وصف و معنى و تعريف كلمة زانوك:


زانوك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على زاي (ز) و ألف (ا) و نون (ن) و واو (و) و كاف (ك) .




معنى و شرح زانوك في معاجم اللغة العربية:



زانوك

جذر [زنك]

  1. زانَ: (فعل)
    • زانَ يَزين ، زِنْ ، زَيْنًا ، فهو زائن ، والمفعول مَزِين
    • زانَ الغُرْفَةَ : حَسَّنَها، زَخْرَفَها، جَمَّلَها
    • زان كلامَه: حسَّنه وجمَّله، نقيض شان
  2. زَينون: (اسم)
    • زَيْنُون / زِينُون
    • الزِّينون (في الكيمياء) : عنصر خامل يوجد في الهواءِ الجوّي بكميات ضئيلة، يستعمل في أَنابيب الإِضاءة
  3. اِزدانَ: (فعل)
    • ازدانَ بـ يَزدان ، ازْدَنْ ، ازْدِيانًا ، فهو مُزدان ، والمفعول مزدان به
    • اِزْدَانَتِ : تَزَيَّنَتْ، تَحَسَّنَتْ، تَجَمَّلَتْ
    • اِزْدَانَتِ الأَرْضُ بِالأَزْهَارِ: تَغَطَّتْ
    • ازدانَ : حَسُنَ وجمُل
    • ازدان فراشُه بمولودٍ: رُزق بمولود جديد
  4. زينة: (اسم)
    • الجمع : زِينات و زِيَن
    • الزِّينَةُ : الزِّيَانُ
    • ويومُ الزِّينَة: يومُ العيد
    • الزِّينَةُ : مايُتزيَّن به


  5. زَيْنات: (اسم)
    • زَيْنات : جمع زَين
  6. تزيين: (اسم)
    • تزيين : مصدر زَيَّنَ
  7. متزيِّن: (اسم)
    • متزيِّن : فاعل من تَزَيَّنَ
  8. تَزيين: (اسم)
    • مصدر زَيَّنَ
    • تَزْيِينُ غُرْفَةِ الاسْتِقْبَالِ : زَخْرَفَتُهَا، تَجْمِيلُهَا، تَحْسِينُهَا
  9. مُتَزَيِّن: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَزَيَّنَ
    • كَانَ مُتَزَيِّناً : مُرْتَدِياً مَلاَبِسَ ذَاتَ جَمَالٍ وَأَنَاقَةٍ
  10. مزدان: (اسم)


    • مزدان : اسم المفعول من إِزدانَ
  11. أَزْيَان: (اسم)
    • أَزْيَان : جمع زين
  12. زان: (اسم)
    • زان : جمع زانة
  13. زانٍ: (اسم)
    • زانٍ : فاعل من زَنَى
  14. زانّ: (اسم)
    • زانّ : فاعل من زَنَّ
  15. زائن: (اسم)
    • اسم فاعل من زانَ
    • الزَّائنُ : المُتزيِّنُ
    • امرأَةٌ زائِنٌ: مُتزيِّنةٌ
  16. زائن: (اسم)


    • زائن : فاعل من زانَ
  17. زان: (اسم)
    • الزَّانُ : التُّخَمَةُ
    • الزَّانُ :ضرب من الشجر العظيم الطويل، المستفيم الجذع الأَملس اللِّحاء، ينبت في أوربة وآسيا، وقد يبلغ ارتفاعه أَربعين مترًا، ويتخذ منه الأَثاث ونحوه
  18. زانِ: (اسم)
    • الجمع : زانون و زُناة ، المؤنث : زانِية ، و الجمع للمؤنث : زانيات و زَوانٍ
    • فاعل مِنْ زَنَى
    • رَجُلٌ زَانٍ : فاجِرٌ، يَأْتِي نِسَاءً لا تَرْبِطُهُ بِهِنَّ عَلاقَةٌ شَرْعِيَّة ، النور آية 2الزَّانِيَةُ والزَّانِي فاجْلِدُوا كُلَّ واحِدٍ مِنْهُما مِائَةَ جَلْدَةٍ (قرآن)
  19. مُزدان: (اسم)
    • اسم فاعل من ازدانَ بـ
    • اسم مفعول من ازدانَ بـ
  20. مُزدان: (اسم)
    • مُزدان : فاعل من إِزدانَ
  21. زيانة: (اسم)
    • حرفة المُزيِّن
  22. الزينة: (مصطلحات)


    • التجمل والتحسين بزيادة أشياء على الأصل. (فقهية)
  23. التزيين: (مصطلحات)
    • تجميل الشيء بزيادات منفصلة عن الأصل. (فقهية)
  24. التزيين: (مصطلحات)
    • مصدر زين ، التحسين والزخرفة. (فقهية)
  25. اِزْدَانَ فِرَاشُهُ بِمَوْلُودٍ:
    • بِطِفْلٍ صَغِيرٍ لِقُرْبِ عَهْدِهِ بِالوِلاَدَةِ.
,
  1. زِينةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زِينةُ: ما يُتَزَيَّنُ به، كالزِيَانِ، ووَادٍ، وجدُّ الحَسَنِ بنِ محمدٍ الحَفَّارِ، وجدُّ محمدِ بنِ الحُسَيْنِ الأصْفَهانِيِّ المُحَدِّثَين.
      ـ يومُ زِينَةِ: العيدُ، أَو يوم كَسْر الخَليجِ بمصْرَ.
      ـ دارُ زِينَةِ: موضع قُرْبَ عَدَنَ.
      ـ زِينةُ بنْتُ النُّعْمانِ: حَدَّثَتْ.
      ـ زَّيْنُ: ضِدُّ الشَّيْنِ,ج: أَزْيانٌ. زَانَه وأزَانَه وزَيَّنَهُ، وأَزْيَنَهُ، فَتَزَيَّنَ هو، وازْدانَ وازَّيَّنَ وازْيانَّ وازْيَنَّ.
      ـ زَيْنُ بنُ شُعَيْبٍ المُعافِرِيُّ، ومَنْصُورُ بنُ نَجْمِ بنِ زَيَّانٍ: مُحَدِّثانِ.
      ـ الحَافِظُ أَبو عُبَيْدِ الله بنُ واصِلِ بنِ عبدِ الشكُورِ بنِ زَيْنٍ زَّيْنِيُّ: هو وأَبوه مُحدِّثانِ.
      ـ سُنْقُر زَّيْنِيُّ: رَوَيْنا عن أَصْحابِهِ.
      ـ زَّانَةُ: التُّخَمَةُ.
      ـ قَمَرٌ زَيَانٌ: حَسَنٌ.
      ـ امْرَأةٌ زَائِنٌ: مُتَزَيِّنَةٌ.
  2. ازدانَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • ازدانَ بـ يَزدان ، ازْدَنْ ، ازْدِيانًا ، فهو مُزدان ، والمفعول مزدان به :-
      ازدانتِ الحديقةُ بالأزهار حسُنت وجمُلت :-ازدانت العاصمةُ بالأعلام في عيد النصر، - ازدانت الأرضُ بعشبها:-
      ازدان فراشُه بمولودٍ: رُزق بمولود جديد.
  3. الزِّينون (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزِّينون (في الكيمياء) : عنصر خامل يوجد في الهواءِ الجوّي بكميات ضئيلة، يستعمل في أَنابيب الإِضاءة .
  4. الزِّينَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزِّينَةُ : الزِّيَانُ.
      ويومُ الزِّينَة: يومُ العيد.
      ويقال أيضا يوم كَسْرِ سَدّ الخليج بمصر. والجمع : زِيَنٌ.
  5. زانَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زانَهُ زانَهُ زَيْنًا: جَمَّلَه وحَسَّنه.
  6. مُتَزَيِّنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ز ي ن]. (فاعل مِنْ تَزَيَّنَ). :-كَانَ مُتَزَيِّناً بِأَبْهَى الْمَلاَبِسِ :- : مُرْتَدِياً مَلاَبِسَ ذَاتَ جَمَالٍ وَأَنَاقَةٍ . :-كَانَتِ الأَرْوَاحُ تَتَراَءىَ لَنَا كَأَنَّهَا مُتَزَيِّنَةٌ بِأَحْسَنِ زِينَةٍ :- (إسحق الحسيني).


  7. زانَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زانَ يَزين ، زِنْ ، زَيْنًا ، فهو زائن ، والمفعول مَزِين :-
      زان كلامَه حسَّنه وجمَّله، نقيض شان :-زان الصورة، - فيارَبِّ إذ صّيرْتَ لَيْلى لِي الهوى ... فِزِنِّي لعينيها كما زِنتها ليَا.
  8. إِزَّيَّن (المعجم الرائد)
    • إزين - ازينانا
      1-إزين : تحلى، تزخرف.
  9. إِزدان (المعجم الرائد)
    • إزدان - ازديانا
      1- إزدان : حسن وجمل. 2- إزدان : تحلى، تزخرف : «ازدانت شوارع المدينة بالأزهار».
  10. إزين (المعجم الرائد)
    • إزين - ازيانا
      1- إزين : حسن، صار جميلا . 2- إزين : يحلى ، تزخرف.
  11. أَزْيان (المعجم الرائد)
    • إزيان - ازيينانا
      1-إزيان الشيء : حسن وجمل
  12. ازدانت الحديقة بالأزهار (المعجم عربي عامة)
    • حسُنت وجمُلت :-ازدانت العاصمةُ بالأعلام في عيد النصر- ازدانت الأرضُ بعشبها :- ° ازدان فراشُه بمولودٍ
  13. تزيّنت المدينة (المعجم عربي عامة)
    • ازدانت، حسُنت وجمُلت :-تزينت المرأةُ لزوجها- {حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَتَزَيَّنَتْ} [ق].
  14. زان كلامه (المعجم عربي عامة)
    • حسَّنه وجمَّله، نقيض شان :-زان الصورة- فيارَبِّ إذ صّيرْتَ لَيْلى لِي الهوى ... فِزِنِّي لعينيها كما زِنتها ليَا.
  15. زنّت الحشرة (المعجم عربي عامة)
    • صوَّتت، طنطنت، دَنْدنت :-زنَّت النَّحلةُ/ الذُّبابة.
  16. زيانة العريس (المعجم عربي عامة)
    • ما يقوم به المُزيِّن لتجميله :-التفّ حوله الأصدقاء في ليلة عُرْسه وشاهدوا زيانته وحنّاءه.
  17. زيّنت المرأة وجهها (المعجم عربي عامة)
    • جمَّلته وحسَّنته :-ليس الجمال بأثواب تُزيِّننا ... إن الجمال جمالُ العلم والأدبِ- {وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ}.
  18. ازدانَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ازدانَ : حَسُنَ وجمُل.
  19. الزيْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزيْنُ : كل ما يَزِين. والجمع : أَزْيَانٌ.
      و الزيْنُ الحَسَن.
      وهي زَيْنةٌ، يقال: امرأَةٌ زَيْنَةٌ.
  20. المُزَيِّن (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُزَيِّن : الحَلاَّقُ.
      و المُزَيِّن مُصَفِّف شعر النساء.
      وهي مُزَيِّنة.
  21. زَيِّنهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَيِّنهُ : زانَه.
  22. زانَ (المعجم الغني)
    • [ز ي ن]. (فعل: ثلاثي متعد). زِنْتُ، أَزينُ، زِنْ، مصدر زَيْنٌ. :-زانَ الغُرْفَةَ :- : حَسَّنَها، زَخْرَفَها، جَمَّلَها.
  23. اِزْدَانَ (المعجم الغني)
    • [ز ي ن]. (فعل: خماسي لازم). اِزْدَانَ، يَزْدَانُ، مصدر اِزْدِيَانٌ.
      1. :-اِزْدَانَتِ الشَّوَارِعُ بِالأَعْلاَمِ وَالأَضْوَاءِ :-: تَزَيَّنَتْ، تَحَسَّنَتْ، تَجَمَّلَتْ.
      2. :-اِزْدَانَتِ الأَرْضُ بِالأَزْهَارِ :-: تَغَطَّتْ.
  24. اِزْدِيَانٌ (المعجم الغني)
    • [ز ي ن]. (مصدر اِزدانَ). :-اِزْدِيَانُ الشَّوَارِعِ بِالأضْوَاءِ :- : تَزيينُها...
  25. تَزْيِينٌ (المعجم الغني)
    • [ز ي ن]. (مصدر زَيَّنَ). :-تَزْيِينُ غُرْفَةِ الاسْتِقْبَالِ :- : زَخْرَفَتُهَا، تَجْمِيلُهَا، تَحْسِينُهَا.


معنى زانوك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
زَنْكات [جمع]: (كم) نوع من الأملاح التي تنشأ من تفاعُل أكسيد الزِّنك مع المواد القلوية.
Advertisements
المعجم الوسيط
عنصر فلزيّ أبيض، عدده الذرِّيُّ 30 ووزنه الذرّيّ 65.38 ينصهر عند درجة 419 ْ م. ( مج ).
الصحاح في اللغة
الزَوَنَّكُ: القصيرُ الدميمُ، وربما قالوا الزَوَنْزَكُ.
تاج العروس

زَنْكُ بالفَتْحِ : جَدّ جَدِّ أَحْمَدَ بنِ أَحْمَدَ بنِ أَحْمَدَ بنِ مُحَمَّدِ بنِ زَنْك الباهِلِيِّ المُحَدِّثِ ذَكَره الصّاغاني في كتابَيه

والزَّنَكَتانِ مُحَرَّكَةً هُما الرِّيَكَتانِ الذي تَقَدَّمَ عن كُراعٍ ونَصُّ المُحْكَمِ هُما من الكَتَدِ زَنَمَتانِ خارِجَتَا الأَطْرافِ عن طَرَفِها وأَصْلاهُما ثابِتانِ في أَعْلَى الكَتَدِ وهما زائِدَتاها . والزَّوَنَّكُ كعَمَلَّس من الرِّجالِ : القَصِيرُ اللَّحِيمُ الحَيّاكُ في مِشْيَتِه مثل الزَّوَنْزَك وفي الصِّحاح : الزَّوَنَّكُ : القَصِيرُ الدَّمِيمُ ورُبّما قالُوا : الزَّوَنْزَكُ وأَنْشَدَ قَوْلَ امْرَأةٍ تَرثي زَوْجَها وقد تَقَدَّمَ بالوَجْهَيْنِ . أَو هو المُخْتالُ في مِشْيَتِه الرّافِعُ نَفْسَه فَوقَ قَدْرِها النّاظِرُ في عِطْفَيهِ يَرَى أَنَّ عِنْدَه خَيرًا وليسَ كذلك أي ليسَ عندَه ذلِكَ قاله ابنُ الأعرابي وأَنشد :

" تَرك النِّساءِ العاجِزَ الزَّوَنَّكَا وقالَ غيرُه : رَجُلٌ زَوَنَّكٌ : إِذا كانَ غَلِيظاً إِلى القِصَرِ ما هو قال مَنْظُورٌ الدُّبَيرِيُّ :

" وبَعْلُها زَوَنَّكٌ زَوَنْزَى

" يَفْرَقُ إِنْ فُزِّعَ بالضَّبَغْطَى ويُروَى بَلْ زَوْجُها ويُروَى زَوَنْزَكٌ ويروَى زَوَنْكَى بدل زَوَنْزَى ويروى يَخْضِفُ بدل يَفْرَقُ . ويُروَى الضَّبَعْطَى بالعَيْنِ والغَيْنِ كُلّ يُروَى في هذا البَيتِ باخْتِلافِ هذه الألْفاظِ على اخْتِلافِ الرِّواياتِ وقد تَقَدَّمَ ذِكْرُ ذلك كُلّه في مَواضِعِه وسَيَأْتِي البَحْثُ في وَزْنِ الزَّوَنَّكِ في التي تَلِيها . والزّانِكِيُ بكسرِ النُّونِ : الشّاطِرُ هكذا ذَكَرَه وهو مَنْسُوبٌ إِلى الزَّانِكِ ولا أَدْرِي ماذا هُوَ والأَشْبَه أَنّها أَعْجَمِيّةٌ فتأَمّل

ومما يستدرك عليه : الزَّوَنْكَى مَقْصُورًا : هو ذُوِ الأُبَّهَةِ والكِبرِ مثل الزَّوَنْزَى عن ابنِ الأعرابي وبه يُروَى قَوْلُ مَنْظُورٍ :

" وبَعْلُها زَوَنَّكٌ زَوَنْكَى كما تَقَدّم

ومما يستدرك عليه : أَزْنِيك بالكسر : مَدِينَةٌ بالرّومِ وِإليها نُسِبَت المَماطِرُ الأَزْنِيكِيَّةُ الجَيِّدَةُ نقله ياقوت

لسان العرب
الزَّنَكتانِ من الكَتَد زَنَمَتَانِ خارجتا الأطراف عن طرفها وأَصلاهما ثابتان في أَعلى الكَتَد وهما زائدتاها والزَّوَنَّكُ من الرجال القصير اللحيم الحَيَّاك في مِشْيَته وقال ابن الأعرابي هو المختال في مِشْيته الرافع نفسه فوق قدرها الناظر في عِطْفَيْه الرائي أن عنده خيراً وليس عنده ذلك وأَنشد تَرْكَ النساء العاجِزَ الزَّوَنَّكا ورجل زَوَنَّكٌ إذا كان غليظاً إلى القِصَر ما هو قال منظور الدُّبَيْري وبعلُها زَوَنَّك زَوَنْزَى يَخْضِفُ إِن فُزِّعَ بالضَّبَغْطَى ويروى بَلْ زَوْجُها ويروى زَوَنْزَكٌ وزَوَنَّك ويروى زَوَنْكى وزَوَنْزَى ويَخْضِفُ ويَفْرَقُ ويروى بالضَّبَغْطَى أَيضاً بالغين والعين كلٌّ يروى في هذا البيت باختلاف هذه الألفاظ على اختلاف الروايات ابن الأعرابي الزَّوَنَّزَُى ذو الأبَّهَةِ والكِبْر الجوهري والزَّوَنَّكُ القصير الدميم وربما قالوا الزَّوَنْزَكُ قالت امرأَة ترثي زوجها ولَسْتَ بوَكْوَاكٍ ولا بزَوَنَّكٍ مَكَانَكَ حتى يَبْعَثَ الخلقَ باعثُهْ ويروى ولا بزوَنْزَكٍ ابن بري قال الزُّبَيْدِي زَوَنَّك وزنه فَعَنَّلٌ وصرَّف له يعقوب فعلاً فقال زَاكَ يَزُوك زَوْكاً وزَوَكَاناً قال وحكى ابن السكيت الزَّوْك مشية الغراب قال حسان بن ثابت أَجْمَعْتُ أَنك أنت الأمُ من مَشَى في فُحْشِ زانيةٍ وزَوْكِ غُرابِ ومنه زَوَنَّكٌ وهو القصير قال ابن بري ووزنه عنده فَعَنَّلٌ قال الزبيدي لأنه جعله من زاك يزوك إذا قارب خَطْوَه وحَرَّك جسدَه قال فعلى هذا كان ينبغي أن يذكره الجوهري في فصل زوك لا فصل زنك قال ولا يجوز أن يكون وزنه فعَلَّلاً لأَنه لا يكون الواو أَصلاً في بنات الأَربعة فلم يبق إلا فَعَنَّلٌ ويقوّي قول الجوهري إنه من زنك قولهم زَوَنْزَكٌ لغة أخرى على فَوَعْلَلٍ مثل كَوَألَلٍ فالنون على هذا أَصل والواو زائدة فوزن زَوَنَّك على هذا فوعَّلٌ ويقوّي قول ابن السكيت قولهم زَوَنْكَى لغة ثالثة ووزنها فَعَنْلى وقال أَبو علي زَوَنَّك فَوَنْعَل الواو زائدة لأنها لا تكون زائدة في بنات الأربعة قال وأَما الزَّوَنْزَكُ فهو فَوَنْعَلٌ أَيضاً وهو من باب كوكَبٍ قال وقال ابن جني سألت أبا عليّ عن زَوَنَّكٍ فاستقرّ الأمر فيما بيننا جميعاً أن الواو فيه زائدة ووزنه فَوَعَّلٌ لا فَوَنْعَل قلت له فإن أَبا زيد قد ذكر عقيب هذا الحرف من كتابه الغرائب زَاكَ يزُوكُ زَوْكاً وهذا يدل على أن الواو أَصلية فقال هذا تفسير المعنى من غير اللفظ والنون مضاعفة حشو فلا تكون زائدة فقلت قد حكى ثعلبِ شنْقَمّ وقال هو من شَقَم فقال هذا ضعيف قال وهذا أيضاً يقوّي قول الجوهري إن الزَّوَنَّكَ من فصل زَنَكَ وأما الزَّوَنْزك فقد تقدم قول أبي عليّ فيه إن وزنه فَوَنْعَلٌ وهو من باب كَوْكَبٍ فيكون على هذا اشتقاقه من ززنك على حدّ ككب وقال ابن جني زَوَنْزَك فَوَنْعَلٌ ولا يجوز أن تجعل الواو أصلاً والزاي مكررة لأنه يصير فَعَنْفَلاً وهذا ما ليس له نظير وأيضاً فإنه من باب ددن مما تضاعفت الفاء والعين من مكان واحد فثبت أنه فَوَنْعَل والنون زائدة لأنها ثالثة ساكنة فيما زاد عدّته على أربعة كَشَرنْبَثِ وحَرَنْفشٍ والواو زائدة لأنها لا تكون أصلاً في بنات الأربعة فعلى قوله وقول أبي علي ينبغي أن يذكره الجوهري في فصل ززك
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: