وصف و معنى و تعريف كلمة زرهون:


زرهون: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على زاي (ز) و راء (ر) و هاء (ه) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح زرهون في معاجم اللغة العربية:



زرهون

جذر [زره]

  1. زَرَّهُ بِالرُّمْحِ:
    • شَكَّهُ، طَعَنَهُ.
  2. اِستَزارَ : (فعل)
    • استزارَ يستزير ، اسْتَزِرْ ، استزارةً ، فهو مستزير ، والمفعول مستزار
    • استَزَارَه : سأَله أَن يَزُورَه
  3. إِزار : (اسم)
    • الجمع : آزِرة و أُزُر
    • الإِزَارُ : ثوبٌ يُحيط بالنِّصف الأَسفل من البدن يذكر ويؤَنث
    • الإِزَارُ: الرأي يُعَلَّق به في أسفل الكتابِ
    • شَدَّ عليه إزاره: كَبِرَ، بلغ مبلغ الرجال،
    • شَدَّ للأمر إزاره: استعدّ وتهيَّأ له،
    • طيِّب الإزار: عفيف، شريف، طاهر،
    • فلان عفيف الإزار: عَفُّ عما يُحَرَّم عليه من النساءِ
    • إزار الحائط: ما يُلصق به أسفله للتقوية أو الصيانة أو الزِّينة
    • اِرْتَدَتْ إِزَارَهَا : المِلْحَفَة، ثَوْبٌ كَانَتْ الْمَرْأَةُ العَرَبِيَّةُ تَتَّخِذُهُ لِحَافاً وَمَازَالَ فِي بَعْضِ الْمَنَاطِقِ
  4. مُتَّزَر : (اسم)
    • مُتَّزَر : اسم المفعول من إِتَّزَرَ


  5. مُتَّزِر : (اسم)
    • مُتَّزِر : فاعل من إِتَّزَرَ
,
  1. استَزَارَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • استَزَارَه : سأَله أَن يَزُورَه.
  2. اسْتَزَرَاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَزَرَاهُ : ازدراه.


معنى زرهون في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
ـُ زَوْراً، وزِيارة، ومَزاراً: أتاه في داره للأنس به أَو لحاجةٍ إِِليه. فهو زائر. ( ج ) زُوَّار، وزُوَّر، وزَوْر. وهي زائرة. ( ج ) زوائر، وزُوَّر.( زَوِرَ ) ـَ زَوَراً: اعوجّ صدره. وـ أَشرف أحد جانبي صدره على الآخر. فهو أزور، وهي زوراء. ( ج ) زُور.( أزَارَهُ ) الشيءَ: حمله على زيارته، ويُقال: أزرْتُه ثَنائِي وقصائدي: وجّهتها إِليه.( زَوَّرَ ) الطائر: أكل حتى امتلأت حوصلته وارتفعت. وـ الشيءَ: أصلحه وقوّمه وأتقنه. وـ حسّنه وزيّنه. يُقال: زوّر الكلام: زخرفه وموّهه. وزوّر الكلام في نفسه: هيّأه وحضّره. وـ الكذب: زيّنه. وـ الشهادة ونحوها: حكم بأنّها زُور. وـ عليه: قال عليه زُوراً. وـ عليه كذا وكذا: نسب إِِليه شيئاً كذِباً وزوراً. ومنه: زوّر إِمضاءه أَو توقيعه: قلّده. وـ نفْسَه: وَسَمَها بالزُّور ونسبها إِِليه. وـ الزائر: عرف له حقّ زيارته فأكرمه واحتفى بمقدمه. وـ الأسير ونحوه: جعل في يديه زِوَاراً. وـ شدّه به.( تَزَاوَرَ ) الناس: زار بعضهم بعضاً. وـ عنه: مال وانحرف. وفي التنزيل العزيز: ( وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ).( تَزَوَّرَ ): قال زوراً. وـ الكلام: زوّره.( اسْتَزَارَهُ ): سأله أَن يَزُوره.( ازَّاوَرَ ) عنه: مالَ وانحرف. وقرئ: ( تَزَّاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ). وأصله: تتزاور.( ازْوَرَّ ) عنه: مال وانحرف.( ازْوَارَّ ) عنه: ازورّ.( الزَّارُ ): حفلة راقصة تقام لطرد الأرواح الخبيثة التي تمس أجسام بعض الناس في زعمهم. ( د. من الأمهرية ).( الزَّارَةُ ): الجماعة الكبيرة من الناس وغيرهم. وـ الحوصلة.( الزَّاوِرَةُ ): الحوصلة.( الزِّوَارُ ): حبلٌ تجمع به يدا الأسير إِِلى صَدرِه. وـ كل شيء كان صلاحاً لشيء وعِصمة له. ( ج ) أزْوِرَة.( الزَّوْرُ ): مصدر زارَه. ويوصَف به على لفظه، فيُقال: هو زَوْرٌ، وهي زَوْرٌ ، وهم زَوْرٌ ، وهنّ زَوْرٌ. وـ الطّيف. وـ ملتقى أَطراف عظام الصّدر حيث اجتمعت. وـ ما ارتفع من الصدر إِِلى الكَتِفَينِ. ويُقال: ألقى زَوْرَه: أَقام. وـ القوّة. وـ قوّة العزيمة. وـ العقل. ( ج ) أزْوار.( الزُّورُ ): الباطل. وـ شهادة الباطل. وـ الكَذِب. وـ مجلسُ اللهوِ أَو الغناء.( الزَّوَرُ ): النظر بمؤْخِرِ العين.( الزَّوْراءُ ): البعيدة. يُقال: فلاةٌ زَوراء، وأرضٌ زَوراء. وبئرٌ زَوراء: بعيدة القعر. وـ مدينة بغداد. قال الطُّغرائي: فيم الإِقامة بالزوراء لا سكني بها ولا ناقتي فيها ولا جمليوكلمةٌ زَوراء: معوجّة عن الحق. ومنارةٌ زَوراء: مائلة.( الزَّوْرَةُ ): المرة من الزيارة. وـ البُعد.( الزِّوَرُّ ): الشديد من الحيوان والإِِنسان. وـ السير الشديد.( الزَّوَّارُ ): الكثير الزيارة. وهي زَوَّارة.( الزِّيارُ ): الزِّوَار.( الزِّيرُ ): الذي يُكثر زيارة النساء ويحبّ مجالستهن ومحادثتهنّ. يُقال: فلان زير نساء. وـ العادة. وـ الدقيق من الأوتار، وأَحَدّها. وـ من العود: ما يقابل البَمّ. وـ الكتّان. وـ الحُبّ يوضع فيه الماء. ( ج ) أزْوَار، وأزْيَار، وزِيَرَة.( المَزَارُ ): موضع الزيارة. وـ ما يُزارُ من مقابر الأولياء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: