وصف و معنى و تعريف كلمة زاخ:


زاخ: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ خاء (خ) و تحتوي على زاي (ز) و ألف (ا) و خاء (خ) .




معنى و شرح زاخ في معاجم اللغة العربية:



زاخ

جذر [زاخ]

  1. زاخَ: (فعل)
    • زَاخَ ، يَزِيخُ ، مصدر زَيْخٌ ، زَيَخانٌ
    • زاخَ الْحاكِمُ : ظَلَمَ
    • زاخَ الرَّجُلُ : تَنَحَّى ، اِبْتَعَدَ
  2. زاخّ: (اسم)
    • زاخّ : فاعل من زَخَّ
  3. زَخَخ: (اسم)
    • زَخَخ : مصدر زخَّ
  4. زَخَّ: (فعل)

    • زخَّ زَخَخْت ، يزُخّ ، ازخُخْ / زُخَّ ، زَخًّا ، فهو زاخّ
    • زخَّ المطرُ : اندفع بشدّة وسقط غزيرًا
    • زَخَّ الرَّجُلُ : غَضِبَ ، اِغْتاظَ
    • زَخَّ الشَّيْءَ وَبِهِ : دَفَعَهُ وَرَمَى بِهِ زَخَّه في قَفاهُ
    • زَخَّ الإِبِلَ : ساقَها سَوْقاً سَريعاً
    • زَخَّ خَصْمَهُ : أَوْقَعَهُ في حُفْرَةٍ
    • زَخَّ : وثَبَ
    • وزَخَّ ببولِهِ : رَمَى به
  5. زَيَخان: (اسم)
    • زَيَخان : مصدر زاخَ
  6. زَيْخ: (اسم)
    • زَيْخ : مصدر زاخَ
  7. زخَّ: (فعل)
    • زَخَّ ، يَزِخُّ ، مصدر زَخٌّ ، زَخَخٌ ، زَخيخٌ
    • زَخَّ الْجَمْرُ : اِشْتَدَّ وَهَجُهُ وَلَهيبُهُ
,
  1. زاخَ
    • ـ زاخَ يَزيخُ زَيْخاً وزَيَخاناً : جار ، وظَلَمَ ، وتَنَحَّى
      ـ أزاخَه : نَحَّاهُ .
      ـ تَزَيَّخَ : تَذَلَّلَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. زاخَ
    • [ ز ي خ ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). زَاخَ ، يَزِيخُ ، مصدر زَيْخٌ ، زَيَخانٌ .
      1 . :- زاخَ الْحاكِمُ :- : ظَلَمَ .
      2 . :- زاخَ الرَّجُلُ :- : تَنَحَّى ، اِبْتَعَدَ .

    المعجم: الغني

  3. زخَّ
    • زخَّ زَخَخْت ، يزُخّ ، ازخُخْ / زُخَّ ، زَخًّا ، فهو زاخّ :-
      زخَّ المطرُ اندفع بشدّة وسقط غزيرًا :- زخّت السماء الأمطار بغزارة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. زيخ
    • " زَاخَ يَزيِخُ زَيْخاً وزَيَخاناً : جار ؛ قال شمر : زاح وزاخ ، بالحاء والخاء ، بمعنى .
      وحكي عن أَعرابي من قيس أَنه ، قال : حَمَلُوا عليهم فأَزاخُوهم عن موضعهم أَي نَحَّوْهم ؛ قال ويروى بيت لبيد : لو يَقومُ الفِيلُ أَو فَيَّالُه ، زاخَ عن مِثْلِ مَقامي وزَحَ ؟

      ‏ قال أَبو الهيثم : زاح ، بالحاء ، أَي ذهب ، وزاحت علته ، وأَما زاخ ، بالخاء ، فهو بمعنى جار لا غير .
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. زخخ
    • " زَخَّه يَزُخُّه زَخّاً : دفعه في وَهْدة .
      وزَخَّ في قفاه يِزُخُّ زَخّاً : دفع ، وقال ابن دريد : كل دَفْع زَخٌّ ؛ وفي حديث أَبي موسى الأَشعري أَنه ، قال : اتَّبِعُوا القرآنَ ولا يَتَّبِعَنَّكم القرآنُ ، فإِنه من يَتَّبِعِ القرآنُ يَهْبِطْ به على رياضِ الجنَّةِ ، ومَنْ يَزُخُّ في قفاه أَي يدفعه حتى يَقْذِفَ به في نار جهنم .
      وفي الحديث : مَثَلُ أَهلِ بيتي مَثَلْ سفينة نوح من تَخَلَّف عنها زُخَّ به في النار أَي دُفِعَ ورُمِيَ .
      يقال : زَخَّه يَزُخُّه زَخّاً ؛ ومنه حديث أَبي بَكْرَةَ ودُخُولِهم على معاوية ، قال : فَزَخَّ في أَقفائنا أَي دَفَعَنا وأخْرَجَنا .
      وزخَّ المرأَةَ يَزُخُّها زَخّاً وزَخْزَخَها : نكحها ، وهو من ذلك لأَنه دفعٌ .
      والمَزَخَّة ، بالفتح : المرأَة .
      وزَخَّةُ الإِنسان ومَزَخَّته ومِزَخَّته : امرأَته ؛ قال اللحياني : هو من الزَّخِّ الذي هو الدفع .
      وروي عن علي بن أَبي طالب ، عليه السلام ، في الحديث أَنه ، قال : أَفلح من كانت له مِزَخَّه يَزُخُّها ثم ينامُ الفَخَّه الفخة : أَن ينام فَيَنْفُخَ في نومه ؛ أَراد ينام جتي يصير له فَخيخٌ أَي غطيط .
      والمزَخَّة ، بالكسر : الزوجة ، وروي مَزَخَّة ، بنصب الميم ، كأَنها موضع الزَّخِّ أَي الدفع فيها لأَنه يَزُخُّها أَي يجامعها ، وسميت المرأَة مِزَخَّة لأَن الرجل يجامعها .
      وزَخَّتِ المرأَةُ بالماء تَزُخُّ وزَخَّتْه : دفعته .
      وامرأَة زَخَّاخة وزَخَّاء : تَزُخُّ عند الجماع .
      وزخَّ ببوله زَخّاً : دفع مثلَ ضَخَّ .
      والزَّخُّ : السُّرعة .
      وزخَّ الإِبلَ يَزُخُّها زَخّاً : ساقها سوقاً سريعاً واحْتَثَّها .
      والمِزَخُّ : السريع السَّوْق ؛

      قال : إِنَّ عليك حادياً مِزَخَّا ، أَعْجَمَ لا يُحْسِنُ إِلاَّ نَخَّا ، والنَّخُّ لا يُبْقي لهنَّ مُخَّا والزَّخُّ والنَّخُّ : السير العنيف ؛ وفي حديث علي ، عليه السلام : كتب إِلي عثمان بن حُنيف : لا تأْخُذنَّ من الزُّخَّةِ والنُّخَّةِ شيئاً ؛ الزّخَّة : أَولاد الغنم لأَنها تُزَخُّ أَي تُساقُ وتدفع من ورائها ، هي فُعْلَة بمعنى مفعول ، كالقُبْضَةِ والغُرْفَة ، وإِنما لا تؤخذ منها الصدقة إِذا كانت منفردة ، فإِذا كانت مع أُمهاتها اعتدّ بها في الصدقة ولا تؤخذ .
      ولعل مذهبه قد كان لا يأْخذ منها شيئاً ؛ وربما وضَع الرجلُ مِسْحاتَه في وسط نهر ثم يَزُخُّ بنفسه أَي يَثِبُ .
      والزَّخُّ والزَّخَّةُ : الحِقْدُ والغيظ والغضب ؛ قال صَخْر الغَيّ : فلا تَقْعُدَنَّ على زَخَّةٍ ، وتُضْمِرَ في القلبِ وَجْداً وخِيفَا

      ويقال : زَخَّ الرجلُ زَخّاً إِذا اغتاظ ؛ قال ابن سيده : وذكروا أَنه لم يُسْمَعِ الزَّخَّةُ التي هي الحقد والغضب إِلا في هذا البيت .
      والزَّخِيخُ : النار ، يمانية ؛ وقيل : هي شدَّة بريق الجمر والحرّ والحَرِيرَ يَبْرُق من الثياب ؛ وقد زَخَّ يَزُخُّ زَخِيخاً ؛

      قال : فعند ذاكَ يَطْلُعُ المِرِّيخُ ، في الصبح يَحْكي لونَهُ زَخِيخُ ، من شُعْلَةٍ ساعَدَها النَّفِيخُ "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. زَخَرَ
    • ـ زَخَرَ البَحْرُ ، زَخْراً وزُخوراً وَتَزَخَّرَ : طَمَا وَتَمَلأّ ،
      ـ زَخَرَ الوادِي : مَدَّ جِدّاً ، وارْتَفَعَ ،
      ـ زَخَرَ الشيءَ : مَلأَهُ ،
      ـ زَخَرَ القومُ : جاشُوا لنَفِيرٍ أو حَرْبٍ ،
      ـ زَخَرَ القِدْرُ ، وزَخَرَ الحَرْبُ : جاشَتا ،
      ـ زَخَرَ النَّباتُ : طالَ ،
      ـ زَخَرَ الرجلُ بما عندَهُ : فَخَرَ ، كتَزَخْوَرَ ،
      ـ زَخَرَ الرجلَ : أطْرَبَهُ ،
      ـ زَخَرَ العُشْبُ المالَ : سَمَّنَهُ وزَيَّنَهُ ،
      ـ زَخَرَ الدِّقَّ : أذْراهُ في الريحِ .
      ـ زاخَرَهُ فَزَخَرَهُ : فاخَرَهُ فَفَخَرَهُ .
      ـ نباتٌ زَخْوَرٌ وزَخْوَرِيٌّ وزُخارِيٌّ : تامٌّ رَيَّانُ مُلْتَفٌّ .
      ـ زاخِرُ : الشَّرَفُ العالِي ، والجَذْلانُ .
      ـ زُخْرِيُّ : الطويلُ .
      ـ زُخارِيُّ النباتِ : زَهْرُهُ ونَضارَتُهُ .
      ـ عِرْقُهُ زاخِرٌ : كريمٌ يَنْمِي .
      ـ كلامٌ زَخْورِيٌّ : فيه تَكَبُّرٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. زاخَ
    • ـ زاخَ يَزيخُ زَيْخاً وزَيَخاناً : جار ، وظَلَمَ ، وتَنَحَّى
      ـ أزاخَه : نَحَّاهُ .
      ـ تَزَيَّخَ : تَذَلَّلَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. زَاخَرَهُ
    • زَاخَرَهُ : فاخَرَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. زاخِرٌ
    • جمع : ات ، زَواخِرُ . [ ز خ ر ]. ( فاعل مِنْ زَخَرَ ).
      1 . :- بَحْرٌ زاخِرٌ :- : غامِرٌ ، أَيْ أَمْواجُهُ مُرْتَفِعَةٌ .
      2 . :- هُوَ بَحْرٌ زاخِرٌ بالعُلومِ :- : واسِعُ العُلومِ .
      3 . :- وَلَدٌ زاخِرٌ :- : جَذْلانُ .
      4 . :- إِنْسانٌ عِرْقُهُ زاخِرٌ :- : كَريمٌ لأَنَّ عِرْقَهُ يَزْخَرُ بِالكَرَمِ .

    المعجم: الغني

  5. زَاحَمَهُ
    • زَاحَمَهُ مُزَاحَمَةً ، وزِحَامًا : زَحَمَهُ .
      ويقال : زاحَم الخمسين من عمره : قارَبَها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. زاخَ


    • [ ز ي خ ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). زَاخَ ، يَزِيخُ ، مصدر زَيْخٌ ، زَيَخانٌ .
      1 . :- زاخَ الْحاكِمُ :- : ظَلَمَ .
      2 . :- زاخَ الرَّجُلُ :- : تَنَحَّى ، اِبْتَعَدَ .

    المعجم: الغني

  7. زخَّ
    • زخَّ زَخَخْت ، يزُخّ ، ازخُخْ / زُخَّ ، زَخًّا ، فهو زاخّ :-
      زخَّ المطرُ اندفع بشدّة وسقط غزيرًا :- زخّت السماء الأمطار بغزارة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. زاخَرَ
    • [ ز خ ر ]. ( فعل : رباعي متعد ). زاخَرْتُ ، أُزاخِرُ ، زاخِرْ ، مصدر مُزاخَرَةٌ . :- زاخَرَ زَميلَهُ :- : فاخَرَهُ .

    المعجم: الغني

  9. زاخر
    • زاخر :-
      جمع زاخرون وزَواخِرُ : اسم فاعل من زخَرَ / زخَرَ بـ
      • زواخر الوادي : أعشابُه ، - هو من عِرْق زاخر : كريم الأصل .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. الزَّاخرُ
    • الزَّاخرُ : الشَّرَفُ العالي .
      ويقال : فلانٌ عِرْقُهُ زاخرٌ : كريمٌ يَنمِي . والجمع : زَوَاخِرُ .
      وزواخِرُ الوادي : أَعشابُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. زاخَر
    • زاخر - ج ، زواخر
      1 - زاخر : كريم . 2 - زاخر : ملآن : « بحر زاخر ». 3 - زاخر : شرف عال . 4 - زاخر : فرحان .

    المعجم: الرائد

  12. زاخر
    • زاخر - مزاخرة
      1 - زاخره : فاخره

    المعجم: الرائد

  13. زخَرَ
    • زخَرَ / زخَرَ بـ يَزخَر ، زَخْرًا وزُخورًا وزَخِيرًا ، فهو زاخر ، والمفعول مزخور ( للمتعدِّي ) :-
      زخَر البحرُ ارتفع ماؤه وفاض :- عطاءٌ زاخِر .
      زخر الشَّخصُ : جاد بما عنده .
      زخَر المطرُ السَّواقيَ : ملأها :- زخَر الرجلُ الإناءَ .
      • زخَرت المكتبةُ بالكتب النَّفيسة : امتلأت بها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. زخر
    • " زَخَرَ البَحْرُ يَزْخَرُ زَخْراً وزُخُوراً وتَزَخَّرَ : طَمَا وَتَمَـَّلأَ .
      وزَخَرَ الوادِي زَخْراً : مَدَّ جِدّاً وارتفع ، فهو زاخِرٌ .
      وفي حديث جابر : فَزَخَرَ البَحْرُ أَي مَدَّ وكَثُرَ ماؤُه وارتفعت أَمواجه .
      وزَخَر القومُ : جاشوا لِنَفِيرٍ أَو حَرْبٍ ؛ وكذلك زَخَرَتِ الحربُ نفسُها ؛

      قال : إِذا زَخَرَتْ حَرْبٌ لِيَوْمِ عَظِيمَةٍ ، رأَيتَ بُحُوراً من نُحُورِهِمُ تَطْمُو وزَخَرَتِ القِدْرُ تَزْخَرُ زَخْراً : جاشَتْ ؛ قال أُمية بن أَبي الصلت : فَقُدُورهُ بِفنائِهِ ، للضَّيْفِ ، مُتْرَعَةٌ زَواخِرْ وعِرْقٌ زاخِرٌ : وافِرٌ ؛ قال الهذلي : صَنَاعٌ بِإِشْفَاها ، حَصَانٌ بِشَكْرِها ، جَوَادٌ بقُوتِ البَطْنِ ، والعِرْقُ زَاخِر ؟

      ‏ قال الجوهري : معناه يقال إِنها تجود بقوتها في حال الجوع وهيجان الدم والطبائع ، ويقال : نسبها مرتفع لأَن عِرْقَ الكريم يَزْخَرُ بالكَرَمِ .
      وقال أَبو عبيدة : عِرق فلان زاخر إِذا كان كريماً يَنْمِي .
      وزَخَرَ النباتُ : طال ، وإِذا التف النبات وخرج زهره قيل : قد أَخذ زُخاريَّهُ .
      وزَخَرَتْ رِجْلُه زَخْراً : مَدَّتْ ؛ عن كراع .
      وكلام زَخْوَرِيُّ : فيه تَكبر وتَوَعُّدٌ ، وقد تَزَخْوَرَ .
      ونَبْتٌ زَخْوَرٌ وزَخْوَرِيٌّ وزُخارِيٌّ : تامٌّ رَيَّانُ .
      الأَصمعي : إِذا التف العشبُ وأَخرج زَهْرَهُ قيل : جَنَّ جُنُوناً وقد أَخذ زُخارِيَّهُ ؛ قال ابن مقبل : ويَرْتَعِيانِ لَيْلَهُما قَرَاراً ، سَقَتْهُ كلُّ مُدْجِنَةٍ هَمُوعِ زُخارِيَّ النَّباتِ ، كأَنَّ فيه جِيادَ العَبْقَرِيَّةِ والقُطُوعِ

      ويقال : مكان زُخارِيُّ النبات ، وزُخارِيُّ النبات : زَهْرُهُ .
      وأَخذ النباتُ زُخارِيَّهُ أَي حَقَّه من النَّضارة والحسن .
      وأَرض زَاخِرَةٌ .
      أَخذت زُخارِيَّها .
      أَبو عمرو : الزَّاخِرُ الشَّرَفُ العالي .
      ويقال للوادي إِذا جاش مَدُّه وطمَا سَيْلُه : زَخَرَ يَزْخَرُ زَخْراً ، وقيل : إِذا كثر ماؤه وارتفعت أَمواجه ، قال : وإِذا جاش القوم للنَّفِير ، قيل : زَخَروا .
      وقال أَبو تراب : سمعت مُبْتَكِراً يقول : زاخَرْتُه فَزَخَرْتُه وفاخَرْتُه فَفَخَرْتُه ، وقال الأَصمعي : فَخَرَ بما عنده وزَخَرَ واحدٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. زحم
    • " الزَّحْمُ : أَن يَزْحَمَ القومُ بعضهم بعضاً من كثرة الزحام إذا ازدحموا .
      والزَّحْمةُ : الِّزحامُ .
      وزَحَمَ القومُ بعضهم بعضاً يَزْحَمُونَهُمْ زَحْماً وزِحاماً : ضايقوهم .
      وازْدَحَمُوا وَزاحموا : تضايقوا .
      وزَحَمْتُهُ وزاحَمْتُهُ ، والأَمواج تَزْدَحِمُ وتَتَزاحَم : تلتطم .
      والزِّحْمُ : المزْدَحِمُونَ ؛ قال الشاعر : جا بِزَحْم مع زَحْمٍ فازْدَحَم تَزاحُمَ المَوْجِ ، إذا الموج التطم ابن سيده : جاء بالمصدر على غير الفعل .
      وزاحَمَ فلان الخمسين وزاهَمَاها ، بالهاء ، إذا بلغها ، وكذلك حَبا لها .
      ورجل مِزْحَمٌ : كثير الزِّحام أَو شديده ، ومنكب مِزْحَمٌ منه .
      قال رجل من العرب : لتجدَنَّني ذا مَنْكِبٍ مِزْحَمٍ وركنٍ مِدْعَمٍ ورأْسٍ مصدَم ولسان مِرْجَمٍ ووطءٍ مِيثم .
      قال الأَزهري عن ابن الأَعرابي : والفيل والثور ذو القرنين ، وفي المحكم : المنكر القرنين ، يكنيان بمُزاحِمٍ ، وفي المحكم : بأبي مُزاحِمٍ .
      وأَبو مُزاحِمٍ : أَول خاقانَ وَليَ التُّرْكَ وقاتَل العرب .
      وزَحْمٌ ومُزاحِمٌ : اسمان .
      وزُحْمٌ : من أَسماء مكة ، شرفها الله تعالى وحرسها ؛ حكاها ثعلب ؛ قال ابن سيده : والمعروف رُحْم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. زيخ
    • " زَاخَ يَزيِخُ زَيْخاً وزَيَخاناً : جار ؛ قال شمر : زاح وزاخ ، بالحاء والخاء ، بمعنى .
      وحكي عن أَعرابي من قيس أَنه ، قال : حَمَلُوا عليهم فأَزاخُوهم عن موضعهم أَي نَحَّوْهم ؛ قال ويروى بيت لبيد : لو يَقومُ الفِيلُ أَو فَيَّالُه ، زاخَ عن مِثْلِ مَقامي وزَحَ ؟

      ‏ قال أَبو الهيثم : زاح ، بالحاء ، أَي ذهب ، وزاحت علته ، وأَما زاخ ، بالخاء ، فهو بمعنى جار لا غير .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. زخخ
    • " زَخَّه يَزُخُّه زَخّاً : دفعه في وَهْدة .
      وزَخَّ في قفاه يِزُخُّ زَخّاً : دفع ، وقال ابن دريد : كل دَفْع زَخٌّ ؛ وفي حديث أَبي موسى الأَشعري أَنه ، قال : اتَّبِعُوا القرآنَ ولا يَتَّبِعَنَّكم القرآنُ ، فإِنه من يَتَّبِعِ القرآنُ يَهْبِطْ به على رياضِ الجنَّةِ ، ومَنْ يَزُخُّ في قفاه أَي يدفعه حتى يَقْذِفَ به في نار جهنم .
      وفي الحديث : مَثَلُ أَهلِ بيتي مَثَلْ سفينة نوح من تَخَلَّف عنها زُخَّ به في النار أَي دُفِعَ ورُمِيَ .
      يقال : زَخَّه يَزُخُّه زَخّاً ؛ ومنه حديث أَبي بَكْرَةَ ودُخُولِهم على معاوية ، قال : فَزَخَّ في أَقفائنا أَي دَفَعَنا وأخْرَجَنا .
      وزخَّ المرأَةَ يَزُخُّها زَخّاً وزَخْزَخَها : نكحها ، وهو من ذلك لأَنه دفعٌ .
      والمَزَخَّة ، بالفتح : المرأَة .
      وزَخَّةُ الإِنسان ومَزَخَّته ومِزَخَّته : امرأَته ؛ قال اللحياني : هو من الزَّخِّ الذي هو الدفع .
      وروي عن علي بن أَبي طالب ، عليه السلام ، في الحديث أَنه ، قال : أَفلح من كانت له مِزَخَّه يَزُخُّها ثم ينامُ الفَخَّه الفخة : أَن ينام فَيَنْفُخَ في نومه ؛ أَراد ينام جتي يصير له فَخيخٌ أَي غطيط .
      والمزَخَّة ، بالكسر : الزوجة ، وروي مَزَخَّة ، بنصب الميم ، كأَنها موضع الزَّخِّ أَي الدفع فيها لأَنه يَزُخُّها أَي يجامعها ، وسميت المرأَة مِزَخَّة لأَن الرجل يجامعها .
      وزَخَّتِ المرأَةُ بالماء تَزُخُّ وزَخَّتْه : دفعته .
      وامرأَة زَخَّاخة وزَخَّاء : تَزُخُّ عند الجماع .
      وزخَّ ببوله زَخّاً : دفع مثلَ ضَخَّ .
      والزَّخُّ : السُّرعة .
      وزخَّ الإِبلَ يَزُخُّها زَخّاً : ساقها سوقاً سريعاً واحْتَثَّها .
      والمِزَخُّ : السريع السَّوْق ؛

      قال : إِنَّ عليك حادياً مِزَخَّا ، أَعْجَمَ لا يُحْسِنُ إِلاَّ نَخَّا ، والنَّخُّ لا يُبْقي لهنَّ مُخَّا والزَّخُّ والنَّخُّ : السير العنيف ؛ وفي حديث علي ، عليه السلام : كتب إِلي عثمان بن حُنيف : لا تأْخُذنَّ من الزُّخَّةِ والنُّخَّةِ شيئاً ؛ الزّخَّة : أَولاد الغنم لأَنها تُزَخُّ أَي تُساقُ وتدفع من ورائها ، هي فُعْلَة بمعنى مفعول ، كالقُبْضَةِ والغُرْفَة ، وإِنما لا تؤخذ منها الصدقة إِذا كانت منفردة ، فإِذا كانت مع أُمهاتها اعتدّ بها في الصدقة ولا تؤخذ .
      ولعل مذهبه قد كان لا يأْخذ منها شيئاً ؛ وربما وضَع الرجلُ مِسْحاتَه في وسط نهر ثم يَزُخُّ بنفسه أَي يَثِبُ .
      والزَّخُّ والزَّخَّةُ : الحِقْدُ والغيظ والغضب ؛ قال صَخْر الغَيّ : فلا تَقْعُدَنَّ على زَخَّةٍ ، وتُضْمِرَ في القلبِ وَجْداً وخِيفَا

      ويقال : زَخَّ الرجلُ زَخّاً إِذا اغتاظ ؛ قال ابن سيده : وذكروا أَنه لم يُسْمَعِ الزَّخَّةُ التي هي الحقد والغضب إِلا في هذا البيت .
      والزَّخِيخُ : النار ، يمانية ؛ وقيل : هي شدَّة بريق الجمر والحرّ والحَرِيرَ يَبْرُق من الثياب ؛ وقد زَخَّ يَزُخُّ زَخِيخاً ؛

      قال : فعند ذاكَ يَطْلُعُ المِرِّيخُ ، في الصبح يَحْكي لونَهُ زَخِيخُ ، من شُعْلَةٍ ساعَدَها النَّفِيخُ "

    المعجم: لسان العرب



معنى زاخ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**زاخَ** - [ز ي خ]. (ف: ثلا. لازم).** زَاخَ**،** يَزِيخُ**، مص. زَيْخٌ، زَيَخانٌ. 1. "زاخَ الْحاكِمُ" : ظَلَمَ. 2. "زاخَ الرَّجُلُ" : تَنَحَّى، اِبْتَعَدَ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: