَسْنانا ورجل رَيِّقٌ على فَيْعِل وعلى الرِّيق أَي لم يُفْطِر وقولهم أَتيتُه على رِيقِ نفْسي أَي لم أَطْعَم شيئاً ويقال أَتيته رَيِّقاً وأَتيته رائقاً أَي على رِيقٍ لم أَطعم شيئاً حكاه يعقوب والماء الرائقُ الذي يُشرب على الرِّيق غُدْوة زاد الجوهري ولا يقال إِلاَّ للماء وأَكلت خبزاً رَيْقاً أَي بغير إِدام وجاءَ فلان رائقاً عَثَرِيّاً أَي فارِغاً بلا شيء حكاه سيبويه وقال ابن الأَعرابي معناه جاءَ غير محمود المَجِيء ويقال شربت الماءَ رائقاً وهو أَن يشرَبه شارِبه غُدوة بلا ثُفْل ولا يقال إِلاَّ للماء وراقَ الرَّجلُ يَرِيقُ إِذا جادَ بنفْسه عند الموت وقال الكسائي هو يَرِيق بنفسه رُيُوقاً أَي يَجُود بها عند الموت ورَيِّقُ كل شيء أَفضلهُ وأَوَّله تقول رَيِّقُ الشَّباب ورَيِّقُ المطر وقد يخفَّف فيقال رَيْقٌ قال لبيد مَدَحْنا لها رَيْقَ الشَّبابِ فعارَضَتْ جَناب الصِّبا في كاتِمِ السِّرِّ أَعْجَما قال ابن بري رَيِّقُ الشباب فيْعِل من راقَني الشيءُ يَرُوقني أَي أَعجبني قال فحقه أَن يذكر في ترجمة روق لا ريق فأَما قولهم رجُل رَيِّق إِذا كان على رِيقِه فهو من الياء قال والرَّيْقُ تخفيف الرَّيِّق وأَنشد المُفَضَّل على كُلِّ رَيْقٍ ترَى مُعْلَماً يُهَدِّرُ كالجمَلِ الأَجْرَب أَي رَيْق مُعْجب يعني فرساً وقيل رَيِّقُ المطر ناحِيته وطرفهُ يقال كان رَيِّقُهُ علينا وحِمِرُّه على بني فلان وحِمِرُّه مُعظَمُه ويقال رَيِّق المطر أَوَّل شُؤْبُوبه ابن سيده ورَيِّقُ الشباب أَوله وقيل إنما أَصله الواو ورَيِّقُ الليل أَوله قال العجاج أَلجَأَه رَعْدٌ من الأَشْراطِ ورَيْقُ الليلِ إِلى أَراطِ وقوله فأَدْنى حِمارَيْكِ ازْجُرِي إِنْ أَرَدْتِنا ولا تَذْهَبي في رَيْقِ ليْلٍ مُضَلَّل يجوز أَن يُعْنَى بالرِّيْقِ أَوَّل الشيء وأَن يعنى به السَّراب لأَنه مما يَكْنُون به عن الباطل وراقَ السَّرابُ يَرِيقُ رَيْقاً إِذا لمَعَ فوق الأَرض وتَرَيَّقَ مثله ويقال ذهب رَيْقاً أَي باطلاً وأَنشد حِمارَيْكِ سُوقي وازْجُري إِن أَطعْتِني ولا تَذْهَبي في رَيْق لُبٍّ مُضَلَّلِ ( * قوله « في ريق » تقدم في مادة حمر في رنق بالنون والصواب ما هنا ) ويقال أَقصِرْ عن رَيْقك أَي عن باطِلك ابن بري الرَّيْقُ الباطل قال حَسَّان بنُ يَعْلى العَنْبري أَقُولُ لِمَنْ أَرْجُو نَصِيحةَ صَدْرِه لَعَنَّك مِن صَهْباءَ في رَيْقِ باطِلِ التهذيب التِّرْياقُ اسم تِفْعالٌ سمي بالرِّيق لما فيه من رِيق الحيَّات ولا يقال تَرْياقٌ ويقال دِرْياقٌ ويقال كان هذا الأَمْر وبنا رَيْقٌ أَي قُوَّة وكذلك كان هذا الأَمر وبنا رَمَقٌ وبُلَّةٌ كله الرَّخاء والرِّفْق وقول ذي الرُّمَّة يصف ثوراً حتَّى إِذا شَمَّ الصَّبا وأَبْرَدا سَوْفَ العَذَارَى الرَّائقَ المُجَسَّدا قيل أَراد بالرائِق ثوباً قد عُجِن بالمِسْك والمُجَسَّد المُشْبَع صِبْغاً وقيل الرَّائقُ الشَّباب الذي يَرُوقُها حُسْنُه وشَبابه وذكر ابن الأَثير في هذه الترجمة قال وفي حديث علي فإِذا بِرَيْقِ سيف يروى بفتح الراء وكسر الباء من راقَ السَّرابُ إِذا لمَعَ ولو روي بفتحها على أَنها أَصلية من برَق السيفُ لكان وجهاً بَيِّناً قال الواقدي لم أَسمع أَحداً إِلاَّ يقول بِرَيْقِ سيفٍ من ورَائي يعني بكسر الباء وفتح الراء
الرائد
* ريق ترييقا. ه الشراب: سقاه إياه مصفى.
الرائد
* ريق. 1-من كل شيء: أوله «ريق المطر، ريق الشباب». 2-من كل شيء: أفضله. 3-رونق الشباب. 4-من هو على الريق.
الرائد
* ريق. 1-مص. راق يريق. 2-من كل شيء: أوله. 3-من كل شيء: أفضله. 4-ماء. 5-باطل. 6-من الخبز: الذي لم يخلط بما يطيبه.
الرائد
* ريق. 1-لعاب، ج أرياق ورياق. 2-قوة. 3-رمق، آخر نفس. 4-«هو على الريق»: أي لم يأكل ولم يشرب شيئا بعد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: