" الزَّدْوُ : كالسَّدْوِ ؛ وفي التهذيب : لغة في السَّدْوِ ، وهو من لَعِب الصبيان بالجوز . والمِزْداة : موضع ذلك والغالب عليه الزاي يَسْدُونه في الحَفِيرة . وزَدا الصَّبِيُّ الجَوْزَ وبالجَوْزِ يَزْدُو زَدْواً أَي لَعِب ورَمَى به في الحَفِيرة ، وتلك الحفيرة هي المِزْداةُ . يقال : أَبْعِدِ المَدَى وازْدُهْ . قال ابن بري :، قال يعقوب الزَّدَى الزيادة من قولك أَزْدَى على كذا أَي زادَ عليه ؛ قال كثير : له عَهْدُ وُدٍّ لَمْ يُكَدَّرْ ، يَزِينُه زَدَى قَوْلِ مَعْروفٍ حديثٍ ومُزْمِنِ أَبو عبيد : الزَّدْو لغة في السَّدْو ، وهو مَدُّ اليَدِ نحوَ الشيء كما تَسْدُو الإِبلُ في سَيْرِها بأَيْدِيها . "
المعجم: لسان العرب
زدق
" التهذيب : أَبو زيد الزِّدْقُ الصِّدْقُ . وهو أَزْدَقُ منه أَي أَصدق منه . قال : وقد ، قالوا القَزْدُ للقصد ، وحكى النضر عن بعض العرب : خيرُ القول أَزْدَقُه ؛
وأَنشد الأَصمعي : فَلاة فلىً لَمّاعة ، من يَجُرْ بها عن القَزْدِ تُجْحِفْه المَنايا الجَواحِف ؟
قال : هكذا أَنشده أَبو حاتم عن الأَصمعي ، بالزاي ، لمزاحم العقيلي . "
المعجم: لسان العرب
زدف
يقال : أَسْدَفَ عليه السِّتْر وأَزْدَفَ عليه السِّتْر .