زَرَّ القَميصَ : عَقَدَ أزْرارَهُ، أَدْخَلَها في العُرَى
زَرَّهُ بِالرُّمْحِ : شَكَّهُ، طَعَنَهُ
زَرَّ الرّجُلُ : نما عقلُه وزادت تجارِبُه
زَرَّ الثوبَ: أَدخلَ أَزرارَه في العُرَا
زَرَّ الشيءَ: جَمَعَهُ جمعًا شديدًا
زرَّ عيْنَهُ: ضيَّقها
زَرَّ المتاعَ: نفضَهُ
زَرَّ فلانًا: طردَهُ
زَرَّ فلانًا بالرمحِ: طعَنُه
زَرَّ الصوفَ ونحوَه: نَتَفَهُ
مَزرِيّ : (اسم)
مَزرِيّ : اسم المفعول من زَرَى
مُزْرى : (اسم)
مُزْرى : اسم المفعول من أَزْرَى
مُزري : (اسم)
مُزري : فاعل من أَزْرَى
مُزئِر : (اسم)
فاعل مِنْ أَزْأَرَ
أَسَدٌ مُزْئِرٌ : يُصَوِّتُ مِنْ صَدْرِهِ
مُزئر : (اسم)
مُزئر : فاعل من أَزْأَرَ
نَزَّرَ : (فعل)
نَزَّرْتُ، أُنَزِّرُ، نَزِّرْ، مصدر تَنْزِيرٌ
نَزَّرَ العَطَاءَ : قَلَّلَهُ
,
المِزرَاءُ(المعجم المعجم الوسيط)
المِزرَاءُ : الذي يزرِي على النَّاس.
زرأ(المعجم لسان العرب)
"قوله زرأ، هذه المادة حقها أن تورد في فصل الراء كما هي في عبارة التهذيب وأَوردها المجد في المعتل على الصحيح من فصل الراء. أَزْرَأَ إِلى كذا: صار. الليث: أَزْرأَ فُلان إِلى كذا أَي صارَ إِليه. فهمزه، قال: والصحيح فيه ترك الهمز، واللّه أَعلم. "
مِزراء(المعجم الرائد)
مزراء 1-الذي «يزري» على الناس، أي يعاتبهم ويعيب عليهم أعمالهم
أَمزَر(المعجم الرائد)
أمزر - ج، مزر وأمازر ، -مؤ، مزراء 1- أمزر : أقوى، أكثر نشاطا. 2- أمزر : «هو من أمازر الناس» : أي من أفاضلهم وأماثلهم.
زَرَى(المعجم القاموس المحيط)
ـ زَرَى عليه زَرْياً وزِرايَةً ومَزْرِيَةً ومَزْراةً وزُرْياناً: عابَه، وعاتَبَه كأزْرَى، لكِنَّهُ قَليلٌ، وتَزَرَّى. ـ أزْرَى بأخِيهِ: أدْخَلَ عليه عَيْباً أو أمْراً يُريدُ أن يُلَبِّسَ عليه به، ـ أزْرَى بالأَمْرِ: تَهاوَنَ. ـ رجُلٌ مِزْراءٌ: يُزْرِي على الناسِ. ـ سِقاءٌ زَرِيٌّ: بينَ الصغيرِ والكبيرِ. ـ مُزْدَرِي: المُحْتَقِرُ، كالمُسْتَزْرِي، والأسَدُ.