وصف و معنى و تعريف كلمة زار:


زار: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على زاي (ز) و ألف (ا) و راء (ر) .




معنى و شرح زار في معاجم اللغة العربية:



زار

جذر [زار]

  1. زار: (اسم)
    • الزَّارُ : حفلة راقصة تقام لطرد الأَرواح الخبيثة التي تمسُّ أجسام بعض الناس في زعمهم
  2. زارٍ: (اسم)
    • زارٍ : فاعل من زَرَى
  3. زارَ: (فعل)
    • زَارَ زِيْرًا
    • زَارَ الدَّابَّةَ : شَدَّها بالزِّيَارِ
  4. زارَ: (فعل)

    • زارَ يَزور ، زُرْ ، زيارةً وزَوْرًا ، فهو زائر والجمع : زوَّار ، وزُوَّر ، وزوْر ، وهي زائرة والجمع : زَوَائر ، زُوَّر والمفعول مَزُور
    • زارَ قَبْرَ الوَلِيِّ الصَّالِحِ : أَتَى لِلتَّبَرُّكِ مِنْهُ لِغايَةٍ أَوِ اعْتِقادٍ ،
    • ( فعل : ثلاثي متعد ) زِرْتُ ، أَزيرُ ، زِرْ ، مصدر زَيْرٌ زارَ الفَرَسَ : شَدَّهُ بِالزِّيارِ
    • زار : فلانًا أتاه بقصد الالتقاء به ، قصده لأنس أو حاجة
    • : دُفنتم فيها
  5. زارّ: (اسم)
    • زارّ : فاعل من زَرَّ
  6. زار غبا: (مصطلحات)
    • زار يوما وترك يوما . ( فقهية )
  7. زأَرَ: (فعل)
    • زأَرَ يَزأَر ويَزئِر ، زَأْرًا وزَئِيرًا ، فهو زائِر
    • زأَر الأسدُ : صوَّت وصاح من صدره
    • زأَر الفحلُ : ردَّد صوتَه في جوفه ثمَّ مدَّه
  8. اِزوارَّ: (فعل)
    • ازوارَّ عن يزوارّ ، ازويرارًا ، فهو مُزْوارّ ، والمفعول مزوارٌّ عنه
    • ازوارَّ الشَّخصُ عن الشَّيء : مال عنه وانحرفَ شيئا فشيئا


  9. اِزورَّ: (فعل)
    • ازورَّ عن يزورّ ، ازْوَرِرْ / ازْوَرَّ ، ازورارًا ، فهو مزوَرّ ، والمفعول مزوَرٌّ عنه
    • ازورَّ عن طريق الصَّواب : ازوارّ ؛ مال عنه وانحرف
  10. أَزِيرُ: (اسم)
    • الأَزِيرُ : شدة السير ، لجوفه أَزيز : صوت
  11. أَزْرَار: (اسم)
    • أَزْرَار : جمع زِّرُّ
  12. أَزْوَرُ: (اسم)
    • الجمع : زُور ، المؤنث : زَوْراء ، و الجمع للمؤنث : زوراوات و زُور
    • الزَّوْراءُ : مدينة بغداد
    • أَزْوَرُ : من ينظر بمؤخر عينه
    • أَزْوَرُ : بعيد . أرضٌ زوراء
  13. أَزْوَرُ: (اسم)
    • أَزْوَرُ : فاعل من زَوِرَ


  14. أَزْوِرَة: (اسم)
    • أَزْوِرَة : جمع زَوار
  15. أَزْوِرَةُ: (اسم)
    • أَزْوِرَةُ : جمع زِّيَارُ
  16. أَزوَار: (اسم)
    • أَزوَار : جمع زير
  17. أُزْيار: (اسم)
    • أُزْيار : جمع زير
  18. أزْوَار: (اسم)
    • أزْوَار : جمع زَور


  19. زَأْر: (اسم)
    • زَأْر : مصدر زأَرَ
  20. زَرَى: (فعل)
    • زرَى / زرَى بـ يَزرِي ، ازْرِ ، زَرْيًا وزِرايةً ، فهو زارٍ ، والمفعول مَزرِيّ
    • زَرَى عَلَيْهِ عَمَلَهُ : عابَهُ عَلَيْهِ ، اِسْتَخَفَّ بِهِ
    • زَرَى عليه : عابَه وعتب
  21. زَرْي: (اسم)
    • زَرْي : مصدر زَرَى
  22. زَرَّ: (فعل)
    • زَرَّ زَرَرْتُ ، يَزُرّ ، ازْرُرْ / زُرَّ ، زَرًّا ، فهو زارّ ، والمفعول مَزْرور
    • زَرَّ الوَلَدُ : تَعَدَّى عَلَى خَصْمِهِ
    • زَرَّ الرَّجُلُ : عَقَلَ بَعْدَ حُمْقٍ
    • زَرَّ السِّنانُ : لَمَعَ ، بَرَقَ
    • زَرَّتْ عَيْنُهُ : تَوَقَّدَتْ ، تَنَوَّرَتْ
    • زَرَّ القَميصَ : عَقَدَ أزْرارَهُ ، أَدْخَلَها في العُرَى
    • زَرَّهُ بِالرُّمْحِ : شَكَّهُ ، طَعَنَهُ
    • زَرَّ الرّجُلُ : نما عقلُه وزادت تجارِبُه
    • زَرَّ الثوبَ : أَدخلَ أَزرارَه في العُرَا
    • زَرَّ الشيءَ : جَمَعَهُ جمعًا شديدًا
    • زرَّ عيْنَهُ : ضيَّقها
    • زَرَّ المتاعَ : نفضَهُ
    • زَرَّ فلانًا : طردَهُ
    • زَرَّ فلانًا بالرمحِ : طعَنُه
    • زَرَّ الصوفَ ونحوَه : نَتَفَهُ
  23. زَرَّرَ: (فعل)
    • زرَّرَ يزرِّر ، تزريرًا ، فهو مُزرِّر ، والمفعول مُزرَّر
    • زرَّر القميصَ : زرَّه ، أدخل أزرارَه في عُراه
    • زَرَّرَ مِعْطَفَهُ : شَدَّ أَزْرارَهُ
    • زرَّر القميصَ : جعله ذا أزرار


  24. زَريّ: (اسم)
    • وَلَدٌ زَرِيُّ الْخُلُقِ : حَقيرٌ ، دَمِيمٌ
    • قَدَّمَ لَهُ مَبْلَغاً زَرِيّاً : مَبْلَغاً تافِهاً
  25. زَوَارُ: (اسم)
    • زَوَارُ : جمع زائرةُ
,
  1. زَوْرُ
    • ـ زَوْرُ : وسَطُ الصَّدْرِ ، أو ما ارْتَفَعَ منه إلى الكَتِفَيْنِ ، أو مُلْتَقَى أطْرافِ عِظامِ الصَّدْرِ حيثُ اجْتَمَعَتْ ، والزائِرُ ، والزائِرون ، كالزُّوَّارِ والزُّوَّرِ ، وعَسِيبُ النَّخْلِ ، والعقلُ ، ومَصْدَرُ زَارَ ، كالزِّيارَةِ والزُّوَارِ والمَزَارِ ، والسَّيِّدُ ، كالزويرِ والزُّوَيْرِ والزِّوَيْرِ ، والخَيالُ يُرَى في النَّوْمِ ، وقُوَّةُ العَزِيمةِ ، والحَجَرُ الذي يَظْهَرُ لحافِرِ البئْرِ ، فَيَعْجِزُ عن كَسْرِهِ ، فَيَدَعُهُ ظاهِراً ، أو وادٍ قربَ السَّوارِقِيَّةِ ، ويَوْمُ الزَّوْرِ لِبَكْرٍ على تَمِيمٍ ، لأَنَّهُمْ أخَذُوا بَعِيرَيْنِ فَعَقَلُوهُما ، وقالوا : هَذانِ زَوْرَانَا لَنْ نَفِرَّ حتى يَفِرَّا ،
      ـ زُوْرُ : الكَذِبُ ، والشِّرْكُ بالله تعالى ، وأعيادُ اليهودِ والنصارى ، والرئيسُ ، ومَجْلِسُ الغِناءِ ، وما يُعْبَدُ من دون الله تعالى ، والقُوَّةُ ، وهذِهِ وفاقٌ بين لُغةِ العَرَبِ والفُرْسِ ، ونَهَرٌ يَصُبُّ في دَجْلَةَ ، والرأيُ ، والعقلُ ، والباطِلُ ، وجَمْعُ الأَزْوَرِ ، ولَذَّةُ الطعامِ وطِيبُهُ ، ولِينُ الثوبِ ونَقاؤُهُ ، وملِكٌ بَنَى شَهْرَزُورَ ،
      ـ زَوَرُ : المَيْلُ ، وعِوَجُ الزَّوْرِ ، أو إِشرافُ أحدِ جانِبَيْهِ على الآخَرِ .
      ـ أَزْوَرُ : من به ذلكَ ، والمائِلُ ، وكلبٌ اسْتَدَقَّ جَوْشَنُ صَدْرِهِ ، والناظِرُ بمُؤْخِرِ عَيْنَيْهِ ، أو الذي يُقْبِل على شِقٍّ إذا اشْتَدَّ السَّيْرُ ، وإن لم يكنْ في صَدْرِهِ مَيَلٌ .
      ـ زِوَرُّ : السَّيْرُ الشديدُ ، والشديدُ ، والبعيرُ المُهَيَّأ للأَسْفارِ .
      ـ زِوارُ وزِيارُ : كُلُّ شيءٍ كانَ صلاحاً لشَيْءٍ وعِصْمَةً ، وحَبْلٌ يُجْعَلُ بين التَّصْديرِ والحَقَبِ ، ج : أزْوِرَةٌ .
      ـ زُرْتُ البَعيرَ : شَدَدْتُه به . وعَلِيُّ بنُ عبدِ اللّهِ بنِ بَهْرامَ الزِّيارِيُّ : محدثٌ .
      ـ زَوْراءُ : مالٌ لأُحَيْحَةَ ، والبِئْرُ البَعيدَةُ ، والقَدَحُ ، وإناءٌ من فِضَّةٍ ، والقَوْسُ ، ودَجْلَةٌ ، وبَغْدادُ ، لأَنَّ أبوابَها الدَّاخِلَةَ جُعِلَتْ مُزْوَرَّةً عن الخارجَةِ ، وموضع بالمدينةِ قُرْبَ المَسْجِدِ ، ودارٌ كانت بالحِيرَةِ ، والبعيدَةُ من الأَرَاضِي ، وأرضٌ عندَ ذي خِيمٍ .
      ـ زَارَةُ : الجماعَةُ منَ الإِبِلِ ، والحَوْصَلَةُ ، كالزاوِرَةِ والزاوُورَةِ ، وحيٌّ من أزْدِ السَّراةِ ، وقرية بالبَحْرَيْنِ ، منها مَرْزَبانُ الزارةِ ، وقرية بالصعيدِ ، وقرية بأطْرابُلُسِ الغربِ ، منها إبراهيمُ الزارِيُّ التاجِرُ المُتَموِّلُ .
      ـ زارَةُ : قرية من أعمالِ اشْتِيخَنَ ، منها يَحْيَى بنُ خُزَيْمَةَ الزارِيُّ .
      ـ زِيرُ : الزرُّ ، والكَتَّانُ ، والقِطْعَةُ : زِيرَةٌ ، والدَّنُّ ، أو الحُبُّ ، والعادَةُ ، ورَجُلٌ يُحِبُّ مُحادَثَةَ النِّساءِ ويُحِبُّ مُجالَسَتَهُنَّ بغيرِ شَرٍّ أو به . ج : أزْوارٌ وزِيَرَةٌ وأزْيارٌ ، وهي زِيرٌ أيضاً ، أو خاصٌّ بهم ، والدقيقُ من الأَوْتَارِ ، أو أحدُّها ،
      ـ زِرَةُ : هيئةُ الزِّيارَةِ .
      ـ زَيِّرُ : الغضبانُ .
      ـ زُورَةُ وزَورَةُ : موضع قربَ الكُوفَةِ ،
      ـ زَورَةُ : البُعْدُ ، والناقَةُ التي تَنْظُرُ بِمُؤخِرِ عَيْنِها لِشدَّتِها .
      ـ يومُ الزُّوَيْرِ : معروف .
      ـ أزارَهُ : حَمَلَهُ على الزِّيارَةِ .
      ـ زَوَّرَ : زَيَّنَ الكَذِبَ ،
      ـ زَوَّرَ الشيءَ : حَسَّنَهُ وقَوَّمَه .
      ـ زَوَّرَ الزائِرَ : ألْزَمَهُ ،
      ـ زَوَّرَتِ الشَّهادَةَ : أبْطَلَهَا ،
      ـ زَوَّرَ نَفْسَهُ : وسَمَها بالزُّورِ .
      ـ مُزَوَّرُ من الإِبِلِ : الذي إذا سَلَّهُ المُذَمِّرُ مِنْ بَطْنِ أمِّهِ ، اعْوَجَّ صَدْرُهُ ، فَيَغْمِزُهُ لِيُقِيمَهُ فَيَبقَى فيه من غَمْزِهِ أثَرٌ ، يُعْلَمُ منه أنه مُزَوَّرٌ .
      ـ اسْتَزارَهُ : سألَه أن يَزُورَهُ .
      ـ تَزاوَرَ عنه : عَدَلَ وانْحَرَفَ ، كازْوَرَّ وازْوارَّ ،
      ـ تَزاوَرَ القومُ : زارَ بعضُهم بعضاً .
      ـ زَوْرانُ : جَدُّ محمدِ بنِ عبدِ الرحمنِ التابِعِيِّ ،
      ـ زُورانَ : عبدُ اللّهِ بنُ زُورانَ الكازَرُونِيُّ ، وإسحاقُ بنُ زُورانَ السِّيرافِيُّ : محدثونَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. زار فلانا
    • أتاه بقصد الالتقاء به ، قصده لأنس أو حاجة :- زار صديقَه في بيته - زُرْ غِبًّا تزدَدْ حُبًّا

    المعجم: عربي عامة

  3. زَارَ
    • زَارَ الدَّابَّةَ زَارَ َزِيْرًا : شَدَّها بالزِّيَارِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. زارَ
    • [ ز و ر ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). زُرْتُ ، أَزورُ ، زُرْ ، مصدر زِيارَةٌ .
      1 . :- زارَ صَديقَهُ :- : أَتَى لِلالْتِقاءِ بِهِ والسَّلامِ عَلَيْهِ . :- لَمْ أَزُرْهُ مُنْذُ مُدَّةٍ وأَتَمَنَّى لَوْ أَزُورُهُ مَرَّةً وَاحِدَةً في السَّنَةِ .
      2 . :- زارَ قَبْرَ الوَلِيِّ الصَّالِحِ :- : أَتَى لِلتَّبَرُّكِ مِنْهُ لِغايَةٍ أَوِ اعْتِقادٍ . التكاثر آية 1 ، 2 أَلْهاكُمُ التَّكاثُرُ حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقابِرَ . ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  5. زارَ
    • [ ز ي ر ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). زِرْتُ ، أَزيرُ ، زِرْ ، مصدر زَيْرٌ . :- زارَ الفَرَسَ :- : شَدَّهُ بِالزِّيارِ .

    المعجم: الغني

  6. زار
    • زار :-
      حفلة راقصة يُقال : إنها تُقام لطرد الأرواح الشريرة التي تمس الأجسام كما يزعمون .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. الزَّارُ
    • الزَّارُ : حفلة راقصة تقام لطرد الأَرواح الخبيثة التي تمسُّ أجسام بعض الناس في زعمهم .
      ( د .
      من الأَمهرية ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. زارَهُ
    • زارَهُ زارَهُ زَوْرًا ، و زيارةً ، ومَزارًَا : أَتاه فيدارِه للأَنس به أَو لحاجةٍ إِليه .
      فهو زائر . والجمع : زوَّار ، وزُوَّر ، وزوْر .
      وهيزائرة . والجمع : زَوَائر ، و زُوَّر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. زار
    • زار - يزير ، زيرا
      1 - زار الفرس : شده بـ « الزيار »، وهما خشبتان يشد بهما على شفتي الفرس لبيطرته اومعالجته

    المعجم: الرائد

  10. زَرَّ
    • زَرَّ زَرَرْتُ ، يَزُرّ ، ازْرُرْ / زُرَّ ، زَرًّا ، فهو زارّ ، والمفعول مَزْرور :-
      زرَّ القميصَ
      1 - جعل له أزرارًا .
      2 - أدخل أزرارَه في عُراه .
      زرَّ عينَه : ضيَّقها .
      زرَّ الشَّيءَ : جمعه جمعًا شديدًا :- زرّت الفتاة شعرها وربطته بشريط .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. زرَى
    • زرَى / زرَى بـ يَزرِي ، ازْرِ ، زَرْيًا وزِرايةً ، فهو زارٍ ، والمفعول مَزرِيّ :-
      زرَى الأبُ على ابنه سوءَ تصرُّفه عابه واستخفَّ به ، استهزأ به .
      زرَى بخصمه : انتقص من قدره :- لا تكن زاريًا بزملائك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. زارَ
    • زارَ يَزور ، زُرْ ، زيارةً وزَوْرًا ، فهو زائر ، والمفعول مَزُور :-
      زار فلانًا أتاه بقصد الالتقاء به ، قصده لأنس أو حاجة :- زار صديقَه في بيته ، - زُرْ غِبًّا تزدَدْ حُبًّا : زُر حينًا بعد حين ، - حقّ على المزور أن يكرم زائره ، - { أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ . حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ }: دُفنتم فيها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. زار
    • زار - يزور ، زيارة ومزارا وزورا وزوارا وزوارة
      1 - زاره : أتاه في بيته للمجاملة او لطلب حاجة

    المعجم: الرائد

  14. زير
    • " الزِّيرُ : الدَّنُّ ، والجمع أَزْيارٌ .
      وفي حديث الشافعي : كنت أَكتب العلم وأُلقيه في زيرٍ لنا ؛ الزِّيرُ : الحُبُّ الذي يعمل فيه الماء والزِّيارُ : ما يُزَيِّرُ به البَيْطارُ الدابة ، وهو شِناقٌ يَشُدُّ به البيطارُ جَحْفَلَةَ الدابة أَي يلوي جَحْفَلَتَهُ ، وهو أَيضاً شِناقٌ يُشَدُّ به الرَّحْلُ إِلى صُدْرَةِ البعير كاللَّبَب للدابة .
      وزَيَّرَ الدابةَ : جعل الزِّيارَ في حَنكِها .
      وفي الحديث : أَن الله تعالى ، قال لأَيوب ، عليه السلام : لا ينبغي أَن يخاصمني إِلا من يجعل الزِّيارَ في فم الأَسد .
      الزِّيارُ : شيء يجعل في فم الدابة إِذا استصعبت لَتَنْقادَ وتَذِلَّ .
      وكلُّ شيء كان صلاحاً لشيء وعِصْمَةً ، فهو زِوارٌ وزِيارٌ ؛ قال ابن الرِّقاع : كانوا زِواراً لأَهل الشَّامِ ، قد علِموا ، لما رأَوْا فيهِمُ جَوْراً وطُغيان ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي : زِوارٌ وزِيارٌ أَي عصمة كَزِيار الدابة ؛ وقال أَبو عمرو : هو الحبل الذي يَحْصُلُ به الحَقَبُ والتَّصْدِيرُ كيلا يَدْنو الحَقَب من الثِّيل ، والجمع أَزْوِرَةٌ ؛ وقال الفرزدق : بأَرْحُلِنا يَحِدْنَ ، وقد جَعَلنا ، لكلِّ نَجِيبَةٍ منها ، زِيارا وفي حديث الدجال : رآه مُكَبَّلاً بالحديدِ بأَزْوِرَةٍ ؛ قال ابن الأَثير : هي جمع زِوارٍ وزِيارٍ ؛ المعنى أَنه جمعت يداه إِلى صَدْرِهِ وشُدَّتْ ، وموضعُ بأَزْوِرَةٍ : النصبُ ، كأَنه ، قال مُكَبَّلاً مُزَوَّراً .
      وفي صفة أَهل النار : الضعيف الذي لا زِيرَ له ؛ قال ابن الأَثير : هكذا رواه بعضهم وفسره أَنه الذي لا رأْي له ، قال : والمحفوظ بالباء الموحدة وفتح الزاي .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. زأر
    • " زَأَرَ الأَسدُ ، بالفتح ، يَزْئِرُ ويَزْأَرُ زَأْراً وزَئِيَراً : صاح وغضب .
      وزَأَرَ الفحلُ زَأْراً وزَئِيراً : ردّد صوته في جوفه ثم مَدَّه ؛ قيل لابْنَةِ الخُسِّ : أَيُّ الفِحالِ أَحْمَدُ ؟، قالت : حمر ضِرْغامَةٌ شديدُ الزَّئِير قليل الهَدِير .
      والزَّئيرُ : صوت الأَسد في صدره .
      وفي الحديث : فسمع زَئير الأَسد .
      ابن الأَعرابي : الزَّئِرُ من الرجال الغضبانُ المقاطع لصاحبه .
      قال أَبو منصور : الزَّايِرُ الغضبان ، أَصله مهموز ، يقال : زَأَرَ الأَسد ، فهو زَائِرٌ ، ويقال للعدوّ : زَائِرٌ وهم الزَّائرون ؛ وقال عنترة : حَلَّتْ بأَرض الزائِرينَ ، فأَصْبَحَتْ عَسِراً عليَّ طِلابُكِ ابْنَةَ مَخْرَم ؟

      ‏ قال بعضهم : أَراد أَنها حلت بأَرض الأَعداء .
      والفحل أَيضاً يَزْئر في هَدِيره زَأْراً إِذا أَوعد ؛ قال رؤْية : يَجْمَعْنَ زَأْراً وهَدِيراً مَحْضاً وقال ابن الأَعرابي : الزائر الغضبان ، بالهمز ، والزَّايِرُ : الحبيب ، قال ؛ وبيت عنترة يروى بالوجهين ، فمن همز أَراد الأَعداء ، ومن لم يهمز أَراد الأَحباب .
      الجوهري : ويقال أَيضاً زَئر الأَسد ، بالكسر ، يَزْأَرُ ، فهو زَئِرٌ ؛ قال الشاعر : ما مُخْدِرٌ حَرِبٌ مُسْتَأْسِدٌ أَسِدٌ ، ضُبارِمٌ خادِرٌ ذو صَوْلَةٍ زَئِرُ ؟ وكذلك تَزَأَّرَ الأَسدُ ، على تَفَعَّل ، بالتشديد .
      والزَّأْرَةُ : الأَجَمَةُ ، يقال : أَبو الحرثِ مَرْزُبانُ الزَّأْرَةِ .
      وفي الحديث قِصَّةُ فتح العراق وذكر مَرْزُبان الزَّأْرَةِ ؛ هي الأَجمة سميت بها لِزَئيرِ الأَسدِ فيها .
      والمَرْزُبانُ : الرئيس المُقَدَّمُ ، وأَهل اللغة يضمون ميمه ؛ ومنه الحديث : إِن الجَارُودَ لما أَسلم وثب عليه الحُطَمُ فأَخذه فشدّه وثَاقاً وجعله في الزَّأْرَةِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. زري
    • " زَرَيْتُ عليه وزَرَى عليه ، بالفتح ، زَرْياً وزِرايةً ومَزْرِيةً ومَزْراةً وزَرَياناً : عابه وعاتَبه ؛ قال الشاعر : يا أَيُّها الزَّارِي على عُمَرٍ ، قد قُلْتَ فيه غَيْرَ ما تَعْلَمْ وتَزَرَّيْتُ عليه إذا عتَبْتَ عليهك وقال الشاعر : وإِنِّي على لَيْلَى لَزارٍ ، وإِنَّنِي على ذاكَ ، فيما بيننا ، مُسْتَدِيمُها أَي عاتِبٌ ساخِطٌ غير راضٍ .
      وزَرَى عليه عَمَلَه إِذا عابَه وعَنَّفَه .
      قال الليث : وإِذا أَدخل على أَخيه عيباً فقد أَزْرَى به وهو مُزْرىً به .
      ابن الأَعرابي : زارَى فُلانٌ فلاناً إِذا عاتَبَه .
      قال ابن سيده : وأَزْرَى عليه قليلة .
      وأَزْرَى به ، بالأَلف ، إِزْراءً : قَصَّرَ به وحَقَّرَه وهَوَّنه .
      وقال أَبو عمرو : الزَّارِي على الإِنسان الذي لا يَعُدُّه شيئاً ويُنْكِر عليه فِعْلَه .
      والإِزراء : التَّهاوُن بالشيء .
      يقال : أَزْرَيْت به إِذا قَصَّرْتََ به وتَهاوَنْتَ .
      وازْدَرَيْته أَي حَقَّرته .
      وفي الحديث : فهو أَجْدَرُ أَن لا تُزْدَرَى نِعْمةُ اللهِ عَلَيْكُم ؛ الازْدِراء : الاحْتِقارُ والانْتِقاصُ والعَيْبُ ، وهو افْتِعالٌ من زَرَيْت عليه زِرايةً إِذا عِبْتَه ، قال : وأَصل ازْدَرَيْتُ ازْتَرَيْتُ ، وهو افْتَعَلْتُ منه ، فقُلِبت التاء دالاً لأَجل الزاي ، وأَزْرَى بِعِلْمِي وزَرَى ؛ قال ابن سيده : حكاه اللحياني ولم يفسره ، قال : وعندي أَنه قَصَّرَ به .
      وأَزْرَى به : أَدْخَلَ عليه أَمْراً يُريد أَن يُلَبِّسَ عليه .
      ورَجل مِزْراءٌ : يُزْرِي على الناس .
      وسِقاءٌ زَرِيٌّ : بين الصغير والكبير .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. زرر
    • " الزِّرُّ : الذي يوضع في القميص .
      ابن شميل : الزِّرُّ العُرْوَةُ التي تجعل الحَبَّةُ فيها .
      ابن الأَعرابي : يقال لِزِرِّ القميص الزِّيرُ ، ومن العرب من يقلب أَحد الحرفين المدغمين فيقول في مَرٍّ مَيْرٍ وفي زِرٍّ زير ، وهو الدُّجَةُ ؛ قال : ويقال لعُرْوَتِهِ الوَعْلَةُ .
      وقال الليث : الزِّرُّ الجُوَيْزَةُ التي تجعل في عروة الجيب .
      قال الأَزهري : والقول في الزِّرِّ ما ، قال ابن شميل إِنه العُرْوَةُ والحَبَّة تجعل فيها .
      والزِّرُّ : واحد أَزرار القميص .
      وفي المثل : أَلْزَمُ من زِرٍّ لعُرْوَة ، والجمع أَزْرَارٌ وزُرُورٌ ؛ قال مُلْحَةُ الجَرْمِيُّ : كأَنَّ زُرورَ القُبْطُرِيَّة عُلِّقَتْ عَلائِقُها منه بِجِذْعٍ مُقَوَّمِ (* قوله : « علائقها » كذا بالأَصل .
      وفي موضعين من الصحاح : بنادكها أَي بنادقها ، ومثله في اللسان وشرح القاموس في مادة قبطر ).
      وعزاه أَبو عبيد إِلى عدي بن الرِّقَاعِ .
      وأَزَرَّ القميصَ : جعل له زِرّاً .
      وأَزَرَّهُ : لم يكن له زر فجعله له .
      وزَرَّ الرجلُ : شَدَّ زِرَّه ؛ عن اللحياني .
      أَبو عبيد : أَزْرَرْتُ القميص إِذا جعلت له أَزْرَاراً .
      وزَرَرْتهُ إِذا شددت أَزْرارَهُ عليه ؛ حكاه عن اليزيدي .
      ابن السكيت في باب فِعْلٍ وفُعْلٍ باتفاق المعنى : خِلْبُ الرجل وخُلْبُه ، والرِّجْز والرُّجْز ، والزِّرُّ والزُّرُّ .
      قال : حسبته أَراد زِرَّ القميص ، وعِضْو وعُضو ، والشُّحُّ والشِّحُّ البخل ، وفي حديث السائب بن يزيد في وصف خاتم النبوّة : أَنه رأَى خاتم رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، في كتفه مثل زِرِّ الحَجَلَةِ ، أَراد بزرّ الحَجَلَة جَوْزَةً تَضُمُّ العُرْوَةَ .
      قال ابن الأَثير : الزِّر واحد الأَزْرَارِ التي تشدّ بها الكِلَلُ والستور على ما يكون في حَجَلَةِ العروس ، وقيل : إِنما هو بتقديم الراء على الزاي ، ويريد بالحَجَلَةِ القَبَجَة ، مأْخوذ من أَزَرَّتِ الجَرَادَةُ إِذا كَبَسَتْ ذنبها في الأَرض فباضت ، ويشهد له ما رواه الترمذي في كتابه بإِسناده عن جابر بن سمرة : كان خاتم رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بين كتفيه غُدَّةً حمراء مثل بيضة الحمامة .
      والزِّرُّ ، بالفتح : مصدر زَرَرْتُ القميص أَزُرُّه ، بالضم ، زَرّاً إِذا شددت أَزْرَارَهُ عليك .
      يقال : ازْرُرْ عليك قميصك وزُرَّه وزُرُّه وزُرِّه ؛ قال ابن بري : هذا عند البصريين غلط وإِنما يجوز إِذا كان بغير الهاء ، نحو قولهم : زُرَّ وزُرُّ وزُرِّ ، فمن كسر فعلى أَصل التقاء الساكنين ، ومن فتح فلطلب الخفة ، ومن ضم فعلى الإِتباع لضمة الزاي ، فأَما إِذا اتصل بالهاء التي هي ضمير المذكر كقولك زُرُّه فإِنه لا يجوز فيه إِلا الضم لأَن الهاء حاجز غير حصين ، فكأَنه ، قال : زُرُّوه ، والواو الساكنة لا يكون ما قبلها إِلا مضموماً ، فإِن اتصل به هاء المؤنث نحو زُرَّها لم يجز فيه إِلا الفتح لكون الهاء خفية كأَنها مُطَّرَحَةٌ فيصير زُرَّها كأَنه زُرَّا ، والأَلف لا يكون ما قبلها إِلا مفتوحاً .
      وأَزْرَرْتُ القميص إِذا جعلت له أَزْرَاراً فَتَزَرَّرَ ؛ وأَما قول المَرَّار : تَدِينُ لمَزْرُورٍ إِلى جَنْبِ حَلْقَةٍ من الشَّبْهِ ، سَوَّاها بِرِفْقٍ طَبِيبُها فإِنما يعني زمام الناقة جعله مزروراً لأَنه يضفر ويشد ؛ قال ابن بري : هذا البيت لمرار بن سعيد الفقعسي ، وليس هو لمرار بن منقذ الحنظلي ، ولا لمرار بن سلامة العجلي ، ولا لمرار بن بشير الذهلي ؛ وقوله : تدين تطيع ، والدين الطاعة ، أَي تطيع زمامها في السير فلا ينال راكبها مشقة .
      والحلقة من الشَّبَهِ والصفر تكون في أَنف الناقة وتسمى بُرَةً ، وإِن كانت من شعر فهي خِزَامةٌ ، وإِن كانت من خشب فهي خِشَاش .
      وقول أَبي ذر ، رضي الله عنه ، في علي ، عليه السلام : إِنه لَزِرُّ الأَرض الذي تسكن إِليه ويسكن إِليها ولو فُقِدَ لأَنكرتم الأَرض وأَنكرتم الناس ؛ فسره ثعلب فقال : تثبت به الأَرض كما يثبت القميص بزره إِذا شدّ به .
      ورأَى علي أَبا ذر فقال أَبو ذر له : هذا زِرُّ الدِّينِ ؛ قال أَبو العباس : معناه أَنه قِوَامُ الدين كالزرّ ، وهو العُظَيْمُ الذي تحت القلب ، وهو قوامه .
      ويقال للحديدة التي تجعل فيها الحلقة التي تضرب على وجه الباب لإِصفاقه : الزِّرَّةُ ؛ قاله عمرو بن بَحْرٍ .
      والأَزْرَارُ : الخشبات التي يدخل فيها رأْس عمود الخباء ، وقيل : الأَزْرَارُ خشبات يُخْرَزْنَ في أَعلى شُقَقِ الخباء وأُصولها في الأَرض ، واحدها زِرٌّ ، وزَرَّها : عمل بها ذلك ؛ وقوله أَنشده ثعلب : كَأَنَّ صَقْباً حَسَنَ الزَّرْزِيرِ في رأْسِها الراجفِ والتَّدْمِيرِ (* قوله : « حسن الزرزير » كذا بالأَصل ولعله التزرير أَي الشدّ ).
      فسره فقال : عنى به أَنها شديدة الخَلْقِ ؛ قال ابن سيده : وعندي أَنه عنى طول عنقها شبهه بالصقب ، وهو عمود الخباء .
      والزِّرَّان : الوَابِلَتَانِ ، وقيل : الزِّرُّ النقرة التي تدور فيها وَابِلَةُ كَتِف الإِنسان .
      والزِّرَّانِ : طرفا الوركين في النقرة .
      وزِرُّ السيف : حَدُّه .
      وقال مُجَرِّسُ (* « المشهور في التاريخ ابن اسمه الهِجْرِس لا مُجَرّس ).
      بن كليب في كلام له : أَمَا وسَيْفي وزِرَّيه ، وَرُمْحِي ونَصْلَيْه ، لا يَدَعُ الرجلُ قاتِلَ أَبيه وهو يَنْظُرُ إِليه ؛ ثم قتل جَسَّاساً ، وهو الذي كان قتل أَباه ، ويقال للرجل الحسن الرَّعْيَةِ للإِبل : إِنه لَزِرٌّ من أَزرارها ، وإِذا كانت الإِبل سِمَاناً قيل : بها زِرَّة (* قوله : « قيل بها زرة » كذا بالأصل على كون بها خبراً مقدماً وزرة مبتدأ مؤخراً ، وتبع في هذا الجوهري .
      قال المجد : وقول الجوهري بها زرّة تصحيف قبيح وتحريف شنيع ، وإِنما هي بها زرة على وزن فعاللة وموضعه فصل الباء اهـ )؛ وإِنه لَزِرُّ من أَزْرَارِ المال يُحْسِنُ القيامَ عليه ، وقيل : إِنه لَزِرُّ مال إِذا كان يسوق الإِبل سوقاً شديداً ، والأَوَّل الوجه .
      وإِنه لَزُورْزُورُ مال أَي عالم بمصلحته .
      وزَرَّهُ يَزُرُّهُ زَرّاً : عضه .
      والزَّرَّة : أَثر العضة .
      وزَارَّه : عاضَّهُ ، قال أَبو الأَسود (* قوله : « قال أَبو الأَسود إِلخ » بهامش النهاية ما نصه : لقي أبو الأسود الدؤلي ابن صديق له ، فقال : ما فعل أَبوك ؟، قال : أخذته الحمى ففضخته فضخاً وطبخته طبخاً ورضخته رضخاً وتركته فرخاً .
      قال : فما فعلت امرأته التي كانت تزارّه وتمارّه وتشارّه وتهارّه ؟، قال : طلقها فتزوّج غيرها فحظيت عنده ورضيت وبظيت .
      قال أَبو الأَسود : فما معنى بظيت ؟، قال : حرف من اللغة لم تدر من أي بيض خرج ولا في أي عش درج .
      قال : يا ابن أخي لا خبر لك فيما لم أَدر اهـ ).
      الدُّؤَليُّ وسأَل رجلاً فقال : ما فعلت امرأَة فلان التي كانت تُشارُّه وتُهَارُّه وتُزَارُّه ؟ المُزَارَّةُ من الزَّرِّ ، وهو العَضُّ .
      ابن الأَعرابي : الزِّرُّ حَدُّ السيف ، والزَّرُّ العَضُّ ، والزِّرُّ قِوَامُ القلب ، والمُزَارَّةُ المُعاضَّةُ ، وحِمارٌ مِزَرّ ، بالكسر : كثير العض .
      والزَّرَّةُ : العضة ، وهي الجراحة بِزِرِّ السيف أيضاً .
      والزِّرَّةُ : العقل أَيضاً ؛ يقال زَرَّ يَزُرُّ إِذا زاد عقله وتَجارِبُهُ ، وزَرِرَ إِذا تعدى على خصمه ، وزَرَّ إِذا عقل بعد حُمْقٍ .
      والزَّرُّ : الشَّلُّ والطرد ؛ يقال : هو يَزُرُّ الكتائبَ بالسيف ؛

      وأَنشد : يَزُرُّ الكتائبَ بالسيف زَرَّا والزَّرِيرُ : الخفيف الظريف .
      والزَّرِيرُ : العاقلُ .
      وزَرَّهُ زَرّاً : طرده .
      وزَرَّهُ زَرّاً : طعنه .
      والزَّرُّ : النتف .
      وزَرَّ عينه وزَرَّهما : ضَيَّقَهما .
      وزَرَّتْ عينه تَزِرُّ ، بالكسر ، زَرِيراً وعيناه تَزِرَّانِ زَرِيراً أَي تَوَقَّدانِ .
      والزَّرِيرُ : نبات له نَوْرٌ أَصفر يصبغ به ؛ من كلام العجم .
      والزُّرْزُرُ : طائر ، وفي التهذيب : والزُّرْزُورُ طائر ، وقد زَرْزَرَ بصوته .
      والزُّرْزُورُ ، والجمع الزَّرَازِرُ : هَنَاتٌ كالقنابر مُلْسُ الرؤوس تُزَرْزِرُ بأَصواتها زَرْزَرَةً شديدة .
      قال ابن الأَعرابي : زَرْزَرَ الرجل إِذا دام على أَكل الزَّرازِرِ ، وزَرْزَرَ إِذا ثبت بالمكان .
      والزَّرْزَارُ : الخفيف السريع .
      الأَصمعي : فلان كيِّس زُرَازِرٌ أَي وَقَّادٌ تبرق عيناه ؛ الفراء : عيناه تَزِرَّان في رأْسه إِذا توقدنا .
      ورجل زَرِيرٌ أَي خفيف ذَكِيٌّ ؛

      وأَنشد شمر : يَبِيتُ العَبْدُ يركَبُ أَجْنَبَيْهِ ، يَخِرّ كأَنه كَعْبٌ زَرِير ورجل زُرازِرٌ إِذا كان خفيفاً ، ورجال زَرازِرُ ؛

      وأَنشد : وَوَكَرَى تَجْري على المَحاوِرِ ، خَرْساءَ من تحتِ امْرِئٍ زُرازِرِ وزِرُّ بنُ حُبَيْشٍ : رجل من قراء التابعين .
      وزُرَارَةُ : أَبو حاجب .
      وزِرَّةُ : فرس العباس بن مرداس .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. زور
    • " الزَّوْرُ : الصَّدْرُ ، وقيل : وسط الصدر ، وقيل : أَعلى الصدر ، وقيل : مُلْتَقَى أَطراف عظام الصدر حيث اجتمعت ، وقيل : هو جماعة الصَّدْرِ من الخُفِّ ، والجمع أَزوار .
      والزَّوَرُ : عِوَجُ الزَّوْرِ وقيل : هو إِشراف أَحد جانبيه على الآخر ، زَوِرَ زَورَاً ، فهو أَزْوَرُ .
      وكلب أَزْوَرُ : قد اسْتَدَقَّ جَوْشَنُ صَدْرِه وخرج كَلْكَلُه كأَنه قد عُصِرَ جانباه ، وهو في غير الكلاب مَيَلٌ مَّا لاً يكون مُعْتَدِلَ التربيع نحو الكِرْكِرَةِ واللِّبْدَةِ ، ويستحب في الفرس أَن يكون في زَوْرِه ضِيقٌ وأَن يكون رَحْبَ اللَّبَانِ ، كما ، قال عبدالله بن سليمة (* قوله : « عبدالله بن سليمة » وقيل ابن سليم ، وقبله : ولقد غدوت على القبيص بشيظم * كالجذع وسط الجنة المفروس كذا بخط السيد مرتضى بهامش الأَصل ).
      مُتَقَارِب الثَّفِناتِ ، ضَيْق زَوْرُه ، رَحْب اللَّبَانِ ، شَدِيد طَيِّ ضَريس ؟

      ‏ قال الجوهري : وقد فرق بين الزَّوْرِ واللَّبانِ كما ترى .
      والزَّوَرُ في صدر الفرس : دخولُ إِحدى الفَهْدَتَيْنِ وخروجُ الأُخرى ؛ وفي قصيد كعب ابن زهير : في خَلْقِها عن بناتِ الزَّوْرِ تفضيلُ الزَّوْرُ : الصدر .
      وبناته : ما حواليه من الأَضلاع وغيرها .
      والزَّوَرُ ، بالتحريك : المَيَلُ وهو مثل الصَّعَر .
      وعَنُقٌ أَزْوَرُ : مائل .
      والمُزَوَّرُ من الإِبل : الذي يَسُلُّه المُزَمَّرُ من بطن أُمه فَيَعْوَجُّ صدره فيغمزه ليقيمه فيبقى فيه من غَمْزِه أَثر يعلم أَنه مُزَوَّرٌ .
      وركية زَوْراءُ : غير مستقيمة الحَفْرِ .
      والزَّوْراءُ : البئر البعيدة القعر ؛ قال الشاعر : إِذْ تَجْعَلُ الجارَ في زَوْراءَ مُظْلِمَةٍ زَلْخَ المُقامِ ، وتَطْوي دونه المَرَسَا وأَرض زَوْراءُ : بعيدة ؛ قال الأَعشى : يَسْقِي دِياراً لها قد أَصْبَحَتْ غَرَضاً زَوْراءَ ، أَجْنَفَ عنها القَوْدُ والرَّسَلُ ومفازة زَوْراءُ : مائلة عن السَّمْتِ والقصدِ .
      وفلاة زَوْراءُ : بعيدة فيها ازْوِرَارٌ .
      وقَوْسٌ زَوْراءُ : معطوفة .
      وقال الفراء في قوله تعالى : وترى الشمسَ إِذا طلعتْ تَزاوَرُ عن كَهْفِهِمْ ذاتَ اليمين ؛ قرأَ بعضهم : تَزْوَارُ يريد تَتَزاوَرُ ، وقرأَ بعضهم : تَزْوَرُّ وتَزْوَارُّ ، قال : وازْوِرارُها في هذا الموضع أَنها كانت تَطْلُع على كهفهم ذات اليمين فلا تصيبهم وتَغْرُبُ على كهفهم ذات الشمال فلا تصيبهم ، وقال الأَخفش : تزاور عن كهفهم أَي تميل ؛

      وأَنشد : ودونَ لَيْلَى بَلَدٌ سَمَهْدَرُ ، جَدْبُ المُنَدَّى عن هَوانا أَزْوَرُ ، يُنْضِي المَطَايا خِمْسُه العَشَنْزَر ؟

      ‏ قال : والزَّوَرُ مَيَلٌ في وسط الصدر ، ويقال للقوس زَوْراءُ لميلهَا ، وللجيش أَزْوَرُ .
      والأَزْوَرُ : الذي ينظر بِمُؤْخِرِ عينه .
      قال الأَزهري : سمعت العرب تقول للبعير المائل السَّنَامِ : هذا البعير زَوْرٌ .
      وناقة زَوْرَةٌ : قوية غليظة .
      وناقة زَوْرَة : تنظر بِمُؤْخِرِ عينها لشدّتها وحدّتها ؛ قال صخر الغيّ : وماءٍ وَرَدْتُ على زَوْرَةٍ ، كَمَشْيِ السَّبَنْتَى يَرَاحُ الشَّفِيفَا ‏

      ويروى : ‏ زُورَةٍ ، والأَوّل أَعرف .
      قال أَبو عمرو : على زَوْرَةٍ أَي على ناقة شديدة ؛ ويقال : فيه ازْوِرارٌ وحَدْرٌ ، ويقال : أَراد على فلاة غير قاصدة .
      وناقة زِوَرَّةُ أَسفار أَي مُهَيَّأَة للأَسفار مُعَدَّة .
      ويقال فيها ازْوِرارٌ من نشاطها .
      أَبو زيد : زَوَّرَ الطائر تَزْوِيراً إِذا ارتفعت حَوْصَلَتُه ؛ ويقال للحوصلة : الزَّارَةُ والزَّاوُورَةُ والزَّاوِرَةُ .
      وزَاوَرَةُ القَطاةِ ، مفتوح الواو : ما حملت فيه الماء لفراخها .
      والازْوِزارُ عن الشيء : العدول عنه ، وقد ازْوَرَّ عنه ازْوِراراً وازْوارَّ عنه ازْوِيرَاراً وتَزاوَرَ عنه تَزاوُراً ، كله بمعنى : عَدَلَ عنه وانحرفَ .
      وقرئ : تَزَّاوَرُ عن كهفهم ، وهو مدغم تَتَزَاوَرُ .
      والزَّوْراءُ : مِشْرَبَةٌ من فضة مستطيلة شبه التَّلْتَلَةِ .
      والزَّوْرَاءُ : القَدَحُ ؛ قال النابغة : وتُسْقى ، إِذا ما شئتَ ، غَيْرَ مُصَرَّدٍ بِزَوْراءَ ، في حافاتها المِسْكُ كانِعُ وزَوَّرَ الطائرُ : امتلأَت حوصلته .
      والزِّوار : حبل يُشَدُّ من التصدير إِلى خلف الكِرْكِرَةِ حتى يثبت لئلاَّ يصيب الحَقَبُ الثِّيلَ فيحتبسَ بوله ، والجمع أَزْوِرَةٌ .
      وزَوْرُ القوم : رئيسهم وسيدهم .
      ورجل زُوارٌ وزُوارَةٌ : غليظ إِلى القصر .
      قال الأَزهري : قرأْت في كتاب الليث في هذا الباب : يقال للرجل إِذا كان غليظاً إِلى القصر ما هو : إِنه لَزُوارٌ وزُوَارِيَةٌ ؛ قال أَبو منصور : وهذا تصحيف منكر والصواب إِنه لَزُوازٌ وزُوَازِيَةٌ ، بزايين ، قال :، قال ذلك أَبو عمرو وابن الأَعرابي وغيرهما .
      والزَّوْرُ : العزيمة .
      وما له زَوْرٌ وزُورٌ ولا صَيُّورٌ بمعنًى أَي ما له رأْي وعقل يرجع إِليه ؛ الضم عن يعقوب والفتح عن أَبي عبيد ، وذلك أَن ؟

      ‏ قال لا زَوْرَ له ولا صَيُّورَ ، قال : وأُراه إِنما أَراد لا زَبْرَ له فغيره إِذ كتبه .
      أَبو عبيدة في قولهم ليس لهم زَوْرٌ : أَي ليس لهم قوّة ولا رأْي .
      وحبل له زَوْرٌ أَي قوّة ؛ قال : وهذا وفاق وقع بين العربية والفارسية والزَّوْرُ : الزائرون .
      وزاره يَزُورُه زَوْراً وزِيارَةً وزُوَارَةً وازْدَارَهُ : عاده افْتَعَلَ من الزيارة ؛ قال أَبو كبير : فدخلتُ بيتاً غيرَ بيتِ سِنَاخَةٍ ، وازْدَرْتُ مُزْدَارَ الكَريم المِفْضَلِ والزَّوْرَةُ : المرَّة الواحدة .
      ورجل زائر من قوم زُوَّرٍ وزُوَّارٍ وزَوْرٍ ؛ الأَخيرة اسم للجمع ، وقيل : هو جمع زائر .
      والزَّوْرُ : الذي يَزُورُك .
      ورجل زَوْرٌ وقوم زَوْرٌ وامرأَة زَوْرٌ ونساء زَوْرٌ ، يكون للواحد والجمع والمذكر والمؤنث بلفظ واحد لأَنه مصدر ؛

      قال : حُبَّ بالزَّوْرِ الذي لا يُرَى منه ، إِلاَّ صَفْحَةٌ عن لِمام وقال في نسوة زَوْرٍ : ومَشْيُهُنَّ بالكَثِيبِ مَوْرُ ، كما تَهادَى الفَتَياتُ الزَّوْرُ وامرأَة زائرة من نسوة زُورٍ ؛ عن سيبويه ، وكذلك في المذكر كعائذ وعُوذ .
      الجوهري : نسوة زُوَّرٌ وزَوْرٌ مثل نُوَّحٍ ونَوْحٍ وزائرات ، ورجل زَوَّارٌ وزَؤُورٌ ؛

      قال : إِذا غاب عنها بعلُها لم أَكُنْ لها زَؤُوراً ، ولم تأْنَسْ إِليَّ كِلابُها وقد تَزاوَرُوا : زارَ بعضُهم بعضاً .
      والتَّزْوِيرُ : كرامة الزائر وإِكرامُ المَزُورِ لِلزَّائرِ .
      أَبو زيد : زَوِّرُوا فلاناً أَي اذْبَحُوا له وأَكرموه .
      والتَّزْوِيرُ : أَن يكرم المَزُورُ زائِرَه ويَعْرِفَ له حق زيارته ، وقال بعضهم : زارَ فلانٌ فلاناً أَي مال إِليه ؛ ومنه تَزَاوَرَ عنه أَي مال عنه .
      وقد زَوَّرَ القومُ صاحبهم تَزْوِيراً إِذا أَحسنوا إِليه .
      وأَزَارَهُ : حمله على الزيارة .
      وفي حديث طلحة : حتى أَزَرْتُه شَعُوبَ أَي أَوردته المنيةَ فزارها ؛ شعوب : من أَسماء المنية .
      واسْتَزاره : سأَله أَن يَزُورَه .
      والمَزَارُ : الزيارة والمَزَارُ : موضع الزيارة .
      وفي الحديث : إِن لِزَوْركَ عليك حقّاً ؛ الزَّوْرُ : الزائرُ ، وهو في الأَصل مصدر وضع موضع الاسم كصَوْم ونَوْمٍ بمعنى صائم ونائم .
      وزَوِرَ يَزْوَرُ إِذا مال .
      والزَّوْرَةُ : البُعْدُ ، وهو من الازْوِرارِ ؛ قال الشاعر : وماءٍ وردتُ على زَوْرَةٍ وفي حديث أُم سلمة : أَرسلتُ إِلى عثمان ، رضي الله عنه : يا بُنَيَّ ما لي أَرى رَعِيَّتَكَ عنك مُزْوَرِّينَ أَي معرضين منحرفين ؛ يقال : ازْوَرَّ عنه وازْوَارَّ بمعنًى ؛ ومنه شعر عمر : بالخيل عابسةً زُوراً مناكِبُها الزُّورُ : جمع أَزْوَرَ من الزَّوَرِ الميل .
      ابن الأَعرابي : الزَّيِّرُ من الرجال الغضبانُ المُقاطِعُ لصاحبه .
      قال : والزِّيرُ الزِّرُّ .
      قال : ومن العرب من يقلب أَحد الحرفين المدغمين ياء فيقول في مَرٍّ مَيْرٍ ، وفي زِرٍّ زِيرٍ ، وهو الدُّجَةُ ، وفي رِزٍّ رِيز .
      قال أَبو منصور : قوله الزَّيِّرُ الغضبان أَصله مهموز من زأَر الأَسد .
      ويقال للعدوّ : زائِرٌ ، وهم الزائرُون ؛ قال عنترة : حَلَّتْ بأَرضِ الزائِرِينَ ، فأَصْبَحَتْ عَسِراً عَلَيَّ طِلاَبُكِ ابْنَةَ مَخْرَم ؟

      ‏ قال بعضهم : أَراد أَنها حلت بأَرض الأَعداء .
      وقال ابن الأَعرابي : الزائر الغضبان ، بالهمز ، والزاير الحبيب .
      قال : وبيت عنترة يروى بالوجهين ، فمن همز أَراد الأَعداء ومن لم يهمز أَراد الأَحباب .
      وزأْرة الأَسد : أَجَمَتُه ؛ قال ابن جني : وذلك لاعتياده إِياها وزَوْرِه لها .
      والزَّأْرَةُ : الأَجَمَةُ ذات الماء والحلفاء والقَصَبِ .
      والزَّأْرَة : الأَجَمَة .
      والزِّيرُ : الذي يخالط النساء ويريد حديثهنّ لغير شَرٍّ ، والجمع أَزْوارٌ وأَزْيارٌ ؛ الأَخيرة من باب عِيدٍ وأَعياد ، وزِيَرَةٌ ، والأُنثى زِيرٌ ، وقال بعضهم : لا يوصف به المؤنث ، وقيل : الزِّيرُ المُخالِطُ لهنّ في الباطل ، ويقال : فلان زِيرُ نساءٍ إِذا كان يحب زيارتهن ومحادثتهن ومجالستهن ، سمي بذلك لكثرة زيارته لهن ، والجمع الزِّيَرَةُ ؛ قال رؤبة : قُلْتُ لزِيرٍ لم تَصِلْهُ مَرْيَمُهْ وفي الحديث : لا يزال أَحدكم كاسِراً وسادَهُ يَتَّكِئٌ عليه ويأْخُذُ في الحديث فِعْلَ الزِّيرِ ؛ الزِّيرُ من الرجال : الذي يحب محادثة النساء ومجالستهن ، سمي بذلك لكثرة زيارته لهن ، وأَصله من الواو ؛ وقول الأَعشى : تَرَى الزِّيرَ يَبْكِي بها شَجْوَهُ ، مَخَافَةَ أَنْ سَوْفَ يُدْعَى لها لها : للخمر ؛ يقول : زِيرُ العُودِ يبكي مخافة أَن يَطْرَبَ القوْمُ إِذا شربوا فيعملوا الزَّيرَ لها للخمر ، وبها بالخمر ؛

      وأَنشد يونس : تَقُولُ الحارِثِيَّةُ أُمُّ عَمْرٍو : أَهذا زِيرُهُ أَبَداً وزِيرِي ؟

      ‏ قال معناه : أَهذا دأْبه أَبداً ودأْبي .
      والزُّور : الكذب والباطل ، وقيل : شهادة الباطل .
      رجل زُورٌ وقوم زُورٌ وكلام مُزَوَّرٌ ومُتَزَوَّرٌ : مُمَوَّهٌ بكذب ، وقيل : مُحَسَّنٌ ، وقيل : هو المُثَقَّفُ قبل أَن يتلكم به ؛ ومنه حديث قول عمر ، رضي الله عنه : ما زَوَّرْتُ كلاماً لأَقوله إِلا سبقني به أَبو بكر ، وفي رواية : كنت زَوَّرْتُ في نفسي كلاماً يومَ سَقِيفَةِ بني ساعدة أَي هَيَّأْتُ وأَصلحت .
      والتَّزْوِيرُ : إِصلاح الشيء .
      وكلامٌ مُزَوَّرٌ أَي مُحَسَّنٌ ؛ قال نصرُ بن سَيَّارٍ : أَبْلِغْ أَميرَ المؤمنين رِسالةً ، تَزَوَّرْتُها من مُحْكَمَاتِ الرَّسائِل والتَّزْوِيرُ : تَزْيين الكذب والتَّزْوِيرُ : إِصلاح الشيء ، وسمع ابن الأَعرابي يقول : كل إِصلاح من خير أَو شر فهو تَزْوِيرٌ ، ومنه شاهد الزُّورِ يُزَوَّرُ كلاماً والتَّزْوِيرُ : إِصلاح الكلام وتَهْيِئَتُه .
      وفي صدره تَزْوِيرٌ أَي إِصلاح يحتاج أَن يُزَوَّرَ .
      قال : وقال الحجاج رحم الله امرأً زَوَّرَ نفسَه على نفسه أَي قوّمها وحسَّنها ، وقيل : اتَّهَمَ نفسه على نفسه ، وحقيقته نسبتها إِلى الزور كَفَسَّقَهُ وجَهَّلَهُ ، وتقول : أَنا أُزَوِّرُكَ على نفسك أَي أَتَّهِمُك عليها ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : به زَوَرٌ لم يَسْتَطِعْهُ المُزَوِّرُ وقولهم : زَوَّرْتُ شهادة فلان راجع إِلى تفسير قول القَتَّالِ : ونحن أُناسٌ عُودُنا عُودُ نَبْعَةٍ صَلِيبٌ ، وفينا قَسْوَةٌ لا تُزَوَّر ؟

      ‏ قال أَبو عدنان : أَي لا نغْمَزُ لقسوتنا ولا نُسْتَضْعَفُ فقولهم : زَوَّرْتُ شهادة فلان ، معناه أَنه استضعف فغمز وغمزت شهادته فأُسقطت .
      وقولهم : قد زَوَّرَ عليه كذا وكذا ؛ قال أَبو بكر : فيه أَربعة أَقوال : يكون التَّزْوِيرُ فعل الكذب والباطل .
      والزُّور : الكذب .
      وقال خالد بن كُلْثُومٍ : التَّزْوِيرُ التشبيه .
      وقال أَبو زيد : التزوير التزويق والتحسين .
      وزَوَّرْتُ الشيءَ : حَسَّنْتُه وقوَّمتُه .
      وقال الأَصمعي : التزويرُ تهيئة الكلام وتقديره ، والإِنسان يُزَوِّرُ كلاماً ، وهو أَن يُقَوِّمَه ويُتْقِنَهُ قبل أَن يتكلم به .
      والزُّورُ : شهادة الباطل وقول الكذبل ، ولم يشتق من تزوير الكلام ولكنه اشتق من تَزْوِيرِ الصَّدْرِ .
      وفي الحديث : المُتَشَبِّعُ بما لم يُعْطَ كَلاَبِسِ ثَوْبَيْ زُورٍ ؛ الزُّور : الكذب والباطل والتُّهمة ، وقد تكرر ذكر شهادة الزور في الحديث ، وهي من الكبائر ، فمنها قوله : عَدَلَتْ شهادَةُ الزور الشِّرْكَ بالله ، وإِنما عادلته لقوله تعالى : والذين لا يدعون مع الله إِلهاً آخر ، ثم ، قال بعدها : والذين لا يشهَدون الزُّورَ .
      وزَوَّرَ نَفْسَه : وسمَهَا بالزُّورِ .
      وفي الخبر عن الحجاج : زَوَّرَ رجلٌ نَفْسَه .
      وزَوَّرَ الشهادة .
      أَبطلها ؛ ومن ذلك قوله تعالى : والذين لا يشهدون الزُّورَ ؛ قال ثعلب : الزُّورُ ههنا مجالس اللهو .
      قال ابن سيده : ولا أَدري كيف هذا إِلا أَن يريد بمجالس اللهو هنا الشرك بالله ، وقيل : أَعياد النصارى ؛ كلاهما عن الزجاج ، قال : والذي جاء في الرواية الشرك ، وهو جامع لأَعياد النصارى وغيرها ؛ قال : وقيل الزّورُ هنا مجالس الغِنَاء .
      وزَوْرُ القوم وزَوِيرُهم وزُوَيْرُهم : سَيِّدُهم ورأْسهم .
      والزُّورُ والزُّونُ جميعاً : كل شيء يتخذ رَبّاً ويعبد من دون الله تعالى ؛ قال الأَغلب العجلي : جاؤُوا بِزُورَيْهِم وجِئْنا بالأَصَم ؟

      ‏ قال ابن بري :، قال أَبو عبيدة مَعْمَرُ بن المُثَنَّى إِن البيت ليحيى بن منصور ؛

      وأَنشد قبله : كانَت تَمِيمٌ مَعْشَراً ذَوِي كَرَمْ ، غَلْصَمَةً من الغَلاصِيم العُظَمْ ما جَبُنُوا ، ولا تَوَلَّوْا من أَمَمْ ، قد قابَلوا لو يَنْفُخْون في فَحَمْ جاؤوا بِزُورَيْهِم ، وجئنا بالأَصَمّ شَيْخٍ لنا ، كالليثِ من باقي إِرَمْ شَيْخٍ لنا مُعاوِدٍ ضَرْبَ البُهَم ؟

      ‏ قال : الأَصَمُّ هو عمرو بن قيس بن مسعود بن عامر وهو رئيس بَكْرِ بن وائل في ذلك اليوم ، وهو يوم الزُّورَيْنِ ؛ قال أَبو عبيدة : وهما بَكْرانِ مُجلَّلانِ قد قَيَّدوهما وقالوا : هذان زُورَانا أَي إِلهانا ، فلا نَفِرُّ حتى يَفِرَّا ، فعابهم بذلك وبجعل البعيرين ربَّيْنِ لهم ، وهُزِمَتْ تميم ذلك اليوم وأُخذ البكران فنحر أَحدهما وترك الآخر يضرب في شَوْلِهِمْ .
      قال ابن بري : وقد وجدت هذا الشعر للأَغْلَبِ العِجْلِيِّ في ديوانه كما ذكره الجوهري .
      وقال شمر : الزُّورانِ رئيسانِ ؛

      وأَنشد : إِذ أُقْرِنَ الزُّورانِ : زُورٌ رازِحُ رَارٌ ، وزُورٌ نِقْيُه طُلافِح ؟

      ‏ قال : الطُّلافِحُ المهزول .
      وقال بعضهم : الزُّورُ صَخْرَةٌ .
      ويقال : هذا زُوَيْرُ القوم أَي رئيسهم .
      والزُّوَيْرُ : زعيم القوم ؛ قال ابن الأَعرابي : الزّوَيْرُ صاحب أَمر القوم ؛

      قال : بأَيْدِي رِجالٍ ، لا هَوادَة بينهُمْ ، يَسوقونَ لِلمَوْتِ الزُّوَيْرَ اليَلَنْدَدا وأَنشد الجوهري : قَدْ نَضْرِبُ الجَيْشَ الخَميسَ الأَزْوَرا ، حتى تَرى زُوَيْرَهُ مُجَوَّرا وقال أَبو سعيد : الزُّونُ الصنم ، وهو بالفارسية زون بشم الزاي السين ؛ وقال حميد : ذات المجوسِ عَكَفَتْ للزُّونِ أَبو عبيدة : كل ما عبد من دون الله فهو زُورٌ .
      والزِّيرُ : الكَتَّانُ ؛ قال الحطيئة : وإِنْ غَضِبَتْ ، خِلْتَ بالمِشْفَرَيْن سَبايِخَ قُطْنٍ ، وزيراً نُسالا والجمع أَزْوارٌ .
      والزِّيرُ من الأَوْتار : الدَّقيقُ .
      والزِّيرُ : ما استحكم فتله من الأَوتار ؛ وزيرُ المِزْهَرِ : مشتق منه .
      ويوم الزُّورَيْنِ : معروف .
      والزَّوْرُ : عَسيبُ النَّخْلِ .
      والزَّارَةُ : الجماعة الضخمة من الناس والإِبل والغنم .
      والزِّوَرُّ ، مثال الهِجَفِّ : السير الشديد ؛ قال القطامي : يا ناقُ خُبِّي حَبَباً زِوَرّا ، وقَلِّمي مَنْسِمَكِ المُغْبَرّا وقيل : الزِّوَرُّ الشديد ، فلم يخص به شيء دون شيء .
      وزارَةُ : حَيٌّ من أَزْدِ السَّراة .
      وزارَةُ : موضع ؛

      قال : وكأَنَّ ظُعْنَ الحَيِّ مُدْبِرَةً نَخْلٌ بِزارَةَ ، حَمْلُه السُّعْد ؟

      ‏ قال أَبو منصور : وعَيْنُ الزَّارَةِ بالبحرين معروفة .
      والزَّارَةُ : قرية كبيرة ؛ وكان مَرْزُبانُ الزَّارَةِ منها ، وله حديث معروف .
      ومدينة الزَّوْراء : بِبغداد في الجانب الشرقي ، سميت زَوْراءَ لازْوِرار قبلتها .
      الجوهري : ودِجْلَةُ بَغْدادَ تسمى الزَّوْراءَ .
      والزَّوْرَاءُ : دار بالحِيرَةِ بناها النعمان بن المنذر ، ذكرها النابغة فقال : بِزَوْراءَ في أَكْنافِها المِسْكُ كارِعُ وقال أَبو عمرو : زَوْراءُ ههنا مَكُّوكٌ من فضة مثل التَّلْتَلَة .
      ويقال : إِن أَبا جعفر هدم الزَّوْراء بالحِيرَةِ في أَيامه .
      الجوهري : والزَّوْراءُ اسم مال كان لأُحَيْحَةَ بن الجُلاح الأَنصاري ؛ وقال : إِني أُقيمُ على الزَّوْراءِ أَعْمُرُها ، إِنَّ الكَريمَ على الإِخوانِ ذو المالِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى زار في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**زارَ** - [ز و ر]. (ف: ثلا. متعد).** زُرْتُ**،** أَزورُ**،** زُرْ**، مص. زِيارَةٌ. 1. "زارَ صَديقَهُ" : أَتَى لِلالْتِقاءِ بِهِ والسَّلامِ عَلَيْهِ. "لَمْ أَزُرْهُ مُنْذُ مُدَّةٍ وأَتَمَنَّى لَوْ أَزُورُهُ مَرَّةً وَاحِدَةً في السَّنَةِ". 2. "زارَ قَبْرَ الوَلِيِّ الصَّالِحِ" : أَتَى لِلتَّبَرُّكِ مِنْهُ لِغايَةٍ أَوِ اعْتِقادٍ.![التكاثر آية 1 ، 2]** أَلْهاكُمُ التَّكاثُرُ حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقابِرَ**! . (قرآن).
معجم الغني
**زارَ** - [ز ي ر]. (ف: ثلا. متعد).** زِرْتُ**،** أَزيرُ**،** زِرْ**، مص. زَيْرٌ. "زارَ الفَرَسَ" : شَدَّهُ بِالزِّيارِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استزارَ يستزير، اسْتَزِرْ، استزارةً، فهو مستزير، والمفعول مستزار • استزار فلانًا: طلب منه أن يزوره "استزار المريضُ أصدقاءه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استزارة [مفرد]: مصدر استزارَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I زار [مفرد]: حفلة راقصة يُقال: إنها تُقام لطرد الأرواح الشريرة التي تمس الأجسام كما يزعمون. II زارَ يَزور، زُرْ، زيارةً وزَوْرًا، فهو زائر، والمفعول مَزُور • زار فلانًا: أتاه بقصد الالتقاء به، قصده لأنس أو حاجة "زار صديقَه في بيته- زُرْ غِبًّا تزدَدْ حُبًّا: زُر حينًا بعد حين- حقّ على المزور أن يكرم زائره- {أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ. حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ}: دُفنتم فيها".
المعجم الوسيط
الدابَّةَ ـِ زَيْراً: شدّها بالزِّيار.( زَيَّرَ ) الدابَّةَ: شدَّها بالزِّيار.
الرائد
* زار يزور: زيارة ومزارا وزورا وزوارا وزوارة. (زور) ه: أتاه في بيته للمجاملة او لطلب حاجة.
الرائد
* زار يزير: زيرا.(زير) الفرس: شده بـ«الزيار»، وهما خشبتان يشد بهما على شفتي الفرس لبيطرته أو معالجته.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: