بَزَخَهُ: ضربه فدخلَ ما بَين وَرِكَيه وخرجتْ سُرَّتُه
بَزَخَهُ ظهرَه بالعصا: ضربه حتَّى انخفضَ
بَزَخَهُ القوسَ: حَنَاهَا
بَزَخَهُ الرجلَ: فَضَحَه
بَزِخَ : (فعل)
بَزِخَ بَزَخًا
بَزِخَ : دَخل ظهرُه وخرج صَدره
بَزِخَ الفَرَسُ: انْخَفَضَ ظهرُه
فهو أبْزَخُ، وهي بَزْخَاءُ والجمع : بُزْخٌ
,
زيخ(المعجم لسان العرب)
"زَاخَ يَزيِخُزَيْخاً وزَيَخاناً: جار؛ قال شمر: زاح وزاخ، بالحاء والخاء، بمعنى. وحكي عن أَعرابي من قيس أَنه، قال: حَمَلُوا عليهم فأَزاخُوهم عن موضعهم أَي نَحَّوْهم؛ قال ويروى بيت لبيد: لو يَقومُ الفِيلُ أَو فَيَّالُه،زاخَ عن مِثْلِ مَقامي وزَحَ؟
قال أَبو الهيثم: زاح، بالحاء، أَي ذهب، وزاحت علته، وأَما زاخ، بالخاء،فهو بمعنى جار لا غير. "
تزيخ(المعجم الرائد)
تزيخ - تزيخا 1-تذلل
زاخَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ زاخَ يَزيخُزَيْخاً وزَيَخاناً: جار، وظَلَمَ، وتَنَحَّى ـ أزاخَه: نَحَّاهُ. ـ تَزَيَّخَ: تَذَلَّلَ.
زخن(المعجم لسان العرب)
زَخِنَ الرجلُ زَخَناً: تغير وجْهُه من حَزَنٍ أَو مَرَض.
,
زخم(المعجم لسان العرب)
"الزَّخَمَةُ: الرائحة الكريهة، وطعام له زَخَمَةٌ. يقال: أَتانا بطعام فيه زَخَمَةٌ أي رائحة كريهة. لحم زَخِمٌ دَسِمٌ: خبيث الرائحة،وقيل: هو أَن يكون نَمِساً كثير الدَّسَمِ فيه زُهُومة، وخص بعضهم به لحوم السباع، قال: لا تكون الزَّخَمَةُ إلا في لحوم السباع، والزَّهَمَةُ في لحوم الطير كلها وهي أطيب من الزَّخَمَة، وقد زَخِمَزَخَماً، وفيه زَخَمَةٌ. ابن بُزُرْج: أَزْخَمَ وأَشْخَمَ. والزُّخْمَةُ: نتن العِرْض. وزَخَمَهيَزْخَمُهُزَخْماً: دفعه دفعاً شديداً. والزُّخْمُ: موضع. قال ابن الأَثير: ورد في الحديث ذكر زُخْمٍ، هو بضم الزاي وسكون الخاء، جبل قرب مكة. الأَزهري: الخَزْماء الناقة المشقوقة الخِنّابة، وهو المَنْخِرُ، قال: والزَّخْماء المنتنة الرائحة. "
الزَّخْمُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الزَّخْمُ: موضع. ـ زَخَمَهُ: دَفَعَه شديداً. ـ زَخِمَ اللَّحْمُ: خَبُثَ، وأنْتَنَ، كأَزْخَمَ، فهو زَخِمٌ، وفيه زَخَمَةٌ، خاصٌّ بلَحْمِ السَّبُعِ، أو هو أن يكونَ نَمِساً كثيرَ الدَّسَمِ والزُّهومةِ. ـ الزَّخْماءُ: المُنْتِنَةُ الرائِحَةِ. ـ ازْدَخَمَ الحِمْلَ: احْتَمَلَهُ.
ـ زَخَرَ البَحْرُ، زَخْراً وزُخوراً وَتَزَخَّرَ: طَمَا وَتَمَلأّ، ـ زَخَرَ الوادِي: مَدَّ جِدّاً، وارْتَفَعَ، ـ زَخَرَ الشيءَ: مَلأَهُ، ـ زَخَرَ القومُ: جاشُوا لنَفِيرٍ أو حَرْبٍ، ـ زَخَرَ القِدْرُ، وزَخَرَ الحَرْبُ: جاشَتا، ـ زَخَرَ النَّباتُ: طالَ، ـ زَخَرَ الرجلُ بما عندَهُ: فَخَرَ، كتَزَخْوَرَ، ـ زَخَرَ الرجلَ: أطْرَبَهُ، ـ زَخَرَ العُشْبُ المالَ: سَمَّنَهُ وزَيَّنَهُ، ـ زَخَرَ الدِّقَّ: أذْراهُ في الريحِ. ـ زاخَرَهُ فَزَخَرَهُ: فاخَرَهُ فَفَخَرَهُ. ـ نباتٌ زَخْوَرٌ وزَخْوَرِيٌّ وزُخارِيٌّ: تامٌّ رَيَّانُ مُلْتَفٌّ. ـ زاخِرُ: الشَّرَفُ العالِي، والجَذْلانُ. ـ زُخْرِيُّ: الطويلُ. ـ زُخارِيُّ النباتِ: زَهْرُهُ ونَضارَتُهُ. ـ عِرْقُهُ زاخِرٌ: كريمٌ يَنْمِي. ـ كلامٌ زَخْورِيٌّ: فيه تَكَبُّرٌ.