وصف و معنى و تعريف كلمة زاداك:


زاداك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على زاي (ز) و ألف (ا) و دال (د) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح زاداك في معاجم اللغة العربية:



زاداك

جذر [زدا]

  1. مَزَاد : (اسم)
    • مَزَاد : جمع مَزادة
  2. مَزاد : (اسم)
    • مصدر ميميّ من زادَ
    • المَزادُ : موضع المُزايدة
    • وبيع المزاد: البيع الذي يتم بطريق الدعوة إِلى شراء الشيء المعروض ليرسو على من يعرض أَعلى ثمن
    • وثمن المزاد: الثمن الذي رسا به المزاد
    • قَاعَةُ الْمَزَادِ : قَاعَةُ الأَشْيَاءِ الْمَعْرُوضَةِ لِلْمُزَايَدَةِ
    • بيع المَزاد: (الاقتصاد) البيع الذي يتمُّ بطريق الدعوة إلى شراء الشَّيء المعروض؛ ليكون من نصيب من يعرض أعلى ثمن
    • ثمن المَزاد: الثمن الذي رسا به المزاد
  3. اِستَزادَة : (اسم)
    • مصدر استزادَ
  4. زاد : (اسم)
    • الجمع : أَزْوَادٌ ، و أَزْوِدَةٌ ، زُودٌ
    • الزَّادُ : طعام يُتَّخَذُ للسفر
    • الزَّادُ: ما يكتسبه الإِنسان من خَيرٍ أَو شرّ
    • الزَّادُ : حاجة أساسيَّة لايستطاع بدونه


,
  1. مزداء
    • مزداء - و مزداة
      1-حفرة صغيرة يرمي فيها الأولاد الجوز لاعبين

    المعجم: الرائد

  2. زدا
    • "الزَّدْوُ: كالسَّدْوِ؛ وفي التهذيب: لغة في السَّدْوِ، وهو من لَعِب الصبيان بالجوز.
      والمِزْداة: موضع ذلك والغالب عليه الزاي يَسْدُونه في الحَفِيرة.
      وزَدا الصَّبِيُّ الجَوْزَ وبالجَوْزِ يَزْدُو زَدْواً أَي لَعِب ورَمَى به في الحَفِيرة، وتلك الحفيرة هي المِزْداةُ.
      يقال: أَبْعِدِ المَدَى وازْدُهْ.
      قال ابن بري:، قال يعقوب الزَّدَى الزيادة من قولك أَزْدَى على كذا أَي زادَ عليه؛ قال كثير: له عَهْدُ وُدٍّ لَمْ يُكَدَّرْ، يَزِينُه زَدَى قَوْلِ مَعْروفٍ حديثٍ ومُزْمِنِ أَبو عبيد: الزَّدْو لغة في السَّدْو، وهو مَدُّ اليَدِ نحوَ الشيء كما تَسْدُو الإِبلُ في سَيْرِها بأَيْدِيها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. مَزْداً
    • ـ مَزْد، ما رَأينا مَزْداً في هذا العامِ: بَرْداً.
      ـ مَزْدُ: ضَرْبٌ من النِّكاح.

    المعجم: القاموس المحيط



  4. زَدَى
    • ـ زَدَى الجَوْزَ، وزَدَى به: لَعِبَ، ورَمَى به في المَزْداةِ، للحَفيرَةِ.
      ـ زَدْوُ: مَدُّ اليَدِ نحوَ الشيءِ.
      ـ أزْدَى: صَنَعَ معروفاً.
      ـ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ مُزْدَى: مُحَدِّثُ الحَرَمِ، ويقالُ: مُسْدَى.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. زَوْدُ
    • ـ زَوْدُ : تأسيسُ الزَّادِ .
      ـ مِزْهَدٌ : وعاؤُهُ .
      ـ أزَدْتُهُ : زَوَّدْتُهُ فَتَزَوَّدَ .
      ـ رِقابُ المَزاوِدِ : لَقَبٌ لِلعَجَمِ .
      ـ زُوَيْدَةُ : امرأةٌ من المَهالِبَةِ .
      ـ زَهَّادٌ : ابنُ عَلْوانَ الحَديثِيُّ ، وابنُ مَحْفوظٍ القُرَيْعِيُّ : مُحَدِّثانِ .
      ـ أزْوادُ الرَّكْبِ : مُسافِرُ بنُ أبي عَمْرٍو ، وزَمْعَةُ بنُ الأَسْوَدِ ، وأبو أمَيَّةَ بنُ المُغِيرَةِ ، لأِنَّهُ لم يكنْ يَتَزَوَّدُ مَعَهم أحَدٌ في سَفَرٍ يُطْعِمونَهُ ويَكْفُونَهُ الزَّادَ .
      ـ زادُ الرَّكْبِ : فَرَسٌ أعطاهُ سليمانُ ، صَلَواتُ اللّهِ عليهِ ، لِلأَزْدِ لَمَّا وفَدُوا عليه .
      ـ ذُو زُود ، اسْمُهُ : سَعيدٌ ، كَتَبَ إليه أبو بَكْرٍ ، رَضِيَ الله عنه ، في شأْنِ الرِّدَّةِ الثانيةِ من أهْلِ اليمَنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. زاد
    • زاد - ج ، أزواد وأزودة
      1 - زاد : طعام يتخذ للسفر . 2 - زاد : ما يكتسبه الإنسان إن خيرا أو شرا .(

    المعجم: الرائد



  3. تَزْوِيدٌ
    • [ ز و د ]. ( مصدر زَوَّدَ ).
      1 . :- التَّزْوِيدُ بِمَا يَكْفِي مِنَ الْمُؤَنِ :- : التَّزَوُّدُ وَاتِّخَاذُ مَا يَلْقَى مِنَ الْمُؤَنِ .
      2 . :- كَانَ يَحْرِصُ عَلَى تَزْوِيدِهِ بِمَا يَحْتَاجُ :- : عَلَى مَدِّهِ .
      3 . :- تَزْوِيدُ الجَيْشِ بِآلاَتٍ جَدِيدَةٍ :- : تَجْهِيزُهُ .

    المعجم: الغني

  4. أزاد
    • أزاد
      1 - نوع من التمر الجيد

    المعجم: الرائد

  5. أَزَادَهُ
    • أَزَادَهُ : أَعْطَاهُ زادًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَزَاد
    • أزاد - إزادة
      1 - أزاده : أعطاه زادا


    المعجم: الرائد

  7. زَوَّد
    • زود - تزويدا
      1 - زوده : أعطاه زادا

    المعجم: الرائد

  8. زوَّدَ
    • زوَّدَ يزوِّد ، تزويدًا ، فهو مزوِّد ، والمفعول مزوَّد :-
      زوَّد فلانًا أعطاه زادًا :- زوَّد المسافرَ بالماء والطعام .
      • زوَّده بالشَّيء :
      1 - أمدَّه به :- زوَّده بالمعلومات .
      2 - جهّزه به :- جيش مزوَّد بأسلحة متطوِّرة ، - زوَّد المصنع بالآلات الحديثة .
      3 - أكسبه وأغناه به :- زوَّدتني الحياة بالتجارب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. تزوّد الشّخْص
    • مُطاوع زوَّدَ

    المعجم: عربي عامة

  10. تزوّد بالوقود
    • أخذ منه ما يحتاج إليه :- تزوَّد الطالب بالكتب - تزوّد بالمواد الغذائيَّة .

    المعجم: عربي عامة

  11. تَزَوْدَ
    • تَزَوْدَ : اتخذ زادًا .
      ويقال : تَزَوَّدَ من الأَمير كتابًا إِلى عاملِهِ : حمله منه إِليه ليستعينَ به على شأْنه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَزَوَّدَ
    • [ ز و د ]. ( فعل : خماسي لازم . م بحرف ). ( تَزَوَّدْتُ ، أَتَزَوَّدُ ، تَزَوَّدْ ، مصدر تَزَوُّدٌ .
      1 . :- تَزَوَّدَ الْمُسَافِرُ :- : اِتَّخَذَ زَاداً . ( البقرة آية 179 وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى ( قرآن ).
      2 . :- تَزَوَّدَ بِكُلِّ مَا هُوَ ضَرُورِيٌّ لِرِحْلَتِهِ الطَّوِيلَةِ :- : حَمَلَ الزَّادَ وَالْمُؤَنَ .

    المعجم: الغني



  13. تَزَوُّدٌ
    • [ ز و د ]. ( مصدر تَزَوَّدَ ). :- تَزَوُّدُ الْمُسَافِرِ بِمَا يَلْزَمُ مِنْ زَادٍ :- : حَمْلُهُ الزَّادَ وَالْمُؤَنَ ، تَمَوُّنُهُ .

    المعجم: الغني

  14. تزوّد
    • تزود - تزودا
      1 - إتخذ زادا

    المعجم: الرائد

  15. تزوَّدَ
    • تزوَّدَ / تزوَّدَ بـ يتزوَّد ، تزوُّدًا ، فهو مُتزوِّد ، والمفعول مُتزوَّد به :-
      تزوَّد الشَّخْصُ مُطاوع زوَّدَ : اتّخذ زادًا :- تزوّدوا من الدنيا للآخرة ، - تزوَّدت العائلة لسفرها ، - { وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى } .
      تزوَّد بالوقود : أخذ منه ما يحتاج إليه :- تزوَّد الطالب بالكتب ، - تزوّد بالمواد الغذائيَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. زود
    • " الزَّوْد : تأْسيس الزاد وهو طعام السفر والحضر جميعاً ، والجمع أَزواد .
      وفي الحديث :، قال لوفد عبد القيس : أَمعكم من أَزْوِدَتِكم شيء ؟، قالوا : نعم ؛ الأَزودة جمع زاد على غير القياس ؛ ومنه حديث أَبي هريرة : ملأْنا أَزْوِدَتَنا ، يريد مَزاوِدَنا ، جمع مِزْوَدٍ حملاً له على نظيره كالأَوعية في وعاء ، مثل ما ، قالوا الغدايا والعشايا وخزايا ونَدامى .
      وتَزَوَّد : اتخذ زاداً ، وزوَّده بالزاد وأَزاده ؛ قال أَبو خراش : وقد يأْتيك بالأَخبار من لا تُجَهِّزُ بالحِذاءِ ، ولا تُزِيدُ والمِزْوَدُ : وعاء يجعل فيه الزاد .
      وكلُّ عمل انقلب به من خير أَو شر ، عمل أَو كسب : زادٌ على المثل .
      وفي التنزيل العزيز : وتزوَّدوا فإِن خير الزاد التقوى ؛ قال جرير : تَزَوَّدْ مثلَ زادِ أَبيك فينا ، فنعم الزادُ زادُ أَبيكَ زاد ؟

      ‏ قال ابن جني : زادَ الزادَ في آخر البيت توكيداً لا غير ؛ قال ابن سيده : وعندي أَن زاداً في آخر البيت بدل من مثل .
      وزوَّدت فلاناً الزاد تزويداً فتزوَّده تَزَوُّداً .
      وفي حديث ابن الأَكوع : فأَمرنا نبي الله فجمعنا تَزاوُدَنا أَي ما تَزَوَّدْناه في سفرنا من طعام .
      وأَزْوادُ الركب من قريش : أَبو أُمية بن المغيرة والأَسود بن المطلب بن أَسد بن عبد العزى ومسافر بن أَبي عمرو بن أُمية عم عقبة ، كانوا إِذا سافروا فخرج معهم الناس فلم يتخذوا زاداً معهم ولم يوقدوا يكْفُونهم ويُغْنُونهم .
      وزادُ الركب : فرس معروف من خيل سليمان بن داود ، عليهما الصلاة والسلام ، التي وصفها الله ، عز وجل ، بالصافنات الجياد ، وإِياه عنى الشاعر بقوله : فلما رأَوا ما قد رأَتهُ شُهودُه ، تنادوا : أَلا هذا الجوادُ المؤَمَّل أَبوه ابنُ زاد الركب ، وهو ابنُ أُخته ، مُعَمٌّ لَعَمْري في الجياد ومُخْوَل وزُوَيْدَةُ : اسم امرأَة من المَهالبة .
      والعرب تلقب العجم برقاب المَزاوِد .
      والمَزادَةُ : مَفْعَلَةٌ من الزاد تتزوَّد فيها الماء وسنذكرها في زيد .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى زاداك في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
زَدا الصبيُّ الجَوْز وبالجوز، يَزْدو زَدْواً، أي لعب ورمى به في الحَفيرة، وتلك الحفيرة هي المِزْداة. يقال: أَبْعِدِ المَدى وازْدُه. قال أبو عبيد: الزَدْوُ: لغة في السَدْوِ، وهو مدُّ اليد نحو الشيء، كما تسدو الإبل في سيرها بأيديها.
لسان العرب
الزَّدْوُ كالسَّدْوِ وفي التهذيب لغة في السَّدْوِ وهو من لَعِب الصبيان بالجوز والمِزْداة موضع ذلك والغالب عليه الزاي يَسْدُونه في الحَفِيرة وزَدا الصَّبِيُّ الجَوْزَ وبالجَوْزِ يَزْدُو زَدْواً أَي لَعِب ورَمَى به في الحَفِيرة وتلك الحفيرة هي المِزْداةُ يقال أَبْعِدِ المَدَى وازْدُهْ قال ابن بري قال يعقوب الزَّدَى الزيادة من قولك أَزْدَى على كذا أَي زادَ عليه قال كثير له عَهْدُ وُدٍّ لَمْ يُكَدَّرْ يَزِينُه زَدَى قَوْلِ مَعْروفٍ حديثٍ ومُزْمِنِ أَبو عبيد الزَّدْو لغة في السَّدْو وهو مَدُّ اليَدِ نحوَ الشيء كما تَسْدُو الإِبلُ في سَيْرِها بأَيْدِيها( زري ) زَرَيْتُ عليه وزَرَى عليه بالفتح زَرْياً وزِرايةً ومَزْرِيةً ومَزْراةً وزَرَياناً عابه وعاتَبه قال الشاعر يا أَيُّها الزَّارِي على عُمَرٍ قد قُلْتَ فيه غَيْرَ ما تَعْلَمْ وتَزَرَّيْتُ عليه إذا عتَبْتَ عليهك وقال الشاعر وإِنِّي على لَيْلَى لَزارٍ وإِنَّنِي على ذاكَ فيما بيننا مُسْتَدِيمُها أَي عاتِبٌ ساخِطٌ غير راضٍ وزَرَى عليه عَمَلَه إِذا عابَه وعَنَّفَه قال الليث وإِذا أَدخل على أَخيه عيباً فقد أَزْرَى به وهو مُزْرىً به ابن الأَعرابي زارَى فُلانٌ فلاناً إِذا عاتَبَه قال ابن سيده وأَزْرَى عليه قليلة وأَزْرَى به بالأَلف إِزْراءً قَصَّرَ به وحَقَّرَه وهَوَّنه وقال أَبو عمرو الزَّارِي على الإِنسان الذي لا يَعُدُّه شيئاً ويُنْكِر عليه فِعْلَه والإِزراء التَّهاوُن بالشيء يقال أَزْرَيْت به إِذا قَصَّرْتََ به وتَهاوَنْتَ وازْدَرَيْته أَي حَقَّرته وفي الحديث فهو أَجْدَرُ أَن لا تُزْدَرَى نِعْمةُ اللهِ عَلَيْكُم الازْدِراء الاحْتِقارُ والانْتِقاصُ والعَيْبُ وهو افْتِعالٌ من زَرَيْت عليه زِرايةً إِذا عِبْتَه قال وأَصل ازْدَرَيْتُ ازْتَرَيْتُ وهو افْتَعَلْتُ منه فقُلِبت التاء دالاً لأَجل الزاي وأَزْرَى بِعِلْمِي وزَرَى قال ابن سيده حكاه اللحياني ولم يفسره قال وعندي أَنه قَصَّرَ به وأَزْرَى به أَدْخَلَ عليه أَمْراً يُريد أَن يُلَبِّسَ عليه ورَجل مِزْراءٌ يُزْرِي على الناس وسِقاءٌ زَرِيٌّ بين الصغير والكبير


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: