وصف و معنى و تعريف كلمة زاراهن:
زاراهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على زاي (ز) و ألف (ا) و راء (ر) و ألف (ا) و هاء (ه) و نون (ن) .
معنى و شرح زاراهن في معاجم اللغة العربية:
-
مِزراء: (اسم)
- المِزرَاءُ : الذي يزرِي على النَّاس
-
اِستَزَرَى : (فعل)
-
زَرَى : (فعل)
- زرَى / زرَى بـ يَزرِي ، ازْرِ ، زَرْيًا وزِرايةً ، فهو زارٍ ، والمفعول مَزرِيّ
- زَرَى عَلَيْهِ عَمَلَهُ : عابَهُ عَلَيْهِ، اِسْتَخَفَّ بِهِ
- زَرَى عليه : عابَه وعتب
-
إِزراء : (اسم)
-
زأَرَ : (فعل)
- زأَرَ يَزأَر ويَزئِر ، زَأْرًا وزَئِيرًا ، فهو زائِر
- زأَر الأسدُ: صوَّت وصاح من صدره
- زأَر الفحلُ: ردَّد صوتَه في جوفه ثمَّ مدَّه
-
إِزراء : (اسم)
- مصدر أزرى/ أزرى بـ/ أزرى على
-
زارَى : (فعل)
- زَارَاهُ : عابَهُ
- زَارَاهُ :عاتبه
-
مَزار : (اسم)
- المَزارُ : موضِعُ الزيارة
- المَزارُ :ما يُزَارُ من مقابر الأَولياء
- مصدر ميميّ من زارَ
-
مَزارات : (اسم)
-
مُزار : (اسم)
- مُزار : اسم المفعول من أَزارَ
-
اِزدَرَى : (فعل)
- ازدرى / ازدرى بـ يزدري ، ازْدَرِ ، ازدراءً ، فهو مُزْدرٍ ، والمفعول مُزْدرًى
- اِزْدَرَاهُ : اِحْتَقَرَهُ، اِسْتَخَفَّ بِهِ
- اِزْدَرَاهُ أَمامَ الناَّسِ : أَهَانَهُ
-
مُنْزَر : (اسم)
- مُنْزَر : اسم المفعول من أَنزَرَ
-
مُنزِر : (اسم)
-
اِستَزارَ : (فعل)
- استزارَ يستزير ، اسْتَزِرْ ، استزارةً ، فهو مستزير ، والمفعول مستزار
- استَزَارَه : سأَله أَن يَزُورَه
-
إِزار : (اسم)
- الجمع : آزِرة و أُزُر
- الإِزَارُ : ثوبٌ يُحيط بالنِّصف الأَسفل من البدن يذكر ويؤَنث
- الإِزَارُ: الرأي يُعَلَّق به في أسفل الكتابِ
- شَدَّ عليه إزاره: كَبِرَ، بلغ مبلغ الرجال،
- شَدَّ للأمر إزاره: استعدّ وتهيَّأ له،
- طيِّب الإزار: عفيف، شريف، طاهر،
- فلان عفيف الإزار: عَفُّ عما يُحَرَّم عليه من النساءِ
- إزار الحائط: ما يُلصق به أسفله للتقوية أو الصيانة أو الزِّينة
- اِرْتَدَتْ إِزَارَهَا : المِلْحَفَة، ثَوْبٌ كَانَتْ الْمَرْأَةُ العَرَبِيَّةُ تَتَّخِذُهُ لِحَافاً وَمَازَالَ فِي بَعْضِ الْمَنَاطِقِ
-
إِزارة : (اسم)
- الإِزارة : الإِزار
- مصدر أزارَ
-
أَزْأَرَ : (فعل)
- أزأرَ يُزئر ، إزْآرًا ، فهو مُزئر ، والمفعول مُزأَر - للمتعدِّي
- أزأر السَّحابُ :كان لرعده صوتٌ كزئير الأسود
- أزأر المُدرِّبُ الأسدَ: حملَه على الزَّئير، جعله يصيح من صدره
-
أَزْراء : (اسم)
-
زَرَّ : (فعل)
- زَرَّ زَرَرْتُ ، يَزُرّ ، ازْرُرْ / زُرَّ ، زَرًّا ، فهو زارّ ، والمفعول مَزْرور
- زَرَّ الوَلَدُ : تَعَدَّى عَلَى خَصْمِهِ
- زَرَّ الرَّجُلُ : عَقَلَ بَعْدَ حُمْقٍ
- زَرَّ السِّنانُ : لَمَعَ، بَرَقَ
- زَرَّتْ عَيْنُهُ : تَوَقَّدَتْ، تَنَوَّرَتْ
- زَرَّ القَميصَ : عَقَدَ أزْرارَهُ، أَدْخَلَها في العُرَى
- زَرَّهُ بِالرُّمْحِ : شَكَّهُ، طَعَنَهُ
- زَرَّ الرّجُلُ : نما عقلُه وزادت تجارِبُه
- زَرَّ الثوبَ: أَدخلَ أَزرارَه في العُرَا
- زَرَّ الشيءَ: جَمَعَهُ جمعًا شديدًا
- زرَّ عيْنَهُ: ضيَّقها
- زَرَّ المتاعَ: نفضَهُ
- زَرَّ فلانًا: طردَهُ
- زَرَّ فلانًا بالرمحِ: طعَنُه
- زَرَّ الصوفَ ونحوَه: نَتَفَهُ
-
مَزرِيّ : (اسم)
- مَزرِيّ : اسم المفعول من زَرَى
-
مُزْرى : (اسم)
- مُزْرى : اسم المفعول من أَزْرَى
-
مُزري : (اسم)
-
مُزئِر : (اسم)
- فاعل مِنْ أَزْأَرَ
- أَسَدٌ مُزْئِرٌ : يُصَوِّتُ مِنْ صَدْرِهِ
-
مُزئر : (اسم)
-
نَزَّرَ : (فعل)
- نَزَّرْتُ، أُنَزِّرُ، نَزِّرْ، مصدر تَنْزِيرٌ
- نَزَّرَ العَطَاءَ : قَلَّلَهُ
,
-
المِزرَاءُ
- المِزرَاءُ : الذي يزرِي على النَّاس.
المعجم: المعجم الوسيط
-
زرأ
- "قوله زرأ، هذه المادة حقها أن تورد في فصل الراء كما هي في عبارة التهذيب وأَوردها المجد في المعتل على الصحيح من فصل الراء.
أَزْرَأَ إِلى كذا: صار.
الليث: أَزْرأَ فُلان إِلى كذا أَي صارَ إِليه.
فهمزه، قال: والصحيح فيه ترك الهمز، واللّه أَعلم.
"
المعجم: لسان العرب
-
مِزراء
- مزراء
1-الذي «يزري» على الناس، أي يعاتبهم ويعيب عليهم أعمالهم
المعجم: الرائد
-
أَمزَر
- أمزر - ج، مزر وأمازر ، -مؤ، مزراء
1- أمزر : أقوى، أكثر نشاطا. 2- أمزر : «هو من أمازر الناس» : أي من أفاضلهم وأماثلهم.
المعجم: الرائد
-
زَرَى
- ـ زَرَى عليه زَرْياً وزِرايَةً ومَزْرِيَةً ومَزْراةً وزُرْياناً: عابَه، وعاتَبَه كأزْرَى، لكِنَّهُ قَليلٌ، وتَزَرَّى.
ـ أزْرَى بأخِيهِ: أدْخَلَ عليه عَيْباً أو أمْراً يُريدُ أن يُلَبِّسَ عليه به،
ـ أزْرَى بالأَمْرِ: تَهاوَنَ.
ـ رجُلٌ مِزْراءٌ: يُزْرِي على الناسِ.
ـ سِقاءٌ زَرِيٌّ: بينَ الصغيرِ والكبيرِ.
ـ مُزْدَرِي: المُحْتَقِرُ، كالمُسْتَزْرِي، والأسَدُ.
المعجم: القاموس المحيط
تعليقـات: