وصف و معنى و تعريف كلمة رينا:


رينا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على راء (ر) و ياء (ي) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح رينا في معاجم اللغة العربية:



رينا

جذر [رين]

  1. أَكَرَ: (فعل)
    • أَكَرَ أُكْرًا
    • أَكَرَ الأَرضَ : حرثها ، وزرعها
    • أَكَرَ الأرْضَ : حَرَثَهَا ، زَرَعَهَا ، حَفَرَهَا
    • أكَرَ الحُفْرَةَ : حَفَرَهَا وهَيَّأَهَا لِجَمْعِ الْمَاءِ
  2. أُكَر: (اسم)
    • أُكَر : جمع أُكْرَةُ
  3. أُكَر: (اسم)
    • أُكَر : جمع كُرَةُ
  4. أُكْر: (اسم)

    • أُكْر : مصدر أَكَرَ
  5. رَيْن: (اسم)
    • رَيْن : مصدر رانَ
  6. رَين: (اسم)
    • مصدر رَانَ ، يَرينُ
    • تَلَطَّخَ بِرَيْنٍ : بِدَنَسٍ
    • الرَّيْنُ : الرَّانُ
    • صدأ يعلو على الشَّيء الجليّ
  7. رانَ: (فعل)
    • رانَ / رانَ على يَرين ، رِنْ ، رَيْنًا ، فهو رائن ، والمفعول ، رَانَ ، يَرُونُ ، مصدر رَوْنٌ
    • رَانَ خَصْمَهُ : غَلَبَهُ رَانَ هَوَاهُ عَلَى قَلْبِهِ
    • رَانَ عَلَيْهِ الْمَوْتُ أَوْبِهِ : ذَهَبَ بِهِ
    • رَانَتْ نَفْسُهُ : خَبُثَتْ ، اِضْطَرَبَتْ
    • رَانَ النَّهَارُ : اِشْتَدَّ حَرُّهُ ، رَانَ ، يَرُونُ ، مصدر رَوْنٌ
    • رَانَ الأمْرُ : اِشْتَدَّتْ وَطْأَتُهُ
    • رَانَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ حُزْنُهُ وَهَمُّهُ
    • رانَ الثَّوبُ : تدنَّس
    • رانت النَّفسُ : خَبُثت
    • ران عليه الشَّيءُ : غَلَبه وغطَّاه ران عليه الحُزْنُ / الهوى ، : غلبها وغطَّى عليها ما كانوا يقترفونه من الذنوب
    • ران النُّعاس في العين : خامرها ،
    • رَانَ على قلبه الذنب : قسا قلبه لاقتراف الذنب بعد الذنب
  8. رينَ: (فعل)
    • رِينَ بِهِ : ماتَ
    • رِينَ : وقع فيما لا طاقة له به ، ولا يستطيع الخروج منه


,
  1. الرَّيْنُ
    • ـ الرَّيْنُ : الطَّبَعُ ، والدَّنَسُ .
      ـ رَانَ ذَنْبُهُ على قَلْبِهِ رَيْناً ورُيُوناً : غَلَبَ . وكُلُّ ما غَلَبَك رَانَكَ ، رَانَ بِكَ وعليكَ ،
      ـ رَانَتْ النَّفْسُ : خَبُثَتْ ، وغَثَتْ .
      ـ أرانُوا : هَلَكَتْ ماشِيَتُهُم ، وهم مُرينُونَ .
      ـ رِينَ به : وقَعَ فيما لا يَسْتَطِيعُ الخُروجَ منه .
      ـ رايانُ : جَبَلٌ بالحِجازِ ، وقرية بهَمَذانَ ، وقرية بناحِيةِ الأَعْلَمِ .
      ـ رَّيْنَةُ : الحُمْرَةُ , ج : رَيْناتٌ .
      ـ رَّانُ : كالخُفِّ ، إلا أنه لا قَدَمَ له ، وهو أطْوَلُ من الخُفِّ ، وكورَةٌ مُتاخِمَةٌ لأَذْرَبِيجانَ ، وهي غيرُ أَرَّانَ ، منها : أبو الفضلِ أحمدُ بنُ الحسنِ ، والوليدُ بنُ كثيرٍ الرانيَّانِ .
      ـ رُويانُ : بلد بطَبَرِسْتانَ ، منه الإِمامُ أبو المَحاسِنِ عبدُ الواحِدِ بنُ إسماعيلَ صاحِبُ '' البَحْرِ '' وغيرِهِ ، ومَحَلَّةٌ بالرَّيِّ ، وقرية بحَلَبَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أكر
    • " الأُكْرَة ، بالضم : الحُفْرَةُ في الأَرض يجتمع فيها الماء فيُغْرَفُ صافياً ‏ .
      ‏ وأَكَرَ يَأْكُرُ أَكْراً ، وتَأَكَّرَ أُكَراً : حَفَرَ أُكْرَةً (* قوله « حفر أكرة » كذا بالأصل والمناسب حفر حفراً )؛ قال العجاج : مِنْ سَهْلِه ويَتَأَكَّرْنَ الأُكَرْ والأُكَرُ : الحُفَرُ في الأَرض ، واحِدَتُها أُكْرَةٌ ‏ .
      ‏ والأَكَّارُ : الحَرَّاثُ ، وهو من ذلك ‏ .
      ‏ الجوهري : الأَكَرَةُ جمعُ أَكَّارٍ كأَنه جمعُ آكِرٍ في التقدير ‏ .
      ‏ والمؤاكَرَةُ : المخابرة وفي حديث قتل أَبي جهل : فلو غَيْرُ أَكَّارٍ قتلني ؛ الأَكَّارُ : الزَّرَّاعُ أَراد به احتقاره وانتقاصه ، كيف مِثْلُه يَقْتُلُ مِثْلَه وفي الحديث : أَنه نهى عن المؤاكَرَةِ ، يعني المزارعَةَ على نصيب معلوم مما يُزْرَعُ في الأَرض وهي المخابرة ‏ .
      ‏ ويقال : أَكَرْتُ الأَرض أَي حفرتها ؛ ومن العرب من يقول لِلْكُرَةِ التي يُلْعَبُ بها : أُكْرَةٌ ، واللغةُ الجيدةُ الكُرَةُ ؛

      قال : حَزَاوِرَةٌ بأَبْطَحِهَا الكُرِينَا "

    المعجم: لسان العرب

  3. رين
    • " الرَّيْنُ : الطَّبَعُ والدَّنَسُ .
      والرَّيْن : الصَّدأُ الذي يعلو السيفَ والمِرآة .
      ورَانَ الثوبُ رَيْناً : تَطَبَّعَ .
      والرَّيْنُ : كالصَّدَإ يَغْشى القلب .
      ورَانَ الذَّنْبُ على قلبه يَرِينُ رَيْناً ورُيُوناً : غلب عليه وغطاه .
      وفي التنزيل العزيز : كلا بل رَانَ على قلوبهم ما كانوا يكسبون ؛ أَي غَلَبَ وطَبَعَ وخَتَم ؛ وقال الحسن : هو الذَّنْب على الذنب حتى يسوادَّ القلب ؛ قال الطِّرِمَّاحُ : مخافَةَ أَن يَرِينَ النَّوْمُ فيهم ، بسُكْرِ سِناتِهم ، كلَّ الرُّيونِ .
      ورِينَ على قلبه : غُطِّي .
      وكل ما غطى شيئاً فقد رانَ عليه .
      ورانَتْ عليه الخمر : غلبته وغشيته ، وكذلك النُّعاس والهم ، وهو مَثَل بذلك ، وقيل : كل غلبة رَيْنٌ ؛ وقال الفراء في الآية : كثرت المعاصي منهم والذنوب فأَحاطت بقلوبهم فذلك الرَّيْن عليها .
      وجاء في الحديث : أَن عمر ، رضي الله عنه ، قال في أُسَيْفِع جُهَينة لما ركبه الدَّيْن : قد رِينَ به ؛ يقول قد أَحاط بماله الدين وعلته الديون ، وفي رواية : أَن عمر خطب فقال : أَلا إن الأُسََيْفِعَ أُسَيْفِعَ جُهَينة قد رضي من دينه وأَمانته بأَن يقال سَبَقَ الحاجّ فادَّانَ مُعْرِضاً وأَصْبَحَ قد رِينَ به ؛ قال أَبو زيد : يقال رِينَ بالرجل رَيْناً إذا وقع فيما لا يستطيع الخروج منه ولا قِبَل له به ، وقيل : رِينَ به انقُطِعَ به ، وقوله فادَّان مُعْرِضاً أَي استدان مُعْرِضاً عن الأَداء ، وقيل : استدان مُعْتَرِضاً لكل من يُقْرِضه ، وأَصل الرَّيْن الطَّبْعُ والتغطية .
      وفي حديث علي ، عليه السلام : لَتَعْلَمُ أَيُّنا المَرِينُ على قلبه والمُغَطَّى على بصره ؛ المَرِينُ : المفعول به الرَّيْنُ ، والرَّيْنُ سوادا لقلب ، وجمعه رِيانٌ .
      وروى أَبو هريرة أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، سئل عن قوله تعالى : كلا بل رانَ على قلوبهم ، قال : هو العبد يذنب الذنب فَتُنْكَتُ في قلبه نُكَتْةٌ سوداءُ ، فإن تاب منها صُقِلَ قلبه ، وإن عاد نُكِتت أُخرى حتى يسودّ القلب ، فذلك الرَّيْنُ ؛ وقال أَبو معاذ النحوي : الرَّيْن أَن يسودّ القلب من الذنوب ، والطَّبَع أَن يُطْبَع على القلب ، وهو أَشد من الرَّيْن ، قال : وهو الختم ، قال : والإِقْفال أَشد من الطَّبْع ، وهو أَن يُقْفَل على القلب ؛ وقال الزجاج : رانَ بمعنى غَطَّى على قلوبهم .
      يقال : رَانَ على قلبه الذنبُ إذا غُشِيَ على قلبه .
      وفي حديث مجاهد في قوله تعالى : وأَحاطت به خطيئتُه ؛ قال : هو الرَّانُ والرَّيْنُ سواء كالذَّامِ والذَّيْمِ ولعابِ والعَيْبِ .
      قال أَبو عبيد : كل ما غلبك وعَلاك فقد رانَ بك ورانك ورانَ عليك ؛

      وأَنشد لأَبي زُبَيْدٍ يصف سكرانَ غلبت عليه الخمر : ثم لما رآه رانَتْ به الخمرُ ، وأَن لا تَرِينَه باتِّقاءِ .
      قال : رانت به الخمر أَي غلبت على قلبه وعقله .
      ورانتِ الخمرُ عليه : غلبته .
      والرَّيْنَة : الخمرة ، وجمعها رَيْناتٌ .
      ورانَ النُّعاسُ في العين .
      ورانت نَفْسُه : غَثَتْ .
      ورِينَ به : ماتَ .
      ورِينَ به رَيْناً : وقع في غم ، وقيل : رِينَ به انْقُطِع به وهونحو ذلك ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : ضَحَّيْتُ حتى أَظْهَرَتْ ورِينَ بي ، ورِينَ بالسَّاقي الذي كان مَعِي ورانَ عليه الموتُ ورانَ به : ذهب .
      وأَرانَ القومُ ، فهم مُرِينُون : هلكت مواشيهم وهُزِلَتْ ، وفي المحكم : أَو هُزِلَتْ ، وهم مُرِينُون ؛ قال أَبو عبيد : وهذا من الأَمر الذي أَتاهم مما يغلبهم فلا يستطيعون احتماله .
      ورانَتْ نَفْسُه تَرِين رَيْناً أَي خَبُثَتْ وغَثَت .
      وفي الحديث : إن الصُّيَّام يدخلون الجنة من باب الرَّيَّان ؛ قال الحَرْبي : إن كان هذا اسماً للباب وإلا فهو من الرَّواء ، وهو الماء الذي يُرْوِي ، فهو رَيَّان ، وامرأَة رَيَّا ، فالرَّيَّان فَعْلان من الرَّيّ ، والأَلف والنون زائدتان مثلهما في عطشان ، فيكون من باب رَيّا لا رين ، والمعنى أَن الصُّيَّام بتعطيشهم أَنفسهم في الدنيا يدخلون من باب الريان ليأْمنوا من العطش قبل تمكنهم من الجنة .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. أُكْرَةُ
    • ـ أُكْرَةُ : لُغَيَّةٌ في الكُرَةِ ، والحُفْرَةُ يَجْتَمِعُ فيها الماءُ ، فَيُغْرَفُ صافياً .
      ـ أَكْرُ وتأَكُّرُ : حَفْرُها ، ومنه : الأَكَّارُ : للحَرَّاثِ ، ج : أَكَرَةٌ ، كأنَّه جمعُ آكِرٍ في التقديرِ .
      ـ مُؤَاكَرَةُ : المُخابَرَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كَرْهُ
    • ـ كَرْهُ ، وكُرْهُ : الإِباءُ ، والمَشَقَّةُ ،
      ـ كُرْهُ : ما أكْرَهْتَ نَفْسَكَ عليه ،
      ـ كَرْهُ : ما أكْرَهَكَ غيرُكَ عليه . كَرِهَهُ ، كَرْهاً وكُرههاً ، وكَراهَةً وكراهِيَةً ، ومَكْرَهَةً ، ومَكْرُهَةَ ، وتَكَرَّهَهُ .
      ـ شيءٌ كَرْهٌ ، وكَرِهٌ وكَريهٌ : مَكْروهٌ .
      ـ كَرَّهَه إليه تَكْريهاً : صَيَّرَهُ كَرِيهاً . ما كانَ كَرِيهاً فَكَرُهَ .
      ـ أتَيْتُكَ كَراهِينَ أنُ تَغْضَبَ : كَراهيةَ أن تَغْضَبَ .
      ـ كَرْهُ : الجَملُ الشَّديدُ .
      ـ كراهَةُ : الأرضُ الغَليظَةُ الصُّلْبَةُ .
      ـ كَرِيهُ : الأَسَدُ .
      ـ كَرِيهَةُ : الحَرْبُ ، أو الشِّدَّةُ في الحَرْبِ ، والنازِلَةُ .
      ـ ذُو كَرِيهَةِ : السَّيْفُ الصَّارِمُ لا يَنْبُو عن شيءٍ .
      ـ كَرِيهَتُه : بادِرَتُه التي تُكْرَهُ منه .
      ـ كَرْهاءُ ، وكُرْهى : أعلى النُّقْرَةِ ، والوَجْهُ مع الرَّأسِ .
      ـ رجُلٌ ذُو مَكْرُوهَةٍ : شِدَّةٍ .
      ـ تَكَرَّهَهُ : تَسَخَّطَهُ ، وفَعَلَهُ على تَكَرُّهٍ وتَكارُهٍ ومُتَكارِهاً .
      ـ اسْتُكْرِهَتْ فلانَةُ : غُصِبَتْ نَفْسَها .
      ـ اسْتَكْرَهَ القافِيَةَ . ولَقِيتُ دُونَه كَرائِهَ ومَكارِهَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَكَرة
    • أكرة - ج ، أكر
      1 - أكرة : حفرة . 2 - أكرة : كرة .

    المعجم: الرائد

  4. أكَّارَةٌ


    • ج : ـات . [ أ ك ر ].: آلَةٌ تُحْفَرُ بِهَا التُّرَعُ وَالأَنْهَارُ .

    المعجم: الغني

  5. آكَرَهُ
    • آكَرَهُ مُؤاكَرَةً : زارعه على نصيب معلوم مما يزرع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الأَكَّارة
    • الأَكَّارة : آلةٌ تحْفَر بها التّرع والأَنْهار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أكْرة الباب
    • مِقْبَضُه .



    المعجم: عربي عامة

  8. أُكْرَة
    • أُكْرَة :-
      جمع أُكْرات وأُكُرات وأُكَر
      أُكْرة الباب : مِقْبَضُه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. الأُكْرَةُ
    • الأُكْرَةُ : حُفْرَة تعمَّق ليتجمع الماء فيها رشحًا .
      و الأُكْرَةُ الكرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أكَارَ
    • أكَارَ عليه يَضْرِبُهُ : أَقبلَ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. أكَارَ
    • أكَارَ عليه : استذلَّه واستضعفه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أكَّارٌ
    • جمع : ـون ، أَكَرَةٌ . [ أ ك ر ].: الحَرَّاثُ .

    المعجم: الغني

  13. أكَّار
    • أكار
      1 - الذي يحرث الأرض ، جمع : أكرة وأكارون

    المعجم: الرائد

  14. الأَكَّارُ
    • الأَكَّارُ : الحرَّاث . والجمع : أَكَرَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أكَّار
    • أكار - إكارة
      1 - أكار عليه : استذله واستضعفه واحتقره . 2 - أكار عليه يضربه : راح يضربه .

    المعجم: الرائد

  16. أكر
    • أ ك ر : الأَكَرَةُ بفتحتين حمع أَكّار بالتشديد وهو الحراث

    المعجم: مختار الصحاح

  17. أَكَرَ
    • أَكَرَ الأَرضَ أَكَرَ ُ أُكْرًا : حرثها ، وزرعها .
      و أَكَرَ النهرَ ونحوه : حفره ، وعمَّقه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أَكَرَ
    • [ أ ك ر ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). أكَرْتُ ، آكُرُ ، كُرْ ، مصدر أَكْرٌ .
      1 . :- أَكَرَ الأرْضَ :- : حَرَثَهَا ، زَرَعَهَا ، حَفَرَهَا .
      2 . :- أكَرَ الحُفْرَةَ :- : حَفَرَهَا وهَيَّأَهَا لِجَمْعِ الْمَاءِ .

    المعجم: الغني

  19. أكر البحر
    • إسم لليفالبحر وهو نبات ينبت في قعر البحر المالح

    المعجم: الأعشاب

  20. أكر البحر
    • إسم لليف البحر وهو نبات ينبت في قعر البحر المالح

    المعجم: الأعشاب

  21. أَكَر
    • أكر - يأكر ، أكرا
      1 - أكر الأرض : حرثها وزرعها . 2 - أكر الأرض : حفرها وعمقها .

    المعجم: الرائد

  22. كَرّة
    • كرة - ج ، كرى وكرات وكرين وكرين وأكر
      1 - كرة : ما أدير من شيء . 2 - كرة : كل جسم مستدير . 3 - كرة : أجسام مستديرة من مطاط أو جلد يلعب بها الأطفال أو تتخذ في الألعاب الرياضية : « كرة القدم ، كرة السلة ، كرة الطاولة ، كرة المضرب ....». 4 - كرة : « الكرة الفلكية » : تمثل السماء وصور نجومها . 5 - كرة : « الكرة الفلكية » في الهندسة : جسم يحيط به سطح واحد في وسطه نقطة تتساوى الخطوط الخارجة منها إليه . 6 - كرة : « الكرة الأرضية » : جسم مستدير من الورق المقوى ( الكرتون )

    المعجم: الرائد

  23. أكر
    • " الأُكْرَة ، بالضم : الحُفْرَةُ في الأَرض يجتمع فيها الماء فيُغْرَفُ صافياً ‏ .
      ‏ وأَكَرَ يَأْكُرُ أَكْراً ، وتَأَكَّرَ أُكَراً : حَفَرَ أُكْرَةً (* قوله « حفر أكرة » كذا بالأصل والمناسب حفر حفراً )؛ قال العجاج : مِنْ سَهْلِه ويَتَأَكَّرْنَ الأُكَرْ والأُكَرُ : الحُفَرُ في الأَرض ، واحِدَتُها أُكْرَةٌ ‏ .
      ‏ والأَكَّارُ : الحَرَّاثُ ، وهو من ذلك ‏ .
      ‏ الجوهري : الأَكَرَةُ جمعُ أَكَّارٍ كأَنه جمعُ آكِرٍ في التقدير ‏ .
      ‏ والمؤاكَرَةُ : المخابرة وفي حديث قتل أَبي جهل : فلو غَيْرُ أَكَّارٍ قتلني ؛ الأَكَّارُ : الزَّرَّاعُ أَراد به احتقاره وانتقاصه ، كيف مِثْلُه يَقْتُلُ مِثْلَه وفي الحديث : أَنه نهى عن المؤاكَرَةِ ، يعني المزارعَةَ على نصيب معلوم مما يُزْرَعُ في الأَرض وهي المخابرة ‏ .
      ‏ ويقال : أَكَرْتُ الأَرض أَي حفرتها ؛ ومن العرب من يقول لِلْكُرَةِ التي يُلْعَبُ بها : أُكْرَةٌ ، واللغةُ الجيدةُ الكُرَةُ ؛

      قال : حَزَاوِرَةٌ بأَبْطَحِهَا الكُرِينَا "

    المعجم: لسان العرب

  24. كير
    • " الكِيرُ : كِيرُ الحدّاد ، وهو زِقّ أَو جلد غليظ ذو حافاتٍ ، وأَما المبني من الطين فهو الكُورُ .
      ابن سيده : الكِير الزِّقّ الذي يَنْفُخ فيه الحدّاد ، والجمع أَكْيارٌ وكِيَرة .
      وفي الحديث : مثَلُ الجلِيس السَّوْء مثَلُ الكِير ، هو من ذلك ؛ ومنه الحديث : المدينة كالكِيرِ تَنفي خَبَثها ويَنْصَع طِيبُها ؛ ولما فسر ثعلب قول الشاعر : ترَى آنُفاً دُغماً قِباحاً ، كأَنها مَقادِيمُ أَكْيارٍ ، ضخامَ الأَرانِ ؟

      ‏ قال : مَقادِيم الكِيرانِ تسودُّ من النار ، فكسَّر كِيراً على كيران ، وليس ذلك بمعروف في كتب اللغة ؛ إِنما الكِيران جمع الكُور ، وهو الرّحْل ، ولعل ثعلباً إِنما ، قال مَقادِيم الأَكْيار .
      وكِير : بلد ؛ قال عروة بن الورد : إِذا حَلَّتْ بأَرض بني عليٍّ ، وأَهْلُكَ بين إِمَّرَة وكِير ابن بزرج : أَكارَ عليه يضربه ، وهُما يتكايران ؛ بالياء .
      وكِير : اسم جبل .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى رينا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رينَ** - [ر ي ن]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). 1. "رِينَ بِهِ" : ماتَ. 2. "رينَ بِهِ" : وَقَعَ في مَأْزِقٍ لا يَسْتَطيعُ الخُروجَ مِنْهُ.
معجم الغني
**رَيْنٌ** - [ر ي ن]. (مص. رَانَ، يَرينُ). "تَلَطَّخَ بِرَيْنٍ" : بِدَنَسٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَيْن [مفرد]: 1- مصدر رانَ/ رانَ على. 2- صدأ يعلو على الشَّيء الجليّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَيَّانُ/ رَيَّانٌ [مفرد]: ج رِوَاء/ ريّانون، مؤ رَيَّا/ رَيَّانة، ج مؤ رِوَاء/ ريّانات: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من روِيَ من: مُشبَّعٌ بالماء، عكسه عطشان| رَيَّان من العلم: ممتلئ، متمكِّن منه- فرسٌ ريّان الظَّهر: سمين المتنَيْن- وَجْهٌ رَيَّان: كثير اللحم. 2- أخضرُ ناعم من أغصان الشجر وغيرها.
مختار الصحاح
ر ي ن : الرَّيْنُ الطبع والدنس يقال رَانَ ذنبه على قلبه من باب باع و رُيُونا أيضا أي غلب قال أبو عبيدة في قوله تعالى { كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون } أي غلب وقال الحسن رضي الله عنه هو الذنب على الذنب حتى يسواد القلب وقال أبو عبيد كل ما غلبك فقد رَانَ بك و رَانَكَ و رَانَ عليك و رِينَ بالرجل إذا وقع فيما لا يستطيع الخروج منه ولا قبل له به وهو في حديث عمر رضي الله عنه وقيل رين به انقطع بهرِيِّسٌ في ر أ س
الصحاح في اللغة
 الرَيْنُ: الطَبَعُ والدنس. يقال: رانَ على قلبه ذَنْبُهُ يَرينُ رَيْناً ورُيوناً، أي غَلَب. قال أبو عبيدة في قوله تعالى: "كَلا بَلْ رانَ على قُلوبهم ما كانوا يَكْسِبون". أي غَلَب. وقال الحسن: هو الذَنْب على الذنب حتّى يسوادَّ القلب. وقال أبو عبيد: كلُّ ما غلبك فقد رانَ بك، ورانَكَ، ورانَ عليك. ورانَ النعاس في العَين. ورانَتِ الخمر عليه: غلبته. وقال القَنانيُّ الأعرابيُّ: رينَ به، أي انقُطِع به. ورانَتْ نفسه تَرينُ رَيْناً، أي خَبُثَتْ وغَثَتْ. وأَرانَ القوم، أي هلكتْ ما شيتُهم، وهم مُرينونَ.
لسان العرب
الرَّيْنُ الطَّبَعُ والدَّنَسُ والرَّيْن الصَّدأُ الذي يعلو السيفَ والمِرآة ورَانَ الثوبُ رَيْناً تَطَبَّعَ والرَّيْنُ كالصَّدَإ يَغْشى القلب ورَانَ الذَّنْبُ على قلبه يَرِينُ رَيْناً ورُيُوناً غلب عليه وغطاه وفي التنزيل العزيز كلا بل رَانَ على قلوبهم ما كانوا يكسبون أَي غَلَبَ وطَبَعَ وخَتَم وقال الحسن هو الذَّنْب على الذنب حتى يسوادَّ القلب قال الطِّرِمَّاحُ مخافَةَ أَن يَرِينَ النَّوْمُ فيهم بسُكْرِ سِناتِهم كلَّ الرُّيونِ ورِينَ على قلبه غُطِّي وكل ما غطى شيئاً فقد رانَ عليه ورانَتْ عليه الخمر غلبته وغشيته وكذلك النُّعاس والهم وهو مَثَل بذلك وقيل كل غلبة رَيْنٌ وقال الفراء في الآية كثرت المعاصي منهم والذنوب فأَحاطت بقلوبهم فذلك الرَّيْن عليها وجاء في الحديث أَن عمر رضي الله عنه قال في أُسَيْفِع جُهَينة لما ركبه الدَّيْن قد رِينَ به يقول قد أَحاط بماله الدين وعلته الديون وفي رواية أَن عمر خطب فقال أَلا إن الأُسََيْفِعَ أُسَيْفِعَ جُهَينة قد رضي من دينه وأَمانته بأَن يقال سَبَقَ الحاجّ فادَّانَ مُعْرِضاً وأَصْبَحَ قد رِينَ به قال أَبو زيد يقال رِينَ بالرجل رَيْناً إذا وقع فيما لا يستطيع الخروج منه ولا قِبَل له به وقيل رِينَ به انقُطِعَ به وقوله فادَّان مُعْرِضاً أَي استدان مُعْرِضاً عن الأَداء وقيل استدان مُعْتَرِضاً لكل من يُقْرِضه وأَصل الرَّيْن الطَّبْعُ والتغطية وفي حديث علي عليه السلام لَتَعْلَمُ أَيُّنا المَرِينُ على قلبه والمُغَطَّى على بصره المَرِينُ المفعول به الرَّيْنُ والرَّيْنُ سوادا لقلب وجمعه رِيانٌ وروى أَبو هريرة أَن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن قوله تعالى كلا بل رانَ على قلوبهم قال هو العبد يذنب الذنب فَتُنْكَتُ في قلبه نُكَتْةٌ سوداءُ فإن تاب منها صُقِلَ قلبه وإن عاد نُكِتت أُخرى حتى يسودّ القلب فذلك الرَّيْنُ وقال أَبو معاذ النحوي الرَّيْن أَن يسودّ القلب من الذنوب والطَّبَع أَن يُطْبَع على القلب وهو أَشد من الرَّيْن قال وهو الختم قال والإِقْفال أَشد من الطَّبْع وهو أَن يُقْفَل على القلب وقال الزجاج رانَ بمعنى غَطَّى على قلوبهم يقال رَانَ على قلبه الذنبُ إذا غُشِيَ على قلبه وفي حديث مجاهد في قوله تعالى وأَحاطت به خطيئتُه قال هو الرَّانُ والرَّيْنُ سواء كالذَّامِ والذَّيْمِ ولعابِ والعَيْبِ قال أَبو عبيد كل ما غلبك وعَلاك فقد رانَ بك ورانك ورانَ عليك وأَنشد لأَبي زُبَيْدٍ يصف سكرانَ غلبت عليه الخمر ثم لما رآه رانَتْ به الخم رُ وأَن لا تَرِينَه باتِّقاءِ قال رانت به الخمر أَي غلبت على قلبه وعقله ورانتِ الخمرُ عليه غلبته والرَّيْنَة الخمرة وجمعها رَيْناتٌ ورانَ النُّعاسُ في العين ورانت نَفْسُه غَثَتْ ورِينَ به ماتَ ورِينَ به رَيْناً وقع في غم وقيل رِينَ به انْقُطِع به وهونحو ذلك أَنشد ابن الأَعرابي ضَحَّيْتُ حتى أَظْهَرَتْ ورِينَ بي ورِينَ بالسَّاقي الذي كان مَعِي ورانَ عليه الموتُ ورانَ به ذهب وأَرانَ القومُ فهم مُرِينُون هلكت مواشيهم وهُزِلَتْ وفي المحكم أَو هُزِلَتْ وهم مُرِينُون قال أَبو عبيد وهذا من الأَمر الذي أَتاهم مما يغلبهم فلا يستطيعون احتماله ورانَتْ نَفْسُه تَرِين رَيْناً أَي خَبُثَتْ وغَثَت وفي الحديث إن الصُّيَّام يدخلون الجنة من باب الرَّيَّان قال الحَرْبي إن كان هذا اسماً للباب وإلا فهو من الرَّواء وهو الماء الذي يُرْوِي فهو رَيَّان وامرأَة رَيَّا فالرَّيَّان فَعْلان من الرَّيّ والأَلف والنون زائدتان مثلهما في عطشان فيكون من باب رَيّا لا رين والمعنى أَن الصُّيَّام بتعطيشهم أَنفسهم في الدنيا يدخلون من باب الريان ليأْمنوا من العطش قبل تمكنهم من الجنة
الرائد
* رين. 1-به: مات. 2-به: وقع في الحزن. 3-به: وقع في مأزق لا يستطيع الخروج منه.
الرائد
* رين. 1-مص. ران يرين. 2-دنس، وسخ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: