وصف و معنى و تعريف كلمة زخاتي:


زخاتي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على زاي (ز) و خاء (خ) و ألف (ا) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح زخاتي في معاجم اللغة العربية:



زخاتي

جذر [زخت]

  1. زاخَ : (فعل)
    • زَاخَ، يَزِيخُ، مصدر زَيْخٌ، زَيَخانٌ
    • زاخَ الْحاكِمُ : ظَلَمَ
    • زاخَ الرَّجُلُ : تَنَحَّى، اِبْتَعَدَ
  2. زاخّ : (اسم)
    • زاخّ : فاعل من زَخَّ
,
  1. زخخ (المعجم لسان العرب)
    • "زَخَّه يَزُخُّه زَخّاً: دفعه في وَهْدة.
      وزَخَّ في قفاه يِزُخُّ زَخّاً: دفع، وقال ابن دريد: كل دَفْع زَخٌّ؛ وفي حديث أَبي موسى الأَشعري أَنه، قال: اتَّبِعُوا القرآنَ ولا يَتَّبِعَنَّكم القرآنُ، فإِنه من يَتَّبِعِ القرآنُ يَهْبِطْ به على رياضِ الجنَّةِ، ومَنْ يَزُخُّ في قفاه أَي يدفعه حتى يَقْذِفَ به في نار جهنم.
      وفي الحديث: مَثَلُ أَهلِ بيتي مَثَلْ سفينة نوح من تَخَلَّف عنها زُخَّ به في النار أَي دُفِعَ ورُمِيَ.
      يقال: زَخَّه يَزُخُّه زَخّاً؛ ومنه حديث أَبي بَكْرَةَ ودُخُولِهم على معاوية، قال: فَزَخَّ في أَقفائنا أَي دَفَعَنا وأخْرَجَنا.
      وزخَّ المرأَةَ يَزُخُّها زَخّاً وزَخْزَخَها: نكحها، وهو من ذلك لأَنه دفعٌ.
      والمَزَخَّة، بالفتح: المرأَة.
      وزَخَّةُ الإِنسان ومَزَخَّته ومِزَخَّته: امرأَته؛ قال اللحياني: هو من الزَّخِّ الذي هو الدفع.
      وروي عن علي بن أَبي طالب،عليه السلام، في الحديث أَنه، قال: أَفلح من كانت له مِزَخَّه يَزُخُّها ثم ينامُ الفَخَّه الفخة: أَن ينام فَيَنْفُخَ في نومه؛ أَراد ينام جتي يصير له فَخيخٌ أَي غطيط.
      والمزَخَّة، بالكسر: الزوجة، وروي مَزَخَّة، بنصب الميم، كأَنها موضع الزَّخِّ أَي الدفع فيها لأَنه يَزُخُّها أَي يجامعها، وسميت المرأَة مِزَخَّة لأَن الرجل يجامعها.
      وزَخَّتِ المرأَةُ بالماء تَزُخُّ وزَخَّتْه: دفعته.
      وامرأَة زَخَّاخة وزَخَّاء: تَزُخُّ عند الجماع.
      وزخَّ ببوله زَخّاً: دفع مثلَ ضَخَّ.
      والزَّخُّ: السُّرعة.
      وزخَّ الإِبلَ يَزُخُّها زَخّاً: ساقها سوقاً سريعاً واحْتَثَّها.
      والمِزَخُّ: السريع السَّوْق؛

      قال: إِنَّ عليك حادياً مِزَخَّا،أَعْجَمَ لا يُحْسِنُ إِلاَّ نَخَّا، والنَّخُّ لا يُبْقي لهنَّ مُخَّا والزَّخُّ والنَّخُّ: السير العنيف؛ وفي حديث علي، عليه السلام: كتب إِلي عثمان بن حُنيف: لا تأْخُذنَّ من الزُّخَّةِ والنُّخَّةِ شيئاً؛ الزّخَّة: أَولاد الغنم لأَنها تُزَخُّ أَي تُساقُ وتدفع من ورائها، هي فُعْلَة بمعنى مفعول، كالقُبْضَةِ والغُرْفَة، وإِنما لا تؤخذ منها الصدقة إِذا كانت منفردة، فإِذا كانت مع أُمهاتها اعتدّ بها في الصدقة ولا تؤخذ.
      ولعل مذهبه قد كان لا يأْخذ منها شيئاً؛ وربما وضَع الرجلُ مِسْحاتَه في وسط نهر ثم يَزُخُّ بنفسه أَي يَثِبُ.
      والزَّخُّ والزَّخَّةُ: الحِقْدُ والغيظ والغضب؛ قال صَخْر الغَيّ: فلا تَقْعُدَنَّ على زَخَّةٍ،وتُضْمِرَ في القلبِ وَجْداً وخِيفَا

      ويقال: زَخَّ الرجلُ زَخّاً إِذا اغتاظ؛ قال ابن سيده: وذكروا أَنه لم يُسْمَعِ الزَّخَّةُ التي هي الحقد والغضب إِلا في هذا البيت.
      والزَّخِيخُ: النار، يمانية؛ وقيل: هي شدَّة بريق الجمر والحرّ والحَرِيرَ يَبْرُق من الثياب؛ وقد زَخَّ يَزُخُّ زَخِيخاً؛

      قال: فعند ذاكَ يَطْلُعُ المِرِّيخُ،في الصبح يَحْكي لونَهُ زَخِيخُ،من شُعْلَةٍ ساعَدَها النَّفِيخُ"
  2. الزَّخَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الزَّخَّةُ : الغيظُ والحِقْدُ.
  3. زخّ المطر (المعجم عربي عامة)
    • اندفع بشدّة وسقط غزيرًا :-زخّت السماء الأمطار بغزارة.
  4. زخَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زخَّ زَخَخْت ، يزُخّ ، ازخُخْ / زُخَّ ، زَخًّا ، فهو زاخّ :-
      زخَّ المطرُ اندفع بشدّة وسقط غزيرًا :-زخّت السماء الأمطار بغزارة.
  5. زخّ (المعجم الرائد)
    • زخ - يزخ ، زخا وزخخا وزخيخا
      1-زخ الجمر : لمع شديدا


  6. زخخ (المعجم مختار الصحاح)
    • ز خ خ: زَخَّهُ دفعه في وهدة وفي حديث أبي موسى {من يتبع القرآن يهبط به على رياض الجنة ومن يتبعه القرآن يزُخ في قفاه حتى يقذف به في نار جهنم}
  7. زَخَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زَخَّة :-
      جمع زَخَّات: اسم مرَّة من زخَّ: دُفْعة من المطر، هطول المطر بغزارة.
  8. زَخّة (المعجم الرائد)
    • زخة
      1- زخة : حقد. 2- زخة : غضب. 3- زخة : إمرأة الرجل.
  9. زخة (المعجم الرائد)
    • زخة
      1-أولاد الغنم
  10. أزخ (المعجم لسان العرب)

    • "الأَزْخ: الفَتِيُّ من بقر الوحش كالأَرْخ، رواهما جميعاً أَبو حنيفة، وأَما غيره من أَهل اللغة فإِنما روايته الأَرْخُ بالراءِ، والله أَعلم.
      "
  11. زخا (المعجم لسان العرب)
    • "الزَّواخِي: مواضع.
      قال ابن سيده: وزعم قوم أَن في شعر هذيل رُحَيّات وفسروه بأَنه موضع، قال: وهذا تصحيف إِنما هو زُخَيّات، بالزاي والخاء.
      "
  12. أَزْخُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَزْخُ: لُغَةٌ في الأَرْخِ.
  13. زُخَيٌّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زُخَيٌّ: عَنْبَرِيٌّ، من وَلَدِ قُرْطِ بنِ عبدِ مَنَافٍ، صَحابِيٌّ بَرَّكَ عليه النبيُّ، صلى اللّه عليه وسلم، ومَسح رأسَه.
  14. زخر (المعجم لسان العرب)
    • "زَخَرَ البَحْرُ يَزْخَرُ زَخْراً وزُخُوراً وتَزَخَّرَ: طَمَا وَتَمَـَّلأَ.
      وزَخَرَ الوادِي زَخْراً: مَدَّ جِدّاً وارتفع، فهو زاخِرٌ.
      وفي حديث جابر: فَزَخَرَ البَحْرُ أَي مَدَّ وكَثُرَ ماؤُه وارتفعت أَمواجه.
      وزَخَر القومُ: جاشوا لِنَفِيرٍ أَو حَرْبٍ؛ وكذلك زَخَرَتِ الحربُ نفسُها؛

      قال: إِذا زَخَرَتْ حَرْبٌ لِيَوْمِ عَظِيمَةٍ،رأَيتَ بُحُوراً من نُحُورِهِمُ تَطْمُو وزَخَرَتِ القِدْرُ تَزْخَرُ زَخْراً: جاشَتْ؛ قال أُمية بن أَبي الصلت: فَقُدُورهُ بِفنائِهِ،للضَّيْفِ، مُتْرَعَةٌ زَواخِرْ وعِرْقٌ زاخِرٌ: وافِرٌ؛ قال الهذلي: صَنَاعٌ بِإِشْفَاها، حَصَانٌ بِشَكْرِها،جَوَادٌ بقُوتِ البَطْنِ، والعِرْقُ زَاخِر؟

      ‏قال الجوهري: معناه يقال إِنها تجود بقوتها في حال الجوع وهيجان الدم والطبائع، ويقال: نسبها مرتفع لأَن عِرْقَ الكريم يَزْخَرُ بالكَرَمِ.
      وقال أَبو عبيدة: عِرق فلان زاخر إِذا كان كريماً يَنْمِي.
      وزَخَرَ النباتُ: طال، وإِذا التف النبات وخرج زهره قيل: قد أَخذ زُخاريَّهُ.
      وزَخَرَتْ رِجْلُه زَخْراً: مَدَّتْ؛ عن كراع.
      وكلام زَخْوَرِيُّ: فيه تَكبر وتَوَعُّدٌ، وقد تَزَخْوَرَ.
      ونَبْتٌ زَخْوَرٌ وزَخْوَرِيٌّ وزُخارِيٌّ: تامٌّ رَيَّانُ.
      الأَصمعي: إِذا التف العشبُ وأَخرج زَهْرَهُ قيل: جَنَّ جُنُوناً وقد أَخذ زُخارِيَّهُ؛ قال ابن مقبل: ويَرْتَعِيانِ لَيْلَهُما قَرَاراً،سَقَتْهُ كلُّ مُدْجِنَةٍ هَمُوعِ زُخارِيَّ النَّباتِ، كأَنَّ فيه جِيادَ العَبْقَرِيَّةِ والقُطُوعِ

      ويقال: مكان زُخارِيُّ النبات، وزُخارِيُّ النبات: زَهْرُهُ.
      وأَخذ النباتُ زُخارِيَّهُ أَي حَقَّه من النَّضارة والحسن.
      وأَرض زَاخِرَةٌ.
      أَخذت زُخارِيَّها.
      أَبو عمرو: الزَّاخِرُ الشَّرَفُ العالي.
      ويقال للوادي إِذا جاش مَدُّه وطمَا سَيْلُه: زَخَرَ يَزْخَرُ زَخْراً، وقيل: إِذا كثر ماؤه وارتفعت أَمواجه، قال: وإِذا جاش القوم للنَّفِير، قيل: زَخَروا.
      وقال أَبو تراب: سمعت مُبْتَكِراً يقول: زاخَرْتُه فَزَخَرْتُه وفاخَرْتُه فَفَخَرْتُه،وقال الأَصمعي: فَخَرَ بما عنده وزَخَرَ واحدٌ.
      "


  15. زخرف (المعجم لسان العرب)
    • "الزُّخْرُفُ: الزِّينةُ.
      ابن سيده: الزُّخْرفُ الذهب هذا الأَصل،ثم سُمِّي كل زِينةٍ زُخْرُفاً ثم شبه كلُّ مُمَوَّه مُزَوَّرٍ به.
      وبيت مُزَخْرفٌ، وزَخْرَفَ البيت زَخْرَفَةً: زَيَّنَه وأَكْمَلَه.
      وكلُّ ما زُوِّقَ وزُيِّنَ، فقد زُخْرِفَ.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، لم يدخل الكعبة حتى أَمَرَ بالزُّخْرُفِ فنُحِّيَ؛ قال: الزخرف ههنا نُقُوشٌ وتَصاويرُ تُزَيَّنُ بها الكعبةُ وكانت بالذهب فأَمر بها حتى حُتّت؛ ومنه قوله تعالى: ولبيوتهم أَبْواباً وسُرراً عليها يتكئُون وزُخْرُفاً؛ قال الفراء: الزخرف الذهب، وجاء في التفسير: إنَّا نجعلها لهم من فِضَّة ومن زُخْرف، فإذا أَلقيت من الزخرف (* قوله «القيت من الزخرف» كذا بالأصل يريد إذا لم تقدر دخول من على زخرف أوقعت إلخ.) أَوقعت الفعل عليه أَي وزخرفاً نجعل لهم ذلك، قيل: ومعناه ونجعل لهم مع ذلك ذهباً وغِنًى، قال: وهو أَشبه الوجهين بالصواب.
      وفي الحديث: نَهَى أَن تُزخْرَفَ المساجدُ أَي تُنْقَشَ وتُمَوَّه بالذهب، ووجه النهي يحتمل أَن يكون لئلا تَشْغَل المصلي.
      وفي الحديث الآخر: لَتُزَخْرِفُنّها كما زَخْرَفَتِ اليهود والنصارى،يعني المساجد.
      وفي حديث صفة الجنة: لَتَزَخْرَفَتْ له ما بين خَوافِقِ السمواتِ والأَرض.
      وقال ابن الأَعرابي في قوله تعالى: زُخْرُفَ القولِ غُرُوراً، أَي حُسْن القول بتَرْقِيشِ الكذِب، والزُخْرُفُ الذهبُ في غيره.
      وقوله عز وجل: حتى إذا أَخَذَتِ الأَرضُ زُخْرُفَها أَي زينتها من الأَنْوارِ والزّهْر من بين أَحْمر وأَصفر وأَبيض.
      وقال ابن أَسلم: الزُّخْرُفُ مَتاعُ البيت.
      والزخرف في اللغة: الزينة وكمالُ حُسْنِ الشيء.
      والمُزَخْرَفُ: المُزَيَّنُ، وفي وصِيته لِعيّاش بن أَبي ربيعة لمّا بعثه إلى اليمن: فلن تأْتِيك حُجّةٌ إلا دَحَضَتْ ولا كِتاب زُخْرُفٍ إلا ذهَبَ نُورُه أَي كتابُ تمويه وترقيشٍ يزعمون أَنه من كتب اللّه وقد حُرِّفَ أَو غُيِّرَ ما فيه وزُيِّنَ ذلك التغيير ومُوِّهَ.
      والتَّزَخْرُفُ: التَّزَيُّنُ.
      والزَّخارِفُ: ما زُيِّنَ من السُّفُن.
      وفي التهذيب: والزَّخارِفُ السفن.
      والزُّخْرُفُ: زينةُ النباتِ؛ ومنه قوله عز وجل: حتى إذا أَخذتِ الأَرضُ زُخْرُفَها؛ قيل: زِينتها بالنبات، وقيل: تمامَها وكمالَها.
      وزَخْرَفَ الكلامَ: نَظَّمَه.
      وتَزَخْرَفَ الرجلُ إذا تَزَيَّن.
      والزَّخارِفُ: ذُبابٌ صِغار ذاتُ قوائمَ أَربع تطير على الماء؛ قال أَوس بن حجر: تَذَكَّرَ عَيْناً من غُمازَ، وماؤُها له حَدَبٌ تَسْتَنُّ فيه الزخارِفُ وفي التهذيب: دُوَيْبّاتٌ تطير على الماء مثل الذُّباب.
      والزُّخْرُفُ: طائر، وبه فسّر كُراع بيت أَوْسٍ.
      وزَخارِفُ الماء: طرائقُه.
      "
  16. زَخَرَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَخَرَ البَحْرُ، زَخْراً وزُخوراً وَتَزَخَّرَ: طَمَا وَتَمَلأّ،
      ـ زَخَرَ الوادِي: مَدَّ جِدّاً، وارْتَفَعَ،
      ـ زَخَرَ الشيءَ: مَلأَهُ،
      ـ زَخَرَ القومُ: جاشُوا لنَفِيرٍ أو حَرْبٍ،
      ـ زَخَرَ القِدْرُ، وزَخَرَ الحَرْبُ: جاشَتا،
      ـ زَخَرَ النَّباتُ: طالَ،
      ـ زَخَرَ الرجلُ بما عندَهُ: فَخَرَ، كتَزَخْوَرَ،
      ـ زَخَرَ الرجلَ: أطْرَبَهُ،
      ـ زَخَرَ العُشْبُ المالَ: سَمَّنَهُ وزَيَّنَهُ،
      ـ زَخَرَ الدِّقَّ: أذْراهُ في الريحِ.
      ـ زاخَرَهُ فَزَخَرَهُ: فاخَرَهُ فَفَخَرَهُ.
      ـ نباتٌ زَخْوَرٌ وزَخْوَرِيٌّ وزُخارِيٌّ: تامٌّ رَيَّانُ مُلْتَفٌّ.
      ـ زاخِرُ: الشَّرَفُ العالِي، والجَذْلانُ.
      ـ زُخْرِيُّ: الطويلُ.
      ـ زُخارِيُّ النباتِ: زَهْرُهُ ونَضارَتُهُ.
      ـ عِرْقُهُ زاخِرٌ: كريمٌ يَنْمِي.
      ـ كلامٌ زَخْورِيٌّ: فيه تَكَبُّرٌ.
  17. زخَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زخَرَ / زخَرَ بـ يَزخَر ، زَخْرًا وزُخورًا وزَخِيرًا ، فهو زاخر ، والمفعول مزخور (للمتعدِّي) :-
      • زخَر البحرُ ارتفع ماؤه وفاض :-عطاءٌ زاخِر.
      • زخر الشَّخصُ: جاد بما عنده.
      • زخَر المطرُ السَّواقيَ: ملأها :-زخَر الرجلُ الإناءَ.
      • زخَرت المكتبةُ بالكتب النَّفيسة: امتلأت بها.
  18. زخرفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زخرفَ يزخرف ، زخرفةً ، فهو مُزخرِف ، والمفعول مُزخرَف :-
      • زخرف البناءَ زيَّنه وحَسَّنه :-زخرف السَّقفَ، - خطٌّ مزخرَف، - زخرفت المرأةُ المفرش: زيَّنته بواسطة شغل الإبرة.
      • زخرف القولَ: حاول تحسينه بالكذب :-زخرف المنافقُ كلامه.


  19. زخَر (المعجم الرائد)
    • زخر - يزخر ، زخرا وزخورا وتزخارا
      1- زخر البحر أو النهر : امتلأ. 2- زخر الوادي : ارتفع. 3- زخرت الحرب أو القدر : جاشت، غلت. 4- زخر القوم : جاشوا وغلوا لنفير أو حرب. 5- زخر النبات : طال. 6- زخر بما عنده : إفتخر به. 7- زخر الشيء : ملأه. 8- زخر الماشية : سمنها. 9- زخر الشيء أو الحيوان : زينه. 11- زخره : أطربه
  20. تزخرفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تزخرفَ بـ يتزخرف ، تزخرُفًا ، فهو مُتزخرِف ، والمفعول مُتَزَخْرَف به :-
      • تزخرفتِ الغرفةُ بأثاثٍ نفيسٍ مُطاوع زخرفَ: تزيَّنت وكمُل حسنُها به.
  21. الزّخرفة العربيّة (المعجم عربي عامة)
    • تزيين فنِّيّ بأسلوب عربيّ، تندمج فيه رسوم الأزهار والأوراق والفواكه التي زيَّن بها العربُ حروف كتابتهم وأعمدة مبانيهم.
  22. الزّخْرف (المعجم عربي عامة)
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 43 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها تسعٌ وثمانون آية.
  23. الزَّاخرُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الزَّاخرُ : الشَّرَفُ العالي.
      ويقال: فلانٌ عِرْقُهُ زاخرٌ: كريمٌ يَنمِي. والجمع : زَوَاخِرُ.
      وزواخِرُ الوادي: أَعشابُه.
  24. الزَّخارفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّخارفُ : السُّفن المزيَّنة المزخرفة.
      وزخارف الماء: طرائقُه.
  25. الزَّخْرَفةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّخْرَفةُ : فَنُّ تزيين الأَشياء بالنقش أَو التطريز أَو التطعيم وغير ذلك.


معنى زخاتي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: