وصف و معنى و تعريف كلمة زادوك:


زادوك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على زاي (ز) و ألف (ا) و دال (د) و واو (و) و كاف (ك) .




معنى و شرح زادوك في معاجم اللغة العربية:



زادوك

جذر [زدك]

  1. اِزدادَ: (فعل)
    • ازدادَ يَزداد ، ازْدَدْ ، ازديادًا ، فهو مُزداد ، والمفعول مُزداد - للمتعدِّي
    • مُطاوع زادَ
    • اِزْدَادَ عَدَدُ الطُّلاَّبِ: زَادَ عَلَى ما كَانَ عَلَيْهِ اِزْدَادَتْ جَمَالاً وَبَهَاءً
    • ازْدَادَ الفَسَادُ : كَثُرَ، تَنَامَى، تَضَاعَفَ
    • اِزْدَادَ شَيْئاً لَهُ : زَادَهُ لِنَفْسِهِ
    • اِزْدَادَ العُمَّالُ : طَلَبُوا الزِّيَادَةَ
    • ازداد الطَّريقُ اتِّساعًا : تضاعف اتِّساعه
  2. مَزَاد: (اسم)
    • مَزَاد : جمع مَزادة
  3. مَزاد: (اسم)
    • مصدر ميميّ من زادَ
    • المَزادُ : موضع المُزايدة
    • وبيع المزاد: البيع الذي يتم بطريق الدعوة إِلى شراء الشيء المعروض ليرسو على من يعرض أَعلى ثمن
    • وثمن المزاد: الثمن الذي رسا به المزاد
    • قَاعَةُ الْمَزَادِ : قَاعَةُ الأَشْيَاءِ الْمَعْرُوضَةِ لِلْمُزَايَدَةِ
    • بيع المَزاد: (الاقتصاد) البيع الذي يتمُّ بطريق الدعوة إلى شراء الشَّيء المعروض؛ ليكون من نصيب من يعرض أعلى ثمن
    • ثمن المَزاد: الثمن الذي رسا به المزاد
  4. أَزَادَ: (فعل)
    • أَزَادَهُ : أَعْطَاهُ زادًا


  5. تزيَّدَ: (فعل)
    • تزيَّدَ / تزيَّدَ في / تزيَّدَ من يَتزيَّد ، تزيُّدًا ، فهو متزيِّد ، والمفعول مُتزيَّد فيه
    • تزيَّد : زاد
    • تزيَّد السِّعرُ :غلا
    • تزيَّد في كلامه: تكلّف الزيادة فيه
    • تزيَّد الجملُ وغيرُه في سيره: تكلَّف فوق طاقته
    • تزيَّد من العلم ومن المعرفة: حصَّل الكثير منهما
    • تزيَّد في قوله، أَو فعله: تزايد
  6. زَيَّدَ: (فعل)
    • زيَّدَ يُزيِّد ، تزييدًا ، فهو مُزيِّد ، والمفعول مُزيَّد
    • زَيَّدَ التَّاجِرُ الأَسْعارَ : زادَ فِيها
    • زيَّد الشَّيء: أنماه وزاده
  7. زَيد: (اسم)
    • مصدر زادَ
    • تِجارَةٌ فيها زَيْدٌ وَخَيْرٌ : نَماءٌ وَزِيادَةٌ
    • هَؤُلاءِ الجُنْدُ زَيْدٌ على أَلْفٍ : زائِدُون
  8. زايَدَ: (فعل)
    • زايدَ يُزايِد ، مُزايدةً ، فهو مُزايِد ، والمفعول مُزايَد
    • زايد فلانًا :نافسه في الزيادة، غلبه في الزِّيادة
    • زايَدَ في ثَمَنِ السِّلْعَةِ : زادَ فيهِ على غَيْرِهِ
    • زايَدَ عَلَيْهِ في الكَلامِ : أَيْ أَرادَ أَنْ يَذْهَبَ أَبْعَدَ مِنْهُ
  9. زائد: (اسم)
    • الجمع : زَوائِدُ
    • اسم فاعل من زادَ
    • زائِدٌ على الُّلزومِ : فَوْقَ ما يَنْبَغِي أَنْ يَكونَ
    • الزَّائِدَة الدُّودِيَّة : قَناةٌ صَغيرَةٌ مَسْدودَةٌ في ذَيْلِ الْمِعَى الأَعْوَرِ، تُحْدِثُ الْتِهاباً خَطيراً إِذا لَمْ تُسْتَأْصَلْ
    • زائِدَةُ الكَبِدِ : جُزْءٌ مِنْها صَغيرٌ إلَى جانِبِها، مُتَنَحٍّ عَنْها
    • ما فيه غلوّ
    • علامة زائد: (الجبر والإحصاء) الرمز () يُستخدم كعلامة للجمع أو لكمية موجبَة
    • أَخذه بدرهم فزائدًا: فأَكثر
  10. تَزايَدَ: (فعل)


    • تزايدَ / تزايدَ في يتزايد ، تزايدًا ، فهو متزايِد ، والمفعول مُتَزايَد فيه
    • تزايد النَّاسُ في ثمن السِّلعة: زاد كلٌّ على الآخر حتَّى بلغ منتهاه
    • تَزَايَدَ فِي الحَدِيثِ : زَادَ فِيهِ وَبَالَغَ إِلَى حَدِّ الكَذِبِ
    • تَزَايَدَتْ مَعَارِفُهُ : زَادَتْ شَيْئاً فَشَيْئاً
  11. تزيُّد: (اسم)
    • تزيُّد : مصدر تزيَّدَ
  12. زائد: (اسم)
    • زائد : فاعل من زادَ
  13. مَزيد: (اسم)
    • اسم مفعول من زادَ/ زادَ على/ زادَ عن/ زادَ في/ زادَ من
    • كثرة وغاية في الشيء
    • (النحو والصرف) ما دخلته أحرف الزيادة، عكسه مجرَّد
    • بِمَزِيدِ الشُّكْرِ : بِالشُّكْرِ الجَزِيلِ، أَيْ بِمَعْنَى الكَثْرَةِ فِيهِ
    • مَا عَلَيْهِ مِنْ مَزِيدٍ : لَيْسَ هُنَاكَ مَا يَعْلُو عَلَيْهِ
  14. مَزيد: (اسم)
    • مَزيد : اسم المفعول من زادَ
  15. مُزيَّد: (اسم)
    • مُزيَّد : اسم المفعول من زَيَّدَ
  16. مُزيِّد: (اسم)


    • مُزيِّد : فاعل من زَيَّدَ
  17. تَزايُد: (اسم)
    • مصدر تَزَايَدَ
    • عَدَدُ السُّكَّانِ فِي تَزَايُدٍ : فيِ تَكَاثُرٍ
    • التَّزَايُدُ فِي الحَدِيثِ : الزِّيَادَةُ فِيهِ وَالْمُبَالَغَةُ إِلَى حَدِّ الكَذِبِ
    • تَزَايُدُ الْمَعَارِفِ : تَكَاثُرُهَا
  18. تزايد: (اسم)
    • تزايد : مصدر تَزايَدَ
  19. أَزْيَدُ: (اسم)
    • مُنْذُ أَزْيَدَ مِنْ شَهْرٍ وَأَنَا أَنْتَظِرُ رِسَالَةً: أَكْثَرَ لا تَنْتَظِرْ أَزْيَدَ مِنَ اللاَّزِمِ
  20. زَوائِدُ: (اسم)
    • زَوائِدُ : جمع زائد
  21. زَيديّة: (اسم)
    • الزَّيْدِيَّةُ : فرقة من الشيعة تنسب إِلى زَيْدِ بن علي بن الحُسَينِ رضي الله عنهم، ومذهبهم هو السائد في اليمن، وهو حصر الإِمامة في أَولادِ عليّ من فاطمة
  22. زائِدة: (اسم)


    • الجمع : زائدات و زوائد
    • الزائدَةُ : مؤَنَّث الزائِدِ
    • والزائِدَة الدُّوديَّة: مِعًى دقيق قصير، نهايته مسدودة، وهو متصل بالمصير الأَعور
    • وزائدة الكبد: قطعةٌ صغيرةٌ منها متعلِّقةٌ بها إلى جَنبها والجمع : زَوَائِدُ
    • والزَّوَائِدُ: الزَّمَعاتُ اللَّواتي في مُؤَخَّرِ الرَّحْلِ لزيادَتها
    • وذو الزَّوَائِدِ: لقبُ الأَسدِ، وهي: أَظفارُه، وأسنانُه، وزَئيرُه، وصَوْلتُه
    • الزَّائدة الدُّودِيَّة: (التشريح) القناة الصغيرة المسدودة في ذيل المصران الأعور بداية الأمعاء الغليظة في القسم السُّفليّ من الجانب الأيمن من بطن بعض الثَّدييَّات، يبلغ طولها ما بين سبعة إلى عشرة سنتيمترات التهاب/ استئصال الزائدة
    • زوائد الأسنان: (التشريح) ما ينبت بجانبها، ما يلي الأنياب
    • العلوم اللغوية) عنصر لغوي يتصل ببنية الكلمة اتصالاً وثيقًا فيغيِّر معناها أو وظيفتها (سوابق، دواخل، لواحق)
    • ذو الزوائد: النعام
  23. زوائد: (اسم)
    • زوائد : جمع زائِدة
  24. زيادة: (اسم)
    • الزِّيادَةُ : ما زاد على الشيءِ
    • وزيادة الكبد: زائدتها
    • وحروف الزيادة (في الصَّرف) : عشرة حروف يجمعها قولك: سأَلتمونيها
    • الزِّيادَةُ في الأجورِ : إِضافَةُ نِسْبَةٍ مِئَوِيَّةٍ على الأُجورِ الأَصْلِيَّةِ
    • زَيادَةً عَلَى ما قُلْتُ : بِالإِضافَةِ إِلَى، عِلاوَةً عَلَى ما قُلْتُ
    • مصدر زادَ/ زادَ على/ زادَ عن/ زادَ في/ زادَ من
  25. مَزَايِدُ: (اسم)
    • مَزَايِدُ : جمع مَزادة
,
  1. يَزْدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ يَزْدُ: إقْليمٌ، وقَصَبَتُهُ كَنَّةُ بين شيرازَ وخُراسانَ. واليَزْدِيُّونَ من المُحَدِّثينَ جماعةٌ.
      ـ يَزْدُو: بلد أُخْرى.
      ـ يَزْدابادُ: قرية بالرَّيِّ.
  2. زدا (المعجم لسان العرب)


    • "الزَّدْوُ: كالسَّدْوِ؛ وفي التهذيب: لغة في السَّدْوِ، وهو من لَعِب الصبيان بالجوز.
      والمِزْداة: موضع ذلك والغالب عليه الزاي يَسْدُونه في الحَفِيرة.
      وزَدا الصَّبِيُّ الجَوْزَ وبالجَوْزِ يَزْدُو زَدْواً أَي لَعِب ورَمَى به في الحَفِيرة، وتلك الحفيرة هي المِزْداةُ.
      يقال: أَبْعِدِ المَدَى وازْدُهْ.
      قال ابن بري:، قال يعقوب الزَّدَى الزيادة من قولك أَزْدَى على كذا أَي زادَ عليه؛ قال كثير: له عَهْدُ وُدٍّ لَمْ يُكَدَّرْ، يَزِينُه زَدَى قَوْلِ مَعْروفٍ حديثٍ ومُزْمِنِ أَبو عبيد: الزَّدْو لغة في السَّدْو، وهو مَدُّ اليَدِ نحوَ الشيء كما تَسْدُو الإِبلُ في سَيْرِها بأَيْدِيها.
      "
  3. استزادَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استزادَ يَستزيد ، اسْتَزِدْ ، استزادةً ، فهو مُستزيد ، والمفعول مُستزاد :-
      استزاد فلانًا
      1 - طلب منه زيادةً :-استزاد رئيسه في تحسين مرتَّبه:-
      • لم يبق لمستزيد استزادة: بلغ الشيء أقصى ما يمكن أن يبلغه.
      2 - طلب منه زادًا.
  4. زَيْدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَيْدُ وزِيْدُ وزَيَدُ وزِيادَةُ ومَزِيدُ وزَيْدانُ: بِمَعْنًى، والأَخيرُ شاذٌّ، كالشَّنْآن، وأما الزُّوادَةُ: فَتَصْحيفٌ من الجوهريِّ، وإنما هي: الزُّوارَةُ، والزِّيارَةُ بالراءِ بِلا ذِكْرِ النُّمُوِّ. وزادَهُ اللّهُ خَيْراً، وزَيَّدَهُ فَزادَ وازْدادَ.
      ـ اسْتَزادَهُ: اسْتَقْصَرَهُ، وطَلَبَ منْهُ الزِّيادَةَ.
      ـ تَزَيُّدُ: الغَلاءُ، والكَذِبُ، وسَيْرٌ فَوْقَ العَنَقِ، وتَكَلُّفُ الزِّيادَةِ في الكَلامِ وغَيْرِهِ، كالتَّزايُدِ.
      ـ مَزادَةُ: الرَّاوِيَةُ، أو لا تَكونُ إلاَّ من جِلْدَيْنِ تُفْأَمُ بِثالثٍ بينهما لِتَتَّسِعَ، الجمع: مَزادٌ ومَزايُدُ.
      ـ زَوائِدُ: زَمَعاتٌ في مُؤَخَّرِ الرَّحْلِ.
      ـ ذُو الزَّوائِدِ: الأَسَدُ، وجُهَنِيٌّ صَحابِيٌّ.
      ـ وسَمَّوا زَيْداً وزُيَيْداً وزِياداً وزَيَّاداً وزِيادَةَ وزَيَّادَةَ وزَيْدَكاً ومَزيداً وزَيْدَلاً وزَيْدَوَيْهِ.
      ـ زيادانُ: نَهْرٌ، وناحِيَةٌ بالبَصْرَةِ.
      ـ زَيْدانُ: بلد مِنْ عَمَلِ الأَهْوازِ، وقَصْرٌ، وموضع بالكوفَةِ.
      ـ أبو زَيْدانَ: دَواءٌ معروف.
      ـ زَيْدَوانُ: قرية بالسُّوسِ.
      ـ يَزيدُ: نَهْرٌ بِدِمَشْقَ.
      ـ يَزيدانِ: نَهْرٌ بالبَصْرَةِ.
      ـ يَزيدِيَّةُ: اسم مدينَةِ شَرَوانَ
      ـ زَيْدَى: قرية باليمامة.
      ـ زَيديَّةُ: قرية بِبَغْدادَ، وماءٌ لِبَنِي نُمَيْرٍ.
      ـ زَيْدِيُّونَ مِنَ المُحَدِّثينَ: جماعةٌ مَنْسوبَةٌ إلى زَيْدِ بنِ عَلِيٍّ مَذْهباً أو نَسَباً.
      ـ زَيْدُ بنُ عبدِ اللّهِ الزَّيْدِيُّ: من ولَدِ زَيْدِ بنِ ثابِتٍ.
      ـ حُروفُ الزِّيادَةِ يَجْمَعُها: "اليَوْمَ تَنْساهُ".
      ـ زِيادِيَّةُ: مَحَلَّةٌ بالقَيْرَوانِ.
      ـ زَيْدٌ: موضع.
      ـ تَزيدُ بنُ حُلْوانَ: أبو قبيلةٍ، ومنه: البُرودُ التَّزيدِيَّةُ، وبها خُطوطٌ حُمْرٌ.
      ـ إِبلٌ كثيرةُ الزَّيائِدِ: الزِّياداتِ.
  5. ازدادَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ازدادَ يَزداد ، ازْدَدْ ، ازديادًا ، فهو مُزداد ، والمفعول مُزداد (للمتعدِّي) :-
      ازداد الطَّريقُ اتِّساعًا مُطاوع زادَ: تضاعف اتِّساعه :-ازداد الطفلُ بُكاءً/ الأمرُ صعوبةً، - {لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا} - {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بَعْدَ إِيمَانِهِمْ ثُمَّ ازْدَادُوا كُفْرًا لَنْ تُقْبَلَ تَوْبَتُهُمْ} .
      ازدادت حوادثُ الطُّرق: زادت، تكاثرت، تضاعفت.
      ازداد فلانٌ شيئًا: زاده لنفسه :-ازداد مالاً/ علمًا.
  6. زايدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زايدَ يُزايِد ، مُزايدةً ، فهو مُزايِد ، والمفعول مُزايَد :-
      زايد فلانًا نافسه في الزيادة، غلبه في الزِّيادة :-زايد في شراء لوحة فنِّيَّة، - مزايدة حادَّة.


  7. زيَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زيَّدَ يُزيِّد ، تزييدًا ، فهو مُزيِّد ، والمفعول مُزيَّد :-
      زيَّد الشَّيءَ أنماه وزاده :-زيَّد ثروته بالعمل والجد.
  8. زايد/يزايد؛ غالى/يغالي في عرض الشراء (المعجم مالية)
    • يعرض على بائع أوراق مالية سعراً أعلى ممّا يعرضه راغبون آخرون في الشراء ، وتعني بالانجليزية: outbid
  9. تزايدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تزايدَ / تزايدَ في يتزايد ، تزايدًا ، فهو متزايِد ، والمفعول مُتَزايَد فيه :-
      تزايد الشَّيءُ زاد شيئًا فشيئًا :-تزايدت معارفُ الطالب، - تزايد عدد سكان العالم الآن بنسبة عالية.
      تزايد النَّاسُ في ثمن السِّلعة: زاد كلٌّ على الآخر حتَّى بلغ منتهاه.
      تزايد في كلامه أو فعله: زاد فيه وتجاوز الحدَّ.
  10. تزيَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تزيَّدَ / تزيَّدَ في / تزيَّدَ من يَتزيَّد ، تزيُّدًا ، فهو متزيِّد ، والمفعول مُتزيَّد فيه :-
      تزيَّد السِّعرُ غلا.
      تزيَّد في كلامه:
      1 - تكلّف الزيادة فيه.
      2 - كذب فيه :-تزيَّد في حديثه.
      تزيَّد من العلم ومن المعرفة: حصَّل الكثير منهما.
  11. زيادة (المعجم الرائد)
    • زيادة - ج، زيادات وزيائد
      1- مصدر زاد يزيد. 2- ما يزيد على الشيء. 3- «زيادة الكبد» : زائدتها. 4- «حروف الزيادة» في الصرف : عشرة حروف ترد في المزيدات تجمع في كلمة «سألتمونيها».
  12. المزاد العلني المفتوح (المعجم مالية)
    • سوق سلع أو أوراق مالية يدلي المتداولون فيه بطلبيات الشراء والبيع بأعلى صوتهم أي بالتعامل جهراً ، وتعني بالانجليزية: open outcry
  13. سوق المزاد (المعجم مالية)
    • سوق يقدّم فيها المشترون عروض الشراء وفي الوقت ذاته يقدّم البائعون عروض بيع تنافسية كما يحدث في بورصة نيويورك، ، وتعني بالانجليزية: auction market
  14. سوق المزاد المزدوج (المعجم مالية)
    • سوق مزاد على أكثر من بند واحد ويتمّ البيع لمن هو على استعداد لأن يدفع أكثر ويقبل سعراً أقلّ ، وتعني بالانجليزية: double auction market
  15. طلب المزيد (المعجم مالية)
    • طلب كميّة إضافية بنفس الشروط الأولى ، وتعني بالانجليزية: call for more
  16. الزّائدة الدّوديّة (المعجم عربي عامة)
    • (شر) القناة الصغيرة المسدودة في ذيل المصران الأعور بداية الأمعاء الغليظة في القسم السُّفليّ من الجانب الأيمن من بطن بعض الثَّدييَّات، يبلغ طولها ما بين سبعة إلى عشرة سنتيمترات :-التهاب/ استئصال الزائدة.
  17. الزّائدة الدّوديّة (المعجم عربي عامة)
    • (شر) القناة الصغيرة المسدودة في ذيل المصران الأعور بداية الأمعاء الغليظة في القسم السُّفليّ من الجانب الأيمن من بطن بعض الثَّديّيات، يبلغ طولُها ما بين سبعة إلى عشرة سنتيمترات.
  18. زياده الراتب (المعجم عربي عامة)
    • زياده في الدفع بسبب ترقيه ، زياده لانتاجيه ، التضخم المالي
  19. زياده الراتب (المعجم عربي عامة)
    • زياده في الدفع بسبب ترقيه ، زياده لانتاجيه ، التضخم المالي.
  20. الزائدَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزائدَةُ : مؤَنَّث الزائِدِ.
      والزائِدَة الدُّوديَّة: مِعًى دقيق قصير، نهايته مسدودة، وهو متصل بالمصير الأَعور.
      وزائدة الكبد: قطعةٌ صغيرةٌ منها متعلِّقةٌ بها إلى جَنبها. والجمع : زَوَائِدُ.
      والزَّوَائِدُ: الزَّمَعاتُ اللَّواتي في مُؤَخَّرِ الرَّحْلِ لزيادَتها.
      وذو الزَّوَائِدِ: لقبُ الأَسدِ، وهي: أَظفارُه، وأسنانُه، وزَئيرُه، وصَوْلتُه.
      وزوائد الأَسنان، ما ينبت بجانبها.
  21. الزَّائدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّائدُ الزَّائدُ يقال: أَخذه بدرهم فزائدًا: فأَكثر.
  22. الزِّيادَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزِّيادَةُ : ما زاد على الشيءِ.
      وزيادة الكبد: زائدتها.
      وحروف الزيادة (في الصَّرف) : عثرة حروف يجمعها قولك: سأَلتمونيها.
  23. المَزادُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَزادُ : موضع المُزايدة.
      وبيع المزاد: البيع الذي يتم بطريق الدعوة إِلى شراء الشيء المعروض ليرسو على من يعرض أَعلى ثمن.
      وثمن المزاد: الثمن الذي رسا به المزاد .
  24. زَايَدَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَايَدَهُ : نافَسَهُ في الزِّيادة.
      و زَايَدَهُ في ثمن السِّلعَةِ: زادَ فيه على آخر.
  25. مُتَزَايِدٌ (المعجم الغني)
    • [ز ي د]. (فاعل من تَزَايَدَ). :-خَيْرٌ مُتَزَايِدٌ :- : مُتَكَاثِرٌ، مُتَضَاعِفٌ. :-عَلَى نَحْوٍ مُتَزَايِدٍ.


معنى زادوك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي، يتداوله الأرمن: ZADOK، وهو بالعبرية: صَدوق معناه الصادق، المستقيم.
اصل اسم زادوك: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
زيد بن حارثة:

زيد بن حارثة الكلبي، صحابي ومولى النبي محمد، كان قد تبناه قبل بعثته فكان يُدعى بـ زيد بن محمد. زيد بن حارثة رضي الله عنه مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم, وقد جاء ذكر اسمه في القرآن الكريم تكريماً له, وقصة زيد بن حارثة تبدأ حين كان بصحبة أمه في زيارة لأهلها فخطف وبيع زيد في سوق عكاظ وكان غلاماً صغيراً واشتراه حكيم بن حزام لعمته السيدة خديجة بنت خويلد»رضي الله عنها» فلما تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهبته له وتمضي الأيام وفي موسم الحج رآه بعض أقاربه فتعرفوا عليه وعادوا إلى ديارهم فأخبروا أباه الذي أسرع ليفتدي ابنه ويحرره, وكان زيد يحظى عند النبي صلى الله عليه وسلم بمكانة عظيمة، لدرجة أنه كان يقال عنه: «زيد بن محمد». يذكر لنا التاريخ أن النبي عندما رحل إلى الطائف، كان برفقته زيد بن حارثة، وفي الطائف ضيق أهلها على النبي، ورموه بالحجارة، وأدموا رجلاه الشريفتان، وكان زيد يقيه بنفسه حتى جرح في رأسه.

زيد بن عمرو بن نفيل:

زيد بن عمرو بن نفيل العدوي القرشي مؤمن حنيفي، أحد أشهر الموحدين في الجاهلية. نبذ عبادة الأصنام في الجاهلية، ووحد الله باحثاً عن دين إبراهيم الحنيف. ارتحل في الجزيرة العربية والشام والعراق باحثاً عن الإسلام، وهناك قابل أحبار اليهود والنصارى، وعلم أن نبياً سيبعث، ولم يقتنع باليهودية و لا النصرانية فظل على حنيفيته، إلا أن أحد الأحبار قال له: «إرجع فإن النبي الذي تنتظره يظهر في أرضك». فرجع زيد إلى مكة، وقد لقي محمداً غير ما مرة، غير أنه لم يدرك البعثة، وذكر عنه النبي أنه كان يأبى أكل ما ذبح للأصنام. قال يونس بن بكير، عن محمد بن إسحاق: حدثني هشام بن عروة، عن أبيه، عن أسماء بنت أبي بكر قالت: لقد رأيت زيداً بن عمرو بن نفيل مسندا ظهره إلى الكعبة يقول: «يا معشر قريش والذي نفس زيد بيده ما أصبح أحد منكم على دين إبراهيم غيري»، ثم يقول: «اللهم إني لو أعلم أحب الوجوه إليك عبدتك به، ولكني لا أعلم»، ثم يسجد على راحلته.

زيد بن الحسين:

زيد بن الحسين، هو أحد أعضاء الأسرة الهاشمية، تقلّد مناصب وزارية عديدة في العراق والأردن، وأرفع منصب شغله هو ولي عهد المملكة السورية العربية عام 1920. وهو أصغر أبناء الشريف الحسين بن علي. ولد الأمير زيد بن الحسين في إسطنبول بتاريخ 28 شباط، 1898م، حينما كان والده الشريف الحسين بن علي مقيماً في عاصمة السلاطين. ثم جاء مع والده إلى الحجاز ونشأ كسائر أبناء الحسين نشأة عسكرية حربية، وساهم مع أشقائه في الثورة على الأتراك. وكان في عداد الجيش العربي الذي دخل دمشق في نهاية الحرب العالمية الأولى، وأجلى عنها الأتراك. تقلّد عدة مناصب في الدولة العراقية، ولم يكن له أعداء لأنه عرف كيف يكتسب القلوب بدهائه، وكان يعرف كيف يفرض على الخصوم احترامه وتقدير مواهبه. وفي سنة 1932م التحق بجامعة أكسفورد. تولى الأمير زيد بن الحسين مناصب دبلوماسية عدة، فكان وزيراً مفوضاً في أنقرة لمدة سنتين، ثم وزيراً مفوضاً في مصر ثم في برلين وتولى أمور العرش عدة مرات بالإنابة منذ عام 1925 وحتى عام 1950 وقد عين سفيرا للعراق في لندن عام 1946 حتى عام 1958 وبقيام انقلاب عبد الكريم قاسم في إنجلترا ثم فرنسا وتوفي في أحد مستشفيات باريس عام 1970 ودفن في المقابر الملكية في عمان. كان الأمير زيد بن الحسين مثال السياسي العاقل الحكيم.

زيد بن ثابت:

زيد بن ثابت بن الضحّاك الأنصاري صحابي جليل وكاتب الوحي. يوم قدم رسول الله المدينة كان يتيماً فوالده توفي يوم بعاث وسنه لا يتجاوز إحدى عشرة سنة، وأسلم مع أهله وباركه الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بالدعاء. تألق زيد في المجتمع الأسلامي بفضل علمه وتبوأ فيه مكانا عاليا، وصار موضع احترام المسلمين وتوقيرهم. ففي غزوة تبوك حمل عُمارة بن حزم أولا راية بني النجار، فأخذها النبي منه فدفعها لزيد بن ثابت فقال عُمارة: «يا رسول الله! بلغكَ عنّي شيءٌ؟» فقال له الرسول: «لا، ولكن القرآن مقدَّم.» وذكر ان زيد ذهب ليركب، فأمسك ابن عباس بالركاب، فقال له زيد: « تنح يا ابن عم رسول الله! « فأجابه ابن عباس : « لا، فهكذا نصنع بعلمائنا «. كما قال ثابت بن عبيد عن زيد بن ثابت: «ما رأيت رجلا أفكه في بيته، ولا أوقر في مجلسه من زيد». وكان عمر بن الخطاب يستخلفه إذا حجّ على المدينة، وزيد هو الذي تولى قسمة الغنائم يوم اليرموك، وهو أحد أصحاب الفَتْوى الستة: عمر وعلي وابن مسعود وأبيّ وأبو موسى وزيد بن ثابت، فما كان عمر ولا عثمان يقدّمان على زيد أحداً في القضاء و الفتوى والفرائض والقراءة، وقد استعمله عمر على القضاء وفرض له رزقاً. قال الزهري : لو هلك عثمان وزيد في بعض الزمان، لهلك علم الفرائض، لقد أتى على الناس زمان وما يعلمها غيرهما. وقال جعفر بن برقان: سمعت الزهري يقول : لولا أن زيد بن ثابت كتب الفرائض، لرأيت أنه




Advertisements
تاج العروس

ز د ك وهو فِعْلٌ مُماتٌ جاءَ منه : مَزْدَكُ كمَقْعَدٍ : اسمُ رَجُلٍ . وأَزْدَكَ الزَّرْعُ : الْتَفَّ أَو أَنَّ الصوابَ في مَزْدَكَ أَنْ يُذْكَر في المِيمِ فإِنَّها أَعجمية وازْدَكَّ في زَ ك ك كما سَيَأْتِي . وزَيْدَك : مُحَدّثٌ رَوَى عنه أَبو سَعِيدٍ القُرَشِيُّ

تاج العروس

مَزْدَكُ كجَعْفَرٍ وهو اسمُ رَجُلٍ خَرَج في أَيّامِ قُباذَ والِدِ كِسرَى فأباحَ الأَمْوالَ والنساءَ وعَظُمَ أَمْره وكَثُرَ أَتْباعُه فلمّا هَلَكَ قُباذُ قَتَلَه كِسرَى مع جُمْلَةٍ من أَصْحابِه وبَقِي مِنْهُم جماعَةٌ يُقال لَهُم : المَزْدَكِيَّة

Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: