وصف و معنى و تعريف كلمة رَطَأ:


رَطَأ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على راء (ر) و طاء (ط) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح رَطَأ في معاجم اللغة العربية:



رَطَأ

جذر [رطأ]

  1. رَطَأَ: (فعل)
    • رَطَأَ رَطْئًا
    • رَطَأَهُ : رَكِبَه بما لا يُحِبّ
  2. رَطِىءَ: (فعل)
    • رَطِىءَ رَطَأَ فهو رَطِىءٌ ، وهي رطيئة
    • رَطِىءَ : حَمُقَ
  3. رَطْئ: (اسم)
    • رَطْئ : مصدر رَطَأَ
  4. رِطَاء: (اسم)

    • رِطَاء : جمع رَّطِيء
  5. رطيئة: (اسم)
    • رطيئة : فاعل من رَطِىءَ
  6. مَرطاء: (اسم)
    • الجمع : مُرْطٌ
    • شجرةٌ مَرْطاءُ : لا ورقَ عليٍها
,
  1. رَطَأَ
    • ـ رَطَأَ : جامَعَ ،
      ـ رَطَأَ بِسَلْحِهِ : رَمَى .
      ـ رَطَأُ : الحُمْقُ ، وهو رَطِئٌ من رِطَاءٍ ، وهي رَطِئَةٌ وَرَطْآءُ ،
      ـ أرْطَأَتْ : بَلَغَتْ أن تُجَامَعَ .
      ـ اسْتَرْطَأَ : صار رَطِيئاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. رَطَأَهُ
    • رَطَأَهُ رَطَأَهُ َ رَطْئًا : رَكِبَه بما لا يُحِبّ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  3. رطأ
    • " رَطَأَ المرأَةَ يَرْطَؤُها رَطْأً : نكَحها .
      والرَّطَأُ : الحُمْقُ .
      والرَّطِيءُ ، على فَعِيل : الأَحْمق ، مِنَ الرِّطاءِ ، والأَنثى رَطِيئةٌ .
      واسْتَرْطَأَ : صار رَطِيئاً .
      وفي حديث رَبِيعة : أَدْرَكْتُ أَبْناءَ أَصحابِ النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، يَدَّهِنُون بالرِّطاءِ ، وفسره فقال : هو التَّدَهُّن الكثير ، أَ ؟

      ‏ قال : الدَّهْنُ الكثير .
      وقيل : هو الدَّهْن بالماءِ من قولهم رَطَأْتُ القومَ إِذا رَكِبْتَهم بما لا يُحِبُّونَ لأَنَّ الماءَ يَعْلُوه الدُّهْنُ . "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. رَطَأَ
    • ـ رَطَأَ : جامَعَ ،
      ـ رَطَأَ بِسَلْحِهِ : رَمَى .
      ـ رَطَأُ : الحُمْقُ ، وهو رَطِئٌ من رِطَاءٍ ، وهي رَطِئَةٌ وَرَطْآءُ ،
      ـ أرْطَأَتْ : بَلَغَتْ أن تُجَامَعَ .
      ـ اسْتَرْطَأَ : صار رَطِيئاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. رَطِيطُ


    • ـ رَطِيطُ : الجَلَبَةُ ، والصِّياحُ ، والحُمْقُ ، والأَحْمَقُ ، ج : رِطاطٌ ورَطائطُ .
      ـ أرَطَّ : حَمُقَ ،
      ـ أرَطَّ في مَقْعَدِه : ألَحَّ فلم يَبْرَحْ .
      ـ ‘‘ أرِطِّي ، فإِن خَيْرَكِ في الرَّطيطِ ’‘: مَثَلٌ للأحْمَقِ يُرْزَقُ ، فإِذا تَعاقَلَ ، حُرِمَ .
      ـ رَطْراطُ : الماءُ أسْأَرَتْه الإِبِلُ في الحِياضِ .
      ـ رَطُّ : موضع بين فارِسَ والأَهْوازِ .
      ـ اسْتَرْطَطْتُه : اسْتَحْمَقْتُه .
      ـ رُطْ رُطْ : أمرٌ بالتَّحامُقِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَرْطَى
    • ـ أَرْطَى : شَجَرٌ نَوْرُه كنَوْرِ الخِلافِ ، وثَمَرُه كالعُنَّابِ ، مُرَّةٌ ، تأكلُها الإِبِلُ غَضَّةً ، وعُروقُه حُمْرٌ ، الواحدةُ : أرْطاةٌ ، ألِفُه للإِلْحاقِ ، فَيُنَوَّنُ ، نَكِرَةً لا مَعْرِفةً ، أو ألِفُه أصْلِيَّةٌ فَيُنَوَّنُ دائماً ، أو وَزْنُه أفْعَلُ ومَوْضِعُه المُعْتَلُّ ، وبه سُمِّيَ وكُنِيَ ، ج : أرْطَياتٌ وأراطَى وأراطٍ .
      ـ مَأروطُ : المَدْبوغُ به ، والذي يأكُله ويُلازِمُه ، كالأَرْطَوِيِّ والأَرْطاوِيِّ .
      ـ مَأروطُ من الإِبِلِ : الذي يَشْتَكي منه ،
      ـ أرْطأةُ : ماءٌ لِبَني الضِّبابِ .
      ـ أُرَاطَةُ : ماءٌ لبني عُمَيْلَةَ شَرْقِيَّ سَمِيراءَ .
      ـ أَرْطَةُ : حِصْنٌ بالأَنْدَلُس .
      ـ أَرِطُ : لَوْنٌ كلَوْنِ الأَرْطَى .
      ـ آرَطَتِ الأرضُ : أخْرَجَتْه ، كأَرْطَتْ إِرْطاءً ، أو هذه لَحْنٌ للجوهريِّ . وبخَطِّ بعضِ الأُدَباءِ : أرَّطَتْ ، مُشَدَّدَةَ الراءِ ، وهي لَحْنٌ أيضاً .
      ـ أَريطُ : الرجلُ العاقِرُ .
      ـ أُراطَى : بلد .
      ـ أُرَيْطٌ وذُو أُراطٍ : مَوْضِعَانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. رَطَأَهُ
    • رَطَأَهُ رَطَأَهُ َ رَطْئًا : رَكِبَه بما لا يُحِبّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. اسْتَرْطَأَ
    • اسْتَرْطَأَ : صَار رَطِيئًا أي أحمق .
      و اسْتَرْطَأَ فلانًا : استحمقه .



    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَرَطَّ
    • أَرَطَّ : حَمُقَ .
      و أَرَطَّ جَلَّبَ وصاحَ .
      و أَرَطَّ في مقعدِهِ : أَطالَ فلم يَبْرَحْ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَرَطَت
    • أَرَطَت الإِبلُ أَرَطَت ُ أَرْطًا : أَكلت الأَرْطَى .
      و أَرَطَت الأَديمَ : دبغه بالأَرْطَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَرِطَتِ
    • أَرِطَتِ الإِبلُ أَرِطَتِ َ أَرَطًا : اعتلّت بطونُها من أ

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. أَرْطَتِ
    • أَرْطَتِ الأَرضُ : أَنْبَتَتِ الأَرْطَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. رطأ
    • " رَطَأَ المرأَةَ يَرْطَؤُها رَطْأً : نكَحها .
      والرَّطَأُ : الحُمْقُ .
      والرَّطِيءُ ، على فَعِيل : الأَحْمق ، مِنَ الرِّطاءِ ، والأَنثى رَطِيئةٌ .
      واسْتَرْطَأَ : صار رَطِيئاً .
      وفي حديث رَبِيعة : أَدْرَكْتُ أَبْناءَ أَصحابِ النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، يَدَّهِنُون بالرِّطاءِ ، وفسره فقال : هو التَّدَهُّن الكثير ، أَ ؟

      ‏ قال : الدَّهْنُ الكثير .
      وقيل : هو الدَّهْن بالماءِ من قولهم رَطَأْتُ القومَ إِذا رَكِبْتَهم بما لا يُحِبُّونَ لأَنَّ الماءَ يَعْلُوه الدُّهْنُ . "

    المعجم: لسان العرب

  11. رطط
    • " الرَّطِيطُ : الحُمْقُ .
      والرَّطِيطُ أَيضاً : الأَحْمَقُ ، فهو على هذا اسم وصفة .
      ورجل رَطِيطٌ ورَطِيءٌ أَي أَحمقُ .
      وأَرَطَّ القومُ : حَمُقُوا .
      وقالوا : أَرِطِّي فإِنَّ خَيْرَكِ بالرَّطِيطِ ؛ يُضْرب للأَحمق الذي لا يرزق إِلا بالحُمْقِ ، فإِن ذهَبَ يَتعاقَلُ حُرِمَ .
      وقومٌ رَطائطُ : حَمْقَى ؛ حكاه ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : مَهْلاً ، بَني رُومانَ بعضَ عِتابِكُمْ ، وإِيّاكُمُ والهُلْبَ مِنِّي عَضارِطا أَرِطُّوا ، فقد أَقْلَقْتُمُ حَلَقاتِكُمْ ، عسَى أَن تَفُوزُوا أَن تكُونوا رَطائطا ولم يُذْكر للرّطائط واحد ؛ يقول : اضْطَرَبَ أَمرُكم من جهة الجِدِّ والعقل فاحْمُقوا لعلكم تَفُوزون بجهلكم وحُمْقِكم ؛ قال ابن سيده : وقوله أَقْلَقْتُم حَلَقاتِكم يقول أَفْسَدْتم عليكم أَمرَكم من قول الأَعشى : لقد قَلَّقَ الحَلْقَ إِلا انْتِظارا وقال ابن الأَعرابي : تقول للرجل رُطْ رُطْ إِذا أَمرته أَن يتَحامَقَ مع الحَمْقَى ليكون له فيهم جَدٌّ .
      ويقال : اسْتَرْطَطْتُ الرجلَ واسْتَرْطَأْتُهُ إِذا اسْتَحْمَقْتَه .
      والرَّطْراطُ : الماء الذي أَسْأَرَتْه الإِبلُ في الحِياضِ نحو الرِّجْرِجِ .
      والرَّطِيطُ : الجَلَبةُ والصِّياحُ ، وقد أَرَطُّوا أَي جَلَّبُوا .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. أرط


    • " الأَرْطَى : شجر ينبُت بالرَّمْل ، قال أَبو حنيفة : هو شبيه بالغَضَا ينبُت عِصِيّاً من أَصل واحد يَطولُ قدر قامة وله نَوْر مثل نور الخِلافِ ورائحته طيبة ، واحدته أَرْطاةٌ ، وبها سمي الرجل وكُنِّي ، والتثنية أَرْطَيانِ والجمع أَرْطَياتٌ ، وقال سيبويه : أَرْطاةٌ وأَرْطَى ، قال : وجمع الأَرْطَى أَراطَى ؛ قال ذو الرمة : ومثل الحَمامِ الوُرْقِ مِمَّا تَوقَّدَتْ به من أَراطَى حَبْلِ حُزْوَى أَرِينِه ؟

      ‏ قال : ويجمع أَيضاً أَراطٍ ؛ قال الشاعر يصف ثَوْرَ وحشٍ : فَضافَ أَراطِيَ فاجْتالَها ، له مِنْ ذَوائبِها كالحَطَرْ (* قوله « كالحطر » كذا في الأَصل بالطاء وفي شرح القاموس بالضاد .) وقال العجاج : أَلْجَأَه لَفْحُ الصَّبا وأَدْمَسا ، والطَّلُّ في خِيسِ أَراطِ أَخْيَسا فأَما قوله أَنشده ابن الأَعرابي : الجَوْفُ خَيْرٌ لك من لُغاطِ ، ومن أَلاءَاتٍ إِلى أَراطِ فقد يكون جمع أَرْطاة وهو الوجه ، وقد يكون جمع أَرْطَى كما ، قال التمرا ؟

      ‏ قال أَبو منصور : والأَرْطاة ورَقُ شجرها عَبْلٌ مَفْتول مَنْبِتُها الرمالُ ، لها عُروق حُمْر يدبغ بورقها أَساقي اللبن فيَطِيب طَعْم اللبن فيها ‏ .
      ‏ قال المبرد : أَرْطَى على بناء فَعْلى مثل عَلْقَى إِلا أَن الأَلف التي في آخرهما ليست للتأْنيث لأن الواحدة أَرْطاةٌ وعَلْقاةٌ ، قال : والأَلف الأُولى أَصلية وقد اختلف فيها ، فقيل هي أَصلية لقولهم أَدِيمٌ مأْرُوطٌ ، وقيل هي زائدة لقولهم أَدِيمٌ مَرْطِيٌّ ‏ .
      ‏ وأَرْطَتِ الأَرْضُ : إِذا أَخرجت الأَرْطَى ؛ قال أَبو الهيثم : أَرْطَتْ لحن وإِنما هو آرَطَتْ بأَلفين لأَن أَلف أَرْطَى أَصلية ‏ .
      ‏ الجوهري : الأَرْطَى شجر من شجر الرمْل وهو فَعْلَى لأَنك تقول أَديم مأْرُوطٌ إِذا دبغ بذلك ، وأَلفه للإِلحاق أَو بني الاسم عليها وليست للتأْنيث لأَن الواحدة أَرطاةٌ ؛

      قال : يا رُبَّ أَبّازٍ من العُفْرِ صَدَعْ ، تَقَبَّضَ الذِّئبُ إِليه واجْتَمَعْ لَمّا رأَى أَنْ لا دَعَهْ ولا شِبَعْ ، مالَ إِلى أَرْطاةِ حِقْف فاضْطَجَعْ وفيه قول آخر : إِنه أَفْعل لأَنه يقال أَديم مَرْطِيّ ، وهذا يذكر في المعتّل ، فإِن جعلت أَلفِه أَصلية نوَّنته في المعرفة والنكرة جميعاً ، وإِن جعلتها للإلحاق نونته في النكرة دون المعرفة ؛ قال أَعرابي وقد مَرِضَ بالشام : أَلا أَيُّها المُكَّاء ما لَكَ ههُنا أَلاءٌ ، ولا أَرْطَى ، فأَيْنَ تَبِيضُ ؟ فأَصْعِدْ إِلى أَرضِ المَكاكيّ ، واجْتَنِبْ قُرى الشامِ ، لا تُصْبِحْ وأَنتَ مَرِيض ؟

      ‏ قال ابن بري عند قوله إِن جعلت أَلف أَرْطَى أَصليّاً نوَّنته في المعرفة والنكرة جميعاً ، قال : إِذا جعلت أَلف أَرْطى أَصْليّاً أَعني لام الكلمة كان وزْنُها أَفْعَل ، وأَفعلُ إِذا كان اسماً لم ينصرف في المعرفة وانصرف في النكرة ‏ .
      ‏ وفي الحديث : جِيءَ بإِبل كأَنها عُرُوقُ الأَرْطَى ‏ .
      ‏ وبعير أَرْطَوِيٌّ وأَرْطاوِيّ ومأْرُوطٌ : يأْكلُ الأَرْطَى ويلازمه ، ومأْرُوطٌ أَيضاً : يشتكي منه ‏ .
      ‏ وأَديم مأْرُوط ومُؤَرْطَى : مدبوغ بالأَرْطَى ، والأَريطُ : العاقِرُ من الرجال ؛ قال حميد الأَرقط : ماذا تُرَجِّينَ من الأَرِيطِ ، حَزَنْبَلٍ يأْتِيكِ بالبَطِيطِ ، ليس بذي حَزْمٍ ولا سَفِيطِ ؟ والسَّفِيطُ : السَّخِيُّ الطيب النفس ‏ .
      ‏ وأُراطَى وذو أُراطَى وذو أُراطٍ وذو الأَرْطَى : أَسماء مواضع ؛

      أَنشد ثعلب : فلو تراهُنَّ بذي أُراط وقال طرَفةُ : ظَلِلْتُ بذي الأَرْطى فُوَيْقَ مُثَقِّبٍ ، بِبِيئَةِ سُوءٍ ، هالِكاً أَو كَهالِكِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى رَطَأ في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ رَطْئاً: رَكِبَه بما لا يُحِبّ.( رَطِئَ ) ـَ رَطَأ: حَمُق. فهو رَطِئ، وهي رطيئة.( اسْتَرْطَأَ ): صار رَطيئاً أَي أحمق. وـ فلاناً: استحمقه.
الصحاح في اللغة
رجل رَطيءٌ، على فَعيلٍ، بَيِّنُ الرَّطإ بالتحريك، أي أحمقُ.
تاج العروس

رَطَأَ كمَنَعَ يَرْطَأُ رَطْأً : جامَعَ ورَطَأَ بسَلْحِه : رَمَى به . والرَّطَأُ محرَّكةً : الحُمْقُ وهو رَطيءٌ على فَعيلٍ بيِّنُ الرَّطَإِ كذا في نسختنا وفي الأُمَّهات وفي نُسخة شيخنا رَطِئٌ كفَرِحٍ وهو خطأ من قومٍ رِطاءٍ ككِرام وهي أَي الأُنثى رَطِئَةٌ ورَطْآءُ كحمراء . وأَرْطَأَت المرأَةُ : بَلَغَتْ أَن تُجامَعَ . واسْتَرْطَأَ : صارَ رَطيئاً وفي حديث رَبيعة : أَدركتُ أَبناءَ أَصحابِ النبيِّ صلّى الله عليه وسلّم يَدَّهِنونَ بالرَّطَإِ وفسَّره فقال : هو التَّدهُّنُ الكثير أَو قال الدَّهْنُ الكثير وقيل : هو الدَّهْنُ بالماء من قولهم : رَطَأْتُ القَوْمَ إِذا رَكِبْتَهُم بما لا يُحِبُّون لأنَّ الدُّهْنُ يَعلو الماءَ ويَرْكَبه



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: