وصف و معنى و تعريف كلمة زدوا:


زدوا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على زاي (ز) و دال (د) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح زدوا في معاجم اللغة العربية:



زدوا

جذر [زدا]

  1. زدا
    • " الزَّدْوُ : كالسَّدْوِ ؛ وفي التهذيب : لغة في السَّدْوِ ، وهو من لَعِب الصبيان بالجوز .
      والمِزْداة : موضع ذلك والغالب عليه الزاي يَسْدُونه في الحَفِيرة .
      وزَدا الصَّبِيُّ الجَوْزَ وبالجَوْزِ يَزْدُو زَدْواً أَي لَعِب ورَمَى به في الحَفِيرة ، وتلك الحفيرة هي المِزْداةُ .
      يقال : أَبْعِدِ المَدَى وازْدُهْ .
      قال ابن بري :، قال يعقوب الزَّدَى الزيادة من قولك أَزْدَى على كذا أَي زادَ عليه ؛ قال كثير : له عَهْدُ وُدٍّ لَمْ يُكَدَّرْ ، يَزِينُه زَدَى قَوْلِ مَعْروفٍ حديثٍ ومُزْمِنِ أَبو عبيد : الزَّدْو لغة في السَّدْو ، وهو مَدُّ اليَدِ نحوَ الشيء كما تَسْدُو الإِبلُ في سَيْرِها بأَيْدِيها .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. زَذابِيَةُ
    • ـ زَذابِيَةُ : أهلُ بَيْتٍ باليمامةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. زَدَى
    • ـ زَدَى الجَوْزَ ، وزَدَى به : لَعِبَ ، ورَمَى به في المَزْداةِ ، للحَفيرَةِ .
      ـ زَدْوُ : مَدُّ اليَدِ نحوَ الشيءِ .
      ـ أزْدَى : صَنَعَ معروفاً .
      ـ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ مُزْدَى : مُحَدِّثُ الحَرَمِ ، ويقالُ : مُسْدَى .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. زَدَعَ
    • ـ زَدَعَ الجارِيَةَ : جامَعَها .
      ـ مِزْدَعُ : السَّريعُ ، الماضي في الأمْرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. زِدْقُ
    • ـ زِدْقُ : لغةٌ في الصِدْقِ ، وأنا أزْدَقُ منه .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. ازْدَفَ
    • ـ ازْدَفَ الليلُ : أظْلَمَ ، كأَسْدَفَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  6. زدوار
    • وهو الجدوار وقد ذكر في الجيم .

    المعجم: الأعشاب

  7. الزُّدْنُ
    • الزُّدْنُ : الكُمُّ . والجمع : أَردان ؛ وأَردِنة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. زرّ الشّيء
    • جمعه جمعًا شديدًا :- زرّت الفتاة شعرها وربطته بشريط .

    المعجم: عربي عامة

  9. زرّ القميص
    • جعل له أزرارًا .

    المعجم: عربي عامة

  10. زرّ عينه
    • ضيَّقها .

    المعجم: عربي عامة

  11. زَرَّ
    • زَرَّ زَرَّ َ زَرًّا : تعدَّى على خصْمِه .
      و زَرَّ عَقَل بعدَ حُمْقٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. زَرَّ
    • زَرَّ السِّنانُ زَرَّ ِ زَرِيرًا : لمَعَ .
      ويقال : زَرَّتْ عينُهُ : توقَّدَتْ .
      و زَرَّ الرّجُلُ زَرَّ ُ زَرًّا : نما عقلُه وزادت تجارِبُه .
      و زَرَّ الثوبَ : أَدخلَ أَزرارَه في العُرَا .
      و زَرَّ الشيءَ : جَمَعَهُ جمعًا شديدًا .
      ويقال : زرَّ عيْنَهُ : ضيَّقها .
      و زَرَّ المتاعَ : نفضَهُ .
      و زَرَّ فلانًا : طردَهُ .
      و زَرَّ فلانًا بالرمحِ : طعَنُه .
      و زَرَّ الصوفَ ونحوَه : نَتَفَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. زَرَّ
    • [ ز ر ر ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). زَرَرْتُ ، أَزَرُّ ، مصدر
      1 . :- زَرَّ الوَلَدُ :- : تَعَدَّى عَلَى خَصْمِهِ .
      2 . :- زَرَّ الرَّجُلُ :- : عَقَلَ بَعْدَ حُمْقٍ .

    المعجم: الغني

  14. زَرَّ
    • [ ز ر ر ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). زَرَّ ، يَزِرُّ ، مصدر زَريرٌ .
      1 . :- زَرَّ السِّنانُ :- : لَمَعَ ، بَرَقَ .
      2 . :- زَرَّتْ عَيْنُهُ :- : تَوَقَّدَتْ ، تَنَوَّرَتْ .

    المعجم: الغني



  15. زَرَّ
    • [ ز ر ر ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). زَرَرْتُ ، أَزُرُّ ، زُرَّ ، مصدر زِرٌّ .
      1 . :- زَرَّ القَميصَ :- : عَقَدَ أزْرارَهُ ، أَدْخَلَها في العُرَى .
      2 . :- زَرَّهُ بِالرُّمْحِ :- : شَكَّهُ ، طَعَنَهُ .

    المعجم: الغني

  16. زِرٌّ
    • جمع : أَزْرارٌ .
      1 . :- زِرُّ الوَركِ :- : وَهُما زِرَّانِ .
      2 . :- زِرُّ القَلْبِ :- : عُظَيْمٌ تَحْتَ القَلْبِ وَهُوَ قِوامُهُ .
      3 . :- عَقَدَ زِرَّ مِعْطَفِهِ :-: صَدَفَتَهُ .
      4 . :- ضَغَطَ على الزِّرِّ الكَهْرَبائِيِّ :- : آلَةُ المِفْتاحِ الَّتِي مِنْها يُشْعَلُ الضَّوْءُ .
      5 . :- زِرُّ الْجَرَسِ :-: الآلَةُ الَّتِي يُضْغَطُ عَلَيْها فَيَرِنُّ الْجَرَسُ .

    المعجم: الغني

  17. زَرّ
    • زَرّ :-
      مصدر زَرَّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. زِرّ
    • زِرّ :-
      جمع أزرار وزُرور :
      1 - قطعة صغيرة من معدن أو نحوه مستديرة الشّكل غالبًا ، تُوضع على الثياب وتُدخَل في عروة ؛ لتمسك طرفي الثّوب ، أو تكون للزّخرفة والزّينة :- أزرار القميص ، - ألزم من زِرٍّ لِعُرْوَةٍ [ مثل ]: متلازمان .
      2 - رأس في مفتاح الكهرباء يُحرَّك فيُضيء المصباحَ أو يُطفئه ، أو يُضغط عليه فيرنّ الجرس .
      3 - ( النبات ) برعم النبات :- زِرّ الزهرة .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. الزِّرُّ
    • الزِّرُّ : شيءٌ كالحبَّة أَو القُرْص يُدْخَلُ في العُرْوَةِ .
      وفي المثل : :- أَلزَمُ من زِرٍّ لعُرْوَةٍ .
      و الزِّرُّ النُّقْرَةُ التي تدورُ فيها وابلَة الكَتف .
      و الزِّرُّ طرَفُ الوَرِكِ في نُقْرَته .
      و الزِّرُّ عُظَيْمٌ تحت القلب ؛ وهو قِوَامُه .
      و الزِّرُّ هَنَةٌ في مفتاح الكهربا ، يغمز أو يحرّك فيضيء المصباحَ أو يطفئه .
      وزرُّ الجَرَس الكهربي : هَنَةُ فيه إذا ضُغِطت رَنَّ .
      و الزِّرُّ من أجزاء الكمان ( في الموسيقى ) : نتوء في مؤَخَّر الصندوق .
      وزِرُّ السيف : حدّه .
      وزرُّ الدِّين : قِوَامُه . والجمع : أَزْرَارٌ ، وزُرُورٌ .
      وإِنَّهُ لَزِرٌّ من أَزرار المال : يُحْسِنُ القيام عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. زَرّ
    • زر - يزر ، زرا
      1 - زر : شد زره . 2 - زر : تعدى على خصمه . 3 - زر : عقل بعد حمق .

    المعجم: الرائد

  21. زَرّ
    • زر - يزر ، زرا
      1 - زر القميص : شد أزراره وأدخلها في العرى . 2 - زر الشيء : جمعه شديدا . 3 - زر : عينه : ضيقها . 4 - زر المتاع : نفضه . 5 - زر : . 6 - زره : طرده . 7 - زره : عضه . 8 - زره بالرمح : طعنه به . 9 - زر الشعر : نتفه

    المعجم: الرائد

  22. زَرّ
    • زر - ج ، أزرار وزرور
      1 - زر : قطعة مستديرة من معدن أو عظم أو نحوها ، مكسوة بالقماش أو مجردة منه ، يدخل في عرى الثياب فتشد بها . 2 - زر : شيء صغير في مفاتيح الكهرباء ، أو في الآلات ، إذا حرك أضاء المصباح أو انطفأ ، أو عملت الآلة أو توقفت عن العمل . 3 - زر : عظم صغير تحت القلب . 4 - زر : نقرة تدور فيها عظمة الكتف . 5 - زر : طرف الورك في النقرة . 6 - زر : خشبة من أخشاب الخيمة . 7 - زر من السيف : حده . 8 - زر من الشيء : : ما يقوم به . 9 - زر في مؤخر الكمان : شيء بارز ناتىء في مؤخر الصندوق .

    المعجم: الرائد

  23. زَرّ
    • زر - يزر ، زريرا
      1 - زر السنان أو السيف : برق . 2 - زرت عينه : توقدت ، تنورت .

    المعجم: الرائد

  24. وُزِرَ
    • وُزِرَ يُوزَر ، وِزْرًا ووَزْرًا ، والمفعول مَوْزور :-
      وُزِر فلانٌ رُمِي بِوِزْرٍ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. وزَرَ
    • وزَرَ يَزِر ، زِر ، وَزْرًا ووِزْرًا ، فهو وازِر ، والمفعول مَوزور ( للمتعدِّي ) :-
      وزَر الشَّخصُ
      1 - حمل ما يُثْقل ظهره من الأشياء المُثْقِلة . 2 - أَثِم .
      وزَر الشَّيءَ : حَمَلهُ :- { وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى }: لا تُؤاخذ نفسٌ بذنب أخرى .
      وزَر الرَّجُلَ : غَلَبه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى زدوا في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
زَدا الصبيُّ الجَوْز وبالجوز، يَزْدو زَدْواً، أي لعب ورمى به في الحَفيرة، وتلك الحفيرة هي المِزْداة. يقال: أَبْعِدِ المَدى وازْدُه. قال أبو عبيد: الزَدْوُ: لغة في السَدْوِ، وهو مدُّ اليد نحو الشيء، كما تسدو الإبل في سيرها بأيديها.
لسان العرب
الزَّدْوُ كالسَّدْوِ وفي التهذيب لغة في السَّدْوِ وهو من لَعِب الصبيان بالجوز والمِزْداة موضع ذلك والغالب عليه الزاي يَسْدُونه في الحَفِيرة وزَدا الصَّبِيُّ الجَوْزَ وبالجَوْزِ يَزْدُو زَدْواً أَي لَعِب ورَمَى به في الحَفِيرة وتلك الحفيرة هي المِزْداةُ يقال أَبْعِدِ المَدَى وازْدُهْ قال ابن بري قال يعقوب الزَّدَى الزيادة من قولك أَزْدَى على كذا أَي زادَ عليه قال كثير له عَهْدُ وُدٍّ لَمْ يُكَدَّرْ يَزِينُه زَدَى قَوْلِ مَعْروفٍ حديثٍ ومُزْمِنِ أَبو عبيد الزَّدْو لغة في السَّدْو وهو مَدُّ اليَدِ نحوَ الشيء كما تَسْدُو الإِبلُ في سَيْرِها بأَيْدِيها( زري ) زَرَيْتُ عليه وزَرَى عليه بالفتح زَرْياً وزِرايةً ومَزْرِيةً ومَزْراةً وزَرَياناً عابه وعاتَبه قال الشاعر يا أَيُّها الزَّارِي على عُمَرٍ قد قُلْتَ فيه غَيْرَ ما تَعْلَمْ وتَزَرَّيْتُ عليه إذا عتَبْتَ عليهك وقال الشاعر وإِنِّي على لَيْلَى لَزارٍ وإِنَّنِي على ذاكَ فيما بيننا مُسْتَدِيمُها أَي عاتِبٌ ساخِطٌ غير راضٍ وزَرَى عليه عَمَلَه إِذا عابَه وعَنَّفَه قال الليث وإِذا أَدخل على أَخيه عيباً فقد أَزْرَى به وهو مُزْرىً به ابن الأَعرابي زارَى فُلانٌ فلاناً إِذا عاتَبَه قال ابن سيده وأَزْرَى عليه قليلة وأَزْرَى به بالأَلف إِزْراءً قَصَّرَ به وحَقَّرَه وهَوَّنه وقال أَبو عمرو الزَّارِي على الإِنسان الذي لا يَعُدُّه شيئاً ويُنْكِر عليه فِعْلَه والإِزراء التَّهاوُن بالشيء يقال أَزْرَيْت به إِذا قَصَّرْتََ به وتَهاوَنْتَ وازْدَرَيْته أَي حَقَّرته وفي الحديث فهو أَجْدَرُ أَن لا تُزْدَرَى نِعْمةُ اللهِ عَلَيْكُم الازْدِراء الاحْتِقارُ والانْتِقاصُ والعَيْبُ وهو افْتِعالٌ من زَرَيْت عليه زِرايةً إِذا عِبْتَه قال وأَصل ازْدَرَيْتُ ازْتَرَيْتُ وهو افْتَعَلْتُ منه فقُلِبت التاء دالاً لأَجل الزاي وأَزْرَى بِعِلْمِي وزَرَى قال ابن سيده حكاه اللحياني ولم يفسره قال وعندي أَنه قَصَّرَ به وأَزْرَى به أَدْخَلَ عليه أَمْراً يُريد أَن يُلَبِّسَ عليه ورَجل مِزْراءٌ يُزْرِي على الناس وسِقاءٌ زَرِيٌّ بين الصغير والكبير


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: