"زَئِمَ الرجلُ زَأَماً، فهو زَئِمٌ، وازْدَأَمَ: فَزِع واشتد ذُعْرُه؛ وزَأَمَهُ هو: ذَعَرَهُ: ورجل زئِمٌ: فَزِعٌ. ورجل مِزْآمٌ: وهو غاية الذُّعْر والفَزَعِ. وزَئِمَ به إذا صاح به. وزُئِم أَي ذُعِرَ، على ما لم يسم فاعله. وأَزْأَمْتُه على الأَمر أَي أَكرهته، مثل أَذْأَمْتُهُ. وزَأَمَ لي فلان زَأْمةً أَي طرح كلمة لا أَدري أَحقٌّ هي أَم باطل. ويقال: ما يعصيه زَأْمَةً أَي كلمة. وزأم الرجل يزأَمُ زَأْماً وزُؤاماً: مات موتاً وَحِيّاً؛ هذه عن اللحياني. وموت زُؤامٌ: عاجل، وقيل سريع مُجْهِزٌ، وقيل كَريه، وهو أَصح. وقضيت منه زَأْمَتي كَنَهْمَتي أَي حاجتي. ابن شميل في كتاب المنطق له: زَئِمْتُ الطعام زَأْماً، قال: والزَّأمُ أَن يملأَ بطنه. وقد أَخذ زَأمَتَهُ أي حاجته من الشِّبَع والرِّيِّ. وقد اشترى بنو فلان زَأْمَتَهُمْ من الطعام أي ما يكفيهم سنتهم. وزَئِمْتُ اليومَ زَأْمَةً أي أَكلة. والزَّأْمُ: شدة الأَكل، وفي الصحاح: والزَّأْمة شدة الأَكل والشرب؛ وقال:ما الشُّرْبُ إلاَّ زأَماتٌ فالصَّدَرْ وأَزْأَمْتُ الجرح بدمه أَي غمزته حتى لزقت جلدته بدمه ويبس الدم عليه،وجرحٌ مُزْأَمٌ؛ قال أَبو منصور: هكذا، قال ابن شميل أَزْأَمْتُ الجرح بالزاي، وقال أَبو زيد في كتاب الهمز: أَرْأَمْتُ الجرح إذا داويته حتى يبرأَ إرْآماً، بالراء، قال: والذي، قاله ابن شميل صحيح بمعناه الذي ذهب إليه. وقال أَبو زيد: أَرْأَمْتُ الرجل على أَمر لم يكن من شأْنه إرْآماً إذا أَكرهته عليه. قال أَبو منصور: وكأَنَّ أَزْأَمَ الجرح، في قول ابن شميل،أُخذ من هذا. قال ابن شميل: وزَأَمَهُ القُرُّ، وهو أَن يملأَ جوفه حتى يَرْعُدَ منه ويأْخذه لذلك قِلٌّ وقِفَّة أَي رِعْدة. ويقال: ما عَصيته زَأْمَةً ولا وَشْمَةً. والزَّأْمَةُ: الصوت الشديد، وما سمعت له زَأمَةً أي صوتاً. وأَصبحتْ وليس بها زَأْمَةٌ أَي شدة الريح، عن ابن الأَعرابي، كأَنه أَراد أَصبحت الأَرض أَو البلدة أَو الدار. الفراء: الزُّؤامِيُّ الرجل القَتَّال، من الزُّؤَام وهو الموت. "
زوم(المعجم لسان العرب)
ابن الأَعرابي: زامَ الرجلُ إِذا مات. والزَّويمُ: المجتمع من كل شيء.
زَأَم(المعجم الرائد)
زأم - يزأم ، زأما وزؤاما وزؤوما 1- زأم : مات بسرعة. 2- زأم : أكل بشراهة. 3- زأمه البرد : ملأ جسمه حتى ارتجف وارتعد. 4- زأمه : خوفه. 5- زأم لهكلمة : طرح كلمة لا يعرف أحق هي أم باطل.
زامَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
زامَ يزوم ، زُمْ ، زَوْمًا ، فهو زائم :- • زامَ الشَّخصُ نظر غاضبًا مغمغمًا بكلام لا يبين :-انطلق وهو يزوم بعد أن نهَره صاحبُ العمل.
زامٌ(المعجم القاموس المحيط)
ـ مَضَى زامٌ من النَّهارِ، أي: رُبْعُهُ. ـ زامانِ: نِصْفُهُ. ـ الزَّامُ: الرُّبُعُ من كلِّ شيءٍ، وكورَةٌ بنَيْسابورَ، والعامَّةُ تقولُ: جامٌ. ـ الزَّوْمُ: طَعامٌ لأهلِ اليمنِ من اللَّبَنِ لذِيذٌ، ـ الزُّوْمُ: موضع بالحِجازِ، وناحِيَةٌ بإرْمينِيَةَ. ـ زُومانُ: طائفَةٌ من الأَكْرادِ. ـ الزَّويمُ: المُجْتَمِعُ من كلِّ شيءٍ. ـ الزاماتُ: الفِرَقُ، والواحِدَةُ: زامَةٌ.
زام(المعجم الرائد)
زام - يزوم ، زوما 1-مات
زَأمَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ زَأمَ، زَأْماً وزُؤاماً: ماتَ وحِيَّاً، وأكَلَ شديداً، ـ زَأمَ الرجُلَ: ذَعَرَهُ، كزَأَّمهُ، ـ زَأمَ لي كلمةً: طَرَحَها لا أدري أحَقٌّ هي أم باطلٌ. ـ زَإمَوزُإمَ، فهو زَئِمٌ: اشْتَدَّ ذُعْرُه، كازْدَأمَ. ـ الزَّأْمَةُ: الصوتُ الشديدُ، والحاجةُ، وشِدَّةُ الأكْلِ والشُّربِ، والريحُ، ـ الزَّأْمَةُ من الطعامِ: ما يَكْفِي، والكلمةُ. ـ ما يَعْصِيهِ زَأْمَةً: كلمةً. ـ مَوْتٌ زُؤامٌ: كَريهٌ، أو مُجْهِزٌ. ـ أزْأمَهُ على الأمْرِ: أكْرَهَه، ـ أزْأمَ الجُرْحَ بدَمِهِ: غَمَزَه حتى لَزَّقَ جِلْدَتَهُ، ويَبِسَ الدَّمُ عليه، أو داواهُ حتى بَرِئَ. ـ الزُّؤامِيُّ: القَتَّالُ. ـ زأمَه البَرْدُ: مَلأَ جَوْفَه حتى أخَذَه قِلٌّ. ـ يَرْمونَ في زِئْمِكَ: في عَيْنِكَ. ـ طَعَنوا في زِئْمِهِ: في حَسَبِهِ.
الزَّأْمَةُ : الصوت الشديد. ويقال: ما سَمِعْتُ له زَأمَةً: صوتًا. و الزَّأْمَةُ شدة الأَكل والشرب. و الزَّأْمَةُ الحاجَةُ. يقال: أَخَذَ من الطَّعامِ زَأْمَتَهُ.
زَأَمَ(المعجم المعجم الوسيط)
زَأَمَزَأَمَ َ زَأْمًا، وزُؤَامًا، وزُؤُمًا: مات مَوتًا سريعًا. و زَأَمَ أَكل شديدًا. و زَأَمَ فلانًا زَأْمًا: ذَعرهُ. و زَأَمَ البَرْدُ فلانًا: ملأَ جسمه حتى ارتعد. و زَأَمَ إلى فلانٌ كلمةً: طرح كلمة لا يُدْرَى أَحَقٌّ هي أَم باطل.
أَزْأَمَهُ على الأَمر: أَكرهه. و أَزْأَمَهُ إِليه: أَلْجَأَهُ. و أَزْأَمَهُ الجُرحَ بِدَمِهِ: غَمَزَهُ حتى أَلْصقَ جلدته ويبِسَ الدم عليه. و أَزْأَمَهُ دَاوَاهُ حتى برِئ.
أَزْأَم(المعجم الرائد)
أزأم - إزآما 1- أزأمه على الأمر : حمله، أكرهه. 2- أزأم الجرح : عالجه حتى شفي.
قال: وأَصبحتْ بعاشِمٍ وأَعْشَما،تَمْنَعُها الكَثْرَةُ أَن تَزَيَّما ولحم زِيَمٌ: مُتَعَضِّلٌ متفرق ليس بمجتمع في مكان فيَبْدُنَ؛ قال زهير:قد عُولِيَتْ، فهي مَرْفُوع جَوشِنُها على قَوائِمَ عوجٍ، لحمها زِيَم؟
قال ابن بري: ومنه قول الشاعر: عَرَكْرَكَةٌ ذات لَحْمٍ زِيَم؟
قال: وقال ابن خالويه زِيَمٌ ضيِّق؛
وأَنشد للنابغة: باتَتْ ثَلاثَ ليالٍ ثم واحدةً،بذي المَجازِ، تُراعي مَنْزِلاً زِيَما وتَزَيَّمَ: صار زِيَماً، وقيل في قول النابغة منزلاً زِيَماً أَي مُتَفَرِّقَ النبات، وقيل: أَراد تتفرق عنه الناس، وأَراد بثلاث ليالٍ أَيام التَّشْريق ثم نَفَرَت واحدة إِلى ذي المَجازِ؛ قال السيرافي: أَصله في اللحم فاستعاره؛ وفي خطبة الحجاج: هذا أَوانُ الحَرْبِ فاشْتَدّي زِيَم؟
قال: هو اسم ناقة أَو فرس وهو يخاطبها يأْمرها بالعَدْوِ، وحرف النداء محذوف؛ وفي قَصِيدِ كَعْبِ بن زهير: سُمْرُ العُجاياتِ يَتْرُكْنَ الحَصى زِيَماً،لم يَقِهِنَّ رؤوسَ الأُكْمِ تَنْعِيلُ الزِّيَمُ: المتفرق، يصف شدة وطئها أَنه يُفَرِّقُ الحَصى. وزِيَمُ: اسم فرس جابر بن حُنَيْنٍ (* قوله «ابن حنين» هكذا في الأصل، والذي في القاموس: ابن حبي)؛ قال: وإياها عنى الراجز بقوله: هذا أَوانُ الشَّدِّ فاشتدّي زِيَمْ الجوهري: زِيَمُ اسم فرس لا ينصرف للمعرفة والتأْنيث. وزِيَم: متفرقة. والزِّيَمُ: الغارة كأَنه يخاطبها. ومررت بمنازل زِيَمٍ أَي متفرقة. وبعير أَزْيَمُ: لا يَرْغُو. والأَزْيَمُ: جبل بالمدينة. الأَحمر: بعير أَزْيَمُ وأَسْجَمُ، وهو الذي لا يَرْغُو. قال شمر: الذي سمعت بعير أَزْجَمُ، بالزاي والجيم، قال: وليس بين الأَزْيَمِ والأَزْجَم إِلاَّ تحويل الياء جيماً، وهي لغة في تميم معروفة؛ قال وأَنشدنا أَبو جعفر الهُذَيْمِيّ وكان عالماً: من كلِّ أَزْيَمَ شائِكٍ أَنْيابه،ومُقَصِّفٍ بالهَدْرِ كيف يَصُولُ
ويروى: من كل أَزْجَمَ؛ قال أَبو الهيثم: والعرب تجعل الجيم مكان الياء لأَن مخرجيهما من شَجْرِ الفم، وشَجْرُ الفم الهواء، وخرق الفم الذي بين الحَنَكَين. ابن الأَعرابي: الزِّيزيمُ صوت الجن بالليل. قال: وميم زيزيم مثل دال زَيْدٍ يجري عليها الإِعراب؛ قال رؤبة: تَسْمَعُ للجِنِّ بها زِيزيما"
الزِّئْمُ(المعجم المعجم الوسيط)
الزِّئْمُ : الحسَبُ. و الزِّئْمُ العيْنُ.
زَامَ(المعجم المعجم الوسيط)
زَامَ له زَامَ زَيْمًا، فأَسكَتَه: فعَلَ ما يُسْكته.
زائم(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
زائم :- اسم فاعل من زامَ.
زَأْمَةً(المعجم الرائد)
زأمة 1-1- المرة من زأم. 2- صوت شديد. 3- ريح. 4- حاجة. 5- كثرة الأكل والشرب. 6- من الطعام : الذخيرة الكافية. 7- كلمة.