وصف و معنى و تعريف كلمة زاداهن:


زاداهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على زاي (ز) و ألف (ا) و دال (د) و ألف (ا) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح زاداهن في معاجم اللغة العربية:



زاداهن

جذر [زدا]

  1. مَزَاد : (اسم)
    • مَزَاد : جمع مَزادة
  2. مَزاد : (اسم)
    • مصدر ميميّ من زادَ
    • المَزادُ : موضع المُزايدة
    • وبيع المزاد: البيع الذي يتم بطريق الدعوة إِلى شراء الشيء المعروض ليرسو على من يعرض أَعلى ثمن
    • وثمن المزاد: الثمن الذي رسا به المزاد
    • قَاعَةُ الْمَزَادِ : قَاعَةُ الأَشْيَاءِ الْمَعْرُوضَةِ لِلْمُزَايَدَةِ
    • بيع المَزاد: (الاقتصاد) البيع الذي يتمُّ بطريق الدعوة إلى شراء الشَّيء المعروض؛ ليكون من نصيب من يعرض أعلى ثمن
    • ثمن المَزاد: الثمن الذي رسا به المزاد
,
  1. زود (المعجم لسان العرب)
    • "الزَّوْد: تأْسيس الزاد وهو طعام السفر والحضر جميعاً، والجمع أَزواد.
      وفي الحديث:، قال لوفد عبد القيس: أَمعكم من أَزْوِدَتِكم شيء؟، قالوا: نعم؛ الأَزودة جمع زاد على غير القياس؛ ومنه حديث أَبي هريرة: ملأْنا أَزْوِدَتَنا، يريد مَزاوِدَنا، جمع مِزْوَدٍ حملاً له على نظيره كالأَوعية في وعاء، مثل ما، قالوا الغدايا والعشايا وخزايا ونَدامى.
      وتَزَوَّد: اتخذ زاداً، وزوَّده بالزاد وأَزاده؛ قال أَبو خراش: وقد يأْتيك بالأَخبار من لا تُجَهِّزُ بالحِذاءِ، ولا تُزِيدُ والمِزْوَدُ: وعاء يجعل فيه الزاد.
      وكلُّ عمل انقلب به من خير أَو شر،عمل أَو كسب: زادٌ على المثل.
      وفي التنزيل العزيز: وتزوَّدوا فإِن خير الزاد التقوى؛ قال جرير: تَزَوَّدْ مثلَ زادِ أَبيك فينا،فنعم الزادُ زادُ أَبيكَ زاد؟

      ‏قال ابن جني: زادَ الزادَ في آخر البيت توكيداً لا غير؛ قال ابن سيده: وعندي أَن زاداً في آخر البيت بدل من مثل.
      وزوَّدت فلاناً الزاد تزويداً فتزوَّده تَزَوُّداً.
      وفي حديث ابن الأَكوع: فأَمرنا نبي الله فجمعنا تَزاوُدَنا أَي ما تَزَوَّدْناه في سفرنا من طعام.
      وأَزْوادُ الركب من قريش: أَبو أُمية بن المغيرة والأَسود بن المطلب بن أَسد بن عبد العزى ومسافر بن أَبي عمرو بن أُمية عم عقبة، كانوا إِذا سافروا فخرج معهم الناس فلم يتخذوا زاداً معهم ولم يوقدوا يكْفُونهم ويُغْنُونهم.
      وزادُ الركب: فرس معروف من خيل سليمان بن داود، عليهما الصلاة والسلام،التي وصفها الله، عز وجل، بالصافنات الجياد، وإِياه عنى الشاعر بقوله: فلما رأَوا ما قد رأَتهُ شُهودُه،تنادوا: أَلا هذا الجوادُ المؤَمَّل أَبوه ابنُ زاد الركب، وهو ابنُ أُخته،مُعَمٌّ لَعَمْري في الجياد ومُخْوَل وزُوَيْدَةُ: اسم امرأَة من المَهالبة.
      والعرب تلقب العجم برقاب المَزاوِد.
      والمَزادَةُ: مَفْعَلَةٌ من الزاد تتزوَّد فيها الماء وسنذكرها في زيد.
      "
  2. زادَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • زادَ يَزوُد ، زُدْ ، زَوْدًا ، فهو زائد ، والمفعول مَزُود (للمتعدِّي) :-
      • زاد فلانٌ أعدّ زادًا :-فلان يزُودُ لآخرته كما يزود لدنياه.
      • زاد فلانًا: أعطاه زادًا :-زادت الأمُّ ولدَها قبل سفره.
  3. أَزَاد (المعجم الرائد)
    • أزاد - إزادة
      1-أزاده : أعطاه زادا
  4. زَوْدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَوْدُ: تأسيسُ الزَّادِ.
      ـ مِزْهَدٌ: وعاؤُهُ.
      ـ أزَدْتُهُ: زَوَّدْتُهُ فَتَزَوَّدَ.
      ـ رِقابُ المَزاوِدِ: لَقَبٌ لِلعَجَمِ.
      ـ زُوَيْدَةُ: امرأةٌ من المَهالِبَةِ.
      ـ زَهَّادٌ: ابنُ عَلْوانَ الحَديثِيُّ، وابنُ مَحْفوظٍ القُرَيْعِيُّ: مُحَدِّثانِ.
      ـ أزْوادُ الرَّكْبِ: مُسافِرُ بنُ أبي عَمْرٍو، وزَمْعَةُ بنُ الأَسْوَدِ، وأبو أمَيَّةَ بنُ المُغِيرَةِ، لأِنَّهُ لم يكنْ يَتَزَوَّدُ مَعَهم أحَدٌ في سَفَرٍ يُطْعِمونَهُ ويَكْفُونَهُ الزَّادَ.
      ـ زادُ الرَّكْبِ: فَرَسٌ أعطاهُ سليمانُ، صَلَواتُ اللّهِ عليهِ، لِلأَزْدِ لَمَّا وفَدُوا عليه.
      ـ ذُو زُود، اسْمُهُ: سَعيدٌ، كَتَبَ إليه أبو بَكْرٍ، رَضِيَ الله عنه، في شأْنِ الرِّدَّةِ الثانيةِ من أهْلِ اليمَنِ.
  5. زادَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زادَ / زادَ على / زادَ عن / زادَ في / زادَ من يَزِيد ، زِدْ ، زِيادةً وزَيْدًا ، فهو زائد ، والمفعول مَزيد (للمتعدِّي) :-
      • زاد مالُه نَما وكثُر :-زاد خيرُه.
      • زادت الأسعارُ: ارتفعت.
      • زاده اللهُ عِلمًا: أعطاه إيّاه أكثر مما أعطاه من قبل :- {وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا} - {وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا} .
      • زاد إنتاجَه/ زاد في إنتاجه/ زاد من إنتاجه: أنماه، جعله يزيد :-زاد الله كرامتك، - زاد في اتساع المنزل:-
      • زاد الطِّينَ بِلَّة: زاد الأمرَ سوءًا، أو خطورةً.
      • زاد على الشَّيء/ زاد عن الشَّيء: تجاوزه وفاقه :-هم يزيدون على مِائة، - زاد عنه في الدرجات، - {أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْءَانَ تَرْتِيلاً} :-? زاد وعاد، - زِدْ على ذلك أن: أضف إلى ذلك، - كل ما زاد عن حدِّه انقلب إلى ضدّه.


  6. زوَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زوَّدَ يزوِّد ، تزويدًا ، فهو مزوِّد ، والمفعول مزوَّد :-
      • زوَّد فلانًا أعطاه زادًا :-زوَّد المسافرَ بالماء والطعام.
      • زوَّده بالشَّيء:
      1 - أمدَّه به :-زوَّده بالمعلومات.
      2 - جهّزه به :-جيش مزوَّد بأسلحة متطوِّرة، - زوَّد المصنع بالآلات الحديثة.
      3 - أكسبه وأغناه به :-زوَّدتني الحياة بالتجارب.
  7. زاد (المعجم الرائد)
    • زاد - يزيد ، زيدا وزيدا وزيدا وزيادة ومزيدا وزيدانا
      1- زاد الشيء : كثر «زاد عدد القوم». 2- زاد الشيء : أنماه، كثره. 3- زاد : أعطى الزيادة. 4- زاده خيرا أو غيره : أعطاه إياه. 5- زاده : غلبه في الزيادة.
  8. زاد إنتاجه/ زاد في إنتاجه/ زاد من إنتاجه (المعجم عربي عامة)
    • أنماه، جعله يزيد :-زاد الله كرامتك- زاد في اتساع المنزل :- ° زاد الطِّينَ بِلَّة
  9. تزوَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تزوَّدَ / تزوَّدَ بـ يتزوَّد ، تزوُّدًا ، فهو مُتزوِّد ، والمفعول مُتزوَّد به :-
      • تزوَّد الشَّخْصُ مُطاوع زوَّدَ: اتّخذ زادًا :-تزوّدوا من الدنيا للآخرة، - تزوَّدت العائلة لسفرها، - {وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى} .
      • تزوَّد بالوقود: أخذ منه ما يحتاج إليه :-تزوَّد الطالب بالكتب، - تزوّد بالمواد الغذائيَّة.
  10. زاد (المعجم الرائد)

    • زاد - ج، أزواد وأزودة
      1- زاد : طعام يتخذ للسفر. 2- زاد : ما يكتسبه الإنسان إن خيرا أو شرا.(
  11. زاد (المعجم الرائد)
    • زاد - يزود ، زودا
      1-هيأ الزاد
  12. مزايده علنيه (المعجم عربي عامة)
    • في بعض من أسواق السلع الأساسية تقدم العروض والعطاءات عن طريق الإعلان بصوت عال حتى يسمع الجميع بالسعر الذي وصلت إليه السلعة في المزايدة .
  13. إِزداد (المعجم الرائد)
    • إزداد - ازديادا
      1- إزداد الشيء : زاد. 2- إزداد : طلب الزيادة. 3- إزداد : طلب الزاد.
  14. زاد على الشّيء/ زاد عن الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • تجاوزه وفاقه :-هم يزيدون على مِائة- زاد عنه في الدرجات- {أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْءَانَ تَرْتِيلاً} :-? زاد وعاد- زِدْ على ذلك أن


  15. زاده الله علما (المعجم عربي عامة)
    • أعطاه إيّاه أكثر مما أعطاه من قبل :- {وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا} - {وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا}.
  16. زوّده بالشّيء (المعجم عربي عامة)
    • أمدَّه به :-زوَّده بالمعلومات.
  17. الزَّادُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّادُ : طعام يُتَّخَذُ للسفر.
      و الزَّادُ ما يكتسبه الإِنسان من خَيرٍ أَو شرّ.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 197وَتَزَوَّدُوا فّإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى) ) . والجمع : أَزْوَادٌ، وأَزْوِدَةٌ.
  18. المَزَادَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَزَادَةُ : وعاءٌ يُحْمَلُ فيه الماء في السفر، كالقرية ونحوها. والجمع : مَزَادٌ.


  19. المِزْوَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِزْوَدُ : وعاءُ الزادِ. والجمع : مَزاودُ.
  20. زوَّدَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زوَّدَهُ : أَزادَه.
      و يقال: زوَّدْتُهُ !كتابًا إِلى فلان.
      وزَوَّدَه بكذا: أَمَدَّهُ به.
  21. مُزَوِّدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ز و د]. (فاعل مِنْ زَوَّدَ).
      1. :-مُزَوِّدُ الْمُسَا فِرِينَ :- : مَنْ يَمُدُّهُمْ بِالزَّادِ.
      2. :-مُزَوِّدُ الْمَتَاجِرِ الصَّغِيرَةِ :- : مَنْ يَمُدُّهُمْ بِالبَضَائِعِ.
  22. زَوَّد (المعجم الرائد)
    • زود - تزويدا
      1-زوده : أعطاه زادا
  23. تزوّد الشّخْص (المعجم عربي عامة)

    • مُطاوع زوَّدَ
  24. تزوّد بالوقود (المعجم عربي عامة)
    • أخذ منه ما يحتاج إليه :-تزوَّد الطالب بالكتب- تزوّد بالمواد الغذائيَّة.
  25. زاد فلان (المعجم عربي عامة)
    • أعدّ زادًا :-فلان يزُودُ لآخرته كما يزود لدنياه.


معنى زاداهن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الصحاح في اللغة
زَدا الصبيُّ الجَوْز وبالجوز، يَزْدو زَدْواً، أي لعب ورمى به في الحَفيرة، وتلك الحفيرة هي المِزْداة. يقال: أَبْعِدِ المَدى وازْدُه. قال أبو عبيد: الزَدْوُ: لغة في السَدْوِ، وهو مدُّ اليد نحو الشيء، كما تسدو الإبل في سيرها بأيديها.
Advertisements
لسان العرب
الزَّدْوُ كالسَّدْوِ وفي التهذيب لغة في السَّدْوِ وهو من لَعِب الصبيان بالجوز والمِزْداة موضع ذلك والغالب عليه الزاي يَسْدُونه في الحَفِيرة وزَدا الصَّبِيُّ الجَوْزَ وبالجَوْزِ يَزْدُو زَدْواً أَي لَعِب ورَمَى به في الحَفِيرة وتلك الحفيرة هي المِزْداةُ يقال أَبْعِدِ المَدَى وازْدُهْ قال ابن بري قال يعقوب الزَّدَى الزيادة من قولك أَزْدَى على كذا أَي زادَ عليه قال كثير له عَهْدُ وُدٍّ لَمْ يُكَدَّرْ يَزِينُه زَدَى قَوْلِ مَعْروفٍ حديثٍ ومُزْمِنِ أَبو عبيد الزَّدْو لغة في السَّدْو وهو مَدُّ اليَدِ نحوَ الشيء كما تَسْدُو الإِبلُ في سَيْرِها بأَيْدِيها( زري ) زَرَيْتُ عليه وزَرَى عليه بالفتح زَرْياً وزِرايةً ومَزْرِيةً ومَزْراةً وزَرَياناً عابه وعاتَبه قال الشاعر يا أَيُّها الزَّارِي على عُمَرٍ قد قُلْتَ فيه غَيْرَ ما تَعْلَمْ وتَزَرَّيْتُ عليه إذا عتَبْتَ عليهك وقال الشاعر وإِنِّي على لَيْلَى لَزارٍ وإِنَّنِي على ذاكَ فيما بيننا مُسْتَدِيمُها أَي عاتِبٌ ساخِطٌ غير راضٍ وزَرَى عليه عَمَلَه إِذا عابَه وعَنَّفَه قال الليث وإِذا أَدخل على أَخيه عيباً فقد أَزْرَى به وهو مُزْرىً به ابن الأَعرابي زارَى فُلانٌ فلاناً إِذا عاتَبَه قال ابن سيده وأَزْرَى عليه قليلة وأَزْرَى به بالأَلف إِزْراءً قَصَّرَ به وحَقَّرَه وهَوَّنه وقال أَبو عمرو الزَّارِي على الإِنسان الذي لا يَعُدُّه شيئاً ويُنْكِر عليه فِعْلَه والإِزراء التَّهاوُن بالشيء يقال أَزْرَيْت به إِذا قَصَّرْتََ به وتَهاوَنْتَ وازْدَرَيْته أَي حَقَّرته وفي الحديث فهو أَجْدَرُ أَن لا تُزْدَرَى نِعْمةُ اللهِ عَلَيْكُم الازْدِراء الاحْتِقارُ والانْتِقاصُ والعَيْبُ وهو افْتِعالٌ من زَرَيْت عليه زِرايةً إِذا عِبْتَه قال وأَصل ازْدَرَيْتُ ازْتَرَيْتُ وهو افْتَعَلْتُ منه فقُلِبت التاء دالاً لأَجل الزاي وأَزْرَى بِعِلْمِي وزَرَى قال ابن سيده حكاه اللحياني ولم يفسره قال وعندي أَنه قَصَّرَ به وأَزْرَى به أَدْخَلَ عليه أَمْراً يُريد أَن يُلَبِّسَ عليه ورَجل مِزْراءٌ يُزْرِي على الناس وسِقاءٌ زَرِيٌّ بين الصغير والكبير
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: