وصف و معنى و تعريف كلمة زبوناك:


زبوناك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على زاي (ز) و باء (ب) و واو (و) و نون (ن) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح زبوناك في معاجم اللغة العربية:



زبوناك

جذر [زبن]

  1. مُزابَن: (اسم)
    • مُزابَن : اسم المفعول من زابَنَ
  2. مُزابِن: (اسم)
    • مُزابِن : فاعل من زابَنَ
  3. اِستزبنَ: (فعل)
    • اسْتزْبنَهُ : تزبَّنَهُ
  4. زَبون: (اسم)
    • الجمع : زَبائِنُ و زُبُن
    • الزَّبُونُ : المتعامل مع مقدم خدمة او تجارة


  5. زَبونة: (اسم)
    • الزَّبُونَةُ : العُنق
    • رجلٌ فيه زَبُّونَةٌ: كِبْرٌ
    • وهو ذو زَبُّونَةٍ: مانِعٌ جانبَه بالدَّفع عنه
  6. زُبَنَيَات: (اسم)
    • زُبَنَيَات : جمع زُّبَانَى
  7. مُزابَنة: (اسم)
    • مُزابَنة : مصدر زابَنَ
  8. زُبانَى: (اسم)
    • الجمع : زُبانِياتٌ
    • والزُّبَانَيان: نجمان في الميزان هما المنزل السادس عشر من منازل القمر
    • زُبانى العقرب: قرنُها، ما تَضْرب به من طرف ذنَبها زُبانيا الخُنْفُساء
  9. زَّبَانية: (اسم)
    • زَّبَانية :جمع زِّبْنِيّ
  10. زَبانية: (اسم)


    • الزَّبانِيَةُ : الشُرَطة، حفَظة الأمن في البلاد مفرد زِبْنِيّ:
    • ملائكة العذاب الغلاظ الشِّداد الموكَّلون بدفع أهل النار إليها
  11. زُبانِيات: (اسم)
    • زُبانِيات : جمع زُبانَى
  12. زَّبَانِيَةُ: (اسم)
    • زَّبَانِيَةُ : جمع زَّابنُ
  13. زَّبَانِيَةُ: (اسم)
    • زَّبَانِيَةُ : جمع زِّبْنِيَّةُ
  14. زَّبَانية: (اسم)
    • زَّبَانية : جمع زِّبْنِيُّ
  15. زُبانة: (اسم)
    • (الحيوان) فأرة الحصاد، وهي أصغر أنواع الجرذان وأرشقها، تتسلّق الأشجار والجدران وتعوم في الماء
  16. المزابنة: (مصطلحات)


    • بيع معلوم القدر بمجهول القدر من جنسه ، أو بيع مجهول القدر بمجهول القدر من جنسه ، كبيع الطرب على النخل بتمر مجذوذ علم مقدار أحدهما أم لم يعلم. (فقهية)
  17. مزابنة: (مصطلحات)
    • لغة هي بيع ما لا يعلم كيلا أو عددا أو وزنا بشيء معلوم المقدار. واصطلاحا ; هي بيع ما على النخل بنخل منه، وهي محرمة وباطلة. (فقهية)
  18. رجلٌ فيه زَبُّونَةٌ:
    • كِبْرٌ.
  19. زَبَنَتِ النَّاقَةُ وَلَدَها أو حالِبَها عَنْ ضَرْعِها:
    • دَفَعَتْ بِهِ. وَيُقالُ زَبَنَتْ بِهِ.
  20. زُبانى العقرب:
    • قرنُها، ما تَضْرب به من طرف ذنَبها زُبانيا الخُنْفُساء.
  21. هو ذو زَبُّونَةٍ:
    • مانِعٌ جانبَه بالدَّفع عنه.
  22. قاعدة اعرف زبونك: (مصطلحات)


    • قاعدة تقضي بأن على مستشار الاستثمار أن يتأكد من أن التوصيات التي يقدّمها ملائمة لعملية ومتناسبة مع حالته المالية وتعرف أيضاً بإسم suitability rule. (مالية)
  23. أَبْعَدَ الزَّبُونُ فِي السَّوْمِ:
    • اِشْتَطَّ.
  24. أجْرَى التَّاجِرُ حَسْماً لِمُشْترَيَاتِ زَبُونِهِ:
    • إسْقَاطَ نِسْبَةٍ مِئَوِيَّةٍ مِنَ القِيمَةِ الْمَطْلُوبَةِ.
  25. زَبونٌ طَيِّبٌ:
    • سَهلٌ في معاملته.
,
  1. اسْتزْبنَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتزْبنَهُ : تزبَّنَهُ.
  2. الزَّبانِيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الزَّبانِيَةُ الزَّبانِيَةُ أَصلها: الشّرَطُ.
      وسُمِّيَ بها بعض
  3. الزَّبُونَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّبُونَةُ : العُنق.
      ويقال: رجلٌ فيه زَبُّونَةٌ: كِبْرٌ.
      وهو ذو زَبُّونَةٍ: مانِعٌ جانبَه بالدَّفع عنه.
  4. الزَّبُونُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّبُونُ : المُشتَرِي من تاجر .
  5. زبنية (المعجم الرائد)
    • زبنية - ج، زبانية
      1- زبنية : شرطي. 2- زبنية من الإنس والجن المتمرد. 3- زبنية : شديد.
  6. زبانى العقرب (المعجم عربي عامة)
    • قرنُها، ما تَضْرب به من طرف ذنَبها :-زُبانيا الخُنْفُساء.


  7. زبون, عميل (المعجم عربي عامة)
    • شخص او منظمة التي تستاجر خدمات مهنية محام-شركة تدقيق الحسابي-وكالة اعلام
  8. زبون، عميل (المعجم عربي عامة)
    • شخص او منظمة التي تستاجر خدمات مهنيةمحام-شركة تدقيق الحسابي-وكالة اعلام
  9. تزبَّنَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تزبَّنَهُ : غَلَبه.
  10. تَزابنُوا (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَزابنُوا : تدافعوا.
  11. زَابَنَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَابَنَهُ : دافَعه.
      و زَابَنَهُ باع ما لا يعلم كيلاً أَو عددًا أَو وزنًا بمعلوم المقدار.
      وفي الحديث: حديث شريف نهي عن المزابَنة ورخَّص في العرايا//.
  12. زَبَنَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَبَنَهُ وبه زَبَنَهُ ِ زَبْنًا: دفعه ورمَى به.
      يقال: زَبَنت الناقةُ ولَدَها وحَالِبَها عن ضَرْعها، وزبنت به: دفعته برجلها.
      فهي زَبُون.
      ويقال: الحَرْب تَزْبن الناس: تصدمهم.
      فهي زَبون، على التشبيه.
      و زَبَنَهُ فلانًا عن الشيء: صَرَفه عنه.
      ويقال: زَبَن عنه الشيءَ.
  13. زُبانى (المعجم المعجم الوسيط)
    • زُبانى العقرب: قَرْنُها.
      وهما زُبانَيَانِ.
      والزُّبَانَيان: نجمان في الميزان هما المنزل السادس عشر من منازل القمر.
  14. زُبانَى (المعجم الغني)
    • جمع: زُبانِياتٌ. [ز ب ن].
      1. :-زُبانَى العَقْرَبِ :- : قَرْنُها، وَهُما زُبانِيانِ.
      2. :-الزُّبانِيانِ :- : نَجْمانِ في المِيزَانِ، هُما الْمَنْزِلُ السَّادِسُ عَشَرَ مِنْ مَنازِلِ القَمَرِ.
  15. زَبانِيَةٌ (المعجم الغني)
    • [ز ب ن].العلق آية 17 ، 18 فَلْيَدْعُ نادِيَهُ سَنَدْعُ الزَّبانِيَةَ (قرآن) : مَلائِكَةُ التَّعْذِيبِ في جَهَنَّمَ لأَنَّهُمْ يَدْفَعونَ أَهْلَ النَّارِ إِلَيْها.
  16. زَبونٌ (المعجم الغني)
    • جمع: زُبُنٌ. [ز ب ن]. :-زَبونٌ قَديمٌ :- : الْمُشْتَرِي، الْمُتَرَدِّدُ باسْتِمْرارٍ عَلَى تاجِرٍ واحِدٍ لِشِراءِ ما يَحْتاجُهُ مِنْ مَوادَّ. :-يُحافِظُ عَلَى زُبُنِهِ بِالْمُعامَلَةِ الحَسَنَةِ.
  17. زَبُون (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زَبُون :-
      جمع زَبائِنُ وزُبُن:
      1 - مَن يتعامل في الشّراء مع بائع واحد :-هو من زَبائن هذا المتجر، - يغشّ الزَّبائن بدافع الإثراء السريع.
      2 - كلُّ من يستعين بمحامٍ أو طبيب أو نحوهما، لقضاء حاجته.
  18. زَبانية (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زَبانية :-
      مفرد زِبْنِيّ:
      1 - شُرَط، حفَظة الأمن في البلاد :-وقع في أيدي الزّبانية.
      2 - ملائكة العذاب الغلاظ الشِّداد الموكَّلون بدفع أهل النار إليها :- {فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ. سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ} .
  19. زُبانة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زُبانة :-
      (الحيوان) فأرة الحصاد، وهي أصغر أنواع الجرذان وأرشقها، تتسلّق الأشجار والجدران وتعوم في الماء.
  20. زُبانى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زُبانى :-
      مث زُبانيان
      زُبانى العقرب: قرنُها، ما تَضْرب به من طرف ذنَبها :-زُبانيا الخُنْفُساء.
      • الزُّبانيان: (الفلك) كوكبان نيّران في برج العقرب معترضان بين الشَّمال والجنوب، ينزلهما القمر في اللَّيلة السَّابعة عشرة.
  21. مزابنة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • لغة هي بيع ما لا يعلم كيلا أو عددا أو وزنا بشيء معلوم المقدار. واصطلاحا ; هي بيع ما على النخل بنخل منه، وهي محرمة وباطلة.
  22. سَندْع الزبانية (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • ملائكةَ العذابِ لِجَرِّه إلى النار
      سورة :العلق، آية رقم :18
  23. إنزبن (المعجم الرائد)
    • إنزبن - انزبانا
      1-تنحى، إبتعد
  24. زَبانية (المعجم الرائد)
    • زبانية
      1- زبانية : رجال شرطة. 2- زبانية بعض الملائكة الذين يدفعون أهل النار إليها.
  25. زَبون (المعجم الرائد)
    • زبون
      1- زبون من النوق التي تضرب برجلها عند الحلب أو غيره. 2- زبون : مشتر من بائع، جمع : زبن. 3- زبون : أبله، غبي. 4- زبون : «حرب زبون» : متدافعة، شديدة.


معنى زبوناك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**زَبَنَ** \- [ز ب ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** زَبَنْتُ**،** أَزْبِنُ**،** اِزْبِنْ**، مص. زَبْنٌ. 1. "زَبَنَ خَصْمَهُ" : دَفَعَهُ وَرَمَى بِهِ، وَيُقالُ : زَبَنَ بِهِ. 2. "زَبَنَتِ النَّاقَةُ وَلَدَها أو حالِبَها عَنْ ضَرْعِها" : دَفَعَتْ بِهِ. وَيُقالُ زَبَنَتْ بِهِ. 3. "زَبَنَ زَميلَهُ عَنْ فِعْلِ الْمَعاصِي" : صَرَفَهُ عَنْها. 4. "تَزْبِنُ الحَرْبُ النَّاسَ" : تَصْدِمُهُمْ.
Advertisements
معجم الغني
**زِبْنٌ** \- [ز ب ن]. "أَخَذَ زِبْنَهُ مِنَ الطَّعامِ" : حاجَتَهُ.
معجم الغني
**زَبْنٌ** \- [ز ب ن]. (مص. زَبَنَ). 1. "بَيْتٌ زَبْنٌ" : مُتَنَحٍّ عَنِ البُيوتِ. 2. "مَقامٌ زَبْنٌ" : ضَيِّقٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زابنَ يزابن، مُزابَنةً، فهو مُزابِن، والمفعول مُزابَن • زابَن فلانٌ فلانًا: باعه مجهولاً بمعلوم كبيع الرُّطَب في رُءوس النّخل بمقدار معلوم من التَّمر "رفض المشتري مُزابَنة البائع- نَهَى-أي النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم- عَنِ الْمُزَابَنَةِ [حديث]: ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
زُبانة [مفرد]: (حن) فأرة الحصاد، وهي أصغر أنواع الجرذان وأرشقها، تتسلّق الأشجار والجدران وتعوم في الماء.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زَبانية [جمع]: مف زِبْنِيّ: 1- شُرَط، حفَظة الأمن في البلاد "وقع في أيدي الزّبانية". 2- ملائكة العذاب الغلاظ الشِّداد الموكَّلون بدفع أهل النار إليها "{فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ. سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
زَبُون [مفرد]: ج زَبائِنُ وزُبُن: 1- مَن يتعامل في الشّراء مع بائع واحد "هو من زَبائن هذا المتجر- يغشّ الزَّبائن بدافع الإثراء السريع". 2- كلُّ من يستعين بمحامٍ أو طبيب أو نحوهما، لقضاء حاجته.
المعجم الوسيط
وبه ـِ زَبْناً: دفعه ورمَى به. يُقال: زَبَنت الناقةُ ولَدَها وحالِبَها عن ضَرْعها، وزبنت به: دفعته برجلها. فهي زَبُون. ويُقال: الحرب تَزْبن الناس: تصدمهم. فهي زَبون، على التشبيه. وـ فلاناً عن الشيءِ: صرَفه عنه. ويُقال: زَبَن عنه الشيءَ.( زَابَنَهُ ): دافَعه. وـ باع ما لا يعلم كيلاً أَو عدداً أَو وزناً بمعلوم المقدار. وفي الحديث: ( نهى عن المزابَنة ورخَّص في العرايا ).( تَزَابنُوا ): تدافعوا.( تزبَّنَهُ ): غلَبه.( اسْتزْبنَهُ ): تزبَّنَه.( زُبانَى ) العقرب: قَرْنُها. وهما زُبانَيَانِ. والزُّبانَيان: نجمان في الميزان هما المنزل السادس عشر من منازل القمر.( الزَّبانِيَةُ ): أصلها: الشُّرَط. وسُمِّيَ بها بعض الملائكة لدفعهم أهل النَّار إِليها. وفي التنزيل العزيز: ( فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ * سَنَدْعُ الزَّبَانِيَة ).( الزَُّبُّونَةُ ): العُنق. ويُقال: رجل فيه زَُبُّونة: كِبْر. وهو ذو زَُبُّونَةٍ: مانِعٌ جانبَه بالدَّفع عنه.( الزَّبْنُ ): بيتٌ زَبْن: متنحٍّ عن البيوت. ومقام زبن: ضيِّق.( الزِّبْنُ ): الحاجة. يُقال: أخذ زِبْنَهُ من المال أَو من الطعام.( الزِّبَنُ ): الناحية.( الزَّبِنُ ): الشديد الزَّبْن: أَي الدفع.( الزّبُونُ ): المشتري من تاجر. ( مو ).
مختار الصحاح
ز ب ن : الزَّبَانِيَةُ عند العرب الشرط وسُمي بذلك بعض الملائكة لدفعهم أهل النار وأصل الزَّبْنِ الدفع قال الأخفش قال بعضهم واحدهم زَبَانِيٌّ وقال بعضهم زَابِنٌ وقال بعضهم زِبِنْيَةٌ مثل عفرية قال والعرب لا تكاد تعرف هذا وتجعله من الجمع الذي لا واحد له مثل أبابيل وعباديد و زُبَانَيَا العقرب قرناها و المُزَابَنَةُ بيع الرطب في رءوس النخل بالتمر ونُهي عن ذلك لأنه بيع مجازفة من غير كيل ولا وزن ورُخص في العرايا وأما الزَّبُونُ للغبي وللحريف فليس من كلام أهل البادية
الصحاح في اللغة
الزَبْنُ: الدفعُ، وزَبَنَتِ الناقة، إذا ضَربتْ بثَفِناتِ رِجْلِها عند الحلب. فالزَبْنُ بالثَفِناتِ، والرَكْضُ بالرِجْل، والخبط باليد. وناقةٌ زَبونٌ: سيِّئة الخُلُقِ تضرب حالبَها وتدفعُه. وحربٌ زَبونٌ: تَزْبِنُ الناس، أي تَصدِمهم وتدفَعهم. والزَبانِيَة عند العرب: الشُرَط، وسمِّي بذلك بعضُ الملائكة لدفعهم أهلَ النار إليها. قال الأخفش: قال بعضهم: واحدهم زَبانيٌّ، وقال بعضهم: زابِنٌ، وقال بعضهم: زِبْنِيَةٌ، ورجلٌ فيه زَبُّونَةٌ، بتشديد الباء، أي كِبْرٌ. ورجلٌ ذو زَبُّونَةٍ، أي مانعٌ جانبَه. وزُبانَيا العقربِ: قرناها. والزُبانَيانِ: كوكبان نيِّرانِ، وهما قرنا العقربِ، ينزلهما القمر. والمُزابَنَةُ: بيع الرُطب في رءوس النخل بالتمر. وأما الزَبونُ للغنيّ والحريفِ، فليس من كلام أهل البادية.
لسان العرب
الزَّبْنُ الدَّفْع وزَبَنَتِ الناقة إذا ضربت بثَفِناتِ رجليها عند الحلب فالزَّبْنُ بالثَّفِنات والركض بالرجْل والخَبْط باليد ابن سيده وغيره الزَّبْنُ دفع الشيء عن الشيء كالناقة تَزْبِنُ ولدها عن ضرعها برجلها وتَزْبِنُ الحالب وزَبَن الشيءَ يَزْبِنُه زَبْناً وزَبَنَ به وزَبَنَت الناقة بثَفناتِها عند الحلب دَفَعَتْ بها وزَبَنَتْ ولدها دفعته عن ضرعها برجلها وناقة زبُون دَفُوع وزُبُنَّتاها رجلاها لأَنها تَزْبِنُ بهما قال طُرَيْحٌ غُبْسٌ خَنابِسُ كلُّهنَّ مُصَدَّرٌ نَهْدُ الزُّبُنَّةِ كالعَرِيشِ شَتِيمُ وناقة زَفُون وزَبُونٌ تضرب حالبها وتدفعه وقيل هي التي إذا دنا منها حالبها زَبَنَتْه برجلها وفي حديث علي عليه السلام كالنَّاب الضَّرُوسِ تَزْبِنُ برجلها أَي تدفع وفي حديث معاوية وربما زَبَنَتْ فكسرت أَنف حالبها ويقال للناقة إذا كان من عادتها أَن تدفع حالبها عن حَلبها زَبُون والحرب تَزْبِنُ الناسَ إذا صدَمتهم وحرب زَبُون تَزْبِنُ الناس أَي تَصْدِمِهُم وتدفعهم على التشبيه بالناقة وقيل معناه أَن بعض أَهلها يدفع بعضها لكثرتهم وإنه لذو زَبُّونة أَي ذو دفع وقيل أَي مانعٌ لجنبه قال سَوَّار بن المُضَرِّب بِذَبِّي الذَّمَّ عن أَحْسابِ قومي وزَبُّوناتِ أَشْوَسَ تَيَّحانِ والزَّبُّونَةُ من الرجال الشديد المانع لما وراء ظهره ورجل فيه زَبُّونة بتشديد الباء أَي كِبْر وتَزابَن القومُ تدافعوا وزابَنَ الرجلَ دافعه قال بمِثْلِي زابَنِي حِلْماً ومَجْداً إذا الْتَقَتِ المَجامعُ للخُطوبِ وحَلَّ زَبْناً من قومه وزِبْناً أَي نَبْذَةً كأَنه اندفع عن مكانهم ولا يكاد يستعمل إلا ظرفاً أَو حالاً والزَّابِنَة الأَكمة التي شَرَعَتْ في الوادي وانعَرَج عنها كأَنها دفعته والزِّبْنِيَةُ كل متمرّد من الجن والإِنس والزِّبْنِيَة الشديد عن السيرافي وكلاهما من الدافع والزَّبانِية الذين يَزْبِنون الناسَ أَي يدفعونهم قال حسان زَبانِيَةٌ حولَ أَبياتهم وخُورٌ لدى الحربِ في المَعْمَعه وقال قتادة الزَّبانِية عند العرب الشُّرَطُ وكله من الدَّفْع وسمي بذلك بعض الملائكة لدفعهم أَهل النار إليها وقوله تعالى فلْيَدْعُ نادِيَه سَنَدْعُو الزَّبانية قال قتادة فليدع ناديه حَيَّه وقومه فسندعو الزبانية قال الزَّبانية في قول العرب الشُّرَط قال الفراء يقول الله عز وجل سندعو الزبانية وهم يعملون بالأَيْدي والأَرجل فهم أَقوى قال الكسائي واحد الزَّبانية زِبْنيٌّ وقال الزجاج الزَّبانية الغلاظ الشداد واحدهم زِبْنية وهم هؤلاء الملائكة الذين قال الله تعالى عليها ملائكة غلاظ شِدادٌ وهم الزَّبانية وروي عن ابن عباس في قوله تعالى سندعو الزَّبانية قال قال أَبو جهل لئن رأَيت محمداً يصلي لأَطَأَنَّ على عنقه فقال النبي صلى الله عليه وسلم لو فعله لأَخذته الملائكة عِياناً وقال الأَخفش قال بعضهم واحد الزبانية زَبانيّ وقال بعضهم زابنٌ وقال بعضهم زِبْنِيَة مثل عِفْرية قال والعرب لا تكاد تعرف هذا وتجعله من الجمع الذي لا واحد له مثل أَبابيلَ وعَبادِيد والزِّبِّين الدافع للأَخْبَثَينِ البول والغائط عن ابن الأَعرابي وقيل هو الممسك لهما على كُرْه وفي الحديث خمسة لا تقبل لهم صلاة رجلٌ صلى بقوم وهم له كارهون وامرأَةٌ تبيت وزوجها عليها غضبان والجاريةُ البالغةُ تصلي بغير خِمار والعبدُ الآبق حتى يعود إلى مولاه والزِّبِّينُ قال الزِّبِّين الدافع للأَخبثين وهو بوزن السِّجِّيل وقيل بل هو الزِّبِّين بنونين وقد روي بالوجهين في الحديث والمشهور بالنون وزَبَنْتَ عنا هَدِيَّتك تَزْبِنُها زَبْناً دفعتها وصرفتها قال اللحياني حقيقتها صرفت هديتك ومعروفك عن جيرانك ومعارفك إلى غيرهم وزُباني العقرب قرناها وقيل طرف قرنها وهما زُبانَيانِ كأَنها تدفع بهما والزُّباني كواكبُ من المنازل على شكل زُبانى العقرب غيره والزُّبانَيانِ كوكبان نَيِّرانِ وهما قرنا العقرب ينزلهما القمر ابن كُناسة من كواكب العقرب زُبانَيا العقرب وهما كوكبان متفرّقان أَمام الإِكليل بينهما قِيدُ رُمْح أَكبر من قامة الرجل والإِكْليل ثلاثة كواكب معترضة غير مستطيلة قال أَبو زيد يقال زُباني وزُبانَيانِ وزُبَانيات للنجم وزُبانى العقرب وزُبانَياها وهما قرناها وزُبانَيات وقوله أَنشده ابن الأَعرابي فِداك نِكْسٌ لا يَبِض حَجَرُهْ مُخَرَّقُ العِرْضِ حديدٌ مِمْطَرُهْ في ليلِ كانونٍ شَديدٍ خَصَرُهْ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي عَضَّ بأَطرافِ الزُّبانى قَمَرُهْ يقول هو أَقْلف ليس بمختون إلا ما قَلَّص منه القَمرُ وشبه قلْفته بالزُّباني قال ويقال من ولد والقمر في العقرب فهو نحس قال ثعلب هذا القول يقال عن ابن الأَعرابي وسأَلته عنه فأَبى هذا القول وقال لا ولكنه اللئيم الذي لا يطعم في الشتاء وإذا عَضَّ القمرُ بأَطرافِ الزُّبانَى كان أَشد البرد وأَنشد وليلة إِحْدَى اللَّيالي العُرَّمِ بين الذِّراعَيْنِ وبين المِرْزَمِ تَهُمُّ فيها العَنْزُ بالتَّكَلُّمِ وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم أَنه نهى عن المُزابنة ورَخَّصَ في العَرايا والمُزابنة بيع الرُّطَب على رؤوس النخل بالتمر كيلاً وكذلك كل ثمر بيع على شجره بثمر كيلاً وأَصله من الزَّبْنِ الذي هو الدفع وإنما نهى عنه لأَن الثمر بالثمر لا يجوز إلا مثلاً بمثل فهذا مجهول لا يعلم أَيهما أَكثر ولأَنه بيع مُجازفة من غير كيل ولا وزن ولأَن البَيِّعَيْن إذا وقفا فيه على الغَبْن أَراد المغبون أَن يفسخ البيع وأَراد الغابن أَن يُمْضيه فتَزابَنا فتدافعا واختصما وإن أَحدهما إذا ندم زَبَنَ صاحبه عما عقد عليه أَي دفعه قال ابن الأَثير كأَنَّ كل واحد من المتبايعين يَزْبِنُ صاحبَه عن حقه بما يزداد منه وإنما نهى عنها لما يقع فيها من الغبن والجهالة وروي عن مالك أَنه قال المُزابنة كل شيء من الجِزافِ الذي لا يعلم كيله ولا عدده ولا وزنه بيع شيء مسمى من الكيل والوزن والعدد وأَخذت زِبْني من الطعام أَي حاجتي ومَقام زَبْنٌ إذا كان ضيقاً لا يستطيع الإنسان أَن يقوم عليه في ضيقه وزَلِقِه قال ومَنْهَلٍ أَوْردَنيهِ لَزْنِ غيرِ نَميرٍ ومَقامٍ زَبْنِ كَفَيْتُه ولم أَكُنْ ذا وَهْنِ وقال مُرَقّش ومنزلِ زَبْنٍ ما أُريد مَبيتَه كأَني به من شِدَّة الرَّوْعِ آنِسُ ابن شُبْرُمَة ما بها زَبِينٌ أَي ليس بها أَحد والزَّبُّونة والزُّبُّونة بفتح الزاي وضمها وشدّ الباء فيهما جميعاً العُنُق عن ابن الأَعرابي قال ويقال خُذْ بقَرْدنِه وبَزَبُّونَتِه أَي بعُنقه وبنو زَبِينَةَ حيّ النسب إليه زَباني على غير قياس حكاه سيبويه كأَنهم أَبدلوا الأَلف مكان الياء في زَبِينِيٍّ والحَزِيمَتانِ والزَّبينتانِ من باهلة ابن عمرو بن ثعلبة وهما حَزِيمةُ وزَبِينَةُ قال أَبو مَعْدان الباهلي جاء الحَزائمُ والزَّبائِنُ دُلْدُلاً لا سابقينَ ولا مع القُطَّانِ فعَجِبْتُ من عَوْفٍ وماذا كُلِّفَتْ وتَجِيءُ عَوْفٌ آخر الرُّكْبانِ قال الجوهري وأَما الزَّبُون للغبيِّ والحَرِيف فليس من كلام أَهل البادية وزَبَّانُ اسم رجل
الرائد
* زبن يزبن: زبنا. 1-ه أو به: دفعه، رمى به. 2-ه: صدمه. 3-ه: نحاه، أبعده. 4-ت الناقة: ضربت برجلها. 5-الثمر: باعه على شجره.
الرائد
* زبن. ناحية.
الرائد
* زبن. شديد «الزبن»، أي الدفع.
الرائد
* زبن. 1-مص. زبن. 2-«بيت زبن»: متنح بعيد عن البيوت. 3-«مقام زبن»: ضيق.
الرائد
* زبن. شديد «الزين»، أي الدفع.
الرائد
* زبن. حاجة، كمية ضرورية: «أخذ زبنه من الطعام».
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: