وصف و معنى و تعريف كلمة زرمان:


زرمان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على زاي (ز) و راء (ر) و ميم (م) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح زرمان في معاجم اللغة العربية:



زرمان

جذر [زرم]

  1. زَرِمَ: (فعل)
    • زَرِمَ زَرَمًا فهو زَرِمٌ، وهي زَرِمَةٌ
    • زَرِمَ زَرِمَ زَرَمًا: ولَّى وانقطع
    • زَرِمَ: بَخِلَ
    • زَرِمَ :ذَلَّ
    • زَرِمَه :ضُيِّقَ عليه
    • زَرِمَهُ زَرِمَهُ زَرْمًا: قطعَهُ
  2. زَرَم: (اسم)
    • زَرَم : مصدر زَرِمَ
  3. زَرِم: (اسم)
    • زَرِم : فاعل من زَرِمَ
  4. أَزْرَمَ: (فعل)
    • أَزْرَمَ الشيءَ: زَرَمَهُ


  5. زَريم: (اسم)
    • الزَّرِيمْ الذليلُ: القليل الرَّهْطِ
  6. أَزْرَمُ: (اسم)
    • الأَزْرَمُ : السِّنَّوْرُ
  7. زَرِمَة: (اسم)
    • زَرِمَة : فاعل من زَرِمَ
  8. زَرِمَ زَرِمَ زَرَمًا:
    • ولَّى وانقطع.
  9. زَرِمَهُ زَرِمَهُ زَرْمًا:
    • قطعَهُ.
,
  1. زرم


    • "الزَّرِمُ من السَّنانير والكلاب.
      ما يبقى جَعْرُه في دبره.
      وزَرِمَ الكلب والسِّنَّوْرُ زَرَماً، فهو زَرِمٌ: بقي جَعْرُه في دبره، وبذلك سمي السِّنَّوْرُ أَزْرَمَ.
      وزَرِمَ البيعُ إذا انقطع.
      وزَرَمَ الشيءَ يَزْرِمُهُ زَرْماً.
      وأَزْرَمهُ وزَرَّمَه: قطعه؛ قال ساعدة‎ ‎بن‎ جُؤَيَّةَ:إني لأَهْواك حُبّاً غيرَ ما كَذِبٍ،ولو نأَيْت سِوانا في النوَى حِجَجا حُبَّ الضَّريكِ تِلادَ المال زَرَّمهُ فَقْرٌ، ولم يَتَّخِذْ في الناس مُلْتَحَجا أَراد: قطع عنه الخير.
      وزرِمَ دمعُهُ وبولُهُ وحِلْفَتُهُ وكلامه وازْرَأَمَّ: انقطع.
      وكل ما انقطع فقد زَرِم.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، أُتي بالحسن بن علي، عليهما السلام، فوُضعَ في حجْره فبال في حجره فأُخِذَ فقال: لا تُزْرِمُوا ابني، ثم دعا بماء فصبه عليه؛ قال الأَصمعي: الإزْرامُ القطع أَي لا تقطعوا عليه بوله.
      ومنه حديث الأَعرابي الذي بال في المسجد:، قال لا تُزْرِمُوه؛ يقال للرجل إذا قطع بوله: قد أَزْرَمْتَ بولك.
      وأَزْرَمَهُ غيره أَي قطعه؛ قال عَدِيّ: أَو كماء المَثْمود بعد جِمامٍ،زَرِم الدَّمْعِ لا يَؤُوب نَزُور؟

      ‏قال: فالزَّرِمُ القليل المنقطع.
      أَبو عمرو: الزَّرِمُ الناقة التي تقطع بولها قليلاً قليلاً، يقال لها إذا فعلت ذلك: قد أَوزَغَتْ وأَوْشَقَتْ وشلْشَلَتْ وأَنفصت وأَزْرَمَتْ.
      الجوهري: زَرِمَ البولُ، بالكسر، إذا انقطع، وكذلك كل شيء ولَّى، وأَزْرَمَهُ غيره.
      وازْرَأَمَّ: غضب، فهو مُزْرئِمٌّ؛ ذكره أَبو زيد في كتاب الهمز.
      والزَّرْم: الوِلاد.
      وقد زَرَمَتْ به زَرْماً: ولدته؛

      أَنشد ابن بري لأَبي الوَرْدِ الجعدي: أَلا لَعَنَ اللهُ التي زَرَمَتْ به فقد وَلَدَتْ ذا نُمْلَة وغَوائِلِ والزَّرِيمُ: الذليل القليل الرَّهْطِ.
      ابن الأَعرابي: رجل زَرِمٌ ذليل قليل الرهط؛ قال الأَخطل: لولا بَلاؤُكُمُ في غير واحدة،إذاً لَقُمْتُ مقَام الخائِفِ الزَّرِمِ الأَصمعي: الزَّرِمُ الزَّرِمُ المضيَّق عليه.
      ويقال للبخيل: زَرِمٌ،وزَرَّمَه غيره، وأَنشد بيت ساعدة بن جؤية.
      الأَصمعي: المُزْرَئِمُّ المُنْقَبِضُ، الزاي قبل الراء، وقد ازْرَأَمَّ ازْرِئْماماً؛

      أَنشد ابن بري للأَخطَل: تُمْذي إذا سُحِبَتْ من قَبْلِ أَدْرَعِها،وتَزْرَئِمُّ إذا ما بَلَّها المَطَر؟

      ‏قال: وقال آخر في المُزْرَئِمِّ الساكت: ألْفَيْتُهُ غَضْبان مُزْرَئِمَّا،لا سَبِطَ الكَفِّ ولا خِضَمَّا والزَّرِمُ: الذي لا يثبت في مكان؛ قال ساعدة بن جُؤيَّة: مُوَكَّلٌ بشُدُوفِ الصَّوْمِ يرقُبُهُ،من المَغارِبِ، مَخْطوفُ الحَشا زَرِمُ والمُزْرَئِمُّ والزُّرَأْمِيمُ: المتقبض؛ الأَخيرة عن ثعلب.
      وقال أَبو عبيد: والمُرْزَئِمُّ المُقْشَعِرُّ المجتمع، الراء قبل الزاي، قال: الصواب المُزْرَئِمُّ، الزاي قبل الراء، قال: هكذا رواه ابن جَبلة وشك أَبو زيد في المُقْشَعِرّ المجتمع أَنه مُزْرَئِمّ أَو مُرْزَئِمّ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. زَرِمَ
    • ـ زَرِمَ الكَلْبُ والسِنَّوْرُ: بَقِيَ جَعْرُه في دُبُرِهِ،
      ـ زَرِمَ بَوْلُه ودَمْعُه وكلامُه: انْقَطَعَ، كازْرَأَمَّ.
      ـ زَرَمَه يَزْرِمُه وأزْرَمَهُ وزَرَّمَه: قَطَعَهُ.
      ـ أزْرَمَهُ: قَطَعَ عليه بَوْلَه.
      ـ زَرَمَتْ به: ولَدَتْهُ.
      ـ زَرِمٍ: الذليلُ القليلُ الرَّهْطِ، ومَنْ لا يَثْبُتُ في مكانٍ.
      ـ المُزْرَئِمُّ والزُّرَأْمِيمُ: المُنْقَبِضُ.
      ـ الزَّرْمُ: الحَذَرُ، ووادٍ يَصُبُّ في دِجْلَةَ،
      ـ الأزْرَمُ: السِّنَّوْرُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. زَرِمَ
    • زَرِمَ زَرِمَ َ زَرَمًا: ولَّى وانقطع.
      يقال: زَرِمَ الدمعُ.
      وزَرِمَ البولُ، وزَرِمَ الكلامُ، وزَرِمَ البيعُ.
      و زَرِمَ بَخِلَ.
      و زَرِمَ ذَلَّ.
      و زَرِمَ ضُيِّقَ عليه.
      فهو زَرِمٌ، وهي زَرِمَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. زَرَم
    • زرم - يزرم ، زرما
      1- زرم الشيء : قطعه. 2- زرمت الأم ولدها : ولدته.



    المعجم: الرائد

  5. زرم
    • زرم
      1- زرم : ذليل. 2- زرم بخيل. 3- زرم : مضيق عليه. 4- زرم : قليل المساعد والمعين. 5- زرم من لا يثبت في مكان.

    المعجم: الرائد

  6. زرم
    • زرم - يزرم ، زرما
      1-زرم الشيء : ذهب وانقطع

    المعجم: الرائد

  7. زَرِمَهُ
    • زَرِمَهُ زَرِمَهُ ِ زَرْمًا: قطعَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. أَزْرَم
    • أزرم - إزراما
      1-أزرم الشيء : قطعه، أوقفه

    المعجم: الرائد

  9. زرم
    • ز ر م: زَرِمَ البول بالكسر انقطع و أزْرَمَهُ غيره وفي الحديث {لا تُزرموه} أي لا تقطعوا عليه بوله

    المعجم: مختار الصحاح

  10. زَريم
    • زريم
      1- زريم : ذليل، حقير. 2- زريم : قليل المساعد والمعين.

    المعجم: الرائد

  11. أَزْرَمَ


    • أَزْرَمَ الشيءَ: زَرَمَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الأَزْرَمُ
    • الأَزْرَمُ : السِّنَّوْرُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الزَّرِيمْ
    • الزَّرِيمْ الذليلُ: القليل الرَّهْطِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. زَّرَمَ
    • زَّرَمَ الشيءَ: زَرَمَهُ.



    المعجم: المعجم الوسيط

  15. إزدرم
    • إزدرم - ازدراما
      1-إبتلع

    المعجم: الرائد

  16. أزرم
    • أزرم
      1-أزرمه ر. جأزارم.

    المعجم: الرائد

  17. زرمن
    • التهذيب في الرباعي: ابن شميل الزَّرامين الحَلَق.

    المعجم: لسان العرب

  18. الازْدِرامُ
    • ـ الازْدِرامُ: الابْتِلاعُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى زرمان في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـِ زَرَماً: قطَعَه.( زَرِمَ ) ـَ زَرَماً: ولّى وانْقَطع. يُقال: زَرِمَ الدمع، وزَرِم البول، وزَرِم الكلام، وزرم البيع. وـ بخل. وـ ذَلّ. وـ ضُيّق عليه. فهو زَرِم، وهي زرمة.( أزْرَمَ ) الشيءَ: زَرَمَه.( زَرَّمَ ) الشيء: زَرَمَه.( الأزْرَمُ ): السِّنَّوْر.( الزَّرِيمُ ): الذليلُ القليل الرّهط.
مختار الصحاح
ز ر م : زَرِمَ البول بالكسر انقطع و أزْرَمَهُ غيره وفي الحديث { لا تُزرموه } أي لا تقطعوا عليه بوله
الصحاح في اللغة
زَرِمَ البَوْلُ بالكسر، إذا انقطع. وكذلك كلُّ شيء وَلَّى. وأَرْزَمَهُ غيره. وَزرِمَ الكلبُ، إذا زَرِمَ ذو بَطْنِهِ في جاعرته. والزَرِمُ: المضيَّق عليه. ويقال للبخيل زَرِمٌ، وزَرَّمَهُ غيْره. وزَرَمَتْ به أمّهُ، إذا ولدَتْه. أبو عبيد: المُزْرَئِمُّ: المتقبِّضُ. وقد ازْرَأَمَّ ازْرِئْماماً.
لسان العرب
الزَّرِمُ من السَّنانير والكلاب ما يبقى جَعْرُه في دبره وزَرِمَ الكلب والسِّنَّوْرُ زَرَماً فهو زَرِمٌ بقي جَعْرُه في دبره وبذلك سمي السِّنَّوْرُ أَزْرَمَ وزَرِمَ البيعُ إذا انقطع وزَرَمَ الشيءَ يَزْرِمُهُ زَرْماً وأَزْرَمهُ وزَرَّمَه قطعه قال ساعدة بن جُؤَيَّةَ إني لأَهْواك حُبّاً غيرَ ما كَذِبٍ ولو نأَيْت سِوانا في النوَى حِجَجا حُبَّ الضَّريكِ تِلادَ المال زَرَّمهُ فَقْرٌ ولم يَتَّخِذْ في الناس مُلْتَحَجا أَراد قطع عنه الخير وزرِمَ دمعُهُ وبولُهُ وحِلْفَتُهُ وكلامه وازْرَأَمَّ انقطع وكل ما انقطع فقد زَرِم وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم أُتي بالحسن بن علي عليهما السلام فوُضعَ في حجْره فبال في حجره فأُخِذَ فقال لا تُزْرِمُوا ابني ثم دعا بماء فصبه عليه قال الأَصمعي الإزْرامُ القطع أَي لا تقطعوا عليه بوله ومنه حديث الأَعرابي الذي بال في المسجد قال لا تُزْرِمُوه يقال للرجل إذا قطع بوله قد أَزْرَمْتَ بولك وأَزْرَمَهُ غيره أَي قطعه قال عَدِيّ أَو كماء المَثْمود بعد جِمامٍ زَرِم الدَّمْعِ لا يَؤُوب نَزُورا قال فالزَّرِمُ القليل المنقطع أَبو عمرو الزَّرِمُ الناقة التي تقطع بولها قليلاً قليلاً يقال لها إذا فعلت ذلك قد أَوزَغَتْ وأَوْشَقَتْ وشلْشَلَتْ وأَنفصت وأَزْرَمَتْ الجوهري زَرِمَ البولُ بالكسر إذا انقطع وكذلك كل شيء ولَّى وأَزْرَمَهُ غيره وازْرَأَمَّ غضب فهو مُزْرئِمٌّ ذكره أَبو زيد في كتاب الهمز والزَّرْم الوِلاد وقد زَرَمَتْ به زَرْماً ولدته أَنشد ابن بري لأَبي الوَرْدِ الجعدي أَلا لَعَنَ اللهُ التي زَرَمَتْ به فقد وَلَدَتْ ذا نُمْلَة وغَوائِلِ والزَّرِيمُ الذليل القليل الرَّهْطِ ابن الأَعرابي رجل زَرِمٌ ذليل قليل الرهط قال الأَخطل لولا بَلاؤُكُمُ في غير واحدة إذاً لَقُمْتُ مقَام الخائِفِ الزَّرِمِ الأَصمعي الزَّرِمُ الزَّرِمُ المضيَّق عليه ويقال للبخيل زَرِمٌ وزَرَّمَه غيره وأَنشد بيت ساعدة بن جؤية الأَصمعي المُزْرَئِمُّ المُنْقَبِضُ الزاي قبل الراء وقد ازْرَأَمَّ ازْرِئْماماً أَنشد ابن بري للأَخطَل تُمْذي إذا سُحِبَتْ من قَبْلِ أَدْرَعِها وتَزْرَئِمُّ إذا ما بَلَّها المَطَرُ قال وقال آخر في المُزْرَئِمِّ الساكت ألْفَيْتُهُ غَضْبان مُزْرَئِمَّا لا سَبِطَ الكَفِّ ولا خِضَمَّا والزَّرِمُ الذي لا يثبت في مكان قال ساعدة بن جُؤيَّة مُوَكَّلٌ بشُدُوفِ الصَّوْمِ يرقُبُهُ من المَغارِبِ مَخْطوفُ الحَشا زَرِمُ والمُزْرَئِمُّ والزُّرَأْمِيمُ المتقبض الأَخيرة عن ثعلب وقال أَبو عبيد والمُرْزَئِمُّ المُقْشَعِرُّ المجتمع الراء قبل الزاي قال الصواب المُزْرَئِمُّ الزاي قبل الراء قال هكذا رواه ابن جَبلة وشك أَبو زيد في المُقْشَعِرّ المجتمع أَنه مُزْرَئِمّ أَو مُرْزَئِمّ
الرائد
* زرم يزرم: زرما. 1-الشيء: قطعه. 2-ت الأم ولدها: ولدته.
الرائد
* زرم يزرم: زرما. الشيء: ذهب وانقطع.
الرائد
* زرم تزريما. 1-الشيء: قطعه. 2-ه الدهر: قطع عنه الخير.
الرائد
* زرم. 1-ذليل. 2-بخيل. 3-مضيق عليه. 4-قليل المساعد والمعين. 5-من لا يثبت في مكان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: