وصف و معنى و تعريف كلمة زامتكم:


زامتكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على زاي (ز) و ألف (ا) و ميم (م) و تاء (ت) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح زامتكم في معاجم اللغة العربية:



زامتكم

جذر [زمت]



معنى زامتكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**زَمُتَ** \- [ز م ت]. (ف: ثلا. لازم).** زَمُتَ**،** يَزْمُتُ**، مص. زَماتَةٌ. 1. "زَمُتَ الفَقيهُ" :كانَ جَليلاَ وَقوراً. 2. "زَمُتَ الرَّجُلُ" : تَشَدَّدَ في دينِهِ أَوْ في آرائِهِ.


معجم الغني
**زَمَتَ** \- [ز م ت]. (ف: ثلا. لازمتع).** زَمَتْتُ**،** أَزْمَتُ**، مص. زَمْتٌ. 1. "زَمَتَ الْجَوُّ" : اِخْتَنَقَ. 2. "زَمَتَ خَصْمَهُ" : خَنَقَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تزمَّتَ يتزمَّت، تزمُّتًا، فهو مُتزمِّت • تزمَّت الشَّخصُ:

1- تشدّد في دينه أو رأيه أو سلوكه بصورة مُبالغ فيها، وخاصّة مع ازْدِهاء بالنفس وازدراء للآخرين "لا تكن مُتزمِّتًا إلى هذا الحدّ"| شَخْصٌ مُتزمِّت: مناهض للتجديد. 2- كان جليلاً وقورًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زَماتة [مفرد]: مصدر زمُتَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة


I زِمِّيت [مفرد]: 1- صيغة مبالغة من زمُتَ: "الشيخُ الزِّمِّيت يحترمه النّاس". 2- متشدِّد في دينه أو رأيه أو سلوكه "ابتعد الناخبون عن ابن قريتهم؛ لأنّه زِمِّيت". II زَمِيت [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من زمُتَ.
المعجم الوسيط
ـُ زَمْتاً: خَنَقَه.( زَمُتَ ) ـُ زَماتة: وقُر ورزُن وقلّ كلامه. فهو زميت.( تَزَمَّتَ ): توقّر. وـ تشدّد في دينه أَو رأيه.( الزُّمَّتُ ): الغرابُ الأعصمُ، وهو طائر مضغوطُ الجسم من الجانبين ومغطّى بريش أسود.( الزِّمِّيتُ ): الشديدُ التزمُّت. وهي زمِّيتةٌ.( المتزَمِّتُ ): الوقور. وـ المتشدد في دينه أَو رأيه. ( مج ).


الصحاح في اللغة
الزَميتُ: الوَقورُ. قال الراجز: والقَبْرُ صِهْرٌ ضامِنٌ زَميت والزِمِّيتُ مثال الفِسِّيقِ أوقر من الزَميتِ. وفلانٌ أَزْمَتُ الناس، أي أَوْقَرَهُمْ. وما أشَدّ تَزَمُّتَهُ.


تاج العروس

زَمُتَ ككَرُمَ زَمَاتَةً : وَقُرَ ورَزُنَ . وفي صِفَة النَّبِيّ صلَّى الله عليه وسلَّم " أَنّه كان من أَزْمَتِهِمْ في المَجْلِس " أَي : من أَرْزَنِهم وأَوْقَرِهم . كذا في الغَرِيبَيْن للهَرَوِيّ . ومن سَجَعَات الأَساس وتقولُ : ما فيه زَماتَةٌ إِنّما فيه إِماتَةٌ . والزَّمِيتُ كأَمِيرٍ : الوَقُورُ في مَجلسه عن ابنِ الأَعْرَابِيّ . الزِّمِّيتُ كالسِّكِّيت : أَوْقَرُ منهُ وهو الحليمُ السّاكنُ القَلِيلُ الكلامِ كالصِّمِّيِتُ . وقيل : السّاكتُ وقد تَزَمَّتَ . ورجلُ مَتَزَمِّتٌ وزِمِّيتٌ وفيه زَماتَةٌ وهو من رجال زُمَتَاءَ وفي الصِّحاح : وما أَشَدَّ تَزَمُّتَه عن الفَرَّاءِ ؛ وقال الشّاعرُ في الزِّمِّيت بمعنى السّاكن :

" والقَبْرُ صِهْرٌ ضامِنٌ زِمِّيتُ

" لَيْسَ لِمَنْ ضُمِّنَهُ تَرْبِيتُ الزُّمَّتُ كَزُمَّجٍ وفي نسخة : كسُكَّر وهذا أَقربُ للعَامَّةِ : طائِرٌ أَسودُ : أَحمَرُ الرّجْلَيْنِ والمِنْقَار يَتَلَوَّنُ في الشَّمْس أَلْوَاناً دُونَ الغُدَافِ شَيْئاً وتدعُوه العامَّةُ أَبا قَلَمُونَ . وقَدِ ازْمَأَتَّ يَزْمَئِتُّ ازْمِئْتاتاً فهو مُزْمَئِتٌّ : إِذا تَلَوَّنَ أَلْواناً مُتَغَايِرَةً ومِثْلُهُ في اللِّسَان . وَزَمَتَهُ كَمَنَعَهُ : خَنَقَهُ . وذكرهَ ابنُ منظور في ترجمة : ذعت

لسان العرب
الزَّمِيتُ والزِّمِّيتُ الحليم الساكن القليل الكلام كالصِّمِّيتِ وقيل الساكتُ والاسم الزَّماتَةُ وقد تَزَمَّتَ وما أَشدَّ تَزَمُّتَه ورجل مُتَزَمِّتٌ وزِمِّيتٌ وفيه زَماتة ابن الأَعرابي رجل زَمِيتٌ وزِمِّيتٌ إِذا تَوَفَّر في مجلسه الجوهري الزِّمِّيتُ مثال الفِسِّيق أَوقَرُ من الزِّمِيتِ وفي صفة النبي صلى الله عليه وسلم أَنه كان من

أَزْمَتِهم في المجلس أَي من أَرْزَنِهم وأَوْقَرِهم قال ابن الأَثير كذا ذكره الهروي في كتابه عن النبي صلى الله عليه وسلم والذي جاء في كتاب أَبي عبيد وغيره قال في حديث زيد بن ثابت كان من أَفْكه الناسِ إِذا خَلا مع أَهله وأَزْمَتِهم في المجلس قال ولعلهما حديثان وقال الشاعر في الزِّمِّيت بمعنى الساكن والقَبْرُ صِهْرٌ ضامِنٌ زِمِّيتُ ليس لمَنْ ضُمِّنَه تَزْبِيتٌ والزُّمَّتُ طائر أَسود أَحمر الرجلين والمِنْقار يَتَلوَّن في الشمس أَلواناً دون الغُدافِ شيئاً ويَدْعُوه العامة أَبا قَلَمُونَ ويقال ازْمَأَتَّ يَزْمَئِتُّ ازْمِئْتاتاً فهو مُزْمَئِتٌّ إِذا تَلوَّن أَلواناً مُتَغايرة
الرائد
* زمت يزمت: زمتا. ه: خنقه.
الرائد
* زمت يزمت: زماتة. كان وقورا رزينا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: