وصف و معنى و تعريف كلمة زخاته:
زخاته: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على زاي (ز) و خاء (خ) و ألف (ا) و تاء (ت) و هاء (ه) .
معنى و شرح زخاته في معاجم اللغة العربية:
زاخَ : (فعل)
زَاخَ، يَزِيخُ، مصدر زَيْخٌ، زَيَخانٌ زاخَ الْحاكِمُ : ظَلَمَ زاخَ الرَّجُلُ : تَنَحَّى، اِبْتَعَدَ
زَخَّ : (فعل)
زخَّ زَخَخْت ، يزُخّ ، ازخُخْ / زُخَّ ، زَخًّا ، فهو زاخّ زخَّ المطرُ :اندفع بشدّة وسقط غزيرًا زَخَّ الرَّجُلُ : غَضِبَ، اِغْتاظَ زَخَّ الشَّيْءَ وَبِهِ : دَفَعَهُ وَرَمَى بِهِ زَخَّه في قَفاهُ زَخَّ الإِبِلَ : ساقَها سَوْقاً سَريعاً زَخَّ خَصْمَهُ : أَوْقَعَهُ في حُفْرَةٍ زَخَّ :وثَبَ وزَخَّ ببولِهِ: رَمَى به
زاخّ : (اسم)
زخَّ : (فعل)
زَخَّ، يَزِخُّ، مصدر زَخٌّ، زَخَخٌ، زَخيخٌ زَخَّ الْجَمْرُ : اِشْتَدَّ وَهَجُهُ وَلَهيبُهُ
,
زَخَّهُ
ـ زَخَّهُ : أوقَعَهُ في وَهْدَةٍ ، ـ زَخَّ زَيْدٌ : اغْتاظَ ، ووثَبَ ، ـ زَخَّ بِبَوْلِهِ : رَماهُ ، ـ زَخَّ الحادِي : سارَ سَيْرَاً عنيفاً . ـ مِزَخَّةُ : المرأةُ ، ـ مَزَخَّة : فَرْجُ المرأةُ . ـ زَخْزَخَها : جامَعَها ، كزَخَّها . ـ امرأةٌ زَخَّاخَةٌ : تَزُخُّ بالماء عند الجماعِ . ـ زَخَّ الجَمْرُ يَزِخُّ زَخّاً وزَخِيخاً : بَرَقَ .
المعجم: القاموس المحيط
المُطْرَهِمُّ
ـ المُطْرَهِمُّ : المُصْعَبُ من الإِبِلِ الذي لم يَمَسَّهُ حَبْلٌ ، والشابُّ المُعْتَدِلُ ، وقد اطْرَهَمَّ اطْرِهْماماً .
المعجم: القاموس المحيط
الخُصومَةُ
ـ الخُصومَةُ : الجَدَلُ . ـ خاصَمَهُ مُخاصَمَةً وخُصومَةً ، فَخَصَمَهُ يَخصِمُهُ : غَلَبَهُ ، وهو شاذٌّ ، لأنَّ فاعَلتُهُ ففعَلتُهُ يُرَدُّ يَفعَلُ منه إلى الضم ، إن لم تكن عَينُهُ حَرفُ حَلقٍ ، فإنَّهُ بالفَتحِ ، كخاصَمَهُ فخَصَمَهُ يَخصَمه ، وأما المُعتَلُّ ، كخَصَمتُ وخِصمُ ، فيُرَدُّ إلى الكسرِ ، إلا ذَواتُ الواوِ فإنَّها تَرَدُّ إلى الضَّمِ ، كخَاصمتُهُ فخَصَمتُهُ خَصَموه ، وخاوَفَني فَخِفْتُهُ أخوفُهُ . وليسَ في كلِّ شيءٍ يُقالُ : نازَعتُهُ ، لأنَّهم استَغنَوا عنهُ بِغَلَبتُهُ . ـ اخْتَصَموا : تَخاصَموا . ـ الخَصمُ : المُخاصِمُ , ج : خُصومٌ ، وقد يكون للإثْنَينِ والجَمعِ والمؤنَّثِ . ـ الخَصيمُ : المُخاصِمُ , ج : خُصَماء وخُصمانٌ . ـ رَجُلٌ خَصِمٌ : مُجادِلٌ , ج : خَصِمونَ . ومن قَرَأ { وهُم يَخَصِّمون } أرادَ يَخْتَصِمونَ ، فَقَلَبَ التاء صاداً ، فأدغَمَ ونَقَلَ حَرَكَتَهُ إلى الخاءِ . ومنهم من لا ينقُلُ ، ويَكسِرُ الخاءَ لاجتِماعِ السَّاكنينِ . وأبو عمروٍ يَخْتَلِسُ حَرَكَةَ الخاءَ اختلاساً ، وأما الجَمْعُ بين السَّاكِنين فيه ، فَلَحْنٌ . ـ الخَصمُ : الجانبُ والزاويةُ ، والنَّاحيةُ ، وطَرَفُ الراوِيَةِ الذي بِحِيالِ العَزلاءِ في مُؤخِرِه , ج : أخْصامٌ وخُصومٌ . ـ أخْصامُ العَينِ : ماضُمَّتْ عليهِ الأشْفارُ . ـ الأخْصومُ : الأخْسومُ . ـ الخَصْمَةُ : من حُروزِ الرِّجالِ ، تُلبَسُ عِنْدَ المُنازَعَةِأو الدُّخولِ على السُّلطانِ ، والسَّيفُ يَختَصِمُ ، بالضادِ ، وغَلِطَ الجَوهَرِيُّ . ـ الخُصومُ : الأصولُ ، وأفواه الأودِيَةِ .
المعجم: القاموس المحيط
وَبْلُ
ـ وَبْلُ ووابلُ : المَطَرُ الشَّديدُ الضَّخْمُ القَطْرِ . ـ وَبَلَتِ السَّماءُ تَبِلُ : أمْطَرَتْهُ ، ـ وَبَلَ الصَّيْدَ : طَرَدَهُ شَديداً ، ـ وَبَلَ بالعَصَا : ضَرَبَه . ـ وَبِيلُ : الشَّديدُ ، والعَصا الغَليظَةُ ، كالميبَلِ والوَبيلةِ والمَوْبِلِ ، والقَضيبُ فيه لينٌ ، وخَشَبَةٌ يُضْرَبُ بها الناقوسُ ، والحُزْمَةُ من الحَطَبِ ، كالوَبيلَةِ والإِبالَةِ ، ومِدَقَّةُ القَصَّارِ بَعدَ الغَسلِ ، والمَرْعَى الوَخيمُ . وَبُلَ ، وبالَةً وَبالاً ووُبولاً . ـ أرْضٌ وَبيلَةٌ : وخِيمَةُ المَرْتَع ، ج : وُبُلُ . ـ قد وبُلَتْ ، واسْتَوْبَلَ الأرضَ : إذا لم تُوافِقْهُ وإن كان مُحِبّاً لَها . ـ وَبَلَةُ الطعامِ وأبَلَتُهُ : تُخَمَتُهُ . ـ بالشاةِ وَبَلَةٌ : شَهْوَةٌ للفَحْلِ . وقد اسْتَوْبَلَتِ الغنمُ . ـ وَبالُ : الشِّدَّةُ ، والثِّقَلُ ، وفَرَسُ ضَمْرَةَ بنِ جابِرِ بنِ قَطَنٍ ، وماءٌ لبَني أسدٍ . ـ أبيلٌ على وَبيلٍ : شَيْخٌ على عَصا . ـ وابِلَةُ : طَرَفُ رأسِ العَضُدِ والفَخذ ، أَو طَرَفُ الكَتِفِ ، أَو عَظْمٌ في مَفْصِلِ الرُّكْبَةِ ، أَو ما الْتَفَّ من لَحْمِ الفَخِذِ ، ونَسْلُ الإِبِلِ والغَنَمِ . ـ وَبَلَى : التي تَدِرُّ بَعدَ الدَّفْعَةِ الشَّديدَةِ . ـ مُوابَلَةُ : المُواظَبَةُ . ـ ميبَلُ : ضَفيرَةٌ من قِدٍّ مُرَكَّبَةٌ في عودٍ يُضْرَبُ بها الإِبِلُ ، ـ ميبَلَةُ : الدِرَّةُ . ـ وَابِلُ : موضع بِأَعالي المدينَةِ ، وجَدُّ هِشامِ بن يُونُسَ اللُّؤْلُؤِيِّ المحدِّثِ . ـ وَبيلُ في قَوْلِ طَرَفَةَ : فَمَرَّتْ كهاةٌ ذاتُ خَيْفٍ جُلالَةٌ **** عَقيلَةُ شَيْخٍ كالوَبيل أَلَنْدَدِ : العَصا ، أو ميجَنَةُ القَصَّارِ لاحُزْمَةُ الحَطَبِ ، كما توهَّمَهُ الجوهريُّ .
المعجم: القاموس المحيط
مَطَرُ
ـ مَطَرُ : ماءُ السَّحابِ ، ج : أمْطارٌ . ومَطَرٌ اللَّيْثِيُّ ، وابنُ هِلالٍ ، وابنُ عُكامِسٍ : صَحابِيُّونَ ، والطُّفَاوِيُّ ، وابنُ أبي سالِمٍ ، وابنُ عَوْفٍ ، وابنُ طُهْمانَ ، وابنُ مَيْمونٍ : محدِّثونَ . ـ مَطَرَتْهُمُ السماءُ مَطْراً ومَطَراً : أصابَتْهُمْ بالمَطَرِ ، ـ مَطَرَ الرجُلُ في الأرضِ مُطوراً : ذَهَبَ ، كتَمَطَّرَ ، ـ مَطَرَ الفرسُ مَطْراً ومُطوراً : أسْرَعَ . ـ هو مَطَّارٌ : عَدَّاءٌ ، ـ مَطَرَ القِرْبَةَ : مَلأَها . ـ أمْطَرَهُم اللّهُ : لا يُقالُ إلاَّ في العَذابِ . ـ يومٌ مُمْطِرٌ وماطِرٌ ومَطِرٌ : ذُو مَطَرٍ . ومَكانٌ مَمْطورٌ ومَطيرٌ . ـ مُتَماطِرُ : الذي يُمْطِرُ ساعَةً ويَكُفُّ أخْرَى . ـ مِمْطَرُ ومِمْطَرَةُ : ثَوْبُ صُوفٍ يُتَوَقَّى به من المَطَرِ . ـ مُسْتَمْطِرُ : المُحْتاجُ إلى المَطَرِ ، والرجلُ الساكِتُ ، والطالِبُ للخيرِ ، والذي أصابَهُ المَطَرُ ، ـ مُسْتَمْطَرُ : المَوْضِعُ الظاهِرُ البارِزُ . ـ مَطَرَنِي بخيرٍ : أصابَني . ـ ما مُطِرَ منه خيراً وبخيرٍ : ما أصابَهُ منه خيرٌ . ـ تَمَطَّرَتِ الطَّيْرُ : أسْرَعَتْ في هُوِيِّها ، كَمَطَرَتْ ، ـ تَمَطَّرَ الخَيْلُ : جاءَت يَسْبِقُ بعضُها بعضاً ، ـ تَمَطَّرَ فلانٌ : تَعَرَّضَ للمَطَرِ ، أو بَرَزَ له ولبَرْدِهِ . ـ مُتَمَطِّرُ : فُرسٌ ، ورجلٌ . ـ لا أدْرِي من مَطَرَ به : أخَذَهُ . ـ مَطْرَةُ ومَطِرَةٌ ومُطْرُ : العادَةُ . ـ مَطَرَةُ : القِرْبَةُ ، ـ مَطَرَةُ من الحَوْضِ : وسَطُهُ . ـ مُطْرُ : سُنْبُولُ الذُّرَةِ . ـ امرأةٌ مَطِرَةٌ : لازِمَةٌ للسِّواكِ أو للاغْتِسالِ وللتَّنَظُّفِ . ـ مُطارُ ومَطَارُ : وادٍ قربَ الطائِفِ ، ـ مَطَارُ : مَوضِعٌ لبني نَميمٍ ، أو بينَهم وبين بني يَشْكُرَ . ـ مَطيرَةٌ : قرية بنَواحِي سُرَّ من رَأى ، أو الصَّوابُ المَطَرِيَّةُ ، لأَنه بَناها مَطَرُ بنُ فَزارَةَ الشَّيبانيُّ الخارِجِيُّ . ـ مَطَرِيَّةُ : قرية بظاهِرِ القاهِرَةِ . ـ ذو المَطارَةِ : جَبلٌ ، ـ ذو المُطارَةِ : ناقةُ النابغَةِ . ـ مَطارَةُ : قرية بالبَصْرَةِ . ـ بِئْرٌ مَطارٌ ومَطارَةٌ : واسِعَةُ الفَمِ . ـ المِطْرِيرُ : السَّلِيطَةُ . ـ مُطَّيْرَى : دُعاءٌ للصِّبْيانِ إذا اسْتَسْقَوْا . ـ أمْطَرَ : عَرِقَ جَبينُه ، وأطْرَقَ ، وسَكَتَ ، ـ أمْطَرَ المَكانَ : وجَدَهُ مَمْطوراً . ـ ماطِرُونُ : قرية بالشام ، ووهِمَ الجوهريُّ فقال : ناطِرُونَ ، بالنونِ ، وذكَرَهُ في ن ط ر ، وهو غَلَطٌ . ـ رجلٌ مَمْطورٌ : كثيرُ السِّواكِ . ـ مَمْطورٌ أبو سَلامٍ الأَعْرَجُ الحَبَشيُّ الدِّمَشْقِيُّ ، ومُطَيْرٌ : تابِعيَّانِ . ـ مَطْرانُ ومِطْرانُ النَّصارى : لكَبيرِهِم ، ليسَ بعَرَبِيٍّ مَحْضٍ .
المعجم: القاموس المحيط
إِبِلُ
ـ إِبِلُ ، وإِبْلُ : معروف ، واحدٌ يَقَعُ على الجمعِ ، ليس بجَمْعٍ ولا اسمِ جمعٍ ، ج : آبالٌ وتَصغيرُهَا أُبَيْلَةٌ ، والسحابُ الذي يَحْمِلُ ماءَ المَطَرِ ، ـ يقالُ : إبِلانِ : للقَطِيعَيْنِ . ـ تَأبَّلَ إبِلاً : اتَّخَذَها . ـ أبَلَ : كثُرَتْ إبِلُهُ ، كأبَّلَ وآبَلَ ، ـ أبَلَ : غَلَبَ ، وامتَنَعَ ، كأَبَّلَ ، ـ أبَلَ الإِبِلُ وغيرُها تَأْبُلُ وتَأْبِلُ أبْلاً وأُبولاً : جَزَأَتْ عن الماءِ بالرُّطْبِ ، كأَبِلَتْ ، وتَأَبَّلَتْ ، الواحدُ : آبِلٌ ، ج : أُبَّالٌ ، أو هَمَلَتْ فغابَتْ وليس معَها راعٍ ، أو تأبَّدتْ ، ـ أبَلَ عن امرأتِهِ : امتَنَعَ عن غِشْيَانِها ، كتَأبَّلَ ، ونَسَكَ ، ـ أبَلَ بالعَصَا : ضَرَبَ ، ـ أبَلَ الإِبِلُ أُبُولاً : أقامَتْ بالمكانِ . ـ أبَلَ وأَبِلَ ، أبالَةً وأبَلاً ، فهو آبِلٌ وأبِلٌ : حَذَقَ مَصْلَحَةَ الإِبِلِ والشاءِ . ـ إنه من آبَلِ الناسِ : من أشَدِّهِم تأنُّقاً في رِعْيَتِها . ـ أبِلَتِ الإِبِلُ ، وأَبَلَتْ : كثُرَتْ . ـ أبَلَ العُشْبُ أُبولاً : طالَ فاسْتَمْكَنَ منه الإِبِلُ . ـ أَبَلَهُ أَبْلاً : جَعَلَ له إبِلاً سائِمَةً . ـ إبِلٌ مُؤَبَّلَةٌ : لِلقِنْيَةِ . ـ أُبَّلُ : مهملةٌ . ـ أوابِلُ : كثيرةٌ . ـ أبابيلُ : فِرَقٌ ، جمعٌ بِلا واحدٍ . ـ إِبَّالَةُ وإِبَالَةُ وإِبِّيلُ وإِبَّوْلُ وإِيْبالُ : القِطْعَةُ من الطيرِ والخَيْلِ والإِبِلِ ، أو المُتَتَابِعَةُ منها . وكأَميرٍ : العَصا ، والحَزِينُ ، بالسُّرْيانِيَّةِ ، ورَئيسُ النَّصارى ، أو الرَّاهبُ ، أو صاحِبُ الناقوسِ ، كالأَيْبُلِيِّ والأَيْبَلِيِّ والهَيْبَلِيِّ والأَبُلِيِّ ، والأَيْبَلِ والأَيْبُلِ والأَبيلِيِّ ، ج : آبالٌ وأُبْلٌ ، والحُزْمَةُ من الحَشِيشِ ، كالأَبيلَةِ والإِبَّالَةِ ، كإجَّانَةٍ ، والإِيبالَةِ والوَبيلَةِ . ـ يُريدونَ بأَبيلِ الأَبِيلَيْنِ : عيسى ، صَلواتُ الله وسلامُهُ عليه . ـ إِبالَةُ : السياسةُ . ـ أَبِلَةُ : الطَّلِبَةُ ، والحاجةُ ، والمُبَارَكَةُ من الوَلَدِ . ـ إنه لا يَأْتَبِلُ : لا يَثْبُتُ على رِعْيَةِ الإِبِلِ ، ولا يُحْسِنُ مِهْنَتَها ، أو لا يَثْبُتُ عليها راكباً . ـ تأْبيلُ الإِبِلِ : تَسْمِينُها . ـ رجُلٌ آبِلٌ ، وإبِلِيٌّ وأَبَلِيُّ : ذو إبِلٍ . ـ أَبَّالُ : يَرْعَاهَا . ـ إِبْلَةُ : العَداوَةُ ، ـ أبْلَةُ : العاهَةُ ، ـ أبَلَةُ : الثِّقَلُ والوَخامَةُ ، كالأَبَلِ ، والإِثْمُ . ـ أُبُلَّةُ : تَمْرٌ يُرَضُّ بين حَجَرَيْنِ ، ويُحْلَبُ عليه لَبَنٌ ، والفِدْرَةُ من التَّمْرِ ، وموضع بالبَصْرة أحَدُ جِنانِ الدُّنْيَا منها : شَيْبانُ بنُ فَرُّوخٍ الأُبُلِّيُّ . ـ أُبَيْلَى : امرأةٌ . ـ تأْبيلُ المَيِّتِ : تأبينُهُ . ـ مُؤَبَّلُ : لَقَبُ إبراهيمَ الأَنْدَلُسِيِّ الشاعِرِ . ـ أَبْلُ ، وأُبْلُ : الرَّطْبُ ، أو اليَبيسُ ، ـ أُبْلُ : موضع . ـ أُبُلُ : الخِلْفَةُ من الكَلَإِ . ـ جاءَ في إبالَتِهِ ، وأُبُلَّتِهِ : أصْحابِهِ وقَبِيلَتِهِ . ـ هو من إبِلَّةِ سَوْءٍ ، ومن أُبُلَّةِ سَوْءُ : طَلِبةٍ ، وإبْلاتِهِ وإبالَتِهِ . ـ '' ضِغْثٌ على إبَّالَةٍ ''، وإِبالَةُ : بَلِيَّةٌ على أُخْرَى ، أو خِصْبٌ على خِصْبٍ ، كأَنَّهُ ضِدٌّ . ـ آبِلُ : قرية بِحِمْصَ ، وقرية بِدِمَشْقَ ، وهي آبِلُ السوقِ ، منها : الحُسَيْنُ بنُ عامِرٍ المُقْرِئُ ، وقرية بِنَابُلُسَ ، وموضع قُرْبَ الأُرْدُنِّ ، وهو آبِلُ الزَّيْتِ . ـ أُبْلِيٌّ : جَبَلٌ عِنْدَ جَبَلَيْ طَيِّئٍ . ـ أُبْلَى : جِبالٌ فيها بِئْرُ مَعونَةَ . ـ بَعيرٌ أبِلٌ : لَحيمٌ . ـ ناقَةٌ أبِلَةٌ : مباركَةٌ في الولَدِ . ـ إِبالَةُ : شيءٌ تُصَدَّرُ به البِئْرُ ، وقد أبَلْتُها فهي مأْبولَةٌ ، والحُزْمَةُ الكبيرَةُ من الحَطَبِ ، كالبُلَةِ . ـ أرضٌ مأْبَلَةٌ : ذاتُ إبِلٍ . ـ أبَّلَ تأبيلاً : اتَّخَذَ إبِلاً واقْتَناهَا .
المعجم: القاموس المحيط
رَجُلُ
ـ رَجُلُ ، ورَجْلُ : معروف ، وإنما هو إذا احْتَلَمَ وشَبَّ ، أو هو رَجُلٌ ساعةَ يُولَدُ ، تصغيرُه : رُجَيْلٌ ورُوَيْجِلٌ ، والكثيرُ الجِماعِ ، والراجِلُ ، والكامِلُ ، ج : رِجالٌ ورِجالاتٌ ورَجْلَةٌ ورِجَلَةٌ ومَرْجَلٌ وأراجِلُ ، وهي رَجْلَةٌ . ـ تَرَجَّلَتْ : صارتْ كالرَّجُلِ . ـ رَجُلٌ بَيِّنُ الرُّجولِيَّةِ والرُّجْلَةِ والرُّجْلِيَّةِ والرَّجولِيَّةِ . ـ هو أرْجَلُ الرَّجُلَيْنِ : أشَدُّهُما . ـ امرأةٌ مُرْجِلٌ : مُذْكِرٌ . ـ بُرْدٌ مُرَجَّلٌ : فيه صُوَرُ الرجالِ . ـ رِجْلُ : القَدَمُ ، أو من أصْلِ الفَخِذِ إلى القَدَمِ ، ج : أرْجُلٌ . ـ رجُلٌ أرْجَلُ : عظيمُ الرِجْلِ . ـ رَجِلَ ، فهو راجِلٌ ورَجُلٌ ورَجِلٌ ورَجِيلٌ ورَجْلٌ ورَجْلانُ : إذا لم يكنْ له ظَهْرٌ يَرْكَبُه ، ج : رِجالٌ ورَجَّالَةٌ ورُجَّالٌ ورُجالَى ورَجالَى ورَجْلَى ورُجْلانٌ ورَجْلَةٌ ورِجْلَةٌ وأرْجِلَةٌ وأراجِلُ وأراجِيلُ . ـ رَجْلَةُ ، ورِجْلَةُ : شِدَّةُ المَشْيِ ، ـ رُجْلَةُ : القُوَّةُ على المَشْيِ . ـ حَرَّةٌ رَجْلَى ، ورَجْلَاءُ : خَشِنَةٌ يُتَرَجَّلُ فيها ، أو مُسْتَويَةٌ ، كثيرةُ الحِجارةِ . ـ تَرَجَّلَ : رَكِبَ رِجْلَيْهِ ، ـ تَرَجَّلَ الزَّنْدَ : وَضَعَهُ تحتَ رِجْلَيْهِ ، كارْتَجَلَهُ ، ـ تَرَجَّلَ النهارُ : ارْتَفَعَ . ـ رَجَلَ الشاةَ وارْتَجَلَهَا : عَقَلَها بِرجْلَيْهِ ، أو عَلَّقَها بِرِجْلِهَا . ـ مُرَجَّلُ : المُعْلَمُ ، والزِقُّ يُسْلَخُ من رِجلٍ واحدةٍ ، والزِقُّ المَلْآنُ خَمْراً ، ـ مُرَجَّلُ من الجَرادِ : الذي تُرَى آثارُ أجْنِحَتِهِ في الأرضِ . ـ رُجْلَةُ ، وتَرْجيلُ : بياضٌ في إحْدَى رِجْلَيِ الدابة ، رَجِلَ ، والنَّعْتُ : أرْجَلُ ورَجْلاءُ . ـ رَجَلَتِ المرأةُ ولَدَهَا : وضَعَتْه بِحَيثُ خَرَجَتْ رِجْلاهُ قَبْلَ رأسِهِ . ـ رِجْلُ الغُرابِ : نَبْتٌ ، وذُكِرَ في : غ ر ب ، وضَرْبٌ من صَرِّ الإِبِلِ لا يَقْدِرُ الفَصيلُ أن يَرْضَعَ معه ولا يَنْحَلُّ . ـ رجُلٌ راجِلٌ ورَجيلٌ : مَشَّاءٌ ، ج : رَجْلَى ورُجالَى . ـ رَجيلُ : الرجُلُ الصُّلْبُ . ـ هو قائِمٌ على رِجْلٍ : إذا حَزَبَهُ أمْرٌ فقامَ له . ـ رِجْلُ القَوْسِ : سِيَتُها السُّفْلَى ، ـ رِجْلٌ من البَحْرِ : خَليجُهُ ، ـ رِجْلٌ من السَّهْمِ : حَرْفَاهُ . ـ رِجْلُ الطائِرِ : مِيسمٌ . ـ رِجْلُ الجَرادِ : نَبْتٌ كالبَقْلَةِ اليَمانِيَّةِ . ـ ارْتَجَلَ الكَلاَمَ : تَكَلَّمَ به من غير أن يُهَيِّئَهُ ، ـ ارْتَجَلَ برأيِه : انْفَرَدَ ، ـ ارْتَجَلَ الفَرَسُ : راوَحَ بينَ العَنَقِ والهَمْلَجَةِ . ـ تَرَجَّلَ البِئْرَ ، وفيها : نَزَلَ ، ـ تَرَجَّلَ النهارُ : ارْتَفَعَ ، ـ تَرَجَّلَ فلانٌ : مَشَى راجِلاً . ـ شَعَرٌ رَجْلٌ ، ورَجَلٌ ورَجِلٌ : بينَ السُّبوطَةِ والجُعودَةِ ، وقد رَجِلَ ، ورَجَّلْتُهُ تَرْجيلاً ، ورَجُلٌ رَجْلُ الشَّعَرِ ورَجِلُهُ ورَجَلُهُ ، ج : أرْجَالٌ ورَجالَى . ـ مَكانٌ رَجيلٌ : بَعيدُ الطَّريقَيْنِ . ـ فَرَسٌ رَجيلٌ : مَوْطوءٌ رَكوبٌ لا يَعْرَقُ . ـ كلامٌ رَجيلٌ : مُرْتَجَلٌ . ـ الرَّجَلُ : أن يُتْرَكَ الفَصيلُ يَرْضَعُ أُمَّهُ ما شاءَ . ـ رَجَلَهَا : أرْسَلَهُ مَعَهَا ، كأَرْجَلَهَا ، ـ رَجَلَ البَهْمُ أُمَّهُ : رَضَعَهَا ، وبَهْمَةٌ رَجَلٌ ورَجِلٌ . ـ ارْتَجِلْ رَجَلَكَ : عليكَ شأنَكَ فالزَمْهُ . ـ رِجْلُ : الطائِفَةُ من الشيءِ ، ونِصْفُ الراويَةِ من الخَمْرِ والزَّيْتِ ، والقِطْعَةُ العَظيمَةُ من الجَرادِ ، جَمْعٌ على غَيْرِ لَفْظِ الواحِدِ كالعانَةِ والخَيْطِ والصِّوارِ ، ج : أرْجالٌ ، والسَّراويلُ الطاقُ ، والسَّهْمُ في الشيءِ ، والرَّجُلُ النَّؤُومُ ، والقِرْطاسُ الأَبْيَضُ ، والبُؤْسُ والفَقْرُ ، والقاذورَةُ مِنَّا ، والجَيْشُ ، والتَّقَدُّمُ ، ج : أرْجَالٌ . ـ مُرْتَجِلُ : مَنْ يَقَعُ بِرِجْلٍ من جَرادٍ فَيَشْوي منها ، ومَنْ يُمْسِكُ الزَّنْدَ بِيَدَيْهِ ورِجْلَيْهِ . ـ كان ذلك على رِجْلِ فُلانٍ : في حَياتِهِ ، وعلى عَهْدِهِ . ـ رِجْلَةُ : مَنْبِتُ العَرْفَجِ في رَوْضَةٍ واحِدَةٍ ، ومَسِيلُ الماءِ من الحَرَّةِ إلى السَّهْلَةِ ، ج : رِجَلٌ ، وضَرْبٌ من الحَمْضِ والعَرْفَجِ ، ومنه : '' أحْمَقُ من رِجْلَةٍ ''، والعامَّةُ تقولُ : من رِجْلِهِ . ـ رِجْلَةُ التَّيْسِ : موضع بين الكوفَةِ والشامِ . ـ رِجْلَةُ أَحْجَارٍ : موضع بالشامِ . ـ رِجْلَتا بَقَرٍ : موضع بأسْفَلِ حَزْنِ بَني يَرْبوعٍ . ـ ذو الرِّجْلِ : لُقْمانُ بنُ تَوْبَةَ ، شاعِرٌ . ـ مِرْجَلُ : المُشْطُ ، والقِدْرُ من الحِجَارَةِ والنُّحاسِ ، مُذَكَّرٌ . ـ ارْتَجَلَ : طَبَخَ فيه . ـ تَراجيلُ : الكَرَفْسُ . ـ مُمَرْجَلُ : ثيابٌ فيها صُوَرُ المَراجِلِ . ـ رَجَّالُ : ابنُ عُنْفُوَةَ ، قَدمَ في وَفْد بَني حَنيفَةَ ، ثم ارْتَدَّ فَتَبعَ مُسَيْلِمَة ، قَتَلَهُ زَيْدُ بنُ الخَطَّابِ يَوْمَ اليَمامَةِ ، ووَهِمَ من ضَبَطَهُ بالحاءِ ، وابنُ هِندٍ : شاعِرٌ . ـ رِجالُ : أبو الرِّجالِ سالِمُ بنُ عطاءٍ : تابِعِيٌّ ، ومُحَدِّثٌ رَوَى عن أُمِّهِ عَمْرَةَ . ـ عُبَيْدُ بنُ رِجالٍ : شَيْخٌ للطَّبَرانِيِّ . ـ أرْجَلَهُ : أمهَلَهُ ، أو جَعَلَهُ راجِلاً ، ـ إذا وَلَدَتِ الغَنَمُ بعضُها بعدَ بعضٍ قيلَ : ولَّدْتُها الرُّجَيْلاءَ ، كالغُمَيْصاءِ . ـ راجِلَةُ : كَبْشُ الراعي الذي يَحْمِلُ عليه مَتاعَهُ . ـ مَرْجَلٌ ومِرْجَلٌ : بُرْدٌ يَمَنِيٌّ . ـ رَجْلُ : النَّزْوُ . ـ رُجَيْلاءُ والرَّجَلِيُّونَ : قَوْمٌ كانوا يَعْدُونَ على أرْجُلِهِم ، الواحدُ : رَجَلِيٌّ ، وهُمْ سُلَيْكُ المَقانِبِ ، والمُنْتَشِرُ بنُ وَهْبٍ الباهِليُّ ، وأوْفَى بنُ مَطَرٍ المازِنِيُّ . ـ يقالُ : أمْرُكَ ما ارْتَجَلْتَ ، أي : ما اسْتَبْدَدْتَ فيه برَأيِكَ . ـ وسَمَّوْا : رِجْلاً ورِجْلَةَ . ـ رَجْلاءُ : ماءٌ لبني سَعيدِ بنِ قُرْطٍ . ـ رِجَلُ : موضع باليمامةِ . ـ تَرْجِيلُ : التَّقْوِيَةُ . ـ فرسٌ رَجَلٌ : مُرْسَلٌ على الخَيْلِ ، وكذا خَيْلٌ رَجَلٌ . ـ ناقةٌ راجِلٌ على ولَدِها : ليستْ بمَصْرورةٍ . ـ ذو رُجَيْلَةِ : ثلاثةٌ : عامِرُ بنُ مالِكٍ التَّغْلَبِيُّ ، وكعْبُ بنُ عامِرٍ النَّهْدِيُّ ، وعامِرُ بنُ زيدِ مَنَاةَ . ـ أراجِيلُ : الصَّيَّادونَ .
المعجم: القاموس المحيط
الشيءُ
الشيءُ : الموجودُ . و الشيءُ ما يتصوَّر ويخبر عنه
المعجم: المعجم الوسيط
خَصَمهُ
خَصَمهُ خَصَمهُ ِ خَصْمًا ، وخِصامًا ، وخُصومَةٌ : غلبه في الخِصام .
المعجم: المعجم الوسيط
المَطَرُ
المَطَرُ : المَاءُ النازل من السحاب . والجمع : أَمطار . 17 .
المعجم: المعجم الوسيط
المَطِرُ
المَطِرُ المَطِرُ يوم مَطِرٌ : ذو مَطَر .
المعجم: المعجم الوسيط
المُطْرُ
المُطْرُ : العادةُ . و المُطْرُ سُنبُلُ الذُّرة ، ويسميه العامة : [ الكوز ].
المعجم: المعجم الوسيط
الرَّجُلُ
الرَّجُلُ : الذكر البالغ من بني آدم . و الرَّجُلُ الرَّاجل خلاف الفارس . وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 239 فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالاً أَوْ رُكْبَانًا ) ) . والجمع : رِجالٌ ، ورَجْلَة .
المعجم: المعجم الوسيط
الرَّجْلُ
الرَّجْلُ : الماشِي على رجليه . و الرَّجْلُ اسم لجمع الراجل الماشي على رجليه .
المعجم: المعجم الوسيط
الرِّجْلُ
الرِّجْلُ : من أَصل الفَخِذ إِلى القدم . والجمع : أَرْجُلٌ . ويقال هو قائم على رِجْل : هَمّه أَمرٌ فقامَ له . وفي المثل : :- لا تمش برجل من أَبَى :-: لا تستعنْ بمن لا يهتمُّ بأَمرك . وكان ذلك على رِجْل فلان : في عهده وزَمانه . وفي الحديث : حديث شريف لا أَعلم نبيًّا هلك على رِجْلِهِ من الجبابرة ما هَلَكَ على رِجْل موسى عليه السلام //. وانقطعت الرِّجل : إِذا خلت الطريق من السابلة ( محدثة ) . و الرِّجْلُ الطَّائِفَةُ من الشيء . و الرِّجْلُ الطائفةُ العظيمةُ من الجراد . و الرِّجْلُ الجَيْش . و الرِّجْلُ السَّهْمُ والنصيب في الشيءِ . وَرِجْلُ البَحْر : خلِيجُهُ . وَرِجْلُ القَوْسِ : سِيَتُها السُّفْلَى . وَرِجْلُ الغُرَاب : نبات مستطيل منبسط على الأَرض مشقَّق الورق ، يطبخ ويؤْكل . ورجْلُ الجبَّار ، ورِجْلُ الجوزاءِ : كواكب . والجمع : أَرْجَالٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
استثمار الرجل الحصيف
الاستثمار بحكمة وتحفّظ ، وتعني بالانجليزية : prudent man investing
المعجم: مالية
حرمة الرجل
المعجم: مصطلحات فقهية
الإِبِلُ
الإِبِلُ : الجمال والنُّوق ، لا واحد له من لفظه ( مؤنث ) . والجمع : آبالٌ . ويقال : إِبلان ، للقطيعين .
المعجم: المعجم الوسيط
بول الإبل
المعجم: الأعشاب
حبة الإبل
هو الكزمازك والكزمازق أيضاً بالفارسية
المعجم: الأعشاب
نصاب الإبل
عدد الإبل الذي تجب فيه الزكاة
المعجم: مصطلحات فقهية
زخّ المطر
اندفع بشدّة وسقط غزيرًا :- زخّت السماء الأمطار بغزارة .
المعجم: عربي عامة
زَخَّ
زَخَّ الجمرُ ونحوُه زَخَّ ِ زَخًّا . وزَخِيخًا : اشتَدَّ وهَجُه . و زَخَّ فلانٌ زَخَّ زَخّا : اغتاظَ . و زَخَّ وثَبَ . و زَخَّ الشيءَ وبه : دفَعه ورَمَى به . ويقال : زَخَّهُ في قَفاهُ : دفَعه . وزَخَّ ببولِهِ : رَمَى به . و زَخَّ الإِبلَ : ساقَها سَوْقًا سريعًا .
المعجم: المعجم الوسيط
زَخَّ
[ ز خ خ ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). زَخَّ ، يَزِخُّ ، مصدر زَخٌّ ، زَخَخٌ ، زَخيخٌ . :- زَخَّ الْجَمْرُ :- : اِشْتَدَّ وَهَجُهُ وَلَهيبُهُ .
المعجم: الغني
زَخَّ
[ ز خ خ ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). زَخَخْتُ ، أَزُخُّ ، زُخَّ ، مصدر زَخٌّ . 1 . :- زَخَّ الرَّجُلُ :- : غَضِبَ ، اِغْتاظَ . 2 . :- زَخَّ الشَّيْءَ وَبِهِ :- : دَفَعَهُ وَرَمَى بِهِ . :- زَخَّه في قَفاهُ . 3 . :- زَخَّ بِبَوْلِهِ :- : رَمَى بِهِ . 4 . :- زَخَّ الإِبِلَ :- : ساقَها سَوْقاً سَريعاً . 5 . :- زَخَّ خَصْمَهُ :- : أَوْقَعَهُ في حُفْرَةٍ .
المعجم: الغني
تعليقـات: