وصف و معنى و تعريف كلمة زجين:


زجين: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على زاي (ز) و جيم (ج) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح زجين في معاجم اللغة العربية:



زجين

جذر [زجن]

  1. زَجا : (فعل)
    • زجَا يَزجُو ، ازْجُ ، زَجْوًا وزَجاءً وزُجُوًّا ، فهو زاجٍ ، والمفعول مزجُوّ
    • زجا الشَّيءَ: ساقَه ودفَعه بِرِفْق
    • زَجا الأَمْرُ : اِسْتَقامَ، تَيَسَّرَ
    • زَجَتِ البِضاعَةُ : رَاجَتْ
    • زَجَتِ الضَّريبَةُ : سَهُلَتْ جِبايَتُها
    • زَجا الرَّجُلُ : اِنْقَطَعَ ضَحْكُهُ
    • هُوَ أَزْجى بِهَذا الأَمْرِ مِنْهُ : أَشَدُّ نَفاذاً فِيهِ
    • زَجَا فلانٌ في الأَمر زَجَاءً: نَفَذَ فيه
    • هو أَزْجَى بهذا الأَمر منه: أَشدُّ نفاذًا فيه
  2. زَجَّى : (فعل)
    • زجَّى يزجِّي ، زَجِّ ، تزجيةً ، فهو مُزَجٍّ ، والمفعول مُزَجًّى
    • زَجَّى الوَلَدَ : دَفَعَهُ بِرِفْقٍ
    • زَجَّى الْحاجَةَ : سَهَّلَها
  3. تَزَجَّى: (فعل)
    • تَزَجَّى بكذا: اكتفي به
  4. مُزَجّي: (اسم)
    • مُزَجّي : فاعل من زَجَّى


  5. مُزْجي: (اسم)
    • مُزْجي : فاعل من أَزْجَى
  6. مَزجيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى مَزْج
    • مُركَّب مزجيّ: (النحو والصرف) ما تركَّب من كلمتين ليست الأولى مضافة إلى الثانية، وتكون الكلمة الأولى مبنيّة على الفتح غالبًا، والثانية معربة ممنوعة من الصرف مثل (بعلبك)، (حضرموت)
  7. مُزَجّى: (اسم)
    • مُزَجّى : اسم المفعول من زَجَّى
  8. مُزْجى: (اسم)
    • مُزْجى : اسم المفعول من أَزْجَى
  9. مُزجَى: (اسم)
    • اسم مفعول من أزجى
    • المُزْجَى : كلّ قليل رديء لا يقبله أحد : قليلة مردودة تُدفع وتُرفض رغبة عنها؛ لرداءتها وكسادها
  10. إِزجاء : (اسم)
    • مصدر أزجى


  11. إِزجاء : (اسم)
    • إزجاء : مصدر أَزْجَى
  12. أَزْجَى : (فعل)
    • أزجى يُزجي ، أَزْجِ ، إزجاءً ، فهو مُزْجٍ ، والمفعول مُزْجًى
    • أزجى اللهُ الفلكَ :زجاها، ساقها، جعلها تمضي في رِفق
    • أَزْجَيْت أَيامي: دَافَعْتُها بقوتٍ قليل
    • أَزْجَى الشيءَ: رَوَّجَه
    • أَزْجَى الأَمْرَ : أَخَّرَهُ
    • أَزْجَى النُّقُودَ أَوِ الْبِضَاعَةَ : رَوَّجَهَا
    • أَزْجَى الشَّيْءَ : دَفَعَهُ بِرِفْقٍ
    • أزجى الشُّكر: قدّمه أزجى شكره للمسئولين للاهتمام بقضيَّته
  13. مَزَجَ : (فعل)
    • مزَجَ يمزُج ، مَزْجًا ، فهو مازج ، والمفعول مَمْزوج
    • مَزَجَ العَصِيرَ بِالْمَاءِ : خَلَطَهُ
    • يَمْزُجُ حَدِيثَهُ بِسُخْرِيَةٍ لاَذِعَةٍ : أَيْ يَخْلِطُ
    • مَزَجَ فلانًا على صاحبه: حرَّشه عليه
  14. زاجي : (اسم)
    • زاجي : فاعل من زَجا
  15. مَزْج : (اسم)
    • مَزْج : مصدر مَزَجَ
  16. مَزَّجَ : (فعل)
    • مَزَّجْتُ، أُمَزِّجُ، مَزِّجْ، مصدر تَمْزِيجٌ
    • مَزَّجَ رَفِيقَهُ : أَعْطَاهُ شَيْئاً
    • مَزَّجَ السُّنْبُلُ: انتقل من خُضْرَةٍ إلى صُفْرة


  17. مَزج : (اسم)
    • مصدر مَزَجَ
    • مَزْجُ الْحَلِيبِ بِالْمَاءِ : خَلْطُهُ
    • شَرَابٌ مَزْجٌ : مَمْزُوجٌ
    • شرابٌ مَزْجٌ: مَمْزُوجٌ
    • خلط سائلين معًا أو مادّة صلبة بسائل بحيث يصبح الخليط متجانسًا
  18. مُزَجٍّ : (اسم)
    • مُزَجٍّ : فاعل من زَجَّى
  19. مُزْجٍ : (اسم)
    • مُزْجٍ : فاعل من أَزْجَى
  20. مِزَجّ : (اسم)
    • المِزَجُّ : رُمْحٌ صغير كالمِزْراق في أَسفلِه زُجٌّ
    • المِزَجُّ :ما يُزَجَّجُ به الحاجب
  21. مِزج : (اسم)
    • المِزْجُ :اللَّوْزُ المُرُّ
    • مِزْجُ النَّحْلِ : شَهْدُهُ، عَسَلُهُ
    • مِزْجُ الْخَمْرِ : الْمَاءُ البَارِدُ الَّذِي تُمْزَجُ بِهِ
  22. أَزجَاج : (اسم)
    • أَزجَاج : جمع زُجّ


  23. تزجية : (اسم)
    • مصدر زجَّى
  24. زَجَّ : (فعل)
    • زجَّ / زجَّ بـ زَجَجْتُ ، يَزُجّ ، ازْجُجْ / زُجَّ ، زَجًّا زَجَجًا، فهو زاجّ ، والمفعول مَزْجوج وهو أَزجُّ، وهي زَجّاءُ والجمع : زُجَّ
    • زَجَّ بِهِ في السِّجْنِ: رَمَى بِهِ، أَلْقَى بِهِ في السِّجْنِ
    • زَجَّهُ في مَشاكِلَ لا حَلَّ لَها : حَشَرَهُ فيها
    • زَجَّهُ بِرُمْحٍ: طَعَنَهُ بِهِ
    • زَجَّ الرُّمْحَ : جَعَلَ لَهُ زُجّاً، أَي حَديدَةً في أَسْفَلِهِ
    • زَجَّ الحاجِبُ زَجَّ زَجَجًا: دَق في طول وتقوُّس
    • زَجَّ الرجلُ والظليمُ: طالت ساقاهُ وتباعَدَ خَطْوُه فهو أَزجُّ، وهي زَجّاءُ والجمع : زُجَّ
    • زَجَّ الظليمُ زَجَّ زَجًّا: عدا
    • زَجَّ بالشيء من يَدهِ: رَمَى به
    • هذا وادٍ يَزُجُّ النباتَ وبالنباتِ: يُخْرِجُه ويُنْمِيه كَأَنه يرمي به عن نفسِه رميًا
  25. مَزّاج : (اسم)
    • رجل مَزَّاجٌ: مُخَلِّطٌ كذَّابٌ لا يثبُتُ على خُلُق، إِنما هو ذو أَخلاق متقلِّبَة
,
  1. مُزجَى
    • مزجى
      1- مزجى : شيء القليل. 2- مزجى : صغير، ضيق. 3- مزجى : «بضاعة مزجاة» : رديئة.

    المعجم: الرائد

  2. تَزَجَّى
    • تزجى - تزجيا
      1-تزجى بالشيء : اكتفى به


    المعجم: الرائد

  3. مَزْجيّ
    • مَزْجيّ :-
      اسم منسوب إلى مَزْج.
      • مُركَّب مزجيّ: (النحو والصرف) ما تركَّب من كلمتين ليست الأولى مضافة إلى الثانية، وتكون الكلمة الأولى مبنيّة على الفتح غالبًا، والثانية معربة ممنوعة من الصرف مثل (بعلبك)، (حضرموت).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تَزَجَّى
    • تَزَجَّى بكذا: اكتفي به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. مُزْجًى
    • مُزْجًى :-
      1 - اسم مفعول من أزجى.
      2 - كلّ قليل رديء لا يقبله أحد :- {مَسَّنَا وَأَهْلَنَا الضُّرُّ وَجِئْنَا بِبِضَاعَةٍ مُزْجَاةٍ}: قليلة مردودة تُدفع وتُرفض رغبة عنها؛ لرداءتها وكسادها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. مركّب مزجيّ
    • (نح) ما تركَّب من كلمتين ليست الأولى مضافة إلى الثانية، وتكون الكلمة الأولى مبنيّة على الفتح غالبًا، والثانية معربة ممنوعة من الصرف مثل (بعلبك)، (حضرموت).

    المعجم: عربي عامة

  7. زجا
    • "زَجَا الشَّيءُ يَزْجُو زَجْواً وزُجُوّاً وزَحاءً: تَيَسَّر واسْتقام.
      وزَجا الخرَاجُ يَزْجُو زَجاءً: هو تيَسُّر جِبايتِه.
      والتَّزْجِيةُ: دَفْعُ الشيء كما تُزَجِّي البَقَرةُ ولَدَها أَي تَسُوقُه؛ وأَنشد:وصاحِبٍ ذِي غِمْرةٍ داجَيْتُهُ،زَجَّيْتُه بالقَوْلِ وازْدَجَيْتُه

      ويقال: أَزْجَيْتُ الشيءَ إِزْجاءً أَي دافَعْت بقليله.
      ويقال: أَزْجَيْتُ أَيامي وزَجَّيْتُها أَي دافَعْتها بقُوتٍ قليل.
      قال الأَزهري: وسمعت أَعرابيّاً من بني فزارة يقول أَنتم معاشِرَ الحاضِرَة قَبِلْتُم دُنْياكُم بِقُبْلانٍ (* قوله «قبلتم دنياكم بقبلان» هكذا في الأصل، وضبط في التهذيب بهذا الضبط).
      ونحن نُزَجِّيها زَجاةً أَي نَتَبَلَّغ بقليل القُوت فنَجْتَزِئُ به.
      ويقال: زَجَّيْت الشَّيءَ تَزْجِيةً إِذا دفَعته بِرِفْقٍ يقال: كيف تُزَجِّي الأَيَّامَ أَي كيف تُدافِعُها؟ ورجل مُزَجٍّ أَي مُزَلِّج.
      وتزَجَّيت بكذا: اكتفيت به؛ وقال:تَزَجَّ من دُنْياكَ بالبَلاغِ وزَجَّى الشيءَ وأَزجاه: ساقَه ودَفَعه.
      والرِّيحُ تُزجِي السَّحابَ أَي تَسُوقُه سَوْقاً رفيقاً.
      وفي التنزيل العزيز: أَلم ترَ أَنَّ الله يُزْجي سَحاباً؛ وقال الأَعشى: إِلى ذَوْدَة الوَهَّابِ أُزْجِي مَطِيَّتي،أُرَجِّي عَطاءً فاضِلاً من نَوالِكا (* قوله «إلى ذودة إلخ» هكذا في الأصل، والذي في المحكم إلى هوذة).
      وقيل: زَجَّاهُ وأَزْجاهُ ساقَه سَوْقاً لَيِّناً؛ وبه فسَّر بعضُهم قولَالنَّابغة: تُزْجِي الشَّمالُ عليه جامِدَ البَرَد وأَزْجَيْتُ الإِبلَ: سُقْتها؛ قال ابن الرِّقاعِ: تُزْجِي أَغَنَّ، كأَنَّ إِبْرةَ رَوْقِه قَلَمٌ أَصابَ مِن الدَّواةِ مِدادَها ورجُل مِزْجاءٌ للمَطِيّ: كثير الإِزجاءِ لها يُزْجيها ويرسلها؛

      قال: وإِنِّي لَمِزْجاءُ المَطِيِّ على الوَجَى،وإِنِّي لَتَرَّاكُ الفِراشِ المُمَهَّدِ وفي الحديث: كان يَتخلَّف في السير فيُزْجِي الضَّعيف أَي يَسُوقُه لِيُلْحِقه بالرِّفاق.
      وفي حديث علي، رضي الله عنه: ما زالَتْ تُزْجِيني حتى دخلتُ عليه أَي تَسُوقُني وتَدْفَعُني.
      وفي حديث جابر: أَعْيا ناضِحِي فجَعَلْت أُزْجيه أَي أُسُوقُه.
      والزَّجاءُ: النَّفاذُ في الأَمر.
      يقال: فلان أَزْجَى بهذا الأَمر من فلان أَي أَشَدُّ نَفاذاً فيه منه.
      والمُزْجَى: القَلِيل.
      وبضاعةٌ مُزْجاةٌ: قليلة.
      وفي التنزيل العزيز: وجِئْنا ببِضاعةٍ مُزجاةٍ؛ وقال ثعلب: بِضاعةٌ مُزجاةٌ فيها إِغْماضٌ لم يَتِمَّ صلاحُها، وقيل: يسيرة قليلة؛

      وأَنشد: وحاجة غيرْ مُزْجاةٍ مِنَ الحاجِ وروي عن أَبي صالح في قوله مُزْجاةٍ، قال: كانت حَبَّةَ الخضراءِ والصَّنوْبَرِ، وقال إِبراهيم النخعي: ما أُراها إِلاَّ القليلة، وقيل: كانت مَتاعَ الأَعراب الصُّوفَ والسَّمْنَ، وقال سعيد بن جبير: هي دراهم سَوْء؛ وقال عكرمة: هي الناقِصةُ، وقال عطاء: قليل يَزْجُو خير من كثير لا يَزْجُو.
      وقوله: فتصدَّقْ علينا؛ أَي بفَضْلِ ما بين الجَيِّد والرَّدِيء.
      ويقال: هذا أَمر قد زَجَوْنا عليه نَزْجُو.
      وفي الحديث: لا تَزْجُو صلاةٌ لا يُقْرأُ فيها بفاتحة الكتاب، هو من أَزْجَيتُ الشَّيءَ فَزَحا إِذا رَوَّجْته فَراجَ وتيسَّر، المعنى لا تُجزِئ وتصحُّ صلاةٌ إِلاَّ بالفاتحة.
      وضَحِكَ حتى زَجَا أَي انقَطع ضَحِكُه.
      والمُزَجَّى من كل شيء: الذي ليس بِتامِّ الشَّرف ولا غيره من الخِلال المحمودة؛

      قال: فذاكَ الفَتى، كلُّ الفَتى، كانَ بَيْنه وبينَ المُزَجَّى نَفْنَفٌ مُتَباعِد؟

      ‏قال ابن سيده: الحكاية عن ابن الأَعرابي والإِنشاد لغيره، وقيل: إِنَّ المُزَجَّى هنا كان ابن عم لأُهْبانَ هذا المرثي، وقد قيل: إِنه المَسْبُوق إِلى الكَرَم على كُرْهٍ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. أزجى
    • أزجى يُزجي ، أَزْجِ ، إزجاءً ، فهو مُزْجٍ ، والمفعول مُزْجًى :-
      • أزجى اللهُ الفلكَ زجاها، ساقها، جعلها تمضي في رِفق :-أزجي الفلاحُ ماشيتَه، - {رَبُّكُمُ الَّذِي يُزْجِي لَكُمُ الْفُلْكَ} - {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللهَ يُزْجِي سَحَابًا} .
      • أزجى الشُّكر: قدّمه :-أزجى شكره للمسئولين للاهتمام بقضيَّته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. زجَّى
    • زجَّى يزجِّي ، زَجِّ ، تزجيةً ، فهو مُزَجٍّ ، والمفعول مُزَجًّى :-
      • زجَّى فلانٌ الشَّيءَ دفعه برفق :-زجّى الفلاحُ حمارَه أمامه، - زجَّى القائدُ السَّيّارة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. إزدجى
    • إزدجى - ازدجاء
      1- إزدجاه : ساقه. 2- إزدجاه : دفعه برفق ولين. 3- إزدجاه : استحثه، دفعه.

    المعجم: الرائد

  11. المُزْجَى
    • المُزْجَى : الشيءُ القليلُ.
      وهي مُزْجاة.
      وفي التنزيل العزيز: يوسف آية 88وَجِئْنَا بِبِضَاعَةٍ مُزْجاةٍ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. مزج
    • "المَزْجُ: خَلْطُ المِزاجِ بالشيء.
      ومَزْجُ الشرابِ: خَلْطُه بغيره.
      ومِزاجُ الشرابِ: ما يُمْزَجُ به.
      ومَزَجَ الشيءَ يَمْزُجُه مَزْجاً فامْتَزَجَ: خَلَطَه.
      وشرابٌ مَزْجٌ: مَمْزُوجٌ.
      وكلُّ نوعين امْتَزَجا، فكل واحد منهما لصاحبه مِزْجٌ ومِزاجٌ.
      ومِزاجُ البدَنِ: ما أُسِّسَ عليه من مِرَّةٍ؛ وفي التهذيب: ومِزاجُ الجِسْمِ ما أُسِّس عليه البدن من الدّم والمِرّتَيْنِ والبَلْغَمِ.
      والمِزْجُ والمَزْجُ: العَسَلُ؛ وفي التهذيب: الشَّهْدُ؛ قال أَبو ذؤيب: فجاءَ بِمِزْجٍ لم يَرَ الناس مِثلَهُ؛ هو الضَّحْكُ، إِلاَّ أَنه عَمَلُ النَّحْل؟

      ‏قال أَبو حنيفة: سمِّي مِزْجاً لأَِنه مِزاجُ كلِّ شرابٍ حُلْوٍ طيب به،وسَمَّى أَبو ذؤيب الماءَ الذي تُمْزَجُ به الخمر مِزْجاً.
      لأَن كل واحد من الخمرِ والماء يُمازِجُ صاحِبَه؛ فقال: بِمزْجٍ من العَذْب، عَذْبِ السَّراةِ،يُزَعْزِعُه الرِّيحُ، بعدَ المَطَرْ ومَزَّجَ السُّنبُلُ والعنب: اصْفَرَّ بعد الخضرة.
      وفي التهذيب: لَوَّنَ من خُضْرة إِلى صفرة.
      ورجل مَزَّاجٌ ومُمَزِّجٌ: لا يثبتُ على خُلُقٍ، إِنما هو ذ أَخْلاق،وقيل: هو المُخَلِّطُ الكَذّاب؛ عن ابن الأَعرابي: وأَنشد لِمَدْرَجِ الرِّيح: إِني وَجَدْتُ إِخاءَ كلِّ مُمَزِّجٍ مَلِقٍ، يَعُودُ إِلى المَخانةِ والقِلَى والمِزْجُ اللَّوْزُ المُرُّ.
      قال ابن دريد: لا أَدري ما صحتُه، وقيل: إِنما هو المَنْج.
      والمَوْزَجُ: الخُفُّ؛ فارسيٌّ مُعَرَّبٌ، والجمع مَوازِجةٌ، أَلْحقُوا الهاء للعجمة؛ قال ابن سيده: وهكذا وجد أَكثر هذا الضرب الأَعجمي مُكَسَّراً بالهاء، فيما زعم سيبويه، والمَوْزَجُ معرّب وأَصله بالفارسية مُوزَهْ، والجمع المَوازِجَةُ مثل الجَوْرَبِ والجَوارِبةِ، والهاء للعجمة،وإِن شئتَ حذفتها؛ وفي الحديث: أَنَّ امرأَةً نَزَعَتْ خُفَّها أَو مَوْزَجَها فَسَقَتْ به كَلْباً.
      ابن شميل: يَسأَلُ السَّائِلُ، فيقال: مَزَّجُوهُ أَي أَعْطُوه شيئاً؛

      وأَنشد: وأَغْتَبِقُ الماءَ القَراحَ وأَنْطَوِي،إِذا الماءُ أَمْسى لِلْمُزَلَّجِ ذا طَعْمِ (* قوله «واغتبق الماء إلخ» كذا بالأصل، ولا شاهد فيه كما لا يخفى.) وقول البريق الهذلي: أَلمْ تَسْلُ عن لَيْلى، وقد ذهَبَ الدَّهْرُ،وقد أُوحِشَتْ منها الموازِجُ والحَضْرُ (* قوله «أوحشت إلخ» في معجم ياقوت: أقفرت منها الموازج فالحضر.)؟

      ‏قال ابن سيده: أَظُنُّ المَوازِجَ مَوْضِعاً، وكذلك الحَضْرُ.
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: