وصف و معنى و تعريف كلمة زانيتي:


زانيتي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على زاي (ز) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح زانيتي في معاجم اللغة العربية:



زانيتي

جذر [زني]

  1. زُنَاة: (اسم)
    • زُنَاة : جمع زاني
  2. زُناة: (اسم)
    • زُناة : جمع زانِ
  3. زاني: (اسم)
    • زاني : فاعل من زَنَى
,


  1. زاهُ
    • ـ زاهُ : قرية قُرْبَ نَيْسَابُورَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. زَنَى
    • ـ زَنَى يَزْنِي زِنًى وزِناءً : فَجَرَ .
      ـ زانَى مُزاناةً وزِناءً : بمعناهُ ،
      ـ زانَى فلاناً : نَسَبَه إلى الزِنَا .
      ـ هو ابنُ زَنْيَةٍ ، وهو ابنُ زِنْيَةٍ : ابنُ زِنًى .
      ـ بنُو زِنْيَةَ : حَيٌّ .
      ـ زِنْيَةُ : آخِرُ وَلَدِكَ .
      ـ زَوانِي : ثَلاثُ قاراتٍ باليمامةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. زَهَدَ
    • ـ زَهَدَ وزَهِدَ وزَهُدَ فيه ، زُهْداً وزَهادَةً أو هي في الدُّنْيا ، والزُّهْدُ في الدِّينِ : ضِدُّ رَغِبَ .
      ـ زَهَدَهُ : حَزَرَهُ ، وخَرَصَهُ ، كأَزْهَدَهُ .
      ـ زَهَدُ : الزَّكاةُ .
      ـ زَهيدُ : القَليلُ ، والضَّيِّقُ الخُلُقِ ، كالزَّاهِدِ ، والقَليلُ الأَكْلِ ، والوادي الضَّيِّقُ .
      ـ ازْدَهَدَهُ : عَدَّهُ قليلاً .
      ـ تَزْهيدُ فيه ، وعنه : ضِدُّ التَّرْغيبِ ، والتَّبْخيلُ .
      ـ تَزاهَدوهُ : احْتَقَروهُ .
      ـ زاهدُ بنُ عبدِ اللّهِ ، وأبو الزَّاهِدِ المَوصِلِيُّ : مُحَدِّثَانِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. زاهِدٌ
    • جمع : ون ، ات ، زُهَّدٌ ، زُهَّادٌ . [ ز هـ د ]. ( فاعل مِنْ زَهَدَ ).
      1 . :- عَرَفْتُهُ زاهِداً في الْحَياةِ :- : مَنْ لا يَأْبَهُ بِأُمورِ الدُّنْيا حُبّاً في الآخِرَةِ .
      2 . :- كانَ مِنَ الزُّهَّادِ :- : أَيْ مِنَ التُّقاةِ والْمُتَصَوِّفَةِ الذِّينَ يَخْلُونَ إلى العِبادَةِ والتَّزَهُّدِ .

    المعجم: الغني

  5. زانَهُ
    • زانَهُ زانَهُ زَيْنًا : جَمَّلَه وحَسَّنه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. زانِية
    • زانية
      1 - زانية : مؤنث زان ، جمع : زوان . 2 - زانية : زان مبالغ في الزنى .

    المعجم: الرائد

  7. زانى
    • زانى - مزاناة وزناء
      1 - زانى : فجر بالمرأة . 2 - زاناه : نسبه إلى الزنى .


    المعجم: الرائد

  8. زاهٍ
    • زاهٍ :-
      1 - اسم فاعل من زهَا 1 وزهَا 2 .
      2 - حسن المنظر :- وجوه زاهية .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. زاه
    • زاه -
      1 - زاه من الوجوه وغيرها الجميل المشرق .

    المعجم: الرائد

  10. ‏ الزاني ‏
    • ‏ الزنى هو الوطء الخالي من الملك والشبهة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  11. زاهٍ
    • جمع : ـون ، ـات [ ز هـ ي ]. ( فاعل مِنْ زَها ).
      1 . :- وَلَدٌ زاهٍ :- : مُتَكَبِّرٌ ، مُتَعَاظِمٌ .
      2 . :- يَلْبَسُ قَميصاً زاهِياً :- : لَهُ لَوْنٌ لامِعٌ ، ساطِعٌ .
      3 . :- وَجْهٌ زاهٍ :- : مُتَأَلِّقٌ ، مُشْرِقٌ . :- أَلْوانٌ زاهِيَةٌ .

    المعجم: الغني

  12. زاهِد
    • زاهِد :-
      جمع زاهِدون وزُهّاد وزُهَّد ، مؤ زاهِدة ، جمع مؤ زاهِدات وزواهِدُ :
      1 - اسم فاعل من زهَدَ عن / زهَدَ في وزهِدَ عن / زهِدَ في .
      2 - راغب عن الدُّنيا منصرف إلى الآخرة :- الزاهِد الذي إن أصاب الدّنيا لم يفرح وإن أصابته الدّنيا لم يحزن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. ‏ البكر الزاني ‏
    • ‏ الرجل غير المتزوج إذا زنى ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



  14. ‏ الثيب الزاني ‏
    • ‏ الثيب ؛ هو الذي سبق له الزواج ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  15. ‏ العفو عن الزاني ‏
    • ‏ إعفاؤه من العقوبة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. الزاهدُ
    • الزاهدُ : العابد . والجمع : زُهَّدٌ ، وزُهَّادٌ .
      وهي زاهدة . والجمع : زواهِدُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. زهَا 1
    • زهَا 1 يَزهُو ، ازْهُ ، زَهْوًا وزُهُوًّا ، فهو زاهٍ :-
      زها الشَّخصُ
      1 - تكبَّر وأُعجب بنفسه وتفاخر :- لا تزْهُ ولا تتكبَّرْ :-
      • أزهى من طاووس [ مثل ]: يُضرب في المتكبِّر . 2 - شَبّ :- زها الغلامُ .
      زها اللَّونُ : صفا وأضاء :- زهت أنوارُ المدينة ، - زها السِّراج .
      زها الزَّرعُ ونحوُه : نما ونضِج وظهرت ثمرتُه :- زهت الأزهارُ .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. زاهد
    • زاهد - ج ، زهاد وزهد
      1 - زاهد : راغب عن الدنيا منصرف إلى العبادة والشؤون الأخروية . 2 - زاهد : ضيق الخلق . 3 - زاهد : « رجل زاهد » : لئيم

    المعجم: الرائد

  19. زهَا 2
    • زهَا 2 يَزهُو ، ازْهُ ، زَهْوًا ، فهو زاهٍ ، والمفعول مَزهُوّ :-
      زها الثَّراءُ صاحبَه حمله على الإعجاب بنفسه .
      زها النَّدى الزَّهْرَ : زاده حُسْنًا في المنظر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. ‏ جلد الزاني غير المحصن ثم نفيه ‏
    • ‏ الجلد هو الضرب بالسوط عقابا للزاني وإقامة للحد ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. زهَدَ
    • زهَدَ عن / زهَدَ في يَزهَد ، زُهْدًا وزَهادةً وزَهَدًا ، فهو زاهِد ، والمفعول مزهود عَنه :-
      زهَد عن الشَّيء / زهَد في الشَّيء أعرض عنه وتركه مخافة الحساب أو العقاب ، لاحتقاره أو قلَّته أو التّحرُّج منه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. زهِدَ
    • زهِدَ عن / زهِدَ في يَزهَد ، زُهْدًا وزَهادةً وزَهَدًا ، فهو زاهد ، والمفعول مزهود عنه :-
      زهِدَ عن الشَّيء / زهِدَ في الشَّيء زهَد ، أعرض عنه وتركه مخافة الحساب أو العقاب ، لاحتقاره أو قلّته أو التَّحرُّج منه :- زهِد في المنصب ، - ازْهَدْ فِي الدُّنْيَا يُحِبَّكَ اللهُ وَازْهَدْ فِيمَا فِي أَيْدِي النَّاسِ يُحِبُّوكَ [ حديث ]، - { وَكَانُوا فِيهِ مِنَ الزَّاهِدِينَ } :-
      زهِد في الدُّنيا : ترك متاعها مخافة حسابه ، وترك حرامها مخافة عقابه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. زهد
    • " الزُّهد والزَّهادة في الدنيا ولا يقال الزُّهد إِلاَّ في الدين خاصة ، والزُّهد : ضد الرغبة والحرص على الدنيا ، والزهادة في الأَشياء كلها : ضد الرغبة .
      زَهِدَ وزَهَدَ ، وهي أَعلى ، يَزْهَدُ فيهما زُهْداً وزَهَداً ؛ بالفتح عن سيبويه ، وزهادة فهو زاهد من قوم زُهَّاد ، وما كان زهيداً ولقد زَهَدَ وزَهِدَ يَزْهَدُ منهما جميعاً ، وزاد ثعلب : وزَهُد أَيضاً ، بالضم .
      والتزهيد في الشيء وعن الشيء : خلاف الترغيب فيه .
      وزَهَّدَه في الأَمر : رَغَّبَه عنه .
      وفي حديث الزهري وسئل عن الزهد في الدنيا فقال : هو أَن لا يغلب الحلال شكره ولا الحرام صبره ؛ أَراد أَن لا يعجز ويقصر شكره على ما رزقه الله من الحلال ، ولا صبره عن ترك الحرام ؛ الصحاح : يقال زهد في الشيء وعن الشيء .
      وفلان يتزهد أَي يتعبد ، وقوله عز وجل : وكانوا فيه من الزاهدين ؛ قال ثعلب : اشتروه على زُهْدٍ فيه .
      والزَّهِيد : الحقير .
      وعطاءَ زَهِيدٌ : قليل .
      وازْدَهَدَ العطاءَ : استقلَّه .
      ابن السكيت : يقولون فلان يزدهد عطاء من أَعطاه أَي يعدُّه زهيداً قليلاً .
      والمُزْهِدُ : القليل المال .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَفضل الناس مؤمن مُزْهِدٌ ؛ المُزْهِد : القليل الشيء وإِنما سمي مُزْهِداً لأَن ما عنده من قلته يُزْهَدُ فيه .
      وشيء زَهيد : قليل ؛ قال الأَعشى يمدح قوماً بحسن مجاورتهم جارة لهم : فلن يطلبوا سِرَّهَا للغِنَى ، ولن يتركوها لإِزْهَادِها يقول : لن يتركوها لقلة مالها وهو الإِزهاد ؛ قال أَبو منصور : المعنى أَنهم لا يسلمونها إِلى من يريد هتك حرمتها لقلة مالها .
      وفي الحديث : ليس عليه حساب ولا على مؤمن مُزْهِد .
      ومنه حديث ساعة الجمعة : فجعل يُزَهِّدُها أَي يقللها .
      وفي حديث عليّ ، رضي الله عنه : إِنك لَزَهِيدٌ .
      وفي حديث خالد : كتب إِلى عمر ، رضي الله عنه : أَن الناس قد اندفعوا في الخمر وتزاهدوا الحدّ أَي احتقروه وأَهانوه ورأَوه زهيداً .
      ورجل مُزْهِدٌ : يُزْهَدُ في ماله لقلته .
      وأَزْهَدَ الرجلُ إِزْهاداً إِذا كان مُزْهِداً لا يُرْغَبُ في ماله لقلته .
      ورجل زهيد وزاهد : لئيم مزهود فيما عنده ؛

      وأَنشده اللحياني : يا دَبْلُ ما بِتُّ بليل هاجدا ، ولا عَدَوْتُ الركعتين ساجدا ، مخافةً أَن تُنْفِدي المَزاوِدا ، وتَغْبِقي بعدي غَبُوقاً باردا ، وتسأَلي القَرْضَ لئيماً زاهِدا

      ويقال : خذ زَهْدَ ما يكفيك أَي قدر ما يكفيك ؛ ومنه يقال : زَهَدْتُ النخلَ وزَهَّدْتُه إِذا خَرَصْتَه .
      وأَرض زَهاد : لا تسيل إِلا عن مطر كثير .
      أَبو سعيد : الزَّهَدُ الزكاة ، بفتح الهاء ، حكاه عن مبتكر البدوي ؛ قال أَبو سعيد : وأَصله من القلة لأَن زكاة المال أَقل شيء فيه .
      الأَزهري : رجل زهيد العين إِذا كان يقنعه القليل ، ورغيب العين إِذا كان لا يقنعه إِلا الكثير ؛ قال عديّ بن زيد : ولَلْبَخْلَةُ الأُولى ، لمن كان باخلاً ، أَعفُّ ، ومن يَبْخَلْ يُلَمْ ويُزَهَّد يُزَهَّد أَي يُبَخَّل وينسب إِلى أَنه زهيد لئيم .
      ورجل زهيد وامرأَة زهيد : قليلا الطُّعْمِ .
      وفي التهذيب : رجل زهيد وامرأَة زهيدة وهما القليلا الطُّعْم ؛ وفيه في موضع آخر : وامرأَة زهيدة قليلة الأَكل ، ورغيبة : كثيرة الأَكل ، ورجل زهيد الأَكل .
      وزَهَاد التِّلاع والشِّعاب : صغارها ؛ يقال : أَصابنا مطر أَسال زَهَاد الغُرْضانِ ، الغرضان : الشعاب الصغار من الوادي ؛ قال ابن سيده : ولا أَعرف لها واحداً .
      وواد زهيد : قليل الأَخذ من الماء .
      وزهيد الأَرض : ضيقها لا يخرج منها كثير ماء ، وجمعه زُهْدان .
      ابن شميل : الزَّهيد من الأَودية القليلُ الأَخذ للماء ، النَّزِلُ الذي يُسيله الماءُ الهين ، لو بالت فيه عَناق سال لأَنه قاعٌ صُلْبٌ وهو الحَشَادُ والنَّزِلُ .
      ورجل زَهيد : ضيق الخُلُق ، والأُنثى زهيدة .
      وفي التهذيب : اللحياني : امرأَة زَهيدٌ ضيقة الخلق ، ورجل زهيد من هذا .
      والزَّهْدُ : الحَزْرُ .
      وزَهَدَ النخلَ يَزْهَدُه زَهْداً : خرصه وحزره .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. زنا
    • " الزِّنا يمد ويقصر ، زَنَى الرجلُ يَزْني زِنىً ، مقصور ، وزناءً ممدود ، وكذلك المرأَة .
      وزانى مُزاناةً وزَنَّى : كَزَنى ؛ ومنه قول الأَعشى : إمَّا نِكاحاً وإِمَّا أُزَنُّ يريد : أُزَنِّي ، وحكى ذلك بعض المفسرين للشعر .
      وزانى مُزاناةً وزِناء ، بالمد ؛ عن اللحياني ، وكذلك المرأَة أَيضاً ؛

      وأَنشد : أَما الزّناء فإنِّي لستُ قارِبَه ، والمالُ بَيْني وبَيْنَ الخَمْرِ نصْفانِ والمرأَة تُزانِي مُزاناةً وزِناء أَي تُباغِي .
      قال اللحياني : الزِّنى ، مقصور ، لغة أَهل الحجاز .
      قال الله تعالى : ولا تَقْرَبُوا الزِّنى ، بالقصر ، والنسبة إلى المقصور زِنَوِيٌّ ، والزناء ممدود لغة بني تميم ، وفي الصحاح : المدّ لأَهل نجد ؛ قال الفرزدق : أَبا حاضِرٍ ، مَنْ يَزْنِ يُعْرَفْ زِناؤُه ، ومَنْ يَشْرَبِ الخُرْطُوم يُصْبِحْ مُسَكَّرا ومثله للجعدي : كانت فَرِيضة ما تقولُ ، كما كانَ الزِّناء فَريضةَ الرَّجْم والنسبة إلى الممدود زِنائِيٌّ .
      وزَنَّاهُ تزْنِيةً : نسبه إلى الزِّنا وقال له يا زاني .
      وفي الحديث : ذِكر قُسْطَنْطِينيَّةَ الزانية ، يريد الزاني أَهلُها كقوله تعالى : وكَمْ قصَمْنا من قَرْيةٍ كانت ظالمة ؛ أَي ظالمة الأَهْل .
      وقد زانى المرأَة مُزناةً وزناءً .
      وقال اللحياني : قيل لابنةِ الخُسِّ ما أَزْناكِ ؟، قالت : قُرْبُ الوِسادِ وطُولُ السِّوادِ ؛ فكأَنَّ قوله ما أَزْناكِ ما حَمَلَكِ على الزِّنا ، قال : ولم يسمع هذا إلا في حديث ابنةِ الخُسِّ .
      وهو ابنُ زَنْيةٍ وزِنْيةٍ ، والفتح أَعلى ، أَي ابن زِناً ، وهو نقِيضُ قولك لِرِشدةٍ ورَشْدة .
      قال الفراء في كتاب المصادر : هو لِغَيَّةٍ ولِزَنْيةٍ وهو لغَيْر رَشْدةٍ ، كلُّه بالفتح .
      قال : وقال الكسائي ويجوز رَشْدة وزِنْية ، بالفتح والكسر ، فأَما غَيَّة فهو بالفتح لا غير .
      وفي الحديث : أَنه وفد عليه مالك بن ثعلبة فقال من أَنتم ؟ فقالوا : نحن بنو الزَّنْية فقال : بل أَنتم بنو الرِّشْدةِ .
      والزنْية ، بالفتح والكسر : آخِرُ وَلدِ الرجل والمرأَة كالعجْزة ، وبنو مَلِكٍ يُسَمَّوْنَ بَني الزَّنْية والزِّنْية لذلك ، وإنما ، قال لهم النبي ، صلى الله عليه وسلم ، بل أَنتم بنو الرِّشْدةِ نَفْياً لهم عما يوهمه لفظ الزنْية من الزِّنا ، والرَّشْدةُ أَفصح اللغتين .
      ويقال للولد إذا كان من زِناً : هو لِزَنْية .
      وقد زَنَّاه .
      من التَّزْنِية أَي قَذَفَه .
      وفي المثل : لا حِصْنُها حِصْنٌ ولا الزِّنا زِن ؟

      ‏ قال أَبو زيد : يضرب مثلاً للذي يكُفُّ عن الخَيْر ثم يُفَرِّط ولا يَدومُ على طريقة .
      وتسمَّى القِرْدة زنَّاءةً ، والزَّناءُ : القصيرُ ؛ قال أَبو ذؤيب : وتُولِجُ في الظِّلِّ الزَّناءِ رؤُوسها ، وتَحْسِبُها هِيماً ، وهُنَّ صَحائحُ وأَصل الزَّناء الضيقُ ، ومنه الحديث : لا يُصَلِّيَنَّ أَحدُكم وهو زَناءٌ أَي مُدافِعٌ للِبَوْل ؛ وعليه قول الأَخطل : وإذا بَصُرْتَ إلى زَناءٍ قَعْرُها غَبْراءَ مُظْلِمَةٍ من الأَحْفارِ وزَنا الموضعُ يَزْنُو : ضاق ، لغة في يَزْنأُ .
      وفي الحديث : كان النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، لا يُحِبُّ من الدُّنْيا إلا أَزْنَأَها أَي أَضيقها .
      ووِعاءٌ زَنِيٌّ : ضيِّق ؛ كذا رواه ابن الأَعرابي بغير همز .
      والزَّنْءُ : الزُّنُوُّ في الجَبَل .
      وزَنَّى عليه : ضَيَّق ؛

      قال : لاهُمَّ ، إنَّ الحَرِثَ بنَ جَبَلَهْ .
      زَنَّى على أَبِيهِ ثم قَتَلَه ؟

      ‏ قال : وهذا يدل على أَن همزة الزناء ياءٌ .
      وبَنُو زِنْيَة : حَيٌّ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى زانيتي في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تزنية [مفرد]: مصدر زنَّى.
الرائد
* زني. من الأشياء: الضيق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: