زخَّ زَخَخْت ، يزُخّ ، ازخُخْ / زُخَّ ، زَخًّا ، فهو زاخّ :- • زخَّ المطرُ اندفع بشدّة وسقط غزيرًا :- زخّت السماء الأمطار بغزارة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
زخخ
" زَخَّه يَزُخُّه زَخّاً : دفعه في وَهْدة . وزَخَّ في قفاه يِزُخُّ زَخّاً : دفع ، وقال ابن دريد : كل دَفْع زَخٌّ ؛ وفي حديث أَبي موسى الأَشعري أَنه ، قال : اتَّبِعُوا القرآنَ ولا يَتَّبِعَنَّكم القرآنُ ، فإِنه من يَتَّبِعِ القرآنُ يَهْبِطْ به على رياضِ الجنَّةِ ، ومَنْ يَزُخُّ في قفاه أَي يدفعه حتى يَقْذِفَ به في نار جهنم . وفي الحديث : مَثَلُ أَهلِ بيتي مَثَلْ سفينة نوح من تَخَلَّف عنها زُخَّ به في النار أَي دُفِعَ ورُمِيَ . يقال : زَخَّه يَزُخُّه زَخّاً ؛ ومنه حديث أَبي بَكْرَةَ ودُخُولِهم على معاوية ، قال : فَزَخَّ في أَقفائنا أَي دَفَعَنا وأخْرَجَنا . وزخَّ المرأَةَ يَزُخُّها زَخّاً وزَخْزَخَها : نكحها ، وهو من ذلك لأَنه دفعٌ . والمَزَخَّة ، بالفتح : المرأَة . وزَخَّةُ الإِنسان ومَزَخَّته ومِزَخَّته : امرأَته ؛ قال اللحياني : هو من الزَّخِّ الذي هو الدفع . وروي عن علي بن أَبي طالب ، عليه السلام ، في الحديث أَنه ، قال : أَفلح من كانت له مِزَخَّه يَزُخُّها ثم ينامُ الفَخَّه الفخة : أَن ينام فَيَنْفُخَ في نومه ؛ أَراد ينام جتي يصير له فَخيخٌ أَي غطيط . والمزَخَّة ، بالكسر : الزوجة ، وروي مَزَخَّة ، بنصب الميم ، كأَنها موضع الزَّخِّ أَي الدفع فيها لأَنه يَزُخُّها أَي يجامعها ، وسميت المرأَة مِزَخَّة لأَن الرجل يجامعها . وزَخَّتِ المرأَةُ بالماء تَزُخُّ وزَخَّتْه : دفعته . وامرأَة زَخَّاخة وزَخَّاء : تَزُخُّ عند الجماع . وزخَّ ببوله زَخّاً : دفع مثلَ ضَخَّ . والزَّخُّ : السُّرعة . وزخَّ الإِبلَ يَزُخُّها زَخّاً : ساقها سوقاً سريعاً واحْتَثَّها . والمِزَخُّ : السريع السَّوْق ؛
قال : إِنَّ عليك حادياً مِزَخَّا ، أَعْجَمَ لا يُحْسِنُ إِلاَّ نَخَّا ، والنَّخُّ لا يُبْقي لهنَّ مُخَّا والزَّخُّ والنَّخُّ : السير العنيف ؛ وفي حديث علي ، عليه السلام : كتب إِلي عثمان بن حُنيف : لا تأْخُذنَّ من الزُّخَّةِ والنُّخَّةِ شيئاً ؛ الزّخَّة : أَولاد الغنم لأَنها تُزَخُّ أَي تُساقُ وتدفع من ورائها ، هي فُعْلَة بمعنى مفعول ، كالقُبْضَةِ والغُرْفَة ، وإِنما لا تؤخذ منها الصدقة إِذا كانت منفردة ، فإِذا كانت مع أُمهاتها اعتدّ بها في الصدقة ولا تؤخذ . ولعل مذهبه قد كان لا يأْخذ منها شيئاً ؛ وربما وضَع الرجلُ مِسْحاتَه في وسط نهر ثم يَزُخُّ بنفسه أَي يَثِبُ . والزَّخُّ والزَّخَّةُ : الحِقْدُ والغيظ والغضب ؛ قال صَخْر الغَيّ : فلا تَقْعُدَنَّ على زَخَّةٍ ، وتُضْمِرَ في القلبِ وَجْداً وخِيفَا
ويقال : زَخَّ الرجلُ زَخّاً إِذا اغتاظ ؛ قال ابن سيده : وذكروا أَنه لم يُسْمَعِ الزَّخَّةُ التي هي الحقد والغضب إِلا في هذا البيت . والزَّخِيخُ : النار ، يمانية ؛ وقيل : هي شدَّة بريق الجمر والحرّ والحَرِيرَ يَبْرُق من الثياب ؛ وقد زَخَّ يَزُخُّ زَخِيخاً ؛
قال : فعند ذاكَ يَطْلُعُ المِرِّيخُ ، في الصبح يَحْكي لونَهُ زَخِيخُ ، من شُعْلَةٍ ساعَدَها النَّفِيخُ "