-
زجل
- "الزَّجْل: الرَّمْي بالشيء تأْخذه بيدك فتَرْمِي به.
زَجَلَ الشيءَ يَزْجُله وزَجَلَ به زَجْلاً: رماه ودَفَعه.
وزَجَلْت به: رَمَيت؛
قال: بِتْنَا وباتت رِياحُ الغَوْرِ تَزْجُله،حتى إِذا هَمَّ أُولاه بإِنجاد والمصدر عن ثعلب.
يقال: لَعَن الله أُمًّا زَجَلَت به.
وزجَلَت الناقة بما في بطنها زَجْلاً: رمت به كزَحَرَتْ به زَحْراً، وهو مذكور في موضعه.
وزَجَلَت به زَجْلاً: دَفَعَته.
وفي حديث عبد الله ابن سَلام: فأَخَذَ بيدي فزَجَل بي أَي رماني ودَفَع بي.
والزَّاجَل، بفتح الجيم يُهْمز ولا يهمز: ماء الفحل.
وقد زَجَل الماءَ في رَحِمِها يَزْجُله زَجْلاً، وخَصَّ أَبو عبيدة به مَنِيَّ الظَّليم؛ وأَنشد لابن أَحمر: وما بَيْضاتُ ذي لِبَدٍ هِجَفٍّ،سُقِينَ بزاجَلٍ حتى رَوِين؟
قال الأَزهري: سمعتها بفتح الجيم بغير همز والهمز لغة؛ قال أَبو سعيد: وكان أَصحابنا يقولون الزَّاجَلُ ماء الظَّلِيم؛ قال: وأَخبرني من سمع العرب تقول إِن الزَّجَل ههنا مُزَاجَلة النَّعامة والهَيْقِ في اييام حِضَانهما، وهو التقليب، لأَنها إِن لم تُزَاجِلْ مَذِر البَيْضُ فهي تُقَلِّبه ليَسْلَم من المعذَر، وقيل: الزاجَلُ ما يَسِيل من دُبُر الظَّليم أَيام تحضينه بيضَه.
قال أَبو حنيفة: الزاجَل وَسْمٌ يكون في الأَعناق؛ قال:إِنَّ أَحَقَّ إِبِلٍ أَن تُؤْكَلْ حَمْضِيَّةٌ جاءت عليها الزَّاجَل؟
قال ابن سيده: قياس هذا الشعر أَن يكون فيه الزأْجل مهموزاً.
التهذيب: الزَّاجَل سِمَةٌ يُوسَم بها أَعناق الإِبل.
والزَّجْل: إِرسال الحَمَام الهادي من مَزٍّجَل بعيد، وقد زَجَل به يَزْجُل.
وزَجَل الحَمَام يَزْجُلها زَجْلاً: أَرسلها على بُعْد، وهي حَمَام الزَّاجِل والزَّجَّال؛ عن الفارسي.
وزَجَله بالرُّمْح يَزْجُلُهُ زَجْلاً: زَجَّه، وقيل رَماه.
والمِزْجَلُ: السِّنان، وقيل: هو رمح صغير.
والمِزْجَل: المِزْراق.
والمِزْجال، شبه المِزْراق: وهو النَّيْزَك يُرْمَى به، وقد زَجَلَهُ زَجْلاً بالمِزْجال؛ قال أَبو النجم: ورَمَى بالصَّخْر زَجْلاً زاجِلا (* قوله «ورمى بالصخر» في التهذيب: وترتمي).
أَي رَمْياً شديداً.
وفي الحديث: أَنه أَخذ الحربة لأُبيِّ ابن خَلَف فزَجَلَهُ بها أَي رماه بها فقتله.
والزَّاجِل والزاجَل: الحَلْقة من الخَشَبة تكون مع المُكاري في الحِزام.
ابن سيده: الزَّاجَل الحَلْقة في زُجِّ الرُّمْحِ.
والزَّاجَل: خَشَبة تُعْطَف وهي رَطْبة حتى تصير كالحَلْقة ثم تُجَفَّف فتجعل في أَطراف الحُزُم والحِبال، وقيل: هو العود الذي يكون في طَرَف الحبل الذي تُشَدُّ به القِرْبة؛ قاله أَبو عبيد بفتح الجيم،وجمعه زَواجِل؛ قال الأَعشى: فَهَانَ عليه أَن تَجِفَّ وِطابُكم،إِذا ثُنِيَتْ فيما لَدَيه الزَّواجِل (* قوله «أن تجف» هكذا في التهذيب بالجيم، وفي بعض نسخ الصحاح بالخاء المعجمة).
والزَّجَل، بالتحريك: اللَّعِب والجَلَبة ورَفْع الصوت، وخُص به التطريب (* قوله «وخص به التطريب» عبارة المحكم: وخص بعضهم به إلخ)؛
وأَنشد سيبويه: له زَجَلٌ كأَنْهُ صوتُ حادٍ،إِذا طَلَب الوَسِيقةَ، أَو زَمِير وقد زَجِلَ زَجَلاً، فهو زَجِلٌ وزَاجِلٌ، وربما أُوقِع الزاجل على الغِناء؛
قال: وهو يُغَنِّيها غِناءً زاجِلا والزَّجَلُ: رَفْع الصوت الطَّرِب؛
وقال: يا لَيْتَنا كُنَّا حَمَامَيْ زاجِل وفي حديث الملائكة: لهم زَجَلٌ بالتسبيح أَي صوتٌ رفيع عالٍ.
وسَحاب ذو زَجَل أَي ذو رَعْد.
وغيث زَجِلٌ: لرعده صوت.
ونَبْت زَجِلٌ: صَوَّتت فيه الريح؛ قال الأَعشى: كما استعانَ بِرِيحٍ عِشْرِقٌ زَجِلٌ والزَّجْلة: صوت الناس؛
أَنشد ابن الأَعرابي: شديدة أَزِّ الآخِرَيْنِ كأَنَّها،إِذا ابْتَدَّها العِلْجانِ، زَجْلةُ قافِل شَبَّه حَفِيف شَخْبها بحَفيف الزَّجْلة من الناس.
والزُّجّلة، بالضم: الجماعةُ من الناس، وقيل: هي القطعة من كل شيء، وجمعها زُجَل؛ قال لبيد: كحَزيق الحَبَشِيّين الزُّجَل (* قوله «كحزيق» هو جمع حزيقة بمعنى القطعة من الشيء كما في القاموس).
الفراء: الزِّئْجِيل والزُّؤاجل الضعيف من الرجال، وقد تقدم.
ابن الأَعرابي: الزَّاجِل الرامي، والزاجل قائد العسكر.
ابن السكيت: الزُّجْلة البِلَّة من الشيء الهُنَيْهة (* قوله «الهنيهة» هكذا في التهذيب بدون عاطف،وفي القاموس: والهنيهة بالواو، قال شارحه: ونص كتاب المعاني لابن السكيت بغير واو) منه.
يقال: زُجْلة من ماء أَو بَرَد، قال: والزُّجْلة الجِلْدة التي بين العينين؛
وأَنشد: كأَنَّ زُجْلةَ صَوْبٍ صابَ من بَرَدٍ،شُنَّت شَآبِيبُه من رائحٍ لَجِب نَواصِحٌ بَيْنَ حَمَّاوَيْن أَحْصَنَتا مُمَنَّعاً، كهُمَام الثَّلْج بالضَّرَب (* قوله «نواصح إلخ» في التكملة والتهذيب: أَراد بالنواصح الثنايا البيض، وبالحماوين الشفتين، والضرب العسل).
وقال في الخماسي في سجنجل: والسَّجَنْجَل المِرآة، وقال بعضهم: زَجَنْجَل، وقيل: هي روميَّة دخلت في كلام العرب.
"
المعجم: لسان العرب
-
زُجْلَةُ
- ـ زُجْلَةُ: الجِلْدَةُ التي بَيْنَ العَيْنَيْنِ، والحالَةُ، وصَوْتُ الناسِ، والبِلَّةُ من الشَّيْءِ، والهُنَيْهَةُ منه، والقِطْعَةُ من كُلِّ شَيْءٍ، والجَماعَةُ، أو من الناسِ، وبِنْتُ مَنْظُورٍ زَوْجَةُ الزُّبَيْرِ، أو مَوْلاةٌ لمُعَاوِيَةَ أو لابْنَتِهِ عَاتِكَةَ.
ـ زَجَلَهُ، وبه: رَماهُ ودَفَعَهُ
ـ زَجَلَ بالرُّمْحِ: زَجَّهُ،
ـ زَجَلَ الحمامَ: أرْسَلَهَا على بُعْدٍ، وهي حَمامُ الزاجِلِ والزَّجَّال،
ـ زَجَلَ الماءَ في رَحِمِها: صَبَّهُ.
ـ زاجَلُ: ماءُ الفَحْلِ أوِ الظَّليمِ، أو ما يَسيلُ من دُبُرِ الظَّليمِ أيَّامَ تحْضِينِها بَيْضَها، ووَسْمٌ في الأَعْنَاقِ.
ـ زَاجِلُ وزَاجَلُ: عودٌ يكونُ في طَرَفِ الحَبْلِ يُشَدُّ به الوَطْبُ، والحَلْقَةُ في زُجِّ الرُّمْحِ، وقائدُ العَسْكَرِ، وفَرَسُ زيدِ الخَيْلِ.
ـ مِزْجَلُ: السنانُ، أَو الرُّمْحُ الصَّغيرُ.
ـ مِزْجالُ: القِدْحُ قَبْلَ أن يُنْصَلَ ويُراشَ.
ـ زَجَلُ: اللَّعِبُ، والجَلَبَةُ، والتَّطْرِيبُ، ورَفْعُ الصَّوْتِ، زَجِلَ، فهو زَجِلٌ وزاجِلٌ.
ـ نَبْتٌ زَجِلٌ: صَوَّتَ فيه الرِيحُ.
ـ زُؤاجِلُ، والزِئجيلُ: الضَّعيفُ.
ـ زَجَنْجَلُ: المِرْآةُ، كالسَّجَنْجَل.
ـ عُقْبَةٌ زَجولٌ: بعيدَةٌ.
ـ ناقةٌ زَجْلاءُ: سَريعَةٌ.
المعجم: القاموس المحيط
-
زجِلَ
- زجِلَ في يَزجَل ، زَجَلاً ، فهو زاجِل وزَجِل ، والمفعول مَزْجُول فيه :-
• زجِل فلانٌ في الاحتفال طرَّب وتغنَّى :-زجِل الطائرُ، - مُنْشِدٌ زَجِل.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
زجَلَ
- زجَلَ / زجَلَ بـ يَزجُل ، زَجْلاً ، فهو زاجِل ، والمفعول مَزْجول :-
• زجَل الحمامَ/ زجَل بالحمام أرسَله على بُعد :-كان الولاة يزجُلون الحمامَ حاملاً رسائلهم.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
زَجِلَ
- زَجِلَ زَجِلَ َ زَجَلاً: لعِب.
و زَجِلَ أَجْلَبَ ورفَعَ صوتَه.
و زَجِلَ طرَّب.
فهو زَجِلٌ، وزَاجِلٌ، وهي زجِلةٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
زَجَل
- زجل - يزجل ، زجلا
1- زجله أو به : رمى به. 2- زجله أو به : دفعه. 3- زجله بالرمح : طعنه به. 4- زجل الحمام أو بها : أرسلها بالرسائل على بعد في أوقات الحروب أو غيرها.
المعجم: الرائد
-
زَجَلَهُ
- زَجَلَهُ ، وزَجَلَ به زَجَلَهُ ُ زَجْلاً: رفَعَه ورمَى به.
و زَجَلَهُ فلانًا بالرمحِ: زَجَّه.
و زَجَلَهُ الحمامَ وبه: أَرسلَه على بُعْدٍ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
زَجَلَ
- [ز ج ل]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). زَجَلْتُ، أَزْجُلُ، اُزْجُلْ، مصدر زَجْلٌ.
1. :-زَجَلَ الْحَمامَ :- : أَرْسَلَهُ بِالرَّسائِلِ على بُعْدٍ.
2. :-زَجَلَ صاحِبَهُ أَو بِهِ :- : رَمَى بِهِ، دَفَعَهُ.
3. :-زَجَلَهُ بِرُمْحٍ :- : طَعَنَهُ بِهِ.
المعجم: الغني
-
زَجَلٌ
- جمع: أَزْجالٌ. [ز ج ل].(مصدر زَجِلَ).
1. :-شِعْرُ الزَّجَلِ :- : قَصائِدُ شِعْرِيَّةٌ بِاللَّهْجَةِ العامِّيَّةِ.
2. :-أَكْثَرَ مِنَ الزَّجَلِ :-: مِنَ اللَّعِبِ.
3. :-سادَ الزَّجَلُ في السُّوقِ :- : الضَّجَّةُ وَاخْتِلاطُ الأَصْواتِ.
4. :-سَحابٌ ذُو زَجَلٍ :- : ذُو رَعْدٍ.
5. :-زَجَلُ الجِنِّ :-: صَوْتُها.
المعجم: الغني
-
زاجِل
- زاجِل :-
جمع زاجِلون وزواجلُ (لغير العاقل): اسم فاعل من زجِلَ في وزجَلَ/ زجَلَ بـ.
• حمام الزَّاجل: (الحيوان) نوع من الحمام يُرسَل إلى مسافات بعيدة بالرسائل.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
زَجّال
- زجال
1- زجال : رام، جمع : زجالة. 2- زجال : شاعر الزجل، جمع : زجالة. 3- زجال من الحمام التي ترسل بالرسائل على بعد في أوقات الحروب وغيرها.
المعجم: الرائد
-
زاجل
- زاجل - ج، زواجل
1- زاجل : قائد العسكر. 2- زاجل : رام. 3- زاجل : «حمام الزاجل» الحمام التي ترسل بالرسائل على بعد في أوقات الحروب أو غيرها.
67
المعجم: الرائد
-
زجِلة
- زجلة - ج، زجل
1- زجلة : جماعة من الناس. 2- زجلة : قطعة من الشيء. 3- زجلة : جلدة بين العينين. 4- زجلة : حالة.
المعجم: الرائد
-
زجل
- زجل - يزجل ، زجلا
1- زجل : طرب، غنى. 2- زجل : رفع صوته وضج. 3- زجل : لعب.(
المعجم: الرائد
-
زَجِلَ
- [ز ج ل]. (فعل: ثلاثي لازم). زَجِلْتُ، أَزْجَلُ، مصدر زَجَلٌ.
1. :-زَجِلَ الْمُغَنِّي :- : طَرَّبَ وَغَنَّى.
2. :-زَجِلَ الرَّجُلُ :- : رَفَعَ صَوْتَهُ وَضَجَّ.
3. :-زَجِلَ الوَلَدُ :- : لَعِبَ.
المعجم: الغني
-
زاجل
- زاجل - ج، زواجل
1- زاجل : عود يكون في طرف الحبل. 2- زاجل : حلقة في الحديدة التي في أسفل الرمح. 3- زاجل : قائد العسكر.
المعجم: الرائد
-
الزَّاجِلُ
- الزَّاجِلُ : الرَّامي.
و الزَّاجِلُ قائِدُ العسكرِ. والجمع : زواجلُ.
وحمامُ الزَّاجل: ضَرْبٌ من الحمام يًرْسَل إِلى مسافات بعيدة بالرسائل.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الزَّجَّالُ
- الزَّجَّالُ : الرَّامي. والجمع : زَجَّالةٌ.
و الزَّجَّالُ ناظمُ الزَّجَلِ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الزُّجْلَةُ
- الزُّجْلَةُ : القطعةُ من الشيء.
و الزُّجْلَةُ الجماعةُ من الناس.
و الزُّجْلَةُ الحالَةُ.
و الزُّجْلَةُ الجلدَة
المعجم: المعجم الوسيط
-
زَجّال
- زَجّال :-
جمع زَجّالون وزَجّالة:
1 - صيغة مبالغة من زجَلَ/ زجَلَ بـ.
2 - ناظم الشِّعر العامّيّ أو منشدُه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
مَزجَل
- مزجل - ج، مزاجل
1- مزجل : رمح قصير. 2- مزجل : سنان الرمح.
المعجم: الرائد
-
زأجل
- "الفراء: الزِّئْجِيل الضعيف البدن، مهموز، وهو الزُّؤَاجِل، ويقال الزِّنْجِيل، بالنون؛ قال ابن بري: وكذلك، قال الأُموي بالنون، وهو الذي يختاره عليّ بن حمزة؛ قال أَبو عبيد: والذي، قاله الفراء هو المحفوظ عندنا؛ قال الراجز: لَمَّا رأَت زُوَيْجَها زِئْجِيلا،طَفَيْشَأَ لا يَمْلك الفَصِيلا، قالت له مقالة تفصيلا: ليتك كنت حَيْضةً تَمْصِيلا أَي يَمْصُل دَمُها ويَقْطُر، والطَّفَيْشَأُ الضعيف.
قال الجوهري: ولست أَرويه وإِنما نقلته من كتاب.
قال ابن بري: المعروف طَفَنْشَأ، بالنون،وقال ابن خالويه: الطَّفَنْشَأُ الرِّخْو الفَسْل، والزَّأْجَل، بفتح الجيم، يهمز ولا يهمز ماء الفحل، وسنذكره في زجل.
"
المعجم: لسان العرب
-
الزَّجَلُ
- الزَّجَلُ : نوعٌ من الشِّعْر تغْلب عليه العاميَّة (مو) .
وسحابٌ ذو زَجَل: ذو رَعْدٍ. والجمع : أَزْجالٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الزَّجِلُ
- الزَّجِلُ : يقال: نباتٌ زَجِلٌ: تُصوّتُ فيه الريح.
وغيثٌ وسحابٌ زَجِلٌ: لِرَعْده صوتٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
زاجِلٌ
- جمع: ـون، زَواجِلُ. [ز ج ل]. (فاعل مِنْ زَجَلَ).
1. :-رَجُلٌ زاجِلٌ :- : الَّذِي يَتَحَكَّمُ في الْحَمامِ يُرْسِلُهُ وَيَجْلُبُهُ وَيَصيحُ بِهِ.
2. :-الْحَمامُ الزَّاجِلُ :- : الْحَمامُ النَّاقِلُ لِلرَّسائِلِ إلَى مَسافاتٍ بَعيدَةٍ.
المعجم: الغني