وصف و معنى و تعريف كلمة زبانية:


زبانية: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على زاي (ز) و باء (ب) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح زبانية في معاجم اللغة العربية:



زبانية

جذر [زبنة]

  1. زَبانية: (اسم)
    • الزَّبانِيَةُ : الشُرَطة ، حفَظة الأمن في البلاد مفرد زِبْنِيّ :
    • ملائكة العذاب الغلاظ الشِّداد الموكَّلون بدفع أهل النار إليها
  2. زَّبَانِيَةُ: (اسم)
    • زَّبَانِيَةُ : جمع زَّابنُ
  3. زَّبَانِيَةُ: (اسم)
    • زَّبَانِيَةُ : جمع زِّبْنِيَّةُ
  4. زَّبَانية: (اسم)

    • زَّبَانية : جمع زِّبْنِيُّ
  5. زَّبَانية: (اسم)
    • زَّبَانية : جمع زِّبْنِيّ
  6. زَبَنَ: (فعل)
    • زَبَنْتُ ، أَزْبِنُ ، اِزْبِنْ ، مصدر زَبْنٌ ، فهي زَبُون
    • زَبَنَ خَصْمَهُ : دَفَعَهُ وَرَمَى بِهِ ،
    • زَبَنَ زَميلَهُ عَنْ فِعْلِ الْمَعاصِي : صَرَفَهُ عَنْها
    • تَزْبِنُ الحَرْبُ النَّاسَ : تَصْدِمُهُمْ
    • زَبَنت الناقةُ ولَدَها وحَالِبَها عن ضَرْعها ، وزبنت به : دفعته برجلها فهي زَبُون
  7. زَبْن: (اسم)
    • زَبْن : مصدر زَبَنَ
  8. زَبن: (اسم)
    • مصدر زَبَنَ
    • بَيْتٌ زَبْنٌ : مُتَنَحٍّ عَنِ البُيوتِ
    • مَقامٌ زَبْنٌ : ضَيِّقٌ


  9. زُبَنَيَات: (اسم)
    • زُبَنَيَات : جمع زُّبَانَى
  10. زُبُن: (اسم)
    • زُبُن : جمع زَبون
  11. زِبَن: (اسم)
    • الزِّبَنُ : الناحِيةُ
  12. زِبن: (اسم)
    • الزِّبنُ : الشديدُ الزَّبْنِ : أَي الدَّفْع
    • الزِّبْنُ : الحاجَةُ
,
  1. الزَّبْنُ
    • ـ الزَّبْنُ : الدَّفْعُ ، وبَيْعُ كلِّ ثَمَرٍ على شَجَرِهِ بتَمْرٍ كَيْلاً .
      ـ بَيْتٌ زَبْنٌ : مُتَنَحٍّ عن البُيوتِ ،
      ـ زِبْنٌ : الحاجةُ .
      ـ قد أَخَذَ زِبْنَهُ من المالِ : حاجَتَه ،
      ـ زَبَنُ : ثَوْبٌ على تَقْطيعِ البَيْتِ كالحَجَلَةِ ، والناحِيةُ .
      ـ زُبُنٌ : الشديدُ الزَّبْنِ .
      ـ ناقةٌ زَبونٌ : دَفوعٌ .
      ـ زُبُنَّتاها : رِجْلاها .
      ـ حَرْبٌ زَبونٌ : يَدْفَعُ بعضُها بعضاً كَثْرَةً .
      ـ زابَنَه : دافَعَه .
      ـ زابِنَةُ : أَكَمَةٌ في وادٍ يَنْعَرِجُ عنها .
      ـ زِّبْنِيَةُ : مُتَمَرِّدُ الجِنِّ والإِنْسِ ، والشديدُ ، والشُّرَطِيُّ , ج : زَبانيَةٌ ، أو واحدُها : زِبْنِيٌّ .
      ـ زِبِّينٌ : مُدافِعُ الأخْبَثَيْنِ ، أو مُمْسِكُهما على كُرْهٍ .
      ـ زُبانَيَا العَقْرَبِ : قَرْناها ، وكَوْكَبانِ نَيِّرانِ في قَرْنَيِ العَقْرَبِ .
      ـ مُزابنَةُ : بَيْعُ الرُّطَبِ في رُؤُوس النَّخْلِ بالتَّمْرِ ، وعن مالِكٍ : كلُّ جِزافٍ لا يُعْلَمُ كَيْلُه ولا عَدَدُه ولا وَزْنُه بِيعَ بمُسَمًّى من مَكِيلٍ ومَوْزونٍ ومَعْدودٍ ، أو بَيْعُ مَعْلومٍ بمَجْهولٍ من جِنْسِه ، أَو بَيْعُ مَجْهولٍ بمَجْهولٍ من جِنْسِه ، أَو هي بَيْعُ المُغابَنَةِ في الجِنْسِ الذي لا يجُوزُ فيه الغَبْنُ .
      ـ زَّبُّونةُ ، وزُبُّونةٌ : العُنُقُ .
      ـ بنو زَبِينَةَ : حَيٌّ ، والنِّسْبة : زَبانِيٌّ .
      ـ أبو الزَّبَانِ الزَّبَانِيُّ : محدِّثٌ .
      ـ زَبانُ بنُ مُرَّةَ : من الأزْدِ . زَبانُ ابنُ امرِئِ القَيْسِ .
      ـ زَبَّانٌ : لَقَبُ أبي عَمْرِو بنِ العَلاءِ المازِنِيِّ .
      ـ زَبَّانُ بنُ قائِدٍ ، ومحمدُ بنُ زَبَّانِ بنِ حبيبٍ ، وأحمدُ بنُ سليمانَ بنِ زَبَّانٍ : رُواةٌ .
      ـ زَّبونُ : الغَبِيُّ ، والحَريفُ ، مُوَلَّدٌ ، والبئْرُ في مَثَابَتِها اسْتِئْخارٌ .
      ـ انْزَبَنوا : تَنَحَّوْا .
      ـ زَّبِنُ : الشديدُ الزَّبْنِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. زَبانِيَةٌ
    • [ ز ب ن ]. العلق آية 17 ، 18 فَلْيَدْعُ نادِيَهُ سَنَدْعُ الزَّبانِيَةَ ( قرآن ) : مَلائِكَةُ التَّعْذِيبِ في جَهَنَّمَ لأَنَّهُمْ يَدْفَعونَ أَهْلَ النَّارِ إِلَيْها .

    المعجم: الغني

  3. زَبانية
    • زَبانية :-
      مفرد زِبْنِيّ :
      1 - شُرَط ، حفَظة الأمن في البلاد :- وقع في أيدي الزّبانية .
      2 - ملائكة العذاب الغلاظ الشِّداد الموكَّلون بدفع أهل النار إليها :- { فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ . سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. زَبانية
    • زبانية
      1 - زبانية : رجال شرطة . 2 - زبانية بعض الملائكة الذين يدفعون أهل النار إليها .

    المعجم: الرائد

  5. الزَّبانِيَةُ
    • الزَّبانِيَةُ الزَّبانِيَةُ أَصلها : الشّرَطُ .
      وسُمِّيَ بها بعض

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. زبنية
    • زبنية - ج ، زبانية
      1 - زبنية : شرطي . 2 - زبنية من الإنس والجن المتمرد . 3 - زبنية : شديد .

    المعجم: الرائد

  7. زبن
    • " الزَّبْنُ : الدَّفْع .
      وزَبَنَتِ الناقة إذا ضربت بثَفِناتِ رجليها عند الحلب ، فالزَّبْنُ بالثَّفِنات ، والركض بالرجْل ، والخَبْط باليد .
      ابن سيده وغيره : الزَّبْنُ دفع الشيء عن الشيء كالناقة تَزْبِنُ ولدها عن ضرعها برجلها وتَزْبِنُ الحالب .
      وزَبَن الشيءَ يَزْبِنُه زَبْناً وزَبَنَ به وزَبَنَت الناقة بثَفناتِها عند الحلب : دَفَعَتْ بها .
      وزَبَنَتْ ولدها : دفعته عن ضرعها برجلها .
      وناقة زبُون : دَفُوع ، وزُبُنَّتاها رجلاها لأَنها تَزْبِنُ بهما ؛ قال طُرَيْحٌ : غُبْسٌ خَنابِسُ كلُّهنَّ مُصَدَّرٌ ، نَهْدُ الزُّبُنَّةِ ، كالعَرِيشِ ، شَتِيمُ .
      وناقة زَفُون وزَبُونٌ : تضرب حالبها وتدفعه ، وقيل : هي التي إذا دنا منها حالبها زَبَنَتْه برجلها .
      وفي حديث علي ، عليه السلام : كالنَّاب الضَّرُوسِ تَزْبِنُ برجلها أَي تدفع .
      وفي حديث معاوية : وربما زَبَنَتْ فكسرت أَنف حالبها .
      ويقال للناقة إذا كان من عادتها أَن تدفع حالبها عن حَلبها : زَبُون .
      والحرب تَزْبِنُ الناسَ إذا صدَمتهم .
      وحرب زَبُون : تَزْبِنُ الناس أَي تَصْدِمِهُم وتدفعهم ، على التشبيه بالناقة ، وقيل : معناه أَن بعض أَهلها يدفع بعضها لكثرتهم .
      وإنه لذو زَبُّونة أَي ذو دفع ، وقيل أَي مانعٌ لجنبه ؛ قال سَوَّار بن المُضَرِّب : بِذَبِّي الذَّمَّ عن أَحْسابِ قومي ، وزَبُّوناتِ أَشْوَسَ تَيَّحانِ والزَّبُّونَةُ من الرجال : الشديد المانع لما وراء ظهره .
      ورجل فيه زَبُّونة ، بتشديد الباء ، أَي كِبْر .
      وتَزابَن القومُ : تدافعوا .
      وزابَنَ الرجلَ : دافعه ؛

      قال : بمِثْلِي زابَنِي حِلْماً ومَجْداً ، إذا الْتَقَتِ المَجامعُ للخُطوبِ وحَلَّ زَبْناً من قومه وزِبْناً أَي نَبْذَةً ، كأَنه اندفع عن مكانهم ، ولا يكاد يستعمل إلا ظرفاً أَو حالاً .
      والزَّابِنَة : الأَكمة التي شَرَعَتْ في الوادي وانعَرَج عنها كأَنها دفعته .
      والزِّبْنِيَةُ : كل متمرّد من الجن والإِنس .
      والزِّبْنِيَة : الشديد ؛ عن السيرافي ، وكلاهما من الدافع .
      والزَّبانِية : الذين يَزْبِنون الناسَ أَي يدفعونهم ؛ قال حسان : زَبانِيَةٌ حولَ أَبياتهم ، وخُورٌ لدى الحربِ في المَعْمَعه وقال قتادة : الزَّبانِية عند العرب الشُّرَطُ ، وكله من الدَّفْع ، وسمي بذلك بعض الملائكة لدفعهم أَهل النار إليها .
      وقوله تعالى : فلْيَدْعُ نادِيَه سَنَدْعُو الزَّبانية ؛ قال قتادة : فليدع ناديه حَيَّه وقومه ، فسندعو الزبانية ، قال : الزَّبانية في قول العرب الشُّرَط ؛ قال الفراء : يقول الله عز وجل سندعو الزبانية وهم يعملون بالأَيْدي والأَرجل فهم أَقوى ؛ قال الكسائي : واحد الزَّبانية زِبْنيٌّ ، وقال الزجاج : الزَّبانية الغلاظ الشداد ، واحدهم زِبْنية ، وهم هؤلاء الملائكة الذين ، قال الله تعالى : عليها ملائكة غلاظ شِدادٌ ، وهم الزَّبانية .
      وروي عن ابن عباس في قوله تعالى : سندعو الزَّبانية ، قال :، قال أَبو جهل لئن رأَيت محمداً يصلي لأَطَأَنَّ على عنقه ، فقال النبي ، صلى الله عليه وسلم : لو فعله لأَخذته الملائكة عِياناً ؛ وقال الأَخفش :، قال بعضهم واحد الزبانية زَبانيّ ، وقال بعضهم : زابنٌ ، وقال بعضهم : زِبْنِيَة مثل عِفْرية ، قال : والعرب لا تكاد تعرف هذا وتجعله من الجمع الذي لا واحد له مثل أَبابيلَ وعَبادِيد .
      والزِّبِّين : الدافع للأَخْبَثَينِ البول والغائط ؛ عن ابن الأَعرابي ، وقيل : هو الممسك لهما على كُرْه .
      وفي الحديث : خمسة لا تقبل لهم صلاة : رجلٌ صلى بقوم وهم له كارهون ، وامرأَةٌ تبيت وزوجها عليها غضبان ، والجاريةُ البالغةُ تصلي بغير خِمار ، والعبدُ الآبق حتى يعود إلى مولاه ، والزِّبِّينُ ؛ قال الزِّبِّين الدافع للأَخبثين وهو بوزن السِّجِّيل ، وقيل : بل هو الزِّبِّين ، بنونين ، وقد روي بالوجهين في الحديث ، والمشهور بالنون .
      وزَبَنْتَ عنا هَدِيَّتك تَزْبِنُها زَبْناً : دفعتها وصرفتها ؛ قال اللحياني : حقيقتها صرفت هديتك ومعروفك عن جيرانك ومعارفك إلى غيرهم .
      وزُباني العقرب : قرناها ، وقيل : طرف قرنها ، وهما زُبانَيانِ كأَنها تدفع بهما .
      والزُّباني : كواكبُ من المنازل على شكل زُبانى العقرب . غيره : والزُّبانَيانِ كوكبان نَيِّرانِ ، وهما قرنا العقرب ينزلهما القمر .
      ابن كُناسة : من كواكب العقرب زُبانَيا العقرب ، وهما كوكبان متفرّقان أَمام الإِكليل بينهما قِيدُ رُمْح أَكبر من قامة الرجل ، والإِكْليل ثلاثة كواكب معترضة غير مستطيلة .
      قال أَبو زيد : يقال زُباني وزُبانَيانِ وزُبَانيات للنجم ، وزُبانى العقرب وزُبانَياها ، وهما قرناها ، وزُبانَيات ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : فِداك نِكْسٌ لا يَبِض حَجَرُهْ ، مُخَرَّقُ العِرْضِ حديدٌ مِمْطَرُهْ ، في ليلِ كانونٍ شَديدٍ خَصَرُهْ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : عَضَّ بأَطرافِ الزُّبانى قَمَرُهْ يقول : هو أَقْلف ليس بمختون إلا ما قَلَّص منه القَمرُ ، وشبه قلْفته بالزُّباني ، قال : ويقال من ولد والقمر في العقرب فهو نحس ؛ قال ثعلب : هذا القول يقال عن ابن الأَعرابي ، وسأَلته عنه فأَبى هذا القول وقال : لا ، ولكنه اللئيم الذي لا يطعم في الشتاء ، وإذا عَضَّ القمرُ بأَطرافِ الزُّبانَى كان أَشد البرد ؛

      وأَنشد : وليلة إِحْدَى اللَّيالي العُرَّمِ ، بين الذِّراعَيْنِ وبين المِرْزَمِ ، تَهُمُّ فيها العَنْزُ بالتَّكَلُّمِ .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَنه نهى عن المُزابنة ورَخَّصَ في العَرايا ؛ والمُزابنة : بيع الرُّطَب على رؤوس النخل بالتمر كيلاً ، وكذلك كل ثمر بيع على شجره بثمر كيلاً ، وأَصله من الزَّبْنِ الذي هو الدفع ، وإنما نهى عنه لأَن الثمر بالثمر لا يجوز إلا مثلاً بمثل ، فهذا مجهول لا يعلم أَيهما أَكثر ، ولأَنه بيع مُجازفة من غير كيل ولا وزن ، ولأَن البَيِّعَيْن إذا وقفا فيه على الغَبْن أَراد المغبون أَن يفسخ البيع وأَراد الغابن أَن يُمْضيه فتَزابَنا فتدافعا واختصما ، وإن أَحدهما إذا ندم زَبَنَ صاحبه عما عقد عليه أَي دفعه ؛ قال ابن الأَثير : كأَنَّ كل واحد من المتبايعين يَزْبِنُ صاحبَه عن حقه بما يزداد منه ، وإنما نهى عنها لما يقع فيها من الغبن والجهالة ، وروي عن مالك أَنه ، قال : المُزابنة كل شيء من الجِزافِ الذي لا يعلم كيله ولا عدده ولا وزنه بيع شيء مسمى من الكيل والوزن والعدد .
      وأَخذت زِبْني من الطعام أَي حاجتي .
      ومَقام زَبْنٌ إذا كان ضيقاً لا يستطيع الإنسان أَن يقوم عليه في ضيقه وزَلِقِه ؛

      قال : ومَنْهَلٍ أَوْردَنيهِ لَزْنِ غيرِ نَميرٍ ، ومَقامٍ زَبْنِ كَفَيْتُه ، ولم أَكُنْ ذا وَهْنِ .
      وقال مُرَقّش : ومنزلِ زَبْنٍ ما أُريد مَبيتَه ، كأَني به ، من شِدَّة الرَّوْعِ ، آنِسُ ابن شُبْرُمَة : ما بها زَبِينٌ أَي ليس بها أَحد .
      والزَّبُّونة والزُّبُّونة ، بفتح الزاي وضمها وشدّ الباء فيهما جميعاً : العُنُق ؛ عن ابن الأَعرابي ، قال : ويقال خُذْ بقَرْدنِه وبَزَبُّونَتِه أَي بعُنقه .
      وبنو زَبِينَةَ : حيّ ، النسب إليه زَباني على غير قياس ؛ حكاه سيبويه كأَنهم أَبدلوا الأَلف مكان الياء في زَبِينِيٍّ .
      والحَزِيمَتانِ والزَّبينتانِ : من باهلة ابن عمرو بن ثعلبة ، وهما حَزِيمةُ وزَبِينَةُ ؛ قال أَبو مَعْدان الباهلي : جاء الحَزائمُ والزَّبائِنُ دُلْدُلاً ، لا سابقينَ ولا مع القُطَّانِ فعَجِبْتُ من عَوْفٍ وماذا كُلِّفَتْ ، وتَجِيءُ عَوْفٌ آخر الرُّكْبان ؟

      ‏ قال الجوهري : وأَما الزَّبُون للغبيِّ والحَرِيف فليس من كلام أَهل البادية .
      وزَبَّانُ : اسم رجل .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى زبانية في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
زَبانية [جمع]: مف زِبْنِيّ: 1- شُرَط، حفَظة الأمن في البلاد "وقع في أيدي الزّبانية". 2- ملائكة العذاب الغلاظ الشِّداد الموكَّلون بدفع أهل النار إليها "{فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ. سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ}".
الرائد
* زبانية. 1-رجال شرطة. 2-بعض الملائكة الذين يدفعون أهل النار إليها.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: