وصف و معنى و تعريف كلمة رَدَأ:


رَدَأ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على راء (ر) و دال (د) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح رَدَأ في معاجم اللغة العربية:



رَدَأ

جذر [ردأ]

  1. رَدَأَ: (فعل)
    • رَدَأَ ردءا
    • رَدَأَه به : جعله له ردءا
    • رَدَأَ الحائطَ : دَعَمَهُ وقَوَّاه
    • رَدَأَ الماشيةَ : أَحسنَ رِعيتَها والقيام على خِدمتها فقوَّاها
    • رَدَأَه بحجر :
  2. ردَأَ: (فعل)
    • ردَأَ يَردَأ ، رَدْءًا ، فهو رادئ ، والمفعول مَرْدوء
    • ردَأ الحائطَ : دعَمه وقوَّاه ردَأ مبنًى
    • ردَأ الشَّخصَ : أعانه
    • ردَأه بحجرٍ : رماه به
  3. إِرْدَاء: (اسم)
    • إِرْدَاء : مصدر أَرْدَأَ
  4. إِرداء: (اسم)

    • مصدر أردى
  5. إِرداء: (اسم)
    • إرداء : مصدر أَردى
  6. أَرداء: (اسم)
    • أَرداء : جمع رِدء
  7. أَردياء: (اسم)
    • أَردياء : جمع رَديء
  8. أردئاء: (اسم)
    • أردئاء : جمع رَديء


  9. رَدْء: (اسم)
    • رَدْء : مصدر ردَأَ
  10. رَداءة: (اسم)
    • رَداءة : المِلْحَفَةُ
    • مصدر ردُؤَ
    • رداءةُ الطَّبع : فسادُه ،
    • رداءةُ الملبس : قبحُه
  11. رَديء: (اسم)
    • الجمع : رديئون و أردئاء و أَردياء
    • الرَّدِيءُ : المنكرُ والمكروه
    • الرَّدِيءُ : الفاسدُ
    • الرَّدِيءُ : الوضيعُ الخسيس
  12. رَديء: (اسم)
    • رَديء : فاعل من رَدُؤَ
  13. رِدء: (اسم)
    • الجمع : أَرداء
    • الرِّدْءُ : المعينُ والناصرُ ،
    • الرِّدْءُ : العِدلُ الثقيل


  14. رادئ: (اسم)
    • رادئ : فاعل من ردَأَ
  15. رداءة: (اسم)
    • رداءة : مصدر رَدُؤَ
  16. مَرْدوء: (اسم)
    • مَرْدوء : اسم المفعول من ردَأَ
  17. مَرداء: (اسم)
    • الجمع : مَرَادٍ
    • مَرداءُ : مؤنت أمرد
    • المَرْدَاءُ : الأرضُ الخاليةُ من النبات
    • المَرْدَاءُ : الرَّملةُ لا تنبت
  18. مُرداءُ: (اسم)
    • مُرداءُ : جمع مَريد


,
  1. رِدْءُ
    • ـ رِدْءُ : العَوْنُ ، والمادَّةُ ، والعِدْلُ الثَّقِيلُ .
      ـ رَدَأَه به : جَعَلَهُ له رِدْءاً وقُوَّةً وعِماداً ،
      ـ رَدَأَ الحائِطَ : دَعَمَهُ ، كَأَرْدَأَهُ ،
      ـ رَدَأَهُ بِحَجَرٍ : رَماهُ به ،
      ـ رَدَأَ الإِبِلَ : أحْسَنَ القِيامَ عليها .
      ـ أرْدَأَهُ : أعانَهُ ،
      ـ رَدَأَ على مِئَةٍ : زادَ ،
      ـ رَدَأَ السَّتْرَ : أرْخَاهُ ، وسَكَّنَهُ ، وأفْسَدَهُ ، وأقَرَّهُ ، وفَعَلَ رَدِيئاً ، أو أصابَهُ .
      ـ رَدُؤَ رَداءَةً : فَسَدَ ، فهو رَدِيءٌ من أرْدِئَاءَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ردأ الحائط
    • دعَمه وقوَّاه :- ردَأ مبنًى .

    المعجم: عربي عامة

  3. ردأ الشّخص
    • أعانه :- ردَأ مسكينًا / فقيرًا .

    المعجم: عربي عامة



  4. ردأ
    • ر د أ : الرَّدِيءُ بالمد الفاسد وبابه ظرف و أرْدَاهُ أفسده وأرداه أيضا أعانه و الرِّدْء العون

    المعجم: مختار الصحاح

  5. ردأه بحجر
    • رماه به .

    المعجم: عربي عامة

  6. ردَأ
    • ردأ - يردأ ، ردءا
      1 - ردأ الحائط : دعمه . 2 - ردأه : أعانه . 3 - ردأه بحجر : رماه به . 4 - ردأ الماشية : أحسن السهر عليها والعناية بها .

    المعجم: الرائد

  7. ردَأَ
    • ردَأَ يَردَأ ، رَدْءًا ، فهو رادئ ، والمفعول مَرْدوء :-
      ردَأ الحائطَ دعَمه وقوَّاه :- ردَأ مبنًى .
      ردَأ الشَّخصَ : أعانه :- ردَأ مسكينًا / فقيرًا .
      • ردَأه بحجرٍ : رماه به .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. ردأ
    • " رَدأَ الشيءَ بالشيءِ : جعَله له رِدْءاً .
      وأَرْدَأَهُ : أَعانَه .
      وتَرادأَ القومُ : تعاونوا .
      وأَرْدَأْتُه بنفسي إِذا كنت له رِدْءاً ، وهو العَوْنُ .
      قال اللّه تعالى : فأَرْسِلْه مَعِي رِدْءاً يُصَدِّقُني .
      وفلان رِدْءٌ لفلان أَي يَنْصُرُه ويَشُدُّ ظهره .
      وقال الليث : تقول رَدَأْتُ فلاناً بكذا وكذا أَي جعلْته قُوَّةً له وعِماداً كالحائط تَرْدَؤُه من بناءٍ تُلزِقُه به .
      وتقول : أَرْدَأْت فلاناً أَي رَدَأْتُه وصِرْتُ له رِدْءاً أَي مُعِيناً .
      وترادَؤُوا أَي تعاوَنُوا . والرِّدْءُ : الـمُعِينُ .
      وفي وصية عُمر رضي اللّه عنه عند مَوتِه : وأُوصِيه بأَهل الأَمصار خيراً ، فإِنهم رِدْءُ الإِسلامِ وجُباةُ المالِ .
      الرِّدْءُ : العَوْنُ والناصِرُ .
      وَرَدَأَ الحائطَ بِبِناءٍ : أَلزَقَه به .
      ورَدَأَه بحَجر : رَماه كَرَداه .
      والمِرْدَاةُ : الحَجر الذي لا يكاد الرجل الضابِطُ يَرْفَعُه بيديه ؛ تذكر في موضعها .
      ابن شميل : رَدَأْتُ الحائطَ أَرْدَؤُه إِذا دَعَمْتَه بخَشَب أَو كَبْش يَدْفَعُه أَنْ يَسْقُطَ .
      وقال ابن يونس : أَرْدَأْتُ الحائطَ بهذا المعنى .
      وهذا شيءٌ رَدِيءٌ بيِّنُ الرَّداءة ، ولا تقل رَداوةً .
      والرَّدِيءُ : الـمُنْكَرُ الـمَكْروُه .
      وَرَدُؤَ الشيءُ يَرْدُؤُ رَداءة فهو رَدِيءٌ : فَسَدَ ، فهو فاسدٌ .
      ورجلٌ رَدِيءٌ : كذلك ، من قومٍ أَرْدِئاءَ ، بهمزتين .
      عن اللحياني وحده .
      وأَرْدَأْته : أَفْسَدْته .
      وأَرْدَأَ الرجلُ : فَعَل شيئاً رَديئاً أَو أَصابَه .
      وأَرْدَأْتُ الشيءَ : جعلته رَدِيئاً .
      ورَدَأْتُه أَي أَعَنْتُه .
      وإِذا أَصاب الإِنسانُ شيئاً رَدِيئاً فهو مُرْدِئٌ .
      وكذلك إِذا فعل شيئاً رَدِيئاً .
      وأَرْدَأَ هذا الأَمرُ على غيره : أَرْبَى ، يهمز ولا يهمز .
      وأَرْدَأَ على السِّتِّين : زاد عليها ، فهو مهموز ، عن ابن الأَعرابي ، والذي حكاه أَبو عبيد : أَرْدَى .
      وقوله : في هَجْمةٍ يُرْدِئها وتُلْهِيهْ يجوز أَن يكون أَراد يُعِينُها وأَن يكون أَراد يَزِيدُ فيها ، فحذف الحَرْفَ وأَوصَلَ الفِعْلَ .
      وقال الليث : لغة العرب : أَردأَ على الخمسين إِذا زادَ .
      قال الأَزهريّ : لم أَسمع الهمز في أَرْدَى لغير الليث وهو غَلَطٌ .
      والأَرْداءُ : الأَعْدالُ الثَّقيلةُ ، كلُّ عِدْلٍ منها رِدْءٌ .
      وقد اعْتَكَمْنا أَرْداءً لَنا ثِقالاً أَي أَعدالاً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى رَدَأ في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
به ـَ رَدْءاً: جعله له رِدْءاً. وـ الحائطَ: دعمه وقوّاه. وـ الماشية: أحسن رعيتها والقيام على خدمتها فقوّاها. وـ بحجر: رماه.( رَدُؤَ ) ـُ رَداءة: ضعف وعجز فاحتاج. وـ وضُع. وـ فسد. فهو رَدِيءٌ.( أَرْدَأَ ): فعل شيئاً رديئاً. وـ أصاب شيئاً رديئاً. وـ على كذا: أرْبَى وزاد. وـ الشيء: جعله رديئاً. وـ أفسده. وـ فلاناً: أعانه وكان له رِدْءاً. وـ الحائط ونحوه: دعمه. وـ السِّتْر: أرخاه.( تَرَادَأَ ) القوم: تعاونوا.( الرِّدْءُ ): المعين والناصر. وفي التنزيل العزيز في قصة موسى: ( فَأَرْسِلْهُ مَعِيَ رِدْءاً يُصَدِّقُني ). وـ القوّة والعماد. وـ العِدل الثقيل. ( ج ) أرداء.( الرَّدِيءُ ): المنكر والمكروه. وـ الفاسد. وـ الوضيع الخسيس. ( ج ) أردِئاء.
مختار الصحاح
ر د أ : الرَّدِيءُ بالمد الفاسد وبابه ظرف و أرْدَاهُ أفسده وأرداه أيضا أعانه و الرِّدْء العون
الصحاح في اللغة
رَدُؤَ الشيءُ، يَرْدُؤ رداءةً، فهو رديءٌ، أي: فاسدٌ. وأردَأْتُهُ: أفسدته. وأردأته أيضاً بمعنى: أَعَنْتُه. تقول: أردأته بنفسي، إذا كنت له رِدْءًا، وهو العون. قال الله تبارك وتعالى: "فأَرْسِلْهُ معي ردْءًا يُصَدِّقُني".
تاج العروس

الرِّدْءُ بالكسر في وصيَّة عمر رضي الله عنه عند موته : وأُوصيه بأَهلِ الأَمصارِ خيراً فإنَّهم رِدْءُ الإسلام وجُباةُ المال : العَوْنُ والناصر قال الله تعالى " فأَرْسِلْهُ مَعِيَ رِدْءاً يُصَدِّقُني " وفلانٌ رِدْءٌ لفلانٍ أَي ينصره ويَشُدُّ ظَهْره والرِّدْءُ : المادَّةُ والعِدْلُ الثَّقيلُ واحدُ الأَرداءِ وعَدَّلوا الرِّدْأَيْنِ : العِدْلَيْنِ لأنَّ كلاًّ منهما يَرْدَأُ الآخر وهو مجازٌ . وتقول : قد اعْتَكَمْنا أَرْداءً لنا ثِقالاً أَي أَعْدالاً كلُّ عِدْلٍ منها رِدْءٌ . ورَدَأَهُ أَي الشيءَ به أَي الشيءِ كمَنَعَه : جَعَلَه له رِدْءاً وقُوَّةً وعِماداً . قال الليث : تقول رَدَأْتُ فلاناً بكذا وكذا أَي جعلته قُوَّةً وعِماداً ورَدَأَ الحائطَ إِذا دَعَمَهُ قال ابن شُمَيْلٍ : رَدَأْتُ الحائطَ أَرْدَأُهُ إِذا دعمته بخَشَبٍ أَو كَبْشٍ يدفَعُه أَن يَسْقُطَ كأَرْدَأَهُ في الكُلِّ وأَرْدَأْتُهُ بنفسي إِذا كنتُ له رِدْءاً وأَردَأْتُ فلاناً : رَدَأْتُهُ وصرت له رِدْءاً أَي مُعيناً . وتَرَدَّأَ القومُ وتَرَادَءُوا : تعاوَنوا قاله الليث وقال يونس : وأَرْدَأْتُ الحائطَ بهذا المعنى أَي بمعنى رَدَأْت . ورَدَأَه بحَجَرٍ : رماه به كَدَرَأَه والمِرْدَأَةُ : الحَجَرُ الذي لا يكاد الرجُلُ الضابِط يرفعه بيدَيْه يأْتي في المعتلّ . ورَدَأَ الإبلَ : أَحسنَ القيامَ عليها بالخدمة والرَّاعي يردَأُ الإبلَ : يُحسنُ رَعْيَها فيُقيمُ حالَها وهذا من المجاز لأنَّه من رَدَأْتُ الحائطَ وأَرْدَأْتُهُ : دَعَمْته كذا في أَحكام الأَساس . وأَرْدَأَهُ : أَعانه بنفسه كَرَدَأْتُهُ وأَرْدَأَ هذا الأَمرُ على غيرِه : أَرْبى يُهمز ولا يُهمز وأَرْدَأَ على مائةٍ : زادَ عليها مهموزاً عن ابن الأَعْرابِيّ والذي حكاه أَبو عُبَيد : أَرْدَى . وقوله :

" في هَجْمَةٍ يُرْدِئُها ويُلْهِيهْ يجوز أَن يكون أَراد يُعينها وأَن يكون أَرادَ يَزيد فيها فحذفَ الحرفَ وأَوصَلَ الفِعْلَ ويقولون : أَرْدَأَ على السِّتِّين وقال الليثُ : لغة العرب أَرْدَأَ على الخمسين إِذا زاد . قال الأَزهريُّ : لم أَسمع الهمزَ في أَرْدَى لغير الليثِ وهو غَلَطٌ فمن هنا تعرف أَنَّ الذي ذكره المؤلف هو قولُ الليث فقط مخالفاً للجُمهور ولم يُشِر إلى ذلك . وأَرْدَأَ السِّتْرَ : أَرْخاهُ وأَرْدَأَه سكَّنَهُ وأَفْسَدَه يقال : أَرْدَأْتُه أَفسدتُه وأَرْدَأَه : أَقرَّهُ على ما كانَ عليه . وأَرْدَأَ : فعلَ فِعلاً رَديئاً أَرْدَأَ الرجلُ فعل شيئاً رديئاً وأَرْدَأْتُ الشيءَ : جعلته رديئاً أَو أَصابَهُ يقال إِذا أَصابَ الإنسانُ شيئاً رديئاً فهو مُرْدِئٌ وكذا إِذا فعل شيئاً رديئاً . وردُؤَ ككَرُمَ اقتصر عليه الجوهريّ وابن القوطيَّة وابنُ القطَّاع وابنُ سيده وابن فارس وحكى ثعلب فيه التثليث وهو غريبٌ وأَغرب منه ما حكاه الفَيُّوميُّ في المصباح : وَرَدا يَرْدو كعَلا يَعْلو لغةٌ فهو رَدِيٌّ بالتثقيل وزعم ابنُ دُرُستَويه في شرح الفصيح أَنَّه أَخطأَ وأَنَّها لغةُ العامَّة وقد أَغفلها المصنِّف في المعتلّ كما أَغفل لغتين هنا قاله شيخنا يَرْدُؤُ رَداءةً ككرامَةٍ : فَسَدَ وقال شُرَّاح الفصيح : ضَعُفَ وعَجَزَ فاحتاجَ فهو رَدِيءٌ فاسدٌ وهذا شيءٌ رَدِيءٌ بيِّنُ الرَّداءةِ ولا تقل الرَّداوَةِ أَي لأنَّها خطأٌ كما تقدَّم والرَّديءُ : المُنْكَر المكروه . ورجلٌ رُديءٌ كذلك من قومٍ أَرْدِئَاءَ بهمزتين فهو جمعُ رَدِيءٍ عن اللحيانيّ وحده وإذا تأَمَّلتَ ما ذكرناه آنفاً ظهر لك أَن لا إجحافَ في عبارة المؤلف ولا تقصير كما زعمه شيخنا

لسان العرب
رَدأَ الشيءَ بالشيءِ جعَله له رِدْءاً وأَرْدَأَهُ أَعانَه وتَرادأَ القومُ تعاونوا وأَرْدَأْتُه بنفسي إِذا كنت له رِدْءاً وهو العَوْنُ قال اللّه تعالى فأَرْسِلْه مَعِي رِدْءاً يُصَدِّقُني وفلان رِدْءٌ لفلان أَي يَنْصُرُه ويَشُدُّ ظهره وقال الليث تقول رَدَأْتُ فلاناً بكذا وكذا أَي جعلْته قُوَّةً له وعِماداً كالحائط تَرْدَؤُه من بناءٍ تُلزِقُه به وتقول أَرْدَأْت فلاناً أَي رَدَأْتُه وصِرْتُ له رِدْءاً أَي مُعِيناً وترادَؤُوا أَي تعاوَنُوا [ ص 85 ] والرِّدْءُ المُعِينُ وفي وصية عُمر رضي اللّه عنه عند مَوتِه وأُوصِيه بأَهل الأَمصار خيراً فإِنهم رِدْءُ الإِسلامِ وجُباةُ المالِ الرِّدْءُ العَوْنُ والناصِرُ وَرَدَأَ الحائطَ بِبِناءٍ أَلزَقَه به ورَدَأَه بحَجر رَماه كَرَداه والمِرْدَاةُ الحَجر الذي لا يكاد الرجل الضابِطُ يَرْفَعُه بيديه تذكر في موضعها ابن شميل رَدَأْتُ الحائطَ أَرْدَؤُه إِذا دَعَمْتَه بخَشَب أَو كَبْش يَدْفَعُه أَنْ يَسْقُطَ وقال ابن يونس أَرْدَأْتُ الحائطَ بهذا المعنى وهذا شيءٌ رَدِيءٌ بيِّنُ الرَّداءة ولا تقل رَداوةً والرَّدِيءُ المُنْكَرُ المَكْروُه وَرَدُؤَ الشيءُ يَرْدُؤُ رَداءة فهو رَدِيءٌ فَسَدَ فهو فاسدٌ ورجلٌ رَدِيءٌ كذلك من قومٍ أَرْدِئاءَ بهمزتين عن اللحياني وحده وأَرْدَأْته أَفْسَدْته وأَرْدَأَ الرجلُ فَعَل شيئاً رَديئاً أَو أَصابَه وأَرْدَأْتُ الشيءَ جعلته رَدِيئاً ورَدَأْتُه أَي أَعَنْتُه وإِذا أَصاب الإِنسانُ شيئاً رَدِيئاً فهو مُرْدِئٌ وكذلك إِذا فعل شيئاً رَدِيئاً وأَرْدَأَ هذا الأَمرُ على غيره أَرْبَى يهمز ولا يهمز وأَرْدَأَ على السِّتِّين زاد عليها فهو مهموز عن ابن الأَعرابي والذي حكاه أَبو عبيد أَرْدَى وقوله في هَجْمةٍ يُرْدِئها وتُلْهِيهْ يجوز أَن يكون أَراد يُعِينُها وأَن يكون أَراد يَزِيدُ فيها فحذف الحَرْفَ وأَوصَلَ الفِعْلَ وقال الليث لغة العرب أَردأَ على الخمسين إِذا زادَ قال الأَزهريّ لم أَسمع الهمز في أَرْدَى لغير الليث وهو غَلَطٌ والأَرْداءُ الأَعْدالُ الثَّقيلةُ كلُّ عِدْلٍ منها رِدْءٌ وقد اعْتَكَمْنا أَرْداءً لَنا ثِقالاً أَي أَعدالاً
الرائد
* ردأ يردأ: ردءا. 1-الحائط: دعمه. 2-ه: أعانه. 3-ه بحجر: رماه به. 4-الماشية: أحسن السهر عليها والعناية بها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: