وصف و معنى و تعريف كلمة رَثَأ:


رَثَأ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على راء (ر) و ثاء (ث) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح رَثَأ في معاجم اللغة العربية:



رَثَأ

جذر [رثأ]

  1. رَثَأَ: (فعل)
    • رَثَأَ رَثْئًا
    • رَثَأَ البعيرُ : أصَابته الرَّثْأةُ
    • رَثَأَ الغضبُ : سكنَ
    • رَثَأَ الشيءَ بالشيء : خَلَطَهُ
    • رَثَأَ اللبنَ : خلَطَ حُلْوَهُ بحامضه فَخثرَ
    • رَثَأَ فلانا : ضربَه
  2. الرثاء: (اسم)
    • صوت البكاء مع الكلام على الميت ؛ صوت الكلام أثناء البكاء على الميت
  3. أَرْثَأ: (اسم)
    • أَرْثَأ : فاعل من رَثِئَ
  4. رَثْئ: (اسم)

    • رَثْئ : مصدر رَثَأَ
  5. رَثء: (اسم)
    • الرَّثْءُ : الحُمْقُ وقِلّة الفطنةِ
  6. رَثأة: (اسم)
    • الرَّثْأةُ : الرَّثْءُ
    • الرَّثْأةُ : داء في منكب البَعير
  7. رَثيئة: (اسم)
    • الرَّثِيئةُ : الرَّثْءُ
    • الرَّثِيئةُ : اللبن الحامضَ يُخْلَط بالحلو فيخثر
  8. رُثُأة: (اسم)
    • رُثُأة : مصدر رَثِئَ


  9. رُثْء: (اسم)
    • رُثْء : جمع أَرْثَأُ
  10. رُثْء: (اسم)
    • رُثْء : جمع رَّثْآءُ
  11. رُثْئ: (اسم)
    • رُثْئ : مصدر رَثِئَ
  12. رِثَاء: (اسم)
    • رِثَاء : مصدر رثَى
  13. رِثاء: (اسم)
    • مصدر رثَا
    • مصدر رثَى / رثَى لـ


  14. رِثائيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى رِثاء
    • قصيدة رِثائيَّة : قصيدة تقال في ذكر محاسن شخص ميِّت تعد رثائيات الخنساء من عيون الشعر العربي
  15. رثآء: (اسم)
    • رثآء : فاعل من رَثِئَ
  16. مَرَاثِىْءُ: (اسم)
    • مَرَاثِىْءُ : جمع مَرْثُوءُ
  17. مَرثِئ: (اسم)
    • مَرثِئ : جمع مَرثوء
  18. مَرثوء: (اسم)
    • الجمع : مَرثِئ
    • المَرْثُوءُ : الضعيفُ الفُؤادِ القليلُ الفِطْنةِ


,
  1. رَثَأَ
    • ـ رَثَأَ اللَّبَنَ : حَلَبَهُ على حامِضٍ فَخَثُرَ وهو الرَّثيئَةُ ، ولُغَةٌ في رَثَى المَيِّتَ ، وخَلَطَ ، وضَرَبَ ،
      ـ رَثَأَ اللَّبَنَ : صَيَّرَهُ رَثِيئةً ،
      ـ رَثَأَ القَوْمَ : عَمِلَ لهم رَثِيئةً ،
      ـ رَثَأَ غَضَبُهُ : سَكَنَ ،
      ـ رَثَأَ البَعِيرُ : أصابَتْهُ رَثْأَةٌ لدَاءٍ في مَنْكِبِهِ .
      ـ رَثْءُ : قِلَّةُ الفِطْنَةِ ، والحُمْقُ ، كالرَّثِيئة ،
      ـ رُثْءُ : الرُّقْطَةُ ، كَبْشٌ أرْثَأُ ، ونَعْجَةٌ رَثْآءُ .
      ـ ارْتَثَأَ في رَأْيِهِ : خَلَّطَ ،
      ـ ارْتَثَأَ الرَّثِيئَةَ : شَرِبَها ،
      ـ ارْتَثَأَ اللَّبَنُ : خَثُرَ ، كَأَرْثَأَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. رَثَأَ
    • رَثَأَ البعيرُ رَثَأَ َ رَثْئًا : أصَابته الرَّثْأةُ .
      و رَثَأَ الغضبُ : سكنَ .
      و رَثَأَ الشيءَ بالشيء : خَلَطَهُ .
      ويقال : رَثَأَ اللبنَ : خلَطَ حُلْوَهُ بحامضه فَخثرَ .
      و رَثَأَ فلانا : ضربَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. رَثَأ
    • رثأ - يرثأ ، رثأ
      1 - رثأ اللبن : جعله ثخينا شديدا . 2 - رثأ اللبن : جعله رثيئة . 3 - رثأ الشيء بالشيء : خلطه به . 4 - رثأ الغضب : سكن ، خفت حدته . 5 - رثأه : ضربه .

    المعجم: الرائد



  4. رثأ
    • " الرَّثيِئةُ : اللَبنُ الحامِضُ يُحْلَب عليه فَيَخْثُر .
      قال اللحياني : الرَّثِيئة ، مهموزة : أَن تَحْلُب حَليباً على حامِضٍ فَيرُوبَ ويَغْلُظَ ، أَو تَصُبَّ حَلِيباً على لبن حامِضٍ ، فَتَجْدَحَه بالـمِجْدَحةِ حتى يَغْلُظَ .
      قال أَبو منصور : وسمعت أَعرابيّاً من بني مُضَرِّس يقول لخادِمٍ له : ارْثَأْ لي لُبَيْنَةً أَشْرَبُها .
      وقد ارْتَثَأْتُ أَنا رَثِيئةً إِذا شَرِبْتَها .
      ورَثَأَه يَرْثَؤُه رَثْأً : خَلَطه .
      وقيل : رَثَأَه : صَيَّره رَثِيئَةً .
      وأَرْثَأَ اللبَنُ : خَثُر ، في بعض اللغات .
      ورَثأَ القومَ ورثَأَ لهم : عَمِلَ لهم رَثِيئةً .
      ويقال في المثَل : الرَّثِيئةُ تَفْثأُ الغضَبَ أَي تَكْسِرُهُ وتُذْهِبُه .
      وفي حديث عمرو بن معد يكرب : وأَشْرَبُ التِّينَ مع اللَّبَنِ رَثِيئةً أَو صَرِيفاً .
      الرَّثِيئةُ : اللبَنُ الحَلِيبُ يُصَبُّ عليه اللبنُ الحامِضُ فَيرُوبُ من ساعَته .
      وفي حديثِ زيادٍ : لَهُوَ أَشْهى إِليَّ مِن رَثِيئةِ فُثِئَتْ بسُلالةِ ثَغَبٍ .
      (* قوله « بسلالة ثغب » كذا هو في النهاية ، وأورده في ث غ ب بسلالة من ماء ثغب .) في يَوْمٍ شدِيدِ الوَدِيقةِ .
      ورَثَؤُوا رَأْيَهم رَثْأً : خَلَطُوه .
      وارْتَثَأَ عليهم أَمْرُهم : اخْتَلَطَ .
      وهم يَرْتَثِئُون أَمْرَهم : أُخِذ من الرَّثِيئةِ وهو اللبَّن الـمُخْتَلِطُ ، وهم يَرْثَؤُون رَأْيَهم رَثْأً أَي يَخْلِطُون .
      وارْتَثأَ فلان في رَأْيه أَي خَلَّطَ .
      والرَّثْأَةُ : قِلَّةُ .
      (* قوله « والرثأة قلة » أثبتها شارح القاموس نقلاً عن أُمهات اللغة .) الفِطْنةِ وضَعْفُ الفُؤَادِ .
      ورجلٌ مَرْثُوءٌ : ضَعِيفُ الفُؤَادِ قَلِيلُ الفِطنْةِ ؛ وبه رَثْأَةٌ .
      وقال اللحياني : قيل لأَبي الجَرّاح : كيفَ أَصْبَحْتَ ؟ فقال : أَصْبَحْتُ مَرْثُوءاً مَوْثُوءاً ، فجعله اللحياني من الاخْتِلاط وإِنما هو من الضَّعْف .
      والرَّثِيئةُ : الحُمق ، عن ثعلب .
      والرُّثْأَةُ : الرُّقْطةُ .
      كبش أَرْثَأُ ونعجة رَثْآءُ .
      وَرَثَأْتُ الرَّجلَ رَثْأً : مَدَحْتُه بعد موته ، لغة في رَثَيْتُه .
      ورَثَأَتِ المرأَةُ زوجها ، كذلك ؛ وهي المَرْثِئةُ .
      وقالت امرأَة من العرب : رَثَأْتُ زَوْجي بأَبيات ، وهمَزتْ ، أَرادت رَثَيْتُه .
      قال الجوهري : وأَصله غير مهموز .
      قال الفرّاء : وهذا من المرأَة على التوهم لأَنها رأَتهم يقولون : رَثَأْتُ اللبن فَظَنَّتْ أَنَّ الـمَرْثِيةَ منها .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى رَثَأ في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
البعيرُ ـَ رَثْئاً: أَصابته الرَّثْأَةُ. و ـ الغضبُ: سكنَ. و ـ الشيءَ بالشيءِ: خَلَطَهُ. ويُقال: رَثَأَ اللبنَ: خلَطَ حُلْوَه بحامضه فخَثَِرَ. و ـ فلاناً: ضربَه.( رَثِئَ ) الكبْشُ ـَ رُثْئاً، ورُثْأَةً: كان أَرْقَطَ. فهو أَرْثَأُ، وهي رثآء. ( ج ) رُثْءٌ.( أَرْثَأَ ) اللبن: خَثَِرَ.( ارْتَثَأَ ) في رأْيه: خَلَّط. و ـ اللبنُ: خَثَِرَ. و ـ الرثيئةَ: شَرِبَها.( الرَّثْءُ ): الحُمْقُ وقِلَّةُ الفطنةِ.( الرَّثْأَةُ ): الرَّثْءُ. و ـ داءٌ في منكب البَعير.( الرَّثِيئَةُ ) الرَّثْءُ. و ـ اللبن الحامض يُخَلط بالحلو فيخثر.( المَرْثُوءُ ): الضعيفُ الفُؤادِ القليلُ الفِطْنةِ. ( ج ) مَرَاثِئُ.


الصحاح في اللغة
ارْتَثَأَ اللّبَنُ: خَثُرَ، ورَثَأْتُ اللبنَ رَثْأً: إذاحَلَبْتَهُ على حامضٍ فَخَثُرَ، والاسم: الرَّثِيئَةُ؛ ومنه قولهم: إن الرثيئَةَ تفثأ الغضبَ. وارتثأ عليهم أمْرُهُم: اختلط، وهم يَرْثَؤُون رأيَهُمْ رَثْأً، أي: يخلطون، وارتثأ فلانٌ في رأيه، أي: خَلَّطَ.
تاج العروس

رَثَأَ اللبنَ كمَنَعَ : حَبَبَه على حامِضٍ فخَثُرَ وهو الرَّثيئَةُ وبلغ زياداً قولُ المُغيرة بن شُعْبَةَ : لحَديثٌ من عاقِل أَحَبُّ إليَّ من الشُّهْدِ بماءِ رَصَفَةٍ . فقال : أَكذاك هو ؟ فلَهُوَ أَحَبُّ إليَّ من رَثيئَةٍ فُثِئَتْ بسُلالَةٍ من ماءِ ثَغْبٍ في يومٍ ذي وَديقَةٍ تَرْمَضُ فيه الآجالُ . قال أَبو منصور : هو أَن تَحْلُب حَليباً على حامضٍ فيروبَ ويغلُظَ أَو أَن تَصُبَّ حَليباً على لبَنٍ حامضٍ فتَجْدَحَهُ بالمِجْدَحَةِ حتى يغلُظَ وسمعتُ أَعرابيًّا من بني مُضَرِّسٍ يقول لخادمٍ له : ارْثَئِي لي لُبَيْنَةً أَشربها . قال الجوهريّ والصاغاني : ومنه : الرَّثيئَةُ تَفْثَأَ الغَضَبَ أَي تكسِره وتُذْهِبُه . وقال الميدانيّ : هو اللبن الحامضُ يُخلطُ بالحُلْوِ زعموا أَنَّ رجلاً نزل بقوم وكان ساخطاً عليهم وكان جائعاً فسقَوْه الرَّثيئَة فسكن غضَبُه فضُرِب مثلاً . ورَثَأَ مهموزٌ لغةٌ في رَثى المَيتَ المعتل رَثَأْتُ الرجُلَ بعد موته رَثَأً : مَدَحْته . وكذلك رَثَأَتْ المرأة زوجها في رَثَتْ وهي المَرْثِئَةُ وقالت امرأةٌ من العرب : رَثَأْتُ زَوْجي بأَبياتٍ وهمزَتْ أَرادتْ رَثَيْتُه . قال الجوهريّ والصاغانيّ نقلاً عن ابن السكِّيت وأصله غير مهموزٍ قال الفرَّاء : وهذا من المرأة على التوهُّمِ لأنَّها رأَتهم يقولون رَثَأْتُ اللبَنَ فظنَّت أَنَّ المَرْثِيَةَ منها . ورَثَأَ يَرْثَأُ رَثْأً : خلَطَ يقال : هم يَرْثَؤُون رأْيَهم أَي يَخْلِطونَ ورَثَأَ بالعصا رَثْأً شديداً إِذا ضَرِبَ بها . ورَثَأَ اللَّبَنَ : صيَّرَهُ رَثيئَةً ورَثَأَ القومَ ورَثَأَ لهم عمِلَ لهم رَثيئَةً . ورَثَأَ غَضَبُه : سَكَنَ ورَثَأَ البعيرُ : أَصابته رَثْأَةٌ كحَمْزَة اسمٌ لداءٍ يأْخُذُه في مَنْكِبِه فيظلَعُ منه . والرَّثْءُ بالفتح والرَّثْأَةُ بزيادة الهاء كذا في أُمَّهات اللغة : قِلَّةُ الفِطْنَةِ وضَعْفُ الفُؤادِ . ورجلٌ مَرْثُوءٌ : ضعيفُ الفُؤادِ قليلُ الفِطنة وبه رَثْأَةٌ . قلت : ولعلَّ رَثْأَةُ البعيرِ مأْخوذٌ من هنا قال اللحيانيّ : قيل لأبي الجرَّاح : كيف أَصبحتَ ؟ قال : أَصبحتُ مَرْثُوءاً فجعله اللحيانيُّ من الاختلاط وإِنَّما هو من الضَّعْف . والحُمْقُ كالرَّثيئَةِ عن ثعلب . والرُّثْأَةُ بالضَّمِّ : الرُّقْطَةُ يقال : كبشٌ أَرْثَأُ ونعجةٌ رَثْآءُ أَي أَرقطُ ورقطاءُ . وارْتَثَأَ فلانٌ في رأْيِه أَي خلَّطَ بالتشديد وكذا ارْتَثَأَ عليهم أَمرُهم وهم يَرْتَثِئونَ أَمرَهم أُخِذَ من الرَّثيئَةِ وهو اللَّبَنُ المُختلِطُ . قلت : فعلى هذا يكون من باب المجاز . وارْتَثَأَ الرَّثيئَةَ : شَرِبَها . وارْتَثَأَ اللَّبَنُ : خَثُرَ في بعض اللغات كأَرْثَأَ كذا في نسختنا على وَزْنِ أَكْرَم ولم نجِدْه في أُمَّهات اللغة . والتركيب يدلُّ على اختلاطٍ

لسان العرب
الرَّثيِئةُ اللَبنُ الحامِضُ يُحْلَب عليه فَيَخْثُر قال اللحياني الرَّثِيئة مهموزة أَن تَحْلُب حَليباً على حامِضٍ فَيرُوبَ ويَغْلُظَ أَو تَصُبَّ حَلِيباً على لبن حامِضٍ فَتَجْدَحَه بالمِجْدَحةِ حتى يَغْلُظَ قال أَبو منصور وسمعت أَعرابيّاً من بني مُضَرِّس يقول لخادِمٍ له ارْثَأْ لي لُبَيْنَةً أَشْرَبُها وقد ارْتَثَأْتُ أَنا رَثِيئةً إِذا شَرِبْتَها ورَثَأَه يَرْثَؤُه رَثْأً خَلَطه وقيل رَثَأَه صَيَّره رَثِيئَةً وأَرْثَأَ اللبَنُ خَثُر في بعض اللغات ورَثأَ القومَ ورثَأَ لهم عَمِلَ لهم رَثِيئةً ويقال في المثَل الرَّثِيئةُ تَفْثأُ الغضَبَ أَي تَكْسِرُهُ وتُذْهِبُه وفي حديث عمرو بن معد يكرب وأَشْرَبُ التِّينَ مع اللَّبَنِ رَثِيئةً أَو صَرِيفاً الرَّثِيئةُ اللبَنُ الحَلِيبُ يُصَبُّ عليه اللبنُ الحامِضُ فَيرُوبُ من ساعَته وفي حديثِ زيادٍ لَهُوَ أَشْهى إِليَّ مِن رَثِيئةِ فُثِئَتْ بسُلالةِ ثَغَبٍ ( 1 ) ( 1 قوله « بسلالة ثغب » كذا هو في النهاية وأورده في ث غ ب بسلالة من ماء ثغب ) في يَوْمٍ شدِيدِ الوَدِيقةِ ورَثَؤُوا رَأْيَهم رَثْأً خَلَطُوه وارْتَثَأَ عليهم أَمْرُهم اخْتَلَطَ وهم يَرْتَثِئُون أَمْرَهم أُخِذ من الرَّثِيئةِ وهو اللبَّن المُخْتَلِطُ وهم يَرْثَؤُون رَأْيَهم رَثْأً أَي يَخْلِطُون وارْتَثأَ فلان في رَأْيه أَي خَلَّطَ والرَّثْأَةُ قِلَّةُ ( 2 ) ( 2 قوله « والرثأة قلة » أثبتها شارح القاموس نقلاً عن أُمهات اللغة ) الفِطْنةِ وضَعْفُ الفُؤَادِ ورجلٌ مَرْثُوءٌ ضَعِيفُ الفُؤَادِ قَلِيلُ الفِطنْةِ وبه رَثْأَةٌ وقال اللحياني قيل لأَبي الجَرّاح كيفَ أَصْبَحْتَ ؟ فقال أَصْبَحْتُ مَرْثُوءاً مَوْثُوءاً فجعله اللحياني من الاخْتِلاط وإِنما هو من الضَّعْف والرَّثِيئةُ الحُمق عن ثعلب والرُّثْأَةُ الرُّقْطةُ كبش أَرْثَأُ ونعجة رَثْآءُ وَرَثَأْتُ الرَّجلَ رَثْأً مَدَحْتُه بعد موته لغة في رَثَيْتُه ورَثَأَتِ المرأَةُ زوجها كذلك وهي المَرْثِئةُ وقالت امرأَة من العرب رَثَأْتُ زَوْجي بأَبيات وهمَزتْ أَرادت رَثَيْتُه قال الجوهري وأَصله غير مهموز قال الفرّاء وهذا من المرأَة على التوهم لأَنها رأَتهم يقولون رَثَأْتُ اللبن فَظَنَّتْ أَنَّ المَرْثِيةَ منها
الرائد
* رثأ يرثأ: رثأ. 1-اللبن: جعله ثخينا شديدا. 2-اللبن: جعله رثيئة. 3-الشيء بالشيء: خلطه به. 4-الغضب: سكن، خفت حدته. 5-ه: ضربه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: