-
زَاذُ
- ـ زَاذُ : الأَزاذُ من التَّمْرِ .
ـ مَنْصُورُ بنُ زَاذَانَ : مُحَدِّثٌ كبِيرٌ .
ـ بَناتُ زَاذَانَ : الحَميرُ .
ـ محمدُ بنُ إبراهيمَ بنِ عَلِيِّ بن عاصِمِ بنِ زَاذَانَ الزَّاذَانِيُّ : الحافِظُ مُسْنِدُ أصْبَهانَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
زَوْدُ
- ـ زَوْدُ : تأسيسُ الزَّادِ .
ـ مِزْهَدٌ : وعاؤُهُ .
ـ أزَدْتُهُ : زَوَّدْتُهُ فَتَزَوَّدَ .
ـ رِقابُ المَزاوِدِ : لَقَبٌ لِلعَجَمِ .
ـ زُوَيْدَةُ : امرأةٌ من المَهالِبَةِ .
ـ زَهَّادٌ : ابنُ عَلْوانَ الحَديثِيُّ ، وابنُ مَحْفوظٍ القُرَيْعِيُّ : مُحَدِّثانِ .
ـ أزْوادُ الرَّكْبِ : مُسافِرُ بنُ أبي عَمْرٍو ، وزَمْعَةُ بنُ الأَسْوَدِ ، وأبو أمَيَّةَ بنُ المُغِيرَةِ ، لأِنَّهُ لم يكنْ يَتَزَوَّدُ مَعَهم أحَدٌ في سَفَرٍ يُطْعِمونَهُ ويَكْفُونَهُ الزَّادَ .
ـ زادُ الرَّكْبِ : فَرَسٌ أعطاهُ سليمانُ ، صَلَواتُ اللّهِ عليهِ ، لِلأَزْدِ لَمَّا وفَدُوا عليه .
ـ ذُو زُود ، اسْمُهُ : سَعيدٌ ، كَتَبَ إليه أبو بَكْرٍ ، رَضِيَ الله عنه ، في شأْنِ الرِّدَّةِ الثانيةِ من أهْلِ اليمَنِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
زَوْرُ
- ـ زَوْرُ : وسَطُ الصَّدْرِ ، أو ما ارْتَفَعَ منه إلى الكَتِفَيْنِ ، أو مُلْتَقَى أطْرافِ عِظامِ الصَّدْرِ حيثُ اجْتَمَعَتْ ، والزائِرُ ، والزائِرون ، كالزُّوَّارِ والزُّوَّرِ ، وعَسِيبُ النَّخْلِ ، والعقلُ ، ومَصْدَرُ زَارَ ، كالزِّيارَةِ والزُّوَارِ والمَزَارِ ، والسَّيِّدُ ، كالزويرِ والزُّوَيْرِ والزِّوَيْرِ ، والخَيالُ يُرَى في النَّوْمِ ، وقُوَّةُ العَزِيمةِ ، والحَجَرُ الذي يَظْهَرُ لحافِرِ البئْرِ ، فَيَعْجِزُ عن كَسْرِهِ ، فَيَدَعُهُ ظاهِراً ، أو وادٍ قربَ السَّوارِقِيَّةِ ، ويَوْمُ الزَّوْرِ لِبَكْرٍ على تَمِيمٍ ، لأَنَّهُمْ أخَذُوا بَعِيرَيْنِ فَعَقَلُوهُما ، وقالوا : هَذانِ زَوْرَانَا لَنْ نَفِرَّ حتى يَفِرَّا ،
ـ زُوْرُ : الكَذِبُ ، والشِّرْكُ بالله تعالى ، وأعيادُ اليهودِ والنصارى ، والرئيسُ ، ومَجْلِسُ الغِناءِ ، وما يُعْبَدُ من دون الله تعالى ، والقُوَّةُ ، وهذِهِ وفاقٌ بين لُغةِ العَرَبِ والفُرْسِ ، ونَهَرٌ يَصُبُّ في دَجْلَةَ ، والرأيُ ، والعقلُ ، والباطِلُ ، وجَمْعُ الأَزْوَرِ ، ولَذَّةُ الطعامِ وطِيبُهُ ، ولِينُ الثوبِ ونَقاؤُهُ ، وملِكٌ بَنَى شَهْرَزُورَ ،
ـ زَوَرُ : المَيْلُ ، وعِوَجُ الزَّوْرِ ، أو إِشرافُ أحدِ جانِبَيْهِ على الآخَرِ .
ـ أَزْوَرُ : من به ذلكَ ، والمائِلُ ، وكلبٌ اسْتَدَقَّ جَوْشَنُ صَدْرِهِ ، والناظِرُ بمُؤْخِرِ عَيْنَيْهِ ، أو الذي يُقْبِل على شِقٍّ إذا اشْتَدَّ السَّيْرُ ، وإن لم يكنْ في صَدْرِهِ مَيَلٌ .
ـ زِوَرُّ : السَّيْرُ الشديدُ ، والشديدُ ، والبعيرُ المُهَيَّأ للأَسْفارِ .
ـ زِوارُ وزِيارُ : كُلُّ شيءٍ كانَ صلاحاً لشَيْءٍ وعِصْمَةً ، وحَبْلٌ يُجْعَلُ بين التَّصْديرِ والحَقَبِ ، ج : أزْوِرَةٌ .
ـ زُرْتُ البَعيرَ : شَدَدْتُه به . وعَلِيُّ بنُ عبدِ اللّهِ بنِ بَهْرامَ الزِّيارِيُّ : محدثٌ .
ـ زَوْراءُ : مالٌ لأُحَيْحَةَ ، والبِئْرُ البَعيدَةُ ، والقَدَحُ ، وإناءٌ من فِضَّةٍ ، والقَوْسُ ، ودَجْلَةٌ ، وبَغْدادُ ، لأَنَّ أبوابَها الدَّاخِلَةَ جُعِلَتْ مُزْوَرَّةً عن الخارجَةِ ، وموضع بالمدينةِ قُرْبَ المَسْجِدِ ، ودارٌ كانت بالحِيرَةِ ، والبعيدَةُ من الأَرَاضِي ، وأرضٌ عندَ ذي خِيمٍ .
ـ زَارَةُ : الجماعَةُ منَ الإِبِلِ ، والحَوْصَلَةُ ، كالزاوِرَةِ والزاوُورَةِ ، وحيٌّ من أزْدِ السَّراةِ ، وقرية بالبَحْرَيْنِ ، منها مَرْزَبانُ الزارةِ ، وقرية بالصعيدِ ، وقرية بأطْرابُلُسِ الغربِ ، منها إبراهيمُ الزارِيُّ التاجِرُ المُتَموِّلُ .
ـ زارَةُ : قرية من أعمالِ اشْتِيخَنَ ، منها يَحْيَى بنُ خُزَيْمَةَ الزارِيُّ .
ـ زِيرُ : الزرُّ ، والكَتَّانُ ، والقِطْعَةُ : زِيرَةٌ ، والدَّنُّ ، أو الحُبُّ ، والعادَةُ ، ورَجُلٌ يُحِبُّ مُحادَثَةَ النِّساءِ ويُحِبُّ مُجالَسَتَهُنَّ بغيرِ شَرٍّ أو به . ج : أزْوارٌ وزِيَرَةٌ وأزْيارٌ ، وهي زِيرٌ أيضاً ، أو خاصٌّ بهم ، والدقيقُ من الأَوْتَارِ ، أو أحدُّها ،
ـ زِرَةُ : هيئةُ الزِّيارَةِ .
ـ زَيِّرُ : الغضبانُ .
ـ زُورَةُ وزَورَةُ : موضع قربَ الكُوفَةِ ،
ـ زَورَةُ : البُعْدُ ، والناقَةُ التي تَنْظُرُ بِمُؤخِرِ عَيْنِها لِشدَّتِها .
ـ يومُ الزُّوَيْرِ : معروف .
ـ أزارَهُ : حَمَلَهُ على الزِّيارَةِ .
ـ زَوَّرَ : زَيَّنَ الكَذِبَ ،
ـ زَوَّرَ الشيءَ : حَسَّنَهُ وقَوَّمَه .
ـ زَوَّرَ الزائِرَ : ألْزَمَهُ ،
ـ زَوَّرَتِ الشَّهادَةَ : أبْطَلَهَا ،
ـ زَوَّرَ نَفْسَهُ : وسَمَها بالزُّورِ .
ـ مُزَوَّرُ من الإِبِلِ : الذي إذا سَلَّهُ المُذَمِّرُ مِنْ بَطْنِ أمِّهِ ، اعْوَجَّ صَدْرُهُ ، فَيَغْمِزُهُ لِيُقِيمَهُ فَيَبقَى فيه من غَمْزِهِ أثَرٌ ، يُعْلَمُ منه أنه مُزَوَّرٌ .
ـ اسْتَزارَهُ : سألَه أن يَزُورَهُ .
ـ تَزاوَرَ عنه : عَدَلَ وانْحَرَفَ ، كازْوَرَّ وازْوارَّ ،
ـ تَزاوَرَ القومُ : زارَ بعضُهم بعضاً .
ـ زَوْرانُ : جَدُّ محمدِ بنِ عبدِ الرحمنِ التابِعِيِّ ،
ـ زُورانَ : عبدُ اللّهِ بنُ زُورانَ الكازَرُونِيُّ ، وإسحاقُ بنُ زُورانَ السِّيرافِيُّ : محدثونَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
زادت الأسعار
المعجم: عربي عامة
-
زَارَاهُ
- زَارَاهُ : عابَهُ .
و زَارَاهُ عاتبه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
زادهم نفورا
- تباعدا عن الإيمان
سورة : الفرقان ، آية رقم : 60
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
زرَبَ
- زرَبَ / زرَبَ لـ يَزرُب ، زَرْبًا ، فهو زارب ، والمفعول مَزْروب :-
• زرَب الفلاَّحُ الماشيةَ أدخلها في الزَّريبة .
• زرَبَ الرَّجلُ الحظيرةَ : سيَّجها وسوَّرها .
• زرَب للماشية : عمل لها حظيرة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
زارة
- زارة
1 - ذبابة تقع على الجمال والحمير والكلاب وغيرها
المعجم: الرائد
-
زارة
- زارة
1 - زارة : جماعة كثيرة من الناس أو الماشية . 2 - زارة : شجر كثير ملتف يسيل بينه الماء . 3 - زارة : قصب . 4 - زارة : نبات الحلفاء . 5 - زارة : « حوصلة » الطائر ، أي معدته .
المعجم: الرائد
-
الزَّارَةُ
- الزَّارَةُ : الجماعةُ الكثيرةُ من الناس وغيرهم .
و الزَّارَةُ الحَوْصَلَة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
وَزارَة
- وَزارَة / وِزارَة :-
1 - مصدر وزَرَ لـ .
2 - قسم من الإدارة المركزيَّة ، تُلْقَى على عاتقه تبعة وضع سياسة ناحية من نواحي نشاط الحكومة والقيام بتنفيذها ، يُعهد به إلى وزير :- وزارة الداخليّة / الماليّة / الصِّحّة :-
• الحقيبة الوِزاريّة : الوزارة ، القطاع الذي يُعهد به إلى الوزير .
3 - حال الوزير ومنصبه ومُدّة تولِّيه الحكم :- وزارة العدل / الأوقاف ، - استلمت وظيفتي أثناء وزارته :-
• دست الوِزارة : منصبها .
4 - حكومة ، مجموعة وزراء دولة :- تشكيل وزارة ، - حلّ الوزارة :-
• تعديل الوزارة : تغيير بعض أعضائها دون استقالتها أو إعادة تأليفها ، - وزارة الظِّلّ : مجموعة من زعماء المعارضة البرلمانيّة يحتمل اشتراكهم في الوزارة الجديدة عندما تتولَّى أحزابهم مقاليد الحكم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
وزَرَ
- وزَرَ لـ يَزِر ، زِرْ ، وَزارَةً ووِزارَةً ، فهو وَزير ، والمفعول موزور له :-
• وَزَر للحاكم صار وزيرًا له ، فأعانه في أمره وحمل عنه من أعباء عمله .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
زار فلانا
- أتاه بقصد الالتقاء به ، قصده لأنس أو حاجة :- زار صديقَه في بيته - زُرْ غِبًّا تزدَدْ حُبًّا
المعجم: عربي عامة
-
زَارَ
- زَارَ الدَّابَّةَ زَارَ َزِيْرًا : شَدَّها بالزِّيَارِ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
زارَ
- [ ز و ر ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). زُرْتُ ، أَزورُ ، زُرْ ، مصدر زِيارَةٌ .
1 . :- زارَ صَديقَهُ :- : أَتَى لِلالْتِقاءِ بِهِ والسَّلامِ عَلَيْهِ . :- لَمْ أَزُرْهُ مُنْذُ مُدَّةٍ وأَتَمَنَّى لَوْ أَزُورُهُ مَرَّةً وَاحِدَةً في السَّنَةِ .
2 . :- زارَ قَبْرَ الوَلِيِّ الصَّالِحِ :- : أَتَى لِلتَّبَرُّكِ مِنْهُ لِغايَةٍ أَوِ اعْتِقادٍ . التكاثر آية 1 ، 2 أَلْهاكُمُ التَّكاثُرُ حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقابِرَ . ( قرآن ).
المعجم: الغني
-
زارَ
- [ ز ي ر ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). زِرْتُ ، أَزيرُ ، زِرْ ، مصدر زَيْرٌ . :- زارَ الفَرَسَ :- : شَدَّهُ بِالزِّيارِ .
المعجم: الغني
-
زار
- زار :-
حفلة راقصة يُقال : إنها تُقام لطرد الأرواح الشريرة التي تمس الأجسام كما يزعمون .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الزَّارُ
- الزَّارُ : حفلة راقصة تقام لطرد الأَرواح الخبيثة التي تمسُّ أجسام بعض الناس في زعمهم .
( د .
من الأَمهرية ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
زارَهُ
- زارَهُ زارَهُ زَوْرًا ، و زيارةً ، ومَزارًَا : أَتاه فيدارِه للأَنس به أَو لحاجةٍ إِليه .
فهو زائر . والجمع : زوَّار ، وزُوَّر ، وزوْر .
وهيزائرة . والجمع : زَوَائر ، و زُوَّر .
المعجم: المعجم الوسيط
-
زاد إنتاجه / زاد في إنتاجه / زاد من إنتاجه
- أنماه ، جعله يزيد :- زاد الله كرامتك - زاد في اتساع المنزل :- ° زاد الطِّينَ بِلَّة
المعجم: عربي عامة
-
زاد على الشّيء / زاد عن الشّيء
- تجاوزه وفاقه :- هم يزيدون على مِائة - زاد عنه في الدرجات - { أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْءَانَ تَرْتِيلاً } :-? زاد وعاد - زِدْ على ذلك أن
المعجم: عربي عامة
-
زاد فلان
- أعدّ زادًا :- فلان يزُودُ لآخرته كما يزود لدنياه .
المعجم: عربي عامة
-
زاد فلانا
- أعطاه زادًا :- زادت الأمُّ ولدَها قبل سفره .
المعجم: عربي عامة
-
زاد ماله
- نَما وكثُر :- زاد خيرُه .
المعجم: عربي عامة
-
زادَ
- زادَ زادَ زَودًا : أَعَدَّ زَادًا .
المعجم: المعجم الوسيط