وصف و معنى و تعريف كلمة زامرين:


زامرين: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على زاي (ز) و ألف (ا) و ميم (م) و راء (ر) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح زامرين في معاجم اللغة العربية:



زامرين

جذر [زمر]

  1. زامَ زامَ زَوْمًا:
    • مات.
  2. زامَ: (فعل)
    • زامَ يزوم ، زُمْ ، زَوْمًا و زَيْمًا، فهو زائم
    • زامَ زامَ زَوْمًا: مات
    • زامَ الشَّخصُ :نظر غاضبًا مغمغمًا بكلام لا يبين
    • زَامَ له زَيْمًا، فأَسكَتَه: فعَلَ ما يُسْكته
  3. زامَّ: (فعل)
    • زَامَّ : تكبَّرَ
    • زَامَّ البعيرَ وغيرَهُ: زمَّهُ
    • زَامَّ فلانًا: عارضَهُ
  4. زَوْم: (اسم)
    • زَوْم : مصدر زامَ


  5. زَوم: (اسم)
    • مصدر زامَ
  6. زامِر: (اسم)
    • الزَّامِرُ : النَّافخُ بالمزمار أو القصب
  7. زامِر: (اسم)
    • زامِر : فاعل من زَمَرَ
  8. أُزوم: (اسم)
    • أُزوم : مصدر أَزَم
  9. زامّ: (اسم)
    • زامّ : فاعل من زَمَّ
  10. زَام: (اسم)


    • زَام : جمع زَّامَةُ
  11. زام: (اسم)
    • الزَّامُ : الرُّبْعُ من كلِّ شيِ
    • مضى زامٌ مَن النهارِ أَو الليْلِ: ربْعٌ منه
  12. وَزّام: (اسم)
    • الوَزَّامُ : الكثيرُ اللَّحم والعَضَل
  13. وِزام: (اسم)
    • الوِزَامُ : السُّرعة
  14. مزءوم: (اسم)
    • مزءوم : فاعل من زُئِمَ
  15. زَامَّ البعيرَ وغيرَهُ:
    • زمَّهُ.
  16. زَامَّ فلانًا:


    • عارضَهُ.
  17. زام الشّخص:
    • نظر غاضبًا مغمغمًا بكلام لا يبين ''انطلق وهو يزوم بعد أن نهَره صاحبُ العمل''.
  18. زَأَمَ : (فعل)
    • زَأَمََ، يَزْأَمُ، مصدر زَأْمٌ، زُؤامٌ، زُؤُومٌ
    • زَأَمَ الرَّجُلُ : ماتَ مَوْتاً سَريعاً
    • زَأَمَ الضَّيْفُ : أَكَلَ شَديداً وَبِنَهَمٍ
    • زَأَمَهُ البَرْدُ : مَلأَ جِسْمَهُ حَتَّى ارْتَعَدَ وَارْتَجَفَ
    • زَأَمَ لِي صاحِبِي كَلِمَةً : طَرَحَ لِي كَلِمَةً لا أَدْرِي أَحَقٌّ هِيَ أَمْ باطِلٌ
    • زَأَمَ فلانًا زَأْمًا: ذَعرهُ
  19. شَيَّعَ الزامرُ:
    • نفخَ في مزماره وردَّد صوته.
  20. زَأْمَةً : (اسم)
    • الجمع : زامٌ
    • الْمَرَّةُ مِنَ زَأَمَ
    • زَأَمَ لِي زَأْمَةً : طَرَحَ لِي كَلِمَةً لا أَدْرِي أَحَقٌّ هِيَ أَمْ باطِلٌ
    • الزَّأْمَةُ : الصوت الشديد
    • الزَّأْمَةُ:شدة الأَكل والشرب
    • الزَّأْمَةُ :الحاجَةُ
    • الزَّامَةُ : الفِرْقَةُ
  21. زَويم : (اسم)
    • الزَّوِيمُ : المُجْتَمِعُ من كلِّ شيءِ
  22. زُؤُوم : (اسم)


    • زُؤُوم : مصدر زَأَمَ
  23. زَمَرَ : (فعل)
    • زمَرَ / زمَرَ بـ / زمَرَ في يَزمُر ويَزمِر ، زَمْرًا وزَميرًا و زَمَرانٌ و زِمارٌ، فهو زامِر ، والمفعول مَزْمُور به
    • زَمَرَ الغَزالُ زَمَرانا : نَفَرَ
    • زَمَرَتِ النَّعامَةُ زِمارا : صَوَّتَتْ
    • زَمَرَ زميرا: غَنَّى بِالنَّفْخِ في المِزْمارِ، نَفَخَ فيهِ
    • زَمَرَ بِالْخَبَرِ : أَذاعَهُ
    • زَمَرَ الوِعَاءَ زَمْرا: مَلَأَهُ
    • زَمَرَ صَاحِبَهُ بِجَارِهِ : أَغْرَاهُ بِهِ، أَفْسَدَ بَيْنَهُمَا
    • زَمَرَ الظبيُ زَمَرانًا: نَفَرَ
  24. زَمِرَ : (فعل)
    • زَمِرَ، يَزْمَرُ، مصدر زَمارَةٌ، زُمورَةٌ فهو زمِرٌ، وزمِيرٌ
    • زَمِرَ صوفُهُ أَو شَعْرُهُ أَو ريشُهُ : قَلَّ
    • زَمِرَ الوَلَدُ : كانَ قَليلَ الحَياءِ
    • زَمِرَ الْمَنْظَرُ : حَسُنَ
  25. زامَنَ : (فعل)
    • زامنَ يزامن ، مُزامَنةً وزِمانًا، فهو مُزامِن ، والمفعول مُزامَن
    • زامَنَ كاتِبَ الْخَليفَةِ : عاشَ في زَمانِهِ
    • زامَنَ شَريكَهُ : عَقَدَ مَعَهُ اتِّفاقاً لِفَتْرَةٍ زَمَنِيَّةٍ مُعَيَّنَةٍ
    • زامَنَه مزامنة، وزِمانًا: عامله بالزمن
,
  1. زوم (المعجم لسان العرب)
    • ابن الأَعرابي: زامَ الرجلُ إِذا مات‏.
      والزَّويمُ: المجتمع من كل شيء.
  2. زامَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • زامَ يزوم ، زُمْ ، زَوْمًا ، فهو زائم :-
      زامَ الشَّخصُ نظر غاضبًا مغمغمًا بكلام لا يبين :-انطلق وهو يزوم بعد أن نهَره صاحبُ العمل.
  3. زام (المعجم الرائد)
    • زام - يزوم ، زوما
      1-مات
  4. الزَّامِرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّامِرُ : النَّافخُ بالمزمار أو القصب.
      وهي زامرة.
  5. زَامِرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ز و م]. (فاعل مِن زَمَرَ). :-يَتَرَدَّدُ غِناءُ الزَّامِرِ في الْمَرْعَى :- : الْمُغَنِّي بِالمِزْمارِ.
  6. إزدأم (المعجم الرائد)
    • إزدأم - ازدئاما
      1-إزدأم إشتد خوفه. 2- به : صاح به


  7. زام (المعجم الرائد)
    • زام - يزيم ويزام ، زيما
      1-زام له : فعل ما يسكته
  8. زامٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَضَى زامٌ من النَّهارِ، أي: رُبْعُهُ.
      ـ زامانِ: نِصْفُهُ.
      ـ الزَّامُ: الرُّبُعُ من كلِّ شيءٍ، وكورَةٌ بنَيْسابورَ، والعامَّةُ تقولُ: جامٌ.
      ـ الزَّوْمُ: طَعامٌ لأهلِ اليمنِ من اللَّبَنِ لذِيذٌ،
      ـ الزُّوْمُ: موضع بالحِجازِ، وناحِيَةٌ بإرْمينِيَةَ.
      ـ زُومانُ: طائفَةٌ من الأَكْرادِ.
      ـ الزَّويمُ: المُجْتَمِعُ من كلِّ شيءٍ.
      ـ الزاماتُ: الفِرَقُ، والواحِدَةُ: زامَةٌ.
  9. زام الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • نظر غاضبًا مغمغمًا بكلام لا يبين :-انطلق وهو يزوم بعد أن نهَره صاحبُ العمل.
  10. زامَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زامَ زامَ ُ زَوْمًا: مات.
      و زامَ نظر مُتَغضِّبًا مغمغمًا بكلام لايبين.
      (عن التاج) .
  11. زَامَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَامَ له زَامَ زَيْمًا، فأَسكَتَه: فعَلَ ما يُسْكته.
  12. زَامَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَامَّ : تكبَّرَ.
      و زَامَّ البعيرَ وغيرَهُ: زمَّهُ.
      و زَامَّ فلانًا: عارضَهُ.
  13. أُزوم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أُزوم :-
      مصدر أزَمَ على.
  14. زَوْم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زَوْم :-
      مصدر زامَ.
  15. زام (المعجم الرائد)
    • زام
      1-الزام من كل شيء : الربع
  16. وَزّام (المعجم الرائد)
    • وزام
      1-كثير اللحم والعضل
  17. وِزام (المعجم الرائد)
    • وزام
      1-سرعة
  18. زأم (المعجم لسان العرب)
    • "زَئِمَ الرجلُ زَأَماً، فهو زَئِمٌ، وازْدَأَمَ: فَزِع واشتد ذُعْرُه؛ وزَأَمَهُ هو: ذَعَرَهُ: ورجل زئِمٌ: فَزِعٌ.
      ورجل مِزْآمٌ: وهو غاية الذُّعْر والفَزَعِ.
      وزَئِمَ به إذا صاح به.
      وزُئِم أَي ذُعِرَ، على ما لم يسم فاعله.
      وأَزْأَمْتُه على الأَمر أَي أَكرهته، مثل أَذْأَمْتُهُ.
      وزَأَمَ لي فلان زَأْمةً أَي طرح كلمة لا أَدري أَحقٌّ هي أَم باطل.
      ويقال: ما يعصيه زَأْمَةً أَي كلمة.
      وزأم الرجل يزأَمُ زَأْماً وزُؤاماً: مات موتاً وَحِيّاً؛ هذه عن اللحياني.
      وموت زُؤامٌ: عاجل، وقيل سريع مُجْهِزٌ، وقيل كَريه، وهو أَصح.
      وقضيت منه زَأْمَتي كَنَهْمَتي أَي حاجتي.
      ابن شميل في كتاب المنطق له: زَئِمْتُ الطعام زَأْماً، قال: والزَّأمُ أَن يملأَ بطنه.
      وقد أَخذ زَأمَتَهُ أي حاجته من الشِّبَع والرِّيِّ.
      وقد اشترى بنو فلان زَأْمَتَهُمْ من الطعام أي ما يكفيهم سنتهم.
      وزَئِمْتُ اليومَ زَأْمَةً أي أَكلة.
      والزَّأْمُ: شدة الأَكل، وفي الصحاح: والزَّأْمة شدة الأَكل والشرب؛ وقال:ما الشُّرْبُ إلاَّ زأَماتٌ فالصَّدَرْ وأَزْأَمْتُ الجرح بدمه أَي غمزته حتى لزقت جلدته بدمه ويبس الدم عليه،وجرحٌ مُزْأَمٌ؛ قال أَبو منصور: هكذا، قال ابن شميل أَزْأَمْتُ الجرح بالزاي، وقال أَبو زيد في كتاب الهمز: أَرْأَمْتُ الجرح إذا داويته حتى يبرأَ إرْآماً، بالراء، قال: والذي، قاله ابن شميل صحيح بمعناه الذي ذهب إليه.
      وقال أَبو زيد: أَرْأَمْتُ الرجل على أَمر لم يكن من شأْنه إرْآماً إذا أَكرهته عليه.
      قال أَبو منصور: وكأَنَّ أَزْأَمَ الجرح، في قول ابن شميل،أُخذ من هذا.
      قال ابن شميل: وزَأَمَهُ القُرُّ، وهو أَن يملأَ جوفه حتى يَرْعُدَ منه ويأْخذه لذلك قِلٌّ وقِفَّة أَي رِعْدة.
      ويقال: ما عَصيته زَأْمَةً ولا وَشْمَةً.
      والزَّأْمَةُ: الصوت الشديد، وما سمعت له زَأمَةً أي صوتاً.
      وأَصبحتْ وليس بها زَأْمَةٌ أَي شدة الريح، عن ابن الأَعرابي، كأَنه أَراد أَصبحت الأَرض أَو البلدة أَو الدار.
      الفراء: الزُّؤامِيُّ الرجل القَتَّال، من الزُّؤَام وهو الموت.
      "
  19. زَمَرَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَمَرَ يَزْمُرُ ويَزْمِرُ زَمْراً وزَمِيراً
      ـ زَمَّرَ تَزْمِيراً: غَنَّى في القصبِ، وهي زَامِرَةٌ، وهو زَمَّارٌ، وزَامِرٌ قليلٌ، وفِعْلُهُما: الزِّمارَةُ.
      ـ مَزاميرُ داود: ما كان يَتَغَنَّى به من الزَّبُورِ وضُرُوبِ الدُّعاءِ، جَمْعُ مِزْمارٍ ومَزْمُورٍ.
      ـ زَمَّارَةُ: ما يُزْمَرُ به، كالمِزْمارِ، والساجُورُ، والزَّانِيَةُ، وعَمُودٌ بين حَلْقَتَيِ الغُلِّ.
      ـ زِمَارُ: صَوْتُ النعامِ، وفِعْلُهُ زَمَرَ.
      ـ زَمَرَ القِرْبَةَ: ملأها، كزَمَّرَها،
      ـ زَمَرَ بالحديثِ: أذَاعَهُ،
      ـ زَمَرَ فلاناً بفلانٍ: أغراهُ به،
      ـ زَمَرَ الظَّبْيُ زَمَراناً: نَفَرَ.
      ـ زَمِرُ: القليلُ الشَّعَرِ والصُّوفِ، وهي: زَمِرَةٌ، والقليلُ المُرُوءة، وقد زَمِرَ، والحَسَنُ الوَجْهِ.
      ـ زِمِرُّ: الشديدُ.
      ـ زَمِيْرُ: القصيرُ ج: زِمارٌ، والغلامُ الجميلُ، كالزَّوْمَرِ والزَّمُورِ.
      ـ زُمْرَةُ: الفَوْجُ، والجماعَةُ في تَفْرِقَةٍ، ج: زُمَرٌ.
      ـ مُسْتَزْمِرُ: المُنْقَبِضُ المُتَصاغِرُ.
      ـ بنو زُمَيْرٍ: بَطْنٌ.
      ـ زَيْمَرُ: عَلَمٌ، وناقَةُ الشَّمَّاخِ، وبُقْعَةٌ بجِبالِ طَيِّئٍ.
      ـ زَيْمُرانُ: موضع.
      ـ زَمَّاراءُ: موضع.
      ـ زِمِّيْرُ: نَوْعٌ من السمكِ.
      ـ ازْمَأَرَّ: غَضِبَ، واحْمَرَّتْ عَيْناهُ.
  20. زمر (المعجم لسان العرب)
    • "الزَّمْرُ بالمِزْمارِ، زَمَرَ يَزْمِرُ ويَزْمُرُ زَمْراً وزَمِيراً وزَمَراناً: غَنَّى في القَصَبِ.
      وامرأَة زامِرَةٌ ولا يقال زَمَّارَةٌ، ولا يقال رجل زامِرٌ إِنما هو زَمَّارٌ.
      الأَصمعي: يقال للذي يُغَنَّي الزّامِرُ والزِّمَّارُ، ويقال للقصبة التي يُزْمَرُ بها زَمَّارَةٌ،كما يقال للأَرض التي يُزْرَعُ فيها زَرّاعَةٌ.
      قال: وقال فلان لرجل: يا ابن الزِّمَّارَة، يعني المُغَنِّيَة.
      والمِزْمارُ والزَّمَّارَةُ: ما يُزْمَرُ فيه.
      الجوهري: المِزْمارُ واحد المَزامِيرِ.
      وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: أَبِمَزْمُورِ الشيطان في بيت رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، وفي رواية: مِزْمارَةِ الشيطان عند النبي، صلى الله عليه وسلم،المزمورُ، بفتح الميم وضمها، والمِزْمارُ سواء، وهو الآلة التي يُزْمَرُ بها.
      ومَزامِيرُ داود، عليه السلام: ما كان يَتَغَنَّى به من الزَّبُورِ وضُروب الدعاء، واحدها مِزْمارٌ ومُزْمُورٌ؛ الأَخيرة عن كراع، ونظيره مُعْلُوقٌ ومُغْرُودٌ.
      وفي حديث أَبي موسى: سمعه النبي، صلى الله عليه وسلم، يقرأُ فقال: لقد أُعْطِيتَ مِزْماراً من مَزامِيرِ آلِ داودَ، عليه السلام؛ شَبَّهَ حُسْنَ صوتِه وحلاوةَ نَعْمَتِه بصوت المِزْمارِ، وداود هو النبي،صلى الله عليه وسلم، وإِليه المُنْتَهى في حُسْنِ الصوت بالقراءة، والآل في قوله آل داود مقحمة، قيل: معناه ههنا الشخص.
      وكتب الحجاج إِلى بعض عماله أَن أَبعث إِليَّ فلاناً مُسَمَّعاً مُزَمَّراً؛ فالمُسَمَّعُ: المُقَيَّدُ، والمُزَمَّرُ: المُسَوْجَرُ؛

      أَنشد ثعلب: ولي مُسْمِعانِ وزَمَّارَةٌ،وظِلُّ مَدِيدٌ وحِصْنٌ أَمَقّ فسره فقال: الزمارة الساجور، والمُسْمِعانِ القيدان، يعني قَيْدَيْنِ وغُلَّيْنِ، والحِصْنُ السجن، وكل ذلك على التشبيه، وهذا البيت لبعض المُحَبَّسِينَ كان مَحْبُوساً فمُسْمِعاهُ قيداه لصوتهما إِذا مشى،وزَمَّارَتُه الساجور والظل، والحصن السجن وظلمته.
      وفي حديث ابن جبير: أَنه أَتى به الحجاج وفي عنقه زَمَّارَةٌ؛ الزمارة الغُلُّ والساجور الذي يجعل في عنق الكلب.
      ابن سيده: والزَّمَّارَةُ عمود بين حلقتي الغل.
      والزِّمارُ بالكسر: صوت النعامة؛ وفي الصحاح: صوت النعام.
      وزَمَرَتِ النعامةُ تَزْمِرُ زِماراً: صَوَّتَتْ.
      وقد زَمَرَ النعامُ يَزْمِرُ،بالكسر، زِماراً.
      وأَما الظليم فلا يقال فيه إِلاَّ عارٌّ يُعارُّ.
      وزَمَرَ بالحديث: أَذاعه وأَفشاه.
      والزَّمَّارَةُ: الزانية؛ عن ثعلب، وقال: لأَنها تُشِيعُ أَمرها.
      وفي حديث أَبي هريرة: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، نهى عن كسب الزِّمَّارَةِ.
      قال أَبُو عبيد:، قال الحجاج: الزَّمَّارَةُ الزانية، قال وقال غيره: إِنما هي الرَّمَّازَةُ، يتقديم الراء على الزاي، من الرَّمْزِ، وهي التي تومئ بشفتيها وبعينيها وحاجبيها، والزواني يفعلن ذلك، والأَول الوجه.
      وقال أَبو عبيد: هي الزَّمَّارَةُ كما جاء الحديث؛ قال أَبو منصور: واعترض القتيب على أَبي عبيد في قوله هي الزَّمَّارة كما جاء في الحديث، فقال: الصواب الرَّمَّازَة لأَن من شأْن البَغِيِّ أَن تُومِضَ بعينها وحاجبها؛

      وأَنشد: ‏يُومِضْنَ بالأَعْيُنِ والحواجِبِ،إِيماضَ بَرْقِ في عَماءٍ ناصِب؟

      ‏قال أَبو منصور: وقول أَبي عبيد عندي الصواب، وسئل أَبو العباس أَحمد‎ ‎بن‎ يحيى عن معنى الحديث أَنه نهى عن كسب الزَّمِّارَة فقال: الحرف الصحيح رَمَّازَةٌ، وزَمَّارَةٌ ههنا خطأٌ.
      والزَّمَّارَةُ: البَغِيُّ الحسناء، والزَّمِيرُ: الغلام الجميل، وإِنما كان الزنا مع الملاح لا مع القباح؛ قال أَبو منصور: لِلزَّمَّارَةِ في تفسير ما جاء في الحديث وجهان: أَحدهما أَن يكون النهي عن كسب المغنية، كما روى أَبو حاتم عن الأَصمعي، أَو يكون النهي عن كسب البَغِيِّ كما، قال أَبو عبيد وأَحمد بن يحيى؛ وإِذا روى الثقات للحديث تفسيراً له مخرج لم يجز أَن يُرَدَّ عليهم ولكن نطلب له المخارجَ من كلام العرب، أَلا ترى أَن أَبا عبيد وأَبا العباس لما وجدا لم؟

      ‏قال الحجاجُ وجهاً في اللغة لم يَعْدُواهُ؟ وعجل القتيبي ولم يثبت ففسر الحرف على الخلاف ولو فَعَل فِعل أَبي عبيد وأَبي العباس كان أَولى به، قال: فإِياك والإِسراع إِلى تخطئة الرؤساء ونسبتهم إِلى التصحيف وتأَنَّ في مثل هذا غاية التَّأَنِّي، فإِني قد عثرت على حروف كثيرة رواها الثقات فغيَّرها من لا علم له بها وهي صحيحة.
      وحكي الجوهري عن أَبي عبيد، قال: تفسيره في الحديث أَنها الزانية، قال: ولم أَسمع هذا الحرف إِلاَّ فيه، قال: ولا أَدري من أَي شيء أُخذ، قال الأَزهري: ويحتمل أَن يكون أَراد المغنية.
      يقال: غِنَاءٌ زَمِيرٌ أَي حَسَنٌ.
      وزَمَرَ إِذا غنى والقصبة التي يُزْمَرُ بها: زَمَّارَةٌ.
      والزَّمِرُ: الحَسَنُ؛ عن ثعلب، وأَنشد: دَنَّانِ حَنَّانانِ، بينهما رَجُلٌ أَجَشُّ، غِناؤُه زَمِرُ أَي غناؤه حسن.
      والزَّمِيرُ: الحسن من الرجال.
      والزَّوْمَرُ: الغلام الجميل الوجه.
      وزَمَرَ القربَةَ يَزْمُرُهَا زَمْراً وزَنَرَها: ملأَها؛ هذه عن كراع واللحياني.
      وشاة زَمِرَةٌ: قليلة الصوف.
      والزَّمِرُ: القليل الشعر والصوف والريش، وقد زَمِرَ زَمَراً.
      ورجل زَمِرٌ: قليل المُروءَةِ بَيِّنُ الزَّمَارَة والزُّمُورَةِ أَي قليلها، والمُسْتَزْمِرُ: المُنْقَبِضُ المتصاغر؛

      قال: إِنَّ الكَبِيرَ إِذا يُشَافُ رَأَيْتَهُ مُقْرَنْشِعاً، وإِذا يُهانُ اسُتَزْمَرَا والزُّمْرَةُ: الفَوْجُ من الناس والجماعةُ من الناس، وقيلب: الجماعة في تفرقة.
      والزُّمَرٌ: الجماعات، ورجل زِمِرٌّ: شديد كَزِبِرٍّ.
      وزَمِيرٌ: قصير، وجمعه زِمَارٌ؛ عن كراع.
      وبنو زُمَيْرٍ: بطن.
      وزُمَيْرٌ: اسم ناقة؛ عن ابن دريد.
      وزَوْمَرٌ: اسمٌ.
      وزَيْمَرانُ وزَمَّاراءُ: موضعان؛ قال حسان بن ثابت: فَقَرَّب فالمَرُّوت فالخَبْت فالمُنَى،إِلى بيتِ زَمَّاراءَ تَلْداً على تَلْدِ"
  21. أزَمَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أزَمَ يَأْزِمُ أَزْمَاً وأُزوماً، فهو آزِمٌ وأَزُومٌ: عَضَّ بالفَمِ كُلِّه شديداً،
      ـ أزَمَ الفَرَسُ على فَأْسِ اللجامِ: قَبَضَ.
      ـ أزَمَ العامُ: اشْتَدَّ قَحْطُه،
      ـ أزَمَ القومَ: اسْتَأْصَلَهُمْ،
      ـ أزَمَ بصاحِبِه، أزَمَ بالمَكانِ: لَزِم،
      ـ أزَمَ الحَبْلَ وغيرَه: أَحْكَمَ فَتْلَه،
      ـ أزَمَ عليه: واظبَ،
      ـ أزَمَ بِضَيْعتِه: حافَظَ،
      ـ أزَمَ البابَ: أَغْلَقَه،
      ـ أزَمَ الشيءُ: انْقَبَضَ وانْضَمَّ، كأَزِمَ,
      ـ الأزْمُ: القَطْعُ بالنابِ وبالسِّكِّينِ، والإِمْساكُ، وتَرْكُ الأَكْلِ، وأن لا تُدْخِلَ طَعاماً على طَعامٍ، والصَّمْتُ.
      ـ سَنَةٌ أَزْمَةٌ، وأَزِمَة وأَزومةٍ: شديدةٌ.
      ـ مآزِمُ الأرض والفَرْجِ والعَيْشِ: مَضايِقُها. الواحِدُ: كمَنْزِلٍ.
      ـ المَأْزِمُ، ويقالُ:المَأْزِمانِ: مَضِيقٌ بين جَمْعٍ وعَرَفَةَ، وآخَرُ بين مكَّةَ ومِنًى.
      ـ الأَزْمةُ: الأَكْلَةُ الواحِدةُ، والشِّدَّةُ، الأَزَمَة ُ، كالآزِمَةِ,ج: أَزْمٌ، إزَمٍ.
      ـ الآزِمَةُ: النابُج: أَوازِمُ، كالآزِمِ ,ج: أُزَّمٍ كرُكَّعٍ، وكالأَزُومِ ,ج: أُزُمٍ.
      ـ أزِيمٌ: جبلٌ بالبادِيَةِ.
      ـ أَزام: السَّنَةُ المُجْدِبَةُ.
      ـ أَزومٍ وأُزامٍ: المُلازِمُ للشيء.
      ـ المُتَأَزِّمُ: من أَصابَتْهُ أَزْمَةٌ.
      ـ أَزَمُ: ناحِيةٌ بِسيرافَ، منها: بَحْرُ بنُ يَحْيَى بنِ بَحْرٍ، وموضع بين الأَهْوازِ ورامَهُرْمُزَ، منه: محمدُ بنُ عليٍّ النَّحْوِيُّ المَعْروفُ بِمَبْرمَانَ.
      ـ أَزِمَ بي عليه: ألَمَّ.
  22. أزم (المعجم لسان العرب)
    • "الأَزْمُ: شدَّةُ العَضِّ بالفَمِ كلِّه، وقيل بالأَنْياب، والأَنْيابُ هي الأَوازِمُ، وقيل: هو أَنَ يَعَضَّه ثم يكرِّر عليه ولا يُرْسِله، وقيل: هو أَن يَقْبِض عليه بفيه، أَزَمه، وأَزَمَ عليه يَأْزِمُ أَزْماً وأُزُوماً، فهو آزِمٌ وأَزُومٌ، وأَزَمْت يَد الرجُل آزِمُها أَزْماً، وهي أَشدُّ العَضِّ‏.
      ‏قال الأَصمعي:، قال عيسى بن عمر كانت لنا بَطَّة تَأْزِمُ أَي تَعَضُّ، ومنه قيل للسَّنة أَزْمَةٌ وأَزُومٌ وأَزامِ، بكسر الميم ‏.
      ‏وأَزَمَ الفرسُ على فأْسِ اللِّجام: قَبض؛ ومنه حديث الصدّيق: نَظَرْت يوم أُحُدٍ إِلى حَلَقة دِرْع قد نَشِبَت في جَبين رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فانْكَبَبْت لأَنْزِعَها، فأَقْسَم عليَّ أَبو عبيدة فأَزَمَ بها بثَنيَّتيه فجَذبها جَذْباً رَفيقاً أَي عَضَّها وأَمْسكها بين ثَنِيَّتَيْه؛ ومنه حديث الكَنْز والشجاع الأَقْرع: فإِذا أَخذه أَزَم في يده أَي عَضَّها‏.
      ‏والأَزْمُ: القطعُ بالناب والسِّكِّين وغيرهما‏.
      ‏والأَوَازمُ والأُزَّمُ والأُزُمُ: الأَنْياب، فواحدة الأَوزامِ آزِمةٌ، وواحدة الأُزَّمِ آزِمٌ، وواحدة الأُزُمِ أَزُومٌ‏.
      ‏والأَزْمُ: الجَدْبُ والمَحْل ‏.
      ‏ابن سيده: الأَزْمة الشدّة والقَحْط، وجمعها إِزَمٌ كبَدْرةٍ وبِدَر، وأَزْمٌ كتَمْرةٍ وتَمْر؛ قال أَبو خِراش: جَزى اللهُ خيراً خالِداً من مُكافِئٍ، على كلِّ حالٍ من رَخاء ومن أَزْمِ وقد يكون مصدراً لأَزَم إِذا عضَّ، وهي الوَزْمة أَيضاً‏.
      ‏وفي الحديث: اشْتَدِّي أَزْمَة تَنْفَرِجي، قال: الأَزْمَة السَّنة المُجْدِبة‏.
      ‏يقال: إِن الشدَّة إِذا تَتابَعت انفرجت وإِذا تَوالَتْ تَوَلَّت‏.
      ‏وفي حديث مجاهد: أَن قُرَيْشاً أَصابَتْهم أَزْمةٌ شديدةٌ وكان أَبو طالب ذا عيالٍ ‏.
      ‏والأَوزامُ: السِّنُون الشدائد كالبَوازِم‏.
      ‏وأَزَمَ عليهم العامُ والدهرُ يَأْزِمُ أَزْماً وأُزُوماً: اشتدّ قَحْطُه، وقيل: اشتدَّ وقَلَّ خَيرُه؛ وسنة أَزْمَةٌ وأَزِمَةٌ وأَزُومٌ وآزِمةٌ؛ قال زهير: إِذا أَزَمَتْ بهم سَنةٌ أَزُوم

      ويقال: قد أَزَمت أَزامِ؛

      قال: أَهان لها الطَّعامَ فلم تُضِعْه، غَداةَ الرَّوْعِ، إِذ أَزَمَتْ أَزام؟

      ‏قال ابن بري: وأَنشد أَبو علي هذا البيت: أَهانَ لها الطعامَ فَأَنْفَذَتْهُ، غَداةَ الرَّوْعِ، إِذ أَزَمَتْ أَزُومُ

      ويقال: نزلتْ بهم أَزامِ وأَزُومٌ أَي شدَّة ‏.
      ‏والمُتَأَزِّمُ: المُتَأَلِّم لأَزْمةِ الزمان؛

      أَنشد عبد الرحمن عن عمه الأَصمعي في رجل خطَب إِليه ابنَته فردَّ الخاطب:، قالوا: تَعَزَّ فَلَسْتَ نائِلَها، حتى تَمَرَّ حَلاوَةُ التَّمْرِ لَسْنا من المُتأَزِّمينَ، إِذا فَرِحَ اللَّمُوسُ بثائبِ الفَقْرِ أَي لَسْنا نُزَوِّجك هذه المرأَة حتى تَعود حَلاوةُ التَّمْر مَرارةً، وذلك ما لا يكون‏.
      ‏والمُتَأَزِّمُ: المُتَأَلِّم لأَزْمةِ الزَّمان وشدَّتِه، واللَّمُوسُ: الذي في نَسَبه ضَعَةٌ، أَي أَن الضعيفَ النسَب يفْرَح بالسَّنة المُجْدبة ليُرْغَب إِليه في ماله فيَنْكِحَ أَشْراف نِسائهم لحاجَتهم إلى ماله ‏.
      ‏وأَزَمَتْهم السنةُ أَزْماً: استأْصَلَتهم، وقال شمر: إِنما هو أَرَمَتْهم، بالراء،قال: وكذلك، قال أَبو الهيثم‏.
      ‏ويقال: أَصابتنا أَزْمة وآزمةٌ أَي شدّة؛ عن يعقوب‏.
      ‏وأَزَمَ على الشيء يَأْزِمُ أُزُوماً: واظَب عليه ولَزِمَه‏.
      ‏وأَزَمَ بِضَيْعَته وعليها: حافظ‏.
      ‏أَبو زيد: الأُزُومُ المُحافظة على الضَّيْعَة‏.
      ‏وتَأَزَّمَ القومُ إِذا أَطالوا الإِقامة بِدارهم ‏.
      ‏وأَزَمَ بصاحِبه يَأْزِمُ أَزْماً: لَزِقَ‏.
      ‏وفي الصحاح: أَزَمَ الرجلُ بصاحبه إِذا لَزِمَه‏.
      ‏وأَزَمَه أَيضاً أَي عَضَّه وأَزَمَ عن الشيء: أَمسك عنه ‏.
      ‏وأَزَمَ بالمكان أَزْماً: لَزِمَه‏.
      ‏وأَزَمْتُ الحَبْلَ والعِنانَ والخَيْط وغيرَه آزِمُه أَزْماً: أَحكَمْت فَتْله وضَفْرَه، بالراء والزاي جميعاً، والراء أَعرف، وهو مَأْزُومٌ‏.
      ‏والأَزْمُ: ضرْب من الضَّفْر وهو الفَتْل‏.
      ‏وأَزَمَ أَزْماً وأَزِمَ أَزَماً، كلاهما: تقبَّض ‏.
      ‏والمَأْزِمُ: المَضِيق مثل المَأْزِلِ؛

      وأَنشد الأَصمعي عن أَبي مَهْدِيَّة: هذا طريقٌ يَأْزِمُ المَآزِما، وعِضَواتٌ تَمْشُق اللَّهازِما ويروى عَصَوات، وهي جمع عَصاً‏.
      ‏وتَمْشُق: تضرِب‏.
      ‏والمأْزِم: كلُّ طريق ضيِّق بين جبلين، وموضع الحَرْبِ أَيضاً مَأْزِمٌ، ومنه سمي الموضع الذي بين المَشْعَر وعَرَفة مَأْزِمَيْن‏.
      ‏الأَصمعي: المَأْزِمُ في سَنَد مَضِيقٌ بين جَمْعٍ وعَرَفة‏.
      ‏وفي حديث ابن عمر: إِذا كنتَ بين المَأْزِمَيْن دون مِنىً فإِنَّ هناك سَرْحَة سُرَّ تحتَها سبعون نبيّاً‏.
      ‏وفي الحديث: إِني حَرَّمْت المدينة حَراماً ما بين مَأْزِمَيْها؛ المَأْزِمُ: المَضِيقُ في الجبال حتى يَلتَقِي بعضُها ببعض ويَتَّسِع ما وَرَاءه، والميمُ زائدة، وكأَنه من الأَزْمِ القُوّة والشدّة؛

      وأَنشد لِساعدة ابن جؤية الهُذَلي:ومُقامُهنّ، إِذا حُبِسْنَ، بِمَأْزِمٍ ضَيْقٍ أَلَفَّ، وصَدّهنّ الأَخشَب؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنشاده ومُقامِهنَّ، بالخفض على القَسَم لأَنه أَقسم بالبُدْن التي حُبِسْن بِمَأْزِمٍ أَي بمَضِيق، وأَلَفَّ: مُلْتَفّ، والأَخْشَبُ: جبل، والمَأْزِمُ: مَضِيقُ الوادي في حُزُونةٍ‏.
      ‏ومَآزِمُ الأَرض: مَضايِقها تلْتَقي ويتَّسِع ما وراءها وما قُدّامها‏.
      ‏ومآزِمُ الفَرْجِ: مَضايقه، واحدها مَأْزِم‏.
      ‏ومأْزِمُ القِتال: موضعه إِذا ضاق، وكذلك مَأْزِمُ العَيش؛ هذه عن اللحياني، وكلُّ مَضِيق مَأْزِمٌ ‏.
      ‏والأَزْمُ: إِغْلاق الباب‏.
      ‏وأَزَمَ البابَ أَزْماً: أَغْلَقه ‏.
      ‏والأَزْمُ: الإِمساك‏.
      ‏أَبو زيد: الآزِمُ الذي ضَمَّ شفتيه‏.
      ‏والأَزْمُ: الصمْت ‏.
      ‏والأَزْمُ: تركُ الأَكل وأَصله من ذلك؛ وفي الحديث: أَن عمر، قال للحرث ابن كَلْدة وكان طبيبَ العَرب: ما الطِّبُّ؟ فقال: هو الأَزْمُ، وهو أَن لا تدخِل طعاماً على طعام، وفسَّره الناسُ أَنه الحِمْيَةُ والإِمساك عن الاستكثار، وفي النهاية: إِمساك الأَسْنان بعضها على بعض‏.
      ‏والأَزْمةُ: الأَكلة الواحدة في اليوم مرَّة كالوَجْبةِ‏.
      ‏وفي حديث الصلاة أَنه، قال: أَيُّكم المُتَكلِّم؟ فَأَزَمَ القومُ أَي أَمسكوا عن الكلام كما يُمسِك الصائم عن الطَّعام، قال: ومنه سميت الحِمْيَةُ أَزْماً، قال: والرواية المشهورة: فَأَرَمَّ القوم، بالراء وتشديد الميم؛ ومنه حديث السِّواك: يستعمله عند تَغَيُّر الفَمِ، من الأَزْمِ ‏.
      ‏وأَزِيمٌ: جبل بالبادية.
      "
  23. الزَّامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّامُ : الرُّبْعُ من كلِّ شيِ.
      يقال: مضى زامٌ مَن النهارِ أَو الليْلِ: ربْعٌ منه.
      ومضى زامانِ منه:
  24. الوَزَّامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَزَّامُ : الكثيرُ اللَّحم والعَضَل .
  25. الوِزَامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوِزَامُ : السُّرعة.


معنى زامرين في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**زَمِرَ** \- [ز م ر]. (ف: ثلا. لازم).** زَمِرَ**،** يَزْمَرُ**، مص. زَمارَةٌ، زُمورَةٌ. 1. "زَمِرَ صوفُهُ أَو شَعْرُهُ أَو ريشُهُ" : قَلَّ. 2. "زَمِرَ الوَلَدُ" : كانَ قَليلَ الحَياءِ. 3. "زَمِرَ الْمَنْظَرُ" : حَسُنَ.
Advertisements
معجم الغني
**زَمَرَ** \- [ز م ر]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** زَمَرْتُ**،** أَزْمُرُ**،** اُزْمُرْ**، مص. زَمْرٌ. 1. "زَمَرَ الوِعَاءَ" : مَلَأَهُ. 2. "زَمَرَ صَاحِبَهُ بِجَارِهِ" : أَغْرَاهُ بِهِ، أَفْسَدَ بَيْنَهُمَا.
معجم الغني
**زَمْرٌ** \- ج:** زُمورٌ**. [ز م ر]. (مص. زَمَرَ). 1. "أَدَّى الْمُغَنِّي زَمْراً جَميلاً" : أُغْنِيَّةً يُؤَدِّيها بِالمِزْمارِ. 2. "أَخَذَ الرَّاعِي زَمْرَهُ مَعَهُ". مِزْمارَهُ. "بِلا طَبْلٍ وَلا زَمْرٍ".
معجم الغني
**زَمِرٌ** \- [ز م ر]. (صِيغَةُ فَعِل). 1. "زَمِرُ الشَّعْرِ أَو الصُّوفِ أَو الرِّيشِ" : قَليلُهُ. 2. "وَلَدٌ زَمِرٌ" : قَليلُ الْمُروءةِ. 3. "طِفْلٌ زَمِرٌ" : حَسنُ الوَجْهِ. 4. "زَمِرُ الغِناءِ" : حَسَنُهُ. 5. "عَطاءٌ زَمِرٌ" : قَليلٌ.
معجم الغني
**زَمَرَ** \- [ز م ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** زَمَرْتُ**،** أَزْمُرُ**،** اُزْمُرْ**، مص. زَمْرٌ، زَميرٌ. 1. "زَمَرَ في مِزْمارِهِ" : غَنَّى بِالنَّفْخِ في المِزْمارِ، نَفَخَ فيهِ. 2. "زَمَرَ بِالْخَبَرِ" : أَذاعَهُ.
معجم الغني
**زَمَرَ** \- [ز م ر]. (ف: ثلا. لازم).** زَمَرَ**،** يَزْمِرُ**، مص. زِمارٌ. "زَمَرَتِ النَّعامَةُ" : صَوَّتَتْ.
معجم الغني
**زَمَرَ** \- [ز م ر]. (ف: ثلا. لازم).** زَمَرَ**،** يَزْمِرُ**، مص. زَمَرانٌ. "زَمَرَ الغَزالُ" : نَفَرَ.
معجم الغني
**زُمَرٌ** \- [ز م ر]. "الزُّمَرُ" : سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ.
معجم الغني
**زَمَّرَ** \- [ز م ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** زَمَّرْتُ**،** أُزَمِّرُ**،** زَمِّرْ**، مص. تَزْميرٌ. 1. "زَمَّرَ بِالْمِزْمَارِ" : نَفَخَ فِيهِ مُطَرِّباً. "جَلَسَ فَوْقَ الرَّابِيَةِ يُزَمِّرُ بِمِزْمارِهِ" "مِثْلَما تُطَبِّلُ لَهُ يُزَمِّرُ لَكَ". (مثل). 2. "زَمَّرَ الوِعاءَ" : مَلأَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زَمَّارة [مفرد]: ج زَمّارات وزَمَاميرُ (لغير العاقل): 1- مؤنَّث زَمّار. 2- آلة من خشب أو معدن بها ثقوب للأصابع، ولها مفاتيح، تنتهي قصبتها ببوق صغير، يُنفخ فيها فتحدث صوتًا "زَمّارة سيّارة/ الإنذار". 3- (سق) مِزْمار له جسم خشبيّ طويل وأنبوبان مزدوجان. 4- (شر) حُلقوم، حنجرة. • زَمَّارة البحر: (حن) جنس أسماك صغيرة مستطيلة، أنواعه عديدة، مواطنه جميع بحار العالم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زَمّار [مفرد]: 1- نافخ في المزمار ونحوه. 2- أحد أعضاء الفرقة الموسيقيّة الذي يقوم بأداء اللحن بآلة موسيقيّة هوائيّة كالناي ونحوه "يعمل زَمَّارًا في فرقة موسيقيّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
زُمْرَة [مفرد]: ج زُمُرات وزُمْرات وزُمَر: فوج، أو جماعة من النَّاس تربطهم صفات مشتركة "زُمْرة من المشاغبين- {وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ زُمَرًا}: أفواجًا متفرّقة بعضها في إثر بعض". • زمرة الدَّم: من الأنواع المتميِّزة مناعيًّا للدم البشري التي تعتمد على وجُود أو غياب مضادات معيَّنة ومُعَرّفة بصفة التفاعُل التلازُميّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I زُمَّيْر [جمع]: (نت) نوع من النّبات من الفصيلة النّجيليّة. II زِمِّير [مفرد]: 1- (حن) سمكة جسمها ممدود شديد الانضغاط من الجانبين، مقدّمها طويل أحدبُ، وجسمها أملس لا تغطيه القشور، بل توجد على جانبيها صفائح عظميّة أو قشرية ولها زعنفة ظهرية بها ثلاث شوكات قويّة، وهي تعيش في أنهار شمالي أوربا وبالقرب من مصابّها. 2- (حن) طائر صغير الجسم مضغوطه، مغطى بريش ناعم ذي لونين رماديّ وورديّ، يأوي إلى المناطق الجرداء أو فوق الجبال ويستوطن مصر وبلاد النوبة وبلاد العرب. III زَمِير [مفرد]: مصدر زمَرَ/ زمَرَ بـ/ زمَرَ في.
المعجم الوسيط
ـِ زَمْراً، وزَميراً، وزَمَراناً: صوّت بالمزمار، أَو غنّى في القصب. يُقال: زمَر بالمزمار وفيه. وـ بالحديث: أَذاعَه وأفشاه. وـ النعامة زِماراً: صوّتت. وـ الظبي ونحوه زَمَراناً: نفر. وـ فلاناً بفلان زَمراً: أغراه به. وـ الوعاء ونحوه ـُ زَمْراً: ملأه.( زَمِرَ ) الشيء ـَ زَمَراً، وزَمَارةً، وزُمُورةً: قلَّ. يُقال: زمِر صوفه أَو شعره أَو ريشه. وزمِر فلان: قلّت مروءته. ويُقال: عطيّةٌ زمِرَة، وفلانٌ زمِر المروءة. وـ حسن. يُقال: زمِر فلان، فهو زمِر، وزَمِير.( زَمَّرَ ) بالمزمار: نفخ فيه مُطَرِّباً. وـ الوعاء ونحوه: ملأه. وـ الكلب وغيره: وضع في عنقه الساجور.( اسْتَزْمَرَ ): تقبّض وتضاءل.( الزَّامِرُ ): النّافخ بالمزمار أَو القصب. وهي زامرة.( الزِّمَارُ ): صوت النّعامة. وـ الغِرس على رأس المولود.( الزَّمْرَةُ ): الفوج والجماعة. ( ج ) زُمَر.( الزَّمَّارُ ): الزَّامِر.( الزَّمَّارَةُ ): مؤنّث الزّمّار. وـ آلة الزمر. وـ الغُلّ. وـ الساجور. ( ج ) زمامير.( الزِّمِّيرُ ): سمكةٌ جسمها ممدود شديد الانضغاط من الجانبين، مقدمها طويل أحدب، وجسمها أملس لا تغطِّيه القشور، بل توجد على جانبيها صفائح عظميّة أَو قشريّة ولها زعنفة ظهرية بها ثلاث شوكات قويّة. وهي تعيش في أنهار شمالي أوروبة وبالقرب من مصابّها. ( مج ). وـ طير صغير الجسم مضغوطه مغطّى بريش ناعم ذي لونين رماديّ وورديّ، يأوي إِِلى المناطق الجرداء أَو فوق الجبال، ويستوطن مصر وبلاد النوبة وبلاد العرب. ( مج ).( الزُّمَّيْرُ ): نوعٌ من النبات من الفصيلة النجيليّة.( الزَّمُورُ ): الغلام الجميل. ( ج ) زُمُر.( الزَّمِيرُ ): القصير. وـ الزّمُور. ( ج ) زِمَار.( المِزْمَارُ ): آلة من خشب أَو معدن تنتهي قصبتها ببوق صغير. ( ج ) مزامير. ( المَزْمُورُ ): المِزْمَار. ( ج ) مزامير. ومزامير داود: ما كان يترنّم به من الاناشيد والأدعية. وـ كتاب جمعت فيه مزامير داود وسليمان وآصاف، وهو الذي يُقال له: الزَّبور.
مختار الصحاح
ز م ر : الزُّمْرَةُ بالضم الجماعة و الزُّمَرُ الجماعات و المِزْمَارُ واحد المَزَامِيرِ وقد زَمَر الرجل من باب ضرب ونصر فهو زَمَّارٌ ولا يقال زامِرٌ ويقال للمرأة زَامِرَةٌ ولا يقال زَمَّارَةٌ
الصحاح في اللغة
الزُمْرَةُ: الجَماعَةُ من الناس. والزُمَرُ: الجماعات. والزَمِرُ: القليل الشَعَرِ، والقليل المُروءة. وقد زَمِرَ الرَجُلُ زَمَراً. والزِمارُ بالكسر: صَوْتُ النَعامِ. وقد زَمَرَ النعام يَزْمِرُ بالكسر زِماراً؛ وأمَّا الظَليم فلا يقال فيه إلاَّ عارُّ يُعَارُّ. والمِزْمارُ: واحد المزامير، تقول منه: زَمَرَ الرجل يَزْمُرُ ويَزْمِرُ زَمْراً، فهو زَمَّارٌ، ولا يكاد يقال زامِرٌ. ويقال للمرأة زامِرَةٌ، ولا يقال زَمَّارَةٌ.
تاج العروس

زَمَرَ يَزْمُر بالضَّمّ لُغَة حكاها أَبو زَيْد ويَزْمِرُ بالكسر زَمْراً بالفَتْح وزَمِيراً كأَمِير وزَمَرَاناً مُحَرَّكةً عن ابنُ سِيدَه وَزمَّرَ تَزْمِيراً : غَنَّى في القَصَبِ ونَفَخَ فيه وهي زامِرَةٌ ولا يقال زَمَّارةٌ وهو زَمَّارٌ ولا يُقَالُ زامِرٌ وقد جاءَ عن الأَصْمَعِيّ لكِنَّه قَلِيل . ولمَّا كان تَصْرِيفُ هذه الكَلِمَة وَارِداً على خِلاف الأصْل خَالفَ قاعِدَتَه في تقديم المُؤَنَّث على المُذَكَّر قاله شَيخُنا . قال الأَصمَعِيّ يقال لِلَّذِي يُغَنِّي : الزَّامر والزَّمَّار . وفِعْلُهُمَا أَي زَمَر وزَمَّر الزِّمَارَة بالكَسْر على القِياس كالكِتَابةَ والخِيَاطَة ونَحْوِهما . ومن المَجَاز في حديث أبِي مُوسَى الأشْعَرِيّ " سَمِعه النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ فقال : " لقد أُعطِيتَ مِزْماراً من مَزامِيرِ آلِ دَاوودَ " شَبَّهَ حُسْنَ صَوْتِه وحَلاوةَ نَغْمته بصَوْتِ المِزْمَار . ومَزامِيرُ دَاوودَ عَليه السلام : ما كان يَتَغَنَّى به من الزَّبُورِ وإليه المُنْتَهَى في حُسْنِ الصَّوْتِ بالقراءَة . والآلُ في قوله : " آل داوود " مُقْحَمة قيل : مَعْنَاه ها هنا الشَّخْص . وقيل : مَزامِيرُ داَوودَ : ضُرُوبُ الدُّعَاءِ جمْعُ مِزْمارٍ ومَزْمُورٍ الأخيرة عن كرُاع ونظيره مَعْلُوق ومَغْرُود . وفي حَدِيث أبي بكر رضي الله عنه " أَبِمَزْمُورِ الشَّيْطَانِ في بَيْتِ رسول الله " وفي رواية : " مِزْمَارَة الشَّيْطَانِ عند النبي صلى الله عليه وسلم " . قال ابن الأثِير : المَزُمْور بفتح الميم وضَمِّها والمِزْمارُ سواءٌ وهو الآلةُ التي يُزْمَرُ بها . والزَّمَّارَةُ كجَبَّانَةٍ : ما يُزْمَرُ به وهي القَصَبَة كما يُقَالُ للأَرضِ التي يُزْرَعِ فيها زَرَّاعَة كالمِزْمَار بالكَسْر . ومن المَجَاز : الزَّمَّارة : السَّاجُورُ الذي يُجْعَل في عُنقِ الكَلْب . قال الزَّمَخْشَرِىّ : واستُعِير للجَامِعَة . وكتبَ الحَجَّاج إلى بَعض عُمَّاله أَن ابْعث إليَّ فُلاناً مُسمَّعاً مُزَمَّراً أَي مُقَيَّداً مُسَوْجَراً وأنشد ثعلب :

وليِ مُسْمِعانِ وزَمَّارةٌ ... وظِلٌّ مَدِيدٌ وحِصْنٌ أمَقّ فسَّرَه فقال : الزَّمَّارة : السَّاجور . والمُسْمِعَانِ : القَيْدَان يَعنِي قَيْدَيْن وغُلَّيْنِ . والحِصْن : السِّجْن وكلّ ذلك على التَّشبيه . وهذا البَيْتُ لبعض المُحَبَّسِينَ كان مَحْبُوساً . فمُسْمِعَاه قَيْدَاه لصَوْتِا إِذَا مشَى . وزَمَّارَتُه السَّاجْور والظل والحِصْن : السِّجن وظُلْمته : وفي حديث سَعِيد بن جُبَيْر " أَنه أُتِيَ به الحَجَّاجُ وفي عُنقه زَمَّارةٌ " أَي الغُلّ . والزَّمَّارةِ : الزَّانِيَةُ عن ثَعْلَب . قال : لأنَّها تُشِيعُ أمْرَها . وفي حديث أبي هُرَيْرَةَ " أَنَّ النبي صلى الله عليه وسلم نَهَى عن كَسْب الزَّمّارةُ . قال أبُو عَُيْد قال الحَجَّاج : الزَّمّارةُ : الزَّانِيَةُ . قال : وقال غيره : إنَّما هي الرَّمَّازة بتَقْدِيم الرَّاءِ على الزَّاي من الرَّمْزِ وهي التي تُومِئُ بشَفَتَيْهَا وبِعَيْنَيها وحاجِبَيْهَا والزَّوانِي يَفْعَلْن ذلك والأوَّلُ الوَجْهُ . وقال أبو عُبَيْد : هي الزَّمَّارة كما جاءَ في الحَدِيث . قال الأَزْهَرِيّ : واعترض القُتَيْبِيُّ على أبي عُبَيْد في قوله : هي الزَّمَّارة كما جاءَ في الحَدِيث فقال : الصَّواب الرَّمَّازَة لأنَّ من شَأْنِ البَغِيّ أَن تُومِضَ بعَيْنها وحاجِبِها وأنشد :

يُومِضْن بالأعَيُنِ والحَوَاجِبِ ... إيماضَ بَرْقٍ في عَمَاءٍ ناصِبِ قال الأَزْهَرِيّ : وقوله أبي عبيد عندي الصوابُ . وسُئلِ أبو العبّاس أحمد بن يحيى عن مَعْنَىالحَدِيث " أنه نَهَى عن كَسْب الزّمَّارة " فقال : الحَرْف الصَّحيحُ زَمَّارة . ورَمَّازةٌ ها هنا خَطَأٌ والزَّمَّارة : البَغِيّ الحَسْنَاءُ . والزَّمِيرُ : الغُلامُ . الجَمِيل وإنَّما كان الزِّنَا مع المِلاَح لامعَ القِبَاحِ . قال الأَزْهَرِيّ : للزَّمَّارَة في تفسيرِ ما جاء الحَدِيث وَجْهَانِ : أحدهما أَن يَكونَ النّهْيُ عن كَسْب المُغَنِّيَة كما رَوَى أبو حَاتم عن الأَصمَعِيّ أو يَكون النَّهْيُ عن كَسْبِ البَغْيِّ كما قال أبو عُبَيدٍ وأحمد بن يحيى وإذا رَوَى الثِّقاتُ للحديثِ تَفْسِيراً له مَخْرَجٌ لم يَجُزْ أَن يُرَدَّ عليهم ولكِن تُطلَب له المَخَارِجُ من كلامِ العَرَب . ألا تَرَى أَنَّ أبا عبيدٍ وأبا العَبَّاس لَمَّا وَجَدَا لما قال الحَجَّاج وَجْهاً في اللُّغَة لم يَعْدُوَاه . وعَجِلِ القُتَيْبِيّ ولم يَتَثَبَّت ففسَّر الحَرْفَ على الخِلاف . ولو فَعَل فِعْل أبي عبيد وأبي العَبِّاس كان أَوْلَى به قال : فإِيَّاك والإِسراعَ إلى تَخْطِئة الرُّؤَساءِ ونِسْبَتهم إلى التَّصْحِيف وتأَنَّ في مِثْل هذا غَايَةَ التَّأَنِّي فإنِّي قد عَثَرْت على حُروف كَثِيرةٍ رَواها الثِّقَاتُ فغَيِّرهَا مَنْ لا عِلءم له بها وهي صَحِيحَة . قُلْتُ : والحَجَّاج هذا هو رَاوِي الحَدِيث عن حَمّاد بن سَلَمَة عن هِشَام ابن حَسَّان وحَبِيب بن الشَّهِيد كِلاهُمَا عن ابن سيِرِين عن أبي هُرَيْرَةَ . وهو شَيْخ أبي عُبَيد ورَواه ابن قُتَيْبَة عن أحمد بن سَعِِيد عن أبي عُبَيْد كذا في " استدراك الغَلَط " وهو عندي . وفي الْمحكم : الزَّمَّارة : عَمودٌ بين حَلْقَتَيِ الغُل

والزِّمَار ككِتَاب : صَوْتُ النَّعَامِ كذا في الصّحاح وفي غَيْره : صَوتُ النَّعَامَةِ وهو مَجَاز . وفِعْلُه كضَرب . يقال : زَمَرت النَّعامةُ تَزْمِر زِمَاراً : صَوَّتَت . وأمّا الظَّلِيم فلا يقال فيه إلا عَارَّ يَعَارُّ . وزَمَرَ القِرْبَةَ يَزْمُرها زَمْراً وزَنَرَها كزَمَّرها تَزْميراً : مَلأَها عن كُراع واللِّحْيانيّ . ومن المَجَاز : زَمَرَ بالحَدِيث : أذَاعَه وأَفْشَاه . وفي الأسَاسِ : بَثَّه وأفْشاه . ومن المَجَاز : زَمَرَ فُلاناً بفُلان - ونَصُّ الأساس : فُلانٌ فُلاناً وما ذَكرَه المصنّف أَثْبَتُ - : أغْرَاه به . وزَمَرَ الظَّبْيُ زَمَراناً محرَّكَةً نَفَرَ . والزَّمِرُ ككَتِف : القَلِيلُ الشَّعرِ والصُّوف ِوالرِّيشِ وقد زَمِرَ زَمَراً . ويقال : صَبِيٌّ زَمِرٌ زَعِرٌ وهي بهاءٍ يقال : شاةٌ زَمِرَةٌ وغَنَمٌ زَوَامِرُ وشَعرٌ زَمِرٌ . ومن المَجَاز : الزَّمِر : القَليلُ المُرُوءَةِ يقال : رَجلٌ زَمِرٌ بَيِّنُ الزَّمارَةِ والزُّمُورَةِ أَي قَلِيلُهَا وقد زَمِرَ كفَرِحَ زَمَارَةً وزُمَورَةً . وقال ثَعْلَب : الزَّمِرُ : الحَسَنُ . وأنشد :

دَنَّانِ حَنَّاناَنِ بَيْنَهُما ... رَجُلٌ أَجَشُّ غِنَاؤُه زَمِرُ أي غَناؤُه حَسَنٌ . وخَصَّه المُصَنِّفُ بحَسَنِ الوَجْهِ . والزِّمِرُّ كطِمِرٍّ وزِبِرّ : الشَّدِيدُ من الرِّجال . والزَّمِيرُ كأمِير : القَصِيرُ منهم ج زِمَارٌ بالكسر عن كُراع : والزَّمِير : الغُلامُ الجَميلُ قاله ثَعْلَب وقد تقدّم . قال الأَزْهَرِيّ : ويقال : غِنَاءٌ زَمِيرٌ أَي حَسَنٌ كالزَّوْمَرِ كجَوْهَر والزَّمُور كصَبُور . والزُّمْرَةُ : بالضَّمّ : الفَوْجُ من النّاسِ والجَمَاعَةُ من النَّاس وقيل : الجَمَاعَةُ في تَفْرقَة ج زُمَرٌ كصُرَد . يقال : جَاءُوا زُمَراً أَي جَمَاعَاتٍ في تَفْرِقَة بعضُها إثْرَ بَعْض . قال شَيْخُنا : قال بَعْضُهم : الزُّمْرَة مَأْخُوذ من الزَّمْر الذي هو الصَّوت إذ الجِماعةُ لا تَخْلوُ عنه . وقيل : هي الجَمَاعَةُ القَلِيلَةُ من قولهم : شاةٌ زَمِرَةٌ إِذَا كانت قلِيلَةَ الشَّعرِ انتهَى . قلْتُ : والأَوّلُ الوَجْهُ ويَعْضُدُه قَوْلُ المصنِّف في البصائر : لأنها إِذَا اجتمَعتْ كان لها زِمَارٌ وجَلَبة . والزِّمار بالكَسْر : صَوْتُ النَّعَامِ . ومن المَجَاز : المُسْتَمزْمرُ : المُنْقَبِضُ المُتَصاغِرُ قال :

إنَّ الكَبِيرَ إِذَا يُشَافُ رَأيْتَهُ ... مُقْرَنْشِعاً وإذَا يُهَانُ استَزْمَرَاوفي الأساس : استَزْمَرَ فُلانٌ عند الهَوَانِ : صارَ ذَلِيلاً ضَئِيلاً . وبَنُو زُمَيْر كزُبَيْر : بَطْنٌ من العَرَب . وزَيْمَرٌ كحَيْدُر عَلَمٌ . واسمُ ناقة الشَّمَّاخِ وأنشد له ابن دُرَيد في " ع ر ش " :

ولمَّا رأَيتُ الأمْرَ عَرْشَ هَوِيَّةٍ ... تَسلَّيْت حاجَاتِ النُّفُوسِ بزَيْمَرَا وهكذا فَسَّرَه . وزَيْمَرُ : بُقْعَةٌ بجِبَالِ طَيِّئ . قال امرؤ القيس :

وكُنْتُ إِذَا ما خِفْتُ يَوْماً ظُلاَمَةً ... فإنَّ لها شِعْباً ببُلْطَةِ زَيْمَرَا وزَيْمُرَانُ بضمّ الميم كضَيْمُرَان : ع . وزَمَّارَاءُ بالفتح مُشَدَّدةً مَمْدُودَةً : ع . قال حَسَّان بن ثابت رضي الله عنه :

فقَرَّب فالمَرُّوت فالخَبْت فالمُنَى ... إلى بَيْتِ زَمَّارَاءَ تَلْداً علَى تَلْدِ والزِّمِّيرُ كسِكِّيت : نَوعٌ من السَّمكِ له شَوْكٌ ناتئٌ وَسطَ ظَهْره وله صَخَبٌ وَقْتَ صَيْدِ الصَّيّاد إياه وقَبْضِه عليه وأكثرُ ما يُصْطَاد في الأوْحَالِ وأصُولِ الأشْجَارِ في المِياه العَذْبةِ وازْمأَرَّ : غَضِبَ واحْمَرَّتْ عَيْنَاهُ عند الشِّدَّة والغَضَب لغة في ازْمَهَرَّ عن الفَرّاءُ . ومما يستدرك عليه : عَطِيَّةٌ زَمِرَةٌ أَي قليلة وهو مَجَاز . والزُّمَارُ بالضَّمّ : لغة في زِمَارِ النَّعَام . والزَّوْمَر كجَوْهَرٍ : الجمَاعةُ . والزِّمَار بالكسر : الغِرْسُ على رأْس الولد . وزَمْرَانُ كسَحْبَانَ : مَدينةٌ بالمَغْرِب منها أبو عبد الله مُحَمَّد بن علي بن مَهْدِي بن عيسى بن أحمد الهراويّ المَعروف بالطالب توفى سنة 964 وأخذ عن القُطب أبي عبد الله مُحَمَّد بن عجال الغزوانيّ المرَّاكِشّي وغيره . وإزميرُ كإِزميل : مدينةٌ بالرُّوم . والزمّارَة : قَرية بمصر . وكَفْرُ زَمّارٍ كشَدّاد : ناحية واسعةٌ من أعْمال قَرْدَى بينها وبين بَرْقَعِيد أربعةُ فراسخَ أو خَمْسَة . ووادِي الزَّمَّار : قُربَ المَوْصل بينها وبين دَيْرِ ميخاَئيلِ وهو مُعِشب أَنِيق وعليه رَابِية عالية يقال لها رَابِيَةُ العُقَاب . قال الخَالِدِيّ :

ألسْتَ تَرَى الرَّوضَ يُبْدِي لنا ... طَرَائِفَ منْ صُنْعِ آذَارِهِ

تَلبّسَ مِنْ مَانَخَايَالِه ... حُلِيّاً على تَلِّ زَمَّارِهِ وزَامِرَانُ : قريةٌ على أقلَّ من فَرْسخ من مَدِينة نَسَا . منها أبو جَعْفَر مُحَمَّد بن جَعْفَر بن إبراهيم بن عيسى الزَّامِرَانِيّ سمع الطَّحاوِيّ والباغَنْدِيّ توفي بها سنة 360 قاله ابنُ عَسَاكِر في التَّارِيخ

لسان العرب
الزَّمْرُ بالمِزْمارِ زَمَرَ يَزْمِرُ ويَزْمُرُ زَمْراً وزَمِيراً وزَمَراناً غَنَّى في القَصَبِ وامرأَة زامِرَةٌ ولا يقال زَمَّارَةٌ ولا يقال رجل زامِرٌ إِنما هو زَمَّارٌ الأَصمعي يقال للذي يُغَنَّي الزّامِرُ والزِّمَّارُ ويقال للقصبة التي يُزْمَرُ بها زَمَّارَةٌ كما يقال للأَرض التي يُزْرَعُ فيها زَرّاعَةٌ قال وقال فلان لرجل يا ابن الزِّمَّارَة يعني المُغَنِّيَة والمِزْمارُ والزَّمَّارَةُ ما يُزْمَرُ فيه الجوهري المِزْمارُ واحد المَزامِيرِ وفي حديث أَبي بكر رضي الله عنه أَبِمَزْمُورِ الشيطان في بيت رسولُ الله صلى الله عليه وسلم وفي رواية مِزْمارَةِ الشيطان عند النبي صلى الله عليه وسلم المزمورُ بفتح الميم وضمها والمِزْمارُ سواء وهو الآلة التي يُزْمَرُ بها ومَزامِيرُ داود عليه السلام ما كان يَتَغَنَّى به من الزَّبُورِ وضُروب الدعاء واحدها مِزْمارٌ ومُزْمُورٌ الأَخيرة عن كراع ونظيره مُعْلُوقٌ ومُغْرُودٌ وفي حديث أَبي موسى سمعه النبي صلى الله عليه وسلم يقرأُ فقال لقد أُعْطِيتَ مِزْماراً من مَزامِيرِ آلِ داودَ عليه السلام شَبَّهَ حُسْنَ صوتِه وحلاوةَ نَعْمَتِه بصوت المِزْمارِ وداود هو النبي صلى الله عليه وسلم وإِليه المُنْتَهى في حُسْنِ الصوت بالقراءة والآل في قوله آل داود مقحمة قيل معناه ههنا الشخص وكتب الحجاج إِلى بعض عماله أَن أَبعث إِليَّ فلاناً مُسَمَّعاً مُزَمَّراً فالمُسَمَّعُ المُقَيَّدُ والمُزَمَّرُ المُسَوْجَرُ أَنشد ثعلب ولي مُسْمِعانِ وزَمَّارَةٌ وظِلُّ مَدِيدٌ وحِصْنٌ أَمَقّ فسره فقال الزمارة الساجور والمُسْمِعانِ القيدان يعني قَيْدَيْنِ وغُلَّيْنِ والحِصْنُ السجن وكل ذلك على التشبيه وهذا البيت لبعض المُحَبَّسِينَ كان مَحْبُوساً فمُسْمِعاهُ قيداه لصوتهما إِذا مشى وزَمَّارَتُه الساجور والظل والحصن السجن وظلمته وفي حديث ابن جبير أَنه أَتى به الحجاج وفي عنقه زَمَّارَةٌ الزمارة الغُلُّ والساجور الذي يجعل في عنق الكلب ابن سيده والزَّمَّارَةُ عمود بين حلقتي الغل والزِّمارُ بالكسر صوت النعامة وفي الصحاح صوت النعام وزَمَرَتِ النعامةُ تَزْمِرُ زِماراً صَوَّتَتْ وقد زَمَرَ النعامُ يَزْمِرُ بالكسر زِماراً وأَما الظليم فلا يقال فيه إِلاَّ عارٌّ يُعارُّ وزَمَرَ بالحديث أَذاعه وأَفشاه والزَّمَّارَةُ الزانية عن ثعلب وقال لأَنها تُشِيعُ أَمرها وفي حديث أَبي هريرة أَن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن كسب الزِّمَّارَةِ قال أَبُو عبيد قال الحجاج الزَّمَّارَةُ الزانية قال وقال غيره إِنما هي الرَّمَّازَةُ يتقديم الراء على الزاي من الرَّمْزِ وهي التي تومئ بشفتيها وبعينيها وحاجبيها والزواني يفعلن ذلك والأَول الوجه وقال أَبو عبيد هي الزَّمَّارَةُ كما جاء الحديث قال أَبو منصور واعترض القتيب على أَبي عبيد في قوله هي الزَّمَّارة كما جاء في الحديث فقال الصواب الرَّمَّازَة لأَن من شأْن البَغِيِّ أَن تُومِضَ بعينها وحاجبها وأَنشد يُومِضْنَ بالأَعْيُنِ والحواجِبِ إِيماضَ بَرْقِ في عَماءٍ ناصِبِ قال أَبو منصور وقول أَبي عبيد عندي الصواب وسئل أَبو العباس أَحمد بن يحيى عن معنى الحديث أَنه نهى عن كسب الزَّمِّارَة فقال الحرف الصحيح رَمَّازَةٌ وزَمَّارَةٌ ههنا خطأٌ والزَّمَّارَةُ البَغِيُّ الحسناء والزَّمِيرُ الغلام الجميل وإِنما كان الزنا مع الملاح لا مع القباح قال أَبو منصور لِلزَّمَّارَةِ في تفسير ما جاء في الحديث وجهان أَحدهما أَن يكون النهي عن كسب المغنية كما روى أَبو حاتم عن الأَصمعي أَو يكون النهي عن كسب البَغِيِّ كما قال أَبو عبيد وأَحمد بن يحيى وإِذا روى الثقات للحديث تفسيراً له مخرج لم يجز أَن يُرَدَّ عليهم ولكن نطلب له المخارجَ من كلام العرب أَلا ترى أَن أَبا عبيد وأَبا العباس لما وجدا لما قال الحجاجُ وجهاً في اللغة لم يَعْدُواهُ ؟ وعجل القتيبي ولم يثبت ففسر الحرف على الخلاف ولو فَعَل فِعل أَبي عبيد وأَبي العباس كان أَولى به قال فإِياك والإِسراع إِلى تخطئة الرؤساء ونسبتهم إِلى التصحيف وتأَنَّ في مثل هذا غاية التَّأَنِّي فإِني قد عثرت على حروف كثيرة رواها الثقات فغيَّرها من لا علم له بها وهي صحيحة وحكي الجوهري عن أَبي عبيد قال تفسيره في الحديث أَنها الزانية قال ولم أَسمع هذا الحرف إِلاَّ فيه قال ولا أَدري من أَي شيء أُخذ قال الأَزهري ويحتمل أَن يكون أَراد المغنية يقال غِنَاءٌ زَمِيرٌ أَي حَسَنٌ وزَمَرَ إِذا غنى والقصبة التي يُزْمَرُ بها زَمَّارَةٌ والزَّمِرُ الحَسَنُ عن ثعلب وأَنشد دَنَّانِ حَنَّانانِ بينهما رَجُلٌ أَجَشُّ غِناؤُه زَمِرُ أَي غناؤه حسن والزَّمِيرُ الحسن من الرجال والزَّوْمَرُ الغلام الجميل الوجه وزَمَرَ القربَةَ يَزْمُرُهَا زَمْراً وزَنَرَها ملأَها هذه عن كراع واللحياني وشاة زَمِرَةٌ قليلة الصوف والزَّمِرُ القليل الشعر والصوف والريش وقد زَمِرَ زَمَراً ورجل زَمِرٌ قليل المُروءَةِ بَيِّنُ الزَّمَارَة والزُّمُورَةِ أَي قليلها والمُسْتَزْمِرُ المُنْقَبِضُ المتصاغر قال إِنَّ الكَبِيرَ إِذا يُشَافُ رَأَيْتَهُ مُقْرَنْشِعاً وإِذا يُهانُ اسُتَزْمَرَا والزُّمْرَةُ الفَوْجُ من الناس والجماعةُ من الناس وقيلب الجماعة في تفرقة والزُّمَرٌ الجماعات ورجل زِمِرٌّ شديد كَزِبِرٍّ وزَمِيرٌ قصير وجمعه زِمَارٌ عن كراع وبنو زُمَيْرٍ بطن وزُمَيْرٌ اسم ناقة عن ابن دريد وزَوْمَرٌ اسمٌ وزَيْمَرانُ وزَمَّاراءُ موضعان قال حسان بن ثابت فَقَرَّب فالمَرُّوت فالخَبْت فالمُنَى إِلى بيتِ زَمَّاراءَ تَلْداً على تَلْدِ
الرائد
* زمر يزمر ويزمر: زمرا وزميرا. 1-نفخ في المزمار أو القصب. 2-بالحديث: نشره، أذاعه.
الرائد
* زمر يزمر ويزمر: زمرا. 1-الوعاء: ملأه. 2-ه به: أغراه به وأفسد بينهما.
الرائد
* زمر يزمر: زمارا. ت النعامة: صوتت.
الرائد
* زمر يزمر: زمرانا. الغزال: نفر، هرب.
الرائد
* زمر يزمر: زمرا وزمارة وزمورة. 1-كان قليل الشعر. 2-كان قليل المروءة. 3-ت النعجة: كانت قليلة الصوف. 4-حسن.
الرائد
* زمر تزميرا. 1-بالمزمار أو القصب: نفخ فيه. 2-الوعاء: ملأه.
الرائد
* زمر. 1-مص. زمر. 2-صوت، أغنية.
الرائد
* زمر. 1-قليل الشعر أو الصوف أو الريش. 2-قليل المروءة. 3-حسن الوجه. 4-نافخ في القصب. 5-من الغناء: الحسن. 6-من العطاء: القليل.
الرائد
* زمر. 1-مص. زمر يزمر ويزمر. 2-صوت، أغنية، ج زمور.
الرائد
* زمر. «الزمر»: سورة من سور القرآن الكريم.
الرائد
* زمر. صلب، شديد.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: