وصف و معنى و تعريف كلمة زتت:


زتت: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على زاي (ز) و تاء (ت) و تاء (ت) .




معنى و شرح زتت في معاجم اللغة العربية:



زتت

جذر [زتت]

  1. زَتَّ: (فعل)
    • زَتَّ زَتًّا
    • زَتَّ المرأًةَ والعروسَ : زيَّنها
  2. زاتَ: (فعل)
    • زاتَ يَزيت ، زِتْ ، زَيْتًا ، فهو زائِت ، فهو مَزِيتٌ ، ومَزْيُوتٌ
    • زاتَ الطعامَ وغيرَه : جَعَلَ فيه الزَّيْتَ
    • زاتَ الجِلْدَ وغيرَه : دَهَنَه بالزيت
    • زاتَ فلانًا : أَطْعَمَه الزيْتَ
,
  1. زتت
    • " زَتَّ المرأَة والعَرُوسَ زَتّاً : زَيَّنَها .
      وتَزَتَّتَتْ هي : تَزَيَّنَتْ ؛

      قال : بني تَميمٍ ، زَهْنِعُوا فَتاتَكُمْ ، إِنَّ فَتاتَ الحَيِّ بالتَّزَتُّتِ أَبو عمرو : الزَّتَّةُ تَزْيينُ العَروس ليلةَ الزِّفافِ .
      وتَزَتَّتَ للسَّفَر : تَهَيَّأَ له .
      وأَخَذَ زَتَّته للسَّفَر أَي جِهازَه ؛ لم يستعمل الفعل من كل ذلك إِلاَّ مَزيداً ، أَعني أَنهم لم يقولوا : زَتَّ .
      قال شمر : لا أَعرف الزاي مع التاء موصولة ، إِلاّ زتت .
      فأَما أَن يكون الزايُ مَفْصُولاً من التاء ، فكثير .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. زَتَخَ
    • ـ زَتَخَ القُرَادُ زُتوخاً : شَبِثَ بمن عَلِقَ به .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. زِبْلُ
    • ـ زِبْلُ وزَبيلُ : السِّرقينُ .
      ـ مَزْبَلَةُ ومَزْبُلَةُ : مُلْقَاهُ ومَوْضِعُهُ .
      ـ زَبَلَ زَرْعَه يَزْبِلُهُ : سَمَدَهُ .
      ـ زِبالُ : ما تَحْمِلُهُ النَّحْلَةُ بِفيها .
      ـ ما أصابَ زِبالاً ، وزُبالاً : شيئاً .
      ـ ما في البِئْرِ زُبالَةٌ : شيْءٌ .
      ـ زَبالَةٌ : موضع ، منه : مُحَمَّدُ بنُ الحَسَنِ بنِ عَيَّاشٍ
      ـ محمدُ بنُ الحَسَنِ بن زَبالَةَ : محدِّثٌ .
      ـ زَبَالَةُ بِنْتُ عُتَيْبَةَ بنِ مِرْداسٍ : شاعِرَةٌ ،
      ـ زُبَالَةُ : جَدُّ والِدِ مالِكِ بن الحُوَيْرِثِ بنِ أشْيَمَ ، وموضع .
      ـ جَعْفَرُ بنُ محمدٍ الزُّبالِيُّ : مُحدِّثٌ .
      ـ زَبيلُ وزِبِّيلُ وزِبْييلُ : القُفَّةُ ، أو الجرابُ ، أَوِ الوِعاءُ ، ج : زُبُلُ ، وزُبْلانٌ .
      ـ زِئْبِلُ : الداهِيَةُ .
      ـ زَأْبَلُ ، وزَأْبِلُ : القَصِيرُ ، والزَّابَلُ والزَّابِلُ : أكْثَرُ .
      ـ زابَلُ : بلد بالسِنْدِ .
      ـ أحمَدُ بنُ الحُسَيْنِ بنِ أحمدَ بنِ زِنْبِيلٍ النَّهاوَنْدِيُّ : راوي '' تاريخ البُخَارِيِّ '' عن أبي القاسِمِ الأَشْقَرِ عنهُ .
      ـ زُبْلَةُ : لُقْمَةُ ،
      ـ زَبَلَةُ : الشَّيْءُ .
      ـ ما رَزَأْتُهُ زَبَلَةً : شَيْئاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. زَةُ
    • الدَّر

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. الزَّتَّةُ
    • الزَّتَّةُ : تَزْيينُ العروس ليلةَ الزِّفاف .
      وأَخذَ زَتَّتَهُ للسَّفر : جِهازه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. زَتَّ
    • زَتَّ المرأًةَ والعروسَ زَتَّ ُ زَتًّا : زيَّنها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. زاتَ
    • زاتَ يَزيت ، زِتْ ، زَيْتًا ، فهو زائِت ، والمفعول مَزيت :-
      زاتَ فلانٌ الطَّعامَ جعل فيه الزيت .
      زاتَ فلانٌ فلانًا : أطعَمه الزيتَ .
      زات فلانٌ الآلَةَ : دهنها بالزَّيت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. زتت


    • " زَتَّ المرأَة والعَرُوسَ زَتّاً : زَيَّنَها .
      وتَزَتَّتَتْ هي : تَزَيَّنَتْ ؛

      قال : بني تَميمٍ ، زَهْنِعُوا فَتاتَكُمْ ، إِنَّ فَتاتَ الحَيِّ بالتَّزَتُّتِ أَبو عمرو : الزَّتَّةُ تَزْيينُ العَروس ليلةَ الزِّفافِ .
      وتَزَتَّتَ للسَّفَر : تَهَيَّأَ له .
      وأَخَذَ زَتَّته للسَّفَر أَي جِهازَه ؛ لم يستعمل الفعل من كل ذلك إِلاَّ مَزيداً ، أَعني أَنهم لم يقولوا : زَتَّ .
      قال شمر : لا أَعرف الزاي مع التاء موصولة ، إِلاّ زتت .
      فأَما أَن يكون الزايُ مَفْصُولاً من التاء ، فكثير .
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. زتن
    • " الزَّيتون : معروف ، والنون فيه زائدة ، وهو مثل قَيْعُون من القاع ، كذلك الزيتون شجر الزيت ، وهو الدُّهْن ، وأَرض كثيرة الزيتون على هذا فيعول مادّة على حِيالها ، والأَكثر فَعْلون من الزيت ، وهو مذكور في بابه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. زبن
    • " الزَّبْنُ : الدَّفْع .
      وزَبَنَتِ الناقة إذا ضربت بثَفِناتِ رجليها عند الحلب ، فالزَّبْنُ بالثَّفِنات ، والركض بالرجْل ، والخَبْط باليد .
      ابن سيده وغيره : الزَّبْنُ دفع الشيء عن الشيء كالناقة تَزْبِنُ ولدها عن ضرعها برجلها وتَزْبِنُ الحالب .
      وزَبَن الشيءَ يَزْبِنُه زَبْناً وزَبَنَ به وزَبَنَت الناقة بثَفناتِها عند الحلب : دَفَعَتْ بها .
      وزَبَنَتْ ولدها : دفعته عن ضرعها برجلها .
      وناقة زبُون : دَفُوع ، وزُبُنَّتاها رجلاها لأَنها تَزْبِنُ بهما ؛ قال طُرَيْحٌ : غُبْسٌ خَنابِسُ كلُّهنَّ مُصَدَّرٌ ، نَهْدُ الزُّبُنَّةِ ، كالعَرِيشِ ، شَتِيمُ .
      وناقة زَفُون وزَبُونٌ : تضرب حالبها وتدفعه ، وقيل : هي التي إذا دنا منها حالبها زَبَنَتْه برجلها .
      وفي حديث علي ، عليه السلام : كالنَّاب الضَّرُوسِ تَزْبِنُ برجلها أَي تدفع .
      وفي حديث معاوية : وربما زَبَنَتْ فكسرت أَنف حالبها .
      ويقال للناقة إذا كان من عادتها أَن تدفع حالبها عن حَلبها : زَبُون .
      والحرب تَزْبِنُ الناسَ إذا صدَمتهم .
      وحرب زَبُون : تَزْبِنُ الناس أَي تَصْدِمِهُم وتدفعهم ، على التشبيه بالناقة ، وقيل : معناه أَن بعض أَهلها يدفع بعضها لكثرتهم .
      وإنه لذو زَبُّونة أَي ذو دفع ، وقيل أَي مانعٌ لجنبه ؛ قال سَوَّار بن المُضَرِّب : بِذَبِّي الذَّمَّ عن أَحْسابِ قومي ، وزَبُّوناتِ أَشْوَسَ تَيَّحانِ والزَّبُّونَةُ من الرجال : الشديد المانع لما وراء ظهره .
      ورجل فيه زَبُّونة ، بتشديد الباء ، أَي كِبْر .
      وتَزابَن القومُ : تدافعوا .
      وزابَنَ الرجلَ : دافعه ؛

      قال : بمِثْلِي زابَنِي حِلْماً ومَجْداً ، إذا الْتَقَتِ المَجامعُ للخُطوبِ وحَلَّ زَبْناً من قومه وزِبْناً أَي نَبْذَةً ، كأَنه اندفع عن مكانهم ، ولا يكاد يستعمل إلا ظرفاً أَو حالاً .
      والزَّابِنَة : الأَكمة التي شَرَعَتْ في الوادي وانعَرَج عنها كأَنها دفعته .
      والزِّبْنِيَةُ : كل متمرّد من الجن والإِنس .
      والزِّبْنِيَة : الشديد ؛ عن السيرافي ، وكلاهما من الدافع .
      والزَّبانِية : الذين يَزْبِنون الناسَ أَي يدفعونهم ؛ قال حسان : زَبانِيَةٌ حولَ أَبياتهم ، وخُورٌ لدى الحربِ في المَعْمَعه وقال قتادة : الزَّبانِية عند العرب الشُّرَطُ ، وكله من الدَّفْع ، وسمي بذلك بعض الملائكة لدفعهم أَهل النار إليها .
      وقوله تعالى : فلْيَدْعُ نادِيَه سَنَدْعُو الزَّبانية ؛ قال قتادة : فليدع ناديه حَيَّه وقومه ، فسندعو الزبانية ، قال : الزَّبانية في قول العرب الشُّرَط ؛ قال الفراء : يقول الله عز وجل سندعو الزبانية وهم يعملون بالأَيْدي والأَرجل فهم أَقوى ؛ قال الكسائي : واحد الزَّبانية زِبْنيٌّ ، وقال الزجاج : الزَّبانية الغلاظ الشداد ، واحدهم زِبْنية ، وهم هؤلاء الملائكة الذين ، قال الله تعالى : عليها ملائكة غلاظ شِدادٌ ، وهم الزَّبانية .
      وروي عن ابن عباس في قوله تعالى : سندعو الزَّبانية ، قال :، قال أَبو جهل لئن رأَيت محمداً يصلي لأَطَأَنَّ على عنقه ، فقال النبي ، صلى الله عليه وسلم : لو فعله لأَخذته الملائكة عِياناً ؛ وقال الأَخفش :، قال بعضهم واحد الزبانية زَبانيّ ، وقال بعضهم : زابنٌ ، وقال بعضهم : زِبْنِيَة مثل عِفْرية ، قال : والعرب لا تكاد تعرف هذا وتجعله من الجمع الذي لا واحد له مثل أَبابيلَ وعَبادِيد .
      والزِّبِّين : الدافع للأَخْبَثَينِ البول والغائط ؛ عن ابن الأَعرابي ، وقيل : هو الممسك لهما على كُرْه .
      وفي الحديث : خمسة لا تقبل لهم صلاة : رجلٌ صلى بقوم وهم له كارهون ، وامرأَةٌ تبيت وزوجها عليها غضبان ، والجاريةُ البالغةُ تصلي بغير خِمار ، والعبدُ الآبق حتى يعود إلى مولاه ، والزِّبِّينُ ؛ قال الزِّبِّين الدافع للأَخبثين وهو بوزن السِّجِّيل ، وقيل : بل هو الزِّبِّين ، بنونين ، وقد روي بالوجهين في الحديث ، والمشهور بالنون .
      وزَبَنْتَ عنا هَدِيَّتك تَزْبِنُها زَبْناً : دفعتها وصرفتها ؛ قال اللحياني : حقيقتها صرفت هديتك ومعروفك عن جيرانك ومعارفك إلى غيرهم .
      وزُباني العقرب : قرناها ، وقيل : طرف قرنها ، وهما زُبانَيانِ كأَنها تدفع بهما .
      والزُّباني : كواكبُ من المنازل على شكل زُبانى العقرب . غيره : والزُّبانَيانِ كوكبان نَيِّرانِ ، وهما قرنا العقرب ينزلهما القمر .
      ابن كُناسة : من كواكب العقرب زُبانَيا العقرب ، وهما كوكبان متفرّقان أَمام الإِكليل بينهما قِيدُ رُمْح أَكبر من قامة الرجل ، والإِكْليل ثلاثة كواكب معترضة غير مستطيلة .
      قال أَبو زيد : يقال زُباني وزُبانَيانِ وزُبَانيات للنجم ، وزُبانى العقرب وزُبانَياها ، وهما قرناها ، وزُبانَيات ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : فِداك نِكْسٌ لا يَبِض حَجَرُهْ ، مُخَرَّقُ العِرْضِ حديدٌ مِمْطَرُهْ ، في ليلِ كانونٍ شَديدٍ خَصَرُهْ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : عَضَّ بأَطرافِ الزُّبانى قَمَرُهْ يقول : هو أَقْلف ليس بمختون إلا ما قَلَّص منه القَمرُ ، وشبه قلْفته بالزُّباني ، قال : ويقال من ولد والقمر في العقرب فهو نحس ؛ قال ثعلب : هذا القول يقال عن ابن الأَعرابي ، وسأَلته عنه فأَبى هذا القول وقال : لا ، ولكنه اللئيم الذي لا يطعم في الشتاء ، وإذا عَضَّ القمرُ بأَطرافِ الزُّبانَى كان أَشد البرد ؛

      وأَنشد : وليلة إِحْدَى اللَّيالي العُرَّمِ ، بين الذِّراعَيْنِ وبين المِرْزَمِ ، تَهُمُّ فيها العَنْزُ بالتَّكَلُّمِ .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَنه نهى عن المُزابنة ورَخَّصَ في العَرايا ؛ والمُزابنة : بيع الرُّطَب على رؤوس النخل بالتمر كيلاً ، وكذلك كل ثمر بيع على شجره بثمر كيلاً ، وأَصله من الزَّبْنِ الذي هو الدفع ، وإنما نهى عنه لأَن الثمر بالثمر لا يجوز إلا مثلاً بمثل ، فهذا مجهول لا يعلم أَيهما أَكثر ، ولأَنه بيع مُجازفة من غير كيل ولا وزن ، ولأَن البَيِّعَيْن إذا وقفا فيه على الغَبْن أَراد المغبون أَن يفسخ البيع وأَراد الغابن أَن يُمْضيه فتَزابَنا فتدافعا واختصما ، وإن أَحدهما إذا ندم زَبَنَ صاحبه عما عقد عليه أَي دفعه ؛ قال ابن الأَثير : كأَنَّ كل واحد من المتبايعين يَزْبِنُ صاحبَه عن حقه بما يزداد منه ، وإنما نهى عنها لما يقع فيها من الغبن والجهالة ، وروي عن مالك أَنه ، قال : المُزابنة كل شيء من الجِزافِ الذي لا يعلم كيله ولا عدده ولا وزنه بيع شيء مسمى من الكيل والوزن والعدد .
      وأَخذت زِبْني من الطعام أَي حاجتي .
      ومَقام زَبْنٌ إذا كان ضيقاً لا يستطيع الإنسان أَن يقوم عليه في ضيقه وزَلِقِه ؛

      قال : ومَنْهَلٍ أَوْردَنيهِ لَزْنِ غيرِ نَميرٍ ، ومَقامٍ زَبْنِ كَفَيْتُه ، ولم أَكُنْ ذا وَهْنِ .
      وقال مُرَقّش : ومنزلِ زَبْنٍ ما أُريد مَبيتَه ، كأَني به ، من شِدَّة الرَّوْعِ ، آنِسُ ابن شُبْرُمَة : ما بها زَبِينٌ أَي ليس بها أَحد .
      والزَّبُّونة والزُّبُّونة ، بفتح الزاي وضمها وشدّ الباء فيهما جميعاً : العُنُق ؛ عن ابن الأَعرابي ، قال : ويقال خُذْ بقَرْدنِه وبَزَبُّونَتِه أَي بعُنقه .
      وبنو زَبِينَةَ : حيّ ، النسب إليه زَباني على غير قياس ؛ حكاه سيبويه كأَنهم أَبدلوا الأَلف مكان الياء في زَبِينِيٍّ .
      والحَزِيمَتانِ والزَّبينتانِ : من باهلة ابن عمرو بن ثعلبة ، وهما حَزِيمةُ وزَبِينَةُ ؛ قال أَبو مَعْدان الباهلي : جاء الحَزائمُ والزَّبائِنُ دُلْدُلاً ، لا سابقينَ ولا مع القُطَّانِ فعَجِبْتُ من عَوْفٍ وماذا كُلِّفَتْ ، وتَجِيءُ عَوْفٌ آخر الرُّكْبان ؟

      ‏ قال الجوهري : وأَما الزَّبُون للغبيِّ والحَرِيف فليس من كلام أَهل البادية .
      وزَبَّانُ : اسم رجل .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى زتت في قاموس معاجم اللغة



الصحاح في اللغة
قال الفرّاء: زَتَتُّ العروسُ أَزُتُّها زَتَّاً، إذا زَيَّنْتَها، فتزَتَّتَتْ، أي تَزَيَّنَت.
تاج العروس

الزَّتُّ والتَّزْتيتُ : التَّزْيِينُ قال الفرَّاءُ : زَتَتُّ المرْأَة والعَروسَ أَزُتُّها زَتًّا : زَيَّنْتُها . وتَزَتَّتَتْ هي : تَزَيَّنَتْ . والتَّزَتُّتُ : التَّزَيُّنُ قال :

بَنِي تمِيمٍ زهْنِعُوا فَتاتَكُمْ ... إِنَّ فتاةَ الحيِّ بالتَّزَتُّتِ

وعن أَبي عمرو : الزَّتَّةُ : تَزْيِينُ العرُوسِ ليلةَ الزِّفاف . وتزتَّت لِلسَّفرِ : تهيَّأَ له وأَخَذَ زَتَّتَهُ للسَّفَر أَي جِهَازهُ . لمْ يُسْتعْملِ الفِعلُ من كلّ ذلك إِلاّ مَزيداً أَعني أَنّهمُ لم يقُولُوا زَتَّ . قال شَمِرُ : لا أَعرِف الزّايَ مع التّاءِ موصولةً إِلاّ زتَّت . وأَمّا أَنْ يكون الزّايُ مفصولاً من التّاءِ فكثير . كذا في لسان العرب

لسان العرب
زَتَّ المرأَة والعَرُوسَ زَتّاً زَيَّنَها وتَزَتَّتَتْ هي تَزَيَّنَتْ قال بني تَميمٍ زَهْنِعُوا فَتاتَكُمْ إِنَّ فَتاتَ الحَيِّ بالتَّزَتُّتِ أَبو عمرو الزَّتَّةُ تَزْيينُ العَروس ليلةَ الزِّفافِ وتَزَتَّتَ للسَّفَر تَهَيَّأَ له وأَخَذَ زَتَّته للسَّفَر أَي جِهازَه لم يستعمل الفعل من كل ذلك إِلاَّ مَزيداً أَعني أَنهم لم يقولوا زَتَّ قال شمر لا أَعرف الزاي مع التاء موصولة إِلاّ زتت فأَما أَن يكون الزايُ مَفْصُولاً من التاء فكثير




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: