المَزْجَرَةَ : ما يدعو إلى الزَّجْر والمنع والطَّرد
تزاجُر: (اسم)
تزاجُر : مصدر تَزاجَرَ
,
زجر(المعجم لسان العرب)
"الزَّجْرُ: المَنْعُ والنهيُ والانْتِهارُ. زَجَرَهُيَزْجُرُهزَجْراًوازْدَجَرَهُفانْزَجَرَوازْدَجَرَ. قال الله تعالى: وازْدُجِرَ فَدَعا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوب فانْتَصِرْ. قال: يوضع الازْدِجارُ مَوْضِعَ الانْزِجارِ فيكون لازماً، وازدجر كان في الأَصل ازتجر، فقلبت التاء دالاً لقرب مخرجيهما واختيرت الدال لأَنها أَليق بالزاي من التاء. وفي حديث العَزْلِ: كأَنه زَجَرَ؛ أَي نَهَى عنه، وحيث وقع الزَّجْرُ في الحديث فإِنما يراد به النهي. وزَجَرَ السَّبُعَ والكلبَ وزَجَرَ به: نَهْنَهَهُ. قال سيبويه: وقالوا هو مِنِّي مَزْجَرَ الكلب أَي بتلك المنزلة فحذف وأَوصل، وهو من الظروف المختصة التي أُجريت مجرى غير المختصة. قال: ومن العرب من يرفع بجعل الآخر هو الأَوّل، وقوله: مَنْ كانَ لا يَزْعُمُ أَنِّي شاعِرُ،فَلْيَدْنُ منِّي تَنهَهُ المَزاجِرُ عنى الأَسباب التي من شأْنها أَن تَزْجُرَ، كقولك نَهَتْهُ النَّواهِي،ويروى: من كان لا يزعم أَني شاعر،فيدن مني تنهه المزاجر أَراد فَلْيَدْنُ فحذف اللام، وذلك أَن الخبن في مثل هذا أَخف على أَلسنتهم والإِتمام عربيّ. وزَجَرْتُ البعير حتى ثَارَ ومَضَى أَزْجُرُهُزَجْراً، وزَجَرْتُ فلاناً عن السُّوءِ فانْزَجَرَ، وهو كالرَّدْع للإِنسان،وأَما للبعير فهو كالحث بلفظ يكون زَجْراً له. قال الزجاج: الزَّجْرُ النَّهْرُ، والزَّجْرُ للطير وغيرها التَّيَمُّنُ بِسُنُوحِها والتَّشَاؤُمُ بِبُروحِها، وإِنما سمي الكاهنُ زَاجِراً لأَنه إِذا رَأَى ما يظن أَنه يتشاءم به زَجَرَ بالنهي عن المُضِيِّ في تلك الحاجة برفع صوت وشدّة،وكذلك الزَّجْرُ للدواب والإِبل والسباع. الليث: الزَّجْرُ أَن تَزْجُرَ طائراً أَو ظَبْياً سانِحاً أَو بارِحاً فَتَطَيَّرَ منه، وقد نُهِيَ عن الطِّيَرَةِ. والزَّجْرُ: العِيافَةُ، وهو ضرب من التَّكَهُّن؛ تقول: زَجَرْتُ أَنه يكون كذا وكذا. وفي الحديث: كان شُرَيْحٌ زَاجِراً شاعِراً؛ الزَّجْرُ للطير هو التَّيَّمُّنُ والتَّشَاؤُمَ بها والتَّفَؤُّلُ بطيرانها كالسَّانِحِ والبارِحِ، وهو نوع من الكَهَانَة والعِيَافَةِ. وزَجَرَ البعير أَي ساقه. وفي حديث ابن مسعود: من قرأَ القرآن في أَقَلَّ من ثلاثٍ،فهو زَاجِرٌ؛ من زَجَرَ الإِبلَ يَزْجُرُها إِذا حَثَّها وحَمَلها على السُّرْعَةِ، والمحفوظ رَاجِزٌ، وسنذكره في موضعه؛ ومنه الحديث: فسمع وراءه زَجْراً؛ أَي صِياحاً على الإِبل وحَثّاً. قال الأَزهري: وزَجْرُ البعير أَن يقال له: حَوْبٌ، وللناقة: حَلْ. وأَما البغلُ فَزَجْرُه: عَدَسْ،مَجْزُومٌ؛ ويُزْجَرُ السبع فيقال له: هَجْ هَجْ وجَهْ جَهْ وجَاه جَاه. ابن سيده: وزَجَرَ الطائِرَ يَزْجُرُهزَجْراًوازْدَجَرَهُ تفاءل به وتَطَيَّر فنهاه ونَهَرَهُ؛ قال الفرزدق: وليس ابنُ حَمْراءِ العِجَانِ بِمُفْلِتِي،ولم يَزْدَجِرْ طَيْرَ النُّحوسِ الأْشَائم والزَّجُورُ من الإِبل: التي تَدِرُّ على الفصيل إِذا ضُرِبَتْ، فإِذا تُرِكَتْ مَنَعَتْهُ، وقيل: هي التي لا تَدِرُّ حتى تُزْجَرَ وتُنْهَرَ. ابن الأَعرابي: يقال للناقة العَلُوقِ زَجُورٌ؛ قال الأَخطل: والحَرْبُ لاقِحَةٌ لهُنَّ زَجُورُ وهي التي تَرْأَمُ بأَنفها وتَمْنَعُ دَرَّها. الجوهري: الزَّجُورُ من الإِبل التي تَعْرِفُ بعَيْنِها وتُنْكِرُ بأَنفها. وبعير أَزْجَرُ: في فَقَارِه انْخِزَالٌ من داءٍ أَو دَبَرٍ. وزَجَرَتِ الناقةُ بما في بطنها زَجْراً رمت به ودفعته. والزَّجْرُ: ضَرْبٌ من السَّمَكِ عِظامٌ صِغارُ الحَرْشَفِ، والجمع زُجُورٌ، يتكلم به أَهل العراق؛ قال ابن دُرَيْدٍ: ولا أَحسبه عربيّاً، والله أَعلم. "
زَجَرَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ زَجَرَهُ: مَنَعَهُ ونَهاهُ، كازْدَجَرَهُ فانْزَجَرَوازْدَجَرَ، ـ زَجَرَ الكلبَ وزَجَرَ به: نَهْنَهَهُ، ـ زَجَرَ الطيرَ: تَفاءَلَ به، فَتَطَيَّرَ، فَنَهَرَهُ، كازْدَجَرَهُ، ـ زَجَرَ البعيرَ: ساقَهُ، ـ زَجَرَتِ الناقةُ بما في بَطْنِها: رَمَتْ به. ـ زَجْرُ: العِيافةُ، والتَّكَهُّنُ، وسَمَكٌ عِظامٌ، ج: زُجورٌ. ـ بعيرٌ أزْجَرُ: في فَقارِهِ انْخِزالٌ من داءٍ أو دَبارٍ ـ قوله تعالى {فالزاجِراتِزَجْراً} أي: الملائكةُ تَزْجُرُ السَّحابَ. ـ زَجُورُ: الناقةُ التي تَعْرِفُ بِعَيْنِها وتُنْكِرُ بأنْفِها، والتي لا تَدِرُّ حتى تُزْجَرَ، والناقةُ العَلُوقُ.
زجَرَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
زجَرَيَزجُر ، زَجْرًا ، فهو زاجِر ، والمفعول مَزْجور :- • زجَر الشَّخصَ 1 - طرده صائحًا به محتقرًا له :-زجر السائلَ/ المتسوِّلَ، - {فَالزَّاجِرَاتِزَجْرًا} . 2 - انتهره وردعه :-زجَر ابنَه لمصاحبته للأشرار. • زجَر الحيوانَ: 1 - حثّه وحمله على السُّرعة :-زجَر حمارَه. 2 - طرده صائحًا به محتقرًا له :-زجَر الكلبَ. • زجَرت الرِّيحُ السَّحابَ: أثارته. • زجَره عن المنكر: منعه ونهاه عنه :-زجر الأب ابنه عن الاقتراب من الكهرباء.
انزجرَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
انزجرَ / انزجرَ لـ ينزجر ، انزجارًا ، فهو مُنزجِر ، والمفعول مُنزجَر له :- • انزجر المرءُ مُطاوع زجَرَ: امتنعَ وانتهى :-انزجرَ المدمنُ عن تعاطي المُسكِرات. • انزجر فلانٌ لفلانٍ: مُطاوع زجَرَ: انقادَ :-زجَر المديرُ عُمَّالَه فانزجروا له.
زجر - يزجر ، زجرا 1- زجره أو به من عه، كفه. 2- زجر الحيوان : صاح به يسوقه. 3- زجره عن كذا من عه ونهاه عنه . 4- زجره : طرده صائحا به. 5- زجر الطائر : أطاره فتفاءل به إن كان طيرانه عن اليمين وتشاءم به إن كان طيرانه عن اليسار. 6- زجرت الريح السحاب : أثارته. 7- زجر : تكهن.
زَجَرَ(المعجم المعجم الوسيط)
زَجَرَ الكلبَ وغيرَه، وزَجَرَ به زَجَرَ ُ زَجْرًا: كفَّهُ. و زَجَرَ فلانًا عن كذا: منعه. و زَجَرَ نهاه وانتهره. و زَجَرَ الشيءَ: أَثارَه. و زَجَرَ الريحُ السَّحابَ: أَثارته. و زَجَرَ البعيرَ: حثَّه وحملَه على السرعة. و زَجَرَ الطيرَ: أَثارها ليَتَيَمَّنَ بسنوحِها أَو يتشاءَمَ ببروحها.
تزاجرَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
تزاجرَ عن يتزاجر ، تزاجُرًا ، فهو مُتزاجِر ، والمفعول مُتزاجَر عنه :- • تزاجر القومُ عن الأمرِ زجَر بعضُهم بعضًا، تناهوا عنه :-تزاجروا عن المنكر.
زاجِر(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
زاجِر :- جمع زاجِرونوزَجَرة (للعاقل)، مؤ زاجرة، جمع مؤ زاجراتوزواجرُ: 1 - اسم فاعل من زجَرَ. 2 - مانِع، مُعاقِب، رادع :-حُكْم زاجِر، - كفى بالقرآن زاجرًا. • زاجر الإنسان: ضميره.
زاجرات(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
زاجرات :- مفرد زاجرة • الزَّاجرات: 1 - الملائكة التي تسوق السَّحاب :- {فَالزَّاجِرَاتِزَجْرًا} . 2 - جملة النَّواهي التي تزجر وتصدّ عن المعاصي :- {فَالزَّاجِرَاتِزَجْرًا} . 3 - الرِّياح التي تُثير السَّحاب :- {فَالزَّاجِرَاتِزَجْرًا} .
زَجْرَة :- جمع زَجَراتوزَجْرات: 1 - اسم مرَّة من زجَرَ: :-انتهى بزجرةٍ واحدة. 2 - صيحة عظيمة، وهي النّفخة الثّانية للبعث :- {فَإِنَّمَا هِيَ زَجْرَةٌ وَاحِدَةٌ} .
مَزجَر(المعجم الرائد)
مزجر - ج، مزاجر 1- مزجر بيت الكلب. 2- مزجر : ما يدعو إلى الزجر والطرد والمنع.
زجر(المعجم مختار الصحاح)
ز ج ر: الزَّجْرُ المنع والنهي و ازْدَجَرهُ فازْدَجَر و الزَّجْرُ أيضا العيافلة وهو ضرب من التكهن تقول زَجَرْتُ أن يكون كذا وكذا و زَجَرَ البعير ساقه وباب الثلاثة نصر
المَزْجَرُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَزْجَرُ : اسم مكان الزَّجْر. يقال: تركته بمَزْجَرِ الكلبِ، ومَزْجَرَ الكلب: أَي بتلك المنزلة.