وصف و معنى و تعريف كلمة زراها:


زراها: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على زاي (ز) و راء (ر) و ألف (ا) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح زراها في معاجم اللغة العربية:



زراها

جذر [زره]

  1. مِزراء: (اسم)
    • المِزرَاءُ : الذي يزرِي على النَّاس
  2. اِستَزَرَى : (فعل)
    • اسْتَزَرَاهُ : ازدراه
  3. زَرَى : (فعل)
    • زرَى / زرَى بـ يَزرِي ، ازْرِ ، زَرْيًا وزِرايةً ، فهو زارٍ ، والمفعول مَزرِيّ
    • زَرَى عَلَيْهِ عَمَلَهُ : عابَهُ عَلَيْهِ، اِسْتَخَفَّ بِهِ
    • زَرَى عليه : عابَه وعتب
  4. إِزراء : (اسم)
    • إزراء : مصدر أَزْرَى


  5. زأَرَ : (فعل)
    • زأَرَ يَزأَر ويَزئِر ، زَأْرًا وزَئِيرًا ، فهو زائِر
    • زأَر الأسدُ: صوَّت وصاح من صدره
    • زأَر الفحلُ: ردَّد صوتَه في جوفه ثمَّ مدَّه
  6. إِزراء : (اسم)
    • مصدر أزرى/ أزرى بـ/ أزرى على
  7. زارَى : (فعل)
    • زَارَاهُ : عابَهُ
    • زَارَاهُ :عاتبه
  8. مَزار : (اسم)
    • المَزارُ : موضِعُ الزيارة
    • المَزارُ :ما يُزَارُ من مقابر الأَولياء
    • مصدر ميميّ من زارَ
  9. مَزارات : (اسم)
    • مَزارات : جمع مَزار
  10. مُزار : (اسم)


    • مُزار : اسم المفعول من أَزارَ
  11. اِزدَرَى : (فعل)
    • ازدرى / ازدرى بـ يزدري ، ازْدَرِ ، ازدراءً ، فهو مُزْدرٍ ، والمفعول مُزْدرًى
    • اِزْدَرَاهُ : اِحْتَقَرَهُ، اِسْتَخَفَّ بِهِ
    • اِزْدَرَاهُ أَمامَ الناَّسِ : أَهَانَهُ
  12. مُنْزَر : (اسم)
    • مُنْزَر : اسم المفعول من أَنزَرَ
  13. مُنزِر : (اسم)
    • مُنزِر : فاعل من أَنزَرَ
  14. اِستَزارَ : (فعل)
    • استزارَ يستزير ، اسْتَزِرْ ، استزارةً ، فهو مستزير ، والمفعول مستزار
    • استَزَارَه : سأَله أَن يَزُورَه
  15. إِزار : (اسم)
    • الجمع : آزِرة و أُزُر
    • الإِزَارُ : ثوبٌ يُحيط بالنِّصف الأَسفل من البدن يذكر ويؤَنث
    • الإِزَارُ: الرأي يُعَلَّق به في أسفل الكتابِ
    • شَدَّ عليه إزاره: كَبِرَ، بلغ مبلغ الرجال،
    • شَدَّ للأمر إزاره: استعدّ وتهيَّأ له،
    • طيِّب الإزار: عفيف، شريف، طاهر،
    • فلان عفيف الإزار: عَفُّ عما يُحَرَّم عليه من النساءِ
    • إزار الحائط: ما يُلصق به أسفله للتقوية أو الصيانة أو الزِّينة
    • اِرْتَدَتْ إِزَارَهَا : المِلْحَفَة، ثَوْبٌ كَانَتْ الْمَرْأَةُ العَرَبِيَّةُ تَتَّخِذُهُ لِحَافاً وَمَازَالَ فِي بَعْضِ الْمَنَاطِقِ
  16. إِزارة : (اسم)


    • الإِزارة : الإِزار
    • مصدر أزارَ
  17. أَزْأَرَ : (فعل)
    • أزأرَ يُزئر ، إزْآرًا ، فهو مُزئر ، والمفعول مُزأَر - للمتعدِّي
    • أزأر السَّحابُ :كان لرعده صوتٌ كزئير الأسود
    • أزأر المُدرِّبُ الأسدَ: حملَه على الزَّئير، جعله يصيح من صدره
  18. أَزْراء : (اسم)
    • أَزْراء : فاعل من أَزِرَ
  19. زَرَّ : (فعل)
    • زَرَّ زَرَرْتُ ، يَزُرّ ، ازْرُرْ / زُرَّ ، زَرًّا ، فهو زارّ ، والمفعول مَزْرور
    • زَرَّ الوَلَدُ : تَعَدَّى عَلَى خَصْمِهِ
    • زَرَّ الرَّجُلُ : عَقَلَ بَعْدَ حُمْقٍ
    • زَرَّ السِّنانُ : لَمَعَ، بَرَقَ
    • زَرَّتْ عَيْنُهُ : تَوَقَّدَتْ، تَنَوَّرَتْ
    • زَرَّ القَميصَ : عَقَدَ أزْرارَهُ، أَدْخَلَها في العُرَى
    • زَرَّهُ بِالرُّمْحِ : شَكَّهُ، طَعَنَهُ
    • زَرَّ الرّجُلُ : نما عقلُه وزادت تجارِبُه
    • زَرَّ الثوبَ: أَدخلَ أَزرارَه في العُرَا
    • زَرَّ الشيءَ: جَمَعَهُ جمعًا شديدًا
    • زرَّ عيْنَهُ: ضيَّقها
    • زَرَّ المتاعَ: نفضَهُ
    • زَرَّ فلانًا: طردَهُ
    • زَرَّ فلانًا بالرمحِ: طعَنُه
    • زَرَّ الصوفَ ونحوَه: نَتَفَهُ
  20. مَزرِيّ : (اسم)
    • مَزرِيّ : اسم المفعول من زَرَى
  21. مُزْرى : (اسم)
    • مُزْرى : اسم المفعول من أَزْرَى
  22. مُزري : (اسم)


    • مُزري : فاعل من أَزْرَى
  23. مُزئِر : (اسم)
    • فاعل مِنْ أَزْأَرَ
    • أَسَدٌ مُزْئِرٌ : يُصَوِّتُ مِنْ صَدْرِهِ
  24. مُزئر : (اسم)
    • مُزئر : فاعل من أَزْأَرَ
  25. نَزَّرَ : (فعل)
    • نَزَّرْتُ، أُنَزِّرُ، نَزِّرْ، مصدر تَنْزِيرٌ
    • نَزَّرَ العَطَاءَ : قَلَّلَهُ
,
  1. المِزرَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِزرَاءُ : الذي يزرِي على النَّاس.
  2. زرأ (المعجم لسان العرب)


    • "قوله زرأ، هذه المادة حقها أن تورد في فصل الراء كما هي في عبارة التهذيب وأَوردها المجد في المعتل على الصحيح من فصل الراء‏.
      ‏أَزْرَأَ إِلى كذا: صار‏.
      ‏الليث: أَزْرأَ فُلان إِلى كذا أَي صارَ إِليه‏.
      ‏فهمزه، قال: والصحيح فيه ترك الهمز، واللّه أَعلم.
      "
  3. مِزراء (المعجم الرائد)
    • مزراء
      1-الذي «يزري» على الناس، أي يعاتبهم ويعيب عليهم أعمالهم
  4. أَمزَر (المعجم الرائد)
    • أمزر - ج، مزر وأمازر ، -مؤ، مزراء
      1- أمزر : أقوى، أكثر نشاطا. 2- أمزر : «هو من أمازر الناس» : أي من أفاضلهم وأماثلهم.
  5. زَرَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَرَى عليه زَرْياً وزِرايَةً ومَزْرِيَةً ومَزْراةً وزُرْياناً: عابَه، وعاتَبَه كأزْرَى، لكِنَّهُ قَليلٌ، وتَزَرَّى.
      ـ أزْرَى بأخِيهِ: أدْخَلَ عليه عَيْباً أو أمْراً يُريدُ أن يُلَبِّسَ عليه به،
      ـ أزْرَى بالأَمْرِ: تَهاوَنَ.
      ـ رجُلٌ مِزْراءٌ: يُزْرِي على الناسِ.
      ـ سِقاءٌ زَرِيٌّ: بينَ الصغيرِ والكبيرِ.
      ـ مُزْدَرِي: المُحْتَقِرُ، كالمُسْتَزْرِي، والأسَدُ.


معنى زراها في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
ـُ زَوْراً، وزِيارة، ومَزاراً: أتاه في داره للأنس به أَو لحاجةٍ إِِليه. فهو زائر. ( ج ) زُوَّار، وزُوَّر، وزَوْر. وهي زائرة. ( ج ) زوائر، وزُوَّر.( زَوِرَ ) ـَ زَوَراً: اعوجّ صدره. وـ أَشرف أحد جانبي صدره على الآخر. فهو أزور، وهي زوراء. ( ج ) زُور.( أزَارَهُ ) الشيءَ: حمله على زيارته، ويُقال: أزرْتُه ثَنائِي وقصائدي: وجّهتها إِليه.( زَوَّرَ ) الطائر: أكل حتى امتلأت حوصلته وارتفعت. وـ الشيءَ: أصلحه وقوّمه وأتقنه. وـ حسّنه وزيّنه. يُقال: زوّر الكلام: زخرفه وموّهه. وزوّر الكلام في نفسه: هيّأه وحضّره. وـ الكذب: زيّنه. وـ الشهادة ونحوها: حكم بأنّها زُور. وـ عليه: قال عليه زُوراً. وـ عليه كذا وكذا: نسب إِِليه شيئاً كذِباً وزوراً. ومنه: زوّر إِمضاءه أَو توقيعه: قلّده. وـ نفْسَه: وَسَمَها بالزُّور ونسبها إِِليه. وـ الزائر: عرف له حقّ زيارته فأكرمه واحتفى بمقدمه. وـ الأسير ونحوه: جعل في يديه زِوَاراً. وـ شدّه به.( تَزَاوَرَ ) الناس: زار بعضهم بعضاً. وـ عنه: مال وانحرف. وفي التنزيل العزيز: ( وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ).( تَزَوَّرَ ): قال زوراً. وـ الكلام: زوّره.( اسْتَزَارَهُ ): سأله أَن يَزُوره.( ازَّاوَرَ ) عنه: مالَ وانحرف. وقرئ: ( تَزَّاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ). وأصله: تتزاور.( ازْوَرَّ ) عنه: مال وانحرف.( ازْوَارَّ ) عنه: ازورّ.( الزَّارُ ): حفلة راقصة تقام لطرد الأرواح الخبيثة التي تمس أجسام بعض الناس في زعمهم. ( د. من الأمهرية ).( الزَّارَةُ ): الجماعة الكبيرة من الناس وغيرهم. وـ الحوصلة.( الزَّاوِرَةُ ): الحوصلة.( الزِّوَارُ ): حبلٌ تجمع به يدا الأسير إِِلى صَدرِه. وـ كل شيء كان صلاحاً لشيء وعِصمة له. ( ج ) أزْوِرَة.( الزَّوْرُ ): مصدر زارَه. ويوصَف به على لفظه، فيُقال: هو زَوْرٌ، وهي زَوْرٌ ، وهم زَوْرٌ ، وهنّ زَوْرٌ. وـ الطّيف. وـ ملتقى أَطراف عظام الصّدر حيث اجتمعت. وـ ما ارتفع من الصدر إِِلى الكَتِفَينِ. ويُقال: ألقى زَوْرَه: أَقام. وـ القوّة. وـ قوّة العزيمة. وـ العقل. ( ج ) أزْوار.( الزُّورُ ): الباطل. وـ شهادة الباطل. وـ الكَذِب. وـ مجلسُ اللهوِ أَو الغناء.( الزَّوَرُ ): النظر بمؤْخِرِ العين.( الزَّوْراءُ ): البعيدة. يُقال: فلاةٌ زَوراء، وأرضٌ زَوراء. وبئرٌ زَوراء: بعيدة القعر. وـ مدينة بغداد. قال الطُّغرائي: فيم الإِقامة بالزوراء لا سكني بها ولا ناقتي فيها ولا جمليوكلمةٌ زَوراء: معوجّة عن الحق. ومنارةٌ زَوراء: مائلة.( الزَّوْرَةُ ): المرة من الزيارة. وـ البُعد.( الزِّوَرُّ ): الشديد من الحيوان والإِِنسان. وـ السير الشديد.( الزَّوَّارُ ): الكثير الزيارة. وهي زَوَّارة.( الزِّيارُ ): الزِّوَار.( الزِّيرُ ): الذي يُكثر زيارة النساء ويحبّ مجالستهن ومحادثتهنّ. يُقال: فلان زير نساء. وـ العادة. وـ الدقيق من الأوتار، وأَحَدّها. وـ من العود: ما يقابل البَمّ. وـ الكتّان. وـ الحُبّ يوضع فيه الماء. ( ج ) أزْوَار، وأزْيَار، وزِيَرَة.( المَزَارُ ): موضع الزيارة. وـ ما يُزارُ من مقابر الأولياء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: