وصف و معنى و تعريف كلمة زحافتهن:


زحافتهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على زاي (ز) و حاء (ح) و ألف (ا) و فاء (ف) و تاء (ت) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح زحافتهن في معاجم اللغة العربية:



زحافتهن

جذر [زحف]



معنى زحافتهن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**زَحْفٌ** \- [ز ح ف]. (مص. زَحَفَ). "أَمَرَ الضَّابِطُ الفَيْلَقَ بِالزَّحْفِ على العَدُوِّ" : بِالهُجومِ عَلَيْهِ، بِاخْتِراقِ خُطوطِهِ دَفْعَةً وَاحِدَةً.
Advertisements


معجم الغني
**زَحَّفَ** \- [ز ح ف]. (ف: ربا. متعد).** زَحَّفْتُ**،** أُزَحِّفُ**،** زَحِّفْ**، مص. تَزْحيفٌ. 1. "زَحَّفَ الآلَةَ" : جَرَّها جَرّاً ضَعيفاً. 2. "زَحَّفَ الأَرْضَ" : سَوَّاها لِلزَّرْعِ بِالزَّحّافَةِ.
معجم الغني
**زَحَفَ** \- [ز ح ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** زَحَفْتُ**،** أَزْحَفُ**،** اِزْحَفْ**، مص. زَحْفٌ، زَحَفانٌ، زُحوفٌ. 1. "زَحَفَ الزَّحَّافُ" : دَبَّ على رُكْبَتَيْهِ وَيَدَيْهِ. 2. "زَحَفَ الْجَيْشُ إلَى الْمَواقِعِ الأَمامِيَّةِ" : تَحَرَّكَ يَمْشِي بِخُطُواتٍ وَئِيدَةٍ لِكَثْرَتِهِ. 3. "زَحَفَ إِلَيْهِ": مَشَى. 4. "زَحَفَتِ الْحَيَّةُ" : مَشَتْ عَلَى بَطْنِها، اِنْسابَتْ. 5. "زَحَفَ الجَمَلُ" : تَعِبَ. 6. "زَحَفَ الشَّيْءَ" : سَحَبَهُ، جَرَّهُ جَرّاً.


معجم اللغة العربية المعاصرة
زَحّافة [مفرد]: 1- آلة تُسوَّى بها الأرض تمهيدًا لزراعتها "زحّافة يجرُّها الثور- زحّافة آليَّة". 2- خشبة طويلة تُشدّ في الرِّجل للتّزحلق على الجليد، وهما زَحّافتان "زحَّافة الثلج: زلاّجة، لوح من الخشب أو المعدن أو البلاستيك، يستخدم للتزحلق على الثلج". 3- لوح خشبيّ يستعمل لدعم الأشياء المتزحلقة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تزاحفَ يتزاحف، تَزاحُفًا، فهو مُتزاحِف

• تزاحف الجيشان: تدانيا واقترب كلٌّ منهما من الآخر "لا تحتاج الحربُ الحديثة إلى أن يتزاحَف المتحاربون".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تزحَّفَ يتزحَّف، تزحُّفًا، فهو مُتزحِّف • تزحَّف الطِّفلُ: زحَف، مشى على بطنه قبل أن يمشي على رجليه. • تزحَّف الجيشُ نحو عدوِّه: تقدَّم ومضى إليه في ثقل.
معجم اللغة العربية المعاصرة

I زاحفَ/ زاحفَ في يزاحف، زِحافًا ومُزاحَفةً، فهو مُزاحِف، والمفعول مُزاحَف • زاحفَ الجيشُ العدوَّ: داناه واقترب منه "ما كاد المصريون يعبرون القناة حتى زاحفوا الجيشَ الإسرائيليّ". • زاحف الشَّاعرُ في قصيدته: استعمل الزِّحاف، وهو تغييرٌ يلحق ثاني السبب الخفيف أو الثقيل. II زاحِف [مفرد]: اسم فاعل من زحَفَ/ زحَفَ إلى/ زحَفَ على. • الزَّاحف: (نت) النَّبات الذي يزحف مجموعه الخُضريّ على سطح الأرض مُغرِّزًا جذوره في التّربة "ساق زاحفة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I زِحاف [مفرد]: ج زِحافات (لغير المصدر): 1- مصدر زاحفَ/ زاحفَ في. 2- (عر) تغيير يلحق ثاني السبب الخفيف بحذف الساكن، أو السبب الثقيل بتسكين المتحرّك. II زَحَّاف [مفرد]: 1- صيغة مبالغة من زحَفَ/ زحَفَ إلى/ زحَفَ على. 2- كلّ ما يمشي على بطنه كالأفاعي ونحوها. • الجراد الزَّحَّاف: (حن) جراد يمشي على الأرض، ويُقابله الجراد الطّيّار.


معجم اللغة العربية المعاصرة
زَحَفان [مفرد]: مصدر زحَفَ/ زحَفَ إلى/ زحَفَ على.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زُحوف [مفرد]: مصدر زحَفَ/ زحَفَ إلى/ زحَفَ على.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زواحِفُ [جمع]: مف زاحِف: (حن) حيوانات فِقْريَّة تمشي على بطنها كالثُّعبان، أو على قوائمها كالسُّلحفاة.
المعجم الوسيط
الصبيّ ـَ زَحْفاً، وزُحُوفاً، وزَحَفَاناً: انسحب على مَقْعَدَتِه قبل أَن يمشيَ. وـ كلّ ماش على بطنه: مشى. وـ إِِليه: مشى. يُقال: زحف العسكر إِِلى العدوِّ: مَشَوْا إِليهم في ثِقَلٍ لكَثْرَتهم. وزحَفَ الدّبَى: مضَى قُدُماً. وزحفَ البعيرُ وغيره: أعيا.( أزْحَفَ ): أعيا. وـ القوم: صاروا زَحْفاً. وـ السّفر فلاناً: أعياه. وـ الريح الشَّجَر: حرَّكَته حركة ليّنة.( زَاحَفَهُ ) زِحَافاً، ومُزَاحفةً: داناهُ.( زَحَّفَ ) الشيء: جَرَّه جرًّا ضعيفاً. وـ الأَرض: سوّاها للزرع بالزَّحَّافة. ( محدثة ).( تَزَاحَفوا ) في القتال: تَدَانوا.( تَزَحَّفَ ) إِِليه: زحف.( الزِّحَافُ ): ( عند العروضيين ): تغيير يَلْحَق ثاني السبب الخفيف أَو الثقيل.( الزَّحَّافُ ): كلُّ ما يمْشِي على بطنِه، كالأفاعي ونحوها.( الزَّحَّافةُ ): آلةٌ تُسَوّى بها الأَرض للزَّرع. ( محدثة ).( الزَّحْفُ ): الجيشُ الكثير. ( تسمية بالمصدر ). ( ج ) زُحُوفٌ.( الزُّحَفَةُ ): يُقال: رجل زُحَفَةٌ: رحَّال إِِلى قُرْب، وليس بسيّاحٍ في البلاد.( الزَّحُوفُ ): المُعْيي ( للمذكر والمؤنّث ). ( ج ) زُحُف.( الزَّوَاحِفُ ): طائفةٌ من الفَقَارياتِ الباردات الدّم تتنفس الهواء، ومنها الثعابين والعَظاء ونحوهما.( المَزْحَفُ ): موضع الزحف. ( ج ) مَزَاحف. ومزاحف الحيات: مواضع مدابِّها. ومزاحف السحاب: حيث مواقع قطره.
مختار الصحاح
ز ح ف : زَحَفَ إليه مشى وبابه قطع و تَزَحَّفَ إليه تمشي
الصحاح في اللغة
زَحَفَ إليه زَحْفاً: مشى. ويقال: زَحَفَ الدَبا، إذا مضى قُدُماً. والزاحِفُ: السهمُ يقع دون الغَرض ثم يَزْحَفُ إليه. والزَحْفُ: الجيشُ يزحَفونَ إلى العدوّ. والصبيُّ يَزْحَفُ على الأرض قبل أن يمشي. والبعير إذا أعيا فَجرَّ فِرْسَنَهُ يقال هو يَزْحَفُ، وهي إبلٌ زَواحِفٌ، الواحدة زاحِفةٌ. قال الفرزدق: مستقبلين شمالِ الشامِ تضرِبنـا   بحاصِبٍ كَنديفِ القطنِ مَنْثورِ على عَمائِمنا تُلْقى وأَرْحُلِـنـا   على زَواحِفَ نُزْجيها مَحاسيرِ وكذلك أَزْحَفَ البعير فهو مِزْحافٌ وإذا كان ذلك عادته فهو، قال أبو زُبيدٍ الطائيّ: كَأَنَّ أَوْبَ مَساحي القومِ فَوْقَهُـمُ   طيرٌ تَعيفُ على جونٍ مزاحيفِ وأَزْحَفَ الرجلُ، إذا أعيا بعيرُه أو دابّتُه. ومَزاحِفُ الحيّات: مواضعُ مَدَبِّها. قال الهذلي: كَأَنَّ مَزاحِفَ الحَيَّاتِ فيه   قُبَيْلَ الصُبْحِ آثارُ السِياطِ وتَزَحَّفَ إليه، أي تَمَشَّى. والزَحوفُ من النوق: التي تجرِّر رجليها إذا مشَت. ونارُ الزَحْفَتَيْنِ: نارُ الشِيحِ والأَلاءِ، لأنَّه يسرع الاشتعال فيهما فُزحَف عنهما.
تاج العروس

زَحَفَ إِليهِ كَمَنَعَ زَحْفاً بالفَتْحِ وزُحُوفاً كقُعُودٍ وزَحَفَاناً مُحَرَّكَةً : مَشَى نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ واقْتَصَرَ علَى أَوَّلِ المَصَادِر . يقال : زَحَفَ الدَّبَى : إِذا مَشَى كذا في النُّسَخِ والصَّوابُ : مَضَى قُدُماً كما هو نَصُّ العُبَابِ والصِّحاحِ واللِّسَانِ وفي اللِّسَانِ مِثْلُ ما هنا . والزَّحْفُ : الْجَيْشُ وفي اللِّسَانِ : الجَمَاعَةُ يَزْحَفُونَ إِلَى الْعَدُوِّ بمَرَّةٍ زَادَ في الأَسَاسِ : في ثِقَلٍ لِكَثْرَتِهِم وقُوَّتِهم وفي الحَدِيثِ : ( اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ وإِنْ كَانَ فَرَّ مِنَ الزَّحْفِ ) أَي : مِن الجِهَادِ ولِقَاءِ العَدُوِّ في الحربِ وقَوْلُه تعالَى : ( إِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا زَحْفَاً ) قال الزَّجَّاجُ : أَي زَاحِفِينَ وهو أَنْ يَزْحَفُوا إِليهم قَلِيلاً قليلاً ويُجْمَعُ علَى زُحُوفٍ كَسَّرُوا اسْمَ الجَمْعِ كما قد يُكَسِّرُونَ الجَمْعِ . قال الأَزْهَرِيُّ : أَصْلُ الزَّحْفِ مِن قَوْلِهم : زَحَفَ الصَّبِيُّ علَى اسْتِهِ وهو أَن يَزْحَف قَبْلَ أَنْ يَمْشِيَ وفي التَّهْذِيبِ : قبلَ أَن يَقُومُ فإِذَا فَعَلَ ذلك علَى بَطْنِهِ قيل : قد حَبَا وشُبِّه بزَحْفِ الصِّبْيانِ مَشْىُ الفِئَتَيْنِ يَلْتَقِيَانِ لِلْقِتَالِ فتَمْشِي كُلُّ فِئَةٍ مَشْياً رُوَيْداً إِلى الفِئَةِ الأُخْرَى قَبْلَ التَّدَانِي لِلضَّرابِ وهي مَزَاحِفُ أَهلِ الحَربِ ورُبَّمَا اسْتَجَنَّتِ الرَّجَّالةُ بِجُنَنِها وتَزَاحَفَتْ مِن قُعُودٍ إِلَى أَنْ يَعْرِضَ لها الضَّرابُ أَو الطِّعَانُ . والْبَعِيرُ إِذا أَعْيَا فَجَرَّ فِرْسِنَهُ يُقَال : هو يَزْحَفُ زَحْفاً وزُحُوفاً وزَحَفَاناً وفي التَّهْذِيبِ : أَعْيَا فقامَ علَى صَاحِبِه وزَاحِفَةٌ من إِبِلٍ زَوَاحِفَ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ للفَرَزْدَقِ :

مُسْتَقْبِلِينَ شَمَالَ الشَّأْمِ تَضْرِبُنَا ... بِحَاصِب كَنَدِيفِ الْقُطْنِ مَنْثُورِ

علَى عَمَائِمِنَا تُلْقَى وأَرْحُلُنَا ... علَى زَاوَاحِفَ نُزْجِيهَا مَحَاسِيرِ ومَزَاحِفُ الْحَيَّاتِ : آثَارُ انْسِيَابِها ومَوَاضِعُ مَدَبِّهَا ومنه قَوْلُ المُتَنَخِّلِ الهُذَلِيِّ :

كَأَنَّ مَزَاحِفَ الْحَيَّاتِ فِيهِ ... قُبَيْلِ الصُّبْحِ آثَارُ السَّيَاطِ وفي الصحاح : فيها وهو غَلَطٌ فإِنَّ الضَّمِيرَ رَاجِعٌ إِلى ( أَبْيَضَ صَارِم ) في البيتِ قَبْلَهُ . من المَجَازِ : خَرَجُوا يَفْرُونَ مَزَاحِفَ السَّحَابِ أَي : مَصَابَّهُ وحَيْثُ وَقَعَ قَطْرُهُ وزَحَفَ إِليه قال أَبو وَجْزَةَ :

أَخْلَى بِلِينَةَ والرَّنْقَاءِ مَرْتَعَهُ ... يَقْرُو مَزَاحِفَ جَوْنٍ سَاقِطِ الرَّبَبِ أَراد : سَاقِطَ الرَّبَابِ فقَصَرَهُ . والْمُزَيْحِفَةُ مُصَغَّراً ة : بِزَبِيدَ حَرَسَهَا اللهُ تَعَالَى . زُحَيفٌ كَزُبَيْرٍ : جَبَلٌ بَيْنَ ضَرِيَّةَ ومَغِيبِ الشَّمْسِ بِجَانِبِهِ بِئْرٌ يُقَال لها : بِئْرُ زُحَيْفٍ وله يَوْمٌ مَعْلُومٌ قالوا :

" نَحْنُ صَبَحْنَا قَبْلَ مَن يُصْبِّحُ

" يَوْمَ زُحَيْفٍ والأَعَادِي جُنَّحُ

" كَتائِباً فيها بُنُودٌ تَلْمَحُ ونَارُ الزَّحْفَتَيْنِ : نَارُ الشِّيحِ والأَلاَءِ لأَنَّه يُسْرِعُ الاشْتِعَالُ فِيهِمَا فيُزْحَفُ عنهما كما في الصِّحاحِ وفي المُحْكَمِ : نَارُ الزَّحْفَتَيْنِ : نَارُ العَرْفَجِ وذلك أَنَّهَا سَرِيعَةُ الأَخْذِ فيه لأَنَّه ضِرَامٌ فإِذا الْتَهَبَتْ زَحَفَ عنها مُصْطَلُوها أُخُراً ثم لا تَلْبَثُ أَنْ تَخْبُوَ فيَزْحَفُون إِليها رَاجِعِينَن وقالَ ابنُ بَرِّيّ : المعروفُ أَنهُ نَارُ العَرْفَجِ ولذلك يُدْعَى أَبا سَرِيعٍ لِسُرْعَةِ النَّارِ فيهِ وتُسَمَّى نَارُهُ نَارَ الزَّحْفَتَيْنِ لأَنَّهُ يُسْرِعُ الالْتِهَابَ فيُزْحَفُ عنه ثم لا يَلْبَثُ أنْ يَخْبُوَ فيُزْحَفَ إِليه وأَنْشَدَ أَبو العَمَيْثَلِ :

وسَوْدَاءِ الْمَعَاصِمِ لم يُغَادِرْ ... لَهَا كَفَلاً صِلاَءُ الزَّحْفَتَيْنِوفي الصِّحاحِ : قيل لامْرَآَةٍ مِن العَرَبِ : مَالَنَا نَراكُنَّ رُسْحاً ؟ فقالَتْ : اَرْسَحَتْنا نَارُ الزَّحْفَتَيْنِ . وفي الأَساسِ : أَرْسَحَهُنَّ نارُ الزَّحْفَتَيْنِ وهي نَارُ العَرْفَجِ لأَنَّهَا سَرِيعةُ الوَقْدَةِ والخَمْدَةِ فلا يَبْرَحْنَ يَتَقَدَّمْنَ ويتَأَخَّرْنَ زَحْفاً إِلَيْها وعنْهَا . والزَّحَنْفَفَةُ مِن الرِّجَالِ : الذي يَكَادُ عُرْقُوبَاهُ يَصْطَكَّانِ قالَهُ ابنُ عَبَّادٍ قال : هو أَيْضاً مَنْ يَزْحَفُ علَى الأَرْضِ قلتُ : إِمَّا إِعْيَاءً أَو كِبَراً . رَجُلٌ زُحَفَةٌ زُحَلَةٌ كَتُؤَدَةٍ فيهما : هو مَن لا يَسِيحُ في الْبِلاَدِ كما في المُحِيطِ وفي الأَسَاسِ : رَحَّالُ إِلى قُرْبٍ وليس بسَيَّاحٍ ولا طَيَّاحٍ في البلادِ . قد سَمَّوْا زَاحِفاً وزَحَّافاً كَشَدَّادٍ كذا في الجَمْهَرَةِ . يُقَال : أَزْحَفَ لنا بَنُو فُلاَنٍ إِزْحَافاً : إِذا صَارُوا يَزْحَفُونَ إِلينا زَحْفاً لِيُقَاتِلُونا . قال أَبو الصَّقْرِ : أَزْحَفَ فُلاَنُ إِزْحَافاً : إِذا بَلَغَ وانْتَهَى إِلى غَايَةِ مَا طَلَبَ وأَرادَ . أَزْحَفَ الْبَعِيرُ : أَعْيَا فقَامَ علَى صَاحِبِهِ فَهُوَ مُزْحِفٌ قال ابنُ بَرِّيّ : شَاهِدُه قَوْلُ بِشْرِ بن أَبي خَازِمٍ :

" فَإِلَى ابنِ أُمِّ إِيَاسَ أُرْحِلُ نَاقَتِيعَمْرٍو فَتَبْلُغُ حَاجَتِي أَوْ تُزْحِفُ قلتُ : وكذا قَوْلُ العَجَّاجِ يَصِفُ الثُّوْرَ والكِلابَ :

" وأَوْغَفَتْ شَوَارِعاً وأَوْغَفَا

" مِيلَيْنِ ثُمَّ أَزْحَفَتْ وأَزْحَفَا وفي الحديثِ : ( أَنَّ رَاحِلَتَهُ أَزْحَفَتْ مِنْ الإِعْيَاءِ ) أَي : قامَتْ عنه ووَقَفَتْ وقال الخَطَّابِيُّ : صَوَابُه : أُزْحِفَتْ عليه غير مُسَمَّى الفاعِلِ . قال الجَوْهَرِيُّ : ومُعْتَادُهُ : مِزْحَافٌ وأَنْشَدَ لأَبِي زُبَيْدٍ الطَّائِيِّ - قالَ الصَّاغَانِيُّ : يَرْثِي عُثْمَانَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عنه - :

كأَنَّ أَوْبَ مَسَاحِي الْقَوْمِ فَوْقَهُمُ ... طَيْرٌ تَعِيفُ علَى جُونٍ مَزَاحِيفِ قال ابنُ بَرِّيّ : والذي في شِعْرِه :

كَأَنَّهُنَّ بِأَيْدِي الْقَوْمِ في كَبَدٍ ... طَيْرٌ تَعِيفُ علَى جُونٍ مَزَاحِيفِ وفي العُبَابِ :

" طَيْرٌ تَكشَّفُ عن جُونٍ مَزَاحِيفِ وفي التهذيب :

حَتّضى كَأَنَّ مَسِاحِي الْقَوْمِ فَوْقَهُمُ ... طَيْرٌ تَحُومُ عَلَى جُونٍ مَزَاحِيفِ قال ابنُ سِيدَه : شَبَّهَ المَساحِي التي حَفَرُوا بها القَبْرَ بطَيْرٍ تَقَعُ علَى إِبلٍ مَزِاحِيفَ وتَطِيرُ عنها بارْتِفَاعِ المَسَاحِي وانْخِفَاضِها . وفي الأَسَاسِ : نَاقَةٌ مِزْحَافٌ سَرِيعَةٌ الحَفَاءِ وهو مَجَازٌ . وتَزَاحَفُوا في الْقِتَالِ : إِذا تَدَانَوْا عن ابنِ دُرَيْدٍ والزَّمَخْشَرِيِّ . من المَجَازِ : الزِّحَافُ كَكِتَابٍ في الشِّعْرِ : هو أَنْ يَسْقُطَ بَيْنَ الْحَرْفَيْنِ حَرْفٌ فَيَزْحَفَ أَحَدُهُمَا إِلَى الآخَرِ تُخَصُّ به الأَسْبَابُ دونَ الأَوْتَادِ إِلاَّ القَطْعَ فإِنَّه يكونُ في الأَوْتَادِ دُونَ الأَعَارِيضِ والضُّرُوبِ وسُمِّيَ زِحَافاً لثِقَلِهِ والشِّعْرُ مُزَاحَفٌ بِفَتْحِ الْحَاءِ وقد زُوحِفَ قال الزَّمَخْشَرِيُّ : سُمِّيَ به لأَنَّه يُنَحِّيهِ عن السَّلامةِ . وتَزَحَّفَ إِليه : تَمَشَّى نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وأَنْشَدَ الصَّاغَانِيُّ :

لِمَنِ الظَّعَائِنُ سَيْرُهُنَّ تَزَحُّفُ ... عَوْمَ السَّفِينِ إِذَا تَقَاعَسَ تُجْدَفُ كَازْدَحَفَ ازْدِحَافاً يُقَال : ازدَحَفَ القَوْمُ : إِذا مَشَى بَعْضُهُم إِلى بَعْضٍ وهم يَتَزَاحَفُونَ ويَزْدَحِفُون بمَعْنَىً وَاحِدٍ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : الزَّحْفُ : جَمَاعَةُ الجَرَادِ علَى التَّشْبِيهِ . والزَّحْفُ : المَشْيُ قَلِيلاً قليلاً . والصَّبِيُّ يَتَزَحَّفُ علَى الأَرْضِ وفي التَّهْذِيبِ : علَى بَطْنِهِ : يَنْسَحِبُ قَبْلَ أَن يَمْشِىَ . وَمَزَاحِفُ القَوْمِ : مَوَاضِعُ قِتَالِهِم قال سَاعِدَةُ بنُ جُؤَيَّةَ :

أَنْحَى عَلَيْهَا شُرَاعِيّاً فَغَادَرَهَا ... لَدَى الْمَزَاحِفِ تَلَّى في نُضُوخِ دَمِوزَحَفَ في المَشْيِ يَزْحَفُ زَحْفاً وزَحَفَاناً أعيا قال أبو زيد زحف المُعْيِي يَزْحَفُ زَحْفاً وزُحُوفاً . وإِبِلٌ زُحُفٌ بِضَمَّتَيْنِ : جَمْعُ زَحُوفٍ كصَبُورٍ ويُجْمَعُ الْمِزْحافُ أَيضاً علَى : مَزَاحِفَ . ومَشْيُه زَحَفَانٌ : فِيهِ ثِقَلُ حَرَكَةٍ . وأَطْرَبَهُ النَّشِيدُ فزَحَفَ علَى اسْتِهِ . وزَحَفَ الشَّيْءَ زَحْفاً : جَرَّه جَرَّا لَطِيفاً . وأَزْحَفَ الإِبِلَ طُولُ السَّفَرِ : أَكَلَّها فَأَعْيَاها . وأَزحَفَ الرَّجُلُ : أَعْيَت دَابَّتُهُ وإِبِلُهُ وكُلُّ مُعْيٍ لا حَراكَ به زَاحِفٌ ومُزحِفٌ مَهْزُولاً كان أَو سَمِيناً . وأُزْحِفَتْ عليه رَاحِلَتُه بالضَّمِّ : إِذا وَقَفَتْ منه نَقَلَهُ الخَطّابِيُّ . وسَحَابٌ مُزْحِفٌ : بَطِئُ الحَرَكَةِ لِما احْتَمَلَهُ مِن كَثْرَةِ الماءِ وهو مَجَازٌ شُبِّهَ بالمُعْيِي مِن الإِبِلِ ومنه قَوْلُ الشاعِرِ يَصِفُهُ :

" إِذَا حَرَّكَتْهُ الرِّيحُ كَيْ تَسْتَخِفَّهُتَزَاجِرَ مِلحَاحٌ إِلَى الأَرْضِ مُزْحِفُ وزَاحَفُونَا مُزَاحَفَةً : قَاتَلُونا . ويُقَال : أَزحَفَتِ الرِّيحُ الشَّجَرَ حتَّى زَحَفَ : حَرَّكَتْهُ حَرَكَةً لَيِّنَةً وأَخَذَتِ الأَغَصَانُ تَزْحَفُ وهو مَجَاز . وقال أَبو سعيدٍ الضَّرِيرُ : الزَّاحِفُ والزَّاحِكُ : المُعْيِي يُقَال للذَّكَرِ ولِلأُنْثَى ويُجْمَعُ : الزَّوَاحِفُ والزَّوَاحِكُ . والزَّاحِفُ : السَّهْمُ يَقَعُ دُونَ الغَرَضِ ثم يَزْحَفُ إِليه وهو مَجَازٌ . وقد سَمَّوْا مُزَاحِفاً . وأَمَّا قَوْلُ الشَّاعِرِ - أَنْشَدَه ابنُ الأَعْرَابِيِّ - :

سَأَجْزِيكَ خِذْلاَناً بِتَقْطِيعِيَ الصُّوَى ... إِليك وخُفَّا زَاحِفٍ تَقْطُرُ الدَّمَا فَسَّرَهُ فقال : زاحِفٌ : اسْمٌ بَعِيرٍ وقال ثَعْلَبٌ : هو نَعْتٌ لِجَمَلٍ زَاحِفٍ أَي : مُعْيٍ وليس باسْمِ عَلَمٍ لجَمَلٍ مّا . والزَّحَّافَةُ بالتَّشْدِيدِ : ما يُزْحَفُ به البَيْتُ لُغَةٌ مَصْرِيَّةٌ

لسان العرب
زحَف إليه يَزْحَف زَحْفاً وزُحُوفاً وزَحَفاناً مَشى ويقال زَحَفَ الدَّبَى إذا مضى قُدُماً والزَّحْفُ الجماعةُ يَزْحَفُون إلى العدُوِّ بِمَرَّة وفي الحديث اللهمَّ اغفر له وإن كان فَرَّ من الزَّحْفِ أَي فرَّ من الجهاد ولِقاء العدو في الحرب وفي التنزيل يا أَيها الذين آمنوا إذا لقيتم الذين كفروا زحْفاً والجمع زُحُوفٌ كسّروا اسم الجمع كما قد يكسّرون الجمع ويستعمل في الجراد قال قد خِفْتُ أَن يَحْدُرَنا لِلمِصْرَيْنْ زَحْفٌ من الخَيْفانِ بعد الزَّحْفَيْنْ أَراد بعد زَحْفَيْن لكنه كره الزِّحاف فأَدخل الأَلف واللام لإكمال الجزء قال الزجاج يقال أَزْحَفْتُ القومَ إذا ثَبَتَّ لهم قال فمعنى قوله إذا لقِيتم الذين كفروا زَحْفاً أَي إذا لقِيتُموهم زاحِفينَ وهو أَن يَزْحَفوا إليهم قليلاً قليلاً فلا تولوهم الأَدْبار قال الأَزهري وأَصل الزحْفِ للصبي وهو أَن يَزْحَفَ على اسْته قبل أَن يقوم وإذا فعل ذلك على بطنه قيل قد حَبا وشُبِّه بزَحْفِ الصبيان مَشْيُ الفئَتَيْن تَلْتَقِيان للقتال فيمشي كلّ فيه مشياً رُوَيْداً إلى الفِئةِ الأُخْرى قبل التداني للضِّراب وهي مَزاحِفُ أَهلِ الحرب ورُبما اسْتَجَنَّتِ الرَّجَّالةُ بِجُنَنِها وتزاحفت من قُعود إلى أَن يَعْرِض لها الضِّرابُ أَو الطِّعانُ ويقال أَزْحَفَ لنا عَدُوُّنا إزْحافاً أَي صاروا يزحفون إلينا زَحْفاً لِيُقاتلونا وقال العجاج يصف الثور والكلاب وانْشَمْنَ في غُبارِه وخَذْرفا ( * قوله « وانشمن إلخ » هذا ما بالأصل والذي في شرح القاموس وأدغفت شوارعاً وأدغفا ... ميلين ثم أزحفت وأزحفا ) مَعاً وشَتَّى في الغُبارِ كالشَّفا مِثْلَيْنِ ثم أَزْحَفَتْ وأَزْحَفا أي أَسْرَعَ وأَصله من خَذْرَفَ الصبيُّ وازْدَحَف القومُ أزْدِحافاً إذا مشى بعضُهم إلى بعض وزَحَفَ القومُ إلى القومِ دَلَقُوا إليهم والزَّحْفُ المشْيُ قليلاً قليلاً والصبي يَتَزَحَّفُ على الأَرض وفي التهذيب على بطنه يَنْسَحِبُ قبل أَن يمشي ومَزاحِفُ الحَيّاتِ آثار انْسِيابها ومَواضعُ مَدَبِّها قال المُتَنَخِّلُ الهُذَليّ شَرِبْتُ بِجَمِّه وصَدَرْتُ عنه وأَبْيَضُ صارِمٌ ذكَرٌ إباطِي كأَنَّ مَزاحِفَ الحَيّاتِ فيه قُبَيْلَ الصُّبْحِ آثارُ السِّياطِ وهذا البيت ذكره الجوهري كأَنَّ مَزاحِفَ الحَيّاتِ فيها والصواب فيه كما ذكرناه ومن الحَيّاتِ الزَّحّافُ وهو الذي يَمْشي على أَثْنائِه كما تَمْشِي الأَفْعى ومَزاحِفُ السَّحابِ حيثُ وَقَعَ قَطْرُه وزَحَفَ إليه قال أَبو وجْزةَ أَخْلى بلِينةَ والرَّنْقاء مَرْتَعَه يَقْرُو مَزاحِفَ جَوْنٍ ساقِطِ الرَّبَبِ أَراد ساقِطَ الرَّبابِ فقصره وقال الرَّبَب والقوم يَتزاحَفُون ويَزْدَحِفون إذا تدانوا في الحرب ابن سيده ونارُ الزَّحْفَتَيْنِ نارُ العَرْفَجِ وذلك أَنها سريعة الأَخْذِ فيه لأَنه ضِرامٌ فإذا التهبت زَحَفَ عنها مُصْطَلُوها أُخُراً ثم لا تَلْبَثُ أَن تَخْبُوَ فيزحفون إليها راجعينَ قال الجوهري ونارُ الزَّحْفَتَيْن نارُ الشِّيحِ والأَلاء لأَنه يُسْرِعُ الاشْتِعالُ فيهما فَيُزْحَفُ عنها قال ابن بري المعروف أَنه نارُ العَرْفَجِ ولذلك يُدْعى أَبا سَريع لسُرعْةِ النارِ فيه وتسمى نارُه نارَ الزحفتين لأَنه يُسْرِعُ الالتهاب فَيُزْحَفُ عنه ثم لا يَلْبَثُ أَن يَخْبو فيُزْحف إليه وأَنشد أَبو العميثل وسَوْداء المعاصِمِ لم يُغادِرْ لها كَفَلاً صِلاءُ الزَّحْفَتَيْنِ وقيل لامرأَة من العرب ما لَنا نَراكُنَّ رُسْحاً ؟ فقالت أَرْسَحَتْنا نارُ الزحْفَتَيْنِ وزَحَفَ في المشي يَزْحَفُ زَحْفاً وزَحَفاناً أَعْيا قال أَبو زيد زَحَفَ المُعْيي يَزْحَفُ زَحْفاً وزُحُوفاً وزَحَفَ البعير يَزْحَفُ زَحْفاً وزُحُوفاً وزَحَفاناً وأَزْحَف أَعْيا فجَرَّ فِرْسِنَه وفي التهذيب أَعيا فقام على صاحبه فهو مُزْحِفٌ قال ابن بري شاهده قول بشر بن أَبي خازم قال ابنُ أُمِّ إياسٍ ارْحَلْ ناقَتي عَمْروٌ فَتَبْلُغُ حاجَتي أَو تُزْحِفُ وبعير زاحِفٌ من إبل زَواحِفَ الواحدة زاحِفةٌ قال الفرزدق مُسْتَقْبِلِينَ شَمالَ الشامِ تَضْرِبُنا بِحاصِبٍ كَنَديفِ القُطْنِ مَنْثُورِ على عَمائمنا تُلْقى وأَرحُلُنا على زَواحِفَ نُزْجِيها مَحاسيرِ وناقة زَحُوفٌ من إبل زُحُفٍ ومِزْحافٌ من إبل مَزاحِيفَ ومَزاحِفَ وإذا كان ذلك من عادته فهو مزْحافٌ قال أَبو زبيد وذكر حَفْرَ قَبْرِ عثمان رضي اللّه عنه وكانوا قد حَفَروا له في الحَرَّة فشبه المَساحِيَ التي تُضرب بها الأَرض بطير عائفةٍ على إبل سُود مَعايا قد اسودّتْ من العَرَق بها دَبَرٌ وشَبَّه سَوادَ الحرَّة بالإبل السود حتى كأَنَّ مَساحِي القومِ فَوْقَهُمُ طيرٌ تَحُومُ على جُونٍ مَزاحِيفِ قال ابن سيده شبَّه المساحِيَ التي حفروا بها القبر بطير تقع على إبل مزاحِيفَ وتطير عنها بارتفاع المساحي وانخفاضها قال ابن بري الذي في شعره كأَنهنّ بأَيْدي القومِ في كَبَدٍ طَيْرٌ تَعِيفُ على جُون مَزاحِيفِ وقد أَزْحَفَها طُولُ السفر أَكَلَّها فأَعْياها ويَزْدَحِفُون في معنى يَتَزاحَفُون وكذلك يتزحَّفُون وزَحَفْتُ في المشي وأَزْحَفْتُ إذا أَعْيَيْتَ وأَزْحَفَ الرجلُ أَعْيَتْ دابَّتُه وإبله وكلُّ مُعْيٍ لا حِراكَ به زاحِفٌ ومُزْحِفٌ مَهْزولاً كان أَو سميناً وفي الحديث أَن راحلته أَزْحفت أَي أَعْيَتْ ووقفتْ وقال الخطابي صوابه أُزْحِفَتْ عليه غير مُسَمَّى الفاعل يقال زَحَفَ البعيرُ إذا قامَ من الإعياء وأَزْحَفَه السفَرُ وزَحَفَ الرجلُ إذا انْسَحَبَ على اسْتِه ومنه الحديث يَزْحَفُون على أَسْتاهِهم وأَما قول الشاعر يَصِفُ سحاباً إذا حَرَّكَتْه الرِّيحُ كي تَسْتَخِفَّه تَزاجَرَ مِلْحاحٌ إلى الأَرضِ مُزحِفُ فإنه جعله بمنزلة المُعْيي من الإبل لبُطْء حركته وذلك لما احتمله من كثرة الماء أَبو سعيد الضَّريرُ الزاحف والزاحِكُ المُّعْيي يقال للذكر والأُنثى والجمع الزَّواحِفُ والزواحِكُّ وأَزْحَفَ الرجلُ إزْحافاً بلف غايةَ ما يريد ويطلب والزَّحُوفُ من النوق التي تَجُرُّ رجليها إذا مشت ومزحافٌ والزَّاحِفُ السهم يَقَعُ دون الغَرَضِ ثم يَزْحَفُ إليه وتَزَحَّفَ إليه أَي تمَشَّى والزِّحافُ في الشِّعْر معروفٌ سمي بذلك لثِقَله تُخَصُّ به الأَسْباب دون الأَوتاد إلا القَطْعَ فإنه يكون في أَوتادِ الأَعاريض والضُّرُوبِ وهو سَقَطَ ما بين الحرفين حرف فَزَحَفَ أَحدهما إلى الآخر ( * قوله « الا القطع فانه يكون إلى قوله فزحف أحدهما إلى الآخر » هكذا في الأصل ) وقد سَمَّتْ زَحَّافاً ومُزاحفاً وزاحفاً وقوله أَنشده ابن الأَعرابي سأَجْزِيكَ خُذلاناً بِتَقْطِيعيَ الصوَى إليك وخُفّا زاحِفٍ تَقْطر الدّما ( * قوله « وخفا زاحف تقطر إلخ » كذا بالأصل ) فسره فقال زاحفٌ اسم بعير وقال ثعلب هو نعت لجمَل زاحف أَي مُعْيٍ وليس باسم علم لجمَلٍ مّا
الرائد
* زحف يزحف: زحفا وزحفانا وزحوفا. 1-الولد: دب على مقعدته قبل أن يمشي. 2-إليه: مشى: «زحف إليه بجيشه». 3-ت الزحافات: مشت. 4-الشيء: جره جرا خفيفا. 5-الجمل: تعب.
الرائد
* زحف تزحيفا. الشيء: جره جرا خفيفا.
الرائد
* زحف. 1-مص. زحف. 2-جيش كثير زاحف، ج زحوف.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: