-
الزُجُّ
- ـ الزُجُّ : طَرَفُ المِرْفَقِ ، والحَدِيدَةُ في أسْفَلِ الرُّمْحِ ، الجمع : زِنَاجٌ وزِيَجَةٌ ، وموضع ، وجَمْعُ الأَزَجِّ من النَّعامِ : لِلبَعيدِ الخَطْو ، أو الذي فَوْقَ عَيْنَيْهِ رِيشٌ أبيضُ ، ونَصْلُ السَّهْمِ ، الجمع : زِجَجَةٌ وزِجاجٌ ،
ـ زَجُّ : الطَّعْنُ بالزُّجِّ ، والرَّمْيُ ، وعَدْوُ الظَّلِيمِ .
ـ أزْجَجْتُ الرُّمْحَ : جَعَلْتُ له زُجًّا .
ـ زُجاجُ وزَجاجُ وزِجاجُ : معروف .
ـ زَجَّاجُ : عامِلُ الزُّجاجُ .
ـ زُجاجيُّ : بائِعُ الزُّجاجُ .
ـ وأبو القاسِمِ بنُ أبي حارِثٍ صاحِبُ الأَرْبَعينَ ، ويوسُفُ بنُ عبد الله اللُّغَويُّ المُصَنِّفُ المُحَدِّثُ ، وعبدُ الرحمنِ بنُ أحمدَ الطَّبَرِيّ ، وأبو علِيٍّ الحَسَنُ بنُ محمدِ بنِ العَبَّاسِ ، والفَضْلُ بن أحمدَ بنِ محمدٍ ،
ـ زَجَّاجيُّ : أبو القاسِم عبدُ الرحمنِ بنُ إسْحَاقَ الزَّجَّاجِيُّ صاحِبُ " الجُمَلِ "، نُسبَ إلى شَيْخِهِ أبي إسْحَاقَ الزَّجَّاجِ .
ـ مِزَجُّ : رُمْحٌ قصيرٌ كالمِزْراقِ .
ـ زَجَجُ : دِقَّةُ الحاجِبينِ في طُولٍ ، والنَّعْتُ : أزَجُّ وزَجَّاءُ .
ـ زَجَّجَهُ : دَقَّقَهُ وطَوَّلَهُ .
ـ زُجُجُ : الحَمِيرُ المُقَتَّلَةُ ، والحِرابُ المُنَصَّلَةُ .
ـ زُجُّ لاوَةَ : موضع .
ـ زِجاجُ الفَحْلِ : أنْيابُهُ .
ـ أحْمادُ الزِّجاجِ : موضع بالصَّمَّانِ .
ـ ازْدَجَّ الحاجِبُ : تَمَّ إلى ذُنابَيِ العينِ .
ـ مَزْجوجُ : غَرْبٌ لا يُدِيرونَهُ ، ويُلاقونَ بينَ شَفَتَيْهِ ، ثم يَخْرُزونَهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَزَجُ
- ـ أَزَجُ : ضَرْبٌ من الأَبْنِيَةِ ، الجمع : آزُجٌ وآزاجٌ وإِزَجَةٌ .
ـ بابُ الأَزَجِ : مَحَلَّةٌ بِبَغْدادَ .
ـ أزَّجَهُ تَأْزيجاً : بَناهُ ، وطَوَّلَهُ
ـ أَزَجَ وأَزِجَ أُزُوجاً : أسْرَعَ ،
ـ أَزَجَ عَنِّي : تَثَاقَلَ حين اسْتَعَنْتُه .
ـ أَزِجٌ : الأَشِرُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
زَجَج
- زجج - تزجيجا
1 - زجج الحاجب : رققه وطوله . 2 - زجج الموضع : سواه وأصلحه . 3 - زجج الرمح : جعل له زجا .
المعجم: الرائد
-
زجَّجَ
- زجَّجَ يزجِّج ، تزجيجًا ، فهو مُزجِّج ، والمفعول مُزجَّج :-
• زجَّجَتِ المرأةُ حاجبَها رقَّقته وطوَّلته وحذفت زوائدَ الشَّعْرِ فيه :- إذا ما الغانيات خرجن يومًا ... وزجّجن الحواجب والعيونا .
• زجَّج الخزفَ : طلاه بطلاء شبيه بالزّجاج .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
زَجَّ 2
- زَجَّ 2 زَجِجتُ ، يَزَجّ ، ازْجَجْ / زَجَّ ، زَجَجًا ، فهو أَزَجّ :-
• زجَّتِ الحواجبُ رقَّت في طول وتقوُّس :- حاجب أزجُّ وعين سوداءُ ، - اتَّسعت عين الفتاة وزجَّ حاجباها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ازْدَجَّ
- ازْدَجَّ الحاجِبُ : دَقَّ في طول وتقوُّس .
المعجم: المعجم الوسيط
-
زج
- زج - ج ، أزجاج وزجاج وأزجة وزججة
1 - زج : حديدة في أسفل الرمح . 2 - زج : نصل السهم . 3 - زج : طرف المرفق .
المعجم: الرائد
-
زجّج الخزف
- طلاه بطلاء شبيه بالزّجاج .
المعجم: عربي عامة
-
زجج
- ز ج ج : الزُّجُّ بالضم الحديدة التي في أسفل الرمح والجمع زِجَجَةٌ بوزن عنبة وزِجَاجٌ بالكسر لا غير و الزَّجَجُ بفتحتين دقة في الحاجبين وطول والرجل أزَجُّ وجمع الزُّجَاجَةِ ِزَُجَاجٌ بضم الزاي وكسرها وفتحها
المعجم: مختار الصحاح
-
زَجَّجَ
- زَجَّجَ الرُّمْحَ : أَزجَّه .
و زَجَّجَ المرأَةُ حاجبيها : دَقَّقَتهما وطوّلتهما .
المعجم: المعجم الوسيط
-
زَجَّجَ
- [ ز ج ج ]. ( فعل : رباعي متعد ). زَجَّجْتُ ، أُزَجِّجُ ، زَجِّجْ ، مصدر تَزْجيجٌ .
1 . :- زَجَّجَتْ حاجِبَها :- : رَقَّقَتْهُ وَطَوَّلَتْهُ .
2 . :- زَجَّجَ الْمَكانَ :- : سَوَّاهُ ، أَصْلَحَهُ ، رَمَّمَهُ .
3 . :- زَجَّجَ الرُّمْحَ :- : جَعَلَ لَهُ زُجّاً .
المعجم: الغني
-
زَجَج
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
زَجَّج
- زجج
1 - زجج : حمير مذللة . 2 - زجج : جراب قصيرة .
المعجم: الرائد
-
زَجّ
- زج - يزج ، زججا
1 - زج الحاجب أو غيره : دق وتقوس في طول
المعجم: الرائد
-
أَزَج
- أَزَج في مِشيته أَزَج ِ أُزُوجًا : أَسرع .
و أَزَج عنه : تثاقل وتخلّف .
فهو آزِج ، وأَزُوجٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَزَجَّ
- أَزَجَّ الرُّمْحَ : جعل له زُجًّا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَزِج
- أَزِج أَزِج أَزَجاً : أَزَج .
و أَزِج العشبُ : طال ، فهو أَزِجٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَزَّجَ
- أَزَّجَ البناءَ : جعله أَزَجا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أزَجُّ
- أزَجُّ :-
جمع زُجّ ، مؤ زَجّاءُ ، جمع مؤ زجّاوات وزُجّ : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من زَجَّ 2 .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أزج
- أزج
1 - أزج البيت يبنى طولا ، جمع : آزج وآزاج وإزجة
المعجم: الرائد
-
الأَزَجُ
- الأَزَجُ : بناءٌ مستطيلٌ مُقَوَّسُ السَّقْف . والجمع : آزُجٌ ، وآزاج .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أزج
- أزج - تأزيجا
1 - أزج البيت : بناه وطوله
المعجم: الرائد
-
أزج
- أزج - ج ، زج ، - مؤ ، زجاء
1 - أزج الحاجب الرقيق الطويل . 2 - أزج : ذو الحاجب الأزج . 3 - أزج : طويل الساقين متباعد الخطو .
المعجم: الرائد
-
أزجى
- أزجى يُزجي ، أَزْجِ ، إزجاءً ، فهو مُزْجٍ ، والمفعول مُزْجًى :-
• أزجى اللهُ الفلكَ زجاها ، ساقها ، جعلها تمضي في رِفق :- أزجي الفلاحُ ماشيتَه ، - { رَبُّكُمُ الَّذِي يُزْجِي لَكُمُ الْفُلْكَ } - { أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللهَ يُزْجِي سَحَابًا } .
• أزجى الشُّكر : قدّمه :- أزجى شكره للمسئولين للاهتمام بقضيَّته .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
زجج
- " الزُّجُّ : زُجُّ الرُّمْحِ والسَّهم .
ابن سيده : الزُّجُّ الحديدة التي تُرَكَّبُ في أَسفل الرمح ، والسِّنانُ يُرَكَّبُ عاليَتَه ؛ والزُّجُّ تُرْكَزُ به الرُّمْح في الأَرض ، والسِّنانُ يُطْعَنُ به ، والجمع أَزْجاجٌ وأَزِجَّةٌ وزِجاجٌ وزِجَجَةٌ .
الجوهري : جمع زُجّ الرمح زِجاجٌ ، بالكسر ، لا غير ؛ وفي الصحاح : ولا تقل أَزِجَّة .
وأَزَجَّ الرُّمْحَ وزَجَّجَه وزَجَّاه ، على البدل : ركَّبَ فيه الزُّجَّ وأَزْجَجْتُه ، فهو مُزَجٌّ ؛ قال أَوْسُ بن حَجَرٍ : أَصَمَّ رُدَيْنِيّاً ، كأَنَّ كُعُوبَهُ نَوى القَضْبِ ، عَرَّاضاً مُزَجّاً مُنَصَّل ؟
قال ابن الأَعرابي : ويقال أَزَجَّهُ إِذا أَزال منه الزُّجَّ ؛ وروي عنه أَيضاً أَنه ، قال : أَزْجَجْتُ الرُّمح جعلت له زُجّاً ، ونَصَلْتُه : جعلت له نَصْلاً ، وأَنْصَلْتُه : نزعت نَصْلَه ؛ قال : ولا يقال أَزْجَجْتُه إِذا نزعت زُجَّه ؛ قال : ويقال لنَصْل السَّهْم زُجٌّ ؛ قال زهير : ومَنْ يَعْصِ أَطرافَ الزِّجاجِ ، فإِنه يُطِيعُ العَوالي ، رُكِّبَتْ كلَّ لَهْذَم ؟
قال ابن السكيت : يقول : من عصى الأَمر الصغير صار إِلى الأَمر الكبير ؛ وقال أَبو عبيدة : هذا مَثَلٌ .
يقول : إِن الزج ليس يطعن به ، إِنما الطعن بالسنان ، فمن أَبى الصلح ، وهو الزجُّ الذي لا طعن به ، أُعطي العوالي ، وهي التي بها الطعن .
قال : ومَثل العرب : الطَّعْنُ يَظْأَرُ أَي يَعْطِفُ على الصلح .
قال خالد بن كلثوم : كانوا يستقبلون أَعداءهم إِذا أَرادوا الصلح بأَزجة الرماح ؛ فإِذا أَجابوا إِلى الصلح ، وإِلا قلبوا الأَسنة وقاتلوهم .
ابن الأَعرابي : زَجَّ إِذا طعن بالعَجَلَةِ .
وزَجَّه يَزُجُّه زَجّاً : طعنه بالزُّجِّ ورماه به ، فهو مَزْجُوج .
والزِّجاجُ : الأَنياب .
وزِجاجُ الفحل : أَنيابه ؛
وأَنشد : لهازِجاجٌ ولَهاة فارِضُ وزُجُّ المِرْفَقِ : طَرَفُه المحدَّدُ ، كله على التشبيه .
الأَصمعي : الزُّجُّ طرف المرفق المحدّد وإِبرة الذراع التي يَذْرَعُ الذارع من عندها .
والمِزَجُّ ، بكسر الميم : رمح مصير كالمِزْراقِ في أَسفله زُجٌّ .
وزَجَّ بالشيء من يده يَزُجُّ زَجّاً : رمى به .
والزَّجُّ : رميك بالشيء تَزُجُّ به عن نفسك .
والزُّجُجُ : الحِرابُ المُنَصَّلَة .
والزُّجُجُ أَيضاً : الحمير المُقْتَتِلَةُ .
والزَّجَّاجَةُ : الاست ، لأَنها تَزُجُّ بالضَّرْطِ والزبل .
وزَجَّ الظلِيمُ برجله زَجّاً : عدا فرمى بها .
وظليم أَزَجُّ : يَزُّجُّ برجليه ؛ ويقال للظليم إِذا عَدا : زَجَّ برجليه .
والزَّجَجُ في النعامة : طولُ ساقيها وتباعد خَطْوها ؛ يقال : ظَلِيم أَزَجُّ ورجل أَزَجُّ طويل الساقين .
والأَزَجُّ من النعام : الذي فوق عينه ريش أَبيض ، والجمع الزُّجُّ .
والزُّجُّ : النعام ، الواحدة زَجَّاءُ ، وأَزَجُّ للذكر ، وهو البعيد الخَطْوِ ؛ قال لبيد : يَطْرُدُ الزُّجَّ ، يُبارِي ظِلَّهُ بِأَسِيلٍ كالسِّنانِ المُنْتَخَلْ يقول : رأْس هذا الفرس مع رأْس الزُّجِّ يباريه بخدِّه .
والزُّج ههنا : السنان .
بأَسِيل : بخد طويل .
وظَلِيمٌ أَزَجُّ : بعيدُ الخَطْوِ .
ونعامة زَجَّاءُ ؛ قال ذو الرمة يصف ناقة : جُمالِيَّةٌ حَرْفٌ سَنادٌ ، يَشُلُّها وَظِيفٌ أَزَجُّ الخَطْوِ ، ظَمْآنُ سَهْوَقُ جُماليَّةٌ أَي عظيمة الخلق كأَنها جمل .
وحَرْفٌ : قوية .
وسَناد : مُشْرِفَة .
وأَزَجُّ الخطوِ : واسعه .
والوظيف : عظم الساق .
والسَّهْوَقُ : الطويل .
ويَشُلُّها : يطردها .
والزَّجَجُ في الإِبل : رَوَحٌ في الرجلين وتحنيب .
والزَّجَجُ : رِقَّة مَحَطِّ الحاجبين ودِقَّتُهُما وطولهما وسُبُوغُهما واسْتِقْواسُهُما ؛ وقيل : الزَّجَجُ دِقَّة في الحاجبين وطُولٌ ؛ والرجل أَزَجُّ ، وحاجب أَزَجُّ ومُزَجَّجٌ .
وزَجَّجَتِ المرأَةُ حاجبها بالمِزَجِّ : دققته وطوّلته ؛ وقيل : أَطالته بالإِثمد ؛ وقوله : إِذا ما الغانيات بَرَزْنَ يَوْماً ، وزَجَّجْنَ الحواجبَ والعُيونا إِنما أَراد : وكحلن العيونَ ؛ كما ، قال : شَرّابُ أَلْبانٍ وتَمْرٍ وأَقِطْ أَراد : وآكل تمرٍ وأَقِط ، ومثله كثير ؛ وقال الشاعر : عَلَفْتُها تِبْناً وماءً بارداً ، حتى شَتَتْ ، هَمَّالَةً ، عَيْناها أَي وسقيتها ماءً بارداً .
يريد أَن ما جاء من هذا فإِنما يجيء على إِضمار فعل آخر يصح المعنى عليه ؛ ومثله قول الآخر : يا لَيْتَ زَوْجَكِ ، قد غَدا مُتَقَلِّداً سَيْفاً ورُمْحاَ تقديره : وحاملاً رمحاً ؛ قال ابن بري : ذكر الجوهري عجز بيت على : زججت المرأَة حاجبيها ، وهو : وزَجَّجْنَ الحواجبَ والعيون ؟
قال : هو للراعي وصوابه يُزَجِّجْنَ ؛ وصدره : وهِزَّةِ نِسْوَةٍ مِنْ حَيِّ صِدْقٍ ، يُزَجِّجْنَ الحواجبَ والعُيونا وبعده : أَنَخْنَ جِمالَهُنَّ بذاتِ غِسْلٍ ، سَراةَ اليَوْمِ ، يَمْهَدْنَ الكُدُونا ذات غِسْل : موضع .
ويَمْهَدْنَ : يوطئن .
والكدون : جمع كِدْنٍ ، وهو ما توطئ به المرأَة مركبها من كساء ونحوه .
وفي صفة النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَزَجُّ الحواجب ؛ الزَّجَجُ : تَقَوُّسٌ في الناصية مع طول في طرفه وامتدادٍ .
والمِزَجَّةُ : ما يُزَجَّجُ به الحاجبُ .
والأَزَجُّ : الحاجبُ ، اسم له في لغة أَهل اليمن .
وفي حديث الذي استسلف أَلف دينار في بني إِسرائيل : فأَخذ خشبة فنقرها وأَدخل فيها أَلف دينار وصحيفة ، ثم زَجَّجَ مَوْضِعَها أَي سَوَّى موضع النَّقْرِ وأَصلحه ؛ مِن تزجيج الحواجب ، وهو حذف زوائد الشعر ؛ قال ابن الأَثير : ويحتمل أَن يكون مأْخوذاً من الزُّجِّ النصل ، وهو أَن يكون النَّقْرُ في طرف الخشبة ، فترك فيه زُجّاً ليمسكه ويحفظ ما في جوفه .
وازْدَجَّ النبتُ : اشْتَدَّتْ خُصاصُه .
وفي حديث عائشة ، قالت : صلى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ليلةً في رمضان فتحدّثوا بذلك فأَمسى المسجد من الليلة المقبلة زاجّاً ؛ قال ابن الأَثير :، قال الجرمي أَظنه جأْزاً أَي غاصّاً بالناس ، فقلب ، من قولهم : جَئِزَ بالشراب جَأَزاً إِذا غُصَّ به ؛ قال أَبو موسى : ويحتمل أَن يكون راجّاً ، بالراء ؛ أَراد أَنَّ له رَجَّةً من كثرة الناس .
والزُّجاجُ والزَّجاجُ والزِّجاجُ : القوارير ، والواحدة من ذلك زُجاجَةٌ ، بالهاء ، وأَقلها الكسر .
الليث : والزُّجاجَةُ في قوله تعالى : القِنْديلُ .
وأَجماد الزِّجاج : بالصَّمَّان ؛ ذكره ذو الرمة : فَظَلَّتْ ، بأَجْمادِ الزِّجاجِ ، سَواخِطاً صِياماً ، تُغَنِّي ، تَحْتَهُنَّ ، الصفائحُ يعني الحمير سَخِطت على مرتعها ليبسه .
أَبو عبيدة : يقال للقَدَحِ : زُجاجَة ، مضمومة الأَول ، وإِن شئت مكسورة ، وإِن شئت مفتوحة ، وجمعها زِجاجٌ وزُجاج وزَجاجٌ .
والزَّجَّاجُ : صانع الزُّجاج ، وحرفته الزِّجاجَةُ ؛ قال ابن سيده : وأُراها عِراقِيَّة .
وفي الحديث ذكر زُجِّ لاوَةَ ، وهو بضم الزاي وتشديد الجيم : موضع نَجْدِيٌّ بعث إِليه رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، الضحاكَ بن سفيان يدعو أَهله إِلى الإِسلام .
وزُجٌّ أَيضاً : ماءُ أَقطعه رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، العَدَّاءَ بن خالد .
"
المعجم: لسان العرب