وصف و معنى و تعريف كلمة زباهما:


زباهما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على زاي (ز) و باء (ب) و ألف (ا) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح زباهما في معاجم اللغة العربية:



زباهما

جذر [زبه]

  1. الزَّبْهَمَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الزَّبْهَمَةُ: العَجَلَةُ.
,
  1. زابنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زابنَ يزابن ، مُزابَنةً ، فهو مُزابِن ، والمفعول مُزابَن :-
      زابَن فلانٌ فلانًا باعه مجهولاً بمعلوم كبيع الرُّطَب في رُءوس النّخل بمقدار معلوم من التَّمر :-رفض المشتري مُزابَنة البائع، - نَهَى، - أي النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم، - عَنِ الْمُزَابَنَةِ [حديث]: .
  2. زبن (المعجم لسان العرب)
    • "الزَّبْنُ: الدَّفْع.
      وزَبَنَتِ الناقة إذا ضربت بثَفِناتِ رجليها عند الحلب، فالزَّبْنُ بالثَّفِنات، والركض بالرجْل، والخَبْط باليد.
      ابن سيده وغيره: الزَّبْنُ دفع الشيء عن الشيء كالناقة تَزْبِنُ ولدها عن ضرعها برجلها وتَزْبِنُ الحالب.
      وزَبَن الشيءَ يَزْبِنُه زَبْناً وزَبَنَ به وزَبَنَت الناقة بثَفناتِها عند الحلب: دَفَعَتْ بها.
      وزَبَنَتْ ولدها: دفعته عن ضرعها برجلها.
      وناقة زبُون: دَفُوع، وزُبُنَّتاها رجلاها لأَنها تَزْبِنُ بهما؛ قال طُرَيْحٌ: غُبْسٌ خَنابِسُ كلُّهنَّ مُصَدَّرٌ،نَهْدُ الزُّبُنَّةِ، كالعَرِيشِ، شَتِيمُ.
      وناقة زَفُون وزَبُونٌ: تضرب حالبها وتدفعه، وقيل: هي التي إذا دنا منها حالبها زَبَنَتْه برجلها.
      وفي حديث علي، عليه السلام: كالنَّاب الضَّرُوسِ تَزْبِنُ برجلها أَي تدفع.
      وفي حديث معاوية: وربما زَبَنَتْ فكسرت أَنف حالبها.
      ويقال للناقة إذا كان من عادتها أَن تدفع حالبها عن حَلبها: زَبُون.
      والحرب تَزْبِنُ الناسَ إذا صدَمتهم.
      وحرب زَبُون: تَزْبِنُ الناس أَي تَصْدِمِهُم وتدفعهم، على التشبيه بالناقة، وقيل: معناه أَن بعض أَهلها يدفع بعضها لكثرتهم.
      وإنه لذو زَبُّونة أَي ذو دفع، وقيل أَي مانعٌ لجنبه؛ قال سَوَّار بن المُضَرِّب: بِذَبِّي الذَّمَّ عن أَحْسابِ قومي،وزَبُّوناتِ أَشْوَسَ تَيَّحانِ والزَّبُّونَةُ من الرجال: الشديد المانع لما وراء ظهره.
      ورجل فيه زَبُّونة، بتشديد الباء، أَي كِبْر.
      وتَزابَن القومُ: تدافعوا.
      وزابَنَ الرجلَ: دافعه؛

      قال: بمِثْلِي زابَنِي حِلْماً ومَجْداً،إذا الْتَقَتِ المَجامعُ للخُطوبِ وحَلَّ زَبْناً من قومه وزِبْناً أَي نَبْذَةً، كأَنه اندفع عن مكانهم،ولا يكاد يستعمل إلا ظرفاً أَو حالاً.
      والزَّابِنَة: الأَكمة التي شَرَعَتْ في الوادي وانعَرَج عنها كأَنها دفعته.
      والزِّبْنِيَةُ: كل متمرّد من الجن والإِنس.
      والزِّبْنِيَة: الشديد؛ عن السيرافي، وكلاهما من الدافع.
      والزَّبانِية: الذين يَزْبِنون الناسَ أَي يدفعونهم؛ قال حسان: زَبانِيَةٌ حولَ أَبياتهم،وخُورٌ لدى الحربِ في المَعْمَعه وقال قتادة: الزَّبانِية عند العرب الشُّرَطُ، وكله من الدَّفْع، وسمي بذلك بعض الملائكة لدفعهم أَهل النار إليها.
      وقوله تعالى: فلْيَدْعُ نادِيَه سَنَدْعُو الزَّبانية؛ قال قتادة: فليدع ناديه حَيَّه وقومه، فسندعو الزبانية، قال: الزَّبانية في قول العرب الشُّرَط؛ قال الفراء: يقول الله عز وجل سندعو الزبانية وهم يعملون بالأَيْدي والأَرجل فهم أَقوى؛ قال الكسائي: واحد الزَّبانية زِبْنيٌّ، وقال الزجاج: الزَّبانية الغلاظ الشداد،واحدهم زِبْنية، وهم هؤلاء الملائكة الذين، قال الله تعالى: عليها ملائكة غلاظ شِدادٌ، وهم الزَّبانية.
      وروي عن ابن عباس في قوله تعالى: سندعو الزَّبانية، قال:، قال أَبو جهل لئن رأَيت محمداً يصلي لأَطَأَنَّ على عنقه،فقال النبي، صلى الله عليه وسلم: لو فعله لأَخذته الملائكة عِياناً؛ وقال الأَخفش:، قال بعضهم واحد الزبانية زَبانيّ، وقال بعضهم: زابنٌ، وقال بعضهم: زِبْنِيَة مثل عِفْرية، قال: والعرب لا تكاد تعرف هذا وتجعله من الجمع الذي لا واحد له مثل أَبابيلَ وعَبادِيد.
      والزِّبِّين: الدافع للأَخْبَثَينِ البول والغائط؛ عن ابن الأَعرابي، وقيل: هو الممسك لهما على كُرْه.
      وفي الحديث: خمسة لا تقبل لهم صلاة: رجلٌ صلى بقوم وهم له كارهون،وامرأَةٌ تبيت وزوجها عليها غضبان، والجاريةُ البالغةُ تصلي بغير خِمار، والعبدُ الآبق حتى يعود إلى مولاه، والزِّبِّينُ؛ قال الزِّبِّين الدافع للأَخبثين وهو بوزن السِّجِّيل، وقيل: بل هو الزِّبِّين، بنونين، وقد روي بالوجهين في الحديث، والمشهور بالنون.
      وزَبَنْتَ عنا هَدِيَّتك تَزْبِنُها زَبْناً: دفعتها وصرفتها؛ قال اللحياني: حقيقتها صرفت هديتك ومعروفك عن جيرانك ومعارفك إلى غيرهم.
      وزُباني العقرب: قرناها، وقيل: طرف قرنها، وهما زُبانَيانِ كأَنها تدفع بهما.
      والزُّباني: كواكبُ من المنازل على شكل زُبانى العقرب.غيره:والزُّبانَيانِ كوكبان نَيِّرانِ، وهما قرنا العقرب ينزلهما القمر.
      ابن كُناسة: من كواكب العقرب زُبانَيا العقرب، وهما كوكبان متفرّقان أَمام الإِكليل بينهما قِيدُ رُمْح أَكبر من قامة الرجل، والإِكْليل ثلاثة كواكب معترضة غير مستطيلة.
      قال أَبو زيد: يقال زُباني وزُبانَيانِ وزُبَانيات للنجم، وزُبانى العقرب وزُبانَياها، وهما قرناها،وزُبانَيات؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: فِداك نِكْسٌ لا يَبِض حَجَرُهْ،مُخَرَّقُ العِرْضِ حديدٌ مِمْطَرُهْ،في ليلِ كانونٍ شَديدٍ خَصَرُهْ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: عَضَّ بأَطرافِ الزُّبانى قَمَرُهْ يقول: هو أَقْلف ليس بمختون إلا ما قَلَّص منه القَمرُ، وشبه قلْفته بالزُّباني، قال: ويقال من ولد والقمر في العقرب فهو نحس؛ قال ثعلب: هذا القول يقال عن ابن الأَعرابي، وسأَلته عنه فأَبى هذا القول وقال: لا، ولكنه اللئيم الذي لا يطعم في الشتاء، وإذا عَضَّ القمرُ بأَطرافِ الزُّبانَى كان أَشد البرد؛

      وأَنشد: وليلة إِحْدَى اللَّيالي العُرَّمِ،بين الذِّراعَيْنِ وبين المِرْزَمِ،تَهُمُّ فيها العَنْزُ بالتَّكَلُّمِ.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه نهى عن المُزابنة ورَخَّصَ في العَرايا؛ والمُزابنة: بيع الرُّطَب على رؤوس النخل بالتمر كيلاً، وكذلك كل ثمر بيع على شجره بثمر كيلاً، وأَصله من الزَّبْنِ الذي هو الدفع،وإنما نهى عنه لأَن الثمر بالثمر لا يجوز إلا مثلاً بمثل، فهذا مجهول لا يعلم أَيهما أَكثر، ولأَنه بيع مُجازفة من غير كيل ولا وزن، ولأَن البَيِّعَيْن إذا وقفا فيه على الغَبْن أَراد المغبون أَن يفسخ البيع وأَراد الغابن أَن يُمْضيه فتَزابَنا فتدافعا واختصما، وإن أَحدهما إذا ندم زَبَنَ صاحبه عما عقد عليه أَي دفعه؛ قال ابن الأَثير: كأَنَّ كل واحد من المتبايعين يَزْبِنُ صاحبَه عن حقه بما يزداد منه، وإنما نهى عنها لما يقع فيها من الغبن والجهالة، وروي عن مالك أَنه، قال: المُزابنة كل شيء من الجِزافِ الذي لا يعلم كيله ولا عدده ولا وزنه بيع شيء مسمى من الكيل والوزن والعدد.
      وأَخذت زِبْني من الطعام أَي حاجتي.
      ومَقام زَبْنٌ إذا كان ضيقاً لا يستطيع الإنسان أَن يقوم عليه في ضيقه وزَلِقِه؛

      قال: ومَنْهَلٍ أَوْردَنيهِ لَزْنِ غيرِ نَميرٍ، ومَقامٍ زَبْنِ كَفَيْتُه، ولم أَكُنْ ذا وَهْنِ.
      وقال مُرَقّش: ومنزلِ زَبْنٍ ما أُريد مَبيتَه،كأَني به، من شِدَّة الرَّوْعِ، آنِسُ ابن شُبْرُمَة: ما بها زَبِينٌ أَي ليس بها أَحد.
      والزَّبُّونة والزُّبُّونة، بفتح الزاي وضمها وشدّ الباء فيهما جميعاً: العُنُق؛ عن ابن الأَعرابي، قال: ويقال خُذْ بقَرْدنِه وبَزَبُّونَتِه أَي بعُنقه.
      وبنو زَبِينَةَ: حيّ، النسب إليه زَباني على غير قياس؛ حكاه سيبويه كأَنهم أَبدلوا الأَلف مكان الياء في زَبِينِيٍّ.
      والحَزِيمَتانِ والزَّبينتانِ: من باهلة ابن عمرو بن ثعلبة، وهما حَزِيمةُ وزَبِينَةُ؛ قال أَبو مَعْدان الباهلي: جاء الحَزائمُ والزَّبائِنُ دُلْدُلاً،لا سابقينَ ولا مع القُطَّانِ فعَجِبْتُ من عَوْفٍ وماذا كُلِّفَتْ،وتَجِيءُ عَوْفٌ آخر الرُّكْبان؟

      ‏قال الجوهري: وأَما الزَّبُون للغبيِّ والحَرِيف فليس من كلام أَهل البادية.
      وزَبَّانُ: اسم رجل.
      "


  3. زَبَبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَبَبُ: الزَّغَبُ،
      ـ زَبَبُ فينَا: كَثْرَةُ الشَّعَرِ،
      ـ زَبَبُ في الإِبِلِ: كَثْرَةُ شَعَرِ الوَجْهِ والعُثْنُونِ. زَبَّ يَزَبُّ، فهو أَزَبُّ،
      ـ زَبَّتِ الشمسُ: دَنَتْ لِلغُرُوبِ، كأزَبَّتْ وزَبَّبَتْ،
      ـ زَبَّتِ القِرْبَةَ: مَلأَهَا فَازْدَبَّتْ.
      ـ عامٌ أزَبُّ: مُخْصِبٌ.
      ـ أَزَبُّ: منْ أسْماءِ الشَّيَاطِينِ، ومنه حَديثُ ابنِ الزُّبَيْرِ مُخْتَصَراً، أنه وَجَدَ رَجُلاً طُولُهُ شِبْرانِ، فأخَذَ السوطَ، فأتاهُ، فقال: مَنْ أَنْتَ؟ فقالَ: أَزَبُّ. قال: وما أزَبُّ؟ قال: رَجُلٌ من الجِنِّ، فَقَلَبَ السَّوْطَ، فَوَضَعَه في رَأس أَزَبَّ حتى باصَ. وفي حديثِ العَقَبَةِ: هو شَيْطانٌ اسْمُه أَزَبُّ العَقَبَةِ.
      ـ زَبَّاءُ: الاسْتُ، وبلد على الفُرات، وفَرَسُ الأُصَيْدِفِ الطائِيِّ، ومَاءَةٌ لِطُهَيَّةَ، ومَلِكَةُ الجَزِيرةِ. وتُعَدُّ مِن مُلوكِ الطَّوائِفِ، وماءَةٌ لِبَنِي سَليطٍ، وعَيْنٌ باليمامة،
      ـ زَبَّاءُ مِنَ الدَّواهِي: الشَّديدَةُ.
      ـ زُبُّ: الذَّكَرُ، أو خاص بالإِنسانِ، الجمع: أَزُبٌّ وأَزْبابٌ وزَبَبَةٌ، واللِّحْيَةُ، أو مُقَدَّمُها، والأَنْفُ.
      ـ زَبِيبُ: ذَاوِي العِنَبِ والتِّينِ، وأزَبَّهُ وزَبَّبَه، وإلى بَيْعِهِ نُسِبَ إبراهيمُ بنُ عبدِ اللَّهِ العَسْكَرِيُّ، وعبدُ اللَّهِ بنُ إبراهيمَ بنِ جَعْفَرٍ، وأبو نُعَيْمٍ الراوي عنْ محمدِ بنِ شَريكٍ، وعَلِيُّ بنُ عُمَرَ السَّمَرْقَنْدِيُّ: المحدِّثونَ الزَّبِيبيُّون،
      ـ المحدِّثونَ الزَّبِيبيُّون: إبراهيمُ بنُ عبدِ اللَّهِ العَسْكَرِيُّ، وعبدُ اللَّهِ بنُ إبراهيمَ بنِ جَعْفَرٍ، وأبو نُعَيْمٍ الراوي عنْ محمدِ بنِ شَريكٍ، وعَلِيُّ بنُ عُمَرَ السَّمَرْقَنْدِيُّ
      ـ زَبِيبُ: زَبَدُ الماءِ، والسُّمُّ في فَمِ الحَيَّةِ،
      ـ زَبِيبَةُ: قَرْحَةٌ تَخْرُجُ في اليَدِ، وزَبَدَةٌ في شِدْقِ مُكْثِرِ الكلامِ، وقد زَبَّبَ.
      ـ زَبَّبَ شِدْقَاهُ: اجْتَمَعَ الرِّيقُ في صامِغَيْهِما، واسْمُ ذلك الرِّيقِ: الزَّبِيبَتانِ. وزَبَّبَ فَمُهُ.
      ـ زَبِيبَتانِ: نُقْطَتانِ سَوْدَاوَانِ فَوْقَ عَيْنَيِ الحَيَّةِ والكَلْبِ.
      ـ تَزَبُّبُ: التَّزَبُّدُ في الكلامِ.
      ـ زَبَاب: فَأْرٌ عَظيمٌ أَصَمُّ، أو أَحْمَرُ الشَّعَرِ، أو بلا شَعَرٍ، وابنُ رُمَيْلَةَ الشاعِرُ أخُو الأَشْهَبِ.
      ـ زُبَيْبٍ: ابنُ ثَعْلَبَةَ، صَحابِيُّ عَنْبَرِيُّ.
      ـ عبدُ اللَّهِ بنُ زُبَيْبٍ: تابِعيُّ جَنَدِيُّ.
      ـ زَبَّاب: بائِعُ الزَّبِيبِ، كالزَّبِيبِيِّ.
      ـ حُجَيْرُ بنُ زَبَّابٍ: في بَنِي عامِرِ بنِ صَعْصَعَةَ،
      ـ علِيُّ بنُ إبراهيمَ الزَّبَّابُ: مُحَدِّثٌ.
      ـ زَبِيبَةُ: مَحَلَّةٌ بِبَغْدَاد، منها: أبو بَكْرٍ عبدُ اللَّهِ بنُ طالبٍ الزَّبِيبِيُّ، وزِبِيبَى: جَدُّ محمدِ بنِ عَلِيِّ بنِ أبي طالبِ بنِ زِبِيبَى الزِّبِيبِيِّ المُحَدِّثِ.
      ـ زَبِيبِيُّ: النَّقِيعُ مِنَ الزَّبِيبِ.
      ـ زَبْزَبُ: دابَّةٌ كالسِّنَّوْرِ، وضَرْبٌ منَ السُّفُنِ.
      ـ زَبْزَبَ: غَضِبَ، أو انْهَزَمَ في الْحَرْبِ.
      ـ مُزَبِّبُ: الكَثيرُ المالِ، كالمُزِبِّ.
      ـ عبدُ الرحمنِ بنُ زَبِيبَةَ.
      ـ زَبَّاوانِ: رَوْضَتانِ لآلِ عبدِ اللَّهِ بنِ عامِرِ بنِ كُزَيْزٍ.
  4. زبي (المعجم لسان العرب)
    • "الزُّبْيةُ: الرابِيةُ التي لا يعلوها الماء، وفي المثل: قد بَلَغَ السَّيْلُ الزُّبَى.
      وكتبَ عثمانُ إِلى علي، رضي الله عنه لما حُوصِر: أَمَّا بعد فقد بلغَ السَّيْلُ الزُّبَى وجاوَزَ الحِزامُ الطُّبْيَيْنِ، فإِذا أَتاك كِتابي هذا فأَقْبِلْ إِليَّ، عليَّ كنتَ أَمْ لي؛ يضرب مثلاً للأَمر يتَفاقَمُ أَو يتَجاوَزُ الحدَّ حتى لا يُتَلافَى.
      والزُّبَى: جمع زُبْية وهي الرابية لا يعلوها الماء، قال: وهي من الأَضداد، وقيل: إِنما أَراد الحفرة التي تُحْفَرُ للأَسد ولا تحفرُ إِلا في مكان عالٍ من الأَرض لئلا يبلغها السيل فتَنْطَمَّ.
      والزُّبْيةُ: حُفرة بتَزَبََّى فيها الرجل للصيد وتُحْتَفَرُ للذئب فيُصْطاد فيها.
      ابن سيده: الزُّبْية حُفْرة يَستتر فيها الصائد.
      والزُّبْية: حَفِيرة يُشْتَوىَ فيها ويُخْتَبَزُ، وزَبَّى اللحمَ وغيره: طَرَحه فيها؛

      قال: طارَ جَرادي بََعْدَما زَبَّيْتُه،لو كانَ رأْسي حَجراً رَمَيْتُه والزُّبْية: بئر أَو حُفْرة تُحْفَر للأَسد، وقد زَباها وتَزَبَّاها؛

      قال: فكانَ، والأَمرَ الذي قَد كِيدا،كاللَّذْ تَزَبَّى زُبْيةً فاصْطِيدا وتَزَبَّى فيها: كتَزَبَّاها؛ وقال علقمة: تَزَبَّى بذي الأَرْطى لها، ووراءَها رِجالٌ فَبدَّتْ نَبْلَهم وكَلِيبُ ‏

      ويروى: ‏وأَرادها رجال.
      وقال الفراء: سميت زُبْيةُ الأَسدِ زُبْية لارتفاعها عن المَسِيل، وقيل: سميت بذلك لأَنهم كانوا يحْفِرونها في موضع عالٍ.
      ويقال قد تَزَبَّيْت زُبْيةً؛ قال الطرماح: يا طَيِّءَ السَّهْلِ والأَجْبالِ مَوْعِدُكم كمُبْتَغى الصَّيدِ أَعْلى زُبْيةِ الأَسَدِ والزُّبْيةُ أَيضاً: حُفْرة النمل، والنملُ لا تفعل ذلك إِلا في موضع مرتفع.
      وفي الحديث: أَنه نَهَى عن مَزابي القُبُور؛ قال ابن الأَثير: هي ما يُنْدَبُ به الميتُ ويُناحُ عليه به، من قولهم: ما زَباهُم إِلى هذا أَي ما دَعاهم، وقيل: هي جمع مِزْباةٍ من الزُّبْيةِ وهي الحُفْرة، قال: كأَنه، والله أَعلم، كَرِهَ أَن يُشَقَّ القَبرُ ضريحاً كالزُّبْية ولا يُلْحَد، قال: ويُعَضِّدُه قوله اللَّحْدُ لنا والشَّقُّ لغيرنا، قال: وقد صَحِّفَه بعضُهم فقال نَهى عن مَراثي القُبور.
      وفي حديث علي، كرم الله وجهَه: أَنه سئل عن زُبْيةٍ أَصْبَحَ الناسُ يتدافَعُون فيها فَهَوَى فيها رجل فتَعَلَّقَ بآخر، وتعلق الثاني بثالث والثالثُ برابع فوَقَعُوا أَربعَتُهم فيها فخدَشَهم الأَسد فماتوا، فقال: على حافِرِها الدّيةُ: للأَول ربعها، وللثاني ثلاثة أَرباعها، وللثالث نصفها، وللرابع جميع الدية،فأُخْبِرَ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، فأَجاز قضاءه؛ الزُّبْيةُ: حُفَيْرَةٌ تُحْفَر للأَسَدِ والصَّيْدِ ويُغَطَّى رأْسُها بما يسترها لِيَقَع فيها، قال: وقد رُوِي الحُكم فيها بغير هذا الوجه.
      والزابِيانِ: نَهَرانِ بناحية الفُرات، وقيل: في سافِلة الفُرات، ويسمى ما حَولَهما (* قوله «ويسمى ما حولهما إلخ» عبارة التكملة: وربما سموهما مع ما حواليهما من الانهاء الزوابي).
      من الأَنهار الزَّوابي: وربما حذفوا الياء فقالوا الزّابانِ والزّابُ كما، قالوا في البازي بازٌ.
      والأُزْبِيُّ: السُّرْعةُ والنَّشاطُ في السير، على أُفْعول.
      واستثقل التشديد على الواو، وقيل: الأُزْبِيُّ العَجَبُ من السير والنَّشاط؛ قال منظور بن حَبَّةَ: بِشَمَجَى المَشْيِ عَجُولِ الوَثْبِ،أَرْأَمْتُها الأَنْساعَ قَبْلَ السَّقْبِ،حتى أَتَى أُزْبِيُّها بالأَدْبِ والأُزبيُّ: ضَرْبٌ من سير الإِبل.
      والأَزَابِيُّ: ضُروب مختلفة من السَّير، واحدها أُزْبِيٌّ.
      وحكى ابن بري عن ابن جني، قال: مَرَّ بنا فلان وله أَزابِيُّ منكرة أَي عَدْوةٌ شديد، وهو مُشْتَقٌ من الزُّبْية.
      والأُزْبِيُّ: الصَّوْت؛ قال صخر الغيّ: كأَنَّ أُزْبِيَّها، إِذا رُدِمَتْ،هَزْمُ بُغاةٍ في إِثْرِ ما فَقَدُوا وزَبَى الشّيءَ يَزْبِيهِ: ساقَه؛

      قال: تِلْكَ اسْتَفِدْها، وأَعْطِ الحُكْمَ والِيَهَا،فَإِنَّها بَعْضُ ما تَزْبي لَكَ الرَّقِمُ وفي حديث كعب بن مالك: جَرَتْ بينه وبين رَجل مُحاوَرةٌ، قال كعب: فقلت له كَلِمةً أُزْبِيهِ بها أَي أُزْعِجُه وأُقْلِقُه، من قولهم أَزْبَيْتُ الشَّيءَ أُزْبِيه إِذا حَمَلْتَه، ويقال فيه زَبَيْتُه لأَن الشَّيءَ إِذا حُمِل أُزْعِجَ وأُزِيلَ عن مكانه.
      وزَبَى الشَّيءَ: حمله:، قال الكميت: أَهَمْدانُ مَهْلاً لا تُصَبِّحْ بُيُوتَكُمْ،بِجَهْلِكُمْ، أُمُّ الدُّهَيْمِ وما تَزْبي يُضرب الدُّهَيْمُ وما تَزْبي للدّاهِية إِذا عَظُمَت وتَفَاقَمَتْ.
      وزَبَيْتُ الشَّيءَ أَزْبِيه زَبْياً: حَمَلْتُه.
      وازْدَباهُ: كزَباه.
      وتَزابى عنه: تَكَبَّر؛ هذه عن ابن الأَعرابي؛ قال: وأَنشدني المفضل: يا إِبِلي ما ذامُه فَتِيبَيْهْْ (* قوله «يا إبلي إلخ» هكذا ضبطت القوافي في التهذيب والتكملة والصحاح،ووقع لنا ضبطه في عدة مواضع من اللسان تبعاً للأصل بخلاف ما هنا).
      ماءٌ رواءٌ ونَصِيٌّ حَوْلَِيْهْ،هَذا بأَفْواهِك حتَّى تَأْبَيْهْ،حتى تُرُوحِي أُصُلاً تَزابَيْهْ تَزابيَ العانةِ فَوْقَ الزَّازَيْه؟

      ‏قال: تَزابَيْه تَرَفَّعي عنه تكبراً أَي تكَبَّرِين عنه فلا تُريدينَه ولا تَعْرِضِينَ له لأَنكِ قد سَمِنْتِ، وقوله: فوق الزَّازَيْهْ المكانُ المرتفع، أَراد على الزَّيْزاءَةِ فغيَّره.
      والتَّزابي أَيضاً: مِشْيَةٌ فيها تَمَدُّد وبُطْءٌ؛ قل رؤْبة: إِذَا تَزَابى مِشيةً أَزائِبَا أَراد بالأَزائِبِ الأَزَابيَّ، وهو النَّشاطُ.
      ويقال: أَزَبَتْه أَزْبَةٌ وأَزَمَتْه أَزْمة أَي سَنَة.
      ويقال: لَقِيتُ منه الأَزابيَّ؛ واحدُها أُزْبيٌّ، وهو الشرُّ والأَمرُ العظيم.
      "
  5. الزَّبْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الزَّبْنُ: الدَّفْعُ، وبَيْعُ كلِّ ثَمَرٍ على شَجَرِهِ بتَمْرٍ كَيْلاً.
      ـ بَيْتٌ زَبْنٌ: مُتَنَحٍّ عن البُيوتِ،
      ـ زِبْنٌ: الحاجةُ.
      ـ قد أَخَذَ زِبْنَهُ من المالِ: حاجَتَه،
      ـ زَبَنُ: ثَوْبٌ على تَقْطيعِ البَيْتِ كالحَجَلَةِ، والناحِيةُ.
      ـ زُبُنٌ: الشديدُ الزَّبْنِ.
      ـ ناقةٌ زَبونٌ: دَفوعٌ.
      ـ زُبُنَّتاها: رِجْلاها.
      ـ حَرْبٌ زَبونٌ: يَدْفَعُ بعضُها بعضاً كَثْرَةً.
      ـ زابَنَه: دافَعَه.
      ـ زابِنَةُ: أَكَمَةٌ في وادٍ يَنْعَرِجُ عنها.
      ـ زِّبْنِيَةُ: مُتَمَرِّدُ الجِنِّ والإِنْسِ، والشديدُ، والشُّرَطِيُّ, ج: زَبانيَةٌ، أو واحدُها: زِبْنِيٌّ.
      ـ زِبِّينٌ: مُدافِعُ الأخْبَثَيْنِ، أو مُمْسِكُهما على كُرْهٍ.
      ـ زُبانَيَا العَقْرَبِ: قَرْناها، وكَوْكَبانِ نَيِّرانِ في قَرْنَيِ العَقْرَبِ.
      ـ مُزابنَةُ: بَيْعُ الرُّطَبِ في رُؤُوس النَّخْلِ بالتَّمْرِ، وعن مالِكٍ: كلُّ جِزافٍ لا يُعْلَمُ كَيْلُه ولا عَدَدُه ولا وَزْنُه بِيعَ بمُسَمًّى من مَكِيلٍ ومَوْزونٍ ومَعْدودٍ، أو بَيْعُ مَعْلومٍ بمَجْهولٍ من جِنْسِه، أَو بَيْعُ مَجْهولٍ بمَجْهولٍ من جِنْسِه، أَو هي بَيْعُ المُغابَنَةِ في الجِنْسِ الذي لا يجُوزُ فيه الغَبْنُ.
      ـ زَّبُّونةُ، وزُبُّونةٌ: العُنُقُ.
      ـ بنو زَبِينَةَ: حَيٌّ، والنِّسْبة: زَبانِيٌّ.
      ـ أبو الزَّبَانِ الزَّبَانِيُّ: محدِّثٌ.
      ـ زَبانُ بنُ مُرَّةَ: من الأزْدِ. زَبانُ ابنُ امرِئِ القَيْسِ.
      ـ زَبَّانٌ: لَقَبُ أبي عَمْرِو بنِ العَلاءِ المازِنِيِّ.
      ـ زَبَّانُ بنُ قائِدٍ، ومحمدُ بنُ زَبَّانِ بنِ حبيبٍ، وأحمدُ بنُ سليمانَ بنِ زَبَّانٍ: رُواةٌ.
      ـ زَّبونُ: الغَبِيُّ، والحَريفُ، مُوَلَّدٌ، والبئْرُ في مَثَابَتِها اسْتِئْخارٌ.
      ـ انْزَبَنوا: تَنَحَّوْا.
      ـ زَّبِنُ: الشديدُ الزَّبْنِ.
  6. زَباهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَباهُ يَزْبِيهِ: حَمَلَهُ، كأزْبَاه، وساقه، كَزَبَّاهُ وازْدَباهُ،
      ـ زَباهُ بِشَرِّ: دَهاهُ.
      ـ زُبْيَةُ: الرابِيَةُ لا يَعْلُوها ماءٌ،
      ـ زَبَّى اللَّحْمَ تَزْبيَةً: نَشَرَهُ فيها، وحُفْرَةٌ للأَسَدِ، وقد زَبَّاها تَزْبِيَةً، وتَزَبَّاها.
      ـ الأُزْبيُّ: السُّرْعَةُ، والنَّشاطُ، وضَرْبٌ من السَّيْرِ، والأَمْرُ، والشَّرُّ العظيمُ، ج: أزابِيُّ.
      ـ زَابِيانِ: نَهْرانِ أسْفَلَ الفُراتِ، ويقالُ: الزَّابانِ.
      ـ تَزابِي: مِشْيَةٌ في تَمَدُّدٍ وبُطْءٍ، والتَّكَبُّرُ.
      ـ زَبْيَةُ: وادٍ.
      ـ زِبِيْبَا: جَدُّ والِدِ محمدِ بنِ علِيِّ بنِ أبي طالِبٍ، شَيْخُ السِّلَفِيِّ.


  7. زَبَنَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَبَنَهُ وبه زَبَنَهُ ِ زَبْنًا: دفعه ورمَى به.
      يقال: زَبَنت الناقةُ ولَدَها وحَالِبَها عن ضَرْعها، وزبنت به: دفعته برجلها.
      فهي زَبُون.
      ويقال: الحَرْب تَزْبن الناس: تصدمهم.
      فهي زَبون، على التشبيه.
      و زَبَنَهُ فلانًا عن الشيء: صَرَفه عنه.
      ويقال: زَبَن عنه الشيءَ.
  8. زبنية (المعجم الرائد)
    • زبنية - ج، زبانية
      1- زبنية : شرطي. 2- زبنية من الإنس والجن المتمرد. 3- زبنية : شديد.
  9. الزَّبْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّبْنُ الزَّبْنُ بيتٌ زَبْنٌ: مُتَنَحٍّ عن البُيُوتِ.
      ومقامٌ زَبْنٌ: ضيِّقٌ.
  10. زَابَنَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَابَنَهُ : دافَعه.
      و زَابَنَهُ باع ما لا يعلم كيلاً أَو عددًا أَو وزنًا بمعلوم المقدار.
      وفي الحديث: حديث شريف نهي عن المزابَنة ورخَّص في العرايا//.


  11. زابن (المعجم الرائد)
    • زابن - مزابنة
      1-زابنه : دافعه
  12. الزَّبانِيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّبانِيَةُ الزَّبانِيَةُ أَصلها: الشّرَطُ.
      وسُمِّيَ بها بعض
  13. الزِّبنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزِّبنُ : الشديدُ الزَّبْنِ: أَي الدَّفْع.
  14. الزِّبْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزِّبْنُ : الحاجَةُ.
      يقال: أَخذ زِبْنَهُ من المالِ أَو من الطعامِ.


  15. أزبن (المعجم الرائد)
    • أزبن - إزبانا
      1-بيته عن الطريق : نحاه عنه ا، أبعده
  16. اسْتزْبنَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتزْبنَهُ : تزبَّنَهُ.
  17. الزَّبُونُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّبُونُ : المُشتَرِي من تاجر .
  18. الزِّبَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزِّبَنُ : الناحِيةُ.
  19. أزبي (المعجم الرائد)

    • أزبي - ج، أزابي
      1- أزبي : مشية فيها اختيال وزهو.. 2- أزبي : سرعة. 3- أزبي : نشاط. 4- أزبي : أمر العظيم حظير. 5- أزبي : شر، مصيبة .
  20. الزُّبْيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزُّبْيَةُ : الرَّابيةُ لا يعلوها الماءُ.
      وفي المثل: :-بَلَغَ السَّيْلُ الزُّبَى :-: يضرب للأَمر إِذا اشتدّ حتى جاوز الحدّ.
      و الزُّبْيَةُ حَفِيرَةٌ يُشْتَوَى فيها ويُخْتَبَز.
      و الزُّبْيَةُ حُفْرَةٌ في موضع عالٍ تغطَّى فُوَّهتها، فإِذا وطئها الأَسدُ وقع فيها. والجمع : زُبًى.
  21. إزدبى (المعجم الرائد)
    • إزدبى - إزدباء
      1- إزدباه : حمله. 2- إزدبى الفرس أو نحوه : ساقه.
  22. تزابى (المعجم الرائد)
    • تزابى - تزابيا
      1-تكبر
  23. زَبن (المعجم الرائد)
    • زبن - يزبن ، زبنا
      1- زبنه أو به : دفعه، رمى به. 2- زبنه : صدمه. 3- زبنه : نحاه، أبعده. 4- زبنت الناقة : ضربت برجلها. 5- زبن الثمر : باعه على شجره.


  24. زبب (المعجم لسان العرب)
    • "الزَّبَبُ: مصدر الأَزَبِّ، وهو كَثرة شَعَر الذّراعَيْنِ والحاجبين والعينين، والجمعُ الزُّبُّ.
      والزَّبَبُ: طولُ الشعَرِ وكَثرتُه؛ قال ابن سيده: الزَّبَبُ الزَّغَب، والزَّبَبُ في الرجل: كثرةُ الشعر وطُولُه، وفي الإِبل: كثرة شَعَرِ الوجه والعُثْنُونِ؛ وقيل: الزَّبَبُ في الناس كَثرَةُ الشَّعَرِ في الأُذنين والحاجبين، وفي الإِبل: كَثرةُ شَعَرِ الأُذنين والعينين؛ زَبَّ يَزُبُّ زَبِـيباً، وهو أَزَبُّ.
      وفي المثل: كلُّ أَزَبَّ نَفُورٌ؛ وقال الأَخطل: أَزَبُّ الحاجِـبين بِعَوْفِ سَوءٍ، * من النَّفَرِ الذين بأَزْقُبانِ وقال الآخر: أَزَبُّ القَفا والـمَنْكِـبَيْنِ، كأَنه، * من الصَّرْصَرانِـيَّاتِ، عَوْدٌ مُوَقَّعُ ولا يكادُ يكون الأَزَبُّ إِلاَّ نَفُوراً، لأَنه يَنْبُتُ على حاجِـبَيْهِ شُعَيْراتٌ، فإِذا ضَرَبَتْه الرِّيحُ نَفَرَ؛ قال الكميت: أَو يَتَنَاسَى الأَزَبُّ النُّفور؟

      ‏قال ابن بري: هذا العجز مُغَيَّرٌ،(* قوله «مغير» لم يخطئ الصاغاني فيه إلا النفورا، فقال الصواب النفارا، وأورد صدره وسابقه ما أورده ابن الصلاح.) والبيتُ بكمالِه: بَلَوْناكَ من هَبَواتِ العَجَاج، * فلم تَكُ فيها الأَزَبَّ النَّفُورا ورأَيت، في نسخة الشيخ ابن الصلاح الـمُحَدِّث، حاشِـيةً بخط أَبيه، أَنَّ هذا الشعر: رَجائيَ، بالعَطْفِ، عَطْفَ الـحُلُوم، * ورَجْعةَ حَيرانَ، إِن كان حارا وخَوْفيَ بالظَّنِّ، أَنْ لا ائْتِلا * فَ، أَو يَتناسَى الأَزَبُّ النُّفُورا وبين قول ابن بري وهذه الحاشية فرق ظاهر.
      والزَّبَّاءُ: الاست لشعرها.
      وأُذُنٌ زَبَّاءُ: كثيرةُ الشَّعَر.
      وفي حديث الشعبي: كان إِذا سُئِلَ عن مسأَلةٍ مُعْضِلَةٍ، قال: زَبَّاءُ ذاتُ وَبَر، لو سُئِل عنها أَصحابُ رسولِ اللّهِ، صلى اللّه عليه وسلم،لأَعْضَلَتْ بهم.
      يقال للدَّاهيةِ الصَّعْبةِ: زَبَّاءُ ذاتُ وَبَر، يعني أَنها جَمَعَتْ بين الشَّعَر والوَبَرِ، أَراد أَنها مسأَلةٌ مُشْكِلَةٌ، شبَّهها بالناقة النَّفُور، لصُعُوبَتِها.
      وداهيةٌ زبَّاءُ: شديدة، كما، قالوا شَعْراءُ.
      ويقال للدَّاهية الـمُنْكَرةِ: زَبَّاءُ ذاتُ وَبَر.
      ويقال للناقة الكثيرة الوبَر: زَبَّاءُ، والجملُ أَزبُّ.
      وعامٌ أَزَبُّ: مُخْصِبٌ، كثير النباتِ. وزَبَّتِ الشمسُ زَبّاً، وأَزَبَّتْ، وزَبَّـبَتْ: دَنَتْ للغُروبِ، وهو من ذلك، لأَنها تَتَوارَى كما يَتَوارَى لَوْنُ العُضْوِ بالشَّعر.
      وفي حديث عُروةَ: يَبْعَثُ أَهلُ النار وَفْدَهُم فَيَرْجِعُون إِليهم زُبّاً حُبْناً؛ الزُّبُّ: جمع الأَزَبِّ، وهو الذي تَدِقُّ أَعاليه ومَفاصِلُه، وتَعْظُم سُفْلَتُه؛ والـحُبْنُ: جَمع الأَحْبَنِ، وهو الذي اجتمعَ في بطنِه الماءُ الأَصفر.
      والزُّبُّ: الذَّكَرُ، بلغة أَهل اليَمَنِ، وخصَّ ابن دريد به ذَكَرَ الإِنسان، وقال: هو عربي صحيح؛

      وأَنشد: قد حَلَفَتْ باللّهِ: لا أُحِـبُّهْ، * أَن طالَ خُصْياهُ، وقَصرَ زُبُّهْ والجمع: أَزُبٌّ وأَزْبابٌ وزَبَـبَةٌ.
      والزُّبُّ: اللِّحْيَةُ، يَمانِـيَّةٌ؛ وقيل: هو مُقَدَّم اللِّحْية، عند بعض أَهل اليمن؛ قال الشاعر: ففاضَتْ دُمُوع الجَحْمَتَيْنِ بِعَبْرةٍ * على الزُّبِّ، حتى الزُّبُّ، في الماءِ، غامِس؟

      ‏قال شمر: وقيل الزُّبُّ الأَنْف، بلغة أَهل اليمن.
      والزَّبُّ مَلْؤُكَ القِرْبَةَ إِلى رَأْسِها؛ يقال: زَبَبْتُها فازْدَبَّتْ.
      والزَّبِـيبُ: السَّمُّ في فَمِ الحيَّةِ.
      والزَّبِـيبُ: زَبَدُ الماء؛ ومنه قوله: حتى إِذا تَكَشَّفَ الزَّبِـيبُ والزَّبِـيبُ: ذاوِي العِنَب، معروف، واحدته زَبِـيبَةٌ؛ وقد أَزَبَّ العِنَبُ؛ وزَبَّبَ فلان عنبه تَزْبِـيباً.
      قال أَبو حنيفة: واستعمل أَعرابي، من أَعرابِ السَّراة، الزَّبِـيبَ في التين، فقال: الفَيْلحانِـيُّ تِـينٌ شَديدُ السَّوادِ، جَيِّدُ الزَّبِـيبِ، يعني يابِسَه، وقد زَبَّبَ التِّينُ، عن أَبي حنيفة أَيضاً.
      والزَّبِـيبةُ: قُرْحَةٌ تَخرُج في اليَد، كالعَرْفَةِ؛ وقيل: تسمى العَرْفةَ.
      والزَّبِـيبُ: اجتماعُ الرِّيقِ في الصِّماغَيْنِ.
      والزَّبِـيبَتانِ: زَبَدَتانِ في شِدْقَي الإِنسان، إِذا أَكثرَ الكلام.
      وقد زَبَّبَ شِدْقاه: اجْـتَمَعَ الرِّيقُ في صامِغَيْهِما؛ واسمُ ذلك الرِّيقِ: الزَّبِـيبَتانِ.
      وزَبَّبَ فَمُ الرَّجُلِ عند الغَيْظِ إِذا رأَيتَ له زَبِـيبَتَيْنِ في جَنْبَـيْ فيهِ، عند مُلْتَقَى شَفَتَيْه مما يلي اللسان، يعني ريقاً يابساً.
      وفي حديث بعض القُرَشِـيِّـينَ: حتى عَرِقْتَ وزَبَّبَ صِماغاكَ أَي خرَج زَبَدُ فِـيكَ في جانِبَيْ شَفَتَيْكَ.
      وتقول: تكَلَّمَ فلان حتى زَبَّبَ شِدْقاه أَي خَرج الزَّبَدُ عليهما.
      وتزَبَّبَ الرجلُ إِذا امْـتَلأَ غَيْظاً؛ ومنه: الحيَّةُ ذو الزَّبِيبَتَيْنِ؛ وقيل: الحيَّةُ ذاتُ الزَّبِـيبَتَيْنِ التي لها نُقْطَتانِ سَوْداوانِ فوقَ عَيْنَيْها.
      وفي الحديث: يَجيءُ كَنْزُ أَحَدِهم يومَ القيامةِ شُجاعاً أَقْرَعَ له زَبِـيبَتانِ.
      الشُّجاعُ: الحيَّةُ؛ والأَقْرَعُ: الذي تمَرَّطَ جِلْدُ رأْسِه.
      وقوله زَبِـيبَتانِ، قال أَبو عبيد: النُّكْتَتانِ السَّوْداوانِ فوق عَيْنَيْهِ، وهو أَوْحَشُ ما يكون من الحيَّاتِ وأَخْبَثُه.
      قال: ويقال إِنَّ الزَّبِـيبَتَيْنِ هما الزَّبَدَتانِ تكونان في شِدْقَي الإِنسان، إِذا غَضِبَ وأَكثرَ الكلامَ حتى يُزْبِدَ.
      قال ابن الأَثير: الزَّبِـيبَةُ نُكْتَةٌ سَوْداءُ فوق عَيْنِ الحيَّةِ، وهما نُقْطَتانِ تَكْتَنِفانِ فاها، وقيل: هما زَبَدَتانِ في شِدْقَيْها.
      وروي عن أُمِّ غَيْلان بنتِ جَريرٍ، أَنها، قالت: رُبَّما أَنشَدْتُ أَبي حتى يَتَزَبَّبَ شِدقاي؛ قال الراجز: إِنِّي، إِذا ما زَبَّبَ الأَشْداقُ،وكَثُرَ الضِّجاجُ واللَّقْلاقُ،ثَبْتُ الجَنانِ، مِرْجَمٌ وَدَّاقُ أَي دانٍ من العَدُوِّ.
      ودَقَ أَي دَنا.
      والتَّزَبُّبُ: التَّزَيُّدُ في الكلام.
      وزَبْزَبَ إِذا غَضِبَ.
      وزَبْزَبَ إِذا انْهَزَمَ في الـحَرْب.
      والزَّبْزَبُ: ضَرْبٌ من السُّفُن.
      والزَّبابُ: جِنْس من الفَـأْر، لا شعرَ عليه؛ وقيل: هو فأْر عظيم أَحمر، حَسَن الشعرِ؛ وقيل: هو فأْرٌ أَصَمُّ؛ قال الحرِث بنِ حِلِّزةَ: وهُمُ زَبابٌ حائرٌ، * لا تَسْمَع الآذانُ رَعْدا أَي لا تسمعُ آذانُهم صوتَ الرعْد، لأَنهم صُمٌّ طُرْشٌ، والعرب تضْرِب بها الـمَثَل فتقول: أَسْرَقُ من زَبابة؛ ويُشَبَّه بها الجاهلُ، واحدته زَبابة، وفيها طَرَش، ويجمع زَباباً وزَباباتٍ؛ وقيل: الزَّبابُ ضَرْب من الجِرْذانِ عظام؛

      وأَنشد: وثْبةَ سُرْعُوبٍ رَأَى زَبابا السُّرْعُوب: ابنُ عُرْس، أَي رأَى جُرَذاً ضَخْماً.
      وفي حديث علي، كرّم اللّه وجهه، أَنا إِذاً، واللّهِ، مثلُ الذي أُحيطَ بها، فقيلَ زَبابِ زَبابِ، حتى دَخَلَت جُحْرها، ثم احْتُفِرَ عنها فاجْتُرَّ برِجلِها، فذُبِحَت، أَرادَ الضَّبُعَ، إِذا أَرادوا صَيْدَها، أَحاطُوا بها في جُحْرِها، ثم، قالوا لها: زَبابِ زَبابِ، كأَنهم يُـؤْنِسُونَها بذلك.
      قال: والزَّبابُ جِنسٌ من الفَـأْرِ لا يَسْمَعُ، لَعَلَّها تأْكُله كما تأْكُلُ الجرادَ؛ المعنى: لا أَكون مِثْلَ الضَّبُعِ تُخادَعُ عن حَتْفِها.
      والزَّبَّاءُ: اسم الـمَلِكَةِ الرُّومِـيَّةِ، يُمَدُّ ويُقْصَر، وهي مَلكة الجزيرةِ، تُعَدُّ مِن مُلوكِ الطَّوائف.
      والزَّبَّاء: شُعْبَةُ ماء لِـبَني كُلَيْبٍ؛ قال غَسّانُ السَّلِـيطِـيُّ يَهجُو جريراً: أَمـَّا كُلَيْبٌ، فإِنَّ اللُّؤْمَ حالَفها، * ما سال في حَقْلةِ الزَّبَّاءِ وادِيها واحدته زبابة.‏.
      (* قوله «واحدته زبابة» كذا في النسخ ولا محل له هنا فإِن كان المؤلف عنى أَنه واحد الزباب كسحاب الذي هو الفأر فقد تقدم وسابق الكلام في الزباء وهي كما ترى لفظ مفرد علم على شيء بعينه اللهم إلا أن يكون في الكلام سقط.) وبنو زَبِـيبةَ: بَطْنٌ.
      وزبَّانٌ: اسم، فَمَن جعل ذلك فَعَّالاً من زَبَنَ، صرَفَه، ومن جعله فَعْلانَ من زَبَّ، لم يَصْرِفْه.
      ويقال: زَبَّ الحِملَ وَزأَبه وازْدَبَّه إِذا حَمَلَه.
      "
  25. زَبَنَ (المعجم الغني)
    • [ز ب ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). زَبَنْتُ، أَزْبِنُ، اِزْبِنْ، مصدر زَبْنٌ.
      1. :-زَبَنَ خَصْمَهُ :- : دَفَعَهُ وَرَمَى بِهِ، وَيُقالُ : زَبَنَ بِهِ.
      2. :-زَبَنَتِ النَّاقَةُ وَلَدَها أو حالِبَها عَنْ ضَرْعِها :- : دَفَعَتْ بِهِ. وَيُقالُ زَبَنَتْ بِهِ.
      3. :-زَبَنَ زَميلَهُ عَنْ فِعْلِ الْمَعاصِي :- : صَرَفَهُ عَنْها.
      4. :-تَزْبِنُ الحَرْبُ النَّاسَ :- : تَصْدِمُهُمْ.


معنى زباهما في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـِ زَبْياً: حَمَلَه. وـ ساقَه.( أَزْباهُ ): حمَله.( زَبَّاهُ ) بالشّرِّ: دَهَاه. وـ اللحمَ وغيره: طرحه في الزُّبْيَة. وـ الزُّبْيَة: اتَّخذها وحفرها.( تَزَابَى ): تكبَّر.( تَزَبَّى ) الزُّبْيَة: زبّاها.( الزُّبْيَةُ ): الرّابية لا يعلوها الماء. وفي المثل: ( بَلَغَ السَّيْلُ الزُّبَى ): يضرب للأمر إِِذا اشتدَّ حتى جاوز الحدّ. وـ حفيرةٌ يُشتَوَى فيها ويُخْتَبَز. وـ حُفرة في موضع عال تغطّى فُوّهتها، فإِِذا وطئها الأسد وقع فيها. ( ج ) زُبًى.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: