وصف و معنى و تعريف كلمة زئبق:


زئبق: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على زاي (ز) و ياء همزة (ئ) و باء (ب) و قاف (ق) .




معنى و شرح زئبق في معاجم اللغة العربية:



زئبق

جذر [زئبق]

  1. زِئبَق: (اسم)
    • عنصر فِلزِّيّ فِضِّيّ اللون ، سائل في درجة الحرارة العاديَّة ، ويتجمد عند درجة أربعين تحت الصفر ، وهو المعدن الوحيد السائل الذي يُوجد في الطبيعة منفردًا أو متحدًا بعناصر أخرى مختلفة التركيب ، أملاحه سامَّة ، ومركباته عديدة ، تُستخدم في مختلف الأغراض الصّناعيّة والطبيَّة ، كما يُستعمل في البارومتر والترمومتر مرهم زئبقيّ : محتوٍ على الزِّئبق ،
    • شخصٌ زئبقيّ : كثير التهرُّب
  2. زِئبَقيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى زِئبَق
    • اضطرّ لاستخدام الوسائل الزئبقيّة في تحقيق أهدافه
    • مصدر صناعيّ من زِئبَق : حالة من المراوغة أو التلوّن ، يتميّز بها بعض الأشخاص أو الهيئات أو الدول ، وهي خاصِّيّة مواكبة للتخلُّف الحضاريّ حاولت بعض الهيئات فرض حصار على الزئبقيّة ومنعها من الانتشار
,
  1. زِئْبَقُ
    • ـ زِئْبَقُ : معروف ، كزِئْبَقُ وزِئْبِقُ ، مُعرَّبٌ ، ومنه ما يُسْتَقَى مِنْ مَعْدِنِهِ ، ومنه ما يُسْتَخْرَجُ مِنْ حِجارَةٍ مَعْدَنِيَّةٍ بالنارِ ، ودُخَانُهُ يُهرِّبُ الحَيَّاتِ والعَقارِبَ مِنَ البَيْتِ ، وما أقامَ منها قَتَلَهُ ،
      ـ زِئْبَقَةُ : هِبَةُ الله بنُ عليٍّ ( بنِ ) زِئْبَقَةَ ، وأبو أحمدَ بنُ محمدِ بنِ زِئْبَقَةَ ( التَّمَّارُ )، وإسماعيلُ بنُ عبدِ المَلِكِ ، وأحمدُ بنُ عَبْدَةَ الزِئْب قِيَّانِ : محدِّثونَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. زِئْبَقٌ
    • [ ز أ ب ق ]. : عُنْصُرٌ فِضِّيٌّ سائِلٌ لامِعٌ ، عَدَدُهُ الذَّرِّيُّ ( 8 )، وَكُتْلَتُهُ الذَّرِّيَّةُ ( 200 , 61 )، وَهُوَ مَعْروفٌ مُنْذُ القِدَمِ ، يُسْتَعْمَلُ في مَوازينِ الحَرارَةِ ، وَمَوازينِ الضَّغْطِ وَفي تَرْكيبِ بَعْضِ الأَدْوِيَةِ ، وَأَبْخِرَتُهُ سامَّةٌ .
      أُراعِي نُجومَ اللَّيْلِ وَهْيَ كَأَنَّها ... ... قَواريرُ فيها زِئْبَقٌ يَتَرَجْرَجُ
      ( عنترة العَبْسي ).

    المعجم: الغني

  3. زِئبَق
    • زِئبَق :-
      ( الكيمياء والصيدلة ) عنصر فِلزِّيّ فِضِّيّ اللون ، سائل في درجة الحرارة العاديَّة ، ويتجمد عند درجة أربعين تحت الصفر ، وهو المعدن الوحيد السائل الذي يُوجد في الطبيعة منفردًا أو متحدًا بعناصر أخرى مختلفة التركيب ، أملاحه سامَّة ، ومركباته عديدة ، تُستخدم في مختلف الأغراض الصّناعيّة والطبيَّة ، كما يُستعمل في البارومتر والترمومتر :- مرهم زئبقيّ : محتوٍ على الزِّئبق ، - ميزان الحرارة الزئبقيّ :-
      • شخصٌ زئبقيّ : كثير التهرُّب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. زِئبَق
    • زئبق
      1 - معدن سائل ثقيل فضي اللون ، يجمد في الدرجة 39 المئوية تحت الصفر . يدخل في تركيب بعض الأدوية ، ويستعمل في موازين الحرارة

    المعجم: الرائد



  5. الزِّئْبَقُ
    • الزِّئْبَقُ : سائل ثقيل ، رجراج ، وهو عنصرٌ فِلزِّيٌّ سائل في درجة الحرارة العادية

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. زِئْبِرُ
    • ـ زِئْبِرُ ، وقد تضمُّ الباءُ أو هو لَحْنٌ : ما يَظْهَرُ من دَرْزِ الثَّوْبِ ، كالزَّوْبَرِ والزُّؤْبُرِ ،
      ـ قد زَأْبَرَ وزَأْبَرَه : أخرج زِئْبِرَه ، فهو مُزَأْبِرٌ ومُزَأْبَرٌ .
      ـ أخَذه بِزَأْبَرِه : أجمعَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. زَبْرُ
    • ـ زَبْرُ : القويُّ الشديدُ ، كالزِّبِرِّ ، والعقلُ ، والحِجارَةُ ، والرَّمْيُ بها ، وطَيُّ البِئْرِ بها ، والكلامُ ، والصَّبْرُ ، ووضْعُ البُنْيانِ بعضِه على بعضٍ ، والكتابةُ ، كالتَّزْبِرَةِ ، والانْتِهارُ ، والمنعُ ، والنَّهْيُ ، يَزْبُرُ ويَزْبِرُ في الثلاثةِ الأخيرةِ
      ـ زِبْرُ : المَكْتوبُ ، ج : زُبُورٌ .
      ـ مِزْبَرُ : القَلَمُ .
      ـ زَبُورُ : الكِتابُ بمعنى المَزْبورِ ، ج : زُبُرٌ ، وكتابُ داودَ عليه السلام .
      ـ زُبْرَةُ : الكاهِلُ .
      ـ هو أزْبَرُ ومُزْبِرٌ : عظيمُها ، والقطعةُ من الحديد ، ج : زُبَرٌ وزُبُرٌ ، والشَّعْرُ المجتمِعُ بين كَتِفَي الأَسَدِ وغيرِه ، والسِّنْدانُ ، وكوكبٌ من المنازِلِ ، وهما كَوكَبانِ نَيِّرانِ بكاهِلَي الأَسَدِ ، يَنْزِلُهُما القَمَرُ .
      ـ أَزْبَرُ : المُؤْذِي .
      ـ زَبْراءُ : بُقْعَةٌ قربَ تَيْماءَ ، وجاريةٌ سَلِيطةٌ للأحنَفِ بنِ قيسٍ .
      ـ زَبَرانُ : قرية بالجَنَدِ ، منها زيدُ بنُ عبدِ اللّهِ الفقيهُ .
      ـ زِبارُ بنُ مَيْسورٍ ، والزُّبَيْرُ ابنُ العَوَّامِ ، وابنُ عبدِ اللّهِ ، وابنُ عُبيدَةَ ، وابنُ أبي هالَةَ : صحابيُّونَ .
      ـ زَبيرُ : الداهِيَةُ ، والجَبَلُ الذي كلَّمَ اللّهُ تعالى عليه موسى عليه السلام ، والحَمْأَةُ ، وابنُ عبدِ اللّهِ الشاعرُ ، وجَدُّهُ الزَّبيرُ ، وعبدُ اللّهِ هو القائِلُ لعبدِ اللّهِ بنِ الزُّبَيْرِ ، لَمَّا حَرَمَهُ : لَعَنَ اللّهُ ناقةً حَمَلَتْنِي إليكَ ، فقالَ له : إِنَّ وراكِبَها ، وموضع قربَ الثَّعْلَبِيَّةِ ، والشيءُ المكتوبُ ،
      ـ عبدُ الرحمنِ بن الزَّبيرِ بنِ باطَى : صحابيٌّ .
      ـ زَبِيرَتانِ : ماءَتانِ لِطُهَيَّةَ .
      ـ زَوْبَرُ : فرسُ مُطَيْرِ بنِ الأَشْيَمِ ، وفرسُ الجُمَيْحِ بنِ مُنْقِذِ بنِ الطَّمَّاحِ ، وفرسُ أخيهِ عُرْفُطَةَ .
      ـ أخَذَه بزَوْبَرِهِ وزَأْبَرِهِ وزَبَرِهِ وزَبَوْبَرِهِ : أجمعَ .
      ـ رَجَعَ بزَوْبَرِهِ : إذا لم يُصِبْ شيئاً .
      ـ زَوْبَرُ الثَّوْبِ وزُؤْبُرُهُ : زِئْبِرُهُ .
      ـ أزبَرَ : عَظُمَ جِسْمُهُ ، وشَجُعَ .
      ـ ازْبَأَرَّ الكلبُ : تَنَفَّشَ ،
      ـ ازْبَأَرَّ الشَّعَرُ : انْتَفَشَ ،
      ـ ازْبَأَرَّ النَّبْتُ وازْبَأَرَّ الوَبَرُ : نَبَتَا ،
      ـ ازْبَأَرَّ الرجلُ للشَّرَ : تَهَيَّأ . وزَوْبَرَ الثوبَ ، فهو مُزَوْبَرٌ ومُزَيْبَرٌ .
      ـ أبو زَبْرٍ عبدُ اللهِ بنُ العَلاءِ بنِ زَبْرٍ : من تابعي التابعين .
      ـ حارِثَةُ ، وحِصْنُ ابنا قَطَنِ بنِ زابِرٍ : صحابيَّانِ .
      ـ محمدُ بنُ زِيادِ بنِ زَبَّارٍ الزَّبَّارِيُّ : أخْبارِيٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. زِئْبَقُ


    • ـ زِئْبَقُ : معروف ، كزِئْبَقُ وزِئْبِقُ ، مُعرَّبٌ ، ومنه ما يُسْتَقَى مِنْ مَعْدِنِهِ ، ومنه ما يُسْتَخْرَجُ مِنْ حِجارَةٍ مَعْدَنِيَّةٍ بالنارِ ، ودُخَانُهُ يُهرِّبُ الحَيَّاتِ والعَقارِبَ مِنَ البَيْتِ ، وما أقامَ منها قَتَلَهُ ،
      ـ زِئْبَقَةُ : هِبَةُ الله بنُ عليٍّ ( بنِ ) زِئْبَقَةَ ، وأبو أحمدَ بنُ محمدِ بنِ زِئْبَقَةَ ( التَّمَّارُ )، وإسماعيلُ بنُ عبدِ المَلِكِ ، وأحمدُ بنُ عَبْدَةَ الزِئْب قِيَّانِ : محدِّثونَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. زَأَدَهُ
    • ـ زَأَدَهُ : أفْزَعَهُ .
      ـ زُئِدَ فهو مَزْؤُودٌ : مذْعورٌ .
      ـ زُؤْدُ وزُؤُدُ : الفَزَعُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. زِبْلُ
    • ـ زِبْلُ وزَبيلُ : السِّرقينُ .
      ـ مَزْبَلَةُ ومَزْبُلَةُ : مُلْقَاهُ ومَوْضِعُهُ .
      ـ زَبَلَ زَرْعَه يَزْبِلُهُ : سَمَدَهُ .
      ـ زِبالُ : ما تَحْمِلُهُ النَّحْلَةُ بِفيها .
      ـ ما أصابَ زِبالاً ، وزُبالاً : شيئاً .
      ـ ما في البِئْرِ زُبالَةٌ : شيْءٌ .
      ـ زَبالَةٌ : موضع ، منه : مُحَمَّدُ بنُ الحَسَنِ بنِ عَيَّاشٍ
      ـ محمدُ بنُ الحَسَنِ بن زَبالَةَ : محدِّثٌ .
      ـ زَبَالَةُ بِنْتُ عُتَيْبَةَ بنِ مِرْداسٍ : شاعِرَةٌ ،
      ـ زُبَالَةُ : جَدُّ والِدِ مالِكِ بن الحُوَيْرِثِ بنِ أشْيَمَ ، وموضع .
      ـ جَعْفَرُ بنُ محمدٍ الزُّبالِيُّ : مُحدِّثٌ .
      ـ زَبيلُ وزِبِّيلُ وزِبْييلُ : القُفَّةُ ، أو الجرابُ ، أَوِ الوِعاءُ ، ج : زُبُلُ ، وزُبْلانٌ .
      ـ زِئْبِلُ : الداهِيَةُ .
      ـ زَأْبَلُ ، وزَأْبِلُ : القَصِيرُ ، والزَّابَلُ والزَّابِلُ : أكْثَرُ .
      ـ زابَلُ : بلد بالسِنْدِ .
      ـ أحمَدُ بنُ الحُسَيْنِ بنِ أحمدَ بنِ زِنْبِيلٍ النَّهاوَنْدِيُّ : راوي '' تاريخ البُخَارِيِّ '' عن أبي القاسِمِ الأَشْقَرِ عنهُ .
      ـ زُبْلَةُ : لُقْمَةُ ،
      ـ زَبَلَةُ : الشَّيْءُ .
      ـ ما رَزَأْتُهُ زَبَلَةً : شَيْئاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. زَأْرُ


    • ـ زَأْرُ وزَئيرُ : صوتُ الأَسدِ من صدرِهِ ، كالتَّزَؤُّرِ ، وقد زَأَرَ وزَئِرَ وأزْأَرَ ، فهو زائرٌ وزَئِرٌ ومُزْئِرٌ ،
      ـ زَأَرَ الفحلُ : رَدَّدَ صوتَه في جَوْفِهِ ثم مَدَّه .
      ـ زَأْرَةُ : الأَجَمَةُ ، وكُورَةٌ بالصَّعيدِ ، وقرية بأَطْرابُلُسِ الغَرْبِ ، وقرية بالبحرينِ ، وبها عينٌ معروفَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. زَأمَ
    • ـ زَأمَ ، زَأْماً وزُؤاماً : ماتَ وحِيَّاً ، وأكَلَ شديداً ،
      ـ زَأمَ الرجُلَ : ذَعَرَهُ ، كزَأَّمهُ ،
      ـ زَأمَ لي كلمةً : طَرَحَها لا أدري أحَقٌّ هي أم باطلٌ .
      ـ زَإمَ وزُإمَ ، فهو زَئِمٌ : اشْتَدَّ ذُعْرُه ، كازْدَأمَ .
      ـ الزَّأْمَةُ : الصوتُ الشديدُ ، والحاجةُ ، وشِدَّةُ الأكْلِ والشُّربِ ، والريحُ ،
      ـ الزَّأْمَةُ من الطعامِ : ما يَكْفِي ، والكلمةُ .
      ـ ما يَعْصِيهِ زَأْمَةً : كلمةً .
      ـ مَوْتٌ زُؤامٌ : كَريهٌ ، أو مُجْهِزٌ .
      ـ أزْأمَهُ على الأمْرِ : أكْرَهَه ،
      ـ أزْأمَ الجُرْحَ بدَمِهِ : غَمَزَه حتى لَزَّقَ جِلْدَتَهُ ، ويَبِسَ الدَّمُ عليه ، أو داواهُ حتى بَرِئَ .
      ـ الزُّؤامِيُّ : القَتَّالُ .
      ـ زأمَه البَرْدُ : مَلأَ جَوْفَه حتى أخَذَه قِلٌّ .
      ـ يَرْمونَ في زِئْمِكَ : في عَيْنِكَ . ـ طَعَنوا في زِئْمِهِ : في حَسَبِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. زِئْبَقِيَّة
    • زِئْبَقِيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى زِئبَق : :- لن تتراجع إسرائيل عن الوعود الزئبقيّة ، - اضطرّ لاستخدام الوسائل الزئبقيّة في تحقيق أهدافه .
      2 - مصدر صناعيّ من زِئبَق : حالة من المراوغة أو التلوّن ، يتميّز بها بعض الأشخاص أو الهيئات أو الدول ، وهي خاصِّيّة مواكبة للتخلُّف الحضاريّ :- حاولت بعض الهيئات فرض حصار على الزئبقيّة ومنعها من الانتشار .
      3 - ( طب ) تسمُّم بالزئبق ، أو بمستحضرات تحتوي على الزئبق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. الزِّئْبِرُ
    • الزِّئْبِرُ : الزَّغَبُ والوَبَرُ الذي يعلو المنسوجاتِ .
      ويقال : أَخَذَ الشيءَ بِزِئْبِرِه : أَخذه جميعَه .



    المعجم: المعجم الوسيط

  10. زؤبر
    • زؤبر - و زئبر
      1 - زؤبر : ما يعلو الثوب الجديد من وبر أو نحوه . 2 - زؤبر : ما يظهر من درز الثوب .

    المعجم: الرائد

  11. زئر الأسد
    • زأَر ، صوَّت وصاح من صدره .

    المعجم: عربي عامة

  12. زَئِرَ
    • زَئِرَ زَئِرَ َ زَأْرًا : زَأَر ، فهو زَئِر .

    المعجم: المعجم الوسيط



  13. زَئِمَ
    • زَئِمَ زَئِمَ َ زَأْمًا : زُئِمَ .
      فهو زَئِمٌ ، وهي زَئِمَة .
      و زَئِمَ بفلانٍ : صاحَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. زُئِمَ
    • زُئِمَ زَأْمًا : ذُعِرَ .
      فهو مزءوم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. زَئِر
    • زَئِر :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من زئِرَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. زَئِر
    • زئر
      1 - أسد يزأر

    المعجم: الرائد

  17. زئم
    • زئم
      1 - إشتد خوفه

    المعجم: الرائد

  18. زئم
    • زئم
      1 - زئم : حسب ، أصل . 2 - زئم : عين .

    المعجم: الرائد

  19. الزَّئِرُ
    • الزَّئِرُ من الرجال : الغضبان المقاطع لصاحبه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الزِّئْمُ
    • الزِّئْمُ : الحسَبُ .
      و الزِّئْمُ العيْنُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. زَئِم
    • زئم - يزأم ، زأما
      1 - زئم : إشتد خوفه . 2 - زئم به : صاح به .

    المعجم: الرائد

  22. زئِرَ
    • زئِرَ يَزأَر ، زَأْرًا ، فهو زائر وزَئِر :-
      زئِر الأسدُ زأَر ، صوَّت وصاح من صدره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. زأبر
    • " الزِّئْبِرُ ، بالكسر مهموز : ما يعلو الثوب الجديد مثل ما يعلو الخَزَّ .
      ابن سيده : الزِّئْبِرُ والزِّئْبُرُ ، بضم الباء ، ما يظهر من دَرْزِ الثوب ؛ الأَخيرة عن ابن جني .
      وقد زَأْبَرَ الثوبُ وزَأْبَرَهُ : أَخرج زِئْبِرَهُ ، وهو مُزَأْبِرٌ ومُزَأْبَرٌ .
      وأَخَذَ الشيء بِزَأْبَرِه أَي بجميعه ؛ أَبو زيد : زِئْبِرُ الثوب وزِغْبِرُه .
      التهذيب في الثلاثي ابن السكيت : هو زِئْبِرُ الثوب ، وقد قيل : زِئْبُرٌ ، بضم الباء ، ولا يقال زِئْبَرٌ .
      الليث : الزِّئْبُر ، بضم الباء ، زِئْبُر الخَزِّ والقطيفة والثوب ونحوه ؛ ومنه اشتق ازْبِئْرَارُ الهِرِّ إِذا وَفَى شَعَرُه وكثر ؛ قال المرّار : فَهُْوَ وَرْدُ اللَّوْنِ في ازْبِئْرارِهِ ، وكُمَيْتُ اللَّوْنِ ما لم يَزْبَئِرْ "

    المعجم: لسان العرب

  24. زأر
    • " زَأَرَ الأَسدُ ، بالفتح ، يَزْئِرُ ويَزْأَرُ زَأْراً وزَئِيَراً : صاح وغضب .
      وزَأَرَ الفحلُ زَأْراً وزَئِيراً : ردّد صوته في جوفه ثم مَدَّه ؛ قيل لابْنَةِ الخُسِّ : أَيُّ الفِحالِ أَحْمَدُ ؟، قالت : حمر ضِرْغامَةٌ شديدُ الزَّئِير قليل الهَدِير .
      والزَّئيرُ : صوت الأَسد في صدره .
      وفي الحديث : فسمع زَئير الأَسد .
      ابن الأَعرابي : الزَّئِرُ من الرجال الغضبانُ المقاطع لصاحبه .
      قال أَبو منصور : الزَّايِرُ الغضبان ، أَصله مهموز ، يقال : زَأَرَ الأَسد ، فهو زَائِرٌ ، ويقال للعدوّ : زَائِرٌ وهم الزَّائرون ؛ وقال عنترة : حَلَّتْ بأَرض الزائِرينَ ، فأَصْبَحَتْ عَسِراً عليَّ طِلابُكِ ابْنَةَ مَخْرَم ؟

      ‏ قال بعضهم : أَراد أَنها حلت بأَرض الأَعداء .
      والفحل أَيضاً يَزْئر في هَدِيره زَأْراً إِذا أَوعد ؛ قال رؤْية : يَجْمَعْنَ زَأْراً وهَدِيراً مَحْضاً وقال ابن الأَعرابي : الزائر الغضبان ، بالهمز ، والزَّايِرُ : الحبيب ، قال ؛ وبيت عنترة يروى بالوجهين ، فمن همز أَراد الأَعداء ، ومن لم يهمز أَراد الأَحباب .
      الجوهري : ويقال أَيضاً زَئر الأَسد ، بالكسر ، يَزْأَرُ ، فهو زَئِرٌ ؛ قال الشاعر : ما مُخْدِرٌ حَرِبٌ مُسْتَأْسِدٌ أَسِدٌ ، ضُبارِمٌ خادِرٌ ذو صَوْلَةٍ زَئِرُ ؟ وكذلك تَزَأَّرَ الأَسدُ ، على تَفَعَّل ، بالتشديد .
      والزَّأْرَةُ : الأَجَمَةُ ، يقال : أَبو الحرثِ مَرْزُبانُ الزَّأْرَةِ .
      وفي الحديث قِصَّةُ فتح العراق وذكر مَرْزُبان الزَّأْرَةِ ؛ هي الأَجمة سميت بها لِزَئيرِ الأَسدِ فيها .
      والمَرْزُبانُ : الرئيس المُقَدَّمُ ، وأَهل اللغة يضمون ميمه ؛ ومنه الحديث : إِن الجَارُودَ لما أَسلم وثب عليه الحُطَمُ فأَخذه فشدّه وثَاقاً وجعله في الزَّأْرَةِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. زأم
    • " زَئِمَ الرجلُ زَأَماً ، فهو زَئِمٌ ، وازْدَأَمَ : فَزِع واشتد ذُعْرُه ؛ وزَأَمَهُ هو : ذَعَرَهُ : ورجل زئِمٌ : فَزِعٌ .
      ورجل مِزْآمٌ : وهو غاية الذُّعْر والفَزَعِ .
      وزَئِمَ به إذا صاح به .
      وزُئِم أَي ذُعِرَ ، على ما لم يسم فاعله .
      وأَزْأَمْتُه على الأَمر أَي أَكرهته ، مثل أَذْأَمْتُهُ .
      وزَأَمَ لي فلان زَأْمةً أَي طرح كلمة لا أَدري أَحقٌّ هي أَم باطل .
      ويقال : ما يعصيه زَأْمَةً أَي كلمة .
      وزأم الرجل يزأَمُ زَأْماً وزُؤاماً : مات موتاً وَحِيّاً ؛ هذه عن اللحياني .
      وموت زُؤامٌ : عاجل ، وقيل سريع مُجْهِزٌ ، وقيل كَريه ، وهو أَصح .
      وقضيت منه زَأْمَتي كَنَهْمَتي أَي حاجتي .
      ابن شميل في كتاب المنطق له : زَئِمْتُ الطعام زَأْماً ، قال : والزَّأمُ أَن يملأَ بطنه .
      وقد أَخذ زَأمَتَهُ أي حاجته من الشِّبَع والرِّيِّ .
      وقد اشترى بنو فلان زَأْمَتَهُمْ من الطعام أي ما يكفيهم سنتهم .
      وزَئِمْتُ اليومَ زَأْمَةً أي أَكلة .
      والزَّأْمُ : شدة الأَكل ، وفي الصحاح : والزَّأْمة شدة الأَكل والشرب ؛ وقال : ما الشُّرْبُ إلاَّ زأَماتٌ فالصَّدَرْ وأَزْأَمْتُ الجرح بدمه أَي غمزته حتى لزقت جلدته بدمه ويبس الدم عليه ، وجرحٌ مُزْأَمٌ ؛ قال أَبو منصور : هكذا ، قال ابن شميل أَزْأَمْتُ الجرح بالزاي ، وقال أَبو زيد في كتاب الهمز : أَرْأَمْتُ الجرح إذا داويته حتى يبرأَ إرْآماً ، بالراء ، قال : والذي ، قاله ابن شميل صحيح بمعناه الذي ذهب إليه .
      وقال أَبو زيد : أَرْأَمْتُ الرجل على أَمر لم يكن من شأْنه إرْآماً إذا أَكرهته عليه .
      قال أَبو منصور : وكأَنَّ أَزْأَمَ الجرح ، في قول ابن شميل ، أُخذ من هذا .
      قال ابن شميل : وزَأَمَهُ القُرُّ ، وهو أَن يملأَ جوفه حتى يَرْعُدَ منه ويأْخذه لذلك قِلٌّ وقِفَّة أَي رِعْدة .
      ويقال : ما عَصيته زَأْمَةً ولا وَشْمَةً .
      والزَّأْمَةُ : الصوت الشديد ، وما سمعت له زَأمَةً أي صوتاً .
      وأَصبحتْ وليس بها زَأْمَةٌ أَي شدة الريح ، عن ابن الأَعرابي ، كأَنه أَراد أَصبحت الأَرض أَو البلدة أَو الدار .
      الفراء : الزُّؤامِيُّ الرجل القَتَّال ، من الزُّؤَام وهو الموت .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى زئبق في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**زِئْبَقٌ** - [ز أ ب ق]. : عُنْصُرٌ فِضِّيٌّ سائِلٌ لامِعٌ، عَدَدُهُ الذَّرِّيُّ (8)، وَكُتْلَتُهُ الذَّرِّيَّةُ (200,61)، وَهُوَ مَعْروفٌ مُنْذُ القِدَمِ، يُسْتَعْمَلُ في مَوازينِ الحَرارَةِ، وَمَوازينِ الضَّغْطِ وَفي تَرْكيبِ بَعْضِ الأَدْوِيَةِ، وَأَبْخِرَتُهُ سامَّةٌ. أُراعِي نُجومَ اللَّيْلِ وَهْيَ كَأَنَّها | | قَواريرُ فيها زِئْبَقٌ يَتَرَجْرَجُ ---|---|--- (عنترة العَبْسي).
معجم اللغة العربية المعاصرة
زِئبَق [مفرد]: (كم) عنصر فِلزِّيّ فِضِّيّ اللون، سائل في درجة الحرارة العاديَّة، ويتجمد عند درجة أربعين تحت الصفر، وهو المعدن الوحيد السائل الذي يُوجد في الطبيعة منفردًا أو متحدًا بعناصر أخرى مختلفة التركيب، أملاحه سامَّة، ومركباته عديدة، تُستخدم في مختلف الأغراض الصّناعيّة والطبيَّة، كما يُستعمل في البارومتر والترمومتر "مرهم زئبقيّ: محتوٍ على الزِّئبق- ميزان الحرارة الزئبقيّ"| شخصٌ زئبقيّ: كثير التهرُّب.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زِئْبَقِيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى زِئبَق: "لن تتراجع إسرائيل عن الوعود الزئبقيّة- اضطرّ لاستخدام الوسائل الزئبقيّة في تحقيق أهدافه". 2- مصدر صناعيّ من زِئبَق: حالة من المراوغة أو التلوّن، يتميّز بها بعض الأشخاص أو الهيئات أو الدول، وهي خاصِّيّة مواكبة للتخلُّف الحضاريّ "حاولت بعض الهيئات فرض حصار على الزئبقيّة ومنعها من الانتشار". 3- (طب) تسمُّم بالزئبق، أو بمستحضرات تحتوي على الزئبق.
الرائد
* زئبق. معدن سائل ثقيل فضي اللون، يجمد في الدرجة 39 المئوية تحت الصفر. يدخل في تركيب بعض الأدوية، ويستعمل في موازين الحرارة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: