وصف و معنى و تعريف كلمة رَزَأ:


رَزَأ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على راء (ر) و زاي (ز) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح رَزَأ في معاجم اللغة العربية:



رَزَأ

جذر [رزأ]

  1. رَزّأَ: (فعل)
    • رَزَّأَهُ : رَزَأَهُ كثيرًا
    • إِنَّه لكريمٌ مُرَزَّأٌ : يُصِيبُ الناسُ من ماله ونفعه كثيراً
    • نحن قومٌ مُرَزَّءون : نُصَابُ بالرَّزايا في خيارنا وأماثلنا
  2. رزَأَ: (فعل)
    • رزَأَ يَرزَأ ، رُزْءًا ورَزْءًا ، فهو رازئ ، والمفعول مَرْزوء
    • رَزَأَتْهُ مُصِيبَةٌ : أَصَابَتْهُ
    • رزَأ مالَ شرِيكه : أخذ منه شيئًا فنقصه
  3. رَزْء: (اسم)
    • رَزْء : مصدر رزَأَ
  4. رُزْء: (اسم)

    • رُزْء : مصدر رُزِئَ
  5. رُزء: (اسم)
    • الجمع : أرزاء
    • الرُّزْءُ : المُصِيبَةُ والجمع : أَرْزَاء
    • مصدر رزَأَ ورُزئَ / رُزئَ بـ / رُزئَ في
  6. رازئ: (اسم)
    • رازئ : فاعل من رزَأَ
  7. مُرَزَّؤونَ: (اسم)
    • مُرَزَّؤونَ : جمع مُرَزَّأ
  8. مُرَزّأ: (اسم)
    • رَجُلٌ مُرَزَّأٌ : كَرِيمٌ سَخِيٌّ
    • رَجُلٌ مُرَزَّأٌ : تعيس شقيّ منكود الحظّ
    • قومٌ مرزَّأون : مات خيارُهم
    • ( ابن زيدون )
    • عَائِلَةٌ مُرَزَّأَةٌ : أَيْ عَائِلَةٌ فَقَدَتْ أَبْنَاءهَا


,
  1. رَزَأَهُ
    • ـ رَزَأَهُ مالَهُ رُزْءاً : أصابَ منه شيئاً ، كَارْتَزَأَهُ مَالَهُ .
      ـ رَزَأَهُ رُزْءاً ومَرْزِئَةً : أصاب منه خَيْراً ،
      ـ رَزَأَ الشَّيءَ : نَقَصَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. رزأ الشّخص
    • أصابه بمصيبة .

    المعجم: عربي عامة

  3. رزأ مال شريكه
    • أخذ منه شيئًا فنقصه .

    المعجم: عربي عامة



  4. رزأ
    • ر ز أ : الرُّزْءُ و المَرْزَئةُ و الرَّزِيئةُ بالمد و الرَّزِيَّةُ المصيبة والجمع الرَّزَايَا وقد رَزَأتْهُ رَزِيئةٌ أي أصابته مصيبة

    المعجم: مختار الصحاح

  5. رَزَأ
    • [ ر ز أ ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). رَزَأْتُ ، أَرْزَأُ ، اِرْزَأْ ، مصدر رُزْءٌ .
      1 . :- رَزَأَتْهُ مُصِيبَةٌ :- : أَصَابَتْهُ .
      2 . :- رَزَأهُ مَالَهُ :- : اِنْتَزَعَ مِنْهُ شَيْئاً فَنَقَصَهُ .

    المعجم: الغني

  6. رَزَأَهُ
    • رَزَأَهُ رَزَأَهُ رُزْءاً ، ومَرزِئَةً : أَصَابَهُ بِرُزْءٍ .
      ويقال : رَزَأَتْهُ رَزِيئَةٌ : أَصابتْهُ مصيبَةٌ .
      ورَزَأَهُ مالَهُ : أَصابَ منه شيئاً فنقَصمَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. رَزَّأَهُ
    • رَزَّأَهُ : رَزَأَهُ كثيرًا .
      يقال : إِنَّه لكريمٌ مُرَزَّأٌ : يُصِيبُ الناسُ من ماله ونفعه كثيراً .
      ونحن قومٌ مُرَزَّءون : نُصَابُ بالرَّزايا في خيارنا وأماثلنا .


    المعجم: المعجم الوسيط

  8. رزَأ
    • رزأ - يرزأ ، رزءا ورزءا ومرزئة
      1 - رزأه : أصابه بـ « برزء »، أي مصيبة شديدة . 2 - رزأه ماله : أصاب منه شيئا فنقصه .

    المعجم: الرائد

  9. رزَأَ
    • رزَأَ يَرزَأ ، رُزْءًا ورَزْءًا ، فهو رازئ ، والمفعول مَرْزوء :-
      رزَأ الشَّخصَ أصابه بمصيبة .
      رزَأ مالَ شرِيكه : أخذ منه شيئًا فنقصه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. رزأ
    • " رَزَأَ فُلانٌ فُلاناً إِذا بَرَّه ، مهموز وغير مهموز .
      قال أَبو منصور : مهموز ، فَخُفِّف وكُتب بالأَلف .
      ورَزأَه مالَه ورَزِئَه يَرْزَؤُه فيهما رُزْءاً : أَصابَ من ماله شيئاً .
      وارْتَزَأَه مالَه كَرَزِئَه .
      وارْتَزَأَ الشيءُ : انْتَقَصَ .
      قال ابن مقبل : حَمَلْتُ عليها ، فَشَرَّدْتُها * بسامي اللَّبانِ ، يَبُذُّ الفِحالا كَرِيمِ النِّجارِ ، حَمَى ظَهْرَه ، * فلَم يُرْتَزَأْ بِرُكُوبٍ زِبالا وروي برُكُونٍ .
      والزِّبالُ : ما تَحْمِله البَعُوضة .
      ويروى : ولم يَرْتَزِئْ .
      ورَزَأَهُ يَرْزَؤُه رُزْءاً ومَرْزِئةً : أَصابَ منه خَيْراً ما كان .
      ويقال : ما رَزَأْتُه مالَه وما رَزِئْتُه مالَه ، بالكسر ، أَي ما نَقَصْتُه .
      ويقال : ما رَزَأَ فلاناً شيئاً أَي ما أَصابَ من مالهِ شيئاً ولا نَقَصَ منه .
      وفي حديث سُراقةَ بن جُعْشُمٍ : فلم يَرْزَآني شيئاً أَي لم يأْخُذا مِنّي شيئاً .
      ومنه حديث عِمْرانَ والمرأَةِ صاحبةِ الـمَزادَتَيْنِ : أَتعلمين أَنـَّا ما رَزَأْنا مِن مائِك شيئاً أَي ما نَقَصْنا ولا أَخَذْنا .
      ومنه حديث ابن العاص ، رضي اللّه عنه : وأَجِدُ نَجْوِي أَكْثَر من رُزْئِي .
      النَّجْوُ : الحَدَثُ ، أَي أَجِدُ أَكثَرَ مـما آخُذه مِنَ الطَّعام .
      ومنه حديث الشعبي أَنه ، قال لبَنِي العَنْبر : إِنما نُهِينا عن الشِّعر إِذا أُبِنَتْ فيه النساءُ وتُروزِئتْ فيه الأَمْوال أَي اسْتُجْلِبَتْ واسْتُنْقِصَتْ من أَرْبابها وأُنْفِقَت فيه .
      وروي في الحديث : لَوْلا أَنَّ اللّهَ لا يُحِبُّ ضَلالةَ العَمَلِ ما رَزَيْناكَ عِقالاً .
      جاءَ في بعض الروايات هكذا غير مهموز .
      قال ابن الأَثير : والأَصْل الهمز ، وهو من التخفيف الشاذّ .
      وضَلالةُ العَمَل : بُطْلانه وذَهابُ نَفْعِه .
      ورجلٌ مُرَزَّأ : أَي كرِيمٌ يُصاب منه كثيراً .
      وفي الصحاح : يُصيبُ الناسُ خَيْرَه .
      أَنشد أَبو حنيفة : فَراحَ ثَقِيلَ الحِلْمِ ، رُزْءاً ، مُرَزَّأً ، * وباكَرَ مَمْلُوءاً ، من الرَّاح ، مُتْرَعا أَبو زيد : يقال رُزِئْتُه إِذا أُخِذَ منك .
      قال : ولا يقال رُزِيتُه .
      وقال الفَرَزدق : رُزِئْنا غالباً وأَباهُ ، كانا * سِماكَيْ كُلِّ مُهْتَلِكٍ فَقِير وقَوم مُرَزَّؤُونَ : يُصِيب الموتُ خِيارَهُمْ .
      والرُّزْءُ : الـمُصِيبةُ .
      قال أَبو ذؤَيب : أَعاذِلَ ! إِنَّ الرُّزْءَ مِثلُ ابن مالِكٍ ، * زُهَيرٍ ، وأَمْثالُ ابْن نَضْلَةَ ، واقِدِ أَراد مثلُ رُزءِ ابن مالِك .
      والمَرْزِئةُ والرَّزِيئةُ : الـمُصِيبةُ ، والجمع أَرْزاءٌ ورَزايا .
      وقد رَزَأَتْهُ رَزِيئةٌ أَي أَصابته مُصِيبةٌ .
      وقد أَصَابَه رُزْءٌ عظيم .
      وفي حديث المرأَة التي جاءَت تسأَل عن ابنها : إِن أُرْزَأ ابني ، فلم أُرْزَأْ حَيايَ أَي إِنْ أُصِبْتُ به وفَقَدْتُه فلم أُصَبْ بِحَيايَ .
      والرُّزْءُ : الـمُصِيبةُ بفَقْد الأَعِزَّةِ ، وهو من الانْتِقاصِ .
      وفي حديث ابن ذي يَزَنَ : فنحنُ وَفْدُ التَّهْنِئَة لا وَفْدُ الـمَرْزِئة .
      وإِنَّه لقَلِيلُ الرُّزْءِ من الطعام أَي قليل الإِصابةِ منه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى رَزَأ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَزَأ** - [ر ز أ]. (ف: ثلا. متعد).** رَزَأْتُ**،** أَرْزَأُ**،** اِرْزَأْ**، مص. رُزْءٌ. 1. "رَزَأَتْهُ مُصِيبَةٌ" : أَصَابَتْهُ. 2. "رَزَأهُ مَالَهُ" : اِنْتَزَعَ مِنْهُ شَيْئاً فَنَقَصَهُ.


المعجم الوسيط
ـَ رُزْءاً، ومَرزِئةً: أصابه برُزْء. ويُقال: رَزَأته رَزِيئة: أصابته مصيبة. ورَزَأه ماله: أصاب منه شيئاً فنقصه.( رَزِئَهُ ) مالَهُ ـَ رُزْءاً، ومَرْزِئة: رَزَأه.( رُزِئَ ) ولَدَه، وبوَلَده: أصيب به.( رَزَّأهُ ): رَزَأهُ كثيراً. يُقال: إنّه لكريم مُرَزَّأ: يصيبُ الناسُ من ماله ونفعه كثيراً. ونحن قوم مُرَزَّءون: نُصَاب بالرَّزايا في خيارنا وأماثلنا.( ارْتَزَأَ ) الشيء: انتقص. وـ فلاناً ماله: رَزَأه.( تَرَازَءُوا ) الأموال: أخذها بعضهم من بعض.( الرُّزْءُ ): المُصيبة. ( ج ) أرزاء.( الرَّزِيئةُ ): ويُقال: ( الرَّزِيّة ) بالتسهيل: الرُّزْء. ( ج ) رزايا.( المَرْزِئَة ): الرُّزْء. يُقال: نحن وفد التَّهنِئة، لا وفد المرزئة. ( ج ) مَرَازِيّ.
مختار الصحاح
ر ز أ : الرُّزْءُ و المَرْزَئةُ و الرَّزِيئةُ بالمد و الرَّزِيَّةُ المصيبة والجمع الرَّزَايَا وقد رَزَأتْهُ رَزِيئةٌ أي أصابته مصيبة
الصحاح في اللغة
الرُزْءُ: المصيبة، والجمع: ألأرزاء. ورَزَأْتُ الرجل أرزؤُهُ رُزْءًا، ومَرْزِئَةً، إذا أَصَبْتَ منه خيراً ما كان. ويقال: ما رَزَأْتُهُ مالَهُ، وما رَزِئْتُهُ ماله، أي ما نَقَصْتُهُ، وارتزأ الشيء: انتقص. والمَرْزِئَةُ: المصيبة، وكذلك: الرزيئة والجمع الرزايا. ورجل مُرَزَّأٌ، أي كريمٌ، يصيبُ الناسُ خيْره. وقد رَزَأَتْهُ رزيئةٌ، أي أصابته مصيبةٌ.
تاج العروس

رَزَأَهُ مالَه كجَعَلَه وعَلِمه يَرْزَؤُه بالفتح فيهما رُزْأً بالضَّمِّ : أَصاب منه أَي من ماله شيئاً كارْتَزَأَهُ مالَه أَي مثل رَزِئَه ورَزَأَهُ يَرْزَؤُه رُزْأً ومَرْزِئَةً : أَصابَ منه خَيْراً ما كان ورَزَأَ فلانٌ فلاناً إِذا برَّه مهموزٌ وغير مهموز قال أَبو منصور : أَصله مهموز فخُفِّف وكُتب بالألف ورَزَأَ الشَّيْءَ : نَقَصَه . والرَّزيئَةُ : المُصيبة بفَقْدِ الأَعِزَّة كالرُّزْءِ والمِرْزَئَةِ قال أَبو ذؤيب :

أَعاذِلَ إنَّ الرُّزْءَ مثلُ ابنِ مالكٍ ... زُهَيْرٍ وأَمثالِ ابنِ نَضْلَةَ واقِدِ أَراد مثل رُزْءِ ابنِ مالكٍ . وقد رَزَأَتْهُ رَزيئةٌ أَي أَصابته مُصيبة وقد أَصابه رُزْءٌ عظيم وفي حديث المرأةِ التي جاءت تسأَلُ عن ابنِها : إن أُرزإِ ابْني فلن أُرْزَأَ أَحبابي أَي إن أُصِبت به وفقدتُه فلم أُصَبْ بحِبِّي وفي حديث ابن ذي يزن : فنحنُ وَفْدُ التَّهْنِئَةِ لا وَفْدُ المَرْزِئَةِ . وإنَّه لقليلُ الرُّزْءِ من الطعامِ أَي قليل الإصابة منه وفي حديث ابنِ العاص : وأَجد نَجْوي أَكْثَرَ من رُزْئِي . النَّجْوُ : الحَدَثُ أَي أَجدُه أَكثرَ ممَّا آخُذُ من الطعام . والرُّزْءُ : المُصيبة وهو من الانتقاصِ ج أَرْزاءٌ كقُفْل وأَقفال ورَزَايا كَبَرايا فهو لفٌّ ونشرٌ غيرُ مرتَّب . ويقال ما رَزِئْتُه مالَه بالكسر وبالفتح حكاه عياضٌ وأَثبتَه الجوهريّ أَي ما نَقَصْتُه ويقال : ما رَزَأَ فلاناً شيئاً أَي ما أَصاب من ماله شيئاً ولا نقصَ منه وفي حديث سُراقَةَ بن جُعْشُمٍ : فلمْ يَرْزَآني شيئاً أَي لم يأْخُذا منِّي شيئاً ومنه حديث عمرانَ والمرأَةِ صاحبة المَزادَتَيْنِ : أَتعلمينَ أَنَّا ما رَزَأْنا من مائِك شيئاً ؟ أَي ما نَقَصْنا ولا أَخذنا وورد في الحديث " لولا أنَّ الله لا يُحِبُّ ضَلالَةَ العَمَلِ ما رَزَيْناكِ عِقَالاً " جاءَ في بعض الرِّواياتِ هكذا غير مهموز قال ابنُ الأَثير : والأَصل الهمزُ وهو من التخفيف الشاذِّ وضَلالَةُ العملِ : بُطلانُه قال أَبو زيد : يقال : رُزِئْتُه إِذا أُخِذَ منكَ قال : ولا يقال : رُزِيتُه وقال الفرزدق :

رُزِينَا غالِباً وأَباهُ كانَا ... سِماكَيْ كلِّ مُهْتَلِكٍ فَقيرِ وارتَزَأَ الشَّيْءَ انتقَصَ كَرَزِئَ قال ابنُ مُقبل يصف قُروماً حملَ عليها :

حَمَلْتُ عليْها فَشَرَّدْتُها ... بسَامِي اللَّبَانِ يَبُذُّ الفِحَالاَ

كَريمِ النِّجَارِ حَمَى ظَهْرَهُ ... فلمْ يُرْتَزَأْ برُكُوبٍ زِبَالاَ ويروى : برُكونٍ . والزَّبَالُ : ما تحمِله البعوضةُ ويروى : ولم يُرْتَزِئْ . والمُرَزَّؤُونَ بالتشديد يقال : رجلٌ مُرَزَّأٌ أَي كريمٌ يُصابُ منه كثيراً وفي الصحاح : يصيبُ الناسُ خَيْرَهُ وأَنشد أَبو حنيفة :

فراحَ ثَقيلَ الحِلْمِ رُزْأً مُرَزَّأً ... وباكَرَ مَمْلوءاً من الرَّاحِ مُتْرَعَا ووَهِمَ الجوهريّ في تخفيفه لم يضبط الجوهريّ فيه شيئاً اللهمَّ إِلاَّ أَن يكون بخَطِّه كذا في نسختنا وسقط من بعض النسخ وأَنت خبيرٌ أَن بمثل هذا لا يُنْسَب الوَهَم إليه : الكُرَماءُ يُصيبُ الناسَ خيرُهم وهم أيضاً : قومٌ ماتَ خِيارُهم . وفي اللسان : يُصيبُ الموتُ خِيارَهم

لسان العرب
رَزَأَ فُلانٌ فُلاناً إِذا بَرَّه مهموز وغير مهموز قال أَبو منصور مهموز فَخُفِّف وكُتب بالأَلف ورَزأَه مالَه ورَزِئَه يَرْزَؤُه فيهما رُزْءاً أَصابَ من ماله شيئاً وارْتَزَأَه مالَه كَرَزِئَه وارْتَزَأَ الشيءُ انْتَقَصَ قال ابن مقبل حَمَلْتُ عليها فَشَرَّدْتُها ... بسامي اللَّبانِ يَبُذُّ الفِحالا كَرِيمِ النِّجارِ حَمَى ظَهْرَه ... فلَم يُرْتَزَأْ بِرُكُوبٍ زِبالا وروي برُكُونٍ والزِّبالُ ما تَحْمِله البَعُوضة ويروى ولم يَرْتَزِئْ ورَزَأَهُ يَرْزَؤُه رُزْءاً ومَرْزِئةً أَصابَ منه خَيْراً ما كان ويقال ما رَزَأْتُه مالَه وما رَزِئْتُه مالَه بالكسر أَي ما نَقَصْتُه ويقال ما رَزَأَ فلاناً شيئاً أَي ما أَصابَ من مالهِ شيئاً ولا نَقَصَ منه وفي حديث سُراقةَ بن جُعْشُمٍ فلم يَرْزَآني شيئاً أَي لم يأْخُذا مِنّي شيئاً ومنه حديث عِمْرانَ والمرأَةِ صاحبةِ المَزادَتَيْنِ أَتعلمين أَنَّا ما رَزَأْنا مِن مائِك شيئاً أَي ما نَقَصْنا ولا أَخَذْنا ومنه حديث ابن العاص رضي اللّه عنه وأَجِدُ نَجْوِي أَكْثَر من رُزْئِي النَّجْوُ الحَدَثُ أَي أَجِدُ [ ص 86 ] أَكثَرَ مما آخُذه مِنَ الطَّعام ومنه حديث الشعبي أَنه قال لبَنِي العَنْبر إِنما نُهِينا عن الشِّعر إِذا أُبِنَتْ فيه النساءُ وتُروزِئتْ فيه الأَمْوال أَي اسْتُجْلِبَتْ واسْتُنْقِصَتْ من أَرْبابها وأُنْفِقَت فيه وروي في الحديث لَوْلا أَنَّ اللّهَ لا يُحِبُّ ضَلالةَ العَمَلِ ما رَزَيْناكَ عِقالاً جاءَ في بعض الروايات هكذا غير مهموز قال ابن الأَثير والأَصْل الهمز وهو من التخفيف الشاذّ وضَلالةُ العَمَل بُطْلانه وذَهابُ نَفْعِه ورجلٌ مُرَزَّأ أَي كرِيمٌ يُصاب منه كثيراً وفي الصحاح يُصيبُ الناسُ خَيْرَه أَنشد أَبو حنيفة فَراحَ ثَقِيلَ الحِلْمِ رُزْءاً مُرَزَّأً ... وباكَرَ مَمْلُوءاً من الرَّاح مُتْرَعا أَبو زيد يقال رُزِئْتُه إِذا أُخِذَ منك قال ولا يقال رُزِيتُه وقال الفَرَزدق رُزِئْنا غالباً وأَباهُ كانا ... سِماكَيْ كُلِّ مُهْتَلِكٍ فَقِير وقَوم مُرَزَّؤُونَ يُصِيب الموتُ خِيارَهُمْ والرُّزْءُ المُصِيبةُ قال أَبو ذؤَيب أَعاذِلَ إِنَّ الرُّزْءَ مِثلُ ابن مالِكٍ ... زُهَيرٍ وأَمْثالُ ابْن نَضْلَةَ واقِدِ أَراد مثلُ رُزءِ ابن مالِك والمَرْزِئةُ والرَّزِيئةُ المُصِيبةُ والجمع أَرْزاءٌ ورَزايا وقد رَزَأَتْهُ رَزِيئةٌ أَي أَصابته مُصِيبةٌ وقد أَصَابَه رُزْءٌ عظيم وفي حديث المرأَة التي جاءَت تسأَل عن ابنها إِن أُرْزَأ ابني فلم أُرْزَأْ حَيايَ أَي إِنْ أُصِبْتُ به وفَقَدْتُه فلم أُصَبْ بِحَيايَ والرُّزْءُ المُصِيبةُ بفَقْد الأَعِزَّةِ وهو من الانْتِقاصِ وفي حديث ابن ذي يَزَنَ فنحنُ وَفْدُ التَّهْنِئَة لا وَفْدُ المَرْزِئة وإِنَّه لقَلِيلُ الرُّزْءِ من الطعام أَي قليل الإِصابةِ منه
الرائد
* رزأ يرزأ: رزءا ورزءا ومرزئة. 1-ه: أصابه بـ «برزء»، أي مصيبة شديدة. 2-ه ماله: أصاب منه شيئا فنقصه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: