وصف و معنى و تعريف كلمة زان:


زان: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على زاي (ز) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح زان في معاجم اللغة العربية:



زان

جذر [زان]

  1. زان: (اسم)
    • الزَّانُ : التُّخَمَةُ
    • الزَّانُ : ضرب من الشجر العظيم الطويل ، المستفيم الجذع الأَملس اللِّحاء ، ينبت في أوربة وآسيا ، وقد يبلغ ارتفاعه أَربعين مترًا ، ويتخذ منه الأَثاث ونحوه
  2. زان: (اسم)
    • زان : جمع زانة
  3. زانٍ: (اسم)
    • زانٍ : فاعل من زَنَى
  4. زانَ: (فعل)

    • زانَ يَزين ، زِنْ ، زَيْنًا ، فهو زائن ، والمفعول مَزِين
    • زانَ الغُرْفَةَ : حَسَّنَها ، زَخْرَفَها ، جَمَّلَها
    • زان كلامَه : حسَّنه وجمَّله ، نقيض شان
  5. زانِ: (اسم)
    • الجمع : زانون و زُناة ، المؤنث : زانِية ، و الجمع للمؤنث : زانيات و زَوانٍ
    • فاعل مِنْ زَنَى
    • رَجُلٌ زَانٍ : فاجِرٌ ، يَأْتِي نِسَاءً لا تَرْبِطُهُ بِهِنَّ عَلاقَةٌ شَرْعِيَّة ، النور آية 2 الزَّانِيَةُ والزَّانِي فاجْلِدُوا كُلَّ واحِدٍ مِنْهُما مِائَةَ جَلْدَةٍ ( قرآن )
  6. زانّ: (اسم)
    • زانّ : فاعل من زَنَّ
  7. زانة: (اسم)
    • الجمع : زانات و زان
    • الزَّانَةُ : شبه مِزراقٍ ، كان يَرْمِي بها الدَّيْلَمُ
    • و ( في الرياضة البدنية ) : عمود أُسطواني يحفظ به التوازن أو يُستعان به على القفز
  8. اِزَّيَّنَ: (فعل)
    • ازَّيَّنَ يَزَّيَّن ، فهو مُزَّيِّن
    • ازَّيَّن الشَّيءُ : تزيَّن ، ازدان ، حسُن وجمُل ، : تجمَّلت بالحبوب والثمار والأزهار


  9. زَنَن: (اسم)
    • الزَّنَنُ : القَلِيلُ الضيّق
    • ماءٌ زَنَنٌ : المُزَكَّى
    • بئر زنَنٌ : ظَنُون لا يُدْرى أَفيها ماءٌ أم لا
  10. زَنَى: (فعل)
    • زنَى / زنَى بـ يَزنِي ، ازْنِ ، زِنًى وزِناءً ، ف فهو زانٍ والجمع : زُنَاةٌ وهي زانية والجمع : زَوانٍ ، والمفعول مزنيّ به
    • زنَى الشَّخصُ / زنى الشَّخصُ بالمرأة : فجر في علاقة الجنس وأتى المرأة من غير عقد شرعيّ
  11. زَنَّ: (فعل)
    • زَنَّ زَنَنْتُ ، يَزُنّ ، ازْنُنْ / زُنَّ ، زَنًّا ، فهو زانّ
    • زَنَّ العَصَبُ : يَبِسَ
    • زَنَّ الرَّجُلُ : اِسْتَرْخَتْ مَفاصِلُهُ
    • زَنَّهُ بِخَيْرٍ أَو بِشَرٍّ : اِتَّهَمَهُ بِهِ
    • زَنَّ بَوْلَهُ : حَبِسَهُ
    • زَنَّتِ : الحشرةُ صوَّتت ، طنطنت ، دَنْدنت
  12. زَيْن: (اسم)
    • زَيْن : مصدر زانَ
  13. زَيْنات: (اسم)
    • زَيْنات : جمع زَين


  14. زَيَّنَ: (فعل)
    • زيَّنَ / زيَّنَ لـ يزيِّن ، تزيينًا ، فهو مُزيِّن ، والمفعول مُزيَّن
    • زَيَّنَ الغُرْفَةَ : جَمَّلَها ، حَسَّنَها : خدعهم ؛ فجعل أعمالهم حسنة في أعينهم
  15. زَين: (اسم)
    • الجمع : أَزْيانٌ ، زَيْناتٌ
    • مصدر زانَ
    • كلّ ما يُزيَّن به
    • زَيْن الديك : عُرْفه
    • وَلَدٌ زَيْنٌ : جَميلٌ ، حَسَنٌ اِمْرَأَةٌ زَيْنَةٌ
  16. زَينون: (اسم)
    • زَيْنُون / زِينُون
    • الزِّينون ( في الكيمياء ) : عنصر خامل يوجد في الهواءِ الجوّي بكميات ضئيلة ، يستعمل في أَنابيب الإِضاءة
  17. زِيَن: (اسم)
    • زِيَن : جمع زينة
  18. زائن: (اسم)
    • اسم فاعل من زانَ
    • الزَّائنُ : المُتزيِّنُ
    • امرأَةٌ زائِنٌ : مُتزيِّنةٌ


  19. زائن: (اسم)
    • زائن : فاعل من زانَ
  20. زون: (اسم)
    • الجمع : أَزوَان
    • الزُّونُ : الصَّنَمُ
    • الزُّونُ : كلُ ما عُبدَ مِن دُونِ الله
    • الزُّونُ : المَوْضِعُ تُجْمَعُ فيه الأَصنامُ وتُنْصَبُ
  21. زيان: (اسم)
    • الزِّيَانُ : كلُّ ما يُتَزَيَّن به
  22. زيانة: (اسم)
    • حرفة المُزيِّن
  23. زين: (اسم)
    • الجمع : أَزْيَانٌ
    • الزيْنُ : كل ما يَزِين
    • الزيْنُ : الحَسَن


  24. زينَ: (فعل)
    • زِينَ فهو مَزُون
    • زِينَ البُرُّ : نبت به الزُّوان
  25. زينة: (اسم)
    • الجمع : زِينات و زِيَن
    • الزِّينَةُ : الزِّيَانُ
    • ويومُ الزِّينَة : يومُ العيد
    • الزِّينَةُ : مايُتزيَّن به
,
  1. زان كلامه
    • حسَّنه وجمَّله ، نقيض شان :- زان الصورة - فيارَبِّ إذ صّيرْتَ لَيْلى لِي الهوى ... فِزِنِّي لعينيها كما زِنتها ليَا .

    المعجم: عربي عامة

  2. زانَ
    • [ ز ي ن ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). زِنْتُ ، أَزينُ ، زِنْ ، مصدر زَيْنٌ . :- زانَ الغُرْفَةَ :- : حَسَّنَها ، زَخْرَفَها ، جَمَّلَها .

    المعجم: الغني

  3. زان
    • زان :-
      مفرد زانة :
      1 - ( النبات ) شجر برِّي عظيم الطُّول يبلغ ارتفاعه أربعين مترًا ، من الفصيلة البلوطيّة ، مستقيم الجذع أملس اللحاء ، ينبت في أوربا وآسيا ، خشبه صلب يستعمل في الصناعة ويتخذ منه الأثاث ونحوه :- خشب الزَّان ، - الزَّان الأحمر .
      2 - ( النبات ) شجر نفضيّ يطرح أوراقه سنويًّا ، ذو لحاء ناعم وأوراق بسيطة متبادلة ، يحمل ثمر الجَوْز .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. زانٍ
    • زانٍ :-
      جمع زانون وزُناة ، مؤ زانِية ، جمع مؤ زانيات وزَوانٍ : اسم فاعل من زنَى / زنَى بـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. زان
    • زان :-
      مفرد زانة : ( انظر : ز ا ن - زان ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. زان
    • شجر يتخذ من غصنه الرماح ، وزعم قوم أنه المران

    المعجم: الأعشاب

  7. زان
    • زان
      1 - زان : تخمة ، ثقل الأكل . 2 - زان : شجر طويل مستقيم الجذع يستخدم خشبة في بعض الصناعات .

    المعجم: الرائد

  8. الزَّانُ
    • الزَّانُ : التُّخَمَةُ .
      و الزَّانُ ضرب من الشجر العظيم الطويل ، المستفيم الجذع الأَملس اللِّحاء ، ينبت في أوربة وآسيا ، وقد يبلغ ارتفاعه أَربعين مترًا ، ويتخذ منه الأَثاث ونحوه

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. زانَهُ
    • زانَهُ زانَهُ زَيْنًا : جَمَّلَه وحَسَّنه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. زان
    • زان - - ج زناة
      1 - زان : ذو الفجور والعهر .

    المعجم: الرائد

  11. زانٍ
    • جمع : زُناةٌ ، ـات . [ ز ن ي ]. ( فاعل مِنْ زَنَى ). :- رَجُلٌ زَانٍ :- : فاجِرٌ ، يَأْتِي نِسَاءً لا تَرْبِطُهُ بِهِنَّ عَلاقَةٌ شَرْعِيَّة . :- اِمْرَأَةٌ زانِيَةٌ :- l ( .
      النور آية 2 الزَّانِيَةُ والزَّانِي فاجْلِدُوا كُلَّ واحِدٍ مِنْهُما مِائَةَ جَلْدَةٍ ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  12. زان
    • زان - يزين ، زينا
      1 - زانه : حلاه ، حسنه

    المعجم: الرائد

  13. زَنَّ
    • زَنَّ زَنَنْتُ ، يَزُنّ ، ازْنُنْ / زُنَّ ، زَنًّا ، فهو زانّ :-
      • زَنَّتِ الحشرةُ صوَّتت ، طنطنت ، دَنْدنت :- زنَّت النَّحلةُ / الذُّبابة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. زنَى
    • زنَى / زنَى بـ يَزنِي ، ازْنِ ، زِنًى وزِناءً ، فهو زانٍ ، والمفعول مزنيّ به :-
      زنَى الشَّخصُ / زنى الشَّخصُ بالمرأة فجر في علاقة الجنس وأتى المرأة من غير عقد شرعيّ :- { وَلاَ يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا } - { وَلاَ تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. زانَ
    • زانَ يَزين ، زِنْ ، زَيْنًا ، فهو زائن ، والمفعول مَزِين :-
      زان كلامَه حسَّنه وجمَّله ، نقيض شان :- زان الصورة ، - فيارَبِّ إذ صّيرْتَ لَيْلى لِي الهوى ... فِزِنِّي لعينيها كما زِنتها ليَا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. زنن
    • " زَنَّه بالخير زَنّاً وأَزَنّه : ظَنَّه به أَو اتَّهَمه .
      وأَزْنَنْتُه بشيء : اتِّهَمْتُه به ؛ وقال حَضْرَميّ بن عامر : إن كنتَ أَزْنَنْتَني بها كَذِباً جَزْءُ فلاقَيْتَ مثلَها عَجِلا .
      وقال اللحياني : أَزْنَنْتُه بمال وبعلمٍ وبخير أَي ظننته به ، قال : وكلام العامة زَنَنْتُه ، وهو خطأٌ .
      ويقال : فلان يُزَنُّ بكذا وكذا أَي يُتَّهم به ، وقد أَزْنَنْتُه بكذا من الشرِّ ، ولا يكون الإزْنان في الخير ، قال : ولا يقال زَنَنْتُه بكذا بغير أَلف .
      وفي حديث ابن عباس يصف عليّاً ، رضي الله عنهما : ما رأَيت رئيساً مِحْرَباً يُزَنُّ به ، أَي يتهم بمشاكلته .
      يقال : زَنِّه بكذا وأَزَنَّه إذا اتَّهمه وظنَّه فيه .
      وفي حديث الأَنصار وتسويدهم جَدَّ بنَ قَيْس : إنا لنَزُنُّه بالبخل أَي نَتَّهِمُه به .
      وفي الحديث الآخر : فَتًى من قريش يُزَنُّ بشرب الخمر ؛ وفي شعر حسان في عائشة ، رضي الله عنها : حَصَانٌ رَزَانٌ ما تُزَنُّ بريبةٍ

      ويقال : ماءٌ زَنَنٌ أَي ضيق قليل ، ومياه زَنَنٌ ؛ قال الشاعر : ثم اسْتغاثُوا بماءٍ لا رِشاءَ له من ماء لينَةَ ، لا مِلْحٌ ولا زَنَنُ .
      ويقال الماءُ الزَّنَنُ الظَّنُونُ الذي لا يُدْرَى أَفيه ماءٌ أَم لا .
      والزَّنَنُ والزَّنِيُّ والزَّنَاءُ : الضَّيِّق .
      وزَنَّ عصَبُه إذا يبس ؛

      وأَنشد : ‏ نَبَّهْتُ مَيْمُوناً لها فأَنّا ، وقامَ يَشْكُو عَصَباً قد زَنّا وأَنشد ابن بري هذا البيت مستشهداً به على زَنَّ الرجلُ استرخت مفاصله .
      والزِّنُّ : الدَّوْسَرُ (* قوله « الدوسر » هو نبت ينبت في أضعاف الزرع وهو في خلقته غير أنه يجاوز الزرع وله سنبل وحب ضاوي دقيق أسمر يختلط بالبر ).
      عن أَبي حنيفة .
      ابن الأََعرابي : التَّزْنينُ الدوامُ على أَكل الزِّنِّ ، وهو الخُلَّرُ ؛ والخُلّرُ : الماشُ .
      وفي الحديث : لا يقبل الله صلاة العبد الآبق ولا صلاة الزِّنِّين ؛ قال ابن الأَعرابي : هو الحاقنُ .
      يقال : زَنَّ فذَنَّ أَي حَقَنَ فقَطَر ، وقيل : هو الذي يدافع الأَخْبَثَين ، وفي رواية : لا يُصَلِّ أَحدكم وهو زِنِّين .
      وفي الحديث الآخر : لا يَؤُمَّنَّكُمْ أَنْصَرُ ولا أَزَنُّ ولا أَفْرَعُ .
      ويقال : زَنَّ الرجلُ استرخت مفاصله ؛ قال الراجز : حَسَّبَه من اللّبَنْ إذ رآه قَلَّ وزَنّْ (* قوله « إذ رآه إلخ » هكذا في الأصل .
      اللّبن : مصدر لَبِنَتْ عُنُقه من الوِسادةِ ، وحَسَّبَه : وضع تحت رأْسه مِحْسَبَةً ، وهي وِسادة من أَدَم .
      وأَبو زَنَّةَ : كنية القرد .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. زون
    • " الزُّوَانُ والزِّوَانُ : ما يخرج من الطعام فيرمى به ، وهو الرديءُ منه ، وفي الصحاح : هو حب يخالط البُرَّ ، وخص بعضهم به الدَّوْسَر ، واحدته زُوَانة وزِوانة ، ولم يُعِلُّوا الواو في زوان لأَنه ليس بمصدر ، وقد تقدّم الزُّؤان ، بالضم ، في الهمز ، فأَما الزِّوَانُ ، بالكسر ، فلا يهمز ؛ قال ابن سيده : هذا قول اللحياني .
      وطعام مَزُونٌ : فيه زُوان ، فإِما أَن يكون على التخفيف من الزُّوان ، وإما أَن يكون موضوعه الإعلال من الزُّوان الذي موضوعه الواو .
      الليث : الزُّوَانُ حبٌّ يكون في الحنطة تسمِّيه أَهل الشام الشَّيْلَمَ .
      وروي عن الفراء أَنه ، قال : الأَزْناءُ الشَّيْلَمُ .
      قال محمد بن حبيب :، قالت أَعرابية لابن الأَعرابي إنك تَزُونُنا إذا طَلَعَتْ كأَنك هلال في غير سمان ( قوله « في غير سمان » كذا بالأصل من غير نقط هنا وفيما يأتي ).
      قال : تَزُوننا وتَزِينُنا واحد .
      والزُّونَةُ : كالزِّينة في بعض اللغات .
      ورجل زَوْن وزُون : قصير ، والفتح أَعرف .
      وامرأَة زِوَنَّة : قصيرة .
      ورجل زِوَنّ ، بالتشديد ، أَي قصير .
      والزَّوَنْزَى : القصير ؛ قال ابن بري : زَوَنْزَى حقُّه أَن يذكر في فصل زوز من باب الزاي لأَن وزنه فَعَنْلَى ، وإنما ذكره لموافقته معنى زِوَنَّة ؛

      وقال : وبَعْلُها زَوَنَّك زَوَنْزَى ابن الأَعرابي : الزَّوَنْزَى الرجل ذو الأُبَّهَة والكِبْر الذي يرى في نفسه ما لا يراه غيره ، وهو المتكبر .
      والزَّوَنَّكُ : المُختال في مِشْيَته الناظر في عِطْفَيْه يرى أَن عنده خيراً وليس عنده ذلك ؛ قال أَبو منصور : وقد شدده بعضهم فقال رجل زَوَنَّكٌ ، والأَصل في هذا الزَّوَنُّ ، فزيدت الكاف وترك التشديد .
      ابن الأَعرابي : الزُّونَةُ المرأَة العاقلة ( قوله « الزونة إلخ » ضبطها المجد بالضم ، ونص الصاغاني على أنها بالفتح ).
      والزِّوَنَّة : المرأَة القصيرة .
      والزّانُ : البَشَمُ .
      وروى الفراء عن الدُّبَيرِيَّة ، قالت : الزّانُ التُّخَمة ؛

      وأَنشدت : مُصَحَّحٌ ليس يَشكو الزّانَ خَثْلَتُهُ ، ولا يُخافُ على أَمعائه العَرَبُ وروى ثعلب أَن ابن الأَعرابي أَنشده : تَرَى الزَّوَنْزَى منهم ذا البُرْدَين ، يَرْمِيه سَوّارُ الكَرَى في العَيْنَين ، بين الجِحاجَينِ وبين المَأْقَيْن والزُّونُ : الصَّنم ، وهو بالفارسية زون ، بشم الزاي الشين (* قوله : بشم الزاي الشين أي ان الزاي تلفظ وفي لفظها شيء من لفظ الشين ).
      قال حميد : ذاتُ المَجُوسِ عَكَفَتْ للزُّونِ والزُّونُ : موضع تجمع فيه الأنْصاب وتُنْصَبُ ؛ قال رؤبة : وَهْنانة كالزُّونِ يُجْلى صَنَمُه والزُّون : الصنم ، وكل ما عُبد من دون الله واتُّخذ إلهاً فهو زُونٌ وزُور ؛ قال جرير : يَمْشي بها البَقَرُ المَوْشِيُّ أَكْرُعُه ، مَشْيَ الهَرابِذ تَبْغي بيعَةَ الزُّونِ وهو مثل الزُّور ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. زين
    • " الزَّيْنُ : خلافُ الشَّيْن ، وجمعه أَزْيانٌ ؛ قال حميد بن ثور : تَصِيدُ الجَلِيسَ بأَزْيَانِها ودَلٍّ أَجابتْ عليه الرُّقَى زانه زَيْناً وأَزَانه وأَزْيَنَه ، على الأَصل ، وتَزَيَّنَ هو وازْدانَ بمعنًى ، وهو افتعل من الزِّينةِ إلاَّ أَن التاء لمَّا لانَ مخرجها ولم توافق الزاي لشدتها ، أَبدلوا منها دالاً ، فهو مُزْدانٌ ، وإن أَدغمت قلت مُزّان ، وتصغير مُزْدان مُزَيَّنٌ ، مثل مُخَيَّر تصغير مُختار ، ومُزَيِّين إن عَوَّضْتَ كما تقول في الجمع مَزَاينُ ومَزَايِين ، وفي حديث خُزَيمة : ما منعني أَن لا أَكون مُزْداناً بإعلانك أَي مُتَزَيِّناً بإعلان أَمرك ، وهو مُفْتَعَلٌ من الزينة ، فأَبدل التاء دالاً لأَجل الزاي .
      قال الأَزهري : سمعت صبيّاً من بني عُقَيلٍ يقول لآخر : وجهي زَيْنٌ ووجهك شَيْنٌ ؛ أَراد أَنه صبيح الوجه وأَن الآخر قبيحه ، قال : والتقدير وجهي ذو زَيْنٍ ووجهك ذو شَيْنٍ ، فنعتهما بالمصدر كما يقال رجل صَوْمٌ وعَدْل أَي ذو عدل .
      ويقال : زانه الحُسْنُ يَزِينه زَيْناً .
      قال محمد بن حبيب :، قالت أَعرابية لابن الأَعرابي إنك تَزُونُنا إذا طلعت كأَنك هلال في غير سمان ، قال : تَزُونُنا وتَزِينُنا واحدٌ ، وزانَه وزَيَّنَه بمعنى ؛ وقال المجنون : فيا رَبِّ ، إذ صَيَّرْتَ ليلَى لِيَ الهَوَى ، فزِنِّي لِعَيْنَيْها كما زِنْتَها لِيَا وفي حديث شُرَيح : أَنه كان يُجِيزُ من الزِّينة ويَرُدُّ من الكذب ؛ يريد تَزْيين السلعة للبيع من غير تدليس ولا كذب في نسبتها أَو في صفتها .
      ورجل مُزَيَّن أَي مُقَذَّذُ الشعر ، والحَجَّامُ مُزَيِّن ؛ وقول ابن عَبْدَلٍ الشاعر : أَجِئْتَ على بَغْلٍ تَزُفُّكَ تِسْعَةٌ ، كأَنك دِيكٌ مائِلُ الزَّيْنِ أَعْوَرُ ؟ يعني عُرْفه .
      وتَزَيَّنَتِ الأَرضُ بالنبات وازَّيَّنَتْ وازْدانتِ ازْدِياناً وتَزَيَّنت وازْيَنَّتْ وازْيَأَنَّتْ وأَزْيَنَتْ أَي حَسُنَتْ وبَهُجَتْ ، وقد قرأَ الأَعرج بهذه الأَخيرة .
      وقالوا : إذا طلعت الجَبْهة تزينت النخلة .
      التهذيب : الزِّينة اسم جامع لكل شيء يُتَزَيَّن به .
      والزِّينَةُ : ما يتزين به .
      ويومُ الزِّينةِ : العيدُ .
      وتقول : أَزْيَنَتِ الأَرضُ بعُشبها وازَّيَّنَتْ مثله ، وأَصله تَزَيَّنَت ، فسكنت التاء وأُدغمت في الزاي واجتلبت الأَلف ليصح الابتداء .
      وفي حديث الاستسقاء ، قال : اللهم أَنزل علينا في أَرضنا زِينتَها أَي نباتَها الذي يُزَيّنها .
      وفي الحديث : زَيِّنُوا القرآن بأَصواتكم ؛ ابن الأَثير : قيل هو مقلوب أَي زينوا أَصواتكم بالقرآن ، والمعنى الهَجُوا بقراءته وتزَيَّنُوا به ، وليس ذلك على تطريب القول والتحزين كقوله : ليس منا من لم يَتَغَنَّ بالقرآن أَي يَلْهَجْ بتلاوته كما يَلْهَج سائر الناس بالغِناء والطَّرب ، قال هكذا ، قال الهَرَوِيّ والخَطَّابي ومن تَقَدَّمهما ، وقال آخرون : لا حاجة إلى القلب ، وإنما معناه الحث على الترتيل الذي أَمر به في قوله تعالى : ورَتِّلِ القرآنَ ترتيلاً ؛ فكأَنَّ الزِّينَة للمُرَتِّل لا للقرآن ، كما يقال : ويل للشعر من رواية السَّوْءِ ، فهو راجع إلى الراوي لا للشعر ، فكأَنه تنبيه للمقصر في الرواية على ما يعاب عليه من اللحن والتصحيف وسوء الأَداء وحث لغيره على التوقي من ذلك ، فكذلك قوله : زينوا القرآن بأَصواتكم ، يدل على ما يُزَيّنُ من الترتيل والتدبر ومراعاة الإعراب ، وقيل : أَراد بالقرآن القراءة ، وهو مصدر قرأَ يقرأُ قراءة وقُرْآناً أَي زينوا قراءتكم القرآن بأَصواتكم ، قال : ويشهد لصحة هذا وأَن القلب لا وجه له حديث أَبي موسى : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، اسْتَمع إلى قراءته فقال : لقد أُوتِيت مِزْماراً من مزامير آل داود ، فقال : لو علمتُ أَنك تسمع لحَبَّرْتُه لك تحبيراً أَي حسَّنت قراءته وزينتها ، ويؤيد ذلك تأْييداً لا شبهة فيه حديث ابن عباس : أَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، قال : لكل شيء حِلْيَةٌ وحِلْيَةُ القرآن حُسْنُ الصوت .
      والزِّيْنَةُ والزُّونَة : اسم جامع لما تُزُيِّنَ به ، قلبت الكسرة ضمة فانقلبت الياء واواً .
      وقوله عز وجل : ولا يُبْدِينَ زِينَتَهن إلا ما ظهر منها ؛ معناه لا يبدين الزينة الباطنة كالمِخْنقة والخَلْخال والدُّمْلُج والسِّوار والذي يظهر هو الثياب والوجه .
      وقوله عز وجل : فخرج على قومه في زينته ؛ قال الزجاج : جاء في التفسير أَنه خرج هو وأَصحابه وعليهم وعلى الخيل الأُرْجُوَانُ ، وقيل : كان عليهم وعلى خيلهم الدِّيباجُ الأَحمر .
      وامرأَة زَائنٌ : مُتَزَيِّنَة .
      والزُّونُ : موضع تجمع فيه الأَصنام وتُنْصَبُ وتُزَيَّنُ .
      والزُّونُ : كل شيء يتخذ رَبّاً ويعبد من دون الله عز وجل لأَنه يُزَيَّنُ ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى زان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**زانٍ**،** الزَّانِي**، ةٌ - ج:** زُناةٌ**، ـات. [ز ن ي]. (فا. مِنْ زَنَى). "رَجُلٌ زَانٍ" : فاجِرٌ، يَأْتِي نِسَاءً لا تَرْبِطُهُ بِهِنَّ عَلاقَةٌ شَرْعِيَّة. "اِمْرَأَةٌ زانِيَةٌ" l (** . ![النور آية 2]الزَّانِيَةُ والزَّانِي فاجْلِدُوا كُلَّ واحِدٍ مِنْهُما مِائَةَ جَلْدَةٍ**! (قرآن).
معجم الغني
**زانَ** - [ز ي ن]. (ف: ثلا. متعد).** زِنْتُ**،** أَزينُ**،** زِنْ**، مص. زَيْنٌ. "زانَ الغُرْفَةَ" : حَسَّنَها، زَخْرَفَها، جَمَّلَها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I زان [جمع]: مف زانة: 1- (نت) شجر برِّي عظيم الطُّول يبلغ ارتفاعه أربعين مترًا، من الفصيلة البلوطيّة، مستقيم الجذع أملس اللحاء، ينبت في أوربا وآسيا، خشبه صلب يستعمل في الصناعة ويتخذ منه الأثاث ونحوه "خشب الزَّان- الزَّان الأحمر". 2- (نت) شجر نفضيّ يطرح أوراقه سنويًّا، ذو لحاء ناعم وأوراق بسيطة متبادلة، يحمل ثمر الجَوْز. II زان [جمع]: مف زانة: (انظر: ز ا ن - زان). III زانَ يَزين، زِنْ، زَيْنًا، فهو زائن، والمفعول مَزِين • زان كلامَه: حسَّنه وجمَّله، نقيض شان "زان الصورة- فيارَبِّ إذ صّيرْتَ لَيْلى لِي الهوى ... فِزِنِّي لعينيها كما زِنتها ليَا". IV زانٍ [مفرد]: ج زانون وزُناة، مؤ زانِية، ج مؤ زانيات وزَوانٍ: اسم فاعل من زنَى/ زنَى بـ.
الرائد
* زان يزين: زينا. (زين) ه: حلاه، حسنه.
الرائد
* زان. 1-تخمة، ثقل الأكل. 2-شجر طويل مستقيم الجذع يستخدم خشبة في بعض الصناعات.
الرائد
* زان (الزاني). 010ج زناة. 1-فا. 2-ذو الفجور والعهر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: