وصف و معنى و تعريف كلمة زاره:


زاره: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على زاي (ز) و ألف (ا) و راء (ر) و هاء (ه) .




معنى و شرح زاره في معاجم اللغة العربية:



زاره

جذر [زره]

  1. زارَهُ
    • زارَهُ زارَهُ زَوْرًا ، و زيارةً ، ومَزارًَا : أَتاه فيدارِه للأَنس به أَو لحاجةٍ إِليه .
      فهو زائر . والجمع : زوَّار ، وزُوَّر ، وزوْر .
      وهيزائرة . والجمع : زَوَائر ، و زُوَّر .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. زِيزاءُ
    • ـ زِيزاءُ وزَيْزاءُ وزَيْزَى وزَازِيَةُ : ما غَلُظَ من الأرضِ ، والأَكَمَةُ الصغيرةُ ، كالزِّيزاءَةِ والزِّيزاةِ ، والرِّيشُ ، أو أطرافُه ، ج : الزَّيازِي . والزَّيازِيَةُ : العَجَلَةُ .
      ـ زِي زِي : حكايَةُ صَوْتِ الجِنِّ .
      ـ زِيزَى : موضع بالشامِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. زَرَعَ
    • ـ زَرَعَ : طَرَحَ البَذْرَ ، كالزْدَرَعَ ، وأصْلُهُ : أزْتَرَعَ ، أبْدَلوها دالاً لتُوافِقَ الزايَ ،
      ـ زَرَعَ اللّهُ : أنْبَتَ .
      ـ يُقالُ للصبِيِّ : زرَعَهُ الله ، أي : جَبَرَهُ .
      ـ زَرْعُ : الوَلَدُ ، والمَزْرُوعُ ، ج : زُرُوعٌ ، وموضِعُهُ : المَزْرَعَةُ والمَزْرُعَةُ المَزْرِعَةُ والمُزْدَرَعُ .
      ـ زَرِيعَةُ : الشيءُ المَزْروعُ ،
      ـ زِرِّيعُ : ما يَنْبُتُ في الأرضِ المُسْتَحِيلَةِ مما يَتَنَاثَرُ فيها أيامَ الحَصادِ .
      ـ زُرْعَةُ : البَذْرُ ،
      ـ وبلا لام : اسمٌ ،
      ـ وسَمَّوْا : زُرَيْعٌ وزَرْعَانٌ وزُرْعَانٌ . ****
      ـ زارِعٌ : اسمُ كلبٍ ، ومنه قيلَ للكِلاب : أولادُ زارِعٍ .
      ـ محمدُ بنُ مَكيِّ ابنِ زُراعٍ : راوي صحيحِ البُخارِيِّ عن الفِرَبْرِيِّ .
      ـ مَزْروعانِ من بنِي كعْبٍ : كعْبُ بنُ سَعْد ، ومالكُ بنُ كعْبٍ .
      ـ ما في الأرضِ زُرْعةٌ ، وزَرْعةٌ وزِرْعةٌ وزَرَعةٌ : أي موضعٌ يُزْرَعُ فيه .
      ـ زُرِعَ له بعدَ شَقاوَةٍ : أصابَ مالاً بعدَ الحاجةِ .
      ـ أَزْرَعَ الزَّرْعُ : طالَ ،
      ـ أَزْرَعَ الناسُ : أمْكَنَهُم الزَّرْعُ .
      ـ مُزارَعَةُ : المُعَامَلَةُ على الأرضِ ببَعْضِ ما يَخْرُجُ منها ، ويكونُ البَذْرُ من مالِكِها .
      ـ تَزَرَّعَ إلى الشَّرِّ : تَسَرَّعَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. زارَعَهُ
    • زارَعَهُ مُزارعَةً : عامله بالمُزَارَعةِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. زَارِعٌ
    • جمع : ـون ، ـات ، زُرَّاعٌ . [ ز ر ع ]. ( فاعل مِنْ زَرَعَ ).
      1 . :- اِنْتَشَرَ الزُّرَّاعُ في الحُقولِ يَزْرَعونَ الْحُبوبَ :- : أَيْ مَنْ يَزْرَعُ الْحُبوبَ .
      2 . :- زَارِعَةُ الأَلْغامِ :- : ناقِلَةٌ تَزْرَعُ ، تَبُثُّ الأَلْغامَ .

    المعجم: الغني

  5. زازية
    • زازية
      1 - زازية : أرض غليظة . 2 - زازية : تلة . 3 - زازية : ريش .


    المعجم: الرائد

  6. الزَّارِيَةُ
    • الزَّارِيَةُ الزَّارِيَةُ ( العظْمة الزَّاريةُ ) : ( في علم الأَحياء ) : عَظْمَةٌ قرب مؤخر الفك السفليّ في كثير من الفقارياتِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. زارعة الألغام
    • ناقلة تَبُثّ الألغام .

    المعجم: عربي عامة

  8. زَارَاهُ
    • زَارَاهُ : عابَهُ .
      و زَارَاهُ عاتبه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. زارَى
    • زارى - مزارة
      1 - زاراه : عاتبه . 2 - ه : عابه .

    المعجم: الرائد

  10. زارع المالك الزّارع
    • اتَّفق معه على أن يقوم بزراعة أرضه بشرط أن يُقسَّم الناتج بينهما بنسبة يُعيِّنها العقد أو العُرف .

    المعجم: عربي عامة

  11. زارَعَ
    • [ ز ر ع ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). زارَعْتُ ، أُزارِعُ ، زارِعْ ، مصدر مُزارَعَةٌ .
      1 . :- زارَعَ الزَّارِعُ :- : أَلْقَى الزَّرْعَ في الأَرْضِ .
      2 . :- زارَعَ شَريكَهُ :- : عامَلَهُ عَلَى الأَرْضِ بِبَعْضِ ما يَخرُجُ مِنْها .

    المعجم: الغني

  12. زارِع
    • زارِع :-
      جمع زارعون وزُرّاع : اسم فاعل من زرَعَ .
      زارِعة الألغام : ناقلة تَبُثّ الألغام .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. الزَّارِعُ
    • الزَّارِعُ : اسم كلب بعينه .
      أَولادُ زَارِع : الكلابُ ( بالإضافة إِليه ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. زارَع
    • زارع - ج ، زراع
      1 - زارع : فلاح .

    المعجم: الرائد



  15. زارع
    • زارع - مزارعة
      1 - زارع القى الزرع في الأرض . 2 - زارعه : عامله على الأرض ببعض ما يخرج منها

    المعجم: الرائد

  16. زارعَ
    • زارعَ يزارع ، مُزارعةً ، فهو مُزارِع ، والمفعول مُزارَع :-
      زارع المالكُ الزَّارعَ اتَّفق معه على أن يقوم بزراعة أرضه بشرط أن يُقسَّم الناتج بينهما بنسبة يُعيِّنها العقد أو العُرف .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. زرَعَ
    • زرَعَ يَزرَع ، زَرْعًا وزِراعةً ، فهو زارع ، والمفعول مَزْروع :-
      زرَع الفلاَّحُ الحبَّ بذره ، طرحه في الأرض لينبت :- من يزرع الشوك لا يجني العنب ، - من جدّ وجد ، ومن زرع حصَد [ مثل ]، - لا تسلموا العيون للبكاء ولا تزرعوا الشَّقاء في الضُّلوع ، - { تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا } :-
      • حصَد ما زرع : نال جزاء فعله ، - زرَعَ الألغام : خبّأها في الأرض ، - زرَعَ الشِّقاق : هيَّج الفتنة وأثارها ، - زرَعَ المعروفَ : أحسن ، أولى خيرًا ، - زرَعَ لك الحُبَّ في القلوب : كرّمك وحَسَّن خُلُقك .
      زرَع البستانيُّ الأشجارَ : غرسها .
      زرَع اللهُ الزَّرعَ : أنبته ونمّاه حتى بلغ غايته :- زرع الله ولدَك للخير ، - { ءَأَنْتُمْ تَزْرَعُونَهُ أَمْ نَحْنُ الزَّارِعُونَ } :-? زُرع له بعد شقاوة : استغنى بعد فَقْر .
      زرَع الطَّبيبُ العضوَ : ( طب ) استبدله بالعضو المريض عن طريق الجراحة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. زرع
    • " زَرَعَ الحَبَّ يَزْرَعُه زَرْعاً وزِراعةً : بَذَره ، والاسم الزَّرْعُ وقد غلب على البُرّ والشَّعِير ، وجمعه زُرُوع ، وقيل : الزرع نبات كل شيء يحرث ، وقيل : الزرْع طرح البَذْر ؛ وقوله : إِنْ يأْبُروا زَرْعاً لِغَيْرِهم ، والأَمْرُ تَحْقِرُه وقد يَنْمِ ؟

      ‏ قال ثعلب : المعنى أَنهم قد حالفوا أَعداءهم ليستعينوا بهم على قوم آخرين ؛ واستعار عليّ ، رضوان الله عليه ، ذلك للحِكمة أَو للحُجة وذكر العلماء الأَتقياء : بهم يحفظ الله حُجَجَه حتى يُودِعُوها نُظَراءَهم ويَزْرَعُوها في قلوب أَشباههم .
      والزَّرِّيعةُ : ما بُذِرَ ، وقيل : الزِّرِّيعُ ما يَنْبُتُ في الأَرض المُسْتَحيلةِ مما يَتناثر فيها أَيامَ الحَصاد من الحَبّ .
      قال ابن بري : والزَّرِيعةُ ، بتخفيف الراء ، الحبّ الذي يُزْرَع ولا تَقُلْ زَرِّيعة ، بالتشديد ، فإِنه خطأٌ .
      والله يَزْرَعُ الزرعَ : يُنَمِّيه حتى يبلغ غايته ، على المثل .
      والزرعُ : الإِنباتُ ، يقال : زَرَعه الله أَي أَنبته .
      وفي التنزيل : أَفرأَيتم ما تحرثون أَأَنتم تزرعونه أَم نحن الزارعون ؛ أَي أَنتم تُنَمُّونه أَم نحن المُنَمُّون له .
      وتقول للصبي : زَرَعه الله أَي جَبَره الله وأَنبته .
      وقوله تعالى : يُعْجِب الزُّرّاع ليغيظ بهم الكفار ؛ قال الزجاج : الزُّرّاعُ محمد ، صلى الله عليه وسلم ، وأَصحابه الدُّعاةُ إِلى الإِسلام ، رضوان الله عليهم .
      وأَزْرَعَ الزرْعُ : نبت ورقه ؛ قال رؤبة : أَو حَصْد حَصْدٍ بعدَ زَرْعٍ أَزْرَعا وقال أَبو حنيفة : ما على الأَرض زُرْعةٌ واحدة ولا زَرْعة ولا زِرْعة أَي موضع يُزْرَعُ فيه .
      والزَّرّاعُ : مُعالِجُ الزرعِ ، وحِرْفته الزِّراعةُ .
      وجاء في الحديث : الزَّرَّاعةُ ، بفتح الزاي وتشديد الراء ، قيل هي الأَرض التي تُزْرَعُ .
      والمُزْدَرِعُ : الذي يَزْدَرِعُ زَرْعاً يتخصص به لنفسه .
      وازْدَرَعَ القومُ : اتخذوا زَرْعاً لأَنفسهم خصوصاً أَو احترثوا ، وهو افتعل إِلا أَنّ التاء لما لانَ مخْرجها ولم توافق الزاي لشدّتها أَبدلوا منها دالاً لأَن الدال زالزاي مجهورتان والتاء مهموسة .
      والمُزارَعةُ : معروفة .
      والمَزْرَعةُ والمَزْرُعةُ والزّرّاعةُ والمُزْدَرَعُ : موضع الزرع ؛ قال الشاعر : واطْلُبْ لنَا منْهُمُ نَخْلاً ومُزْدَرَعاً ، كما لِجِيراننا نَخْلٌ ومُزْدَرَعُ مُفْتَعَلٌ من الزرع ؛ وقال جرير : لَقَلَّ غناءٌ عنكَ في حَرْبِ جَعْفَرٍ ، تُغَنِّيكَ زَرّاعاتُها وقُصُورُها أَي قَصِيدتك التي تقول فيها زَرّاعاتها وقصورها .
      والزَّرِيعةُ : الأَرضُ المزروعةُ ، ومَنِيُّ الرجل زَرْعُه ؛ وزَرْعُ الرجل ولَدُه .
      والزَّرّاعُ : النمَّام الذي يزرع الأَحْقادَ في قلوب الأَحِبَّاء .
      والمَزْرُوعانِ من بني كعب بن سعد بن زيد مَناةَ ابن تميم : كعبُ بنُ سعد ومالكُ بن كعب بن سعد .
      وزَرْعٌ : اسم .
      وفي الحديث : كنتُ لكِ كأَبي زَرْع لأُمّ زرع .
      وزُرْعةُ وزُرَيْعٌ وزَرْعانُ : أَسماء .
      وزارعٌ وابن زارعٍ ، جميعاً : الكلبُ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : وزارعٌ من بَعْدِه حتى عَدَلْ "


    المعجم: لسان العرب

  19. زري
    • " زَرَيْتُ عليه وزَرَى عليه ، بالفتح ، زَرْياً وزِرايةً ومَزْرِيةً ومَزْراةً وزَرَياناً : عابه وعاتَبه ؛ قال الشاعر : يا أَيُّها الزَّارِي على عُمَرٍ ، قد قُلْتَ فيه غَيْرَ ما تَعْلَمْ وتَزَرَّيْتُ عليه إذا عتَبْتَ عليهك وقال الشاعر : وإِنِّي على لَيْلَى لَزارٍ ، وإِنَّنِي على ذاكَ ، فيما بيننا ، مُسْتَدِيمُها أَي عاتِبٌ ساخِطٌ غير راضٍ .
      وزَرَى عليه عَمَلَه إِذا عابَه وعَنَّفَه .
      قال الليث : وإِذا أَدخل على أَخيه عيباً فقد أَزْرَى به وهو مُزْرىً به .
      ابن الأَعرابي : زارَى فُلانٌ فلاناً إِذا عاتَبَه .
      قال ابن سيده : وأَزْرَى عليه قليلة .
      وأَزْرَى به ، بالأَلف ، إِزْراءً : قَصَّرَ به وحَقَّرَه وهَوَّنه .
      وقال أَبو عمرو : الزَّارِي على الإِنسان الذي لا يَعُدُّه شيئاً ويُنْكِر عليه فِعْلَه .
      والإِزراء : التَّهاوُن بالشيء .
      يقال : أَزْرَيْت به إِذا قَصَّرْتََ به وتَهاوَنْتَ .
      وازْدَرَيْته أَي حَقَّرته .
      وفي الحديث : فهو أَجْدَرُ أَن لا تُزْدَرَى نِعْمةُ اللهِ عَلَيْكُم ؛ الازْدِراء : الاحْتِقارُ والانْتِقاصُ والعَيْبُ ، وهو افْتِعالٌ من زَرَيْت عليه زِرايةً إِذا عِبْتَه ، قال : وأَصل ازْدَرَيْتُ ازْتَرَيْتُ ، وهو افْتَعَلْتُ منه ، فقُلِبت التاء دالاً لأَجل الزاي ، وأَزْرَى بِعِلْمِي وزَرَى ؛ قال ابن سيده : حكاه اللحياني ولم يفسره ، قال : وعندي أَنه قَصَّرَ به .
      وأَزْرَى به : أَدْخَلَ عليه أَمْراً يُريد أَن يُلَبِّسَ عليه .
      ورَجل مِزْراءٌ : يُزْرِي على الناس .
      وسِقاءٌ زَرِيٌّ : بين الصغير والكبير .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى زاره في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ زَوْراً، وزِيارة، ومَزاراً: أتاه في داره للأنس به أَو لحاجةٍ إِِليه. فهو زائر. ( ج ) زُوَّار، وزُوَّر، وزَوْر. وهي زائرة. ( ج ) زوائر، وزُوَّر.( زَوِرَ ) ـَ زَوَراً: اعوجّ صدره. وـ أَشرف أحد جانبي صدره على الآخر. فهو أزور، وهي زوراء. ( ج ) زُور.( أزَارَهُ ) الشيءَ: حمله على زيارته، ويُقال: أزرْتُه ثَنائِي وقصائدي: وجّهتها إِليه.( زَوَّرَ ) الطائر: أكل حتى امتلأت حوصلته وارتفعت. وـ الشيءَ: أصلحه وقوّمه وأتقنه. وـ حسّنه وزيّنه. يُقال: زوّر الكلام: زخرفه وموّهه. وزوّر الكلام في نفسه: هيّأه وحضّره. وـ الكذب: زيّنه. وـ الشهادة ونحوها: حكم بأنّها زُور. وـ عليه: قال عليه زُوراً. وـ عليه كذا وكذا: نسب إِِليه شيئاً كذِباً وزوراً. ومنه: زوّر إِمضاءه أَو توقيعه: قلّده. وـ نفْسَه: وَسَمَها بالزُّور ونسبها إِِليه. وـ الزائر: عرف له حقّ زيارته فأكرمه واحتفى بمقدمه. وـ الأسير ونحوه: جعل في يديه زِوَاراً. وـ شدّه به.( تَزَاوَرَ ) الناس: زار بعضهم بعضاً. وـ عنه: مال وانحرف. وفي التنزيل العزيز: ( وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ).( تَزَوَّرَ ): قال زوراً. وـ الكلام: زوّره.( اسْتَزَارَهُ ): سأله أَن يَزُوره.( ازَّاوَرَ ) عنه: مالَ وانحرف. وقرئ: ( تَزَّاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ). وأصله: تتزاور.( ازْوَرَّ ) عنه: مال وانحرف.( ازْوَارَّ ) عنه: ازورّ.( الزَّارُ ): حفلة راقصة تقام لطرد الأرواح الخبيثة التي تمس أجسام بعض الناس في زعمهم. ( د. من الأمهرية ).( الزَّارَةُ ): الجماعة الكبيرة من الناس وغيرهم. وـ الحوصلة.( الزَّاوِرَةُ ): الحوصلة.( الزِّوَارُ ): حبلٌ تجمع به يدا الأسير إِِلى صَدرِه. وـ كل شيء كان صلاحاً لشيء وعِصمة له. ( ج ) أزْوِرَة.( الزَّوْرُ ): مصدر زارَه. ويوصَف به على لفظه، فيُقال: هو زَوْرٌ، وهي زَوْرٌ ، وهم زَوْرٌ ، وهنّ زَوْرٌ. وـ الطّيف. وـ ملتقى أَطراف عظام الصّدر حيث اجتمعت. وـ ما ارتفع من الصدر إِِلى الكَتِفَينِ. ويُقال: ألقى زَوْرَه: أَقام. وـ القوّة. وـ قوّة العزيمة. وـ العقل. ( ج ) أزْوار.( الزُّورُ ): الباطل. وـ شهادة الباطل. وـ الكَذِب. وـ مجلسُ اللهوِ أَو الغناء.( الزَّوَرُ ): النظر بمؤْخِرِ العين.( الزَّوْراءُ ): البعيدة. يُقال: فلاةٌ زَوراء، وأرضٌ زَوراء. وبئرٌ زَوراء: بعيدة القعر. وـ مدينة بغداد. قال الطُّغرائي: فيم الإِقامة بالزوراء لا سكني بها ولا ناقتي فيها ولا جمليوكلمةٌ زَوراء: معوجّة عن الحق. ومنارةٌ زَوراء: مائلة.( الزَّوْرَةُ ): المرة من الزيارة. وـ البُعد.( الزِّوَرُّ ): الشديد من الحيوان والإِِنسان. وـ السير الشديد.( الزَّوَّارُ ): الكثير الزيارة. وهي زَوَّارة.( الزِّيارُ ): الزِّوَار.( الزِّيرُ ): الذي يُكثر زيارة النساء ويحبّ مجالستهن ومحادثتهنّ. يُقال: فلان زير نساء. وـ العادة. وـ الدقيق من الأوتار، وأَحَدّها. وـ من العود: ما يقابل البَمّ. وـ الكتّان. وـ الحُبّ يوضع فيه الماء. ( ج ) أزْوَار، وأزْيَار، وزِيَرَة.( المَزَارُ ): موضع الزيارة. وـ ما يُزارُ من مقابر الأولياء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: