وصف و معنى و تعريف كلمة زاجها:


زاجها: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على زاي (ز) و ألف (ا) و جيم (ج) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح زاجها في معاجم اللغة العربية:



زاجها

جذر [زجه]

  1. زَوْج: (اسم)
    • زَوْج : مصدر زاجَ
  2. زَوَّجَ: (فعل)
    • زوَّجَ يُزوِّج ، تزويجًا ، فهو مزوِّج ، والمفعول مزوَّج
    • زوَّج فلانًا امرأةً/ زوَّج فلانًا بامرأةٍ : جعله يتزوَّجها، أنكحه إيّاها : قُرنت بأجسادها أو بأشكالها أو بأعمالها
    • زَوَّجَ الأَشْياءَ : قَرَنَ بَعْضَها بِبَعْضٍ
  3. زَوج: (اسم)
    • الجمع : أزواج
    • الزَّوْجُ : كل واحد معه آخر من جنسه
    • الزَّوْجُ :الشكلُ يكون له نقيضٌ كالرَّطْب واليابس، والذكر والأَنثى
    • الزَّوْجان: الرَّجل وامرأته
  4. أزواج: (اسم)
    • أزواج : جمع زَوج


  5. تَزَوَّجَ: (فعل)
    • تزوَّجَ / تزوَّجَ بـ / تزوَّجَ من يتزوَّج ، تزوُّجًا ، فهو متزوِّج ، والمفعول متزوَّج
    • تزوَّج امرأةً/ تزوَّج بامرأةٍ/ تزوَّج من امرأة مُطاوع زوَّجَ: نكحها؛ اتخذها زوجةً حسب عقد شرعيّ
    • تَزَوَّجَ فِي القَوْمِ : اِتَّخَذَ امْرَأَةً مِنْهُمْ زَوْجاً لَهُ
    • تَزَوَّجَهُ النَّوْمُ : خَالَطَهُ
  6. اِزدِواجيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى ازدواج
    • مصدر صناعيّ من ازدِواج: وجود نَوعين متميِّزين من نَفْس الفصيلة يختلف أحدهما عن الآخر بعدّة خصائص منها الشكل
    • ازدواجيَّة اللُّغة: استعمال اللغة الفصيحة واللغة الدارجة وهو خلاف الثنائية: أي: استعمال لغتين مختلفتين كالعربية والإنجليزية
    • ازدواجيَّة في الحكم: اشتراك سلطتين فيه بوجه غير شرعيّ
    • اِزْدِوَاجِيَّةُ الشَّخْصِيَّةِ : أَي الظُّهُورُ بِمَظْهَرَيْنِ
    • اِزْدِوَاجِيَّةُ اللُّغَةِ : اِسْتِخْدَامُ لُغَتَيْنِ لِلتَّفَاهُمِ فِي بَعْضِ البُلْدَانِ
  7. أَزَاويجُ: (اسم)
    • أَزَاويجُ : جمع زَّوْجُ
  8. تَزَوُّج: (اسم)
    • مصدر تَزَوَّجَ
    • بِحَاجَةٍ إِلَى التَّزَوُّجِ: بِحَاجَةٍ إِلَى التَّأَهُّلِ بِامْرَأَةٍ وَاتِّخَاذِهَا زَوْجَةً
  9. تَزاوَجَ: (فعل)
    • تزاوجَ يتزاوج ، تزاوُجًا ، فهو متزاوِج
    • تَزَاوَجَتِ العَائِلَتَانِ : تَزَوَّجَ أَفْرَادُهَا بَعْضُهُمْ بَعْضاً
    • تَزَاوَجَ العَدَدُ : اِزْدَوَجَ، أَيْ صَارَ اثْنَيْنِ
    • تزاوجت الألوانُ توافقت، تلاءمت، انسجمت
    • تزاوجَ الكلامُ: ازدوج، أشبه بعضه بعضًا في السَّجع أو الوزن
  10. تزوُّج: (اسم)


    • تزوُّج : مصدر تَزَوَّجَ
  11. زَواج: (اسم)
    • مصدر زَوَّجَ
    • الزَّواج : الاِرْتِباطُ بامْرَأَةٍ اِرْتِباطاً شَرْعِيّاً حَسَبَ الأُصولِ
    • زواج مدنيّ: زواج تعقده السلطات المدنيَّة،
    • زواج مصلحة: زواج يُعقد طمعًا في كسب اجتماعيّ أو سياسيّ أو اقتصاديّ
    • زواج الشِّغار: (الفقه) زواج بدون مهر، وذلك بأن يزوِّج الرجل قريبته لآخر على أن يزوِّجه الآخر قريبته نهى الإسلام عن زواج الشِّغار
    • زواج المُتعة: (الفقه) زواج مؤقّت، بحيث يتزوَّج الرَّجل امرأة لغاية الاستمتاع بها لفترة زمنيّة
    • الزَّواج العُرْفيّ: (الفقه) زواج مؤقت يتمّ بموافقة الطَّرفين الرَّجُل والمرْأة على المعيشة معًا من غير وجود عقد مدنيّ أو دينيّ
  12. زاوَجَ: (فعل)
    • زاوجَ يُزاوِج ، مُزاوجةً ، فهو مُزاوِج ، والمفعول مُزاوَج - للمتعدِّي
    • زاوَجَ بَيْنَ الرَّجُلِ والْمَرْأَةِ : زَوَّجَهُما
    • زاوَجَ بَيْنَ عَمَلَيْنِ : خالَطَ بَيْنَهُما، جَمَعَ بَيْنَهُما، قَرَنَ
  13. تَزويج: (اسم)
    • مصدر زَوَّجَ
    • عَقَدَ العَزْمَ عَلَى تَزْوِيجِ ابْنِهِ : أَنْ يُزَوِّجَهُ بِزَوْجَةٍ
  14. تزويج: (اسم)
    • تزويج : مصدر زَوَّجَ
  15. زَوجيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى زَوْج
    • الخيانة الزَّوجيَّة: عدم المحافظة على الأمانة الزوجيَّة
    • مصدر صناعيّ من زَوْج: زواج وعقد شرعيّ قائم رابطة الزَّوْجيَّة،
    • خارج نطاق الزَّوجيَّة: في وضع يكون فيه الأب والأمّ غير مُتزوجين شَرْعًا
  16. مُتَزَوِّج: (اسم)


    • فاعل مِنْ تَزَوَّجَ
    • مُتَزَوِّجٌ بِابْنَةِ عَمِّهِ : مُتَأَهِّلٌ بِهَا، أَيِ اتَّخَذَهَا زَوْجَةً لَهُ
  17. مُزدَوِج: (اسم)
    • فاعل مِن اِزْدَوَجَ
    • قَامَ بِعَمَلٍ مُزْدَوِجٍ : قَامَ بِعَمَلٍ مُكَوَّنٍ مِنْ شَيْئَيْنِ فِي آنٍ واحِدٍ
    • تَعْلِيمٌ مُزْدَوِجٌ : أَيْ تُدْرَسُ فِيهِ لُغَتَانِ أَوْ يُلَقَّنُ بِلُغَتَيْنِ
    • هُوَ مُزْدَوِجُ اللُّغَةِ : أَيْ يُتْقِنُ لُغَتَهُ الوَطَنِيَّةَ زِيادَةً على لُغَةٍ أَجَنَبِيَّةٍ
    • مَعْهَدٌ مُزْدَوِجٌ : أَيْ بِهِ ذُكُورٌ وَإِنَاثٌ
    • شَجَرَةٌ مُزْدَوِجَةٌ: أَيْ تُثْمِرُ نَوْعَيْنِ مِنَ الفَوَاكِهِ فِي آنٍ وَاحِدٍ
    • مُركّب من عنصرين أو شيئين، على شكل زوجين تعليم مُزْدَوِج: تُدرَّس به لغتان كالعربيَّة والفرنسيَّة،
    • عملٌ مُزْدَوِج: عمل ذو اختصاصين،
    • مزدوج التعامُل: خَدّاع، ذو لسانين، مُنافق، غَشّاش
    • رؤية مزدوجة: اختلال في الرؤية يُؤدِّي إلى رؤْية الشيء الواحد اثنين
    • المُزْدَوِج الشَّخصيَّة: شخص ذو شخصيَّة مزدوجة جانب منها خيِّر والآخر شِرِّير
    • الفكر المُزْدَوِج: الفِكر المُتَّسِم بقبول فكرتين مُتناقضتين أو خاطئتين في الوقت ذاته
    • عميل مُزْدَوِج: (السياسة) جاسوس يعمل في وقت واحد لحساب دولتين عدوّتين
    • صوت مُزْدَوِج: (العلوم اللغوية) صوت يتضمَّن صفتيّ الشِّدَّة والرَّخاوة كالجيم الفصحى
    • مُزْدَوِج اللَّون: نبات يحمل في حالات شاذَّة أزهارًا ذات لون يختلف عن لون أزهاره الأخرى
    • الحركة المُزْدَوِجة: (العلوم اللغوية) صوت مُركّب أو صوت انزلاقي يبدأ بصوت لِين وينتقل تدريجيًّا لصوت لِين آخر في المقطع نفسه
  18. متزوَّج: (اسم)
    • متزوَّج : اسم المفعول من تَزَوَّجَ
  19. متزوِّج: (اسم)
    • متزوِّج : فاعل من تَزَوَّجَ
  20. اِزدَوَجَ: (فعل)
    • ازدوجَ يَزدوِج ، ازدواجًا ، فهو مُزدوِج
    • ازدوج الشَّيءُ :صار اثنين
    • اِزْدَوَجَ الشَّخْصَانِ : اِقْتَرَنَ أَحَدُهُمَا بِالآخَرِ، تَزَوَّجَا
    • اِزْدَوَجَ الكلامُ : أَشبَهَ بَعْضُهُ بَعْضاً في السَّجْعِ أَوِ الوَزْنِ
    • اِزْدَوَجَتِ الشَّخْصِيَّةُ : صَارَ لَهَا مَظْهَرَانِ، وَجْهَانِ
    • ازدوج لسانه: استعمل اللغة الفصحى واللغة الدّارجة
    • ازدوج القومُ: تزوّج بعضهم من بعض
    • ازدوج التَّعبيران: (بلاغة) أشبه أحدُهما الآخر في السَّجع أو الوزن
  21. مُزاوَج: (اسم)
    • مُزاوَج : اسم المفعول من زاوَجَ
  22. مُزاوِج: (اسم)


    • مُزاوِج : فاعل من زاوَجَ
  23. مزوَّج: (اسم)
    • مزوَّج : اسم المفعول من زَوَّجَ
  24. مزوِّج: (اسم)
    • مزوِّج : فاعل من زَوَّجَ
  25. زَوجة: (اسم)
    • الجمع : زَوْجات
    • الزَّوْجَةُ : : امرأة مرتبطة برجل عن طريق الزواج، ويقال لها كذلك: قرينة وحرم وعقيلة مَا اسْتَفَادَ الْمُؤْمِنُ بَعْدَ تَقْوَى اللهِ عَزّ وَجَلَّ خَيرٌ مِنْ زَوْجَةٍ صَالِحَةٍ، إِنْ أَمَرَهَا أَطَاعَتْهُ وَإِنْ نَظَرَ إِلَيْهَا سَرَّتْهُ
,
  1. زوج (المعجم لسان العرب)
    • "الزَّوْجُ: خلاف الفَرْدِ.
      يقال: زَوْجٌ أَو فَرْدٌ، كما يقال: خَساً أَو زَكاً، أَو شَفْعٌ أَو وِتْرٌ؛ قال أَبو وَجْزَة السَّعْدِيُّ:ما زِلْنَ يَنْسُبْنَ، وَهْناً، كلَّ صادِقَةٍ،باتَتْ تُباشِرُ عُرْماً غير أَزْوَاجِ لأَن بَيْضَ القَطَا لا يكون إِلاَّ وِتْراً.
      وقال تعالى: وأَنبتنا فيها من كل زوجٍ بَهيج؛ وكل واحد منهما أَيضاً يسمى زَوْجاً، ويقال: هما زَوْجان للاثنين وهما زَوْجٌ، كما يقال: هما سِيَّانِ وهما سَواءٌ؛ ابن سيده: الزَّوْجُ الفَرْدُ الذي له قَرِينٌ.
      والزوج: الاثنان.
      وعنده زَوْجَا نِعالٍ وزوجا حمام؛ يعني ذكرين أَو أُنثيين، وقيل: يعني ذكراً وأُنثى.
      ولا ‏

      يقال: ‏زوج حمام لأَن الزوج هنا هو الفرد، وقد أُولعت به العامة.
      قال أَبو بكر: العامة تخطئ فتظن أَن الزوج اثنان، وليس ذلك من مذاهب العرب، إِذ كانوا لا يتكلمون بالزَّوْجِ مُوَحَّداً في مثل قولهم زَوْجُ حَمامٍ،ولكنهم يثنونه فيقولون: عندي زوجان من الحمام، يعنون ذكراً وأُنثى، وعندي زوجان من الخفاف يعنون اليمين والشمال، ويوقعون الزوجين على الجنسين المختلفين نحو الأَسود والأَبيض والحلو والحامض.
      قال ابن سيده: ويدل على أَن الزوجين في كلام العرب اثنان قول الله عز وجل: وأَنه خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ والأُنثى؛ فكل واحد منهما كما ترى زوج، ذكراً كان أَو أُنثى.
      وقال الله تعالى: فاسْلُكْ فيها من كلٍّ زَوْجَيْن اثنين.
      وكان الحسن يقول في قوله عز وجل: ومن كل شيء خلقنا زوجين؛ قال: السماء زَوْج، والأَرض زوج، والشتاء زوج، والصيف زوج، والليل زوج، والنهار زوج، ويجمع الزوج أَزْوَاجاً وأَزَاوِيجَ؛ وقد ازْدَوَجَتِ الطير: افْتِعالٌ منه؛ وقوله تعالى: ثمانيةَ أَزْوَاجٍ؛ أَراد ثمانية أَفراد، دل على ذلك؛ قال: ولا تقول للواحد من الطير زَوْجٌ، كما تقول للاثنين زوجان، بل يقولون للذكر فرد وللأُنثى فَرْدَةٌ؛ قال الطرماح: خَرَجْنَ اثْنَتَيْنِ واثْنَتَيْنِ وفَرْدَةً،ينادُونَ تَغْلِيساً سِمالَ المَدَاهِنِ وتسمي العرب، في غير هذا، الاثنين زَكاً، والواحدَ خَساً؛ والافتعال من هذا الباب: ازْدَوَجَ الطيرُ ازْدواجاً، فهي مُزْدوِجَةٌ.
      وفي حديث أَبي ذر: أَنه سمع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يقول: من أَنفق زَوْجَيْنِ من ماله في سبيل الله ابْتَدَرَتْه حَجَبَة الجنة؛ قلت: وما زوجان من ماله؟، قال: عبدان أَو فرَسان أَو بعيران من إِبله، وكان الحسن يقول: دينارين ودرهمين وعبدين واثنين من كل شيءٍ.
      وقال ابن شميل: الزوج اثنان، كلُّ اثنين زَوْجٌ؛ قال: واشتريت زَوْجَين من خفاف أَي أَربعة؛ قال الأَزهري: وأَنكر النحويون ما، قال، والزَّوجُ الفَرْدُ عندهم.
      ويقال للرجل والمرأَة: الزوجان.
      قال الله تعالى: ثمانية أَزواج؛ يريد ثمانية أَفراد؛

      وقال: احْمِلْ فيها من كلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ؛ قال: وهذا هو الصواب.
      يقال للمرأَة: إِنها لكثيرة الأَزْواج والزَّوَجَةِ؛ والأَصل في الزَّوْجِ الصِّنْفُ والنَّوْعُ من كل شيء.
      وكل شيئين مقترنين، شكلين كانا أَو نقيضين، فهما زوجان؛ وكلُّ واحد منهما زوج.
      يريد في الحديث: من أَنفق صنفين من ماله في سبيل الله، وجعله الزمخشري من حديث أَبي ذر، قال: وهو من كلام النبي،صلى الله عليه وسلم، وروى مثله أَبو هريرة عنه.
      وزوج المرأَة: بعلها.
      وزوج الرجل: امرأَته؛ ابن سيده: والرجل زوج المرأَة، وهي زوجه وزوجته، وأَباها الأَصمعي بالهاء.
      وزعم الكسائي عن القاسم‎ ‎بن‎ مَعْنٍ أَنه سمع من أَزْدِشَنُوءَةَ بغير هاء، والكلام بالهاء، أَلا ترى أَن القرآن جاء بالتذكير: اسكن أَنت وزوجك الجنة؟ هذا كلُّه قول اللحياني.
      قال بعض النحويين: أَما الزوج فأَهل الحجاز يضعونه للمذكر والمؤَنث وضعاً واحداً، تقول المرأَة: هذا زوجي، ويقول الرجل: هذه زوجي.
      قال الله عز وجل: اسْكُنْ أَنتَ وزَوْجُك الجنةَ وأَمْسِكْ عليك زَوْجَكَ؛

      وقال: وإِن أَردتم استبدال زوجٍ مكان زوج؛ أَي امرأَة مكان امرأَة.
      ويقال أَيضاً: هي زوجته؛ قال الشاعر: يا صاحِ، بَلِّغ ذَوِي الزَّوْجاتِ كُلَّهُمُ: أَنْ ليس وصْلٌ، إِذا انْحَلَّتْ عُرَى الذَّنَبِ وبنو تميم يقولون: هي زوجته، وأَبى الأَصمعي فقال: زوج لا غير، واحتج بقول الله عز وجل: اسكن أنت وزوجك الجنة؛ فقيل له: نعم، كذلك، قال الله تعالى، فهل، قال عز وجل: لا يقال زوجة؟ وكانت من الأَصمعي في هذا شدَّة وعسر.
      وزعم بعضهم أَنه إِنما ترك تفسير القرآن لأَن أَبا عبيدة سبقه بالمجاز إِليه، وتظاهر أَيضاً بترك تفسير الحديث وذكر الأَنواء؛ وقال الفرزدق: وإِنَّ الذي يَسعَى يُحَرِّشُ زَوْجَتِي،كَسَاعٍ إِلى أُسْدِ الشَّرَى يَسْتَبِيلُها وقال الجوهري أَيضاً: هي زوجته، واحتاج ببيت الفرزدق.
      وسئل ابن مسعود،رضي الله عنه، عن الجمل من قوله تعالى: حتى يَلِجَ الجَمَلُ في سَمِّ الخِياطِ؛ فقال: هو زوج الناقة؛ وجمع الزوج أَزواج وزِوَجَةٌ، قال الله تعالى: يا أَيها النبي قل لأَزواجك.
      وقد تَزَوَّج امرأَة وزَوَّجَهُ إِياها وبها، وأَبى بعضهم تعديتها بالباء.
      وفي التهذيب: وتقول العرب: زوَّجته امرأَة.
      وتزوّجت امرأَة.
      وليس من كلامهم: تزوَّجت بامرأَة، ولا زوَّجْتُ منه امرأَةً.
      قال: وقال الله تعالى: وزوَّجناهم بحور عين، أَي قرنَّاهم بهن،من قوله تعالى: احْشُرُوا الذين ظلموا وأَزواجَهم، أَي وقُرَناءهم.
      وقال الفراء: تَزوجت بامرأَة، لغة في أَزد شنوءة.
      وتَزَوَّجَ في بني فلان: نَكَحَ فيهم.
      وتَزَاوجَ القومُ وازْدَوَجُوا: تَزَوَّجَ بعضهم بعضاً؛ صحت في ازْدَوَجُوا لكونها في معنى تَزاوجُوا.
      وامرأَة مِزْوَاجٌ: كثيرة التزوّج والتزاوُج؛ قال: والمُزاوَجَةُ والازْدِواجُ، بمعنى.
      وازْدَوَجَ الكلامُ وتَزَاوَجَ: أَشبه بعضه بعضاً في السجع أَو الوزن، أَو كان لإِحدى القضيتين تعلق بالأُخرى.
      وزَوَّج الشيءَ بالشيء، وزَوَّجه إِليه: قَرَنَهُ.
      وفي التنزيل: وزوّجناهم بحور عين؛ أَي قرناهم؛

      وأَنشد ثعلب: ولا يَلْبَثُ الفِتْيانُ أَنْ يَتَفَرَّقُوا،إِذا لم يُزَوَّجْ رُوحُ شَكْلٍ إِلى شَكْلِ وقال الزجاج في قوله تعالى: احشروا الذين ظلموا وأَزواجهم؛ معناه: ونظراءهم وضرباءهم.
      تقول: عندي من هذا أَزواج أَي أَمْثال؛ وكذلك زوجان من الخفاف أَي كل واحد نظير صاحبه؛ وكذلك الزوج المرأَة، والزوج المرء، قد تناسبا بعقد النكاح.
      وقوله تعالى: أَو يُزَوِّجُهم ذُكْرَاناً وإِناثاً؛ أَي يَقْرُنُهم.
      وكل شيئين اقترن أَحدهما بالآخر: فهما زوجان.
      قال الفراء: يجعل بعضهم بنين وبعضهم بنات، فذلك التزويج.
      قال أَبو منصور: أَراد بالتزويج التصنيف؛ والزَّوْجُ: الصِّنْفُ.
      والذكر صنف، والأُنثى صنف.
      وكان الأَصمعي لا يجيز أَن يقال لفرخين من الحمام وغيره: زوج، ولا للنعلين زوج، ويقال في ذلك كله: زوجان لكل اثنين.
      التهذيب: وقول الشاعر: عَجِبْتُ مِنَ امْرَاةٍ حَصَانٍ رَأَيْتُها،لَها ولَدٌ من زَوْجِها، وَهْيَ عَاقِرُ فَقُلْتُ لَها: بُجْراً، فقَالتْ مُجِيبَتِي: أَتَعْجَبُ مِنْ هذا، ولي زَوْجٌ آخَرُ؟ أَرادت من زوج حمام لها، وهي عاقر؛ يعني للمرأَة زوج حمام آخر.
      وقال أَبو حنيفة: هاج المُكَّاءُ للزَّواج؛ يَعني به السِّفادَ.
      والزَّوْجُ: الصنف من كل شيء.
      وفي التنزيل: وأَنبتتْ من كل زوج بهيج؛ قيل: من كل لون أَو ضرب حَسَنٍ من النبات.
      التهذيب: والزَّوْجُ اللَّوْنُ؛ قال الأَعشى: وكلُّ زَوْجٍ من الدِّيباجِ، يَلْبَسُهُ أَبو قُدَامَةَ، مَحْبُوًّا بذاكَ مَعَا وقوله تعالى: وآخَرُ من شَكْلِهِ أَزْوَاجٌ؛ قال: معناه أَلوان وأَنواع من العذاب، ووضفه بالأَزواج، لأَنه عنى به الأَنواع من العذاب والأصناف منه.
      والزَّوْجُ: النَمَطُ، وقيل: الديباج.
      وقال لبيد: من كلِّ مَحْفُوفٍ، يُظِلُّ عِصِيَّهُ زَوْجٌ، عليه كِلَّةٌ وقِرامُه؟

      ‏قال: وقال بعضهم: الزوج هنا النمط يطرح على الهودج؛ ويشبه أَن يكون سمِّي بذلك لاشتماله على ما تحته اشتمال الرجل على المرأَة، وهذا‏ ليس ‏بقوي.
      والزَّاجُ: معروف؛ الليث: الزاج، يقال له: الشَّبُّ اليماني، وهو من الأَدوية، وهو من أَخلاط الحِبْرِ، فارسي معرَّب.
      "
  2. زَوْجُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ زَوْجُ: البَعْلُ، والزَّوْجَةُ، وخِلافُ الفَرْدِ، والنَّمَطُ يُطْرَحُ على الهَوْدَجِ، واللَّوْنُ من الدِّيباجِ ونحوِهِ، ويقالُ للاثْنَيْنِ: هما زَوْجان، وهُما زَوْجٌ. وزَوَّجْتُهُ امرأةً، وتَزَوَّجْتُ امرأةً، وبها، أو هذه قَليلَةٌ.
      ـ امرأةٌ مِزْواجٌ: كثيرةُ التَّزَوُّجِ.
      ـ كثيرَةُ الزِّوَجَةِ: الأَزْواج.
      ـ {وزَوَّجْناهم بِحُورٍ عِينٍ}: قَرَنَّاهُمْ.
      ـ أَزْواج: القُرَناءُ.
      ـ تَزَوَّجَهُ النَّوْمُ: خالَطَهُ.
      ـ زَاجُ: مِلْحٌ معروف.
      ـ زِيجُ: خَيْطُ البَنَّاءِ، مُعَرَّبانِ.
      ـ زاجَ بينهم: حَرَّشَ.
      ـ مُزاوَجَةُ: الازْدِواج.
      ـ زاجٌ: لَقَبٌ أحمدَ بنِ مَنْصورٍ الحَنْظَلِيِّ.
  3. زوج (المعجم مختار الصحاح)
    • ز و ج: الزَّوْجُ البعل والزوج أيضا المرأة قال الله تعالى {اسكن أنت وزوجك الجنة} ويقال لها زَوْجَةٌ أيضا قال يونس ليس من كلام العرب زَوَّجَهُ بامرأة بالباء ولا تَزَوَّجَ بامرأة بل بحذفها فيهما وقوله تعالى {وزوجناهم بحور عين} أي قرناهم بهن من قوله تعالى {احشروا الذين ظلموا وأزواجهم} أي وقرناءهم وقال الفراء تَزَوَّجَ بامرأة لغة وامرأة مِزْوَاجٌ بكسر الميم أي كثيرة التزوج و التَّزاوُجُ و المُزَاوَجَةُ و الازْدِواجُ بمعنى و الزَّوْجُ ضد الفرد وكل واحد منهما يسمى زوجا أيضا يقال للاثنين هما زوجان وهما زوج كما يقال هما سيان وهما سواء وتقول عندي زوجا حمام يعني ذكرا وأنثى وعندي زوجا نعل قال الله تعالى {من كل زوجين اثنين} وقال {ثمانية أزواجٍ} وفسرها بثمانية أفراد
  4. زَواج (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زَواج :-
      اقتران الذكر بالأنثى أو الرجل بالمرأة بعقد شرعيّ :-زواج الأقارب يضعف النسل، - المال حلَّل كلَّ غير محلَّل ... حتى زَواج الشَّيب بالأبكارِ:-
      زواج مدنيّ: زواج تعقده السلطات المدنيَّة، - زواج مصلحة: زواج يُعقد طمعًا في كسب اجتماعيّ أو سياسيّ أو اقتصاديّ.
      زواج الشِّغار: (الفقه) زواج بدون مهر، وذلك بأن يزوِّج الرجل قريبته لآخر على أن يزوِّجه الآخر قريبته :-نهى الإسلام عن زواج الشِّغار.
      زواج المُتعة: (الفقه) زواج مؤقّت، بحيث يتزوَّج الرَّجل امرأة لغاية الاستمتاع بها لفترة زمنيّة.
      الزَّواج العُرْفيّ: (الفقه) زواج مؤقت يتمّ بموافقة الطَّرفين الرَّجُل والمرْأة على المعيشة معًا من غير وجود عقد مدنيّ أو دينيّ.
  5. زوَّجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زوَّجَ يُزوِّج ، تزويجًا ، فهو مزوِّج ، والمفعول مزوَّج :-
      زوَّج فلانًا امرأةً/ زوَّج فلانًا بامرأةٍ
      1 - جعله يتزوَّجها، أنكحه إيّاها :- {وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ عِينٍ} .
      2 - عقد له الزواج عليها :-زوّجه المأذون بعقد شرعيّ.
      زوَّج الشَّيءَ بالشَّيء/ زوَّج الشَّيءَ إلى الشَّيء: قرنه به :- {وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ}: قُرنت بأجسادها أو بأشكالها أو بأعمالها.
  6. مُزْدَوِج (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُزْدَوِج :-
      1 - اسم فاعل من ازدوجَ.
      2 - مُركّب من عنصرين أو شيئين، على شكل زوجين :-تعليم مُزْدَوِج: تُدرَّس به لغتان كالعربيَّة والفرنسيَّة، - معهد مُزْدَوِج: به ذكور وإناث، - عملٌ مُزْدَوِج: عمل ذو اختصاصين، - مزدوج التعامُل: خَدّاع، ذو لسانين، مُنافق، غَشّاش:-
      • رؤية مزدوجة: اختلال في الرؤية يُؤدِّي إلى رؤْية الشيء الواحد اثنين.
      المُزْدَوِج الشَّخصيَّة: شخص ذو شخصيَّة مزدوجة جانب منها خيِّر والآخر شِرِّير.
      • الفكر المُزْدَوِج: الفِكر المُتَّسِم بقبول فكرتين مُتناقضتين أو خاطئتين في الوقت ذاته.
      • عميل مُزْدَوِج: (السياسة) جاسوس يعمل في وقت واحد لحساب دولتين عدوّتين.
      • صوت مُزْدَوِج: (العلوم اللغوية) صوت يتضمَّن صفتيّ الشِّدَّة والرَّخاوة كالجيم الفصحى.
      مُزْدَوِج الثَّمر: (النبات) نبات يحمل نوعين من الثمار مختلفي الصفات أو مختلفي موسم النضج مثل: الأقحوان.
      مُزْدَوِج اللَّون: (النبات) نبات يحمل في حالات شاذَّة أزهارًا ذات لون يختلف عن لون أزهاره الأخرى.
      • الحركة المُزْدَوِجة: (العلوم اللغوية) صوت مُركّب أو صوت انزلاقي يبدأ بصوت لِين وينتقل تدريجيًّا لصوت لِين آخر في المقطع نفسه.


  7. الزَّوْجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّوْجُ : كل واحد معه آخر من جنسه.
      و الزَّوْجُ الشكلُ يكون له نقيضٌ كالرَّطْب واليابس، والذكر والأَنثى.
      وفي التنزيل العزيز: هود آية 40قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِنْ كُلِّ زوْجَيْنِ اثْنَيْن) ) .
      و الزَّوْجُ الليلُ والنهارُ.
      و الزَّوْجُ الحلوُ والمرُّ.
      ، الزَّوْجُ القرينُ والنظيرُ والمثيلُ.
      و الزَّوْجُ بَعلُ المرأَة.
      و الزَّوْجُ الزوجةُ.
      و الزَّوْجُ خلافُ الفرد، يقال: زوجٌ وفردٌ، وكل شيئين اقترن أَحدهما بالآخر فهما زوجان.
      و الزَّوْجُ الصِّنفُ.
      وفي التنزيل العزيز: الحج آية 5وأَنْبَتَت
  8. تزاوجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تزاوجَ يتزاوج ، تزاوُجًا ، فهو متزاوِج :-
      تزاوجت الألوانُ توافقت، تلاءمت، انسجمت.
      تزاوجَ القومُ: ازدوجوا، تزوَّج بعضهم من بعض.
      تزاوجَ الكلامُ: ازدوج، أشبه بعضه بعضًا في السَّجع أو الوزن.
      تزاوج الشَّيءُ: صار اثنين :-تزاوج الطلاب في الاصطفاف.
  9. تزوَّجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تزوَّجَ / تزوَّجَ بـ / تزوَّجَ من يتزوَّج ، تزوُّجًا ، فهو متزوِّج ، والمفعول متزوَّج :-
      تزوَّج امرأةً/ تزوَّج بامرأةٍ/ تزوَّج من امرأة مُطاوع زوَّجَ: نكحها؛ اتخذها زوجةً حسب عقد شرعيّ :-ذكر أنه متزوِّج ويعول.
  10. زاوجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زاوجَ يُزاوِج ، مُزاوجةً ، فهو مُزاوِج ، والمفعول مُزاوَج (للمتعدِّي) :-
      زاوج بين العملين ربط بينهما، وصلهما وقرنهما :-زاوج بين الثورين.
      زاوج بين رجل وامرأة: زوّجهما، أنكحه إيّاها أو عقد له الزواج عليها.
      زاوج فلانًا: خالَطه :-شعر بفرحة تزاوجها مرارة.
  11. زَوَّجَ (المعجم الغني)
    • [ز و ج]. (فعل: رباعي متعد بحرف). زَوَّجْتُ، أُزَوِّجُ، زَوِّجْ، مصدر تَزْويجٌ، زَواجٌ.
      1. :-زَوَّجَهُ اِبْنَتَهُ :- : جَعَلَهُ يَتَزَوَّجُها، يَتَّخِذُها زَوْجَةً. :-زَوَّجَهُ بامْرَأَةٍ أو لاِمْرَأَةٍ.
      2. :-زَوَّجَ الأَشْياءَ :- : قَرَنَ بَعْضَها بِبَعْضٍ.
      3. :-زَوَّجَ الشَّيءَ وزَوَّجَ الشَّيْءَ إِلَيْهِ :- : قَرَنَهُ بِهِ.
  12. ازدوجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ازدوجَ يَزدوِج ، ازدواجًا ، فهو مُزدوِج :-
      ازدوج الشَّيءُ صار اثنين
      ازدوج لسانه: استعمل اللغة الفصحى واللغة الدّارجة.
      ازدوج القومُ: تزوّج بعضهم من بعض.
      ازدوج التَّعبيران: (بلاغة) أشبه أحدُهما الآخر في السَّجع أو الوزن.
  13. زَوْجِيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زَوْجِيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى زَوْج
      • الخيانة الزَّوجيَّة: عدم المحافظة على الأمانة الزوجيَّة.
      2 - مصدر صناعيّ من زَوْج: زواج وعقد شرعيّ قائم :-رابطة الزَّوْجيَّة، - مازالت الزَّوْجيَّة بينهما قائمة، - بينهما حق الزَّوْجيَّة:-
      • خارج نطاق الزَّوجيَّة: في وضع يكون فيه الأب والأمّ غير مُتزوجين شَرْعًا.
  14. تَزَوَّجَ (المعجم الغني)
    • [ز و ج]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَزَوَّجْتُ، أَتَزَوَّجُ، تَزَوَّجْ، مصدر تَزَوُّجٌ.
      1. :-تَزَوَّجَ امْرأَةً :- : تَأَهَّلَ بِهَا، اِتَّخَذَهَا لَهُ زَوْجَةً. :-تَزَوَّجَ بِامْرَأَةٍ ذَاتِ حَسَبٍ وَنَسَبٍ.
      2. :-تَزَوَّجَ فِي القَوْمِ :- : اِتَّخَذَ امْرَأَةً مِنْهُمْ زَوْجاً لَهُ.
      3. :-تَزَوَّجَهُ النَّوْمُ :- : خَالَطَهُ.
  15. زَوْج (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زَوْج :-
      جمع أزواج:
      1 - خلاف الفرد :-زوج من الجوارب/ الأحذية.
      2 - رجل المرأة، ويقال له كذلك: بعل، قرين :-استأذنت زوجها لقيام الليل، - {فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلاَ تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ} .
      3 - امرأة الرجل :- {أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ} .
      4 - شكل له نقيض، كل واحد معه آخر من جنسه مثل (ذكر وأنثى)، (رطب ويابس)، (أسود وأبيض) :- {قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ} .
      5 - شبيه وقرين :- {احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْوَاجَهُمْ} .
      6 - صنف :- {وَأَنْبَتَتْ مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ} .
      7 - اثْنان من النوع نفسه أو متماثلان في الشكل أو الوظيفة.
      الزَّوْجان: الرَّجل وامرأته.
  16. مُزْدَوِجٌ (المعجم الغني)
    • [ز و ج]. (فاعل مِن اِزْدَوَجَ).
      1. :-قَامَ بِعَمَلٍ مُزْدَوِجٍ :- : قَامَ بِعَمَلٍ مُكَوَّنٍ مِنْ شَيْئَيْنِ فِي آنٍ واحِدٍ.
      2. :-تَعْلِيمٌ مُزْدَوِجٌ :- : أَيْ تُدْرَسُ فِيهِ لُغَتَانِ أَوْ يُلَقَّنُ بِلُغَتَيْنِ.
      3. :-هُوَ مُزْدَوِجُ اللُّغَةِ :- : أَيْ يُتْقِنُ لُغَتَهُ الوَطَنِيَّةَ زِيادَةً على لُغَةٍ أَجَنَبِيَّةٍ. :-مُزْدَوِجُ الثَّقَافَةِ.
      4. :-مَعْهَدٌ مُزْدَوِجٌ :- : أَيْ بِهِ ذُكُورٌ وَإِنَاثٌ.
      5. :-شَجَرَةٌ مُزْدَوِجَةٌ :-: أَيْ تُثْمِرُ نَوْعَيْنِ مِنَ الفَوَاكِهِ فِي آنٍ وَاحِدٍ.
  17. زَاوَجَ (المعجم الغني)
    • [ز و ج]. (فعل: رباعي لازم، م. بظرف). زاوَجْتُ، أُزاوِجُ، زاوِجْ، مصدر مُزاوَجَةٌ، زِوَاجٌ.
      1. :-زاوَجَ بَيْنَ الرَّجُلِ والْمَرْأَةِ :- : زَوَّجَهُما.
      2. :-زاوَجَ بَيْنَ عَمَلَيْنِ :- : خالَطَ بَيْنَهُما، جَمَعَ بَيْنَهُما، قَرَنَ.
  18. زَوْجٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَزْواجٌ. [ز و ج]. (مصدر زاجَ).
      1. :-قَبِلَتْهُ زَوْجاً :- : أَنْ يَصيرَ بَعْلاً لَها، قَرينَها.
      2. :-قَبِلَها زَوْجاً :- : أَنْ تَصيرَ امْرَأَتَهُ.
      3. :-هُوَ زَوْجُ أُخْتِي :- : بَعْلُها الْمُتَزَوِّجُ بِها.
      4. :-هُما زَوْجانِ :- : ذَكَرٌ وَأُنْثَى.
      5. :-زَوْجُ الحِذاءِ :- : حِذاءٌ واحِدٌ مَعَهُ آخَرُ مِنْ جِنْسِهِ. :-زَوْجا نَعْلٍ.
      6. :-هُما زَوْجانِ :- : صِنْفانِ مِنْ نَوْعٍ واحِدٍ، شَكْلانِ مُتَماثِلانِ، مَثيلانِ.
  19. زَوْجَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زَوْجَة :-
      جمع زَوْجات، مذ زوج: امرأة مرتبطة برجل عن طريق الزواج، ويقال لها كذلك: قرينة وحرم وعقيلة :-مَا اسْتَفَادَ الْمُؤْمِنُ بَعْدَ تَقْوَى اللهِ عَزّ وَجَلَّ خَيرٌ مِنْ زَوْجَةٍ صَالِحَةٍ، إِنْ أَمَرَهَا أَطَاعَتْهُ وَإِنْ نَظَرَ إِلَيْهَا سَرَّتْهُ [حديث] :-
      • تعدُّد الزَّوجات: الزواج بأكثر من امرأة وَفْق ما أحلَّ الشَّرع إلى أربع زوجات.
  20. مِزْواج (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِزْواج :-
      جمع مَزاويجُ، مؤ مِزواج ومِزواجَة: كثير الزَّواج :-رجل مِزْواج، - امرأة مِزْواج/ مِزْواجَة.
  21. إِزدَوَج (المعجم الرائد)
    • إزدوج - ازدواجا
      1- إزدوج الشخصان : اقترنا، تزوجا. 2- إزدوج القوم : تزوج بعضهم من بعضهم الآخر. 3- إزدوج الكلام : أشبه بعضه البعض الآخر في السجع أو الوزن. 4- إزدوج الشيء : صار اثنين. 5- إزدوج الكلام : كان له معينان.
  22. زَوَّج (المعجم الرائد)
    • زوج - تزويجا وزواجا
      1- زوجه امرأة أو بامرأة : جعلها له زوجا. 2- زوج الشيء بالشيء أو إليه : قرنه به.
  23. اِزْدَوَجَ (المعجم الغني)
    • [ز و ج]. (فعل: خماسي لازم). اِزْدَوَجَ، يَزْدَوِجُ، مصدر اِزْدِوَاجٌ.
      1. :-اِزْدَوَجَ الشَّخْصَانِ :- : اِقْتَرَنَ أَحَدُهُمَا بِالآخَرِ، تَزَوَّجَا.
      2. :-اِزْدَوَجَ الكلامُ :- : أَشبَهَ بَعْضُهُ بَعْضاً في السَّجْعِ أَوِ الوَزْنِ.
      3. :-اِزْدَوَجَتِ الشَّخْصِيَّةُ :- : صَارَ لَهَا مَظْهَرَانِ، وَجْهَانِ.
  24. تَزَاوَجَ (المعجم الغني)
    • [ز و ج]. (فعل: خماسي لازم). تَزَاوَجَ، يَتَزَاوَجُ، مصدر تَزَاوُجٌ.
      1. :-تَزَاوَجَتِ العَائِلَتَانِ :- : تَزَوَّجَ أَفْرَادُهَا بَعْضُهُمْ بَعْضاً.
      2. :-تَزَاوَجَ العَدَدُ :- : اِزْدَوَجَ، أَيْ صَارَ اثْنَيْنِ.
  25. زَوْجِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ز و ج]. (مَنْسوبٌ إلى الزَّوْجِ).
      1. :-يَعيشُ حَياةً زَوْجِيَّةً هادِئَةً :- : الحَياةُ الَّتِي تَجْمَعُ بَيْنَ الزَّوْجِ والزَّوْجَةِ بِالزَّواجِ.
      2. :-عَدَدٌ زَوْجِيٌّ :- : عَدَدٌ قابِلٌ لِلقِسْمَةِ عَلَى اثْنَيْنِ :
      2.
      4.
      6.
      8.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: