وصف و معنى و تعريف كلمة رَصَا:


رَصَا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على راء (ر) و صاد (ص) و ألف (ا) .




معنى و شرح رَصَا في معاجم اللغة العربية:



رَصَا

جذر [رصا]

  1. رَصا: (فعل)
    • رَصَوْتُ ، أَرْصُو ، اُرْصُ ، مصدر رَصْوٌ
    • رَصا عَمَلَهُ : أَحْكَمَهُ ، أَتْقَنَهُ
  2. أَرْصى: (اسم)
    • أَرْصى بالمكان : لَزِمَه لا يَبْرَح
  3. أَوْرَاص: (اسم)
    • أَوْرَاص : جمع وَرْصُ
  4. رَصَى: (فعل)

    • رَصَى رَصْوًا
    • رَصَاهُ : أَحْكَمَهُ وأَتْقَنَه
  5. رَصْو: (اسم)
    • رَصْو : مصدر رَصَى
  6. رَصّ: (اسم)
    • مصدر رصَّ
    • وضع البضاعة في الأماكن المعدَّة لها في السَّفينة وغيرها بطريقة تكفُل سلامَتها وسلامةَ غيرها من البضائع المشحونة
  7. رَصَّ: (فعل)
    • رصَّ رَصَصْتُ ، يَرُصّ ، ارْصُصْ / رُصَّ ، رَصًّا ، ف فهو أرَصُّ ، هو راصّ ، وهي رَصَّاءُ والجمع : رُصٌّ ، فهو مَرْصُوصٌّ ، ورَصِيصَّ
    • رصَّ البنَّاءُ الحجارةَ ونحوَها : ضمَّ بعضَها إلى بعض ، صفَّها
    • رَصَّ الآجُرَّ : أَلْصَقَ بَعْضَهُ إِلى بَعْضٍ ، أَحْكَمَهُ
    • يَرُصُّ البَضائِعَ على الرُّفوفِ : يُرَتِّبُها
    • رَصَّ الصُّفوفَ : صَفَّها صَفّاً مُتَراصّاً
    • رَصَّ مُسَدَّسَهُ : مَلأَهُ بِالرَّصاصِ
    • رَصَّتِ الأسنانُ : انتظَمَتْ واستَوَتْ
    • رَصَّهُ : أَحكمه بالرصاص أَو طلاه به
  8. رَصَّاءُ: (اسم)
    • رَصَّاءُ : فاعل من رَصَّ


  9. راصّ: (اسم)
    • راصّ : فاعل من رَصَّ
  10. وَرَصَ: (فعل)
    • وَرَصَ ( تَرِصُ ) وَرْصاً
    • وَرَصَتِ الدجاجةُ : وضعت البيضَ بمرّة
,
  1. رَصاهُ
    • ـ رَصاهُ : أحْكَمَهُ ، وأتْقَنَه .
      ـ أرْصَى بالمَكانِ : لَزِمَه لا يَبْرَحُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. رَصا
    • [ ر ص و ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). رَصَوْتُ ، أَرْصُو ، اُرْصُ ، مصدر رَصْوٌ . :- رَصا عَمَلَهُ :- : أَحْكَمَهُ ، أَتْقَنَهُ .

    المعجم: الغني

  3. رَصا
    • رصا - يرصو ، رصوا
      1 - رصا الأمر : أحكمه ، أتقنه

    المعجم: الرائد

  4. رصا
    • " ابن الأَعرابي : رَصاه إذا أَحكمَهُ ، ورَصاهُ إذا نَواهُ للصومِ ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. رَصَّهُ
    • ـ رَصَّهُ : ألْزَقَ بعضَهُ ببعضٍ ، وضمَّ ؛ كرصَّصَهُ ،
      ـ رَصَّتِ الدَّجاجَةُ بَيْضَتَها : سَوَّتْهَا بِمِنْقَارِهَا .
      ـ رَصاصُ : معروف ، ولا يُكْسَرُ ،
      ـ رَصاصُ الضَّرْبَانِ : أسْوَدُ وهو الأُسْرُبُّ والإِبارُ ، وأبْيَضُ وهو القَلْعِيُّ والقَصْدِيرُ ، إن طُرِحَ يَسِيرُ منه في قِدْرٍ ، لم يَنْضَجْ لَحْمُهَا أبداً ، وإن طُوِّقَتْ شجرةٌ بطَوْقٍ منه ، لم يَسْقُطْ ثَمَرُهَا وكثُرَ .
      ـ شيءٌ مُرَصَّصٌ : مَطْلِيُّ به .
      ـ مَرْصُوصَةُ : البِئْرُ طُوِيَتْ به .
      ـ رَصِيصُ : البَيْضُ بعضُهُ فوقَ بعضٍ ، ونِقابُ المرأةِ إذا أدْنَتْهُ من عَيْنَيْها ، وقد رَصَّصَتْ .
      ـ أرَصُّ : المُتَقارِبُ الأسْنَانِ .
      ـ فَخِذٌ رَصَّاءٌ : التَصَقَتْ بأُخْتِهَا .
      ـ أُرْصُوصَةُ : قَلَنْسُوَةٌ كالبِطِّيخةِ .
      ـ رَصَّاصةُ : البخيلُ ، وحِجَارةٌ لازِقَةٌ بحَوَالَيِ العَيْنِ الجاريةِ ، كالرَّصْراصَةِ ، وهي الأرضُ الصُّلْبَةُ .
      ـ رَصْرَصَ البِناءَ : أحْكَمَهُ ، وشَدَّدَهُ ،
      ـ رَصْرَصَ في المكانِ : ثَبَتَ .
      ـ تَراصُّوا في الصَّفِّ : تَلاصَقُوا ، وانْضَمُّوا .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. رَصْعُ
    • ـ رَصْعُ : الضرْبُ باليد ،
      ـ شِدَّةُ الطَّعْنِ كالإِرْصاعِ ، والإِقامةُ ، ودَقُّ الحَبِّ بين حَجَرَينِ كالارْتِصاعِ ، وتَغييبُ السِّنانِ في المَطْعونِ ،
      ـ رَصَعُ : فِراخُ النَّحْلِ ، الواحدةُ : الرَّصَعَةُ ، أو الصوابُ بالضاد .
      ـ رَصيعَةُ : العُقْدَةُ في اللجامِ ، وحِلْيَةُ السيفِ المُسْتديرَةُ ، أو كلُّ حَلْقَةٍ مُسْتَديرةٍ في سيفٍ ، أو سَرْجٍ ، أو غيرِه ، ومَشَكُّ مَحاني أطْرافِ الضُّلوعِ من ظَهْرِ الفرسِ ، والبُرُّ يُدَقُّ بالفِهْرِ ويُبَلُّ ويُطْبَخُ بالسَّمْن ، ج : رَصائِعُ .
      ـ رَصيعُ : زِرُّ عُرْوَةِ المصحفِ .
      ـ رَصِعَ به : لَزِقَ ،
      ـ رَصِعَ بالطيب : عَبِقَ .
      ـ أرْصَعُ : الأَرْسَحُ .
      ـ طَعْنٌ أرْصَعُ : تامٌّ غابَ كلُّه فيه .
      ـ رَصْعاءُ : المرأةُ لا اسْكِتانِ لها ، أو لا عَجيزَةَ . وقد رَصِعَتْ ، وهو أرْصَعُ .
      ـ رَصاعُ : الجِماعُ .
      ـ رَصَّاعُ : كثيرهُ .
      ـ مِرصَاعُ : دُوَّامَةُ الصِّبْيانِ ، وكلُّ خشبةٍ يُدْحَى بها .
      ـ مُرْصِعُ : النَّحْلُ لها رَصَعٌ ، ج : مَراصيعُ .
      ـ تَرْصيعُ : التَّرْكيبُ ، والتَّقْديرُ ، والنَّسْجُ كما يُرَصِّعُ الطائرُ عُشَّهُ ، والنَّشاطُ .
      ـ فرسٌ مُرَصَّعُ الثُّنَنِ : إذا كانتْ ثُنَنُه بعضُها في بعضٍ .
      ـ تاجٌ ، وسيفٌ مُرَصَّعٌ بالجَوَاهر : مُحَلًّى .
      ـ ارْتَصَعَ : الْتَزَقَ ،
      ـ ارْتَصَعَتْ أسْنانُه : تَقارَبَتْ .
      ـ تَراصَعَتِ العَصافيرُ : تَسافَدَتْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. رَصافَة
    • رصافة - ج ، رصائف
      1 - رصافة : عقب يلوى فوق مدخل النصل في السهم . 2 - رصافة : كل منبت في ما حول المدينة من الريف والقرى .

    المعجم: الرائد

  4. راصَد
    • راصد - ج ، رصاد ورصد ورصد
      1 - راصد : رقيب . 2 - راصد : الذي يرصد النجوم ويراقبها . 3 - راصد : أسد .

    المعجم: الرائد

  5. رَصَيعة


    • رصيعة - ج ، رصائع
      1 - رصيعة : حب يدق ويطبخ بالسمن . 2 - رصيعة : عقدة في اللجام . 3 - رصيعة : كل ما يرصع به من الحلي . 4 - رصيعة : كل حلية مستديرة في تاج أو سيف أو نحوهما

    المعجم: الرائد

  6. رَصَّاصٌ
    • جمع : ـون [ ر ص ص ]. ( صِيغَةُ فَعَّال ). : مَنْ يَعْمَلُ الرَّصاصَ .

    المعجم: الغني

  7. رَصاص
    • رَصاص / رُصاص :-
      ( الكيمياء والصيدلة ) عنصر فلزِّي ليِّن ، ينصهر عند 327 ْ م ، يقاوم التآكُل نسبيًّا ، يستخدم لصُنْع أقطاب بطَّاريات السَّيارات :- هذه الأنابيب لا تتحمل لأنها مصنوعة من الرَّصاص :-
      • خلاّت الرَّصاص : مركّب سامّ يستخدم في أصباغ الشَّعر والدهان ، - قلم الرَّصاص : قضيب من الخشب في داخلها مادة من الجرافيت يكتب بها من غير مداد .
      • شمع الرَّصاص : ( الكيمياء والصيدلة ) اسم يُطلق على خليط شمعي الملمس من هيدروكسيد الرصاص ، وكربونات الرصاص ، يستعمل في الرسم ، وفي تحضير بعض مستحضرات التجميل .
      • تسمُّم بالرَّصاص : ( طب ) امتصاص كميَّات من الرصاص ينتج عنها الإضرار بالمخّ والأمراض التنفُّسيَّة وغيرها مما قد يُحدث الوفاة ، ومصدر المرض عادم السيَّارات والبويات التي يدخل فيها مركَّبات الرصاص .
      • رابع إيثيل الرَّصاص : ( الكيمياء والصيدلة ) سائل سامّ يستخدم في الغازولين للمحرِّكات ذات الاحتراق الدَّاخلي كمادة مانعة للطَّرْق .
      • زرنيخات الرَّصاص : ( الكيمياء والصيدلة ) مسحوق أبيض سام بلوري غير منحل ، يستعمل مبيدًا للحشرات والأعشاب الضارّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. رصَّاص
    • رصَّاص :-
      صانع الرَّصاص
      • إن فلانًا لرصَّاصةٌ : إذا كان بخيلاً يشبّه بالحجر .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. رَصاص
    • رصاص - و رصاص
      1 - رصاص : معدن متداخل الأجزاء ، لين ، رمادي اللون إلى زرقة . 2 - رصاص : ما تحشى به البنادق والمسدسات ونحوها من قذائف .

    المعجم: الرائد

  10. رصّ البنّاء الحجارة ونحوها
    • ضمَّ بعضَها إلى بعض ، صفَّها :- رصَّ الكتبَ / البضاعةَ - { إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُمْ بُنْيَانٌ مَرْصُوصٌ }.

    المعجم: عربي عامة

  11. رَصَّ
    • رَصَّ رَصَّ َ رَصَصًا : انْضَمَّ بعضُه إلى بعض وتقارَب .
      يقال : رَصَّتِ الأسنانُ : انتظَمَتْ واستَوَتْ .
      فهو أرَصُّ ، وهي رَصَّاءُ . والجمع : رُصٌّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. رَصَّ
    • [ ر ص ص ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). رَصَّ ، يَرَصُّ ، مصدر رَصَصٌ . :- رَصَّتِ الأَسْنانُ :- : اِنْتَظَمَتْ ، اِسْتَوَتْ ، تَقارَبَتْ .

    المعجم: الغني

  13. رَصَّ
    • [ ر ص ص ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). رَصَصْتُ ، أَرُصُّ ، رُصَّ ، مصدر رَصٌّ .
      1 . :- رَصَّ الآجُرَّ :- : أَلْصَقَ بَعْضَهُ إِلى بَعْضٍ ، أَحْكَمَهُ .
      2 . :- يَرُصُّ البَضائِعَ على الرُّفوفِ :- : يُرَتِّبُها .
      3 . :- رَصَّ الصُّفوفَ :- : صَفَّها صَفّاً مُتَراصّاً .
      4 . :- رَصَّ مُسَدَّسَهُ :- : مَلأَهُ بِالرَّصاصِ .

    المعجم: الغني

  14. رَصّ
    • رَصّ :-
      1 - مصدر رصَّ .
      2 - وضع البضاعة في الأماكن المعدَّة لها في السَّفينة وغيرها بطريقة تكفُل سلامَتها وسلامةَ غيرها من البضائع المشحونة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. الرَّصَاصُ
    • الرَّصَاصُ : عُنْصُر فِلِزّ ليَّنْ ، وزنه الذَّرّيّ 207 , 21 ، وعدَدُهُ الذَّرِّيّ 82 وكثافته 11 , 34 ، وينصهر عند 327 م .
      و الرَّصَاصُ البُنْدُق يُرْمَى به من البُنْدُقِيَّة والمسدس ونحوهما .
      يقال : أُطلق عليه الرصَاص .
      وقَلَم ُ الرَّصاص : أُنبوبة دقيقة من الخشَبَ في داخِلِها مادة من الجَرَافيت يكتب بها من غير مِدَاد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الرَّصَّاصُ
    • الرَّصَّاصُ : من يعمل الرَّصَاصَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. رَصاصٌ
    • [ ر ص ص ].
      1 . : مَعْدِنٌ أَبْيَضُ مائِلٌ للزُّرْقَةِ ، لَيِّنٌ طَروقٌ ، أَمْلاحُهُ مَوادُّ سامَّةٌ .
      2 . :- أَطْلَقَ عَلَيْهِ الرَّصاصَ مِنْ مُسَدَّسِهِ :- : مَعْدِنٌ مُسْتَطيلٌ تُحْشَى بِهِ الأَسْلِحَةُ النَّارِيَّةُ كَالبُنْدُقِيَّةِ أَوِ الْمُسَدَّسِ . :- أُصِيبَ بِرَصَاصَةٍ فِي رَأْسِهِ فَمَاتَ فِي الْحِينِ .
      3 . :- قَلَمُ الرَّصاصِ :- : قَلَمٌ خَشَبِيٌّ بِداخِلِهِ مادَّةٌ مِنَ الجَرانيتِ يُكْتَبُ بِها .

    المعجم: الغني

  18. رَصَّهُ
    • رَصَّهُ رَصَّهُ ُ رَصًّا : ضَمَّ بعضَه إلى بعضَ .
      فهو مَرْصُوصٌّ ، ورَصِيصَّ .
      وفي التنزيل العزيز : الصف آية 4 إنَّ اللهَ يُحِبُّ الَّذينَ يُقَاتِلُونَ في سَبيلِهِ صَفًّا كأَنَّهُمْ بُنْيَانٌ مَرْصُوصٌ ) ) .
      و رَصَّهُ أَحكمه بالرصاص أَو طلاه به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. رَصّ
    • رص - يرص ، رصا
      1 - رص الشيء : ضم بعضه إلى بعضه الآخر : « رص الصفوف ». 2 - رص الشيء : طلاه بالرصاص . 3 - رص الشيء : حشاه بالرصاص .

    المعجم: الرائد

  20. رَصّ
    • رص - يرص ، رصصا
      1 - رص الشيء : انضم بعضه إلى بعضه الآخر . 2 - رصت الأسنان : تقاربت واستوت .

    المعجم: الرائد

  21. رصَّ
    • رصَّ رَصَصْتُ ، يَرُصّ ، ارْصُصْ / رُصَّ ، رَصًّا ، فهو راصّ ، والمفعول مَرْصوص :-
      رصَّ البنَّاءُ الحجارةَ ونحوَها ضمَّ بعضَها إلى بعض ، صفَّها :- رصَّ الكتبَ / البضاعةَ ، - { إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُمْ بُنْيَانٌ مَرْصُوصٌ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. رصص
    • " رَصَّ البُنْيانَ يَرُصّه رَصّاً ، فهو مَرْصُوصٌ ورَصِيصٌ ، ورَصّصَه ورَصْرَصَه : أَحْكَمَه وجَمَعه وضمّ بعضَه إِلى بعض .
      وكلُّ ما أُحْكِمَ وضُمَّ ، فقد رُصَّ .
      ورَصَصْتُ الشيء أَرُصّهُ رَصّاً أَي أَلْصَقْتُ بعضَه ببعض ، ومنه : بُنْيان مَرْصوصٌ ، وكذلك التَّرْصِيصُ ، وفي التنزيل : كأَنهم بُنْيانٌ مَرْصُوصٌ .
      وتَراصَّ القومُ : تضامُّوا وتلاصَقُوا ، وتَراصُّوا : تصافُّوا في القتال والصلاة .
      وفي الحديث : تَراصُّوا في الصُّفوف لا تَتَخَلّلُكم الشياطِينُ كأَنها بنات حَذَفٍ ، وفي رواية : تَراصُّوا في الصلاة أَي تلاصَقُوا .
      قال الكسائي : التَّراصُّ أَن يَلْصَقَ بعضُهم ببعضٍ حتى لا يكون بينهم خَلَلٌ ولا فُرَجٌ ، وأَصله تراصَصُوا من رَصّ البِناء يَرُصُّه رَصّاً إِذا أَلْصَقَ بعضَه ببعض فأُدْغِم ؛ ومنه الحديث : لَصُبَّ عليكم العذاب صَبّاً ثم لَرُصَّ عليكم رَصّاً .
      ومنه حديث ابن صَيّاد : فرَصَّه رسولُ اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ؛ أَي ضم بعضه إِلى بعض ، ومنه قوله تعالى : كأَنهم بُنْيانٌ مَرْصُوصٌ ؛ أَي أُلْصِقَ البعضُ بالبعض .
      وبَيْضٌ رَصِيصٌ : بعضُه فوق بعض ؛ قال امرؤ القيس : على نِقْنِقٍ هَيْقٍ له ولِعرْسِه ، بِمُنْخَدَعِ الوَعْساءِ ، بَيْضُ رَصِيص ورَصْرَصَ إِذا ثبت بالمكان .
      والرَّصَصُ والرِّصاص والرَّصاصُ : معروف من المَعْدِنِيّات مشتق من ذلك لِتَداخُلِ أَجزائِه ، والرَّصاصُ أَكثر من الرِّصاصِ ، والعامةُ تقوله بكسر الراء ؛ وشاهد الرَّصاص بالفتح قول الراجز : أَنا ابنُ عَمْروٍ ذي السَّنا الوَبّاصِ وابنُ أَبيه مُسْعطُ الرَّصاصِ وأَول من أَسْعطَ بالرَّصاصِ من ملوك العرب ثعلبةُ ابن امرئ القيس بن مازن بن الأَزد .
      وشيء مُرَصَّصٌ : مَطْليٌّ به .
      والتَّرْصِيصُ : تَرْصِيصُك الكُوزَ وغيرَه بالرَّصاصِ .
      والرَّصَّاصةُ والرَّصْراصَةُ : حجارةٌ لازمة لما حَوَالَيِ العين الجارية ؛ قال النابغة الجعدي : حِجارة قَلْتٍ بِرَصْراصَةٍ ، كُسِينَ غِشاءً من الطُّحْلُبِ ‏

      ويروى : ‏ بِرَضْراضَةٍ ، وسيأْتي ذكره في موضعه .
      والرَّصَصُ في الأَسنان : كاللَّصَصِ ، وسيأْتي ذكره في موضعه ؛ رجل أَرَصُّ وامرأَة رَصّاءُ .
      والرَّصّاءُ والرَّصُوصُ من النساء : الرَّتْقاءُ .
      ورَصَّصَت المرأَةُ إِذا أَدْنَت نِقابَها حتى لا يُرَى إِلا عَيْناها ، أَبو زيد : النِّقابُ على مارِنِ الأَنف .
      والتَّرْصِيصُ : هو أَن تَنْتَقِبَ المرأَة فلا يُرَى إِلا عيناها ، وتميم تقول : هو التَّوْصِيصُ ، بالواو ، وقد رصَّصَتْ ووَصَّصَتْ .
      الفراء : رَصَّصَ إِذا أَلَحَّ في السؤال ، ورَصّصَ النِّقاب أَيضاً .
      أَبو عمرو : الرَّصِيصُ نِقَابُ المرأَة إِذا أَدْنَته من عَيْنَيْها ، واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. رصد
    • " الراصِدُ بالشيء : الراقب له .
      رَصَدَه بالخير وغيره يَرْصُدُه رَصْداً ورَصَداً : يرقبه ، ورصَدَه بالمكافأَة كذلك .
      والتَّرَصُّدُ : الترقب .
      قال الليث : يقال أَنا لك مُرْصِدٌ بإِحسانك حتى أُكافئك به ؛ قال : والإِرصاد في المكافأَة بالخير ، وقد جعله بعضهم في الشر أَيضاً ؛

      وأَنشد : لاهُمَّ ، رَبَّ الراكب المسافر ، احْفَظْه لي من أَعيُنِ السواحر ، وحَيَّةٍ تُرْصِدُ بالهواجر فالحية لا تُرْصِدُ إِلا بالشر .
      ويقال للحية التي تَرْصُد المارة على الطريق لتلسع : رصيد .
      والرَّصِيدُ : السبع الذي يَرْصُد لِيَثِب .
      والرَّصُود من الإِبل : التي تَرْصُد شرب الإِبل ثم تشرب هي .
      والرَّصَدُ : القوم يَرْصُدون كالحَرَس ، يستوي فيه الواحد والجمع والمؤنث ، وربما ، قالوا أَرصاد .
      والرُّصْدَة ، بالضم : الزُّبْية .
      وقال بعضهم : أَرصَدَ له بالخير والشر ، لا يقال إِلا بالأَلف ، وقيل : تَرَصَّدَه ترقبه .
      وأَرصَدَ له الأَمر : أَعدّه .
      والارتصاد : الرَّصْد .
      والرَّصَد : المرتَصِدُون ، وهو اسم للجمع .
      وقال الله عز وجل : والذين اتخذوا مسجداً ضراراً وكفراً وتفريقاً بين المؤمنين وإِرصاداً لمن حارب الله ورسوله ؛ قال الزجاج : كان رجل يقال له أَبو عامر الراهب حارَب النبيَّ ، صلى الله عليه وسلم ، ومضى إِلى هِرَقْلَ وكان أَحد المنافقين ، فقال المنافقون الذين بنوا مسجد الضرار : نبني هذا المسجد وننتظر أَبا عامر حتى يجيء ويصلي فيه .
      والإِرصاد : الانتظار .
      وقال غيره : الإِرصاد الإِعداد ، وكانوا قد ، قالوا نَقْضي فيه حاجتنا ولا يعاب علينا إِذا خلونا ، ونَرْصُده لأَبي عامر حتى مجيئه من الشام أَي نعدّه ؛ قال الأَزهري : وهذا صحيح من جهة اللغة .
      روى أَبو عبيد عن الأَصمعي والكسائي : رصَدْت فلاناً أَرصُدُه إِذا ترقبته .
      وأَرْصَدْت له شيئاً أُرْصِدُه : أَعددت له .
      وفي حديث أَبي ذر :، قال له النبي ، صلى الله عليه وسلم : ما أُحِبُّ عِندي (* قوله « ما أحب عندي » كذا بالأصل ولعله ما أحب ان عندي والحديث جاء بروايات كثيرة ).
      مِثلَ أُحُدٍ ذهباً فَأُنفِقَه في سبيل الله ، وتمُسي ثالثةٌ وعندي منه دينارٌ إِلاَّ دينار أُرْصِدُه أَي أُعِدُّه لدين ؛ يقال : أَرصدته إِذا قعدت له على طريقه ترقبه .
      وأَرْصَدْتُ له العقوبة إِذا أَعددتها له ، وحقيقتُه جعلتها له على طريقه كالمترقبة له ؛ ومنه الحديث : فأَرْصَدَ الله على مَدْرجته ملَكاً أَي وكله بحفظ المدرجة ، وهي الطريق .
      وجعله رَصَداً أَي حافظاً مُعَدّاً .
      وفي حديث الحسن بن علي وذكر أَباه فقال : ما خَلَّف من دنياكم إِلا ثلثمائة درهم كان أَرصَدَها لشراء خادم .
      وروي عن ابن سيرين أَنه ، قال : كانوا لا يَرْصُدون الثمار في الدَّيْن وينبغي أَن يُرْصَد العينُ في الدَّيْن ؛ قال : وفسره ابن المبارك فقال إِذا كان على الرجل دين وعنده من العين مثله لم تجب الزكاة عليه ، وإِن كان عليه دين وأَخرجت أَرضه ثمرة يجب فيها العشر لم يسقط العشر عنه من أَجل ما عليه من الدين ، لاختلاف حكمهما وفيه خلاف .
      قال أَبو بكر : قولهم فلان يَرْصُد فلاناً معناه يقعد له على طريقه .
      قال : والمَرْصَدُ والمِرْصادُ عند العرب الطريق ؛ قال الله عز وجل : واقعدوا لهم كل مَرصد ؛ قال الفراء : معناه واقعدوا لهم على طريقهم إِلى البيت الحرام ، وقيل : معناه أَي كونوا لهم رَصَداً لتأْخذوهم في أَيّ وجه توجهوا ؛ قال أَبو منصور : على كل طريق ؛ وقال عز وجل : إِنَّ ربك لبالمرصاد ؛ معناه لبالطريق أَي بالطريق الذي ممرّك عليه ؛ وقال عديّ : وإِنَّ المنايا للرجالِ بِمَرْصَد وقال الزجاج : أَي يرصد من كفر به وصدّ عنه بالعذاب ؛ وقال ابن عرفة : أَي يَرْصُد كل إِنسان حتى يجازِيَه بفعله .
      ابن الأَنباري : المِرصاد الموضع الذي ترصد الناس فيه كالمضمار الموضع الذي تُضَمَّر فيه الخيل من ميدان السباق ونحوه ، والمَرْصَدُ : مثل المِرصاد ، وجمعه المراصد ، وقيل : المرصاد المكان الذي يُرْصَدُ فيه العدوّ .
      وقال الأَعمش في قوله : إِنَّ ربك لبالمرصاد ؛ قال : المرصاد ثلاثة جسور خلف الصراط : جسر عليه الأَمانة ، وجسر عليه الرحم ، وجسر عليه الربّ ؛ وقال تعالى : إِن جهنم كانت مرصاداً ، أَي تَرْصُد الكفار .
      وفي التنزيل العزيز : فإِنه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصداً أَي إِذا نزل الملَك بالوحي أَرسل الله معه رصداً يحفظون الملك من أَن يأْتي أَحد من الجنّ ، فيستمع الوحي فيخبر به الكهنة ويخبروا به الناس ، فيساووا الأَنبياء .
      والمَرْصَد : كالرصَد .
      والمرصاد والمَرْصَد : موضع الرصد .
      ومراصد الحيات : مكامنها ؛ قال الهذلي : أَبا مَعْقَلٍ لا يُوطِئَنْكَ بغاضَتي رُؤوسَ الأَفاعي في مَراصِدِها العُرْم وليث رصيد : يَرْصُدُ ليثب ؛

      قال : أَسليم لم تعد ، أَم رصِيدٌ أَكلَكْ ؟ والرَّصْد والرَّصَد : المطر يأْتي بعد المطر ، وقيل : هو المطر يقع أَوّلاً لما يأْتي بعده ، وقيل : هو أَوّل المطر .
      الأَصمعي : من أَسماء المطر الرصْد .
      ابن الأَعرابي : الرصَد العهاد تَرْصُد مطراً بعدها ، قال : فإِن أَصابها مطر فهو العشب ، واحدتها عِهْدَة ، أَراد : نَبَت العُشْب أَو كان العشب .
      قال : وينبت البقل حينئذ مقترحاً صُلْباً ، واحدته رَصَدَة ورَصْدة ؛ الأَخيرة عن ثعلب ؛ قال أَبو عبيد : يقال قد كان قبل هذا المطر له رَصْدَة ؛ والرَّصْدة ، بالفتح : الدُّفعة من المطر ، والجمع رصاد ، وتقول منه : رُصِدَت الأَرض ، فهي مرصودة .
      وقال أَبو حنيفة : أَرض مُرصِدة مطرت وهي ترجى لأَن تنبت ، والرصد حينئذ : الرجاء لأَنها ترجى كما ترجى الحائل (* قوله « ترجى الحائل » مرة ، قالها بالهمز ومرة بالميم ، وكلاهما صحيح .) وجمع الرصد أَرصاد .
      وأَرض مرصودة ومُرْصَدة : أَصابتها الرَّصْدة .
      وقال بعض أَهل اللغة : لا يقال مرصودة ولا مُرْصَدَة ، إِنما يقال أَصابها رَصْد ورَصَد .
      وأَرض مُرصِدة إِذا كان بها شيء من رصَد .
      ابن شميل : إِذا مُطرت الأَرض في أَوّل الشتاء فلا يقال لها مَرْت لأَنّ بها حينئذ رصداً ، والرصد حينئذ الرجاء لها كما ترجى الحامل .
      ابن الأَعرابي : الرَّصْدة ترصد وَلْياً من المطر .
      الجوهري : الرصَد ، بالتحريك ، القليل من الكلإِ والمطر .
      ابن سيده : الرصد القليل من الكلإِ في أَرض يرجى لها حَيَا الربيع .
      وأَرض مُرْصِدة : فيها رَصَدٌ من الكلإِ .
      ويقال : بها رصد من حيا .
      وقال عرّام : الرصائد والوصائد مصايدُ تُعدّ للسباع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. رصع
    • " الرَّصَع : دِقَّة الأَلية .
      ورجل أَرْصَع : لغة في الأَرْسَح .
      وفي حديث المُلاعَنة : إِن جاءت به أُرَبْصِع ؛ هو تصغير الأَرْصع وهو الأَرْسَح .
      والرَّصْعاء من النساء : الزَّلاَّء وهي مثل رَسْحاء بيّنةُ الرَّصَع إِذا لم تكن عَجْزاء ، وربما سموا فراخ النحل رَصَعاً ، الواحدة رَصَعة ؛ قال الأَزهري : هذا خطأٌ والرَّضَع فراخ النحل ، بالضاد ، وهو بالصاد خطأ .
      وقد رَصِع رَصَعاً ، وربما وصف الذئب به .
      وقيل : الرَّصْعاء من النساء التي لا إِسْكَتَيْنِ لها .
      والرَّصَع : تَقارُب ما بين الركبتين .
      والرَّصَع : أَن يكثر على الزرع الماء وهو صغير فيصفَرّ ويحدّد ولا يفترش منه شيء ويصغر حبه .
      وأَمّا حديث عبدالله بن عمرو بن العاص : أَنه بكى حتى رَصِعَت عينُه ، فقال ابن الأَثير : أَي فَسَدت ؛ قال : وهي بالسين أَشهر .
      والرَّصْع ، بسكون الصاد : شدة الطعْن .
      ورَصَعَه بالرُّمح يَرْصَعُه رَصْعاً وأَرْصَعَه : طعَنه طعْناً شديداً غيّب السِّنان كله فيه ؛ قال العجاج : نَطْعُنُ مِنْهُنّ الخُصُورَ النُّبَّعا ، وخْضاً إِلى النِّصْف ، وطَعْناً أَرْصَعا أَي التي تَنْبُع بالدم ونسبه ابن بري إِلى رؤبة .
      ورَصَعَ الشيءَ : عقَدَه عَقْداً مُثَلَّثاً مُتداخِلاً كعَقْد التميمة ونحوها .
      وإِذا أَخذت سيراً فعقدت فيه عُقَداً مُثلَّثة ، فذلك الترْصِيعُ ، وهو عَقد التميمة وما أَشبه ذلك ؛ وقال الفرزدق : وجِئْنَ بأَوْلادِ النَّصارَى إِليْكُمُ حَبالى ، وفي أَعْناقِهِنَّ المَراصِعُ أَي الخُتُوم في أَعْناقِهنَّ .
      والرَّصِيعُ : زِرُّ عُرْوةِ المُصْحف .
      والرَّصِيعةُ : عُقْدة في اللِّجام عند المُعَذّر كأَنها فَلْس ، وقد رَصَّعه .
      والرَّصِيعة : الحَلْقة المُسْتَديرة .
      والرَّصِيعةُ : سَيْر يُضْفَر بين حِمالة السيف وجَفْنِه ، وقيل : سُيور مَضْفُورة في أَسافل حَمائل السيف ، الواحدة رصاعة ، والجمع رصائعُ ورَصِيع كشعيرة وشعير ، أَجْرَوْا المَصْنوع مُجرى المَخْلوق وهو في المخلوق أَكثر ؛ قال أَبو ذؤيب : رَمَيْناهمُ حتَّى إِذا ارْبَثَّ جَمْعُهمْ ، وصارَ الرَّصِيعُ نُهيةً للحَمائل أَي انقلبت سُيوفهم فصارت أَعالِيها أَسافِلَها وكانت الحمائل على أَعناقهم فنكِّست فصار الرَّصيعُ في موضع الحمائل ، وقد تقدّم ذلك في رسع ؛ والنُّهيةُ : الغاية .
      والرَّصائعُ : مَشَكُّ أَعالي الضُّلوع في الصلب ، واحدها رُصْعٌ ، وهو نادر ؛ قال ابن مقبل : فأَصْبَحَ بالمَوْماة رُصْعاً سَريحُها ، فَلِلإِنْسِ باقِيهِ ، وللجنّ نادِرُه وقال أَبو عبيدة في كتاب الخيل : الرَّصائعُ واحدتها رَصِيعةٌ وهي مَشكُّ مَحاني أَطراف الضُّلُوع من ظهر الفرس .
      وفَرس مُرَصَّع الثُّنَنِ إِذا كانت ثُنَنُه بعضُها في بعض .
      والترْصِيعُ : التركيب ، يقال : تاجٌ مُرَصَّع بالجوهر وسيف مُرصَّع أَي مُحَلًّى بالرصائعِ ، وهي حَلَق يُحَلَّى بها ، الواحدة رَصيعة .
      ورصَّع العِقْدَ بالجوهر : نظمه فيه وضمّ بعضه إِلى بعض .
      وفي حديث قُس : رَصِيع أَيْهُقانٍ ، يعني أَنّ هذا المكان قد صار بحُسن هذا النَّبْت كالشيء المُحَسَّن المزَيَّن بالترْصيع ، والأَيْهُقانُ : نبت ، ويروى : رضيع أَيْهُقان ، بالضاد المعجمة .
      ورَصَعَ الحَبَّ : دَقَّه بين حجرين .
      والرَّصيعة : طعام يتخذ منه ؛ وقال ابن الأَعرابي : الرصيعة البُرُّ يدقّ بالفهر ويُبلّ ويطبخ بشيء من سمن .
      ورَصِع به الشيءُ ، بالكسر ، يَرْصَع رَصَعاً ورُصوعاً : لزِق به ، فهو راصِعٌ .
      أَبو زيد في باب لزُوق الشيء : رَصِع ، فهو راصِع ، مثل عَسِقَ وعَبِقَ وعَتِكَ .
      ورَصَع الطَّائرُ الأُنثى يَرْصَعُها رَصْعاً : سَفَدها ، وكذلك الكَبْش ؛ واستعارته الخَنساء في الإِنسان فقالت حين أَراد أَخوها مُعاوية أَن يزوجها من دُريد ابن الصِّمة : مَعاذَ اللهِ يَرْصَعُني حَبَرْكى ، قَصِيرُ الشِّبْرِ من جُشَمَ بن بَكْرِ (* في رواية اخرى : يرضعني حبركى .) وقد تَراصَعت الطير والغنم والعصافير .
      ابن الأَعرابي : الرَّصَّاعُ الكثير الجِماع ، وأَصله في العُصفور الكثير السِّفاد .
      والرَّصْع : الضرْب باليد .
      والمِرْصَعانُ : صلاءة عظيمة من الحجارة وفِهْر مُدَوَّرة تملأُ الكف ؛ عن أَبي حنيفة .
      ورَصَعَت بهما : دَقَّت .
      والتَّرَصُّع : النَّشاط مثل التَّعَرُّصِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. رصف
    • " الرَّصْفُ : ضَمُّ الشيء بعضِه إلى بعض ونَظْمُه ، رَصَفَه يَرْصُفُه رَصْفاً فارْتَصَفَ وتَرَصَّفَ وتَراصَفَ .
      قال الليث : يقال للقائم إذا صَفَّ قدميه رَصَفَ قَدَمَيْهِ ، وذلك إذا ضَمَّ إحداهما إلى الأُخرى .
      وتَراصَفَ القومُ في الصفّ أَي قام بعضُهم إلى لِزْقِ بعض .
      ورَصَفَ ما بين رِجْليه : قَرَّبَهما .
      ورُصِفَتْ أَسْنانُه (* قوله « ورصفت أسنانه إلى قوله تصافت » كذا بالأصل مضبوطاً .) رَصْفاً ورَصِفَتْ رَصَفاً ، فهي رصِفَةٌ ومُرْتَصِفةٌ : تَصافَّتْ في نبْتَتِها وانْتَظَمَتْ واستوت .
      وفي حديث معاذ ، رضي اللّه عنه ، في عذاب القبر : ضَرَبه بمِرْصافةٍ وسَط رأْسه أَي مِطْرَقَةٍ لأَنها يُرْصَفُ بها المضروب أَي يُضَمُّ .
      ورَصَفَ الحجرَ يَرْصفُهُ رَصْفاً : بناه فوَصَل بعضَه ببعض .
      والرَّصَفُ : الحِجارة المُتراصِفةُ ، واحدتها رَصَفةٌ ، بالتحريك .
      والرَّصَفُ : حجارةٌ مَرْصُوفٌ بعضُها إلى بعضٍ ؛ وأَنشد للعجاج : فَشَنَّ في الإبْريقِ منها نُزَفا ، منْ رَصَفٍ نازَعَ سَيْلاً رَصَفا ، حتى تَناهى في صَهاريجِ الصَّف ؟

      ‏ قال الباهلي : أَراد أَنه صَبَّ في إبْريقِ الخمر من ماءِ رَصَفٍ نازَعَ سَيْلاً كان في رصَفٍ فصار منه في هذا ، فكأَنَّه نازعه إياه .
      قال الجوهري : يقول مُزِجَ هذا الشرابُ من ماء رصَفٍ نازَعَ رصَفاً آخَرَ لأَنه أَصْفى له وأَرَقُّ ، فَحذَف الماء ، وهو يُريدُه ، فجَعل مَسِيلَه من رَصَفٍ إلى رصف مُنازَعةً منه إياه .
      ابن الأعرابي : أَرْصَفَ الرجلُ إذا مَزَجَ شرابَه بماء الرَّصَفِ ، وهو الذي ينحدر من الجبال على الصخر فيَصْفُو ، وأَنشد بيت العجاج .
      وفي حديث المغيرة : لحَديثٌ من عاقِلٍ أَحَبُّ إليَّ من الشُّهْدِ بماء رَصَفةٍ ؛ الرَّصَفةُ ، بالتحريك : واحدة الرَّصَفِ ، وهي الحجارة التي يُرْصَفُ بعضها إلى بعض في مَسِيل فيجتمع فيها ماء المطر ؛ وفي حديث ابن الضَّبْعاء (* قوله « الضبعاء » كذا في الأصل بضاد معجمة ثم عين مهملة ، والذي في النهاية : الصبغاء بمهملة ثم معجمة .
      بين القِرانِ السَّوْءِ والتَّراصُفِ التَّراصُفُ : تَنْضِيدُ الحجارة وصَفُّ بعضِها إلى بعض ، واللّه أَعلم .
      والرَّصَفُ : السَّدُّ المبنيّ للماء .
      والرَّصَفُ : مَجْرى المَصْنعةِ .
      التهذيب : الرَّصَفُ صَفاً طويلٌ يتصل بعضه ببعض ، واحدته رَصَفةٌ ، وقيل : الرَّصَفُ صفاً طويل كأَنه مَرْصُوفٌ .
      ابن السكيت : الرَّصْفُ مصدر رَصَفْتُ السهْم أَرْصُفُه إذا شَدَدْتَ عليه الرِّصافَ ، وهي عَقَبةٌ تُشدُّ على الرُّعْظِ ، والرُّعْظُ مَدْخَلُ سِنْخِ النَّصْلِ ، يقال : سَهْمٌ مَرْصوفٌ .
      وفي الحديث : ثم نَظَرَ في الرِّصافِ فتَمارى أَيرى شيئاً أَم لا ، قال الليث : الرَّصَفَةُ عَقَبةٌ تُلْوى على موضع الفُوقِ ؛ قال الأَزهري : هذا خطأٌ والصواب ما ، قال ابن السكيت .
      وفي حديث الخوارج : ينظر في رِصافِه ثم في قُذَذِه فلا يرى شيئاً ؛ والرَّصَفَةُ : واحدة الرِّصافِ وهي العَقَبةُ التي تُلْوى فوق رُعْظِ السهم إذا انكسر ، وجمعه رُصُفٌ ؛ وقول المتنَخِّل الهُذَليِّ : مَعابِل غير أَرْصافٍ ، ولكنْ كُسِينَ ظُهارَ أَسْوَدَ كالخِياط ؟

      ‏ قال ابن سيده : عندي أَنه جمع رَصَفةً على رَصَفٍ كشجرة وشجر ، ثم جمع رَصفاً على أرْصاف كأَشْجار ، وأَراد ظُهارَ رِيشٍ أَسْودَ ، وهي الرُّصافةُ ، وجمعها رَصائِفُ ورِصافٌ .
      وقد رَصَفه رَصْفاً ، فهو مَرْصُوفٌ ورَصِيفٌ .
      والرَّصَفةُ والرَّصْفةُ جميعاً : عَقَبةٌ تُشَدُّ على عَقَبةٍ ثم تُشَدُّ على حِمالةِ القَوْسِ ، قال : وأَرى أَبا حنيفة قد جعل الرِّصافَ واحداً .
      وفي الحديث : أَنه مَضَغَ وتَراً في رمضانَ ورَصَفَ به وتَرَ قَوْسِه أَي شَدَّه وقَوَّاه .
      والرَّصْفُ : الشَّدُّ والضمُّ .
      ورَصَفَ السهمَ : شَدَّه بالرِّصافِ ، وهو عَقَب يُلْوى على مدخل النَّصْلِ فيه ؛ والرَّصْف ، بالتسكين : المصدر من ذلك ، تقول : رَصَفْت الحجارة في البناء أَرصُفُها رَصْفاً إذا ضممت بعضها إلى بعض ، ورَصَفْت السهمَ رَصْفاً إذا شَدَدْتَ على رُعْظه عَقَبَةً ؛ ومنه قول الراجز : وأَثْرَبِيٌّ سِنْخُه مَرْصُوفُ (* قوله « وأثربي » في القاموس : والنسبة ، يعني إلى يثرب ، يثربي وأثربي بفتح الراء وكسرها فيهما واقتصر الجوهري على الفتح .)

      ويقال : هذا أَمر لا يَرْصُفُ بك أَي لا يَلِيق .
      والرَّصَفَتانِ : عَصَبتانِ في رضْفَتَي الرُّكْبتين .
      والمَرْصوفةُ من النساء : التي التَزَقَ خِتانُها فلم يُوصَلْ إليها .
      والرَّصُوفُ : الصغيرة الفَرْجِ ، وقد رَصِفَتْ .
      ابن الأَعرابي : الرَّشُوفُ من النساء اليابِسَةُ المكان ، والرَّصُوفُ الضَّيّقةُ المكانِ ، والرَّصْفاءُ من النساء الضيِّقةُ الملاقي ، وهي الرَّصوفُ .
      وحكى ابن بري : المِيقابُ ضِدّ الرَّصوفِ .
      والرَّصافةُ بالشي : الرِّفْق به .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : أُتي في المنام فقيل له تَصَدَّقْ بأَرض كذا ، قال : ولم يكن لنا مالٌ أَرْصَفُ بنا منها أَي أَرْفَقُ بنا وأَوْفَقُ لنا .
      والرَّصافةُ : الرَّفْقُ في الأَمور ، وفي رواية : ولم يكن لنا عِمادٌ أَرْصَفُ بنا منها ، ولم يجئ لها فِعْلٌ .
      وعملٌ رَصِيفٌ وجَوابٌ رَصِيف أَي مُحْكَمٌ رَصينٌ .
      والرُّصافَةُ : كل مَنْبِتٍ بالسوادِ وقد غلب على موضع بغداد والشام .
      وعينُ الرُّصافةِ : موضع فيه بئر ؛ وإيَّاه عنى أُمَيَّةُ بن أَبي عائذٍ الهذَليُّ : يَؤُمُّ بها ، وانْتَحَتْ لِلرَّجا ءِ عَيْنَ الرُّصافةِ ذاتَ النِّجالِ (* قوله « للرجاء » في معجم ياقوت : للنجاء .) الصحاح : ورُصافةُ موضع .
      والرِّصافُ : موضع .
      ورَصَفٌ : ماء ؛ قال أَبو خراش : نُساقِيهمْ على رَصَفٍ وضُرٍّ ، كَدابغةٍ وقد نَغِلَ الأَديمُ (* قوله « نساقيهم » هو الذي بالأصل هنا ، وسبق في مادة ضرر : نسابقهم ، ورصف ، محركة وبضمتين : موضع كما في القاموس زاد شارحه وبه ماء يسمى به .) رضف : الرَّضْفُ : الحجارَةُ التي حَمِيَتْ بالشمس أَو النار ، واحدتها رَضْفةٌ . غيره : الرَّضْفُ الحجارة المُحماةُ يُوغَرُ بها اللَّبَنُ ، واحدتها رَضْفةٌ .
      وفي المثل : خذ من الرَّضْفةِ ما عليها .
      ورَضَفه يَرْضِفُه ، بالكسر ، أَي كَواه بالرَّضْفةِ .
      والرَّضِيفُ : اللبن يُغْلى بالرَّضْفةِ .
      وفي حديث الهِجْرة : فيَبِيتانِ في رِسْلِها ورَضِيفِها ؛ الرَّضِيفُ اللبن المَرْضُوفُ ، وهو الذي طَرِحَ فيه الحجارة المُحْماةُ لِيذْهب وخَمُه .
      وفي حديث وابصةَ ، رضي اللّه عنه : مثل الذي يأَكُلُ القُسامةَ كمثل جَدْيٍ بطنُه مملوء رَضْفاً .
      وفي الحديث : كان في التشهد الأَول كأَنه على الرَّضْفِ ؛ هي الحِجارة المُحْماة على النار .
      وفي الحديث : أَنه أُتِيَ برجل نُعِتَ له الكَيُّ فقال : اكْوُوه ثم ارْضِفُوه (* قوله « ثم ارضفوه » كذا بالأصل ، والذي في النهاية أو ارضفوه .) أَي كَمِّدُوه بالرضْفِ .
      وحديث أَبي ذر ، رضي اللّه عنه : بَشِّر الكَنَّازين برَضْفٍ يُحْمَى عليه في نار جهنم .
      وشَواء مَرْضوفٌ : مَشْوِيٌّ على الرضْفة .
      وفي الحديث : أَن هنداً بنت عُتْبَةَ لما أَسْلمت أَرْسَلَتْ إليه بَجَدْيَيْنِ مرضوفين .
      ولَبَنٌ رَضِيفٌ : مصْبُوبٌ على الرَّضْفِ .
      والرضَفة : سِمَةٌ تُكْوَى برضْفةٍ من حجارة حيثما كانت ، وقد رَضَفَه يَرْضِفُه .
      الليث : الرَّضْفُ حجارة على وجه الأَرض قد حميت .
      وشِواء مَرْضُوفٌ : يُشْوَى على تلك الحجارة .
      والحَمَلُ المَرْضُوفُ : تُلْقَى تلك الحجارة إذا احمرَّت في جوفِه حتى ينشوي الحمل .
      قال شمر : سمعت أَعرابيّاً يصف الرَّضائف وقال : يُعْمَدُ إلى الجَدي فَيُلْبَأُ من لبن أُمه حتى يمتلئ ، ثم يذبح فَيُزَقَّقُ من قِبَلِ قفاه ، ثم يُعْمَدُ إلى حجارة فتحرق بالنار ثم تُوضع في بطنه حتى ينشوي ؛

      وأَنشد بيت الكميت : ومَرْضُوفَةٍ لم تُؤْنِ في الطَّبْخِ طاهِياً .
      عَجِلْتُ إلى مُحْوَرِّها ، حين غَرْغَرا لم تُؤْن أَي لم تَحْبِسْ ولم تُبْطِئْ .
      الأَصمعي : الرضْفُ الحجارةُ المُحْماةُ في النار أَو الشمس ، واحدتها رضْفةٌ ؛ قال الكميت بن زيد : أَجِيبُوا رُقَى الآسِي النَِّطاسِيِّ ، واحْذَروا مُطَفّئةَ الرَّضْفِ التي لا شِوَى له ؟

      ‏ قال : وهي الحَيّةُ التي تمرُّ على الرضْف فَيُطْفِئُ سمُّها نارَ الرضْف .
      وقال أَبو عمرو الرضف حجارة يُوقد عليها حتى إذا صارت لهَباً أُّلقِيَتْ في القِدْرِ مع اللحم فأَنْضَجَتْه .
      والمَرْضُوفةُ : القدر أُنْضِجت بالرضف .
      وفي حديث حذيفة أَنه ذكر فِتَناً فقال : أَتتكم الدُّهَيْماءُ تَرْمِي بالنَّشَفِ ثم التي تَلِيها ترمي بالرَّضْف أَي في شدّتها وحَرّها كأَنها ترمي بالرضف .
      قال أَبو منصور : رأَيت الأعراب يأْخذون الحجارة فيوقدون عليها ، فإذا حَمِيَت رَضَفُوا بها اللَّبن البارِدَ الحَقِينَ لتَكْسِر من برده فيشربونه ، وربما رضفوا الماء للخيل إذا بَرَد الزمان .
      وفي حديث أَبي بكر : فإذا قُرَيْصٌ من مَلَّةٍ فيه أَثَر الرَّضِيفِ ؛ يريد قُرْصاً صغيراً قد خُبِزَ بالمَلّة وهي الرّماد الحارُّ .
      والرَّضِيفُ : ما يُشْوَى من اللحم على الرَّضْفِ أَي مَرْضُوفٌ ، يريد أَثَر ما عَلِقَ على القُرْص من دَسَم اللحم المرضوف .
      أَبو عبيدة : جاء فلان بِمُطْفِئَة الرضف ، قال : وأَصلها أَنها داهيةٌ أَنْسَتْنا التي قبلها فأَطفَأَت حَرّها .
      قال الليث : مُطْفِئة الرّضْفِ شَحْمَة إذا أَصابت الرَّضْفَ ذابت فأَخْمَدَته ؛ قال أَبو منصور : والقول ما ، قال أَبو عبيدة .
      وفي حديث معاذ في عذاب القبر : ضَرَبَه بِمرْضافةٍ وسَطَ رأْسِه أَي بآلةٍ من الرَّضفِ ، ويروى بالصاد ، وقد تقدّم .
      والرضْف : جِرْمُ عِظامٍ في الرُّكْبَة كالأَصابع المضمومة قد أَخذ بعضها بعضاً ، والواحدة رَضْفة ، ومنهم من يثقل فيقول : رَضَفةٌ .
      ابن سيده : والرَّضْفةُ والرَّضَفةُ : عظم مُطْبِقٌ على رأَْس الساق ورأْسِ الفخذ .
      والرَّضْفةُ : طَبَقٌ يموجُ على الرُّكبة ، وقيل : الرَّضَفَتان من الفرس عظمان مُسْتديران فيهما عِرَضٌ منقطعان من العظام كأَنهما طَبَقانِ للركبتين ، وقيل : الرضفة الجلدة التي على الركبة .
      والرضفة : عظم بين الحَوْشَبِ والوَظِيفِ ومُلْتقى الجُبَّةِ في الرُّسْغِ ، وقيل : هي عظمٌ مُنْقَطِعٌ في جوف الحافر .
      ورَضْفُ الركبة (* قوله « ورضف الركبة » كذا بالأصل بدون هاء تأنيث ، وقوله « والرضف ركبتا » كذا فيه أيضاً .) ورُضافُها : التي تزول .
      وقيل : الرُّضاف ما كان تحت الدَّاغِصة .
      وقال النضر في كتاب الخيل : والرضف ركبتا الفرس فيما بين الكُراع والذِّراع ، وهي أَعْظمُ صغار مجتمعة في رأْس أَعلى الذراع .
      ورَضَفْتُ الوِسادَةَ : ثَنَيْتُها ، يمانِيةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى رَصَا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَصا** - [ر ص و]. (ف: ثلا. متعد).** رَصَوْتُ**،** أَرْصُو**،** اُرْصُ**، مص. رَصْوٌ. "رَصا عَمَلَهُ" : أَحْكَمَهُ، أَتْقَنَهُ.
لسان العرب
ابن الأَعرابي رَصاه إذا أَحكمَهُ ورَصاهُ إذا نَواهُ للصومِ والله أَعلم
الرائد
* رصا يرصو: رصوا. (رصو) الأمر: أحكمه، أتقنه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: